24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. صحيفة: البالونات الحارقة تهدد قلب إسرائيل (5.00)

  2. ألمان يتظاهرون بهتافات مناهضة للتمييز العنصري (5.00)

  3. دراسة: "العين الكسولة" تؤثر على وظائف الدماغ (5.00)

  4. "مسيرة البيضاء" تُنادي بمحاكمة المُفسدين والتوزيع العادل للثروات (5.00)

  5. إصابات وخسائر في حريق بـ"سناك" وسط مراكش (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تقرير فرنسي: الغلاء وراء "المقاطعة" في المغرب

تقرير فرنسي: الغلاء وراء "المقاطعة" في المغرب

تقرير فرنسي: الغلاء وراء "المقاطعة" في المغرب

كشف تقرير فرنسي أن "تنظيم "حملة المقاطعة لم يكن عبثيا في المغرب"، معتبرا أن مقاطعة شركةَ "سنطرال دانون" كانت فيها المقاربة اقتصادية محضة دون بعد سياسي حقيقي، بينما ظهر أن السياسة والاقتصاد يرتبطان ارتباطا لا ينفصل في قضيتي "إفريقيا" و"سيدي علي".

ورأى تقرير "Ids, Influence data and strategy" في الخصائص الخاصة للمقاطعة صدى لحرَاكات "الربيع العربي"، التي نمت داخل وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة فايسبوك وتويتر، مع تضخُّم صوت هذه الحملة بسبب المراسلات الخاصة التي يتيحها تطبيقا "واتساب" و"تيلغرام"، اللذين يستعملان بشعبية في المملكة.

ويبدو، حسب التقرير، أن ارتفاع تكلفة المعيشة هو المحور المهيكل للمقاطعة؛ لكن دون أن يعني هذا أن المقاطعة كانت بسبب حاجة الفئات الأكثر فقرا إلى هذه المنتوجات، لأن "منتجات المياه المعدنية والبنزين والألبان التي تستهدفها المقاطعة ليست سلعا تستهلكها الطبقات الأفقر من المغاربة، بل من يمسهم تضخم تكلفة العيش".

وانتقد تقرير "IDS" القراءات التي تجعل من المقاطعة ظاهرة اجتماعية عادية نتجت عن عوامل اجتماعية واقتصادية خالصة، واصفة هذه القراءات بكونها تبسيطية مقارنة بكيفية تكوُّن هذه الحملة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وبالرغم من أن المقاطعة يتم تقديمها بشكل واسع على أنها جواب عن تضخم تكلفة المعيشة، فإن هذا البعد لوحده لا يمكنه أن يكون مبررا لوحده حسب التقرير؛ "نظرا لتركيب هذه الأداة الاجتماعية" التي "بدأت بشكل ضبابي في ظل غياب القائد، والكيان السياسي المحتضن، وفي ظل غياب الكيان النقابي الذي يدعي أُبوّتها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - kamal الجمعة 14 شتنبر 2018 - 08:52
ومرة اخرى تقارير اجنبية عن اوضاعنا الداخلية
اين هي مؤسسات الدولة و المجتمع المدني و الأحزاب السياسية الدرس مشاكلنا الداخلية ام هم في سبانهم و الجري وراء المصالح الشخصية
وفيقو العباد الله يا أمة ضحكت من جهلها الامم
2 - منير الريفي الجمعة 14 شتنبر 2018 - 08:55
المقاطعة سلاح فتاك من الطبقة الكادحة لردع أصحاب البطون الجائعة من عصابات ومافيات الإحتكار بالمغرب
3 - Amine الجمعة 14 شتنبر 2018 - 09:03
هذا هراء أن قاطعت ضد ماما فرنسا و من يحكم في المغرب
4 - مغربي الجمعة 14 شتنبر 2018 - 09:03
يعنى حتى تخرخ ماما فرنسا بتقرير على بلادنا عاد باش يفهمو الاكباش ديانا انه السبب د المقاطعة هو الغلاء، الويل لكم من كبيركم لصغيركم.
5 - rachid الجمعة 14 شتنبر 2018 - 09:13
فليسمع ويقرء من قالو لا الاثمنة عادية ومرتبطة بكلفة الانتاح. نسيت سمعت قدم استقالة لكن الكرسي دافء لم يستطع تركه. الى عندك كرامة انسحب هاهي فرنسا ودكرت السبب اما انتم فهددتم.
6 - أهل مكة ادرى بشعابها الجمعة 14 شتنبر 2018 - 09:24
أذا كانت ذات طابع اجتماعي لماذا استهدفت فقط منتوجات للمقاولات مملوكة من قبل بعض رموز حزب الأحرار كاخنوش ورئيسة الباطرونا السابقة وسبقتها تلميحات للبيجديين حول قطاع المحروقات في الغرف التشريعية وكذا تهديدات لاخنوش من طرف بن كيران طالبا منه أن يزور الشوافة!!!!!!!!!!؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟
هاذ التقارير ديال الأجانب غير كيركعو والمقاطعة نجحت بسبب المشاركة الفعلية للبيجيديين بشكل كلي وكأنهم تلقووا تعليمات حزبية للانخراط فيها.
وزد على ذلك الفايسبوكيين نصفهم بيجيديين لذلك فأنا مقتنع ان المقاطعة هي بيجيدية وسياسية ومدروسة
من قبل بعض الجهات التي تستغل وسائل التواصل الاجتماعي لاغراضها السياسية.
7 - abdou الجمعة 14 شتنبر 2018 - 09:35
أتمنى أن نحظى بمسؤولين راقيين يستطيعون قراءة مثل هذه المقالات و التقارير و أخذ العبرة منها خصوصا و أنها آتية من دولة يحملون جنسيتها كبطاقة للنجاة، و هم يمارسون علينا سلطتهم من خلال وظيفتهم بجنسيتهم الأم... و في الأخير يعتبرون المقاطعين خونة و مداويخ، و آخرون لا يهتمون بقدرة مواقع التواصل الاجتماعي على تغيير الواقع المعاش و لا يعتبرون مما حصل في دول شقيقة قريبة!!! اعتبروا يا مسؤولينا و ارتقوا و اجعلوا من الفرنسيين الذين علموكم مثالا لكم و عاملوا الشعب المغربي كما هم يعاملون شعوبهم، فلولا صوت الشعب ما جلستم في تلك المناصب التي تشغلون... الحساب قادم فلا تستعجلوه، قد تعتبروننا غير مرئيين و لكن حبنا لوطننا أكبر من شغفكم لاستغلال ثرواته!!!
8 - naciri الجمعة 14 شتنبر 2018 - 09:58
الغلاء وأي غلاء إنها حرب البسوس على جيوب المواطنين استعملت فيها احدث الاسلحة الفتاكة لأبادة جيوب المواطنين ولكن عندنا افتك سلاح الا وهو المقاطعة ولكن للاسف المغربي بصفة عامة تنقصة ثقافة المقاطعة ان فعلت فالمواطن هو من سيحدد ثمن البضاعة ولكن...
9 - yousfi الجمعة 14 شتنبر 2018 - 10:35
سبب كل مشاكل المغرب هم هاؤولاء السياسيون المعمرون الدين لم يعودو يصلحون للمرحلة الحلية و صلحيتم منتهية أي أنهم مظرون بالمشهد السياسي المغربي. استغنوا بدون وجه حق، حيث استغلو مناصبهم لتكديس الثروة أمام أعين أجهزة الدولة المتواطئة . النتيجة نقص حاد في التنمية على جميع الأصعدة ،لهدا المغاربة الأحرار لا يشاركون في الاستحقاقات الانتخابية لأنها لا تقدم لهم أجوبة عن انتظاراتهم الاقتصاديةو الإجتماعية فلم يعد أمام الشباب الطامح إلا ركوب المجهول آملا في غد أفضل أو السقوط في برأثين الإدمان أو بشكل أسوء التطرف.
10 - #مقاطعون....لاللغلاء... الجمعة 14 شتنبر 2018 - 11:22
ان المقاطعة الشعبية العارمة ضد الغلاء هي انتفاضة شعبية صامتة على الطريقة الغاندية لم يعرف لها التاريخ السياسي المغربي مثيلا من حيث درجة وحجم الانخراط الشعبي العريض و الواسع في حملة المقاطعة و توسعها في الزمان والمكان ،و انخراط أوسع الشرائح الاجتماعية من كل الطيف الشعبي المغربي الكادح و الذي عبر من خلالها عن تذمره و سخطه وغضبه على تردي أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية جراء سياسات التفقير و التجويع والقهر التراجع اللاشعبية المنتهجة من طرف حكومة خدام الدولة العاجزة والفاشلة و دكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة.
11 - العربي الجمعة 14 شتنبر 2018 - 11:52
السياسة التي نهج المواطن في المقاطعة الإستهلاكية لبعض المنتوجات نتيجة غلائها في الثمن أعطت أكلها وعلى سبيل المثال حليب سنطرال نقص ثمنه وبدأت حياة الجهة المنتجة له يتحرك إقتصادها نتيجة الإقبال الكبير من المواطنين على إستهلال هذه المادة بعدما سعرت ثمن الحليب بشكل معقول ويتماشى مع جيب المواطن ولكن الجهات المنتجة لهذه المادة ستتلقى ضربة قاسية في إقتصادها إذا لم تعيد نظرها في ثمن إستهلال إنتاجها لمادة الحليب وهذه المقاطعة الإستهلاكية ستؤثر بشكل مباشر على التنافس في الأثمنة المواد الإستهلاكية تجبرها على أن تواكب جيوب المواطنين وإما تعرض لجهاة المنتجة لها للإفلاس
12 - 35 سنة في التعليم الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:07
مشكل لغة التعليم هو مصدر معظم الأزمات و المشاكل التي يعاني منها المغرب .. مغربة التعليم واجب ديني، وطني و إنساني لكن أكثرهم لا يعلمون .. و السلام عليكم.
13 - مصطفى كاراطيكا الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:12
الشعب المغربي قاطع الاحتيال والاحتكار والغلاء الفاحش و بدا بالشركات الي مستعمرة الشعب ومزال غادي يجي الدور على الباقي ومقاطعون مقاطعون وعلى العهد باقون
14 - عسو الريش الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:14
في فرنسا الدخل الفردي عال و جودة الحليب و مشتقاته جيدة و المراقبة المستمرة و في المغرب لا دخل اصلا للمواطن و الحليب و مشتقاته ضعيفة أن لم نقل منعدمة و الثمن غال و لماذا لم يناقش التقرير هاته الوضعية و خلاصة الكلام اننا مازلنا مقاطعون و سنقاطع
15 - tazi الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:41
كل شيء في يد فرنسا الاستعمارية تفقير وتجويع وتذليل
16 - abdou الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:46
هدا أكبر دليل على أن الطبقة الوسطى تضررت كثيرا من خلال السياسات المتتالية والتي تسببت في ضعف القوة الشرائية.
17 - samir الجمعة 14 شتنبر 2018 - 13:20
كولوها لواحد المحلل النفساني كاليك هرطقة.
18 - Zig.italy الجمعة 14 شتنبر 2018 - 14:28
هده هي ماماكوم فرنسا الاستعمارية وابنائها من بيننا اللدين يزكونها لدرجة التقديس نقولها من زمان لكن للاسف شعب غلبت عليه الامية والجهل لدرجة لا تقاس
19 - الطبقة الكادحة الجمعة 14 شتنبر 2018 - 14:52
كاليك الفقراء ما دخلينش فالمقاطعة الى كانت الطبقة المتوسطة اوكاتعاني فمابلك بطالب معاشو
20 - حسن سويسرا الجمعة 14 شتنبر 2018 - 15:32
لم أرى في حياتي دولة تزيد في ثمن سلع وفي الأجور لاشيء تبقى كما هي من جديد دولة فشيلة في جميع المجالات وتريد تجنيد أولادي ولم تعطي لهم شيئ
21 - مقاطع افندي الجمعة 14 شتنبر 2018 - 15:56
السلام على من اتبع الهدى وكل عام وانتم بخير ايها المقاطعون.اثبتوا على العهد وسيروا في طريقكم وفقكم الله. هذا هراء و لعب على الذقون هذه التقارير الفرنسية ديالهم ماما فرنسا ابواق مكترية لكي نصدقها لانهم يعلمون اننا نصدق كل ما هو ات من وراء البحر فهيهات هيهات. ..اللعبة مكشوفة لأولي الالباب.والسلام.مقاطعون..مقاطعون .
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.