24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مسح وطني لتقييم الخدمات الصحية للأم والطفل

مسح وطني لتقييم الخدمات الصحية للأم والطفل

مسح وطني لتقييم الخدمات الصحية للأم والطفل

تنظم وزارة الصحة، بالتعاون مع المنظمة العالمية للصحة، مسحا وطنيا بشأن تقييم جودة الخدمات الصحية المقدمة للأم والطفل حديث الولادة في كل المستشفيات الجهوية بالمملكة، خلال الفترة الممتدة من شهر أكتوبر إلى شهر دجنبر 2018.

المسح المذكور، وفق بلاغ صادر عن الوزارة، يأتي في إطار مخطط الصحة 2025، لتلبية الاحتياجات المتزايدة للولادة بالمستشفيات ودور الولادة، حيث بلغت نسبتها 86.6% (حسب نتائج المسح الوطني 2018).

البلاغ ذاته أوضح أن الهدف الرئيسي لهذا المسح الوطني الأول من نوعه "يتمثل في حصر معيقات تجويد الخدمات الصحية المخصصة لصحة الأمهات والأطفال حديثي الولادة بالمستشفيات الجهوية، وتوفير معطيات واقعية تساعد في اتخاذ تدابير عملية قابلة للتنزيل على الصعيد المحلي، الجهوي والوطني".

حري بالذكر أن المغرب، وفق المصدر ذاته، هو ثاني بلد في منطقة الشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية الذي تبنى هذه الآلية لتقييم جودة الخدمات الصحية للأمهات والأطفال حديثي الولادة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - عبدالقادر الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:35
جودة الخدمات الصحية فالمغرب تحت الصفر. مدن بأكملها لا يوجد فيها مستشفيات. وبيئة العمل في المستشفيات القائمة حاليا رديئة ومتدنية. والتجهيزات منعدمة. افقر الدول لديهم نظام صحي افضل من المغرب.
2 - عموري عمووور الجمعة 14 شتنبر 2018 - 14:05
الجهة المخصصة للولادات عبارة عن باطوار بجميع المقاييس تجد الاماكن المخصصة للوضع عبارة عن اسمنت مغطى بغطاء لا يعزل حتى البرودة في حين تجد القطط المتشردة تجوب الردهات و الراءحة النتنة التي تجعلك في شك من أمرك هل انت حقا داخل مستشفى ام """باطوار"""
ناهيك عن الاطر المنعدمة الانسانية أما عند خروج الام و رضيعها من هاته الاجواء المتوحشة و محاولتهما ايجاد مكان شاغر للراحة واسترجاع قواهما فإنهما يتفاجئان بالاكتظاظ و انعدام ادنى شروط النظافة و الخضوع لاقتسام سرير واحد مع ام أخرى
ناهيكم عن المعاملة الدنيئة التي تعامل بها الام القروية من سب و شتم وعدم اهتمام و و و .....
لك الله ياوطني العزيز
3 - ذ.نجيب بالعاصمي الجمعة 14 شتنبر 2018 - 19:31
كم انا متلهف لمعرفة اية خذمات تقدمها مستشفيات وزارة الدكالي للام والطفل.عن اية خذمات يتحذثون وكل دور الولادة مجزرة الاهمال والتقتيل.وهل يملك الوزير المعني باخبارنا عن عدد اطباء النساء بكل مدينة.فمكناس مثلا تعاني الويلات للنقص الحاصل في الاطباء.وعموما لازال المغرب بعيدا كل البعد عن زعم انه بنية استشفاءية تليق بالانسان.
4 - فرحات الجمعة 14 شتنبر 2018 - 20:15
كلمات وخطابات تعودنا سماعها عبر منابر الإعلام أو عبر تصريحات أو ندوات حول الصحة والتعليم . إحصائيات منتديات إصلاح تدشين . وهي وضع حجر الأساس لمشروعات على الورق ليس إلا فمتى سنرى المستشفيات بالمجان و تعليم في المستوى انه هدر للمال دون جدوى.
5 - abdou الجمعة 14 شتنبر 2018 - 20:30
On a tombé dans la sophistication excessive , d'un matériel trop coûteux , démocratiquement mal réparti ; dont besoin essentiellement ultime pour accoucher naturellement... .Le temps d'avoir un bâtiment, un lit propre et/ou avant tout , une prise en charge scrupuleuse , dès les premiers mois de la grossesse . Si l'etat des grandes maternités sont de la sorte... CHU compris ?! A qui profite le budget destiné aux régions éloignées ?? ou montagneuses ...
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.