كتاب "يمسُّ الذات الإلهية" يشعل جدل المحتوى التعليمي بالمغرب

كتاب "يمسُّ الذات الإلهية" يشعل جدل المحتوى التعليمي بالمغرب
الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:00

يستمر جدل المقررات الدراسية في المملكة؛ هذه المرة مع مقرّر باللغة الفرنسية يدرّس بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي في المدارس الخصوصية بالمغرب، ويشتكي بعض أولياء الأمور من احتوائه مضامينَ “تمسّ بالذات الإلهية”.

أحد أولياء الأمور قال إن كتاب “Cahier de français 5″، الذي يدرسه ابنه في السنة الأولى من التعليم الإعدادي بإحدى المدارس الخصوصية في الرباط، “يتضمن نصا يصوّر الله على أنه إله صغير أخذ ورقة وألوانا وبدأ في خلق العالم..”.

المعطى استغربه الأب قائلا: “إنه يقدّم تصورا لائكيا يمكن أن يكون مقبولا في المجتمع الفرنسي، ربما؛ ولكن بالنسبة لنا لا يمكن تجسيد الله على أنه صغير ويرسم العالم”.

وأضاف المتحدّث: “رغم أن الكتاب جيد من النّاحية اللغوية إلا أن هذه المضامين تخلق ارتباكا ذهنيّا في تصورات التلاميذ، كما أنها لا تنسجم مع مضامين المقرّرات الأخرى التي يتم تدريسها”، مطالبا بتفادي التعامل في المؤسسة مع هذا النص.

علي آيت أوشان، أستاذ باحث بمركز تكوين مفتّشي التعليم، قال إنه عندما يتم استقدام كتب من فرنسا وتدريسها في المغرب، سواء في المرحلة الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية، فطبعا سيطرح هذا بعض المشاكل، خاصة بالنسبة للتلاميذ.

وزاد الباحث موضحا: “نعيش في المغرب واقعا مختلفا. وهناك مفهوم في التربية يسمى التمثلات، إذ يكون للتلميذ تمثل عن واقعه لتكون معه العملية التواصلية سهلة، ولكن عندما ينتفي يصعُب التواصل. وأيضا عندما تقدّم نصوص لها علاقة بثقافة أخرى وواقع آخر فهذا يخلق للتلميذ عائقا بيداغوجيا من حيث القيم والحضارة والأعياد…”.

ووضّح أوشان الفرق بين المدارس الخصوصية المغربية والمدارس التابعة للبعثة، مثل “ديكارت” و”أندريه مالرو”، مشيرا إلى أن هذه الأخيرة مستقلة في برامجها ومناهجها وتوقيتها بالكامل عن المغرب، أما المدارس الكاثوليكية فهي تابعة للمغرب بنسبة 70 بالمائة وتدرّس فيها جميع المواد التي تدرّس بالمدارس المغربية باستثناء الفرنسية والرياضيات اللّتَيْن يُعتمد فيهما على الكتب المدرسية الفرنسية؛ وهو ما يتمّ أيضا بالمدارس الخاصة التي ليست لها علاقة بالبعثة.

من جهته صرّح مصدر من وزارة التربية الوطنية، غير راغب في كشف هويته، بأن المدارس الخاصة المغربية مطالبة بتدريس نفس الكتب المدرسية المقرّرة من طرف الوزارة، لكن لها الحقّ في استعمال كتب تكميلية؛ وهو ما نصّت عليه مذكرة وزارية جدّدت منذ سنتين وطالبت بوضع لائحة الكتب التكميلية المستعملة من طرف المدارس الخاصة المغربية في مصلحة التعليم الخصوصي بالأكاديمية.

وأضاف المصدر نفسه أنه بالنسبة للبعثة الفرنسية في المغرب فإن الوزارة الوصيّة تصادق على كتابي اللغة العربية وكتاب التاريخ والجغرافيا، الّلذين يتم تدارسهما في لجنة مشتركة مع البعثة الأجنبية؛ يترأسها المفتش المكلف بالمراقبة التربوية لهاتين المادتين.

‫تعليقات الزوار

154
  • yahya
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:23

    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم . والله هاد الشي خطير لا عربية لا فرنسية

  • الإدريسي
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:25

    حسن جدا و سوف تستمر المهازل الى ما لنهاية قريبا يدرس الجنس و الخمر و الشيشة و الرقص و العهر مبروك لكم

  • كاتب
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:27

    j'aimerais dire quelque chose,mais désolé je ne trouve pas les mots .

  • yaaaaaaaaadris
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:28

    رياح الإلحاد و نسمات التشكيك تهب على القائمين على الشأن التربوي في أجمل بلد في العالم

  • Maghrabi Rifi Sahraoui Soussi
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:29

    c'est très grave, j'espere que monsieur el Othmani agit encore une fois le plus rapidement possible et punit séverement ceux qui visent volontairement nos petits espoirs nos hommes de demain

  • najat
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:30

    لا حول ولا قوة إلا بالله، ما يحدث يحز في النفس، ويؤلم الروح، ويدمي القلب حصرةً على عقول أطفالنا،

  • غا هو نيت
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:30

    Et l'année prochaine ils vont modifier le programme encore une fois pour continuer l'histoire du petit dieu avec son dessin, puis l'intervention de son papa, le grand dieu, pour modifier ce que le petit dieu avait fait. Avant que la maman du petit dieu demande au grand dieu de laisser le petit dieu se réjouir avec son dessin.
    Au fait.. le deuxième paragraph est plus dangereux que le premier, car ça présente une falsification flagrante dde la réalité.
    Bande de @#&

  • بودواهي
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:31

    هناك لوبيات اسلاموية ظلامية متخلفة تعمل جاهدة على فرملة أي تحديث و أي تطور و أي تقدم على كل المستويات السياسية و الفكرية و الثقافية و التعليمية و الاعلامية و تلجا دائما الى سلاح التكفير لتحارب به أي تطور للمجتمع في اتجاه تبني العلمانية كمنهج سياسي يفصل بين الدين و الدولة ….

  • بن علي
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:32

    هذه هي المعضلات الحقيقية التي تهدد التطور الذهني والاستقرار الفكري للأجيال القادمة، وليس النقاش السطحي حول بضع كلمات تعتبر أسماء عَلَم ولن تضرّ بشيء لغة عظيمة كالعربية… استيقظوا من سباتكم يا مغاربة، ودعوكم من المشاكل المفتعلة التي تلهيكم عن المشاكل الحقيقية!

  • ht.brahim
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:33

    آآآودي الكلام كثييير والسكات احسن

  • علولة
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:34

    لا حول ولا قوة الا بالله اللهم لا تأخذنا بما فعل السفهاء
    البحث في ذات الله اشراك ووجودك في ملكه ادراك
    هل المسؤولون لا يخشون الله ام انهم يظنون خالدين في هذه الدنيا ؟ أقول لكل مسؤول عن ما يحصل من اختراق حاجز الدين وصفات الله فهو ظلم واعتداء على حق الله سبحانه وإن أخذتنا صاعقة فنحن هم الظالمون إن لم نقول اللهم هذا منكر بالفم وذالك اضعف الإيمان

  • ريم
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:35

    الله ياخد الحق .لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • adil cherif
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:35

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم
    وحسبنا الله وكفى

  • ايت الراصد:المهاجر
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:35

    لقد اصبحت العشوائية تدخل بالبلد الى مرحلة خطيرة وهي دولة داخل دولة لكل قوانينها وأحكامها التي تفرض فرضا في غياب مايسمى الدستور -الممنوح -الذي يؤطر الجميع داخل وحدة وطنية ولكن فرنسا الصليبية اصبحت تفرض علمانيتها من خلال أذنابها على الهوية الحضارية للبلد الذي اسمه المغرب ،مما يتطلب الان من المجتمع المدني والاحرار تنبيه المتحكمين المخزنيين والتابعين لفرنسا بالتدخل من اجل تدارك ماتبقى لان المجتمع اصبح يعيش فتنة اشد من القتل في في كل مجالات السياسات العامة الحيوية في غياب المراقبة والمسؤلية المستندة الى الحكامة الرشيدة…فمتى يتم تدارك مافات قبل فوات الاوان ؟!؟

  • لبيب ع الرحيم وادي زم
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:36

    يجب فتح تحقيق في مثل هده النوازل والكوارث والجرائم، المرتكبة في حق التعليم والناشءة، والأشخاص الدين يقفون خلفها، وفيما إدا كانت لهم مخططات ارهابية اتجاه الدولة دينا ونظاما، أو ارتباطات مع جهات معادية داخلية وخارجية، تسعى لنشر الفتنة، وخلق شرخ بين الشعب والمؤسسة الملكية، حتى يسهل القضاء عليهما معا.

  • lassssssd
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:36

    ياربي السلامة
    فين غادين هدا القوم

  • التربية الأسرية ضروري ومؤكد
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:37

    مما لا شك فيه هناك هجوم كاسح من طرف العلمانيين لطمس اللغة العربية الحقة وتشويه الاسلام لكن هيهات. بالنسبة لي حريص جدا للمراجعة مع ابنائي في المنزل مع التوضيح لهم قدر ما تستوعبه عقولهم على ما يحاك لهذه الأمة من مكائد….

  • اسعاد الفطومي
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:38

    غياب الدولة و غياب سياسة وطنية في كل المجالات و بيع مقدرات البلد الى قوى الخارج بل روح الشعب و لغته و دينه مقابل بقاء البعض جاثمين في السلطة… و لا ندري من يحكم المغرب حقا و من يقرر المقررات و الكتب علما ان الصحفيين يزج بهم في السجون لاتفه كلمة…اذن على المعنيين بالامر عدم الهروب و التخفي وراء عيوش و غيره…فلو ارادوا سجن عيوش لوضعوه في السجن حالا…لكن يلعبون به..و الحقيقة انه ثمة مخطط لقلب عقل و ذاكرة الشعب و جعله ضبعا جاهلا مستلبا لا لغة حقيقية له بما فيها العربية و الامازيغية و الدارجة…يريدون خلق بشر سوريالي مريض معتوه فقط من اجل ان يبقو في السلطة و مستعدون لبيع كل شيئ من اجل الكرسي المذهب و الاموال و الجاه علما انهم يتوفرون على جوازات سفر اجنبية و لهم قصور هناك و عائلاتهم تعيش و تعالج في الخارج و لهم شقق و ارصدة بنكية و يتبضعون في الخارج ووو _ في المغرب لا احد يتكلم او يقول كلمة حق..الكل خائف من ظله و خياله..من الاحسن الاستعمار الحقيقي في هذه الحالة…

  • beny abd
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:38

    Ou sont les manuels arabe primaire pas encore sortis

  • yassone
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:39

    اللهم لا تواخذنا بما فعله السفهاء بنا….قولوا امين لعلها ساعة استجابة.

  • sadraoui
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:42

    هذا مقتطف من التوراة و هذا يبين بوضوح ان ما ينهجه المقررون في الكتب المدرسية هو من صنع الصهاينة

  • لا يهم
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:45

    التعليم الخصوصي لا يهم الشريحة العريضة من الشعب المغربي.

  • يوسف
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:45

    هناك التعليم العمومي ثم هناك التعليم الأصيل المبني على الشريعة الإسلامية انا لا تاخد صغيرك إلى هذه المؤسسات الدينية
    في فرنسا مثلا التعليم العمومي بالمجان والتعليم الديني الذي تحضنه الكنيسة خصوصي وبالمقابل المادي ولكل اختياره

  • Mou.Samir
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:45

    لي عندو شي ولاد يقرهوم في الدار التعليم مشى في الرجلين .

  • امينة
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:46

    بسم الله الرحمن الرحيم ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم) حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • reanime
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:47

    Ce texte est extrait d'un livre de contes écrit par Pierre Gribari écrivain français. il ne parle pas de dieu tel qu'on le connaît dans l'islam mais d'un dieu dans cette histoire qui n'est pas forcément le notre Allah puisque c'est un conte imaginaire. vous pouvez expliquer à vos enfants que tout simplement ce texte est extrait d'un livre écrit par un monsieur et que c'est des contes et ne sont pas la réalité. la censure n'apporte rien au contraire ça crée la confusion et nos enfants seront exposés à d'autre religion c'est en leur expliquant nos valeurs et nos croyances qu'ils pourront y adhérer et non pas en censurant le texte que cela marchera.

  • laaahsen
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:49

    L'Alliance " ennemis de l'islam , domestique de la culture judéo-chrétienne leurs maîtres , certains kurdes ……" cette Alliance attaque la civilisation arabo-musulmane de tous les côtés, ceux qui appartienne à la civilisation arabo-musulmane doivent se réveiller pour se défendre, on doit boycotter cette écriture de clous, vis, clé de 4 clé de 6 clé plate clé à pipe , je refuse que mes enfants apprennent cette écriture ainsi que les enfants de ma famille et de mes amis faites autant

  • مهاجر
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:49

    ضاع التعليم في البلاد و ضاعت معه القيم و الأخلاق الإسلامية

  • بلادي بلاد
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:51

    ربما يريد المسؤولين عن المغرب أن يدرس كل أب أبناءه في مدرسة خاصة حتى لو كانت عبار عن بيت في منزله بعد أن يكلف زوجته بتأليف جميع المقررات أو جلبها من عند الجيران

  • عبد الحكيم
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:52

    اذا ادرت ان تهدم امة.اجعلها تخجل من لغتها و تاريخها.وهذا ما افلح فيه الغرب و كلابه من المغاربة العملاء.وصدقهم الاغبياء

  • Redouan mouden r
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:53

    و الله حرنا من بغرير للالاه الصغير .

  • وديعه
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:54

    Le petit dieu !!!! …..من كتب هذه العبارة ؟!! من المسؤول عن كتابتها ؟!!!

    لا اظن ان مسلم يفقه ولو قليل في كتاب الله ..يستطيع التفوه بهذه العبارة !!! بل طفل صغير يتعلم وبفطرته ان الله جل جلاله ليس كمثله شيء !!….اذن من حرر هذه العبارة التي لا تمت للثقافة الاسلامية بصلة !!!!!!!!

  • حسبنا الله ونعم الوكيل
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:55

    لا حول ولا قوة بالله,اللهم يا رب لا تسلط علينا من لا يخافك…
    هذا حسبنا فيهم.

  • مراد
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:55

    و يمكرون ويمكر الله و الله خير الماكرين

  • مهندس
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:56

    ألم تتم مراقبة الكتب قبل نشرها و توزيعها، اخاف ان تكون جهات خارجية، وداخلية تتربص للنيل من وطننا، يجب محاسبة الدين اشرفوا على هذه الكتب مع تشديد الرقابة على المدارس الخاصة، والاعتنا بالمعلمين

  • driss kaaouch
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:57

    دولة فاشلة بكل المقاييس في شتى الجالات التعليم الصحة التشغيل دولة خائنة لشعبها……

  • Hassan
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:59

    المدارس الحرة أو الخصوصية كما يحلو للوزارة الوصية تسميتها تدرس اللغة الفرنسية بطرق تدريس فرنسية. النصوص الوظيفية التي تضم ظواهر لغوية الهدف منها بسط وفهم التراكيب بعفوية . الأب الذي يخشى على إبنه من التشويش على معتقده كان عليه أن يتصفح هذا الكتاب قبل أن يقدمه لإبنه و جمعية الأباء من مهامها المصادقة على الكتب و اختيار التي لا تتعارض ومعتقداتهم . لأنهم هم من يتحكمون غي الموارد المالية للمؤسسة . الآباء هم أصحاب رأي وحق ومصلحة أبنائهم فضلى . على الآباء أن يشاركوا في العملية التعليمية

  • محمد محمد
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:59

    هو اصلا المستوى عند المغربي وخاصة عند رجل التعليم ناقص لكن هناك المسؤولية الجنائية المعني بالامر معروف يجب على القضاء ردعة لا على المسؤوليين الحسم فيه

  • مواطن
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:59

    حسبي الله و نعم الوكيل…هذا مقرر هذه السنة فإن سكت الآباء و التلاميذ فالعام الجاي انتضرو ما هو أسوأ

  • matrix
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:01

    سلام الله عليكم اقتربت الساعة الله اكبر على الخائنين

  • عمري
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:02

    لا حول ولا قوة الا بالله اللهم لا تأخذنا بما فعل السفهاء
    البحث في ذات الله شرك عظيم

  • تازي
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:04

    هذا شيء خطير جدا لأن هذا شرك بِاللّه.
    هل كان من الازم جعل هذا الموضوع بالمقرر؟
    إنما كان الهدف هو جعل ألأطفال يخرجون عن الملة والدين وأنه يوجد هناك بالنسبة لهم petit dieu et grand dieu و أستغفر الله.
    فإنما يريد المشركين أن يضلوا الأطفال وهذا عمل شيطاني وعلى كل مسؤول سواء كان ولي الأمر أم مدرس أن لن يقبل بهذا وأن يحارب كلما من شأنه أن يضل أبناء المسلمين.
    فكل راع وكل مسؤول عن رعيته.
    اللهم إني قد بلغت.

  • لا حول ولا قوة إلا بالله
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:05

    وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا

  • رضوان
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:05

    إذا كان رب البيت بالدف ضارباً.. فشيمة أهل البيت كلهم الرقص

  • sami
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:05

    ماحد عيوش عايش بلا متستغربوا غير طلبوا الله السلامة

  • مرشد بنون
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:05

    اقسم بالله انه مخطط خبيث متعمد لتدمير كل ما يتعلق بالاسلام تمهيدا للسيطرة الصهيونيه . ولكن هيهات هيهات كيدكم سينقلب عليكم

  • موحى
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:09

    هذه هي الرؤية الاستراتيجية للتربية والتعليم و القانون الإطار الذي ناقشه المجلس الوزاري الأخير. الغرير و الذات الإلهية. لقد صدق من قال ان القضية مقصودة و ان القرار السياسي اتخذ والهدف هو ضرب اللغة العربية و تسطيع الفكر و خلق جيل ومجتمع جديد لا يقرأ القرآن و لا يفهم شيئا. المدافعين عن التدربج لا يهمهم تعليم المغاربة لأن أبناءهم لا يدرسون في المؤسسات الحكومية والمغربية.

  • ramou
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:10

    و السيهم عيوش اللي ما عرفناه من اهبط علينا قاليك انا لا أقدس الغة العربية انا أقدس القرآن فقط…نتوما ما وقرتو حتى الله سبحانه و رديتوه le petit dieu شاد الملونات كيرسم الكون. لا أعرف كيف أن أصحاب القرار لا يضعون حدا لعربدة هدا الشخص.و هذا يوحي بتواطؤ مرييييب

  • Karim
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:10

    الله يرحم بوكماخ
    الله يرحم الحسن الثاني كان قطعها ف الكلاب

  • العربي
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:12

    لا حول ولا قوة إلا بالله هذا شرك والشرك أعظم المعاصي (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)

  • بنت البلاد
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:13

    من خلال الوضع التعليمي في بلادنا و ما يعرف من تدهور..أصبح واضحا الآن أن الهدف هو ضرب القيم و طمس الهوية العربية الإسلامية لذا الأجيال الصاعدة…قالها أستاذي الجليل محمد جسوس "إنهم يريدون خلق جيل من الضباع "فعلا ضباع يسهل تجزيعهم وسلب حقوقهم و إستعبادهم دون أية مقاومة..

  • simo
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:14

    ربنا لا تاخدنا على ما فعل السفهاء منا
    اللهم ان هذا منكر

  • محمد الباعمرانيifni
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:15

    والله يجب التورة على هؤلاء الملحدين.ايها الاباء ستسألون يوم القيامة عن ابنائكم.وهم سيتبرؤون منكم ان لم تعلموهم العقيدة الصحيحة ويشكوكم امام الله.

  • nas bruxelles
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:15

    حتى الاربيون لا ينكرون عضمت الله

  • غير مهم
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:18

    كما قال السيد الذي علق على المقال (7) نوضح للطفل أن الأمر يتعلق بقصة خيالية والإلاه المذكور فيها ليس بالله الذي نؤمن به،.
    بماذا سينفع المنع ،توجد أشياء أخطر من ذلك على الأنترنيت و يتم تصفحها من قبل الألاف.
    وأخيرا ما على الأب الا تنقيل إبنه لمؤسسة فيها مقررات مصادق عليها من طرف الوزارة و مري

  • سفيان
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:24

    غريب أمر هؤلاء الناس ..

    يريدون تدريس أبناءهم اللغة و التقافة الفرنسية في مقررات و كتب دراسية دات جودة و مؤلفة من قبل فرنسيين .. و يريدون أن يجدوا بها ترجمة فرنسية ل (لا الآه إلا الله محمد رسول الله).

    لا أضمن هدا حتى و ان اعتنق الرئيس الفرنسي الإسلام رسميا !

    إدن يبقى حلان لا ثالت لهما :

    اطلبوا من دور النشر الفرنسية توفير و تأليف كتب مدرسية تحترم مشاعر المغاربة (تؤدون تمنها باهضا و لست أدري بالنسبة لجودة المضمون)
    او أعرضوا عن المؤلفات و الكتب المدرسية الفرنسية و اكتفوا بما هو مغربي صرف.

  • يجب تنقية الوزارة
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:26

    لا أريد أن أتخيل ما الأعذار التي ستجدها وزارة التربية الوطنية هذه المرة من أجل تبرير تصرف هذه المدارس الخصوصية.
    هذا يدعم فقد ثقة المواطنين, في مؤسسات الدولة المسؤولة عن المراقبة و إحترام مبادئ المغاربة.
    أصبحت مهمة الوزارة إيجاد المبررات في كل حدث، عوض الإستدعاء، التحري و المحاسبة بكل مسؤولية.
    اذا لم يكن لدى الوزير المهارات اللازمة لتصحيح التعليم الوطني. نحن موجودون كمغربي ومغربية من الداخل والخارج لتولي المسؤولية، بكل كفاءة.
    يجب تنقية الوزارة, وإعادة النبض لها.
    و حذاري للمواطنين الكرماء, لأن المدارس الخصوصية ليست هي الحل.

  • التخربيق
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:26

    هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام العزيز المتكبر له الأسماء الحسنى المسؤولية يتحملها المسؤولين وان هذا يعتبر جد خطير يضع اكثر من علامة استفهام وماذا يريدون ان يذهبوا اليه .

  • مواطن مغربي
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:27

    هناك من يريد دائما أن"يجعل من الحبة قبة" عن طريق استحضار نظرية المؤامرة وكأن الهدف هو محاربة الإسلام فهذا دليل على وجود خلل كبير في طريقة تفكيره.

  • Mohamed
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:33

    عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تقوم الساعة حتى يكفر بالله جهرا ، وذلك عند كلامهم في ربهم " .
    المعجم الأوسط للطبراني 3855

  • ommmmiiiiiiii
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:33

    أين المراقلة يا حكومة ويا وزارة الزفت . نعم للكتب التكميلية لكن لا لعدم مراقبتها

  • ملاحظ
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:37

    ماهذا المنكر و الانحطاط العلمي و الاخلاقي الذي وصلت اليه وزارة التربية المنوط بها مراقبة و تتبع تربية الناشئة تربية وطنية و دينية صالحة و خالية من كل ما يمس المقدسات. فما نلاحظه في محتويات المناهج يعتبر تناقضا فظا بين سياسة الدولة و بين ما تقوم به وزارتها في التعليم مما يؤسس لازدواجية خطيرة تقوم على ارضاء الخارج و عدم الاكتراث لصوت الشعب في الداخل

  • عابرة سبيل
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:43

    اين الرقابة على الكتب في المقررات الدراسية؟اين الوزير المختص بهذا الشان؟ماقدو فيل زادو فيلة.

  • مغربي
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:44

    أليس هذا استهزاءا بالمقدسات ومخالف للدستور ؟
    لو أننا غيرنا ذلك النص ووضعنا مكانه نصا يستهزئ بالملك و الملكية بحكم أن العلمانية و اللائكية لا يقيمون لهم أي اعتبار هل كان هذا النص سيمر ؟؟

  • khalid
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:47

    وتجي تهضر يديوك لحبس …………….

  • عبد الجبار
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:48

    هذا ماهو الا مخطط لمحاربة الاسلام ولغة القران الكريم

  • مهندس
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:51

    {إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُّهِينًا} [الأحزاب : 57]

  • الفقيه
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:53

    الجهل بعينيه، لقد انتابني الغثيان وانا اقرأ هدا المقال. شتان بينكم وبين العقل والانوار. اترك الذات الالاهية وفكر في مستقبل ابنك، الذات الالاهية قادرة على الدفاع عن نفسها. لمادا لاترسل ابنك الى الكتاب او احد الزوايا عوض المدرسة العصرية.

  • ضد الضد
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:53

    إذا كان الكتاب جيد من ناحية اللغة. كان على من استورد تلك الكتب بأن يطلب من ناشر الكتاب بأن يحذف تلك الفقرة و تعويضها و لو بصورة على كل الكتب المصدرة للمغرب و لربما تسوق لباقي الدول الإسلامية. يجب على المسؤولين عدم إستيراد أي كتاب حتى تفحصه جيدا من الألف إلى الياء و التأكد من عدم تواجد ما يسيء إلى الدين او الوطن.

  • مريم
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:57

    والله حتى زادو فيه….!!!!!!!!!!!!!! لاحول ولاقوة إلابالله

  • anonym
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:58

    ع لاش ربما يكون مقبولا عند المجتمع الفرنسي هاد و ماقبلوهش زعما احسن من المجتمع الفرنسي لايمكن حيت احنا متخلفين اسطولة ربما هاد الجملة غاتكون غير قصة من الخيال اومافهموهاش سطولة

  • عبد الحق
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 23:00

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم والله المستعان

  • من الرباط
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 23:01

    هذا مما يهدد الأمن و الإستقرار الروحي للمغاربة !

  • MAROC77
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 23:01

    ياودي خلوني ساكت حتى يفوت السبت…..
    لوبي خطير يتحكم في زمام الأمور أما ما يسمى بالعدالة والنم والحكومة بأكملها مجرد أداة لسحق هذا الوطن. المغرب 6 أشهر وجاءت ما يسمى بالحكومة والحال هو نفسه والأمور في تنازل. محاولة زرع الديوتية أما الفساد الجنسي أسهل شيء عندنا…
    اللهم اهد العباد ولا تؤاخذنا بأفعالنا.

  • تائب إن شاء الله
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 23:03

    من وضع هذه الجملة هوالذي قال- (وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ ۚ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا ۘ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ ۚ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا ۚ وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۚ كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ ۚ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا ۚ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ) (64)

  • جواد تیداس
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 23:07

    أیها الجمهور الذی أغلبیته مٶدلجة سلطویا ودینیا ،مما زکی للطبقة الحاکمة شرعنة إستبدادها وجبروتها علی تأزیم الأوضاع المجتمعیة والفردیة علی کل مناحی الحیاة، إنتبهوا وأحذروا وأفطنوا ولو مرة واحدة فی حیاتکم،الفکر النقدی الحر النسبی التاریخانی المشکک فی البدیهیات والمسلمات الجاهزة المطلقة هو السبیل الوحید والتریاق الوحید فی خلخلة المستنقع الفکری الجامد الذی عطلنا وأخرنا علی کافة المستویات الذی یجب أن نقتدی به أفقا وخیارا لتحررنا من الفساد والإستبداد الذی ترعاه السلطویة وفقهاء السلاطین منذ أمد بعید،لیس حبا فی الله والدین،بل السیطرة علی رقاب العباد والبلاد الی یوم الدین،کفانا تکفیرا وشتما لبعضنا،إستفیقوا من سباتکم رحمة بنا کشعوب مقهورة ونزع بساط التحکم والنفوذ الإستعبادی من تجار الدین ،من الحاکمیین والمارقیین بهم

  • si ahmed
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 23:13

    المدرسة
    المدرسة أو القسم هو أساس التعليم للطفل الذي يتلقى جل معلوماته الدهنية من طرف المدرس أو الكتاب ، ولهذا أيها الناس ويا أيتها الجمعيات أباء التلاميذ اجعلوا أبنائكم هو المغزى الأول في حياتكم لأنهم (الساهرين على التعليم ) سوف يدمرون حياتهم و بالتالي انتم الخاسرون ، العلمانيون يكثرون في البلاد بدعم خارجي يخططون للتفرقة .

  • على نهج السلف الصالح
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 23:14

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته،
    لا تخافوا من هؤلاء قطاع الطرق
    يقول الله تعالى 🙁 وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ ۚ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (30))
    يسحبلم ايوصلوا لداكشي اللي بغوا مساكين، و منهم ينصروا الله هذا الدين رغما عنهم.

  • انا حاءر من هذا البلد
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 23:15

    والله الذي لا اله الا هو الحي القيوم المتكبر العزيز الحكيم القوي الكبير المتعال ان بقي الوضع على ما عليه مما يحدث في هذا البلد السعيد فاني اوصي نفسي ومن له غيرة على دينه ان يهاجر الى بلد ليس فيه ظلم و لا جور ولا استعلاء هذا ان وجد وارض الله واسعة اقتداء بالرسول هذا رايي وان اخطات فلينصحني ناصح امين لان لا ارى جدوى من حكومة في واد و شعب في واد اخر ارشدوني جزاكم الله خيرا والله انها وصلت الى العظم

  • محمد
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 23:18

    حسبنا الله ونعم الوكيل في العقل المدبر لمثل هاته الخزعبلات وناشر السموم بين اطفالنا. اللهم لا تحاسبنا بما فعله السفهاء منا.

  • Kamal
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 23:21

    Si Dieu était grand alors il est mesurable. Dieu ni n'est petit ni grand, il n'a pas de référentiel. Il faut ouvrir l'esprit de nos enfants et dépasser ces réactions émotionnelles. L' enseignement classique nous a ramené à être colonisé et êtrece que nous sommes: sous développés e

  • الاستاذ
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 23:30

    رد على رقم 13

    كلامه يظهر انه ليس من المسلمين

    واذا كان كذلك فاترك المسلمين و.شؤونهم ولا دخل لك فيها

  • فريد تك
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 23:31

    اريد ان اقرل للاب بان المشكل ليس في المدرسة الخصوصية بل المشكل الحقيقي يكمن في اللغة الفرنسية اللي ستت لك دماغك لكي تخرج علي مستقبل ابنك

  • محمد
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 23:32

    بدون تضخيم الأمور، أن نقدم صورة جميلة لله فيتقبله الطفل أفضل من أن أصور له الله الذي يراقبنا ويترصد أخطاءنا وفي الأخير يعذبنا بأبشع أنواع العذاب

  • يوسف ازيلال
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 23:34

    شيء طبيعي لانكم تريدون تدريس ابناءكم في الخصوصي. العودة ثم العودة الى المدرسة الوطنية ثم التقة الكاملة بكفاءتها وعلو برامجها.

  • Maroc
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 23:36

    Ils ont oublié d'ajouter que ce petit dieu a dessiné aussi sur son petit papiers des créatures ignorants et arrières

  • commentator
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 23:41

    Les marocains sont les champions du monde de l'hypocrisie!
    Je veux juste comprendre une chose, tout le monde est convaincu que l'enseignement étranger est de loin meilleur que celui du maroc et ne cherche qu'inscrire son enfant dans une école étrangère, et maintenant, il se plaint d'un paragraph dans un livre!!!
    Voulez vous dicter aux établissement privés ce qu'ils doivent enseigner ? Ah bon!! Comme si nous avons le meilleur système d'éducation et que Mercedes, Audi, Iphone, Samsung, Airbus, …sont nés au maroc par des lauréat de l'école marocaine!!
    Rappelle toi, quand tu te mets devant le volant de ton Audi ou Mercedes ou Peugeot, que les ingénieurs qu'ils l'on fabriqué pour toi ont étudié dans ce livre
    Mais malheureusement, on dit toujours que les allemands et les japonais sont créatifs, sérieux et travailleurs et ça s'arrête la!

  • Syphax the enginner
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 23:46

    تجعلون من الحبة قبة…والإسلاميين علي سبة للبكاء…اولا نتفق معكم لا لتقزيم والاساة لذات الإلهية…ثانيا ديك الدولة موجوع الجدال هي جملة مقتبسة مثال…وراه عادي كاينين الهة ف العالم القديم…لحال زيوس تانيت..تاموني…لكن لا يقصد صاحب الكتاب الله بالمفهوم الاسلامي….مثالا الي نقلت (قال افلاطون داخل كل مؤمن اله صغير) لا يعني ان تتهجم ونسب وتنفجر… وسعوا عقولكم وصلتم الحظيظ…و تضيعون الطاقة ف الخاوي…كوشي كيولي يفهم ف كوشي…

  • غيووووووور
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 23:50

    لمثل هذا يدوب القلب من كمد إن كان في القلب اسلام وإيمانه.

  • الله اكبر
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 23:51

    الله اكبر كبيرا،ولحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة واصيلا. تعاليت يا الله عما يقوله الكافرون علوا كبيرا..هاد اكبر دليل على اننا لا زلنا مستعمرين من طرف فرنسا..واقول لحزب العدالة والتنمية،انكم تتشدقون بجمل وكلمات لا نرى لها اثرا في الواقع رغم انكم تتكلمون باسم الاسلام لكنه بريئ من سياستكم العفنة..فإن لم تدافعوا انتم،" الذين تمسكون زمام الحكومة" على ديننا الاسلامي..فمن اذن تنتظرون ان يدافع عنا وعن ابنائنا المسلمين في هاذا البلد..لكن الله غالب على امره،وكثير من الجهال لايعلمون..يحيا ديننا الاسلام وبه نفتخر…وشرف ومفخرة ونجاح وحب وسعادة لي ان اعبد الله ربي لا اله الاهو…احبك يا الله

  • مغربي
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 23:51

    المقررات المغربية تبقى شكلية في العديد من المدارس الخاصة ، فهي تعتمد اساسا على المقررات الفرنسية ،التي تعتبرها مجدية . اما كتبنا فهي مضيعة للوقت .

  • خبير في التعليم
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 23:55

    كثير من المعلقين لم يفهموا الخبر ..النص موجود في كتاب اللغة الفرنسية لمدرسة خاصة..لمعلوماتكم المدارس الخاصة تختار كتبا فرنسية لدرس الفرنسية و غالبا هذه الكتب تحتوي اما على صور غير مناسبة لقيمنا او عبارات وعذا عادي لان الكتاب مؤلف لثقافة اخرى … و المدرسة الخاصة تتحمل المسؤولية الوزارة لا دخل لها في ذلك .. رايت حارسا عاما في احدى المدارس يمزق صفحة في كل الكتب الفرنسية لانها تحتوي على صورة خادشة للحياء ..

  • Ali USA
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 23:56

    اقول المعلقين أصحاب نظرية مؤامرة خارجية تحاك ضد الإسلام من طرف الصهيونية الإمبريالية، لا أحد يهتم بكم لأنكم لا تنتجون شيئا ذي قيمة للانسانية. الكتاب أُلف وطُبع و نُشر في فرنسا لابناء فرنسا. أصحاب المدارس الخاص المسلمين من تستورد هذا الكتاب..

  • diablo
    السبت 15 شتنبر 2018 - 00:03

    ان كان هذا الاب غير راضي بمحتوي هذا المقرر فما عليه الا تغيير المدرسة المعنية والتوجه الى المدرسة العمومية.

  • كريم
    السبت 15 شتنبر 2018 - 00:04

    تشبيه الله تعالى بالبشر وأعمال البشر كالكتابة بالقلم هو منهي عنه شرعا ويعتبر صاحبه كافرا لأن الله تعالى ليس كمثله شئ. فلا تقول إن لله يد أو رجل أو أن له رأس مثل هذا أو ذاك فهذا من باب الكلاخ العقلي للبشر.

  • اللهم ثبتنا بالقول الثابت
    السبت 15 شتنبر 2018 - 00:08

    الإسلام ينتشر بقوة في الدول الغربية والأسيوية وهم يرتعدون خوفا من هذا المارد الذي كان راقدا وبدأ الان يتململ كما قال احدهم. يعلمون قوة الإسلام وعظمته وعدله ورحمته بالناس ويعلمون أن حضارة الكاوبوي زاءلة وإلى فناء لانها لم تقدم للبشرية الا الدمار والحروب والخراب وزواج المرأة بالمرأة والرجل بالرجل وزواج المرأة بالكلب .هذه حضارتهم .
    فلهذا يحاربون الإسلام في لغته العربية.و في أتباعه المسلمين باتهامهم بالإرهابيين .
    نسأل الله النصر على اعداء البشرية وكل من حالفهم .

  • خالد
    السبت 15 شتنبر 2018 - 00:11

    بخصوص اجتماع لجنة مشتركة هذا افتراء والدليل السنة الفارطة وجدت خريطة المغرب مبتورة في إحدى المقررات الفرنسية.

  • ابو هند
    السبت 15 شتنبر 2018 - 00:15

    السلام عليكم اخواني الكرام شيئ غريب بدأ يحصل هذه الايام ولكن كونوا على يقين فلن يفلح المفسدون مهما فعلوا فالله سبحانه وتعالى لهم بالمرصاد كما قال سبحانه وتعالى: وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا : صدق الله العظيم والسلام .

  • Ali
    السبت 15 شتنبر 2018 - 00:19

    اين هو الذي يدعي أن جده رسول الله يا قوم المنافقون لمادة ينفقون أموالكم في التعليم الخصوصي و الله إنكم لا متساوون متفقون ناس حيوانات و الحيوان احسن منكم أنتم لا شيء لايس لي تعبير

  • اللهم ان هذا لمنكر
    السبت 15 شتنبر 2018 - 00:21

    اللهم إن هذا لمنكر
    يتطاولون على الله غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Hassan
    السبت 15 شتنبر 2018 - 00:31

    ملاحظة : ١__المنتقدون قرؤوا النص بالعربية كترجمة حرفية " رب " الرب ليس هو الله ، نقول رب البيت، رب المعمل و ربة البيت تقوم مقام "صاحب "الصوم لغة الإمساك ،وشرعا الإمساك عن شهوتين مدة معينة .__٢__ الله له أسماؤه الحسنى ندعوه بها…. الجهل ، التخلف ، نحاربهما بالإنفتاح على الثقافات و التقنيات و اكتساب المعرفة ..أما النقد من أجل النقد حوار الطرشان

  • الله يلعن المسؤليين
    السبت 15 شتنبر 2018 - 00:37

    المغرب باعوه الخونة ديال المسؤولين

  • تنغيري
    السبت 15 شتنبر 2018 - 00:38

    ها هي ديك الماسونية بدات كاتبان فالمغرب،و البلاد مشات فيها.

  • #مقاطعون
    السبت 15 شتنبر 2018 - 00:45

    هناك مخطط لصرف انتباه عموم شرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح عن مطالبها الحقوقية و الإجتماعية والاقتصادية العادلة و المشروعة التي صدحت بها حناجرها في الحراكات الشعبية العارمة في الريف و جرادة و زاكورة و باقي المغرب البئيس و المقهور و لفت انتباهها إلى قضايا هامشية و إثارة زوابع من الأفعال و ردود الأفعال لن يتمخض عنها أي تغيير في الوضع المعيشي الصعب و المتردي على كل الأصعدة ومنها التعليم و الصحة و التشغيل و التقاعد و المقاصة بفعل سياسات التفقير و التجويع والقهر التراجع اللاشعبية المنتهجة من طرف حكومة خدام الدولة العاجزة والفاشلة…

  • مغربي
    السبت 15 شتنبر 2018 - 00:49

    ليس هناك اي مشكل فنحن سنعلم ابناءنا القران و السنة النبوية و التفسير الصحيح
    و سنعلم ابناءنا كذلك ان مدارسكم هي لمجرد الحصول على الشهادات الباءسة

  • citizen
    السبت 15 شتنبر 2018 - 00:58

    بعد توالي هاته المهازل و الترهات اليس حري بوزير التعليم ان ينآى بنفسه عن هاته المهاترات و يقدم استقالته على اقل تقدير؟ و ما رأي رئيس الحكومة؟؟؟؟

  • عبد الفتاح
    السبت 15 شتنبر 2018 - 01:00

    كل شيء مدروس :
    كل خطوة تتقدم بها الماسونية العالمية في بلاد المسلمين تتم بشكل مدروس وبخطوة خطوة, حتى يستأنس بها المسلمون ويتقبلونها بعد تزيينها بكلمات رنانة العلم والحرية, ومن يكره الحرية, بعد ذلك يضيفون لها الجزء الثاني من الجملة في الجسد, وتصبح الكلمة الحرية في الجسد, عوض التعريف عند المسلمين اللواط, وهو مسخ ممسوخ إلى يوم الدين وله وقع قوي في نفوس المسلمين, وأدعو القراء إستعمال التعبير القرآني وأن لا ننجر وراء تعبير الذين يريدون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا.

  • حاقد
    السبت 15 شتنبر 2018 - 01:30

    هاد الشي كثر، من هادي لهادي، حتى شي حاجة مازوينة في هاد الارض السعيدة

  • غيور على ربه
    السبت 15 شتنبر 2018 - 01:41

    يتعين فلترة المقرر قبل تقديمه للتلميذ، نأخذ التمر ونرمي الحطب للنار. إلا ربنا ونبينا وديننا فهم خط أحمر

  • فرحات
    السبت 15 شتنبر 2018 - 01:46

    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم . هذا مس بالمقدسات أن المغاربة لن يسمحوا بالمساس بمقدرات الدينية .مالذي يقع ببلادنا هل هي الإشارة لفتح الطريق نحو التنصير وانتشار الماسونية . أين المسؤلين عن طبع الكتب المدرسية . أم أنها شرارات لإشعال الفتنة الطائفية بالمغرب نطالب بإقالة الحكومة الحالية بأكملها . أين المجلس الأعلى للتعليم ام انه اصبح مجلس تعتيم أين وزير التعليم و وزير الأوقاف أين؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • AmnayFromIdaho
    السبت 15 شتنبر 2018 - 01:49

    في حديث حُذَيْفَةَ بْنِ اليَمَانِ: قُلْتُ: يا رسول الله، فهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الخَيْرِ مِنْ شَرٍّ؟ قالَ: ((نعَمْ، دُعَاةٌ على أبْوابِ جَهَنَّمَ، منْ أجابَهُمْ إليْها قَذَفُوهُ فِيها))، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، صِفْهُمْ لنا، قَالَ: ((هُم مِنْ جِلْدَتِنا ويَتَكَلَّمُونَ بِألْسِنَتِنا))، قُلْتُ: فما تَأْمُرُني إنْ أدْرَكَنِي ذَلِك؟ قَالَ: ((تَلْزَمُ جَمَاعةَ المُسْلِمينَ وإمَامَهُم))، قُلْتُ: فإنْ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ جَماعَةٌ وَلا إمامٌ؟ قَالَ: ((فاعْتَزِلْ تِلْكَ الفِرَقَ كُلَّها، ولَوْ أنْ تَعَضَّ بِأصْلِ شَجَرَةٍ، حَتَّى يُدْرِكَك المَوْتُ وأنْتَ على ذَلِكَ))؛ رواه البخاري ومسلم.

  • القيامة
    السبت 15 شتنبر 2018 - 01:56

    إنا لله وإنا إليه راجعون.
    أنعي إلى كافة المغاربة خبر وفاة الحكم الرشيد وإحلال الحكم الاهوج محله.
    لا صلاح ولا خير فيمن يرتع في عشب سقي من بول الصهيوصليبية

  • من المداويخ المغاربة
    السبت 15 شتنبر 2018 - 02:05

    هذه نتيجة التبعية الفكرية والثقافية لماماهم فرنسا.

  • ziani saly
    السبت 15 شتنبر 2018 - 03:36

    c est le jeux d enfant
    le peuple de bagrire et devenu fou
    le paye du bagrire va produire le plus stupid peuple au monde
    je vais envoyez mes enfant a la mauritani mieux que ds l intelectuelle maroc de darija
    pour quoi monsieur tawfik ne traduit pas le qoran a la darija
    sma hazha w hat al mizana
    bech ma takraouch fi mizane

  • منابع
    السبت 15 شتنبر 2018 - 04:38

    الحديث الصحيح المرفوع عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رأيتُ ربي في صورة شاب أمرد له وفرة جعد قطط في روضة خضراء.

  • Jours 6
    السبت 15 شتنبر 2018 - 05:03

    بيير فرنسي مازال عندو العقلية ديال الأطفال باش فاهم العالم فستينات هههل يجب أن نضيع الوقت في علم مالاينفع الله أكبر كبيرا والحمد لله كتيرا

  • riches,mendiants
    السبت 15 شتنبر 2018 - 07:44

    à hay riad,chez MacDo,de grosses voitures font la queue et le demandeur de sa voiture tend la main pour recevoir un repas,
    cette file m'a intrigué avec des gens de la haute classe qui tendent les mains,et je me suis peut être les riches sont devenus des mendiants de MacDO?
    quant aux livres en langue française utilisés dans les écoles privés,les parents de ces élèves ont payés de grosses sommes mensuelles ,ils n'ont pas à se plaindre car c'est leur choix,c'est comme sur la chaine fr , chérie 25,c'est mon choix

  • nihilus
    السبت 15 شتنبر 2018 - 07:56

    ماءة سنة من الإستعمار والاستحمار ولم نستطع تأليف كتاب بالفرنسية

  • مروكي
    السبت 15 شتنبر 2018 - 08:10

    لا حول ولا قوة إلا بالله بنادم معندو ما يداير هاد اللحي المتسخه كتقلب غير على السيطره عزى المجتمع بسم الدين (علاش هادوك لي كيرببو نهار أوماطال فالشارع العام والكلام الصاقط) مجمرد مجموعه من الصعالك تريد الصيطره على المجتمع الامي علاش ميهدروش على اللباس الفاضح ديال الاناث والدكور لباس ميركان والعقليه عربيه بدويه .

  • المولودي السعيدي
    السبت 15 شتنبر 2018 - 08:11

    اثار انتباهي في النص إيحاء ان الالاه الصغير(حسب قول الكاتب) خلق السماء و الارض اولا, و سوف يترسخ في ذهن المتعلم ان السماء خلقت هي الاولى بل العكس هو السليم

  • ذ.نجيب بالعاصمي
    السبت 15 شتنبر 2018 - 08:23

    واخيرا ظهر الحق وظهرتم ايها الملحدون على حقيقتكم.منذ اجيال خططتم لتجريد المدرسة من رسالتها وانحرفتم بها لتكون مرتعا لتعليم الالحاد و التشبع بدونية الذات الالهية.فعن اية تربية تتحذثون و اي تعليم تريدون.زرعتم الفتن وابقيتم الابناء في حضن البعثات ومنكم من هرب بهم الى مدارس اسبانيا وفرنسا وسويسرا و امريكا وتركتم ابناء المحكومبن مع الدارجة والالحاد.قاتلكم الله وبدد خططكم الهدامة.فانت الشر و الشيطان.

  • مهتم
    السبت 15 شتنبر 2018 - 08:24

    حسبنا الله ونعم الوكيل في دعاة الالحاد والعهر والانحلال

  • sajojo
    السبت 15 شتنبر 2018 - 08:39

    ما تزيدوش فيه . مدرسة خصوصية والكتاب فرنسي. دويو مع الادارة ديال المدرسة و حلو المشكل بدلو الكتاب او حدفو هذيك الورقة و الا غدي نبقاو غير كنخرمزو

  • محماد
    السبت 15 شتنبر 2018 - 08:41

    اعتقد ان ردود الفعل اتجاه هذا الموضوع اما ناتجة عن جهل او ستغلال شعبوي للموضوع. فالكثير من المواضيع التي يتم تدربسها والكثير من الاشياء التي يتم شراءها و تداولها هي متعارضة مع القراءة السلفية للدين.
    من من المغاربة استطاع منع أبناءه من الا نترنيت؟
    لماذا يحتل المغرب المراتب الأولى في ارتياد مواقع الإباحية؟
    الحل هو التحسيس و التواصل والتحسيس.

  • مصطفى مصطفى
    السبت 15 شتنبر 2018 - 09:10

    ماذا لو تعلق الأمر بالحدود الجغرافية للبلاد أو المقدسات الأخرى…؟؟؟؟؟؟

  • مبارك
    السبت 15 شتنبر 2018 - 09:27

    أسأل الله العظيم ان يمن علي بالهجرة من هذه الدولة الصوفية الى الى بلد التوحيد مكة المكرمة او المدينة المنورة.

  • Driss
    السبت 15 شتنبر 2018 - 09:30

    اذا لم يعجبه ما تدرس المدرسة الخصوصية فعليه بتغييرها و البحث عن المدرسة التي توافق توجهه او يسجل ابنه في المدرسة العمومية

  • ayoub
    السبت 15 شتنبر 2018 - 09:43

    يتطاولون على الله غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مغربي
    السبت 15 شتنبر 2018 - 09:45

    المدرسة التي تحدث عنها هذا الأب تتبع للتباهيالمنهج الفرنسي وهذا ما يدفع العديد من الأباء المغاربة للجري وراء هذه المدارس للاستفادة من جودتها وأحيانا للتباهي.
    اصلا لماذا سجلت ابنك في هذه المدرسة
    ام انكم تأكلون الغلة وتسبون الملة
    من اراد ان ان يستفيد من التعليم الفرنسي فعليه ان يقبله كما هو. أو كما يقول المثل : اللي بغا سيدي علي تايبغيه بقلالشو.

  • ذ.نجيب بالعاصمي
    السبت 15 شتنبر 2018 - 10:06

    نذين من الف ومن اذن بتدريس المؤلف الذي لن يصدر الا عن مجنون اخرس سكنته شياطين السماء والارض.انادي بمحكامة امزازي وزير التربية ،مؤلف الكتاب ومن طبعه واجاز تداوله بجنحة الالحاد ونشره بين الاطفال المغاربة.

  • Hassan
    السبت 15 شتنبر 2018 - 10:19

    Notre système éducatif est mal au point. chacun fait ce qu'il veut sans contrôle . pour parier a cela il fallait des contrôles des programmes par les services compétents avant le commencement des études. Et tous ce qui peut nuire ou semer le doute dans l'esprit de nos enfants on l'annule tout simplement. Autre remarque, tous les programmes de l'enseignement au Maroc dans tous les cycles doivent être identiques dans toutes les écoles qu'elles soient publiques o privées pour une égalité des chances.

  • زوزو
    السبت 15 شتنبر 2018 - 10:44

    هل يتم احترام الذات الالهية عبر سلوكنا اليومى كمسلمين ؟ ام اننا نهتم باللغة فقط وننسى المضامين ؟ الاله الصغير او الاله الكبير هى فقط تعابير حروف لغوية لتوسيع المدارك حتى يتعلم المتلقى ويعلم جيدا المقصود من اللالة . اما الاله فلا هو صغير ولا هو كبير .وحقيقة الاله يعلمها هو اى الله . لقوله تعالى =وسع كرسيه السماوات والارض = اى العرش . وهو معكم اينما كنتم اى الله . فكيف تحدد ايها العالم الذات الالهية ؟ وهل لهذه الذات مقاييس تعتمدها فى تحديد طوله وعرضه ؟ وهل لله جوارح كما هى للمخلوقات؟ ايها المخلوق اترك علم الغيب فقد يذهب بك الى الشك ومن تم الى الكفر. فانت المخلوق والله الخالق لكل شىء فهو المنزه عن العباد . وليس كمثله شىء.

  • مغربي
    السبت 15 شتنبر 2018 - 10:45

    هذا هو القصد من التعليم الخصوصي المراد تأصيله في البلدان العربية…

  • مغربي غيور
    السبت 15 شتنبر 2018 - 10:56

    دافع عن كونك مغربي كمغربي دون احقاد و دون ان ترضى بان تمس لغتك دينك و هويتك كن علمانيا يمينيا فونيا كن ما شئت على الاقل احترم عقيدة الأغلبية

  • خالد نجاح
    السبت 15 شتنبر 2018 - 11:02

    ا نها حرب فكرية الهدف منها اضعاف العقيدة والقضاء على الاخلاق والقيم الاسلامية لتجهيل الامة واستعبادها لكن لا غالب الا الله

  • سعيد
    السبت 15 شتنبر 2018 - 11:07

    لا نقبل مس الذات الالاهية كمسلمين. الله اكبر و لا الاه الا الله محمدا رسول الله

  • ابو سعد
    السبت 15 شتنبر 2018 - 11:17

    بلى اخي كمال.الله اكبر من كل شيء سبحانه وتعالى

  • احذري نالمغرب
    السبت 15 شتنبر 2018 - 11:26

    تعقيب" التربية الاسرية ضروري وموءكد"
    وانا كذالك قمت بمراجعة التاريخ الاسلامي الرسمي وخرافات محمد واساطير قريش، والقن لولدي ،الذي هو في السلك الثانوي، التاريخ الحقيقي لشمال افريقيا

  • خالد
    السبت 15 شتنبر 2018 - 11:57

    أستغرب لهؤلاء الذين يعتبرون أن ما ذكر في هذا المقرر "تطاول على الذات الإلهية". ألا تعلمون أن هناك في هذا العالم هندوس يؤمنون بعدة آلهة من ضمنهم آلهة "صغار". هل وجود الهندوس في هذا العالم يجرح مشاعرك يا مغربي؟ لماذا تريدون خلق جيل متطرف من الأطفال يغضب و يتعصب لأتفه الأشياء رغم أن المقرر لم يذكر شيئا عن إله الإسلام. إستفيقوا فأنتم لستم مركز الكون!

  • وقاية
    السبت 15 شتنبر 2018 - 12:08

    يجب تطبيق قانون ضد الاعتداء على العقيدة المغاربة حالا…. و هاذا أهم من التحرش على المرءة..

  • محمد العرروسي
    السبت 15 شتنبر 2018 - 12:11

    لعل المصيبة الحالية التي مستوى الإصلاح تكمن في أن المسؤولين عن الإدارة المركزية المعنيين مثل إدارة المناهج لم يكونوا قط من أصحاب الميدان بل مجرد أقوام إداريين وليس تربوية. لقد حان الوقت إلى زلزال تربوي يهد الوزارة المعنية بلا رحمة . أي هدم السقف على رؤوس كل طاقم الوزارة . لابد من زلزال عنيف كي نبني تعليمنا بوطنية انتظرنا ستين عاما . . .

  • azerty
    السبت 15 شتنبر 2018 - 12:37

    تعالى الله عما يقول المبطلون المغرضون علوا كبيرا.من فضلكم أيها القائمون على الأمور اتقوا الله .و إن كنتم تعانون من شذوذ أو مرض أو حياد عن جادة الطريق المستقيم فاتفظوا به لأنفسكم ولا تفرضوه على المسلمين فرضا.( وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) صدق الله العظيم و بلغ رسوله الكريم و نحن على ذلك من الشاهدين.

  • SOUAD
    السبت 15 شتنبر 2018 - 12:48

    هذه هي المعضلات الحقيقية التي تهدد التطور الذهني والاستقرار الفكري للأجيال القادمة، وليس النقاش السطحي حول بضع كلمات تعتبر أسماء عَلَم ولن تضرّ بشيء لغة عظيمة كالعربية… استيقظوا من سباتكم يا مغاربة، ودعوكم من المشاكل المفتعلة التي تلهيكم عن المشاكل الحقيقية!

  • نجيب
    السبت 15 شتنبر 2018 - 12:51

    على الأب المتضرر أن يمارس حقه في حرية الاختارويسجل ابنه في مؤسسة أخرى يراها أكثر احتراما لخصوصيات البلد…مدرسة عمومية مثلا

  • محمد الصحراوي
    السبت 15 شتنبر 2018 - 13:03

    تريدون ارضاء الغرب بتطبيق مخططاته واتباع مناهجه والله يقول ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم. وذلك ديدنهم.
    أفيقوا أيها المسلمون.

  • MOHAMMED
    السبت 15 شتنبر 2018 - 13:09

    طريقة بيداغوجية تواكب مخيلة الطفل المجردة من كل اعتبار ديني. فالله لللانسانية جمعاء.

  • لحسن
    السبت 15 شتنبر 2018 - 13:59

    هدا كتاب الخنزير الصغير المستفحل او المتفشي… الاسم لا يعني اي شئ بالنسبة لمحتوى الكتاب، وعذرا للترجمة الحرفية ان تغير المعنى، يعود الكتاب لسنوات الستينات والسبعينات، ولم يعد يدرس في المقررات الفرنسية لا الخصوصية منها ولا العمومية،
    وادا ما اقحم الكتاب في المقررات الخصوصية المغربية فلغرض في نفس يعقوب،

  • Hassan
    السبت 15 شتنبر 2018 - 13:59

    لا حول ولا قوة إلا بالله . الجهل عدو والغلو سلاحه ..ألم يأمرنا نبينا أن نطلب العلم ولو في الصين . نحن أمة لا تقرأ و لا نحبب القراءة للأطفال . نتعايش مع النفاق الإجتماعي منازلنا ثلثهاللضيوف وغرفة صغيرةللأبناء نقتني أثاثا فاخرا لا نتمتع به . نتظاهر بالمعرفة والوطنية والتدين و. و.و .

  • بويمجان
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:40

    الالحاد يدرس في الاعدادي ..بموافقة وزارة التعليم ومشاورات اجنبية فرنسية.احنا نعلموا اولادنا توحيد وتعظيم الله وانتم تقومون بعكس ذلد.لذلك اصبح اطفالنا يتسالون لما خلقوا وخلق الكون والجنة والنار وانهم لا يريدون لا الجنة ولا النار هذا كله من مقرراتكم.حسبيا الله ونعم الوكيل.اسيدي ما بغينا الفرنسية .خليوها اختيارية لاولادكم حنا بغينا العربية والانجليزية وبتحفظ اجتناب التساىلات في الالهة والخلق.خليوا ذلك للامة وعلماء الاسلام.والي بغا يقري لولدوا الالحاد يصيفتوا لفرنسا ولا امريكا

  • Rofex
    السبت 15 شتنبر 2018 - 18:17

    المهم ان يتقن اللغة هذا النص مقتبس من كتاب و الفحوى منه اللغة فقط واغلب المدارس الخاصة ان لم اقل جلها تنقل طرق التعليم من مدارس الغرب و لا مكان لدين فيها ،يركزون على التعليم العلم المستوى الدراسي لا اكثر ،فلا تتوقعو منها اكثر من هذا ،حول ولدك و هنئ الوقت

  • عايق
    السبت 15 شتنبر 2018 - 19:08

    لم يكتفو بضرب التعليم العمومي ، وانتقلو الى الخصوصي حتى تضرب معتقدات الطفل المغربي في العمق ليتحول الى كاءن بدون هوية.

  • ج.منعش وطني
    السبت 15 شتنبر 2018 - 20:35

    وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا
    قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ .
    لقد طفح الكيل وبلغ السيل الزبى
    ندعو السلطات المغربية للتحقيق في هذا الامر و بذل كل ما في وسعها للتصدي لهذا العمل المشين الذي يضر بمقدساتنا و بديننا الحنيف و بالذات الالهية المقدسة من طبيعة الحال
    والله سبحانه وتعالى هو ربنا و رب آبائنا شئتم ام ابيتم يا اعداء الله ولن نترك شريعتنا السمحة ولو كلفنا ذلك أرواحنا.
    أقول لأعداء الله و أعداء الإسلام الشعب المغربي اذكى مما تتصورون
    والله سبحانه وتعالى لديه مفاتيح كل شيء وعلى سبيل المثال لا الحصر ( قلوب المؤمنين ) وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ ۚ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ۚ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ . صدق الله العظيم .

  • Karim bettar
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 01:55

    دابا قولو لينا فين غانديو ولادنا اقراو

  • عبد الغني
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 11:48

    ما دام مرجع النص يعود إلى سنة 1967 فأنه من الأحرى العودة للتعليم بالكتاب المدرسي آن ذاك والذي ما زال يتداول اليوم داخل البيوت المغربية و فيه يعتلم معظم التلاميذ من الإبتدائي حتى الثانوي. الكتاب هو سلسلة bien lire et comprendre التي رافقت الكتب الدراسية لبوكماخ.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين