والد ناصر الزفزافي يقرّب "جائزة ساخاروف" من "أيقونة حراك الريف"

والد ناصر الزفزافي يقرّب "جائزة ساخاروف" من "أيقونة حراك الريف"
الأحد 16 شتنبر 2018 - 04:31

يواصل أحمد الزفزافي حشد الدعم اللازم لابنه ناصر من أجل التتويج بجائزة “ساخاروف” لحرية الفكر، إذ حلَّ مساء الجمعة ضيفا على “مؤتمر الإنسانية”، الذي تنظمه تنظيمات مدنية وسياسية يسارية، كل سنة، بالعاصمة الفرنسية باريس، من أجل التعريف بمختلف القضايا الإنسانية والحقوقية عبر العالم.

والد ناصر الزفزافي تحدث أمام الحضور الذي ضم بعض البرلمانيين الأوروبيين قائلا إنه “لن ينسى إسهامات النواب الذين رشحوا ابنه للحصول على جائزة ساخاروف لحرية الفكر”، مناشدا الجميع دعم ناصر والتعبئة لكي يفوز بالجائزة؛ “وسيكون التتويج شرفا كبيرا للريف والمغرب كاملا”، وفق تعبيره.

وأضاف الزفزافي: “للحديث عن الريف والحراك الشعبي تلزمنا مجلدات وكتب كثيرة، فالأرض التي أتيت منها هي منطقة سلمية وممانعة، ومدرسة للمقاومة السلمية والمسلحة، ولها تاريخ طويل في المقاومة والبطولة”.

وأردف الزفزافي بأن “الريف تعرض لتهميش كبير منذ 1956، تلته تراكمات كبيرة، إلى حدود 28 من أكتوبر سنة 2017، تاريخ وفاة بائع السمك محسن فكري، الذي قضى نحبه بطريقة بشعة وسط شاحنة للنفايات، وهو ما ولد حراكا قاده شباب من الهامش”، وزاد: “من المعروف أنه عندما تحدث انتفاضات يقودها شباب الهامش تكون أغلبها محدثة للدماء، لكن هؤلاء خاضوا مسيرات سلمية راقية، استخدمت الشموع والورود لإيصال الرأي”.

وأكد والد أيقونة حراك الريف أن “الشباب قاد مسيرات لمدة سبعة أشهر، لم يكسر خلالها ولو كرسي واحد، إلى حين تدخل القوات العمومية في 26 ماي 2017، صانعين بذلك تاريخا أبهر القارات الخمس”، مشيرا إلى أن “المعتقلين لم يطالبوا سوى بمستشفى وجامعة وفرص شغل، ونالوا جراء ذلك أحكاما جائرة، طالت حتى قاصرين، سجنوا مع معتقلي الحق العام”.

وأردف الزفزافي بأن ابنه “تعرض لسوء معاملة أثناء نقله إلى السجن، وكذا داخل السجن، وهو ما تعرض له العديد من المعتقلين الآخرين”، مذكرا بمعاناة عائلات المعتقلين التي تتنقل من الحسيمة صوب الدار البيضاء من أجل زيارة أبنائها.

ووصف المتحدث الأحكام التي أصدرتها محكمة الدار البيضاء بـ”الجائرة والمُحاكمة للريف وتاريخه وناسه”، وزاد: “ظل القاضي يعتبر دائما الصور مع الأمير محند بن عبد الكريم الخطابي تهمة يتابع بها النشطاء، كما أنه دائما ما كان يسأل عن المغزى من الحراك، هل هو توحيد أهل الريف؟”.

يذكر أن جائزة “ساخاروف” تعد من بين أعرق الجوائز التي يمنحها الاتحاد الأوروبي للمدافعين عن حقوق الإنسان، وتمكنت أسماء مرموقة من الفوز بها يتقدمها الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا، والباكستانية مالالا زاي، والتونسي محمد البوعزيزي، أحدثت سنة 1988، واستمدت اسمها من العالم النووي السوفياتي أندريه ديميترفيتش ساخاروف.

‫تعليقات الزوار

74
  • hmida la feraille
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 05:03

    لما قام و نهض اهل الحسيمه بانتفاضه ضد المفسدين و هذه مدينه صغيره ثم تلتها جراده لماذا سكت الكل من المدن و خاصه الكبرى. الفساد يجب محاربته و الوقوف ضده من جميع أنحاء البلاد حتى يعلم المفسدون ان الشعب له الكلمه.

  • المغترب
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 05:34

    تقولون ان القضاء مستقل اذا من افرج عن المغني الاماراتي الذي ضبط في حالة تلبس؟؟ ولماذا يوجد عليوة خارج السجن؟ اليس شخصا مذنبا ؟ وبهذا تبررون سجن عشرين سنة للاحرار؟؟؟محاكمة الزفزافي كانت الحقنة الاخيرة للتيئيس والان اصبحنا نشاهد شبابنا يرمي نفسه للبحر

  • المنطق
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 05:39

    إنها السياسة المخزنية التي لا تحل المشاكل حتى تتجاوزها عند ذلك ما ذا يفعل الأطفاءي أمام نار ملتهبة مسعرة بتراكمات مطالب مشروعة كان الأولى أن تحل في مهدها.
    نسأل الله أن يلهم غيو رينا وحكمائنا تدارك ما قد فات قبل أن تغرق السفينة بالجميع بما فيهم مطحونيها ومحظوظيها.

  • عبدو
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 05:40

    السلام عليكم .ليس هكذا تؤكل .النضال من الداخل وليس من الخارج علامة الشقاء بادية على وجهك

  • مغربي
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 05:56

    مايجري لزفزافي هو جد عادي في دولة من العالم 3 دولة ينهب أموالها من مسؤولين بلا محاسبة .. مدينتي كانت أزهر وأشهر وأرقى المدن عالميا في عهد الإستعمار ..بعد الإستقلال .. أصبحت مثالا بارزا في التهميش و النهب والتخلف وكل مسؤول يمر بها ..يخرج منها غنيا بلملايين..

  • بائع متجول
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 06:11

    لقد إستفاق الشعب المغربي على حقيقة صعب تقبلها وتجاهلها لقد عرفت من معه ومن يقف ضده ويصفق لك ,حان الوقت لندافع عن نفسنا ونطالب بحقوقنا فلنكن يدا واحدة لنحاسب خونة المغرب.
    لان هدا البلد هو من اجل الرجال والوطنيين والاحرار وجيل المستقبل
    إدا كنا مليون فنتحدى كل من يقف ضدنا ليعيش 500 الف الباقية بسلام ورخاء وسعادة وسوف يدكروننا وسنضل في قلوبهم

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 06:35

    "جائزة ساخاروف" لم يفز بها لا محمود درويش ولا ياسر عرفات ولا علي عزت بيغوفيتش ولا اي شخص سوي يدافع عن الحرية والعدالة والمبادئ الإنسانية الحقة
    فاز بها فقط الانفصاليين من تيمور الشرقية وجنوب السودان ومن كوسوفو وكذا بعض بيادق الغرب وجواسيسهم من الصين وروسيا وكوبا وكوريا الشمالية و (آنسو سو نشي) المجرمة التي تحكم ميانمار وقتل جيشها مئات الألوف من المسلميين بطرق بشعة وشرد الملايين … وسيحشر فيها بيادق وخونة وعملاء هولندا في المغرب، وستكون وصم عــــار في جبين من سيحملها طوال حياته طبعا في السجن لأن "الجائزة" لن تخرجه من السجن ولن تلوي دراع قضائنا ولن تجعله يدعن لإملاءات أصحاب الجائزة بل بالعكس خلال حكم الاستئناف ستنتقل العقوبة من من 20 سنة الى 30 إنشاء الله وعندها يمشي أبو الزفزافي يتكمش ويعظ أصابعه بعدما تجنى على ابنه واستعمله في ما لم فشل أن يحققه طوال حياته
    إذن السجن لناصر على جرائمه والسياحة والتجوال في الدول الأوربية لأبوه
    فكل الزوابع تموت مهما بلغت من قوتها وكذالك قضية هاذ الزفزافي ستقام حولها ندوات وسيمنح جوائز الخيانة والعمالة، لكن لن يستطيع الإعلام الولي التحدث عنه طوال 20 سنة !!

  • مهاجر USA
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 07:01

    عآآآآش الريييييييييف ولا عاش من خانه وخان الشعب المغربي بكامله وعاشت الدول الديموقراطية مدافعة عن الحق وضد الظلم والطغيان

  • مغربي من الغربة
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 07:02

    صحيح أن الزفزافي كان يدافع عن الفقراء . لكن لم يوضح موقفه من رفض العلم المغربي ورفع علم " جمهورية الريف " .
    وجائزة ساخاروف نحس بأنها تشجيع على التمرد وتحدي لقرارات المحاكم عبر العالم . وأظن حسب رأيي الشخصي أن دوافعها مشبوهة .
    تحياتي

  • مغربي
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 07:16

    أولا اريد ان اعرف من يتكلف بمصاريف سفر و تنقل و إقامة والد الزفزافي الخارجي؟ سبحان الله تدعون الدين و تذهبون عند أعداء الدين لنصرتكم؟ لو كنت محقا فيما تدعي لكنت ابتغيت الأجر من عند الله! لكن هيهات هيهات. فلتسمع انت و امثالك ما قام به ابنك و أتباعه و ماتقوم به انت فهو خروج على ولي الأمر و كل ما تفعله ستحاسب عليه في الآخرة. فبادر بالتوبة و اصلح فيما تبقى و لا تتطاول على بلد اواك و صبر عليك و على امثالك.

  • VOLTAIRE3000
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 07:18

    حراك الريف أبان عن هشاشة النظام وتبعية الجهاز القضائي
    المخزن لايريد أن يستوعب بأن المغاربة أصبحوا أكثر وعيا وأقل خوفا مما كانوا عليه
    لولا الفساد في المغرب واحتكار الثروة من طرف شرذمة قليلة لعاش كل المغاربة في رغد و رفاهية
    ولكن التاريخ علمنا أن الظلم لايدوم وأن الله يمهل ولايهمل

  • Yosf
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 07:37

    اذا افترضت أني لا اسمع، وإني لا اقرأ،
    وأريد ان أعراف لماذا حوكم جلول وأصدقاؤه، فكل ما رأيناه أناس سلميون مائة في المائة يحملون علما يرمز الى الامازيغية وآخر يرمز الى الريف الامازيغي. اذن مما لا شك فيه ان الامازيغية هي التي حوكمت.

  • أتساءل فقط
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 07:38

    أنا أتساءل فقط؟؟؟؟ لماذا جائزة ساخروف لم تعطى لزعيم اﻻنفصاليين في كطلونيا !!!!!! أو على اﻷقل يرشح لها ؟؟؟؟؟ اخوفا من مدريد …..أعطيت للبوعزيزي والبوعزيزي مادا فعل … سب البنزين على جسده واشعل فيها النار ؟؟؟؟؟؟ ان الغرب يغدون الفثن بجوائزهم الكارطونية للنفخ في النفوس الضعيفة ليسهل عليهم التدخل في الدول

  • مواطن
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 08:07

    رغم كل التضليل و التخوين الذي مورس منذ الوهلة الاولى من الحراك سيصل هذا الرجل في ذاكرتنا لانه من القلائل الذين فتحوا افواههم لقول لا لكل من فسد و استبد و هرب الأموال الى الخارج و ضلم الناس و اكل حقهم في العيش الكريم منذ الاستقلال.
    سوق المخزن للناس طول الحراك ان هذا الرجل و كل المتظاهرين هم أصل المشاكل. ها انتم سجنتموه فهل انتهت المشاكل؟
    الناس تفر فرادى و جماعات الى كل بلاد العالم بسبب ضيق العيش و انعدام العدالة و الكرامة. نعم الناس تفر فرارا لن تستطيعوا اقناع أحد بالبقاء الا ببدء مرحلة جديدة عنوانها القطع مع الفساد كله و ليس فساد الصغار فقط.

  • متتبع
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 08:17

    عن آلية جائزة يتكلمون ؟؟؟؟؟؟أليس هذا الزفزافي من نشر الفتنة في الريف والمغرب.هو و من معه من زالمجرمين الذين. يسعون إلى انفصال و تشتيت المغرب تجاوبا مع.أعداء المغرب في الداخل والخارج.ولن يتوبون ورفعوا. علم الوطن إلى حد.الساعة. وهناك منظمات في الدول الغربية.تعمل.جاهدة لتفكيك. وحدة.المغرب ولا تريد التنمية ولا التقدم. للمغرب وان تمنح جاءإن الذل للشفافية كما فعلت في عدة دول لكي تفرقها وتنشر.فيها الفوضى وعدمم الاستقرار.

  • من المهجر
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 08:23

    يتبين أنك أصبحت تتحرك هنا وهناك من اجل الشهرة واكتساح أهم الجوائز وليس شيئا آخر والغرب يعرف المغرب اكثر مما تحاول أنت التعريف به.

  • لمزفزف المخزن
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 08:23

    ناصر الزفزافي سبع ما كاينش لي يقدر عليه قال الواقع بين المخزن على حقيقتو كون عندنا في المغرب عشرين بحالو يحرو المغرب من العبودية او الضلم او الفساد

  • آستاذة
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 08:25

    عندما اطلعت على الاسماء التي فازت بهذه الجائزة وعاى تاريخها النضالي وجدت ان الاسماء الغربية والاجنبية ذات رصيد معرفي ونضالي يشهد لها بالتغيير الايجابي.اما الاسماء العربية فقد اغرقت دولها في بحر الدم.
    ألهذا السبب ستمنح الجائزة للزفزافي؟؟؟؟

  • Bourazzoum
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 08:33

    كذب هذا الأب المزهو بنفسه، لم يكن الحراك سلميا، بل أرادها الزفزافي ثورة وفوضى تدخل المغرب في عنق الزجاجة، توهم أنه سيصبح زعيما،فصاح وطاح حنى نال جزاءه. لو لم يكن هذا الأب مسنا لسجن هو الآخر لأنه لا يريد للمغرب الخير. كم من فلسطيني عذب وقتل وسحل دفاعا عن أرضه؟ لماذا لم يمنح هذه الجائزة؟ فوضى الزفزافي ليست شرفا للمغاربة ولا للريف الذي نعتز برجاله الوطنيين.
    وكتبه العياشي الذي يريد الخير لملكه ولجميع المغاربة.

  • abybakk
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 08:41

    Bravo, ne lâchez pas
    emmerdez ce makhzen jusqu'au bout jusqu'à ce qu'il se rende compte qu'il a fait une grosse connerie

  • ميمون
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 08:41

    لماذا الجائزة لناصر زفزافي؟
    50 الف اورو زيد عليها واموال اخرى مجهولة المصدر هذا ما يحرك أحمد.
    يتحدث عن الريف والريف منه براء. تحدث يا احمد عن بعض عناصر الحسيمة ولا تعمم فالريف اكبر من 50 ألف اورو.

  • الوطنية
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 08:55

    أليست هذه الخيانة بعينها للوطن اثرتم الفوضى ومشيتي سعيتي من الغرب بقضية وطنك اي جائزة هذه لان الحراك لم يكن سلميا مع الضرب والجرح للشرطة وتخريب ممتلكات الدولة فقط انها فضحت النيات المبيتة الداعية للانفصال من طرف الغرب على رأسها هولندا التي تحتضن اكبر اباطرة المخدرات المغاربة

  • باحث عن الحقيقة
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 09:22

    تسارى فالعالم مع راسك على ظهر ولدك الرضى لولاد الرضى

  • مواطنة
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 09:26

    هذا راه خرف مللي ذكر ابنه كان يطالب بالمستشفى ووووو ولم يذكر اعتداءات ابنه على رجال الشرطة والقوات العمومية وحرق مقر سكناهم ومنع الاسعاف والمطافيء من انقاذهم مما تسبب في مقتل ثلاثة منهم واقتحام ابنه لبيت الله ومقاطعته لامام المسجد .والتحريض على العصيان والتمرد ورشق الشرطة بالحجارة الصم مما تسبب في اعطاب في أطراف جسدهم . واضرام النار في سيارات المخزن ..ورفع شرويطة وسخة وسطها منجل ههه بدل العلم المغربي الاحمر وسطه

  • مواطن مغربي
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 09:27

    اصبحت فرنسا في نظرك ونظر ابنك هي من تجازي علا حرية الرؤي والفكر. بعد كل ما فعلته ب اجدادنا و اجدادك ومازالت تبت الفتنة في صفوفنا وبين جيراننا. والله وخا ياخد الجائزة ديال ماعرف اشنو ..حتى ادوز الحبس. غير لي حفات ليه يمشي الفرنسا

  • marocain de france
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 09:41

    quel hypocrite
    ce gauchiste radicale fait tout pour nuir à son pays et pour atteindre ses intérêts personels
    il sillonne l'europe aux dépends des associations anti marocaines et veut rendre son fils un leadeur alors qu'il n'a meme pas le bac
    revienà ton vilagge et presente toi aux election et tu verras que personne se soucit de toi car tou le monde a compris que tu complotes avec l'etranger pour nuir à mon pays bien aimé

  • rifi
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 09:42

    ا لمغرب اخطئ مرة اخرى بعد الخطء الذي ارتكبه امام بعض الصحراويين في سنة 1974م وذلك حنما طغى ادريس البصري واعتقل بعض الصحرويين ومنهم من هرب ومنهم من لقي حذفه ,فاستغلت الجزائر الموقف !وهاهي النتيجة والى ما وصلت اليه السياسة المخزنية (خسارة طاحت في البيصر)اما اليوم فدور الريف دقت ساعته !ولكن هذه المرة بنغم اخر ,فالريف قوي بابنائه ولوبياته في الخارج فلقد عروا المخزن باكاذيبه وخروقاته ومعاهداتمه ا ام الامم .انا اظن ان هذا الا بداية !فالاعتماد على فرنسا لن يفيده هذه المرة لا في جائزةساخروف ولا في مسالة حقوق البشر ,فهاهو الحاج عبدالل سيجمر وينفخ ويقول المخدرات !

  • hobal
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 09:45

    اذا فاز الزفزافي بهذه الجائزة ستغير كثير من الخطاب السياسي في الريف والامازغية بصفة عامة ستزداد المطالب الي اقبرها المخزن لمدة طيلة
    بالنسبة لاهل الريف يكون نجاح النضال بالنسبة للمخزن يكون عصيان وتكسير لعصاه لاول مرة م التي لم تنكسر على ضهور ورؤوس الشعب منذ الاستقلال

  • زاينا السوسية الجميلة
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 09:47

    الزفزافى نيلسون مانديلا الامازيغ و المغرب يستحق جائزة ساخاروف لحرية الفكر و لابد كذالك ترشيحه لجائزة نوبل للسلام. نعم نريد ان يكون الزفزافى اول مغربي امازيغي يحصل على جائزة نوبل للسلام, سيكون ذالك اءن شاء فخرا للمغرب, للمغاربة و لكل امازيغ العالم. نعم الزفزافي دخل التاريخ بشجاعته و صلابته, طالب بحق مشروع , بحقوق اقتصادية, اجتماعية, ثقافية جد جد مشروعة. نعم حكمت عدالة الضلم على الزفزافي ب20 عاما سجنا لانه قال لا للضلم و التهميش, وستحكم الانسانية بتتويج هذا الرجل الامازيغي المقدام البطل بجائزة ساخروف او جائزة نوبل للسلام ان شاء الله. نحن اهل سوس نعتز اشد الاعتزاز باءن احد ابناء الريف الامازيغ مرشح في اللائحة النهائية لجائزة ساخروف لحرية الرءي و السلام

  • الميلود
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 09:50

    روح اولدي , الله يرحم الكرش لجابتك

  • علي
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 09:52

    لا حول ولا قوة إلا بالله يشوه المغرب في المنتديات التي تقام في أروبا لو كان في أحد الدول العربية لعتبروه خاءن للوطن .الزفزافي الإبن كان يريد زرع الفتنة والمغاربة العقلاء كانو يعرفون هاذا . الدول الاوربية تعرف جيدا خطورة عدم استقرار المغرب على أمنها القومي وخصوصا إسبانيا و فرنسا لذالك فان الحكومات لا تريد إعطاء اهتمام ولا تعاطف مع هاؤلاء الشباب المتهور .أما الزفزافي الاب فهو يعيش في أحلام الشهرة يعتقد انه يستطيع أن يرعب المغرب. الدولة المغربية هي التي تسمح لك بالسفر إلى الخارج وإلقاء الخطب .

  • سعيدو
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 10:00

    اتمنى ان يفوز الزفزافي بهذه الجائزة ، ليتبين ان القضاء في المغرب اشاعة فقط

  • عبدالرحمان
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 10:22

    حرية الفكر ؟!!
    عنف تخريب تهديد رمي الشرطة فوضى في بيوت الله دعوة للإنفصال رفع علم غريب. هل هادا هو الفكر الدي تودون حرية فيه. لا و الله هادا إرهاب فكري و خيانة بلد.

  • الرجل الذي احرق السفن
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 10:36

    عبد الكريم تضامنت معه الحركة السوريالية .. وما زلت اذكر بيانا لهم انتهى بالجملة التالية: عاش عبد الكريم. عاش الريف.
    لكن القاضي مسكين تربى في مدرسة الاستقلال الوطني..رحمة الله عليها

  • مواطن مهجر
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 10:42

    ناصر الزفزافي يستحق جائزة الفكر الحر لانه وقف صامدا في رأيه ومواقفه وما زال يدافع عنها مهما القمع والتعذيب.
    اما العياشة سيتفرجون على امهاتهم وهن يلدن امام المستشفيات وسيرون إخوانهم يحرقون أجسادهم أمام البلديات وسيستنجدون كل مرة بالملك لما تجد مغربية تستغيث من السعودية، العياشة سيتفرجون أيضا على اخوتهم واخواتهم وهم يرتمون باجسادهم في البحر حلما في حياة افضل، العياشة سيعشون ابد الدهر بين الفساد والحفر بين الحلال والحرام وسيطبلون مهما كان الحال…
    تبقى الأسود اسود ولو رقصت على جثمانها الكلاب.

  • rifi
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 10:44

    اقول لمعلقي المغربي الحاج عبدالله وووو…انتم في واد وعنوان الحدث في واد !انتم تدافعون عن رواتبكم وامتيازاتكم الت تتقاضونها من…!!!انتم مجندون ذد مصالح الشعب !انتم ضد اي مصلحة تفيد البلاد والعباد ضنا منكم انكم صالحين!!ملايين الاصوات تصرخ عاليا ضذ الحكرة والتهميش والفساد وووو-كلهم على خطئ اما انتم فالحق معكم !!!فهل تظنون ان المغرب لكم وحدكم وانكم اسياد هذا البلد انتم وابنائكم !!!ب—–زاف عليكم هاذا الزفز——افي والله ما تشبهوافيه ولو في ضله واخيرا رفع القلم وجفت الصحف…

  • moh
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 10:48

    هدا الاب هو سبب بلاء الابن الدي الدى لم يمكنه من اي نصيب من التعليم او التربية ويستغل ماساته لاثارة النعرات القبلية والجاهلية بالاستقواء بالخارج وبالله عليك مادا تنفع مثل هدا الشخص حتى جائزة نوبل للاداب

  • sarah
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 10:59

    L'exode des Rifains continue qui fuient la répression du régime de makhzen continue. Jeudi dernier 13 jeunes rifains ont demandé asile politique à l'Espagne à Motril, en Andalousie.

  • ça va pas
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 11:01

    ا لعدل في المغرب لا لا الف لا يتعرض الشعب المغربي للسرقة الموصوفة باسم القانون في واضحة النهار شخصيا حكمة في ملفين ظلما وعدوانا وقررت ان اخوض عصيانا مدنيا عندما يريدون تنفيذ الاحكام لايمكن ان متتل لاحكام جائرة وهذا قدرنا

  • حكيم
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 11:05

    إنها فعلا جا ئزة "سخروا" بمعنى السخرية. ما هي إنجازات هذا المجهول لتنمح له جائزة؟
    فليمنحوا له ما شاؤوا من "النياشين" الوهمية، فتلك الأوهام وبائعوها هم م أوصلوه إلى الوضعية التي يوجد عليها الان.

  • استاذ
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 11:18

    لا لظلم من طالب بالعيش الكريم لا لتخوين الشعب المقهور.

  • عبد حق
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 11:28

    كم فرحت بهدا الخبر وسأكون سعيدا جدا إن فاز البطل وايقونة حراك الريف ناصر الزفزافي بهده الجائزة .
    عاش الريف الصامد وعاش شعب المغرب .

  • rifi
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 11:46

    ك ونوا صريحين وعقلاء ولو مرة واحدة !فجوابا للمتدخل رقم40المدعي حكيم الذي يقول (ماذا قدم هذا المجهول لينال جائزة ?الجواب بسيط اولا فالزفزافي لم ينال هذه الجائزة بعد وملفه قد اجتاز المرحلة الاولى ثانيا الم تقولوا بان الزفزافي هدد اركان المخزن لولا لولا…?وتعتبره مجهولا!!او تظن ان الذي يميز بين الالف والام له الحق اكثر من غيره !!وازيد ايضا فناصر الزفزافي تغنت به الملايين داخلا وخارجا !!فلن تقدروا عليه انتم او البعض امثالكم (راكم مخلوعين )فسترون العجب العجاب في القادم ولتعرفوا ان الريف سيضرب بقوة القانون والحق وهذا ما اوصي اليه ..المجد والعز لجريدتنا المفضلة هيسبريس التي هي دائما في قلب الحدث..

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 11:48

    ما ادهشني في هذه الصورة هو نعمة الثراء التي تعيش فيها اسرة الزفزافي خلافا لما كنا نعتقد فانظروا الى الرخام الذي يظهر خلف الزفزافي الاب الذي يزين و يزركش جدران منزله الرخامي فهذا الشخص لم يكن فقيرا كما يدعي فهو ينتمي للطبقة البرجوازية في مدينة الحسيمة و حديثه عن البؤس و الفقر و التهميش كان محاولة فقط لللتاثير على بعض المواطنين المغفلين و اشعال نار الفتنة خدمة لايادي خفية داخلية و خارجية فلا يمكن للذي يعيش في تلك النعم و داخل ذالك المنزل الرخامي ان يفكر في البؤساء و الفقراء ان لم يكن مسخرا من جهات خفية و معادية فالصورة في بعض الاحيان تعكس الكثير من الحقائق و تفضح المستور.

  • سعيد
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 11:48

    تحركات هاذا الرجل تضر بابنه وهو لا يدري

  • ابو نور
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 11:56

    تعربفون جيدا الركوب على الامواج , اين كان الزفزافي قبل الحراك , و قبل الحادثة المؤملمة للسماك, عامل فيها البطل, المغاربة كلهم ضاقو ضرعا بالظلم و سوء تدبير الحكومات المتالية من صحة و تعليم ووووو لم عبرو عن امتعاضهم مرات عديدة و ما أفلح الزفزافي و رفاقه الا في الركوب على مرجة الحراك و تأجيج الناس و اعتبار نفسه شيكي فارا المغرب المغرب يختاج نن يبني و يغير المنكر و يحارب اللفساد و اليأس لا من يهدهم و يزرع اليأس في المغارابة

  • مغربي أوفتخر
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 12:11

    سبحان الله الوجه ديال هاد السيد مكتوبه فيه عباسه وا تولاا وحاجه خرى شفتي وخا يخد ولدك نوبل گاع مغاديش تغير الحكم بالحبس

  • برجوق اتربسبان
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 12:14

    وماذا بعد حتى وان تسلم الجاءزة..لاشيء ..سيقضي المدة وربما ستزيد أن شاء الله إلى أكثر… لان الزفزافي خان وطنه وسعى إلى الانفصال عن الوطن .. استعمل العنف .التحريض .. شخص امي مريض بالعظمة ..البسته مافيا المخدرات في هولندا وغيرها من المدن الأوروبية لباس بطل .. وتخيل بالفعل أنه بطلا .. ابوه يسعى مع أباطرة المخدرات إلى الحصول على الجاءزة بكل الطرق والوسائل.. ابوه يسعى إلى المساس بسمعة المغرب .. أصبح شخص غير مرغوب فيه من طرف المغاربة .. انه يستقوي بالخارج على سمعة وسلامة وأمن البلاد.. فلا غرو أن قعد هناك عند أباطرة المخدرات في هولندا لأن الوطن لا يستوعب ولا يسع أصناف الخونة الانفصاليين…. واخيرا كن على يقين أن الزفزافي وجماعته سبقضون مدة السجن كاملة أن شاء الله ولو تدخلت الأمم المتحدة والامم المتفرقة …..والسلام .رفعت الجلسة .

  • كمال
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 12:15

    المغرب ما زال ليس لديه علم واضح يمثل جميع مكونات الشعب المغربي ومتفق عليه طبعا.
    كل ما لدينا الان هو علم يمثل السلطه المخزنيه والتي بدورها تمثل نفسها فقط مثله في ذالك كمثل الجلباب المخزني والطربوش المخزني. الخ….. هذا رد وباختصار شديد على من يتسائل دائما وعلى مدار الساعه عن العلم الوطني.
    بهذا اظن ان الامور بقيت واضحه لكم وللجميع
    العز لاحرار المغرب اينما وجدو وتواجدو. والسلام.

  • منير
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 12:32

    المغرب يعاني من فساد التربية داخل العاءلة …لنصلح هذا الفساد اولا ….

  • baba
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 13:58

    Je suis en admiration devant ces familles ! Ils se battent avec tous leurs moyens pour défendre leurs enfants
    Ils s'expriment correctement et avec beaucoup de retenue et ne ménagent aucun effort pour venir en aide à leurs enfants

    Ils forcent l'émotion et l'admiration

  • إبن بطوطة
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 14:17

    تبارك عليك"الحاج عبد الله“الحقيقة لا يتقبلها الخونة و العملاء .هذا الأب الدي أصبح سفيرا فوق العادة ضدا في بلده من يمول سفرياته؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!

  • احمد
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 14:20

    جائزة سخاروف
    ابحث عمن نالوا جائزة سخاروف وستعرف ما هي ومن نالها والسبب ؟نالها انفصاليو السودان الذين اسسوا السودان الجنوبي ومن طالبو باستقلال جاوا عن اندونيسيا والمطالبون باستقلال كتالونيا
    إذن المرشحون والفائزون كلهم انفصاليون عن بلدهم الأصلي ؟هل فاز بها الشاعر الفلسطيني محموددرويش او شي چيڤارا او الشيخ احمد ديدان او اية شخصية عربية من اَي بلد. عربي أر إسلامي
    والد الزفزافي مع الأسف عِوَض ان يحرض الابن علي رفض هذه الجائزة لانها أعطيت قبله لكل طالب انفصال عن بلده أيها السادة لا نعيش في جنة ولكن جب الوطن يقتضي النضال من الداخل واحترام المؤسسات
    . هذه كلمة كبيرة توجب علي ايقونتكم ومن معه الاعتذار للشعب المغربي (الاستعمار الإسباني كان ارحم من الاستعمار العروبي ) وكان الريف ضربته دولة غير الدولة الاسبانية بالغازات السامة لا نعيش في جنة أكررها للمرة الألف ولكن لا يقاوم الظلم بالظلم والفاهم يفهم

  • ملاحظ
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 14:25

    بعض الاربيون يدفععهم ماضيهم الاستعماري للقيام بالمستحيل لتشتيت وحدة دول العالم الثالث، لكي يبقوا اقوياء…وضعاف الشخصية من أبناء هذه الدول يستغلون هؤلاء وهذه الاوضاع البنيوية الهشة التي خلفتها دول الاستعمار نفسها للشهرة والوصول لتحقيق بعض امنياتهم المادية الزائفة.لعن الله قوما تآمر على بلده لاثارة الفتنة…ولا تنسوا ماذكر في القرآن ..لن ترض عنكم اليهود والنصارى حتى تتبعوا ملتهم…صدق الله العظيم. اعتقد ان محاربة الفساد في المغرب صعبة جدا لأن الفساد يدب في جسم بعض الاسر وسار ثقافة لابد منها لكل من اراد النجاح…وذلك يرجع لسنوات خلت…ونحصد نتائجها اليوم…لأن بعض الموظفين والاساتذة حصلوا على مناصبهم بطريقة مباشرة دون الخضوع لامتحان الكفاءة…وهؤلاء هم من يعرقل تقدم الادارة وبعض المسؤولين في الادارات يستغلون هذا الوضع للتهرب من المسؤولية…اللهم اصلح احوال هذا البلد…

  • اضرب لحديد ماحدو سخون
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 14:43

    داكشي اللي كايقلب عليه راه لقاه.زيادة هلى الشهرة.واش غايقسم الجاءزة مع الشعب .باش نعرفوه واش عياشي.

  • الفارس الوطني
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 14:44

    بعض المعلقين، مع كامل الأسف، تنقصهم المناعة الفكرية، لذالك يستعصى عليهم التحليل والفهم والإدراك ويعتمدون في اقوالهم على الافتراء والإشاعة ربما لأنهم مستفيدون من الوضع الحالي.
    بعض " مسؤولينا " يروا ان المغاربة يستحقون ان يعاملوا مثل الدواب، مثال على ذالك: تسمية الشعب بالمداويخ والخونة.
    هؤلاء يتمنون الدوس على آدمية البشر، لكن هيهات فعقارب الساعة لا تعود الى الوراء. الحرية للاحرار!

  • مغربي
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 15:06

    هذه الجائزة المشبوهة سبق إعطائها لبوعزيزي تونس المنتحر ( لم يكن مناظلا يوما) ولو سلمنا أن حرق الجسد نظال كان على الغرب أن يرشحوا لها كل العرب اللذين أحرقوا نفسهم وهم كثر .وعلى الأقل تعطى لمناظل غير مشبوه مثل الزفزافي وأبوه وأمه اللذان أصبحا يجوبأن العالم متاجرة باعتقال ابنهم. الغرب يشجع البلبلة بإعطاء جوائز للمخربين وعدم احترام قضاء الدول . لو كانت أوروبا تحترم نفسها لقالت مادام القضاء لم ينتهي فلننتظر حتى لا نكرم مجرمين.

  • عبدالواحد
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 15:21

    الزفزافي دخل التاريخ من بابه الواسع و أصبح رمز مقاومة الفساد في الريف و في المغرب ككل.

  • بنعاشر
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 15:55

    هل النضال الحق و المشهود به من طرف كافة مكونات الشعب يحتاج لتوشيح ؟
    الزفزافي و مناصريه كانوا على حق في بعض المطالب لكنهم اخطؤا التصرف و اهانوا كل المغاربة و اساؤا لسمعة و وحدة الوطن

  • الريف معروف ولن يركع ابدا
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 15:56

    الله يكثر من امثالك يا البطل الصنديد ناصر الزفزافي ويا قاهر المفسدين والظالمين.

  • كمال
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 16:00

    ٥٣ احمد
    جائزه سخاروف لحريه الفكر نالها العديد من الشخصيات العالميه كانلسون منديلا وكوفي عنان. وتحضى باهتمام عالمي كبير وشروط نيلها واضحه.
    على فكره لا احد نالها.من كطالونيا كما زعمت.
    والعرب والمسلمون كان لديهم حض وافر منها عكس ما ذكرت.
    ليلى زانا تركيا
    سليمه غزالي فلسطين
    عزت الغزاوي فلسطين
    اسماء محفوض مصر
    احمد السنوسي ليبيا
    رزان زيتونه سوريا
    على فرزات سوريا
    محمد بوعزيزي بعد مماته تونس
    ما لا يوسف باكستان
    ناديه مراد العراق
    لمياء حجي العراق.
    واضح انك تلميذ من تلاميذ المتفوقين في مدرسه الحاج عبد الله وزملائه.

  • عصرة موسسات الدولة
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 16:09

    يمكن حلحلة القضية بمجرد طي صفحة حراك الريف بإطلاق المعتقلين ، وتسريع وتيرة إنجاز المشاريع المتعترة بالشمال ، شرق المملكة ، وضخ دماء جديدة في الأحزاب المغربية مع اعادة النظر في الدعم الحكومي للأحزاب ، بحيث كل حزب لم يحصل على تمثيلية في البرلمان لا يستفيد تلقائيا من الدعم . وكذا اعادة النظر في التقسيم الانتخابي ، ليمكّن الأحزاب القوية من تشكيل أغلبية مريحة للعمل على تشريع قوانين تساير التطور البلاد ، مع اجبار المنتخبين بالوفاء بتعهداتهم مع الشعب ، وربط المسؤولية بالمحاسبة . كما يجب على الملك رفع يده على التسيير الداخلي للبلد ، وإفساح المجال لابناء الشعب تحمل المسؤولية .
    اما عن جانب الثروات ومقدرات البلد لا بد من توزيعها بشكل عادل على جميع فئات الشعب .
    لان اكثر من ثلثين من المغاربة يعيشون على اقل من مائة درهم للشهر يعني تسع وعشرون مليون مغربي فيهم ستة عشر مليون يشكلون الطبقة الهشة ؛ الدخل اليومي لا يتعد عشرون درهم .
    اذن أتمنى صادقا ان يتجاوب من بيدهم القرار الا ينهمون خيرات ومقدرات البلاد ، وتركيع العباد لغير لله فهذا شرك بلله .

  • مواطن2
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 16:15

    بعد تحركات اب الزفزافي…والمؤسسات التي استقبلته…والسهولة التي يتحرك بها…وتغطية مصاريف تلك التحركات …اصبحت الامور واضحة تماما.وعموما فولده يفقتد الى العنصر المهم الذي هو الجانب المعرفي والثقافي..الشيء الذي لن يؤهل تحركاته الى بلوغ الاهداف الخفية.ولو كانت تحركات ولده ومن معه عفوية لا يقصد منها الا مصلحة سكان الحسيمة. كبناء جامعة ومستشفى وتوفير مناصب شغل دون احداث اضرار بليغة بممتلكات واصابات داخل صفوف القوات العمومية لما تمت محاكمته ولبقي نكرة كما كان.لكن الايادي الخفية جعلت منه ايقونة واسطورة وبطلا وزعيما …وهميا.اتمنى من الاب ان يتراجع عن اتصالاته بالخارج…فقد تضر به وبولده اكثر مما تنفعه.ولا احد ينكر الاختلالات الحاصلة في بلادنا وفي سياسة الاحزاب وفي تدبير الشان العام .. لكن معالجتها لن تتم من الخارج.

  • bensaid
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 16:56

    تم اصطياد ناصر بفصول قانونية لإسكاته ولجم أفواه المشاركين في الحراك و ترهيب الشعب حتى لا يطلب أكثر مما يعطى له.

  • محمد
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 19:43

    واحد الحاجة مافاهمهاش،مال المغاربة ماموحدينش في الفكر ديالهوم؟ ذاك الشيء اللي طالبينو اريافة، يهم كل اخواننا في المغرب العزيز، كلنا مغاربة، كلنا المغرب الحبيب في قلبنا. انا عايش في الخارج، والحمد لله كل شيء متوفر عندي، لكن عندي الغيرة على بلادي،فين المشكل الى خرجت للشارع انطالب بعيش كريم؟، مال النظام ديالنا مكلخ؟ فيقو اوديرو الخير في الشعب! دابا نرجع للموضوع. لو كانت عندنا العدالة، ايكون مايعطيوش ليه 20 سنة، واخا خرج على القانون، اكيد يأخد العقوبة ديالو، لكن يا اخواني واخواتي، 20 سنة، راه شوهة للدولة بحال المغرب، ماننساوش، راحنا عايشين في مملكة، شوف دابا فين اوصلنا، علاش حتى تتدخل الغرب؟ اوهذ الشيء غادي اشوه سمعة المغرب. كان خبر محلي، اصبح وطني، ثم عربي واوروبي، دابا يصبح خبر عالمي. فين السياسة اللي معروفين بيها المغاربة؟ نختم هاذ الرسالة بكلماتي الاخيرة.
    انا ريفي ،لكن اولا مغربي، احب المغرب من شماله الى جنوبه، من غربه الى شرقه،واخا تعطيلي مال الدنيا اومافيها. واخا انولي ملك على الكرة الارضية، عاصمتي اتكون المغرب،

  • ولد حميدو
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 19:44

    ادا كان سياخدها بسبب معارضة الحكومة فالجميع ينتقدها اما ادا كانوا سيسلمونها له بسبب اقتحامه للمسجد فممكن
    و رغم دلك لن يحصل عليها فهو مجرد ترشيح و غير دلك لمادا لم يرشحوا التميمي الفلسطينية
    سيروا تكمشوا

  • ناضوربة و افتخر
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 20:41

    الى محمد رقم 65.
    انا ريفية قحة من والدي الاثنين أقول الحق و لو مرا ممكن حتى في أولادي الساكت عن الحق شيطان اخرص،انظر مثلا الى المسيرة السلمية التي خرج فيها مواطنو مدينة الناظور السلمية للطلب بمستشفى السرطان بعد وفاة الناشط و المسرحي ،مسيرة سلمية و استجوابات سلمية عكس الزفزافي خرج و انزلق عن الموضوع و بدا في السب و الشتم و يحرض الناس تلاميذ إغلاق المتاجر … لا يتقن لغة الحوار حتى يتمكن الكل ما قصده اما ان يتطاول على جميع المغاربة و يصل حتى حرمة المسجد فهذا الانسان غير طبيعي ابدا.

  • deterte
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:05

    من تكلف بمصاريف السفر والاقامة في فرنسا ومن وجه الدعوة اياكم ان تقولوا غذا ان الحراك عفوي

  • محمد
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:34

    اختي (ناظورية وافتخر) حتى انا من اصول الناظورية، يمكن للانسان يرتكب خطأ، عمدا او غير متعمد، لكن باش الانسان احكمو عليه ب20 سنة، هذي مايقبلهاش الذهن البشري. حتى المخزن فيه الخطأ، علاش ايميكو على طلبات الشعب، للتظاهر السلمي؟ طلب بعد طلب. حتى الانسان اكره، اوزيدون انا عشت 83/84 ، اوشفت بعيني بداية التخريب. سولي اللي عاشوها، اشرحو ليك، التاريخ يتكرر، هو المخزن عارف الحيلة باش يلصق ليك التهمة.

  • مواطن مغربي
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:41

    جائزة سخاروف مرتبطة بالمخابرات الغربية فهي وجدت لتشجيع المعارضين و المتمردين على روسيا الاتحادية و الصين الشعبية وكل من يساهم في خدمة الأهداف الغربية لخلخلة المجتمعات المتماسكة و ابتزاز الدول المستقرة .و هي جائزة لا ينالها من قدم خدمة لمجتمعه في العلوم و الأبحاث و الدراسات و التنمية و إنما تمنح لكل جانح على قيم مجتمعه و مخرب لوطنه و لو كان جاهلا أو تاجر مخدرات .

  • يوبا
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 22:44

    الكل يتكلم …بدون ان يعرف ما يقول…
    جاءزة خاصة لمن يدافع عن حقوق الانسان…
    لم يفز بها احد من اادول الغربية…لان مواطني هذه الدول يتمتعون بكامل حقوقهم…
    بعض المتخلفبين يتحدثون …على انه يجب ان تمنح ل من قدم شيءا للعلوم …او اختراع ….
    حقا انكم امة لا تقرء…
    حاربوا شيءا من الامية الفكرية…بالبحث فى internet…عن اختصاص ااجاءزة….عوض ان تكتبوا اي شيء

  • محمد
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 06:52

    شكرا اخي(يوبا) كلامك كلامي، المواطن الغربي موفر له كل شيء ليعيش مطمئنا في بلاده، فلماذا يتظاهر على هذا؟ انا اعيش في قلب هولندا، لم ارا يوما يخرج الهولنديون للشارع لمطالبة بمستشفى او مدرسة او شيء اخر، كما نتظاهر نحن؟ لقد طلب شيء عادي، في حق اي مغربي ان يكون له مستشفى للمرضى ومدارس، وفرص عمل ، لم يطلب المغربي دعماماليا، بل يطلب بفرص عمل ليكسب ماله، بكل شرف. اقولها مرة اخرا، حينما تعطي هذه الهدية، فلعالم سيتسائل، ما سبب فوز الزفزافي بهذا؟ سيقال :لانه سجن من اجل قيادة (حراك الريف) والباقي سيكون كسلسلة.
    فلماذا حتى هذه الدرجة؟ لو حكم عليه بسجن عادي، لم يكن يعرفه احد. ولو مغاربة. فاقول المغرب لم يكسب ذكاء ليسير شؤون كهاذه،
    فوز بهاذه الجائزة، تعطي نظرة عامة على ضعف المسؤولين ،لانهم لا يتقنون لغة السياسية، بل لغت العنف والطغيان. كونو اذكياء وتعلمو من الغرب،

  • ابن العروي
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 09:34

    ناضوربة و افتخر وماذا بعد تلك المسيرة هل الدولة استجابة لمطالبكم اين هو مستشفى السرطان في الناظور لقينا حتى صبيطار فين يدواو عباد البه فين عاد ديال سرطان
    وماذا عن حراك زاكورة لي خرجو يطالبو بالناء الصالح لشرب حتى اعتقلهوم واش كانو يخربو
    المهم الزفزافي فيق الشعب وعرى على المفسدين
    وهذا انتصار غلى المخزن

  • محمد
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 10:54

    تحياتي لابن مدينتي(ابن العروي) امثلة كثيرة عندنا. والكل يعرفها، اما زفزافي غير عبر على احساس اغلبية الشعب ، فهو ما كان غير منبر. وصل الرسالة. لا اكثر ولا اقل.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين