الترحيل الفوري لمهاجرين ينعش تهريب البشر عبر "قوارب الموت"

الترحيل الفوري لمهاجرين ينعش تهريب البشر عبر "قوارب الموت"
الإثنين 17 شتنبر 2018 - 09:00

تعزيز المراقبة الأمنية على السياجين الحديديين الشائكين المحيطين بمدينتي سبتة ومليلية، وشن عمليات ترحيل في حق مهاجرين متحدرين من دول العمق الأفريقي، سواء من داخل الثغرين المحتلين أو من مدن الشمال في اتجاه مناطق أخرى مغربية، دفع الكثير من المرشحين للهجرة غير النظامية إلى التفكير في طرق أخرى من أجل العبور إلى الضفة الأخرى للبحر الأبيض المتوسط.

وذكرت منابر إعلامية إسبانية أن عدد المهاجرين الوافدين على سواحل إقليم الأندلس مرورا بمياه مضيق جبل طارق ارتفع بنسبة 163 في المائة منذ تاريخ تسليم 116 مرشحا للهجرة السرية إلى السلطات المغربية، كانوا قد نجحوا في اجتياز الجدار الأمني العازل المحيط بثغر سبتة السليب، موضحة أن الترحيل الفوري لهؤلاء المهاجرين ساهم في إنعاش نشاط شبكات تهريب البشر عبر “قوارب الموت”.

وتبعا للمصادر ذاتها فإن مافيات الاتجار بالبشر حققت أرباحا مالية خيالية، بناء على تقارير نشرتها منظمة الشرطة الأوروبية، المعروفة اختصارا بتسمية “Europol”، مشيرة في السياق ذاته إلى أن العديد من المسؤولين الأوروبيين ألحوا، أمام هذا الوضع المؤرق، على ضرورة معالجة ملف الهجرة من خلال نهج سياسة مشتركة ترتكز على بناء علاقات ثقة مع البلدان المجاورة، خاصة المغرب.

وفي هذا السياق قال فرناندو غراندي مارلاسكا، وزير الداخلية الإسباني، إن الدول المنضوية تحت لواء الاتحاد الأوروبي مطالبة بنهج سياسة للهجرة مبنية على التفاهم الجيد مع بلدان الضفة الأخرى للمتوسط، مبرزا أن الوقاية ضد الهجرة غير النظامية هي الحل الأنجع للحد من تدفقات الراغبين في الوصول إلى التراب الأوروبي، لاسيما في ظل الشراكة والتعاون مع دول العبور والمصدر.

وأضاف مارلاسكا، خلال مشاركته في مؤتمر حول الأمن والهجرة بمدينة أستورياس الإسبانية، أن الاتحاد الأوروبي ملزم بتخصيص الدعم المالي واللوجستي لدول شمال إفريقيا، نظير جهودها في مكافحة الشبكات الإجرامية بشتى أنواعها ومراقبة الحدود، مؤكدا على أهمية تعزيز طرق الهجرة الشرعية والعمل على إدماج أولئك الذين يصلون إلى مختلف البلدان الأوروبية بشكل قانوني.

وزاد المسؤول الحكومي، في تصريحات نقلتها صحيفة “إل بوبلو دي ثيوتا”، أن تحقيق الأمن والاستقرار بدول شمال إفريقيا ومنطقة الساحل يقابله، لا محالة، المزيد من الأمن داخل منطقة اليورو، مشيدا في الآن نفسه بـ”الجهود المبذولة من طرف دول كالمغرب والجزائر وموريتانيا والسنغال التي تحتاج إلى وسائل للرفع من استعدادها لمواصلة السيطرة على الهجرة غير النظامية”، بتعبيره.

وأوضح المتحدث ذاته أن إسبانيا تحتفظ على مستوى جيد من التعاون، من خلال التزامهما الراسخ مع شركائها في شمال إفريقيا ومنطقة الساحل بشأن تفعيل برامج ومشاريع ومبادرات أمنية تروم التصدي للهجرة ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، مستطردا بأن “التعاون الوثيق والنموذجي مع المغرب، الشريك المفضل لإسبانيا، يفرض على الاتحاد الأوروبي الاستجابة لمطلب تخصيص المساعدات”.

حري بالذكر أن تنظيمات يسارية إسبانية كانت قد عارضت موافقة المفوضية الأوروبية على تخصيص ما يزيد عن 50 مليون أورو للمغرب، إذ قال الحزب اليساري الراديكالي “بوديموس”، الذي يتزعمه بابلو إغليسياس، إن الاتحاد الأوروبي “يكافئ سياسة المغرب القمعية ضد المهاجرين السريين، خاصة على مستوى سياجي سبتة ومليلية”، متهما الحكومة المغربية بـ”ممارسة سياسة الابتزاز بغرض الحصول على المزيد من الأموال”.

‫تعليقات الزوار

31
  • mohajir Maghribi
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 09:20

    الغريب في الامر انني مواطن مغربي مهاجر و احس باخجل عند مرور الاخبار بكل انواعها (المرءية المسموعة المقرؤة) عندما يتعلق الامر بالمغرب …..

    السؤال المطروح الايحس المسؤول المغاربة بلخجل ????

  • rifi
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 09:26

    ا ينك يامغرب الحضارات ?فحكومتك لم تكاد ان تراقب ولو مياه الثغرين !وما بالك من مراقبة3750كم . الهجرة حركة , والحركة حياة ,كل الرجال الذين تتقطع احذيتهم على رجليهم طالبين المزيد!!فويل وويل لبلد ولامة ترمي صغارها(جبران خليل جبران)الصورة اعلاه خير مثال !!!!

  • الشاب الطموح
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 09:27

    الهجرة اصبحت تهدد المغاربة و بحر الموت لا يشبع و في انتظار دخول جلالة الملك لكي يعطي اوامره العليا من يريد ان يشتغل و يستجب لمطالب و هموم الشعب فمرحبا به في المسؤولة ومن يريد ان يكون ضد المغلابة و لا يتعجرف عليهم و لا يجد حلول لمشاكلهم فهناك مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة المغرب عزيز علينا خلونا من التصرفات الغير اللائقة لتقدم الوطن و المواطن لنعيش جميعا كفى من تسبب لشباب في الهجرة نناشد اصحاب رؤوس الاموال المهمة ان يستخرجها و يستثمروا فيها لكي يشتغل المغربي

  • Diwani
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 09:40

    آراؤنا غير اللعقة احنا انقطع فيهم النفس ماشي الا الحريگ بالفيتو مديرو الحدود من موريطانيا حد ميفوتا اراو الفلوس
    هذا ما يروق سلطتنا الباسطا

  • محمد
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 09:43

    هدي هي النتيجة السياسة الحزب العدالة والنتمية كثرة الهجرة الشباب الى الضفة الاخرى . فقروا الطبقة الوسطى الى الاسفل . الناس تشتكي في كل المكان .القدرة الشرائية انهارت . بسبب تعنت الحكومة العدالة والنتمية . مند عشر سنوات لم تتحسن اجور الموظفين ولا العمال بالعكس تم تفطيع من اجورهم بسبب انهيار صندوق التقاعد بسبب قولة مشهورة بن طيران عفى الله عما سلف . ومازالت اقتطاع الاجور بداية سنة 2019 ستكون اربع مرات . حتى ايام الحرب في الصحراء لم نعرف اقتطاعات من الاجور . الحكومة جاءت خصيصا
    فقط رفع الدعم للصندوق المقاصة والتقاعد للموظفين . يجب على الحكومة ان تتعامل مع حميع المغاربة وليسوا من صوتوا عليهم .

  • الطالب
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 09:48

    ان كانت هناك مافيات تتاجر في البشر , فلا شك اننا تتمثل في المغرب , فهي من تسرق الأموال المُقدمة من الاتحاد الاوروبي للمغرب من أجل الحد من الهجرة السرية وذلك بتوفير فرص الشغل و ضمان العيش الكريم هنا , ولكن للأسف , فلا الافارقة عاشوا بكرامة هنا , و لا المغاربة نالو جزءاً من هذه الكرامة .
    كلنا نغرق في وحلٍ واحد , حتى اصبحت بطون الاسماك ارحم الينا من الوطن .
    وباءُ الهجرة ينتقل ….

  • nihilus
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 09:51

    واهدوك غير مغربة، الي حاركين،

  • مهاجر
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 09:59

    ماكين لبتزاز لا يحزنون و كين القمع دوي تاكل دوا ولا تمشي ب20 سنة لحبس لي كين هو الشفرة و سير تموت وسؤ التدبير و نهب اموال الشعب و التناقضات ولي كيضحك هو كيمنعو الشباب من الهجرة و ملي كيرجع و هو معه الأورو ولا دولار كتسمع مؤسسة محمد سادس تهئ لكم عملية مرحبا

  • محمد المغربي
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 10:01

    أسبانيا تستفيد من الاتحاد الاوروبي أضعاف مايطلبه المغرب، هذا دليل على حقد الدولة الابيرية قدم تاريخ الأندلس.

  • المعقول
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 10:02

    الهربة لمن استطاع البلاد مشات في خبر كان مابقا مايتلبق وحتى الشباب تمكن اليأس من أفئدتهم ولم تعد لديهم رغبة في الاستمرار والعيش داخل سجن متحكم به انظروا للفيسبوك وتعليقات تسعة وتسعين بالمئة من الشباب يحلمون بالهجرة نحو الضفة الأخرى فكيف لكم إقناعهم بالتريث واستئصال التشاؤم واليأس من صدورهم في المغرب مستقبلهم يتوقف عند الشارع او ضيعات كبار الجيش او السجن لمن يصرخ من الألم..أما المساعدات فاسألو عن مصيرها بسويسرا وبنما وغيرها.المرجو النشر وشكرا

  • أبو محمد
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 10:07

    ألبس من المعقول ان يكون نظام خاص بكل من أراد الهجرة يسلك فيه المهاجر المسار القانوني ويتمتع فيه بطلب الهجرة عوض ان يطلبه من صاحب مركب الموت بحرا مقابل المال ؟؟

  • المهاجر
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 10:19

    السياسة المنتهجة من طرف المغرب اتجاه مهاجرى جنوب الصحراء سياسة ابتزاز لا غير, فالمغرب يبتز الاتحاد الاوروبى من اجل الحصول على المال ويبتز الدول الافريقية للوقوف معه فى قضايا سياسية من جهة وفتح ابوبها لتبييض الاموال المهربة من طرف العائلة الحاكمة والحاشية تحت غطاء الاستثمار فى افريقيا ومنها الى اتجاهات اخرى.
    كيف لدولة تعلن اسبوعيا القبض عن مجرمين وارهابيين لا تستطيع التحكم فى حراسة معبر الكركرات الذى تتدفق منه جيوش من المهاجرين الغير شرعيين.

    المملكة ورطت نفسها بسياسة غبية , ليست اوروبا مسؤولة على من دخل المغرب الذى تساهال مع المشكل لاغراض تخصه وما الا تحمل مسؤولياته ف ى تسيير الازمة التى خلقها لنفسه.

  • الهجرة الغير شرعية
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 10:25

    أى مساعدات مادية وغيرها تقدمها دول أجنبية للمغرب فإنها لن تقع فى أيدى أمينة ولن تنفق على مستحقيها بل سينصب عليها المسؤلون ويضعونها فى جيبهم …

  • مغربي غيور
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 10:33

    هذه نتائج عدم انصاف الشعب و عدم منحه نصيبه من الثروة و عدم توفير فرص شغل محترمة تضمن العيش الكريم ..
    الناس يهاجرون لانهم لا يجدون عمل و لا يجدون مستشفيات تقيهم من الأمراض و لا يجدون حرية التعبير في بلدهم بعد سياسة التضييق على الحريات التي تنهجها الحكومة .
    امنحوا الشعب ما يريد إن رغبتم في وقف الهجرة

  • saidr
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 10:40

    فيما يخص ملف الهجرة المغرب مطيّح الذل والبق على أولاده باتفاقياته فيكفيك أن تعلم أن مواطنا ماليا إذا عمل تجمع لأحد أفراد عائلته فإنه يعطى إقامة 10سنوات فورا وجميع الدول لديها تسهيلات الإقامة أما المغاربة فعليهم الإنتظار5سنوات ببطاقة سنة للتقدم بطلب 10سنوات وقد ترفض أو تقبل وإن لم يطلع على القوانين فيستطيع البقاء 20سنة دون أن ينبهه أحد،وهذا بسبب اتفاقياتنا وكذلك إذا توفي تونسي بالغربة فدولة كتونس تتكلف بمصاريف نقله ودفنه،أما إذا تحصل مغربي على الإقامة وأراد تأمين نقله بدفع المال من جيبه فبنوكنا ترفض طلبه في حالة تجاوزه65 سنة وعند وفاة مغربي غير مؤمن تكون تكاليف نقله باهظة،فملف الهجرة المغربي بائس بكل ماللكلمة من معنى لأننا لانعرف أن نفاوض لأجل أبنائنا بل لانرخص حتى لتأمين مسنينا ليناموا كبقية الشعوب الأخرى مطمئنين،وأما الحراكة فهم معاينة الموت وأهواله في البحر المرعب فهم يجدون قوانين قاصمة لاتسمح لهم بتسوية وضعيتهم القانونية ولذلك كثير ماترى أبناءنا شيابا وشبابا يشحذون في الأسواق والمساجد،ويبيتون ويعيشون في أوضاع مشينة ويكفي أن نعرف أن أصحاب 10و15و20و25و30سنة بدون أوراق إقامة كثيرون.

  • وطني صادق
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 11:01

    انه الخطر الداهم الاتي من افريقيا…
    لا ابالغ ان قلت ان اكبر خطر يهدد امن المغرب مستقبلا هو الخطر القادم من جنوب الصحراء اكبر خطأ ارتكبه المغرب هو السماح بدخول هؤلاء الى هذه الارض المباركة واي فئة هم. لا مستوى تعليمي ولا دبلوم ولا ولا… همه الوحيه هو العبور الى الضفة الاخرى حينما تسمح الفرصة وفي انتظار ذلك يمتهن التسول في الطرقات والمدارات الطرقية والسرقة وحينما تمنعهم السلطات يتغنون بحقوق الانسان وان لهم الحق في العيش بل اصبحوا يطالبون بالشغل ويقومون بالمظاهرات.انه الخطر المحدق الذي يهدد الوطن فكل افريقيا قادمة لا محالة طبعا للعبور وليس للاستقرار في المغرب…
    هؤلاء الافارقة يشكلون عالة على الدولة( التطبيب.الاكل الامراض الجريمة العنف..)…

  • Marocaisn PLUS
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 11:04

    يجب ترحيل الأفارقة من المغرب

    قبل أن يسقطوا في يد تجار الموت وتجار القوارب

    نحن المغاربة نخان أن يموتوا إخواننا الأفارقة في البحر

    لهذا سنرحلهم إلى بلدانهم أو ماوراء حدودنا قبل أن يسقطوا في يد تجار الموت وتجار القوارب

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 11:21

    لقد قلنا لكم الف مرة بأن أبنائكم وبنتاكم وإخوانكم يهاجرون عن المواطنين مثلكم في الدول الغربية لكي يشغلوهم ويستعبدوهم !
    لو كانوا يهاجرون وتشغلهم حكومات تلك البلدان التي يصلون إليها لما القينا اللوم على حكومتنا
    لكن هم يهاجرون لكي يستعبدوا من قبل مواطنين غربيين أكثر ذكاءا وحنكة وشجاعة منكم مواطنين غربيين يفكرون ثم يبادرون ثم يخلقون مقاولات للتشغيل الذاتي ثم يوسعون تلك المقاولات ثم تصبح شركات تولد مناصب الشغل بالمئات والضرائب بالملايين و…
    وهذا ما عجز عنه أجداكم وآبائكم وها أنتم تسلكون نفس الطريق وتعلقون فشلكم على شماعة الدولة
    بالله عليكم هل الدولة هي التي تخلق الشغل في إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وأمريكا، وهل هي التي تبني المعامل والشركات والفنادق وسلسلات المتاجر ؟ وهل هي التي تخترع وتبتكر في التكنولوجيا الجديدة والطاقات المتجددة أم أرباب المقاولات والشركات ؟
    أنت متخلف وماشي راجل !
    تشغل حياتك كلها في التفاهات في بناء منزل من طبقتين او ثلاثة يكلفك ميزانية مشروع لو كنت من دوي الألباب تخرب مستقبل 5 أو 6 أطفال الذين تنجبهم فيه وحينما يغرقون في البطالة تلوم الدولة وكا تبدا تفهم الفهامات الخاوية

  • BOP35
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 11:39

    ماخصناش نغطيو الشمس بالغربال, المافيا للي كا تتاجر في البشر
    عندها الامكانيات باش كاترشي المراقبين ديال شواطئ الشمال الا من رحم
    ولهذا, الى ماقضينا على الرشوة والفساد وسياسة التجويع
    راه ماغادي يكون والو; والقوارب ديال "الموت" غادي يزيدو اكثر فاكثر
    وهاذ المافيا عندها نفس التعامل في باقي دول شمال إفريقيا ومورطانيا ….

  • mazalni 3la didani
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 12:05

    في الحقيقة يجب أن نسميها
    قوارب النجاااااااة للهروب من بلاد الموت

  • Driss
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 12:13

    هاك فيديو لشباب مغاربة خارجين ن القوادس في مليلية فياليوتوب يظهرمستوى الياس الدي وصلنا اليه
    باز لي يشوف هد الحقيقة ومازال تيشد الرشوة ويوضف بالفساد وياكل ميزانيات يركب سيارات فاخرة وعطل غالية و…و
    شباب ولد بلادك دخل فالقوادس يرمي راسه للحوت وانتما ما عندكم ظمير
    باز الله الا باز
    وتشعل التلفزة يقولو لك العام زين بينما الحقيقة كاينة فليوتوب وفايسبوك

  • متتبع
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 12:14

    على دول الاتحاد الأوروبي أن تعقد اتفاقيات مع جل الدول الفريقية التي يهاجر أبناؤها اوطانهم متجهين نحو الشمال مرورا بالمغرب وذلك إذا كانت فعلا تريد التخفيف من وطأة الهجرة غير النظامية كما سمتها. ..
    وفي حالة الترحيل يجب أن ترحل المهاجرين إلى أوطانهم و لا تلقي بهم في الأراضي المغربية. .. فالمغرب لا يعتبر دركيا في شمال أفريقيا و لن يتحمل مسؤولية ما يقوم به الأفارقة والأوروبيين على حد سواء !!!!
    تكفي المغرب أوضاعه و تكفي المغرب مشاكله الداخلية و المغرب ملزم بتقوية جبهته الداخلية أولا و تحقيق الحد الادنى من الكرامة والعيش الكريم لمواطنيه أولا.
    ليس بمنطق العنصرية نتحدث ولكن بمنطق تحديد الأولويات و المسؤوليات. فلن يتحمل المغرب والمغاربة عبء كل ما يجري في المنطقة! !!

  • Marocains PLUS
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 13:18

    أنثم لحد الآن لم تفهموا أي شيء

    المهاجرن الغير الشرعيين أو مهاجروا القوارب

    حينما يصلون إلى أوروبة
    يتم إجاعهم

    يدفعون طلب اللجوء السياسي
    يبحتون في طلبهم
    يجدونهم " لا علاقة لهم السياسة "
    يرفض طلبهم
    ثم
    يرحلونهم

    أنا لا أفهم لماذا تمجدون في هذه المغامرة العمياء

    ٱلاف الماجرون من الشرق الأوسط و أفغانستان
    يدفعون أموال طائلة للوصول إلى الدول الغربية
    يدفعون طلب اللجوء
    فيرفض طلبهم

    ثم يرحلون

    خسروا 40أو50 مليون للوصول

    ثم يرحلون فورا

    صاحبلك غير وصلتي لتما صافي ؟؟؟؟

    أنثم تخرمزون فقط

    من هو غير هارب سياسي لن يقبل سيضيع ماله ووقته في الخوا الخاوي

  • rifi
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 13:53

    ردا على الحاج عبدالله 18.وما ذنب الذئب من دم يوسف?تتكلم كانك اديب !اسمع امولاي باركا من القرنابي راه شبعنا من الصنطيحة ديالك راه المغرب كولشي خسو بلا ما تبيع لينا في سعدان وكتظحك علينا !!!!!المغرب الذي تعيش فيه وتعبث فيه فسادا نعيش فيه ايضا ,نعم الشركات هي التي تلد العمل ولن الحكومات تساهم في خفض الضرائب على المقاولات تشجيعا للحفاظ على استمراها ولتلد وضائف جديدة للشباب المؤهلين للوظيفة;اين العدالة الاجتماعية واين الحرية واين محاربة الفساد واين المسؤولية ????? ولهذا فشباب المغرب سينتحر كله في البحر سعيا الى مبتغاه ولك واسع النظر..

  • hachimi m
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 14:49

    المستقبل المضلم فهاد لباد هو لكيخلي ناس تهرب بنادم راه الله وحدو ليعالم اش بيه

  • ح.ع الله
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 14:59

    هؤلاء الأولاد الذين تروناهم مشردين وينتحرون للوصول الى أوروبا للعمل لدى أسيادكم المواطنين الأوروبيين هم أولادكم وليسوا أولاد الدولة !
    أولادكم أنجبتموهم بالغريزة الحيوانية دون ان تبنوا لهم اي مستقبل، كما لم يبني لكم آبائكم وأجدادكم اي مستقبل ولم يورثوا لكم سوى الزلط ولولى الوظيفة العمومية التي تسترزق منها غالبيتكم لما كانت غالبيتكم اليوم رعاة وخماسة ودافعي كراريس في الأسواق !
    وبنفس الغريزة الحيوانية تنجبون اليوم فقراء وحراقة الغد الذين سيرتمون في سنوات الثلاثينيات القادمة هم أيضا في البحر !
    لن ينفعك تعليق فشلك على شماعة الدولة في شيئ إذا لم تنبني لأبناك الذين لم تطلب منك الدولة ان تنجبهم إطلاق !
    أنتم الفاشلين وأنتم الأغبياء إذا ضننتم بأنكم ستستمتعون بنسائكم وستخلفون منهن أطفال وحينما يكبرون ستتكفل بهم الدولة وستعطيهم "الحياة الكريمة" والشغل وتتفرغ أنت لنزواتك المريضة
    انجبت أطفال إوا كون راجل وقوم بيهوم يا الشماتا وقد بيهوم
    أما الفهامات ديالك في الانترنات راها ما غاداش دير منك راجل بل بالعكس كلما اشتكيت وبكيت كلما عرفنا بأنك إنسان فاشل وغبي وليس تعليقاتك التافهة هي من سيبني مستقبل أبنائك

  • الى 26 الحاج عبد الله
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 16:23

    نتا سوقك خاوي وحجتك ظعييييييييييفة والمعرب يا ( الحاج ) بالثروات ديالو الهائلة راه خاصوه يكون افظل من سنغافورة وفرنسا واسبانيا,الصين الشعبية فيها مليار و 500 مليون نسمة وكاينين الملايين ديال العائلات فيي اروبا عندهم ازيد من سبعة ديال الاطفال وكلهم عايشين بخير والف خير.

  • بلادي بلاد
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 20:50

    إلى المعلق 26 أقول لك أن أي إنسان مغربي ازداد في هذه الأرض التي تضن أنها ملك الدولة يادي للمسئولين عن تسيير أموره و أمور البلاد واجبات عبارة عن ضرائب تفوق 40% من ما ينتجه بعرق جبينه ذون أن يستفيد من حقوقه الكاملة التي على الدولة . مهم يا أخي لم يسبق عبر التاريخ أن من المسؤلين على الشعوب بفلس واحد بل العكس هو الحقيقة الشعب هو من يمول المسؤلين. و شكرا على تقبلك لهذه المعلومة .

  • ح.عبد الله
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 21:19

    27 – الى 26

    ما لا يعرفه المتخلفين هو ان الذين قلت عنهم "كلهم عايشين بخير والف خير"
    عايشين
    بعقولهم
    وسواعدهم
    ويكسبون كرامتكم من عرق جبينهم
    ولا يستولون اي شيئ من حكوماتهم
    بل هم من يغني أوطانهم بالضرائب بمليارات$
    وهم من يمول الصحة في بلدانهم باكتتاباتهم لصندوق التامين الصحي
    وهم من يساعد فقرائهم من الاكتتابات للصناديق الضمان الاجتماعي الذي يحصل منه الفقراء على المساعدات
    عكسكم أنت الشعب الكسول المتخلف الذي ينظر لصحون (للطباسل) ديال الشعوب التي تبادر وتعمل
    وتريدون أن يكون مستوى العيش مثلهم
    وأنتم معظمكم عدميين وكسالى وحتى عملكم لا قيمة له لأن مردوديتكم هزيلة تقل مثلا ب 12 مرة عن مردودية الفرنسي الذي ينتج 40 مليون في السنة ويعطي منها لوطنه 30 مليون
    وانتم لا تنتجون سوى 3 مليون في السنة سير شري بها الكومير والسردين والدوا الحمر وسكن في خيمة يالله تكفاك !

    نعم المغرب فيه فرص كثيرة جدا لكن يجب ان تبادر وتنقب عليها بعقلك وسواعدك كما نقب عليها التجار والمقاولين وأصحاب المهن الحرة وإسطاعوا ان يكسبوا ثروات ويعيشون بكرامة
    ولا تنتظر تنتزعها منهم الدولة وتقتسمها بينكم هذا لن يحصل حتى مخيلتك الصغيرة

  • حاشا لله نتا حاج
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 22:35

    الى 29 ح. عبد الله, الله يشافيك ويعافيك لا حول ولا قوة الا بالله.

  • بنادم
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 08:32

    باين السي الحاج نتا من هادوك الي دربو يديهم و كلاو وشربو وامنو مستقبل بلادهم عن طريق الدولة. تحليلك كشي خاطء غير بدون مستوى. نتكلم عن كرامة العيش و تكافؤ الفرص سواء خدام ولا مخدام سواؤ فالقطاع العام او الخاص. كون كبرتي و قريتي و عشتي فالخارج كون فهمتي. والى كنتي حاج بزعطا

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب