24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الممتلكات العامة (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  4. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  5. إطفاء الإنارة العمومية يسائل المردودية الطاقية لـ"الساعة الإضافية" (4.67)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مسالك دراسية جديدة تدمج المعرفة والرياضة بسوق الشغل في المغرب

مسالك دراسية جديدة تدمج المعرفة والرياضة بسوق الشغل في المغرب

مسالك دراسية جديدة تدمج المعرفة والرياضة بسوق الشغل في المغرب

ترأس الملك محمد السادس، أمس بالرباط، حفل تقديم الحصيلة المرحلية والبرنامج التنفيذي في مجال دعم التمدرس وتنزيل إصلاح التربية والتكوين.

وقد وقّعت أمام أنظار الملك ثلاث اتفاقيات؛ بينها الاتفاقية الثالثة المتعلقة بإحداث مسارات تربوية مندمجة "رياضة –دراسة"، ومسارات للتكوين المهني والتعليم العالي لفائدة الرياضيين التي وقعها سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة.

وحول هذه المسالك الدراسية الجديدة التي تم إحداثها بموجب هذه الاتفاقية، قال رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، إن أهداف هذه المسالك المندمجة يتحدد في تمكين الرياضيين من تكوين رياضي ومعرفي متوازن ومتكامل، موضحا أنها تهدف إلى احداث تكوين مهني بمراكز التكوين الرياضي المعتمدة من طرف الوزارة لتمكين الرياضيين الشباب من الاستفادة من تكوين مهني يمكنهم من ولوج سوق الشغل.

وإلى جانب هذه الإمكانات، فهذه المسالك تسعى، حسب العلمي، إلى إحداث تخصصات بالتعليم العالي في المجال الرياضي، مشيرا في تصريح صحافي إلى أن الهدف الأسمى لكل هذه البرامج هو الارتقاء بالرياضة الوطنية إلى المستويات التي تليق ببلادنا.

وعن التزامات وزارته في تنفيذ هذه الاتفاقية، قال الطالبي العلمي إن وزارته سعت من خلال تهييئ هذه المسالك إلى الاستجابة السريعة والعملية للتعليمات الملكية الواردة في خطاب عيد العرش وذكرى ثورة الملك والشعب، وخاصة ما يتعلق بضمان ملاءمة أفضل بين التكوين وحاجيات الشغل، بهدف التقليص من معدل البطالة، خاصة في صفوف الشباب.

"ستواكب وزارة الشباب والرياضة الجامعات الرياضية في إحداث مراكز للتكوين الرياضي، وستسهر على دراسة ملفات الحصول على الاعتماد لهذه المراكز"، يقول وزير الشباب والرياضة الذي أوضح أن الوزارة "ستعمل على دراسة ووضع المعايير المرجعية الواجب مراعاتها في ممارسة الرياضة ذات المستوى العالي بالمراكز المذكورة"، مضيفا إلى ذلك "تحديد الشروط الخاصة لولوج هذه المراكز، وتوفير الأطر الإدارية اللازمة لتدبيرها، والأطر التقنية التي ستسهر على التداريب ذات المستوى العالي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - ahmed الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 12:11
حفظ الله صاحب الجلالة سيدي محمد السادس نصره الله
2 - محمد علي الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 12:25
اللهم وفق الجميع لما فيه صلاح العباد والبلاد
3 - kat الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 12:37
اللهم احفظ ملكنا محمد السادس وانصره على الحاقدين ولله لولا ملكنا لكان المغرب يعيش حرب أهلية
4 - مغربي الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 12:43
اللهم دم العز و النصر و التمكين والصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق على ملكنا المفدى يارب العالمين وكن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الراءد بالجميع المقاييس في الخدمة المغرب المغاربة الاحرار بشتى المجالات دون ملل او كلل و بالنكران الذات وعلى الساءر الاسرة الملكية الشريفة و على الكفاءات المغربية الكفوءة التي تجعل المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار .
5 - ررشيد الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 12:51
ليس بالضرورة ان يكون الأطر الرياضة لهم شواهد عليا لتدريب الرياضيين
6 - SALWA الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 13:06
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
كل ماشد إنتباهي في هذا الحفل الثقافي الإجتماعي الجماعي الذي كرم فيه صاحب الجلالة ملكنا محمد السادس نصره الله وأيده مختلف الشرائح المغربية بكل إعتزاز وإفتخار ( نظرات الأب الحنون لفلذة كبده الأميرة الجليلة للا خديجة ) فهي أجمل وأروع لحظة رأيت فيها ملكي و الصورة غنية عن كل التعابير (حفظك الله ورعاك يامولاي وأقرعينك بالأمير مولاي الحسن والأميرة للاخديجة)
7 - abd 1 الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 13:13
اولا أين وصل برنامج تعميم الحواسيب والوسائط الرقمية والربط بالانترنت في المؤسسات التعليمية ؟ وكذلك اين النتاءج التي وعد بها المخطط الاستعجالي ؟ فالمنظومة التعليمية تعاني من جهة التسيير والتدبير من مشاكل هيكلية يستحيل معها تنزيل أي إصلاح فيجب اولا اعادة هيكلة هذا القطاع وتمكين المؤسسات التعليمية من الحرية في التدبير والاستقلالية المالية وتمكينها كذلك من إطار بيداغوجي سلس و وضع أهداف تربوية وتعليمية واضحة مع الحرص على المراقبة والمحاسبة عند اي اختلال .
8 - طالب محروم من دراسته الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 13:15
قبل اسبوع ذهبت للكلية التي اودعت فيها ترشيحي لاعيد فيها التسجيل بعد ثلاث سنوات من الانقطاع وقابلوني باستهتار ولا مبالاة وحاول صرفي موظف بشؤون الطلبة قائلا اكتب طلب وانتظر وارجع بعد اسبوع ولما عدت أمس قال ارجع غدا وحين قلت له انا لا اسكن في هذه المدينة واصرف اموالا في التنقل قال لي اذهب عند نائب العميد وحينما ذهبت الى نائب العميد قالوا هو في اجتماع ففهمت أنهم يتلاعبون بمصالح الطلاب ويدمرون مستقبلهم و حينها استيقنت أنه لا أمل يرجى من هذا البلد ولا من مسؤوليه الذين لا يزالون يتصرفون مع الناس بنفس العقلية المخزنية البالية القديمة وان كل تلك الخطب والاوامر السامية والتطبيلات الاعلامية ما هي الا سراب يحسبه الظمئان ماء, واليوم أنا افكر في طريق للهجرة وأدعو دعوة مظلوم راجيا من الله أن يفرحني برؤية صروح الظلم والفساد والطغيان والافتراس والضحك على الشعب تتهاوى قريبا على أصحابها من كبيرهم الى صغيرهم وأن يبدل هذا الشعب خيرا منهم قولوا معي أمين
9 - عبد الغني الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 13:26
كان من الأجدر أن يتم خلال هذا الاجتماع عرض الإجراءات التي قامت بها الحكومة كل وزارة داخل اختصاصاتها من أجل الرفع من جودة التربية والتعليم والتعليم العالي. عوض التقاط صور أمام الكاميرات وتوقيع ورقات مجهولة المحتوى. فالشعب يريد إجراءات تنعكس بالملموس الإجابي على وضعه الإجتماعي و دخله اليومي و يرقى بجودة تعليم فلذات أكباده. الله يلعن اللي ما يحشم وصافي. المشاكل في واد والاقتراحات في واد بكوكب من الكواكب خارج المجرة.
10 - l'expert retraite bénévole الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 13:31
و حتى إدماج التربية الجبائية في المنظومية التربوية سيكون لها أثر إيجابي على مداخيل الدولة من الضرائب التي تخصصها لتمويل هذا القطاع الحيوي.

و متى إتفاقية مع مديرية الضرائب لتمويل التعليم بالمجان في أحسن الظروف؟
11 - مواطن حر الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 13:31
بادرة جيدة ان ينال بعض رجال التعليم أوسمة ملكية. لكن ان ينالوا الأوسمة بعد ما نالها لمجرد والستاتي.مثلا.... فهدا ينغص عليهم و ينقص من قيمة هده الأوسمة.
12 - عبدالله الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 13:32
دمتم يامولاي ذخرا و ملاذا و حصنا حصينا لهذا البلد الامين منورين تبارك الله انتم و الامراء لا بد دائما من تدخلاتكم السديدة لاعادة القطار الى سكته الصحيحة حفظكم الله و سدد خطاكم
13 - ملاحظ الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 13:41
هل يوجد سوق شغل اصلا في المغرب؟و هل مقرر البغرير و الحمام يدخل في هذا الاطار
14 - مشروع هائل الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 13:57
انه مشروع هائل تكوين أبطال يمثلون بلادنا في المحافل الدولية وعند أنتهاءهم من التباري يجب تعينهم في الاعداديات والتانويات كاساتدة في مادة الرياضة وفي نفس الوقت يبحتون عن المواهب الرياضية لتعينهم في هذه المراكز الرياضية
15 - moh الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 15:32
السيد الملاحظ نعم هناك سوق للشغل ويتعزز يوما بعديوم اد في هدا الاسبوع اعطيت الانطلاقة لاستتمار ياباني ضخم بطنجة كما ستشرع شركة بوجو ستروين في العمل في ظرف ٣اشهر بتشغيل الاف الشباب المغربة وقد سبق القول ان تدخلاتك فيها ان
16 - مواطن حر. الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 15:51
أين هي ملايير الدراهم التي كانت مخصصة للمخطط الاستعجالي؟؟؟؟؟؟؟؟
من المسؤول عن فشل برنامج المخطط الاستعجالي؟؟؟؟
17 - مدوّخ الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 16:06
" موضحا أنها تهدف إلى احداث تكوين مهني بمراكز التكوين الرياضي المعتمدة من طرف الوزارة لتمكين الرياضيين الشباب من الاستفادة من تكوين مهني يمكنهم من ولوج سوق الشغل."
هههه...أريد فقط أن أفهم هل من يقصد مراكز التكوين الرياضي يريد أن يحترف الرياضة أم ماذا ؟ إن لم يكن يرد احتراف الرياضة فلماذا يلج أصلا مركز التكوين الرياضي ؟
وإن كان الأمر كذلك فما علاقة التكوين المهني بالرياضة؟
كان على الوزارة تطويرالمسالك الرياضية وإضافة مسالك جديدة ولكن متخصصة دائما في الرياضة وتمكين الحاصلين على شواهد تلك المراكز من مواصلة الدراسة في أسلاك تيم إحداثها في التعليم العاليلهذا الغرض وعقد شراكات مع مراكز تكوين عالمية لتستفيد من خبراتها وأطرها ولتحقق من خلالها معادلة بين دبلومات مراكز التكوين المغربية والمراكز العالمية غلى غرار دبلوم كاف برو للمدربين في أفريقيا مثلا بدل البحث عن تكوين مهني لهؤلاء ...يعني سبع صنايع والرزق ضايع..ههه إذا ما خدم فشي مهنة متعلقة بالرياضة بعد التكوين بعدا يكون تعلم شي صنعة أخرى ديال النجارة أو البناء أو صناعة السيارات أو الطيران مثلا ...واش راحنا فمغرب القرن 21 أو فشي دولة أخرى ؟؟؟
18 - أحمد الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 16:39
واش بصح كاين التعليم في المغرب
19 - hamza الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 17:00
غير مفهوم غيرة اخوتنا في الجارة الشرقية على صحتنا وتعليمنا اد يعلقون اكتر من المغاربة على هدين الموضوعين رغم ان التعليم يعاني لديهم من كارتة اكتر بكتير من بلادنا وفي الصحة حدت ولا حرج اد يعانون من كل الاوبئة التي انقرضت في الدول
20 - سعيد الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 18:40
ها نحن جميعا نشهد على لقاء جديد فيه ثلة ممن آعتنقوا الاصلاح أتمنى أن يبدؤوا بحذف مقرر لبريوة والغريبة المسكينة والبغرير المغرر به. هكذا سابقا نسمع بلجنة ولجنة وإصلاح.... يجب توحيد المقررات في جميع المؤسسات التعليمية بخيت لا نسمع هذه لابناء الوزراء والامراء وأولاد لفشوش
21 - The genius الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 22:34
تجاهل تام للشعب واستمرار حاكمي البلاد في إقامة حفلاتهم وندواتهم و...اللتي لاجدوى لها سوى إهدار المال العام ...الحلول معروفة
22 - a mal الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 01:41
الإصلاح يجب أن يشمل مراقبة جودةالأطروحات الجامعية المنجزة.بكلية الحقوق بوجدة هناك عدة أطروحات جامعية مستنسخة خاصة في القانون العام... وهذا أمر طبيعي ...إذا ربطنا هذا بفضيحة التسجيل بالماستر بفاس ف سنعرف أن من تسجل من الطلبة بهذه الطريقة في وجدة أيضا عندما يحصل على الماستر و يسجل في الدكتوراه فماذا تنتظر من طالب تسجل بالرشوة و هو دون المستوى لا علميا ولا اخلاقيا
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.