"تأشيرات معلقة" تحرم أجانب من الالتحاق بزوجاتهم المغربيات

"تأشيرات معلقة" تحرم أجانب من الالتحاق بزوجاتهم المغربيات
الخميس 20 شتنبر 2018 - 15:00

تعُجّ مواقع الاستشارات القانونية على الأنترنت بأسئلةِ مواطنات مغربيات متزوجات بأجانبَ يجدون صعوبات جمّة في الدخول إلى المغرب، خاصة من بعض بلدان الشرق الأوسط والخليج، كالعراق وسوريا واليمن، بسبب تعقيدات إدارية تحُول دون حصولهم على تأشيرة المملكة، بالرغم من زواجهم من مغربيات.

لطيفة واحدة من عشرات المغربيات اللواتي يعانين الأمرّين جرّاء منع أزواجهن من الدخول إلى المغرب، وبالتالي حرمانهنّ من لمّ الشمل العائلي؛ فزوجُها العراقي، الذي تزوجت به شرعا وقانونا، ما زال ينتظر أن تمنحه السلطات المغربية تأشيرة الدخول إلى المملكة، دون أن يتوصلّ بأي ردّ.

تقول لطيفة إنها أرسلت طلب استضافة مصادقا عليه من الخارجية المغربية والقنصلية العراقية بالمغرب إلى زوجها المقيم في العراق؛ “لكنه كلما اتصل بالسفارة يتلقى نفس الردّ: انتظر”.

وتضيف المتحدثة أنّ آخر جواب تلقاه زوجها من السفارة المغربية بالعراق هو أنهم أخبروه بأنهم أرسلوا طلبه إلى المغرب، وطلبوا منه التواصل مع المديرية العامة للأمن الوطني.

توجّهت لطيفة إلى المديرية العامة للأمن الوطني، لمعرفة مصير ملف طلب زوجها الحصول على تأشيرة الدخول إلى المغرب؛ لكنها لم تحصل على أيّ جواب، إذ طُلب منها أن تتوجه إلى وزارة الخارجية، وهناك أيضا لم تجدْ أيَّ جواب، “بل إنهم رفضوا استقبالي، وقالوا لي عليك أن تعودي إلى المديرية العامة للأمن الوطني، وهناك طلبوا مني أنْ أًحضر رقم ملف الزوجي من وزارة الخارجية”، على حد تعبيرها.

ومن إدارة إلى أخرى، ظلّت لطيفة تبحث عن خيط أمَل تمدّه إلى زوجها العراقي للدخول إلى المغرب؛ غير أنها لمْ تَجد أي جهة تمدّ إليها يدَ المساعدة، “ولو بإرشادي إلى أين أذهب أو ما هي الإجراءات اللازمة والمساطر التي يتعيّن علي أن أسلكها، ليبقى زواجي معلقا هكذا.. فلا أنا أعرف متى سيحصل زوجي على تأشيرة الدخول للمجيء عندي إلى المغرب، أو أنه لن يحصل عليها أبدا”، كما جاء على لسانها.

وتتساءل المغربيات المتزوجات من أزواج يحملون جنسية بعض بلدان الشرق الأوسط والخليج عن أسباب الغموض الذي يلف منع السلطات المغربية أزواجهن من دخول المغرب، بالرغم من وجودهم في وضعية قانونية سليمة، كما هو الحال بالنسبة لزوج لطيفة، التي تقول: “نحن مستعدّون لأي بحث للتأكد من انتفاء أي مشاكلَ قانونية تحول دون دخول زوجي إلى المغرب”.

ويعزو عبد الإله الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان، الذي سبق أن اشتغل على هذا الموضوع قبل أربع سنوات، سبب منع مواطنين من بعض الجنسيات من الدخول إلى المغرب، بالرغم من زواجهم بمغربيات، إلى “اعتبارات أمنية صِرْفة”، قائلا: “محدّد تعامل السلطات المغربية مع هذا الموضوع هو هاجس أمني صرْف، يُلغي كل الاعتبارات الإنسانية والاجتماعية”.

وألقى الخضري باللوم على المؤسسة التشريعية، التي قالَ إنّ عليها أن تسائل الحكومة حول هذا الموضوع، وتدافعَ عن المغربيات اللواتي يؤرّقهن منع أزواجهنّ من الالتحاق بهن في المغرب، مشدّدا على أنّ “البُعد الإنساني والاجتماعي يجب أن يكون حاضرا في التعاطي مع مثل هذه القضايا، خاصة وأنّ الكثير من الأسر تعرّضت للتشتت أو الطلاق”.

وأكّد رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان أنَّ من حق السلطات المغربية أنْ تتخذ ما تراه مناسبا من الإجراءات لمراقبة الوافدين على المملكة؛ “لكن لا يجب أن يتمّ وضعُ جميع القادمين من البلدان التي تعرف توترا في سلّة واحدة، بل يجب التعامل مع كل حالة على حدة”.

وفيما تعيش عدد من الأسر المشكّلة من زوجات مغربيات وأزواج أجانبَ تمزّقا، بسبب عدم السماح للأزواج بالدخول إلى المغرب، تتساءل لطيفة، على غرار زوجات مغربيات أخريات في مثل وضعيتها، “ما ذنب زوجي أن يُحرم من الالتحاق بي أو زيارتي حتى، أو العيش معي في المغرب، طالما أنَّ عَقد زواجنا قانوني وشرعي، وزوجي ليست له أية مشاكلَ أمنية مطلقا، هو رجل محترم ويشتغل في عمل شريف ومستقر ماديا والحمد لله؟”.

وتُضيف موجّهة سؤالها إلى السطات المغربية: “عدم السماح لزوجي بدخول المغرب أثر كثيرا على استقرار عائلتي، ولا أستطيع أن ألتحق به؛ لأنّني أعمل هنا في المغرب ولدي عمل رسمي، فهل ترضون لنساء المغرب أن يتجرّعْن مرارة هذه “الحُكرة”، وأن يكون الحل هو طلاقي من زوجي؟”.

‫تعليقات الزوار

54
  • DR Najib
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 15:29

    ce sont des MAriages arrangés uniquement par l'argent, et les Adouls aujoud'hui donne lui 200 dh est tu es marié, C'est bien fait le gouvernement n'est pas dupe, le maroc ce sn'est pas un débarras : on ne va pas recevoir toute la pourriture du Monde, tu as de quoi investir, et de quoi faire travailler les marocains M'RAHBA tu viens pour te marier et enfanter et les laisser la femme avec des enfants et partir Non Non non hahahahah faites circuler DR Najib

  • cae
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 15:32

    تعليقات حول المقال.
    المقال تحدث عن تجربة واحدي و هي السيدة لطيفة و بنى عليها حكما عاما أن جميع المغربيات المتزوجات من مشارقة لهم مشاكل في الحصول على تٱشيرة.
    ملاحظة ثانية السفارة المغربية في العراق طلبت من الزوج أن يتصل بالأمن الوطني و لم تطلب ذلك من لطيفة
    ملاحظة ثالثة : العراق بؤرة توثر و أوضاع غير مستقرة إذن من الطبيعي أن يتريت المغرب قبل منحه تٱشيرة حتى يقوم بالأبحات اللازمة.
    لو كان الزوج من تونس أو مصر أي بلد أخر لتمت تسوية تأشيرته بدون مشاكل

  • le tigre et l'Eufrate
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 15:33

    Est ce que c'est obligé pour ton mari de vivre ici au Maroc..?!!..tu peux le suivre et vivre avec lui en Irak…comme ça il n'y aurait pas de morcellement de famille..et l'Irak va sans doute t'accepter chez eux .puisque ton mari est irakien….et peut etre tu aura meme sa nationalité irakienne…

  • بوشتة ايت عراب
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 15:36

    اصبحت الهجرة مسألة عادية اليوم في المغرب و لا ينظر اليها كمشكل بل كحل و هذا خطأ كبير…اليوم اصبح امر عادي ان يقول لك مغربي: حاول الحصول على الجنسية الاجنبية، اعمل ما في وسعك للبقاء هناك، او الدولة الفلانية تمنع امرأة مغربية مسنة من الحصول على الجنسية، الدولة الفلانية لا تريد منح الجنسية و اوراق الاقامة، الخ…فهل انقلب كل شيئ في ظرف وجيز…ثم لم تشجيع الهجرة جماعات؟ هل المغرب يعيش حربا مستمرة؟ اين المشكل؟ المغاربة لم يعد لهم وطن؟

  • محسن
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 15:38

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، لا مبلات الإدارة المغربية و البروقراطية .و الله اصبرك أختي على هد العذاب لي نتوما فيه .

  • Oncf
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 15:40

    Slm
    كل شيء معقد في هدا البلد ههه
    انا الان في القطار المتوجه الى الرباط و القادم من مراكش
    استغرق القطار خمس ساعات للوصول بنا من مراكش الى البيضاء المسافرين
    انطلق على الساعة 10h20 ووصل الى البيضاء المسافرين على الساعة 15h05+-
    و لم ينطلق الا على الساعة 15h23
    و هو الان يسير بسرعة TGV ههه
    حوالي 30 او 40 في الساعة

    قيمة التدكرة 127 dhs مراكش الرباط
    انشر

  • hassia
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 15:44

    التجمع العائلى له قوانين حتى فى الغرب,أولا هل لهده السيدة شغل ومدخول كافى,هل لديها سكن مريح لزوجها وابنائهم,هل ليس لهدا الزوج سوابق,حتى فى اوربا ليس بالسهل,بنت أو ولد يعيش من المساعدات لا يوفر العيش والسكن الكريم لنفسه وزدهم خطيا خرى,نت ولا نت تزوجى والشعب يهزك

  • كول حمص
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 15:49

    في الغالب انا أعارض بعض القرارات لكن انا مع التدقيق والتمحيص والتاكد من الهويات
    المشكلة أن اغلب العراقيين واليمنيين لهم تدريبات عسكرية وصناعة المتفجرات ولو انسل داعشي واحد ستكون مصيبة تلحق ببلدنا
    زِد على هذا خطر التشيع اللذي يهدد بلدنا
    نعم للإطالة نعم للتدقيق لا للتسرع
    واللي بغات عراقي تعيش معاه فالموصل لنا ما يكفي من المشاكل
    تزوجي ولد بلادك واخا درويش

  • اجنبي في المغرب
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 15:50

    مع الاسف يوماً بعد يوم اكتشف واتاكد من عنصرية وحقد طبقي كبير من الاخوه المغاربة على الاجانب وخاصتاً العرب منهم وذلك من خلال تعليقاتهم على الفيس والمواقع التعارف الاخرى مع الاسف هذا الشعب الودود يتحول الى عنصرية لا تطاق مع الاسف على المغرب وشعبه اللطيف يذهب باتجاه خاطء

  • مغترب في المغرب
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 15:51

    وزارة الخارجية و مديرية الأمن تقلب على شباب مغاربة في المعلوميات و الأنترنيت يديرو ليهم موقع خاص ديال تتبع الطلبات برقم الملف بحال لي ديارين الدول الأمريكية و الأروبية ، الناس يدخلو الموقع يكتبو الرقم و يعطيهم فين وصل أي مرحلة و لا كتعرفو تبعو الدول المتقدمة غير في مدونة السير معدكم حتا طرقانهم و زيد في الساعة، الله يجمع شملهم و دوك القنصليات ديرو خدمتكم صيفطو الملفات لوزراة الخارجية حيت هما لي كيديرو داك البحت السري على الراغب في التأشيرة راه كلشي على الأمن القومي للمملكة إما زواج مصلحة راحنا مزاليط معدهم مصلحة فينا . العفو

  • اوا وعلاش
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 15:53

    حتى ولو حصلوا على التاشيرة من يضمن لهم دخول المغرب انا والعديد من الحالات متزوجون من غير مغربيات وليست شيعيه ولا عراقية ولا سوريه ولا يمنيه وانا الزوج وعشت معها في المغرب سنين ولما سافرنا وضعوا اسم الزوجه ممنوعه من الدخول وأخذت التاشيرة ولديها الاقامه السنويه كذلك ولَم يتركوها تدخل بالمطار ومعنا رضيعه ولَم يعطونا سببا للمنع واضطررت لأخذ تذكره اخرى والرجوع من حيث اتيت لكي لا تتشتت الاسره انا باغي نعرف غير علاش

  • مغتربة
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 16:13

    كنتمنى من الحكومة تسهل هاد الموضوع خصوصا الي عندهم اطفال انا اكثر من سنتين مجيتش المغرب بغيت نجي نشوف والدية محدهم باقين في الحياة زوجي يمني موقفين عليهم الفيزا الله يصاوب

  • Elias Amazigh
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 16:17

    Un peu de pudeur pour les nouveaux marchands des "droits de l'homme ! Cette femme apparemment amoureuse de son mari irakien souffre, la pauvre ! Mais pourquoi elle se met dans cette situation ? Le regroupement familial n'est pas à sens unique, et en général, c'est la femme qui rejoint son mari, comme c'est le cas en Europe !! Alors, qu'est-ce qui empêche cette femme de sortir du Maroc pour aller un Irak ? Qu'est-ce qu'elle fait dans la vie, quelles sont ses ressources ? A t-elle de quoi subvenir à ses besoins et ceux de son mari ? Sortons de l'hypocrisie et arrêtons de mélanger les droits de l'homme avec toutes les sauces !

  • hala
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 16:36

    les commentaires auraient été sans doutes était sans doutes différents si Mme Latifa avait comme épous Kadem saher ou Majid Almohandis

  • بشرى
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 16:45

    هدا نتاج الزواج المختلط كله مشاكل اللهم ولد بلادي، أوبلاش أو نبقى معززة مكرمة في بلادي حدا خوتي و احبابي.

  • كمال
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 16:54

    اجنبي من المغرب. ١٢
    انا مغربي لكن متفق معك لان من عادتي اكره الظلم مهما كان مصدره
    كما ترى اغلب التعاليق سلبيه في هذا الموضوع. في حين تجد المغاربه منتشرين في العالم طولا وعرضا وبالملايين.
    وعدد هائل من تلك الهجره اتت عبر التجمع العائلي. لكن كما ترى هم لا يقبلون بذالك عندما يحصل العكس.
    شخصيا من حيث المبدأ ارى من حق الزوج ان يلتحق بزوجته وابنائه وان تعطي له حق الاقامه بشكل دائم مع تبسيط الاجرائات.د والمساطر وكذالك العكس اي عندما الامر يتعلق بالزوجه عندما تريد اللتحاق ببلد زوجها.
    وفي كل حال يجب أن نعرف ايضا بان المغاربه ليسو جميعهم على نفس المنوال .افكار مختلفه وعقليات مختلفه وكل الآراء لا تمثل إلا صاحبها وليس المغاربه جميعهم.
    تحياتي.

  • Ahmed
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:04

    Ça ce confirme il n'y a pas plus raciste que les marocains. Après il faut pas pleurer quand nos frères sont maltraités dans l'étranger….

  • Abdel
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:11

    انا مغربي مقيم في بلجيكا تزوجت في بلادي ولم تستغرق اجراءات التجمع العائلى كثيرا، عنصرية العرب….

  • من المهجر
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:13

    علاش هاد الحقد والكره اللي ولا ف المغاربة حشومة عليكوم !!! الحياة أرزاق والإنسان حر يتزوج بلي بغا وفين اما بغى !!! مالكم على السم القاتل؟؟ فين ما امشيتي ف العالم تُلقى المغاربة ( افريقيا أوروبا أمريكا وحتى ف موريتانيا …. ) ونتوما علاش ماتقبلوش البراني !!!؟؟؟
    شوفو شحال من مغريبي كيجيًي فالصيف وجايبين معاهوم الخير تبارك الله ونتوما كترحبوا بيهوم بالسم والحقد ( كنهضر على الشعب اما الملك الله انصرو مهتم بالجالية ديالو شكرًا ) غير كنطلب من الناس للي دفعوا الطلب غير شوية د الصبر وخير انشاء الله راه الإجراءات القانونية لازم منها خصوصا في هاد الوقت دالحروب .

  • يمشيو عند رجالهم
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:26

    المنطق والعقل والأصول كتقول هما يمشيو عند رجالهم ماشي العكس، اللي تزوجت شي حد الله يسهل عليها معاه فبلادو باش حتى الأولاد يكبرو فبلادهم……خصنا نتعلمو نتحملو نتائج قراراتنا خاصة العيالات ماشي تمشي تجيب مشكل ولا مصيبة وحنا كلنا نتحملوها على المدى المتوسط والبعيد

  • كول حمص 2
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:26

    انا مغربي أمريكي زرت كندا وسالت هل زرت سوريا واليمن والعراق
    وكل مرة ادخل امريكا نفس السؤال والتدقيق والتمحيص وانا أمريكي
    للدول حق اتخاذ القرارات اللتي في مصلحتها وعلى الغير تغيير بلدهم اولا
    ولا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين

  • مهاجر الى الابد
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:27

    العراقي الذي ياتي للمغرب في اغلب الحالات لديه المال الكافي الذي يعيله وممكن تشغيله بمشروع مجدي فلا منة من احد على ذلك وهناك عراقيين مقاولين من الدرجة الممتازة اما موضوع المد الشيعي فهو موضوع تافه ينم عن مستوى التفكير المحدود عند البعض فالعراق فيه كل الاديان والطوائف ومتعايشين ولايوجد مد شيعي او سني او مسيحي او افلاطوني فالحقيقة اننا كلنا بشر نختلف بالافكار لكننا تربطنا الانسانية

  • abd ALLAH
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:27

    إجابة على ألاخ مغترب مقيم في المغرب اعلم أخي أن هذه الجريده عموميه وكثير من المعلقين ليسو بمغاربة ويعلقون باسماء مغربية، والمغاربة ليسو عنصريين اللهم فئة قليلة تعتبر نفسها شعب الله المختار كما في جميع بلدان العالم هناك الصالح والطالح .

  • دو الناب الازرق
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:35

    كمغربي اتعجب من بعض التعليقات التي تقطر حقدا ..عجبي نابع من خوف من انقراض تلك القيم الجميلة التي ميزت المغاربة واولها التعايش وحب الاخر الغريب واتاحة الفرصة له ….من حق هده السيدة ان تجمع شمل اسرتها في المغرب وان تقدم لها كل التسهيلات ……مرة اخرى لا للتعليقات العنصرية المشبوهة

  • mjalwake fnew york
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:41

    se sont les memes pays que Donald trump a interdit d.entrer aux etats unis.

  • abakou
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:52

    la plus part des marocaines qui se marient avec des syriens des iraquiens des palestiniens sont du milieu pauvre. je ne crois pas qu un pure marocain va marier ca fille avec un etranger qu il ne connait meme pas.

  • متغرب
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 18:33

    المغربيات لديهم زواج ثني من أجنبي من هم ؟؟؟ هم شيعا او مسحين من العراق وا سوريا لي انا المرأة المغربية في ؤربا حين تتطلق لن يقبلها مغربي لديه اوراق يكون صعب .
    لي انا المرأة المغربية تهتم بي المال في ؤروبا ولن تهتم بي زوجها الأول وا يكون طلق عدد سباب

  • chouf
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 18:36

    الله افك لحوال.ياخوتي راه مبقاتش الثقة والله اما تحظي راسك الى هزك الماء الله اخليكوم اتركوا اصحاب الحال ادير اشغلها.راحنا في زمن اصعيب واكحل الراس ما في تقة.

  • محمد طنجة
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 18:55

    شر هؤلاء القادمين من بلدان الفتن ما ظهر منها وما بطن بالعراق وسوريا لا يقل خطرا عن أفارقة جنوب الصحراء…نحن لا نحتاج البشر وبلقنة التعدد العرقي هنا…بل نحتاج تنمية المواطن وتوفير وسائل العيش الكريم…نحن ملايين ضاقت علينا الأرض بما رحبت..ولنا ملايين مهاجرة خارج الوطن…الهجرة إلى المغرب من طرف أناس لافاءدة فيهم هي وبال مستقبلي داهم…المغربية يمكن أن تتزوج داخل وطنها ..لا أن تأتينا بأشكال عرقية تزيدنا فرقة وأمراض اجتماعية…!!!

  • zmagri
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:07

    je crois que ce n est pas les femmes qui manquent en Irak,avec toutes les guerres qui ont dévorés bcp
    d'hommes irakiens ,je me demande pourquoi cet irakien ne veut pas rester chez lui.

  • LES MARIAGES MIXTES C'EST → 0
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:19

    Les marocaines sont devenues des fardeaux pour tout le peuple,il suffit juste d'aller sur YOUTUBE et de constater ces égarées qui filment leurs vies médiocres dont elles sont fières de façade et publient les vidéos avec des étrangers parfois d'un âge avancé ,si comme elles ont réalisé leurs rêves ,sauf que LES MARIAGES MIXTES sa durée de vie est limitée et elles finiront par nous rapatrier ces progénitures NON-MAROCAINES pour vivre parmi nous

    UN CONSEIL À LEUR DONNER À CELLES QUI PUBLIENT DES VIDÉOS SUR YOUTUBE DE CES MARIAGES MIXTES AVEC DES ÉTRANGERS,VOUS FAITES PITIÉ PAUVRE CRÉATURES,LES MARIAGES PAR INTÉRÊTS N'ONT JAMAIS FONCTIONNE : ARRÊTEZ DE FAIRE CROIRE AUX AUTRES MAROCAINES QUE VOS " TRISTES VIES " loin de chez vous comme FEMMES baroudeuses étaient les meilleurs solutions

    Dès que LA VIEILLESSE arrivera vous comprendrez ce que c'est de se MARIER ou de VIVRE loin de chez vous et de faire des enfants avec des NON MAROCAINS

    LA PRIORITÉ DEVRAIT ÊTRE AUX MAROCAINS

  • صياد النعام......
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:24

    مغربيات يعشن في امن وسلام ببلدهم المغرب وفجاة اخترن الزواج من اشخاص ينتمون الى دول يسيطر عليها النزاعات والحروب الاهلية والتقتيل كل يوم….!!!!!!!!
    هل فهمتم شيءا من هذا كله…؟؟؟
    هل الرجال انقطعوا من المغرب وبات المغرب يسكنه نساء فقط ولا اثر للرجال الذين يريدون بناء عش الزوجية في الحلال وطاعة الله تعالى….؟؟؟؟!!!!
    انا لم افهم تفكير المغربيات اللواتي تختار توريط انفسهن وعاءلاتهن بزواجهن من اجانب كعراقيين..وسوريين…..وليبيين…..والله منتهى الجهالة يا ناس….!!!!!!
    ومن اصحاب الخليج المتكبرين….كيف تفكرون بالزواج منهم رغماختلاف الثقافة والعادات اختلافا كبيرا جدا ؟؟
    اهل الشرق الاوسط والخليجيون ينظرون الى المراة المغربية نظرة دونية جدا……..وانها دون المستوى وهي سهلة المصيدة كثيرا جدا لذلك يلجؤون لها
    لكن اتبرىء من كل المغرليات اللواتي يخضعن لهذه الحيل والاخاديع الرخيصة

  • Amazigh i
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:32

    America for example made it impossible to take your wife to america..Thousands of migrants didn't get married because of the stricted laws in usa to provide financial support for your wife while 80% of americans collec foodstamp and government aid. WE GOT TO BE TOUGH TOO ,FOREIGNERS MUST PROVIDE ASSISTANCE SUPPORT FOR THEIR WIFEs AND KIDS IN ORDER TO STAY IN MOROCCO AT LEAST 35k$ a year ..both must pay taxes and change their residency to morocco ,and so on ..to be moroccan must come up with price and real love ..most of them would leave kids and travel and never showup…We don't give foreigners citizenship but they could become naturalized whitin certain rules and limits and could lose his moroccan citizenship if rules are taken advantage of violently.

  • مسلم
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 20:08

    السلام عليكم ورحمة الله جميعاً ، الشئ الذي نعرفه عن أهل المغرب أنهم شعب راقي وغير عنصري . لكنني صدمت ببعض التعليقات العنصرية التي لا تنتمي لهذا الشعب المغربي الطيب الراقي .
    من حق الزوجة أن يبقي معها زوجها ، كما ترون في أوروبا وفي أمريكا الزوج يعطي الجنسية بعد زواجه من المواطنة .
    نعم للتدقيق الأمني وهذا لايعني حرمان الأسر من إلتئام شملها . وشكراً ووفق الله المغرب والمغاربة نحن نحبكم فلا تعطونا صورة مختلفة عن الواقع.

  • hassia
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 20:18

    au 19,20,21
    moi aussi j,ai emmené ma femme en 7 jours en allemagne,jae lui envoyé le visa express sans faire la demande a l,ambassade allemande,logement et ressources a la preuve,et ceux qui ont emmené leurs familles par regroupement avaient aussi des ressources et indépendant de la manche et l,aide sociale

  • زيطان الغماري
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 20:24

    طبيعي ان يحمي المجتمع المغربي من الاختراق فاغلبية سكان الخليج شيعة اكتر من النصف في الكويت والعراق. البحرين وجزء مهم شمال السعودية واليمن والمجتمع المغربي مدوخ لايعرف هدا من هدا
    نفس الشي يحصل للمغاربة بالمغرب متلا عندي صديق مغربي حاصل على جتسية اسبانية واراد تجمع عايلي لزوجته لتلتحق به في اسبانيا المسطرة صعبة فيها امتحانات وتدوم اكتر من عامين ونصف
    اما ابمغربيات يسعى ازواجه الالتخاق بها في المغرب وليس العكس البلد الفقير سيستقبل افواه جديدة وغريبة..

  • Nesrina
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 21:44

    التعليق ديال يمشيو عند رجالهم علاش مني المغاربة كيتزوجو باجنبيات ماكيجيوش هما عندهم بالعكس بسرعة كيلتاحقو بزوجاتهم و مكيصعبوش عليهم الامور واخا يكون مزوجها قد جداته الحاصول ما عرفتش كيفاش حنا المغاربة مشتتين في بلاد العالم كلها و حنا مابقيناش نقبلو البراني عندنا خصوصا العرب الا ادا كانت فيه المصلحة . و في الاخر الله يجمع شمل كل الاحباب انشاء الله

  • انسانة
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 22:45

    اغلب المعلقين ينتقدون هذا الزواج والامثرية اعتبروه زواج.مصلحة اي ان.السيدة تزوجت طمعا بهذا اارجل وعليها تقبل الوضع ,وانا من هذا المنبر اقول لكم (الله ينعل الي مايحشم)الي كتقلب على الفلوس راه.كتمشي عند السواعدة والاماراتيين وكتبيع راسها وشرفها وكطيح بسمعة المغاربة كلهم وهذا طبعا نتوما مكتهدروش عليه,اما السيدة راه.مزوجة عراقي ماشي,سعودي يعني انسان.عادي ماشي مليونير والكل يعرف وضع العراق ,انتم تنتقدون هذه الزوجة لانها تزوجت شخصا ليس مغربي وتنسون ان شبابنا يتنزوجون.عجائز من اوربا من اجل الخصول على تأشيرات واقامات ببلدان اوربا ويعيشون على حسابهن ,غيناهيا الرجلة ,اما الي كيقول تزوجي ولد بلادك يجي يقوليا اش بقا من غير المشرملين الا من رحم ربي وفوق هاد الشي كله الله الي ي٤سم الارزاق ,نتوما كتبغيو تمشيو لبلدان الناس وتخدموا فيها او طلبوا كاع اما شي حد اخر ميجيش وشكون قاليكم.هاد السيد جاي باغي يهرب عندكم والسيدة كتقول عنده شغله ومستقر,اتقوا الله راه كلنا محاسبين على ظنونا وعلى قلة ايماننا وعلى كرهنا وبغضنا للاخر,الشريف ولينا كنبغيو غير,الي يفسد في البلاد ,اما الي شريف مغندكم.مديرو بيه

  • نونو
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 03:52

    اول شيء سلام عليكم ثاني شيء مو مشكلة العنوسه ولا شيء لاسف احنا مالقينا رجال في بلدنا داكشي علاش قلبنا عليهم في مكان اخر ولي انت تتعير البنات العنوسه او بي مقولتنا البايرات الى كنتي صغير غدي تكبر وملين نلقو رجال تيستحقونه ديك الساعه ماغديش نقلبو في مكان اخر

  • مواطن حر
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 10:19

    الفانون المغربي واضح في هذه الزيجات سوري عراقي يمني هندي خليجي الم تاخذو عبرة عن المغربيات اللواتي التحقن بازواجهم سواء في الخليج او في العراق او سوريا واليمن ، منهم من وجدت نفسها في بيوت الدعارة ومنهم من تزوجت بصلاتك دواعش وقتلو الواحد تلو الاخر وخلفت اولا من كل واحد منهم وكذلك منهم من رمت بنفسها من النافدة لأجل الهروب ومنهم ارادت العودة الى ارض الوطن لكن جواز السفر محجوز عند مجهولين.
    أسباب رفض هذه الزيجات في الدرجة الاولى الارهابيون المندسون بين هذه الزيجات بمغربيات لا يعلمون مصيرهم .
    فمنعهم أفضل من استقبالهم الى ارض الوطن .
    فإذا لم يرضيكم هذا القرار ، فمصلحة البلاد ومصلحة 40مليون من المغاربة فوق كل اعتبار
    ل 10 مغربيات.

  • وفاء
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 10:30

    وا تقاو لله لي عندو شي كلمة زوينا يقلها لي معندوش يقطع الحس كزن نتو رجال ديال بصح قاع ما نقلبو عليهم برا راكم غير شمايت انتوما علمتو على ضروف سيدة مسكينة ربنا ارملة وعندها اطفال ربما يتيمة شكون لي فيكم حس بيها؟ ولي كيقلك غدي يكون شيعي ولا مسيحي ولا كردي وا الكلاخ راه سفارة المغربية بالخارج ما كتعطيش الموافقة حتى تتاكد من ديانتو ولي قلك واش هيا قدا تصرف عليه راه سفارة كتاكد من حالتو المادية اولا راه كنصرفو غير عليكم انتوما اما رجال العرب هوما لي كيصرفو علينا حيت كيعرفو بقمتنا معرفتش امتا ؟ هاد شعب غدي يتقدم للاسف كون راجل كون كلكم وقفتو لكن هيا مراة كلكم ضدها هدا غير من غيرتكم من نساء لي ولاو احسن منكم مشتمع دكوري متخلف بكل معنه الكلمة

  • حسناء
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 12:22

    السلام عليكم ورحمت لله في البداية اشكر الاخت لطيفة على طرح الموضوع انا مغربية متزوجا من سوري مندو 15سنة و ام لى 3اطفال اطفالي يحملون الجنسية المغربية ويفتخرون بهاقررنا لاستقرار في بلدي مند 3سنين وزوجي ميسور الحال فكرنا في فتح مشروع والعيش في بلدنا المغرب لكن رغم كل المحولات الى انها كللت بالفشل ف زوجي ممنوع من دخول الى بلدي المغرب ف اتمنى من صاحب الجلالة نصره لله ان يرا بوجه اطفلنا المغاربة واتمنا وكلنا امل كما اتمنا من المسؤلين نظر في موضعنا هدا وشكرا لكل من قال كلمة طيبة

  • صوت من المانيا
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 13:33

    الملاحظة ان غالبية هؤلاء العرسان من بلدان لها تاريخ اسود في مسألة الإرهاب.
    اللهم احفظ بلدنا العزيز من كل شر.

  • باريسي
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 19:49

    انا عراقي متزوج من فرنسية ومقيم قانوني في فرنسا طلبت فيزا سياحية من القنصلية في باريس لزيارة المغرب مع عائلتي وطلبو مني أوراق العمل وعقد العمل وشهادة السكن وكل شي متعلق في باريس .. ليس العراق !!!! . لم يعطوني الفيزا انا انتظر من جانفي ولحد هذه اللحظة لم يتم الرد . قالي لي أحد العاملين ننصحك بأخذ الجنسية الفرنسية سوف لا تحتاج فيزاااااااااااا

  • محمد زين العابدين
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 19:50

    يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ .
    الزواج قسمة ونصيب مكتوب ولا تعترضوا على حكمة الله سبحانه وتعالى
    ولا اظن اصحاب التعليقات مغاربة لانني عاشرت فهم اهل كرم وجود ورجولة تسعد بعشرتهم في بلاد الغربة .
    راجعوا انفسكم يامن تكتبون فليس كل من تزوج من مغربية يسهل للفساد على العكس تماما ً الزواج صون للعروض ومحافظة على الشرف ومثل الشباب المغربي يتزوج وبكثرة من اجنبيات من حق الفتيات ان يتزوجن من مسلمين العالم فهل يحق لك ان تتزوج انت وتترك بنت بلادك للعنوسة .
    انا سوداني متزوج من مغربية ولدي ثلاث اطفال واحمد الله ان انسبائي رجال وكرماء ومع العلم انا لست مقيما ً بالمغرب ومن خلال التعليقات لا اظن انني يوما ً افكر الاقامة في بلادكم اللهم الا زيارة لاهل الزوجة ودمتم ومرحبا ً بكم في بلادنا ارض النيلين

  • ضياء الشمس
    السبت 22 شتنبر 2018 - 00:57

    السلام عليكم
    بعض الرجال المغاربة واقول بعضهم لو تزوجت ابنة الجيران بعد ان تجاوزت الخمسين و لم يهتم بها مغربي برجل اجنبي سيرغي و يزبد و يثور كأنها ارتكبت فاحشة الزنا امام عينيه اما هو ان تزوج من اوربا سواء كتابية او كافرة فيعد نفسه حقق انتصارا
    هذه ليست عنصرية لان المغاربة يحبون الاجانب هذا مرض الله يشافيهم
    مع احترامي لمن يملك عقلا
    تحياتي

  • نجاة الافضل
    السبت 22 شتنبر 2018 - 02:38

    للأسف الشديد دولتنا لا تحترم احدا سواءا كان مواطنا ام اجنبي ويزيد اسفي على هاته التعاليق مارأيك في المشارقة الإماراتيين والسعوديين والقطريين والكويتيين اللذي يعتون فسادا في البلاد بدون تأشيرة فما عليهم هو 100او200درهم لشرطة الحدود رشوة اما عندما تتحدثون عن الجناسي الثانية بما فيهم لبنانيين وسوريين وعراقيين يكا بدون مرارة التاشيرة على الرغم من انهم في بلدانهم لهم مكانة مرموقة صديقتي متزوجة بكابتن لبناني في ناقلات النفط بشركة عالمية معروفة وإقامته بدولة الكويت معناه أمن دولة مر عليه بالاضافة لحصوله على جميع تأشيرات العالم حبكت على المغرب زوجته مريضة ومدة زواجه اكثر من 15 سنة الله ينعل اللي ما يحشم وذنب أبنته على المسؤولين

  • X RESIDENT USA
    السبت 22 شتنبر 2018 - 05:39

    الخوت سمعو مزيان انا متزوج امريكية ؤحالتي ميسورة ؤمن بعد 30 سنة فامريكا بغيت نعيش فالمغرب ملي بغيت نصوب بطاقة الاقامة لزوجتي عرفتو اش طلبو مني,,,السكنى فين كاينة ,المدخول 10.000 درهم لفوق ,ادن من السفارة الامريكية,انا ملي تزوت بها خديت green card فشهرين ؤمن بعد 3 سنوات خديت الجنسية الامريكية بكل سهولة.

  • متضررة
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 13:12

    لي حاج ايدو فالماء ماشي بحال لي حاط ايدو فالعافية .
    غريب كيف ان الناس يحكمون من وجهة نظرهم الخاصة . المفروض البقاء على الحياد ومناقشة الموضوع من وجهة نظر حقوقية .
    السؤال لماذا يتم منع ازواج المغربيات الاجانب من الدخول الى المغرب بدعوى الجانب الأمني . حيث قبل العقد يتم طلب السجل العدلي للزوج من بلده وحتى من بلد الاقامة اذا كان مقيم ويتم المصادقة عليه في الخارجيتين ثم يرفع الى خارجية المغرب؟؟؟؟؟؟؟
    المسالة الثانية وبكل ثقة في النفس يعلق بعد الأشخاص بالتحاق الزوحة بزوجها الى بلده . ليس مت حق اي احد ان يملي على اي طرف حلا برأيه مناسب وهو لايعيش ظروف المتضرر.
    هناك قانون بالمغرب يمنح ازوتج المغربيات كل الحقوق تماما كما زوجات المغاربة الاجانب .
    كما لا يخفى على احد الكم الهائل من المهاجرين و الاجئين الذين يعيشون بالمغرب دون وضعية قانونية ودون مراقبة امنية .فاذا اراد زوج مغربية الالتحاق بها وتسوية وضعيته قانونيا تقفز الدواع الامنية فجاة الى الواجهة بالنسبة لمسالة الشيعية امر مضحك في المغرب ملاحدة وموحدون وسلفيون يدعون للقتل ولا احد يحاسبهم …….
    توقفوا عن النظر من جهة ضيقة

  • انسان
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 00:55

    كون لقات الخير فولاد بلادها كاعما تمشي للبراني نتوما تتجيكم زينا تزوجو بأجنبيات والبنت مسكينة لا قمة العنصرية بزاف ديال العراقيين دايرين مشاريع فالمغرب وبخير سيرو شوفو النفس والرجولة لي فالعراقيبن تمقتو ريوسكم حشمو على عراضكم شوي سيري اختي الله يسهل عليك ويجمع شملك ويسهل على جميع المسلمين .ونتوما هديك شيعي سني مواكلة ليكم والو راه كلهم مسلمين راه نعلو الشيطان أالشياطين

  • يمني وافتخر
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 03:30

    اخواني ليس غريباً على السفاآه والقنصلية..
    حيث يتم الرفض والمماطلة للجنسية اليمنيه والسورية
    لكن من الباب الخلفي للسفارة والقنصلية توجد تأشيرات وصلت حتى 7000 ريال سعودي خلال 15يوم
    لقد تعودو في السفاره على مرض الرشوة..

  • العبيدي
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 18:49

    شو عرفك لاينفع المغرب احتمال انت عاطل وعايش على امك وهو تاجر وحاب يعيش مع زوجته وبفلوسه والعراقي ابن خير يا ابني احن اصل الكرم الناس تتمنى تجي عندنا طول عمرنا عايشين بخير ونعطي للعالم والمغربيه تحب العراقي لانه رجل وبيصرف عليها مو بياخذ منها

  • kanza
    الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 00:16

    انا مغربية تقدم لي سوري عندو جنسية ألمانية بغيت نعرف الله يجازيكم بخير واش امكن ادخل المغرب او لا يعني مبغيتش نوافق حتا نعرف اش كاين فالاجراءات لي عارف شي حاجة افيدني الله يجازيكم بخير

  • علي
    الأحد 22 مارس 2020 - 20:47

    ا لسلام عليكم
    اخي الكريم ممكن توضح لي قانون لم الشمل المغربي بس من مصدر رسمي لاني متزوج من مغربيه واعاني من مشكله مع دايره الهجره السويديه بسبب هذاالموضوع ولك مني خالص التقدير والاحترام

  • مقهور
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:36

    المشكل في المغرب ان القوانين ديالو غريبة لا احد يعلم بها و يحبون ان يعذبون الناس و ليس لقوانينه رحمة و حت الموظف لا يعلم بها و فاتح ع حسابو من حق كل انسان ان يكون مع عايلة ديالو ولا تشبهون حالكم ب اوروبا عندهم الرحمة و المنطق

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك