24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. لوحات عبد الوهاب الدكالي تُؤثث رواق باب الرواح بالعاصمة الرباط (5.00)

  2. قتيلتان وجرحى في حادث سير بجماعة الحوازة (5.00)

  3. ربيعي يستعد لحسم سابع نزالاته الاحترافية بمارسيليا (5.00)

  4. هكذا عاش اليهود في اندماج وتساكن مع المسلمين بالقصر الكبير (5.00)

  5. هل قتلتَه أم قتلكَ؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | ائتلاف مغربي ينتقد "الإجهاز على مجانية التعليم"

ائتلاف مغربي ينتقد "الإجهاز على مجانية التعليم"

ائتلاف مغربي ينتقد "الإجهاز على مجانية التعليم"

رفض الائتلاف الوطني للدفاع عن التعليم العمومي ما أسماه "الإجهاز على مجانية التعليم"، مطالبا بسحب مشروع القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين، وبإصلاح حقيقي وشامل، ومنددا بـ"الاختيارات النيوليبرالية اللاشعبية واللاديمقراطية للدولة التي تنفذ إملاءات المؤسسات المالية الدولية، والتي تهدف إلى الإجهاز على كل الخدمات العمومية والمكتسبات الاجتماعية، بما فيها مجانية التعليم العمومي وجودته".

وشجب الائتلاف في بيان له "ما تضمنه مشروع القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين من مقتضيات تضرب المجانية تحت مسمى فرض رسوم التسجيل لتنويع مصادر التمويل، وتفتح المجال لتسليع المدرسة والجامعة العموميتين من خلال الشراكة قطاع عام/قطاع خاص، وتقنن الهشاشة عبر تنويع الوضعيات النظامية لنساء ورجال التربية والتكوين".

وأضاف الائتلاف أنه "قرر تشكيل لجان محلية في جميع أقاليم المغرب بإشراف مكوناته وكل مؤمن بأرضيته التأسيسية، لتعبئة المواطنات والمواطنين وتحسيسهم بخطورة مضامين القانون الإطار واتخاذ مبادرات نضالية محلية".

وأردف المصدر ذاته بأنه "سينزل عرائض مليونية ورقية وإلكترونية للتعبير عن الرفض الجماعي لأي مساس بمجانية التعليم العمومي والمطالبة بسحب مشروع القانون الإطار من البرلمان، مع إصلاح حقيقي وشامل لمنظومة التربية التكوين"، فاتحا المجال أمام جميع الأشكال الاحتجاجية التصعيدية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - ZAKI AGADIR الخميس 20 شتنبر 2018 - 15:27
جميعا موقعين ان شاء الله على عرائض مليونية ورقية وإلكترونية للتعبير عن الرفض الجماعي لأي مساس بمجانية التعليم العمومي
2 - بشير الخميس 20 شتنبر 2018 - 15:28
ما لم تتجرء عليه حكومات سابقة حتى لا يبقى وصمة عار في جبينها نرى في المقابل هذه الحكومة الضعيفة التي لاتستحق ان تسمى حكومة تحاول المساس به وهو مجانية التعليم وان كان لها ذلك لان البرلمان لن يصوت ضد المشروع كما لم يصوت ضد اي مشروع فهو لا يعرف الا "نعم"فانه سيكون اخر مسمار في نعش التعليم.واذا كانت هذه المحكومة تتدرع بانها فقط رسوم تؤديها الاسر الميسورة .فالاسر الميسورة لا ترسل أبناء ها الى الثانويات العمومية والى الجامعة بل الطبقة المتوسطة والفقراء هم الذين يفعلون ذلك وبالتالي فهذه الرسوم ستخرج من جيوبهم وليس من جيوب الا غنياء .من في الطبقة المتوسطة والذي لا يستفيد ابناؤه من منحة جامعية يعاني الامرين عندما يرسلمهم الى مدينة جامعية لمواصلة الدراسة فكيف به اذا فرضت عليه رسوم اضافية غليضة .وكل هذا تعرفة حكومتنا الموقرة فالى اي هاوية تريد ان تسير بتعليم ابناء الشعب؟ لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
3 - KHATARI الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:57
يا مسؤلين كفاكم ضحكا على هدا الشعب المغلوب على امره فعند الله سنختصم فالدكروا هدا اليوم
4 - بودواهي الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:38
أن الاتلاف الحقيقي هو من يجب ان يكون سياسيا و ان يعمل على خلق جبهة من كل القوى التي تنشد الديموقراطية و الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية و توفر الشروط لثورة شعبية عارمة تحسم الصراع لصالح الشعب على حساب كل قوى التسلط و الطغيان التي تجثم على صدور المغاربة ....
5 - ZOOM الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:44
مجانية التعليم؟
عما يتحدثون؟
والأموال التي تدفع كواجبات تسجيل كل سنة ما هي؟
والتأمين الذي يدفعه 7 ملايين تلميذ كل سنة لمؤسسة لا تقدم أي خدمة تعليمية ما هو أيضا؟ نحن نتحدث عن 70 مليون درهم سنويا لشركة "خاصة".
التعليم لم يكن مجانيا في يوم من الأيام ما يجري الآن سوى صراحة متأخرة، كحالة التي مريض التي أخفى عنه الطبيب شدة مرضه لكي لا يحبطه حتى اللحظة الأخيرة.
6 - خليلوفيتش الخميس 20 شتنبر 2018 - 21:31
عيب و عار على دولة اللي الموظف أو الفلاح أو التاجر أو الصانع يقتطع من قوتو و كرشو باش ايقري وليداتو رغم أن الدستور يضمن له الحق في مجانية التعليم مثال (موظف كيربح 3000 درهم إلى عندو 2 وليدات و بغاهم يقراو مزيان خاصو على الأقل 500درهم للطفل أي ما مجموعه 1000 درهم ) إذن تبقالو 2000 درهم حيدو منها واحد 1500 درهم ديال السكن سواء قرض أو كراء إيوا كملو من عندكم. و هذا مجرد مثال حي و هذه هي الحقيقة المرة. و سبب الاحتقان الإجتماعي إذن اطلب من المسؤولين التدخل من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل فوات الأوان.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.