24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0807:3413:1716:2118:5120:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. حين انحرف قطار بوقنادل عن سِكَّتِه.. (5.00)

  2. الداخلية والأراضي السلالية (5.00)

  3. ثاني أكبر عملية اقتحام لسياج مليلية تُودي بحياة مُهاجر إفريقي (5.00)

  4. اعترافات مثيرة لـ"قطط" الداعية أوكتار .. تعذيب وإهانات وحرارة وأسرار (5.00)

  5. عندما أشاد "إنجلز" بقتالية الريفيين .. وانتقد انبطاح "محمد الرابع" (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | محمد كريم العمراني في ذمة الله عن 99 سنة

محمد كريم العمراني في ذمة الله عن 99 سنة

محمد كريم العمراني في ذمة الله عن 99 سنة

توفي، اليوم الخميس، محمد كريم العمراني، الوزير الأول الأسبق، عن سن تناهز 99 سنة.

يذكر أن محمد كريم العمراني، المزداد في فاتح ماي 1919، هو سياسي ورجل أعمال مغربي شغل ثلاث مرات منصب الوزير الأول في عهد الملك الراحل الحسن الثاني: أولا من 6 غشت 1971 إلى 2 نونبر 1972، ثم من 30 نونبر 1983 إلى 30 شتنبر 1986، وأخيرا من 11 غشت 1992 إلى 25 ماي 1995.

كما شغل الراحل، كذلك، منصب رئيس مدير عام المكتب الشريف للفوسفاط. وأسس مجموعة اقتصادية أصبحت تعد من أكبر الشركات المغربية، والتي خلفته على رأسها ابنته سعيدة العمراني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - tariq الخميس 20 شتنبر 2018 - 10:38
انا لله وان اليه راجعون لمن الملك اليوم والجاه لله وحده
2 - توفيق الخميس 20 شتنبر 2018 - 10:39
كلنها لها وكلنا لنا نفس المصير
الله يرحم للي تيدير فحاسبها
3 - رقية الخميس 20 شتنبر 2018 - 10:40
انا لله وإنا اليه راجعون البقاء و الدوام لله
فلا نغتر بهاذه الدنيا الفانية والزاءلة
4 - brahim الخميس 20 شتنبر 2018 - 10:41
إن لله وإن إليه راجعون. اللهم إن كان مسيء فالتجاوز عن سيئاته وإن كان محسيننا فزيد في حسنته
5 - مصطفى الخميس 20 شتنبر 2018 - 10:44
رحم الله الفقيد.انا لله وأنا إليه راجعون......كل نفس ذاءقة الموت........
6 - مصطفى الخميس 20 شتنبر 2018 - 10:44
رحم الله الفقيد.انا لله وأنا إليه راجعون......كل نفس ذاءقة الموت........
7 - mohamed berkaoui الخميس 20 شتنبر 2018 - 10:50
الدوامو لله وان لله وان اليه راجعون
8 - المغربي السلاوي الخميس 20 شتنبر 2018 - 10:51
انا لله وانا اليه لراجعون. من كبار الشخصيات بالمغرب الحديث. البقاؤ لله.
9 - bouje qui bouje الخميس 20 شتنبر 2018 - 10:55
الدوام لله ان لله وان اليه راجعون رب غفر وارحم فانت خير الراحمين
10 - momo الخميس 20 شتنبر 2018 - 10:56
Que Dieu ait son âme et Lui accorde Sa Sainte miséricorde.
Il a suggéré un horaire de travail qui me paraît bénéfique pour la cohésion familiale 8h30-12h et 16h-19h.
11 - Viva Morrocco الخميس 20 شتنبر 2018 - 10:59
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته . إنا لله وإنا إليه راجعون . رحم الله الفقيد ، لقد كان معروفا بكفاءته العالية في تسيير الإقتصاد الوطني و كان يمتاز بالروح الوطنية الصادقة و بعيدا كل البعد عن الحسابات الحزبية الضيقة . تعازينا لكل أفراد أسرته الكبيرة و الصغيرة .
12 - أبو علاء الدين الخميس 20 شتنبر 2018 - 10:59
اللهم ان كان محسنا فزد في احسانه وان كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته. اللهم أرفع عنه العذاب والبلاء وصعوبة السؤال , اللهم ثبته اذا أقمته للسؤال وجاءه الملكان للسؤال وخانه المقال. اللهم أمنن عليه بالمغفرة والعفو ووسع له في قبره ونوره له , اللهم أحل روحه في محل الأبرار وتغمده بالرحمة أناء الليل وأطراف النهار برحمتك يا أرحم الراحمين.
13 - خليلوفيتش الخميس 20 شتنبر 2018 - 11:00
الموت موعظة من الله لمن يتعظ .إتعظوا يا مسؤولون. إنا لله وإنا إليه راجعون.
14 - م المصطفى الخميس 20 شتنبر 2018 - 11:05
اللهم ارحم برحمتك الواسعة والدي ووالدتي وكل من له الحق علي وارحم جميع أموات المسلمين وتغمد برحمتك الواسعة كل من انتقل إلى عفوك وسار على نهج نبينا الكريم صلوات الله وسلامه عليه.
15 - fifi الخميس 20 شتنبر 2018 - 11:15
السلام عليكم و رحمة الله و انا لله و انا اليه راجعون
16 - مغربي الخميس 20 شتنبر 2018 - 11:16
تغمده الله بالواسع الرحمته و أدخله الفسيح الجنان مع النبءين و الصدقين و الشهداء و الصالحين وألهم ذويه الصبر و السلوان و حسن العزاء وان لله وان اليه راجعون.
17 - عبدالرحيم الورديغي الخميس 20 شتنبر 2018 - 11:16
رجل عصامي عظيم...
عرفته في الحفلات وفي العمل .رجل نشيط في التجاره مند صغره،ثقافة محدودة لكنه ذكي في الاصل جبلي،باصله، لكنه تربى في التجارة ...وبعد ما توظف في ديوان وزير مؤقتا، بدا يتجر في الزيوت المستهلكة....فانتقل الى الدار البيضاء ككل الفاسيين، حيث الهمزات مع الارباب الفرنسيين،فصعد نجمه بغلاظته المساعدةو بالقروض البنكية...ففي مرحلة مغربة الابناك ،اخد موافقة الملك الحسن الثاني في تسلم بنك مصرف المغرب حتى بقي فيه هو وابنته سعيدة .مستخدما ءالاف البشر...اعتنى بصحته مديدا الى ان عاش اكثر من الارباب الفاسيين..العاديين ،فرحمه الله وشكرا على مداومته العمل الدؤوب .
18 - red fadel الخميس 20 شتنبر 2018 - 11:26
انا انالله وانا الیه راجعون الله یرحم الفقید ویرزق اهله الصبر
19 - اعصيم سمير الخميس 20 شتنبر 2018 - 11:28
رحم الله الفقيد كريم العمراني.واسكنه الله العلي القدير فسيح جناته رفقة الشهداء والصدقين.
20 - جونيمار الخميس 20 شتنبر 2018 - 11:33
تعازينا لعاىلات الفقيد انا لله وانا اليه راجعون كما اتقدم بالتعازي لكل عمال ماروك ترانس الذين يعملون معه على طريف ديال الخبز لانه يشغل الكثير من المغاربة رحمه الله
21 - abderrahim dair الخميس 20 شتنبر 2018 - 11:40
انا لله وانا اليه لراجعون. من كبار الشخصيات بالمغرب الله يرحم برحمتة الواسعة يارب وتعازينة لأسرته الكريمة
22 - ابو سيبوعة الگحطاني الخميس 20 شتنبر 2018 - 11:54
الرجل بصراحة اسم على مسمى رجل كريم يكرم ضيوفه متواضح في اخلاقه ليس بالبخيل لا يضاهيه احد في كرمه من وزراء هذه الساعة لمجوعفين لمكحطين . الله يرحمه ويحسن اليه .
23 - FARHAT الخميس 20 شتنبر 2018 - 11:55
ان لله وان ايه راجعون تغرد الله الفقيد بواسع رحمته .وللتذكير . فحسب ما عشنا في عهده حين كان وزيرا اول إبان ايام الحسن الثاني عيشة رخاء وازدهار .وبهذه المناسبة أتقدم لكافة أفراد عائلاته العراقي بنشقرون بأحر التعازي والمواساة
24 - عبد الله الازهاري الخميس 20 شتنبر 2018 - 11:56
اللهم ارحمه وعافه واعف عنه واكرم نزله واجعله من الدين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون كان رحمه الله رجل المهمات الصعبة انسانا متخلقا غير متعجرف انسانا صبورااللهم اكرم مثواه وتعازيوتعازي القلبية الى جميع الاهل والاحباب وانا لله وانا اليه راجعون
25 - اللهم ارحمه واغفر له الخميس 20 شتنبر 2018 - 13:07
تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته، كان رجلا عصاميا ومحط ثقة سيرته السياسية نظيفة غادر عالم السياسة وهو نظيف اللهم ارحمه واغفر له.
26 - أنس فرحي الخميس 20 شتنبر 2018 - 13:20
للأسف كنت أريده أن يكمل ال100 سنة ليكون أول وزير مغربي يصل لهذا السن. الله يرحمه.
27 - كل نفس ذائقة الموت الخميس 20 شتنبر 2018 - 13:26
من أطرف ذكرياتنا مع المرحوم أزمة الخميرة هههه
28 - عبدو الخميس 20 شتنبر 2018 - 15:47
لن يسمح له جيل الثمانينات بخريبكة لعدم توظيفهم بعدما كانوا ينتظرون اكثر من اللازم
29 - عبد الوهاب الخميس 20 شتنبر 2018 - 16:16
عندما يموت الانسان ينتهي عمل ابن ادم ف العمل الصالح تنجي من عذاب القبر ويكون القبر روضة من رياض الجنة والعمل السيء يعطيك حفرة من حفر النار اللهم ارزقنا حسن الخاتمة وارحم امة المسلمين اجمعين
30 - مواطن الخميس 20 شتنبر 2018 - 16:45
قد نسيئ او نصيب لكن لا يسعنا في هذه المواقف الا ان نقول انا لله وانا اليه راجعون اللهم اجعلنا ممن رأى الموت فاتعظ وممن تاب فحسن ختامه يارب..
31 - مغربي الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:09
انا لله وانا اليه راجعون
الدوام لله رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته تعازينا لعاءلة الفقيد ولعمال شركة سوكودام دافوم
32 - شمالي الخميس 20 شتنبر 2018 - 18:06
اللهم إرحم موتانا وموتى المسلمين .كل نفس ذائقة الموت. وإنما توفون أجوركم يوم القيامة... هاتان الآياتان أكبر موعظة لمن أراد أن يتعظ. فطوبى لمن تذكر وتاب وأناب ، وويل لمن
سار على درب الظالمين الذين يترامون على ممتلكات الناس ويأكلون أموالهم بالباطل ويدلون بها إلى الحكام المرتشين . والذين يستغلون مناصبهم ويتصرفون فيها بالجور والشطط . والذين يفسدون في الأرض ويسلبون الناس حقوقهم والذين يخونون مسؤولياتهم وآماناتهم وأوطانهم والذين يحبون أن تشيع الفاحشة في المجتمع ووو... ألا يعلم أولئك أنهم مبعوثون ليوم عظيم ؟؟؟
33 - عمر الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:37
الله أرحم، رجل عظيم وعشنا في أيامه في الخير، لايوجد مثله،خدام البلاد ، رجل الأعمال ناجح،الله أرحم، وصبر عائلة
34 - Reda الخميس 20 شتنبر 2018 - 20:40
ان لله وان اليه راجعون لاتقصوا على موتاكم ادعوا له بالمغفرة
35 - العلجة الخميس 20 شتنبر 2018 - 21:45
اللهم ارحمه وأسكنه فسيح جناتك مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا وارزق دويه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون
36 - وديع الجمعة 21 شتنبر 2018 - 08:57
لاحول و لا فوق إلا بالله العلي العظيم رحمه الله و اسكنه فسيح جناته.أذكروا امواتكم بخير
37 - hamza السبت 22 شتنبر 2018 - 13:24
يقول ربي ارجعون لعلي اعمل صالحا في ما تركت كلا.
حتى إذا جاءت الطامة الكبرى يوم إذ يتذكر الإنسان ما سعى وبرزت الجحيم لمن يرى
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.