24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

1.17

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | رئيس الحكومة يعد المواطنين بجني ثمار الجهود الاجتماعية للملك

رئيس الحكومة يعد المواطنين بجني ثمار الجهود الاجتماعية للملك

رئيس الحكومة يعد المواطنين بجني ثمار الجهود الاجتماعية للملك

تعهد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بأن تصل ثمار الجهود الاجتماعية إلى المواطنين، خصوصا من الطبقات الفقيرة الهشة ومن الطبقة المتوسطة، واصفا السنة الجارية بالاجتماعية.

وقال رئيس الحكومة، اليوم الخميس خلال اجتماع المجلس الحكومي، "سنسهر على أن تصل آثار الجهود الاجتماعية إلى المواطنين، خصوصا من الطبقات الهشة والفقيرة، دون إغفال الطبقة المتوسطة"، مشيرا إلى أن ملامح التوجه الاجتماعي التي أمر بها جلالة الملك في خطاب العرش الأخير بدأت تظهر من خلال البرامج المتتالية التي أطلقت بإشراف من جلالته، والتي تتحمل الحكومة مسؤولية إنجازها.

سعد الدين العثماني، وسيرا على نهج المجالس الحكومية السابقة، طالب كافة أعضاء حكومته بالتعبئة الميدانية لإنجاح الأوراش الاجتماعية، سواء تلك المتعلقة بالتربية والتكوين أو بالتنمية البشرية، مبرزا اهتمام الملك الخاص بهذين المجالين؛ وهو ما تجسد بإطلاقه للورش المرتبط بالتربية والتكوين.

ووصف رئيس الحكومة البرنامج الملكي بذي الطابع الاجتماعي، موضحا أنه "يهدف بالأساس إلى تعميم التمدرس وتقليص الهدر الدراسي والرفع من جودة التكوين والتركيز على دعم الفئات الفقيرة والهشة، من خلال عدد من البرامج التي تبين جهد الدولة الكبير لدعمها؛ لأنها سترفع من مستوى التعليم في المغرب".

ونوه العثماني بإشراف الملك على إطلاق البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والذي يهدف إلى معالجة الخصاص الاجتماعي في المناطق القروية وشبه الحضرية الهشة، علما أن جزءا من هذه البرامج، يضيف رئيس الحكومة، "ركّز على التمدرس وتعميمه وعلى جودة التعليم من خلال البعد الاجتماعي، باعتبارها أولوية نسهر على التنفيذ الدقيق لبرامجها ومتابعتها".

وأبرز رئيس الحكومة، في هذا الصدد، أن هناك عددا من البرامج الأخرى ترتبط بالسكن وبالحماية الاجتماعية تناقشها حاليا الحكومة، وتسعى إلى التنسيق بينها ضمانا لنجاعتها ولتحقيق أثرها الإيجابي على المواطن في حياته اليومية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - احمد الخميس 20 شتنبر 2018 - 16:49
حفظ الله صاحب الجلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله
2 - كاذب الخميس 20 شتنبر 2018 - 16:58
وقتاش ما يكون شي إحتقان إجتماعي زيدو فالوتيرة ديال صناعة الكذوب و الوهم.. و ديما العام زين.
3 - عادل الزراري الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:02
مجرد أوهام فأنتم تقولون ولا تفعلون.إفعلوا مثل رئيس جمهورية تركيا الإسلامية سيد رجب طيب اردوغان الذي ينفذ وعوده ليس مثلكم.فالشعب المغربي أصبح واعيا وذكيا وسلاحه هو التواصل الاجتماعي
4 - مواطن الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:03
الثمار سوف تصل إلى المسؤولين أما الطبقة الفقيرة والمتوسطة فلها الله
5 - abdou rabat الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:04
أودي الله يشوف فحالنا من عندو والله يسهل على جميع الناس الدراوش فالصحة والتعليم والشغل. اما ايلا بقينا تابعين المشاريع الإفتراضية والخيالية ديالكم سنجني السراب وليس الثمار
6 - الصويري الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:04
المرجو من الحكومة الإلتقات للمقاولة الصغرى التي تعاني خصوصا في آجال تسديد الفواتير التي غالبا ما تستوفي الآجال القانونية مما ينعكس عليها بالسلب و هذا يخص جميع القطاعات و خصوصا المكتب الوطني للكهرياء و الماء و المكتب الوطني للسكك الحديدية
7 - نجيب الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:05
بالله عليكم أين هي هده الطبقة المتوسطة راكم تضحكو علينا لقد افقرتمنا بكترة الزيادات الموضف يعاني في صمت والعامل يعاني في صمت لقد سئمنا من الاقوال .المغرب لديه طبقة فقيرة هشة وطبقة برجوازية وبينهما مواطنين يعانون في صمت
8 - الهاشمي123 الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:05
تعهدت الحكومة و ننتظر التفعيل على أرض الواقع...يجب الإجتهاد في صيغ تطبيق ما جاء به الملك.
9 - d'aghbal الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:08
لكل امرىء ما تعودا ،،،وعادة س العثماني التغني بالعام زين.لقد فات الاوان عن تبراحكم ايها الرءيس،الشعب عاق و فاق بكم ان مصالحكم فوق رؤوس الفقراء والمقهورين،لقد هرمنا وهرمنا،والحالة لا تبشر بالاخضر#:::::
10 - مغربي الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:08
الصحة اولا نريد التطبيب في المستوى الاوروبي وفيه جميع التخصصات وفيه الاطباء المتخصصين وفيهم حسن الانسانية
11 - عبد الرحيم الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:08
المشكلة يا سعادة رئيس الحكومة أن هذه البرامج تسير بسرعة السلحفاة بل أقل من ذلك لأننا ننتظر منذ عشرين عاما ان يخرج تصميم تهيئة بني ملال العمراني ولم نرى شيئا يتتحقق عل أرض الواقع فكيف يمكن للمستثمرين ان تكون لهم رؤية استراتيجية للرفع من نمو اقتصاد المدينة وشكرا.
12 - ماجد واويزغت الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:10
أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 2
13 - Nour الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:10
بيني وبينكم مابقيتش كانتيك في هاد الكلام الخاوي اوهوما تايبان ليهوم عامر..الواقع يكذب كل شي..مراتي 4 سنين وهي عندها الماستر وبدون فائدة خدامة ب 2000 درهم في مدرسة خاصة وقبلات حيت هناك اكراهات والزمان فاصح وبغاوني نصدق هاد البلا البلا...!!!!
14 - ماعندنا زهر الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:10
لاافهم معنى التنمية البشرية.وغيرها من المصطلحات والعبارات التي لاتسمن ولا تغني من جوع..ياسيدي المحترم ..هموم وانشغال المواطن المغربي معروفة ولاتحتاج لهذه التعابير:الشغل..الصحة.. التعليم..غلاء المعيشة ...الامن..انتهى الكلام..وراي المواطن لايهمكم كالعادة.
15 - bac+10 الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:12
حلول المشاكل الإجتماعية = تقديم تعليم جيد مجاني لكافة الشعب + تقديم خدمات صحية جيدة مجانية + رفع الأجور لجميع العاملين سواء في القطاع العام أو الخاص. (مما يمكن من خفض نفقات الأسر في التعليم والصحة الخصوصيتين) + تقديم عرض جيد للسكن بأثمنة مناسبة للجميع.
16 - amine الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:12
الإصلاح الحقيقي هو ترفعو من السميك إلى 3000درهم أو أكثر ، و الزيادة في الأجور 800 درهم على الأقل
17 - حمري مهاجر و خاوي البلاد الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:13
سئم الشعب المغربي من معسول كلامهم و كاذب وعودكم يا حكومتنا " الموقرة "...أصلحوا التعليم و انهضوا به و قلصوا الفرق بين جودة التعليم في المدارس الخاصة و العمومية....و عليكم بقطاع الصحة، و طهروا مستشفياته من فساد و تسيب و ظلم مسئوليه و رجال....و السلام.
18 - adil الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:13
خفضو من الضرائب عن الذخل و زيدو للناس فلخلاص ، راه كلشي تقصر فهاذ لبلاد السعيدة
19 - ser. hane الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:16
كلام في كلام وهكذا دواليك وتستمر الحياة
20 - abderrahim الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:17
انتم تعلمون ونحن نعلم أن الفقراء سيبقون فقراء ولن يصلهم شيء مما تقولون وحتى وإن وصل شيء فلن يصل إلا للمتملقين والحترافة لاسيادهم بالإضافة إلا كل هذا فالشعب لا يحتاج إلى صدقاتكم يحتاج إلى حقه في العيش الكريم حقه في تعليم أبناءه تعليم جيد حقه الصحة حقه في السكن الكريم حقه في الأمن والعدل وحقه في محاسبة الفاسدين والمفسدين ومن نهبوا أموال هذا الوطن فحاسبوهم ولن ينقصنا شيء
21 - ali الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:20
الله يسمح لينا منكم .لم نعد نثق في كلامكم .على العكس كلما وعدتم بتحسين الكعيشة زاد الخناق اكثر فاكثر .والله لقلل من مثالكم
22 - مهندس الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:20
نشكر جلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه، ونطلب من المواطنين أن تتظافر الجهود والتفاني في خدمة الوطن كل من موقعه حتى أن نقف في صف الدول العظمى
23 - مغربية الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:23
نريد زيادة عامة في الاجور.الكل محتاج.او تخفيض في جميع المواد الغذائية حتى يستفيد جميع المغاربة
24 - moh الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:25
الموضوع المفضل للكتائب المعلومة هو التنمية البشرية والرقم ١٢٣ لنترك المغرب هل الجزائر اقوى من جنوب افريقيا الرتبة ١١٩ كلما في الامر ان الترتيب حسب الانفاق على التعليم والصحة وخيرها فهل هده تتخد كنمودج من هدا البلد المنكوب
25 - مفكر الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:27
الحل من الخروج من الأزمة وإبداء روح المواطنة الحقيقية هو:
أولا: إسترجاع الأموال المنهوبة وترشيد استثمارها
ثانيا: أحلم يوما يتفق فيه كبار البورجوازيين في البلاد ومن يحكمه بتخصيص صندوق يضخ فيه كل واحد منهم مبالغ مهمة وعلى رأسهم ملك البلاد ويقولون هدا رأفة بأشقاءنا الفقراء أنداك ستتعزز الأخوة والمواطنة الحقيقية
أحلم بأن يتحقق هدا يوما
26 - OTHMANE الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:35
وخا وقتاش غادي زيدو الموظفين بما فيهم الطبقة المتوسطة باراكا من التماطل لا أدري مادا تريد هده الحكومة فهي تقول بان المغرب سيصدر قريبا الغاز وسيصبح منافسا للجزاءر وفي نفس الوقت تسارع الزمن من اجل رفع الدعم عن البوطان اي الغاز فالحكومة تاخد كل شيء من الارض دون اعطاء اي شيء اليوم توفي كريم العمراني المتواضع الدي نال تقةالحسن التاني ٣ مرات و تقة المريكان و البنكالعالمي اما الان تحكمنا حكومة فيها الانانية و المكر و التجوعيف و الشعارات كشعارات الشيوعية و الماركسية فكن من مطعم و حانوت و شركات و متاجر وووو كلوا اغلقت بسبب الركود و القدرةالشراءية للمواطن خاصة الطبقة المتوسطة التي تريد الحكومة دمجها مع الظعفاء و المعوزين اعانهم الله جميعا ولكن لكل حق حقه
27 - إسماعيل بلحرش الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:35
نريد توفير فرص الشغل للشباب لا أكثر و شكرا
28 - عبدالله الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:38
نتمنى أن يكون وعدكم هذا الأمر صدق
29 - كاعي الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:39
لم تعد لنا الثقة فيكم لا انتم ولا من قبلكم ولا من بعدكم ثقتنا في الخالق . لقد التمستم ان شعب يعيش احتقان و بداتم بسياسة الترقيع منذ مدة و نحن نسمع الاستراتيجيات و المبادرات الوطنية حتا هرمنا سياسة الهروب الي الامام لم تعد تجدي نفعا و تجارة بالدين لم تعد تنطلي علا احد
30 - Smr الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:43
من يتفق معي :كما ان لدينا منتخبا لكرة القدم مكون من محترفين نشأو باوروبا الا نفكر ان نجلب حكومة مكونة من مغاربة المهجر على الاقل هم نشأو في بيئة غير بيئتنا ويمكن لهم ان يفعلو شيئا ما ولاكن دون التدخل في شؤونهم
31 - Hss الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:43
المغاربة لا ينتظرون الكلام و الوعود... كاين شي اولا غير الفرشي اما الهدرة الخاوية دازت وقتها
32 - l'expert retraite bénévole الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:44
الحمد لله لفلوس موجودة و مشتتة و خاص غير اللي إجمعها

فإن لم تقدروا أن تجمعوها فقننوا لنا مكافئة نسبية كواحد في المائة مثلا لكي نجمعا لكم بدلا من عقود خبير

و يجب محاسبة كل من لم يستهلك أموال الميزانية لأن الفائض يعني أنه لم يستثمر و لم ينجز شيئا و يدعي أيادي نظيفة.
33 - محتاج الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:46
نفس روياات الفقصة ثلاثين سنة ومايزيد دون تغيير كدوووب الله يصاوب
34 - عبد السلام اطراشلي الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:50
باراكا يارئيس الحكومة من تسويق الوهم للمغاربة ! انزل إلى الأسواق والبوادي والأحياء الشعبية وشوف راسك واش قاد تقنع شواحد.
35 - مواطن بسيط الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:52
الإصلاح هو يلا ديتوها فالشباب و وفرتو ليهم مساكن وعمل
36 - لا عليك الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:53
نتمنى الوفاء بالعهد لأنه من شيم الأحرار الشعب يعاني في صمت وقد يخرج عن صمته يوما أنتم مسؤولون اليوم عنه وغدا ستسألون عنه ما صنعتم فيما ائتمنتم عليه هل عاشت الرعايا في رغد أم في ضنك هل منحهم لهم حقوقهم كاملة أم أضعتم ذلك الله الله في الرعية فإنها محبة لملكها ووطنها
37 - karim الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:59
اي ثمار تتكلم عنها (سيد رئيس الوزراء) كان عليكم القيام بمراجعة المشاريع السابقة، كنا نحترمكم ولكن للآسف
38 - ملاحظ الخميس 20 شتنبر 2018 - 18:01
نعم إنه برنامج ناجح أدى ثم تطبقه بالأرض الواقع،على الفئات الاجتماعي الهشة .....ولكن أن اريد محاسبة أصحاب البرامج السابقة من أواخر الثمانينات والتسعينيات و بداية الألفية .....بعد أن دمروا اجيال في التعليم والتكوين ...والصحة والسكن ...والنقل ...فمثالا مدن كاتمارة والرباط ...و سلا ....لم يتحسن بها أي شيئ...بل أصبحت نلاحظ نقص في التعليم و نقص في محاربة السكن غير اللأق ...من برنامج شباب والمستقبل .......وكذا العمل بالإمارات..........لقد مللنا من الوعود ....والله اذا تم محاسبة جميع المسؤولين الذي نهبوا ودمروا ....ومحاربة الرشوة والمحسوبية..جديا لسوف يصبح المغرب من احسن الدول ..يضرب المثل وسيثم الاستتمار ورؤس الأموال....
39 - الهضرة ما تشري خظرة الخميس 20 شتنبر 2018 - 18:20
سوف وسوف .لقد سءمنا من الوعود الخاوية والشفوي . ازيدو لعباد الله في الاجور رَآه القظية احماظت .يتكلمون عن الطبقة المتوسطة أين هي لقد انظافت الى الفقراء بسبب سياستكم التفقيرية
ا بدؤوا الحوار الاجتماعي الجاد وزيدو زيادة معقولة في الاجور بدل الفتات الذي تطبلو ن له
هذه المرة لم اسمع التعيين في المناصب العليا الحمد لله بعدا
أرجو من الحكومة اتخاذ إجراءات عملية و ملموسة في صالح المواطن بدل توزيع الوعود دون فاءدة
وريونا شي حاجة تفرح هذا الشعب المغلوب على أمره وطال انتظاره لسماع شيء يفرحه
هاحنا غانشوفو
وسيرى الله عملكم ورسوله والمءومنون
40 - مرحبا بكم الخميس 20 شتنبر 2018 - 18:46
نتمنى من صاحب الجلالة الملك محمد السادس ان يصدر امره المطاع بإلغاء فوائد القروض خاصة السكن وبدالك يكون قد اهدى لأغلبية الساحقة اجمل هدية وخفف من عبئ ميزانية رعياه الأوفياء
41 - مغربي الخميس 20 شتنبر 2018 - 18:48
لنفترض ان هذه المشاريع ستنجز وستعود بالخير نسبيا على الطبقة الهشة والطبقة المتوسطة الا انني اريد ان اسائل السيد العثماني ما مصير تنفيذ المرحلة الثانية من توصيات صندوق النقد الدولي الرامية الى التخلص من صندوق المقاصة ورفع الدعم عن غاز البوطان والسكر والزيت ....هل لكم الشجاعة ان تواجهوا صندوق النقد بانكم لن تنفذوا توصياته.
42 - عبد العزيز الخميس 20 شتنبر 2018 - 18:57
أتمنى ان تعمل الحكومة أخلاقيا ومن منطلق انكم مسلمون ؛ وطبقا للدستور ؛ ومن منطلق المحبة الخالصة للملك وبأريحية عالية من سمو الأخلاق بالتعفف عن سرقة وتبذير المال العام بأي شكل من الأشكال ؛ وبالسخاء مع الشعب من مختلف الشرائح الاجتماعية من حيث الخدمات والاجور وتخفيف العبئ الضريبي والعناية التامة بوضعية العاطلين والموظفين والارامل والمستخدمين بالقطاع الخاص والنقل والصحة والعمل على تحسين وعيش المواطنين ؛ فبدون ذلك فاظن ان الاوضاع ستبقى على حالها لان الداء وجوهر الداء معروف ولضمان سلم اجتماعي حقيقي لابد للحكومة من حكامة نزيهة مبنية على أسس أخلاقية وشرعية ودستورية قوامها صرف المال العام فيما هو مخصص له وبصرامة ؛ والكرم الخدماتي والمالي والأجري مع جميع الفئات الاجتماعية .
43 - مواطن الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:01
مجرد كلام مللنا من سماعه مند عشرات السنين
44 - moh الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:02
الاخ الملاحظ الان تاكدت انك ليس منا عندما دكرت بان سلا وتمارة لم يعرفا اي تغيير في السنوات الاخيرة والجميع اي المغاربة الحقيقيين يعلمون انهما تغيرا راسا على عقب في العشر سنوات الاخير الا تتعب يا اخي من دفع الناس للاحباط ام انك اصبت به
45 - حلل و ناقش الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:08
مقارنة بيطة بين الدول المغاربية
في المغرب حوالي 12 بالمائة من التلاميذ هم من يصلون الباكالوريا
في الجزائر 30 في بالمائة من التلاميذ يصلون الباكالوريا
في تونس و مصر كذلك حوالي 33 بالماة من التلاميذ من يصلون الباكالوريا
في المغرب 6 ملايين تلميذ من يلتحقون بالمدارس بينما بالجزائر اكثر من 8 ملايين تلميذ من يلتحقون
46 - ardogan الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:25
لا حول ولا قوة الا بالله تلف بنا زمان فهاذ لبلاد ديرت کريدي باش ناسس شرکة ديال الجبس صبحت واغل بالضراٸب اکملت بالسيزي فالاخر يقول لک دعم الشباب اسيرو کوکان فيک الخير کنون فکرتي غير لي داز عليک
47 - جريء الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:47
نحتاج ثورة دستورية، لصنع حكومة قوية و برلمان فعال و قضاء حاسم.
غير هذا ستظلون مكتوفي الايدي في انتظار الاوامر.
التقدم يتاتى بسرعة القرار و التنفيذ.
لكن الملاحظ انكم تريدون فقط تدواز الوقت و الشافوي و غطي عليا نغطي عليك.
حتى دستور 2011 لم تستطيعوا تنزيله، لانكم مخلوعون مقفقفون، و ليس لكم الجراة.
هل الدول التي تغير دساتيرها كل سنة او سنتين لتلبي احتياجات السرعة والتاقلم هي خاطءة مثلا؟
تركيا كمثال!!!
48 - مغربي الخميس 20 شتنبر 2018 - 20:13
لا نرى أية ثمار إجتماعية أو إقتصادية غير قوارب الموت التي تعج بشباب في عمر الزهور يمخر عباب الأمواج و يقضي بعضه غرقا في عرض المتوسط بحثا عن النجاة من جحيم سياسات التفقير و التجويع والقهر و التراجع اللاشعبية المنتهجة من طرف حكومتكم و دكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة الجاثمة على مفاصل تدبير الشأن العام المغرق في الفضائح و الكوارث التدبيرية التي بعضها وصل صداه للعالمية حتى أصبح هذا البلد الضارب في جذور الأزل أضحوكة للقاصي و الداني ، وهربا من انسداد الأفق بسبب فساد الفاسدين و منظومتهم الريعية السياسوية...
49 - ZOOM الخميس 20 شتنبر 2018 - 20:15
كيف سيتحقق هذا وحتى شيء بسيط كالسجل العام الاجتماعي لم يتحقق لمعرفة من يستحق الاستفادة من هذه البرامج.
حدثوا العاقل بما يعقل يا قوم..
50 - Fouad الخميس 20 شتنبر 2018 - 20:17
الأحسن حالا في رجال التعليم يملك سيارة ومنزل بشرط زواجه من امرأة تعليم، أما الآخرون فقروض الإستهلاك قضت على مرتباتهم، وكل كلامهم اقتصر على انتظار ترقية أو الحلم بزيادة، ويمكن للدولة القيام بإحصاء للتأكد من صحة كلامي. في المدن الكبيرة الساعات الإضافية هي مصدر رزق للتوازنات المالية، هذا هو حال رجال التعليم.
51 - عزوز الخميس 20 شتنبر 2018 - 20:22
محاسبة المفسدين أولى خطوات الاصلاح من أجل وطن أجمل و مستقبل أفضل أما غير دالك جعجعة بدون طحين
52 - Mas 2018 الخميس 20 شتنبر 2018 - 20:25
Dans 20 ans vous allz dire la meme chose,..je vous guarrantie que sans changement radical dans la constitution, cad une democratisation du pays, tout ca ne restera qu un leure.
53 - Mohamed الخميس 20 شتنبر 2018 - 20:25
مابغين حتى شي حاجة ،نريد سجن كل من نهبة
ثروات البلاد
54 - ملاحظة الخميس 20 شتنبر 2018 - 20:30
على هاد لحساب جلالة الملك هو الكل في الكل.
وسؤال:
مادوركم انتم أيها الحكومة؟ جواب:مجرد عبئ إقتصادي على الشعب الفقير.
نريد اجور البرلمانيين وحكومة لتفعيل مشاريع إجتماعية لفائدة الشعب لأن الحكومة ليست لها قيمة تدكر.
55 - صراحة الخميس 20 شتنبر 2018 - 20:32
راه باك صاحبي هما لي جناو التمار وما خلاو لينا والوا .
56 - بودواهي الخميس 20 شتنبر 2018 - 20:33
الشعب سئم كثيرا من اكاديبكم و ترهاتكم و لم تعد تنطلي عليه .....فهو يعرف جيدا انكم اعداء طبقيين و انكم مصاصي دماءه و انكم مجرد ادوات رخيصة لاسيادكم الامبرباليين و يعرف جيدا ان الرخاء و الحرية و الديموقراطية و العدالة الاجتماعية لن تتوفر الا عن طريق الثورة و انها هي السبيل الوحيد لتحقيق الكرامة للشعب ....فكونوا على استعداد لهدا الخيار الشعبي الدي لا مفر منه و ان الزمن لكفيل بتحقيقه .....
57 - stika الخميس 20 شتنبر 2018 - 20:45
والله لا طفرتوه حتى يتم خفض أسعار
أولا نفط بينزين
2 مواد غذائية بأكملها 3
ضرائب على سيارت و عقار
اودي صافي عملو لي بغيتو
58 - foad الخميس 20 شتنبر 2018 - 20:49
سؤتابع من اليوم وسنري هل ستستفيد الطبقة الهشة اتفاءل خيرا اخوتي في هاد الجريدة ما دام المقدم يدخل وصيط في اي شيأ ستكون الاستفادة الا للمقربين واصحاب المعرفة هد واقعن وانتم تفهمون جيدا في هده المدينة طنجة الاسواق القرب عائلات المقدم في احد الاسواق قالو والله اعلم قلك امفدم واحد ثمانية من عائلته كلهم استفدو ولم يكونون في اللئحة هد موجود في الجرائد وفي الفيسبوك ولاكن لا حيات لمن تنادي هد في المغرب كامل مع الاسف
59 - من خارج الوطن الخميس 20 شتنبر 2018 - 21:01
ارقامك كاذبة ومصطنعة ايها المعلق 45 :
اذا اردت ان تناقش موضوعا فمن المسؤولية ومن رجولة الانسان انلا يقول اشياء لا يعلمها حتى هو :
12 في الماءة فقط من تلاميذ المغرب يصلون الى الباكالوريا والجزاءر 30.....هذا هراء ومغالطات...!!!!!
انت لم تبين اولا هل هذه النسبة هي من تحصل على شهادة النجاح في الباكالوريا او هي فقط من تصل الى مستوى الباكالوريا......فالامرين جد مختلفين...!!!!!!
الجزاءر تتفوق علينا في الدراسة...هذا خوار وامر هراء
اعرف جزاءريين هنا باسبانيا منذ 30 سنة وهم اصدقاء ويحكون لي عكس ما تقول تماما.....!!!!!!!!
المغرب لن ينتفض الا بازالة رموز الفساد الرشوة والزبونية والمحسوبية...وذلك يتطلب تضحيات جسام...نكران الذات...والخوف من الله تعالى...
اما الكلام الخاوي فان حتى الاطفال الصغار لن يتقوا به في يومنا هذا.....
60 - mjid الخميس 20 شتنبر 2018 - 21:07
استعدوا لرفع الدعم عن البوطان السكر الدقيق وعيق البريق
61 - foad الخميس 20 شتنبر 2018 - 21:08
اريد ان افهم كيف واش عيقولو لين انزدكم في الاجر او افرقو لين البطانيات او الحسور اريد ان افهم علمني كيف اصداد السمك لا كيف اكله
62 - مصطفى الخميس 20 شتنبر 2018 - 21:12
كنت أعتقد أن لنا حكومة منبثقة من أغلبية برلمانية. لها برنامج اقتصادي و اجتماعي سبق و ان طرحته في الساحة و نال أغلبية الأصوات ،و هي مستعدة للدفاع على إنجازاتها في الانتخابات المقبلة لنيل ثقة المواطنين مرة أخرى. لكن الحقيقة هي أننا أمام مسرحية هزلية لم تعد تضحك أحدا.
63 - خالد نجاح الخميس 20 شتنبر 2018 - 21:15
نتقدم للحكومة بالشكر الجزيل على ما حققته لنا من رفاهية ورغد العيش ونتنازل لها طواعية على ما تعدنا به من ثمار لاننا شبعنا وبكفينا ما نحن فيه من نعيم
64 - معاق الخميس 20 شتنبر 2018 - 21:17
نتمى ان نرى اشياء ملموسة،فالواقع مرير ومصير مجهول،فعلى سبيل المثال انا في حاجة ماسة لكرسي متحرك عادي،تواصلت مع مندوب التعاون الوطني،دون جذوى, في رايكم عن اي ثمار يتكلم سي العتماني.
65 - سعيد مغربي قح الخميس 20 شتنبر 2018 - 21:31
هذا الكلام لا جدوى منه..لم يعد هناك أمل في الأفق مع حكومتكم
66 - خالد 2018 الخميس 20 شتنبر 2018 - 21:34
السلام،

هناك حلين واضحين:

الزيادة في الأجور بنسبة 20% و رفع السميك إلى 3500درهم.
أو تخفيضات من الضرائب بصفة عامة بنسبة 10% و تخفيض أسعار المواد الغذائية الأساسية بنسبة 25%.

معادلة سوف تريح الميزانية العامة للدولة. و تساعد المواطنين على اجتياز مشاكلهم اليومية. وهكذا يمكن لنا أن نتحدث عن العدالة الاجتماعية والأمن القومي في المغرب.
أما غير هذه المعادلة، فالمستقبل.... ...اكحل .
لله يحفظ وخلاص.
والسلام.
67 - MAGHREBI NAFSS الخميس 20 شتنبر 2018 - 21:40
Le peuple marocain n'est pas dupe.rien de nouveau à l'horizon comme d'habitude.ces promesses futiles s'ajouteront aux centaines d'autres qui n'ont apporté que des mirages
68 - نحن ننتظر الخميس 20 شتنبر 2018 - 21:45
واوفوا بالعهد ان العهد كان مسئولا
69 - حسونة السوسي الخميس 20 شتنبر 2018 - 21:51
وماذا سيفعلون للفقراء اسي العثماني ؟ ومن هم الفقراء في المغرب ؟ .. ان الفقراء في المغرب هم النواب البرلمانيون. . الذين يشكون من إيقاف تقاعدهم .. ان الفقراء هم الفلاحين الذين لايؤدون الضرائب. . ان الفقراء هو من يغتنون من الريع ... دون حسيب ولا رقيب .. كيف ستحسنون أحوال الفقراء دون أن تاخذوا من الأغنياء؟ هذه هي المعادلة الصعبة التي يجب إيجاد لها الحل. .. !!
70 - .مغترب الخميس 20 شتنبر 2018 - 21:55
عندنا استراتيجية,عندنا منهجية,رءوية, تصور وسوف وسوف وسوف نفقركم اكثر وننعم نحن واولادنا واقاربنا واصحابنا و...و..هاذه حقيقة حزبكم يا تجار الدين..تمتعوا قليلا.الله يمهل ولا يهمل
71 - dafrinul الخميس 20 شتنبر 2018 - 22:09
نعم أملنا في جهود الملك ولنا كامل الثقة في هاته الحكومة التي يجب على الطبقة الهشة والفقير والمتوسطة أن تصبر عليها فستظهر نتائجها فهي لم تكمل بعد سنتها الثانية حاجة واحدة الحكومة مطابة بها في قانون مالية 2019 هو تخفيض الضرائب.
72 - مواطن الخميس 20 شتنبر 2018 - 22:52
انه موسم جني الثمور في المناطق الموجود
فها الثمر وطبعا سيصل الى الاصواق ومن كل
الانواع ومن الطبيعي سيشتري كل مغربي
سواءا كان فقير او هشا او من الطبقة المتوسطة
كيلوا او انصف كلا على قدرته الشراءية
اما الطبقة المتبقية من كبار هاده الدولة فس يصلهم
على شكل هدايا ومن النوع الجيد كبوفقوص هدا
هو ماسيصل اكيد
73 - مواطن الجمعة 21 شتنبر 2018 - 00:15
وأنت أسي العثماني أش كدير على رأس الحكومة أولا ولات المهمة ديالك هي تجيب لينا الأخبار
74 - kawni الجمعة 21 شتنبر 2018 - 00:57
نقول للسيد العثماني انه في عهد كم تم بشكل ممنهج طحن الطبقة الوسطى خاصة من مهرجكم بنزيدان فالهرم الاجتماعي او الطابقي حاليا يتكون من صنفين
الطبقة البورجوازية والطبقة الهشة فلا داعي لبيع الوهم للناس واستعمال كلمة سوف في كل خطاباتك تدل على ذلك
75 - ملاك الجمعة 21 شتنبر 2018 - 13:28
يستمر البهتان والكذب الى اجل غير محدود...
الله وحده قادر على تغيير الوضعية اما الحكومة فتقول ما يملى عليها بالحرف .
76 - يوسف الجمعة 21 شتنبر 2018 - 14:39
المغاربة ملو الوعود باغين يشوفوا ثمرة عملهم و شقاهم. خص الإجتماعي يكون فصلب عمل أي حكومة كيف ما كان لونها لأن المغرب له خصاص مهول فيما يخص التنمية البشرية ومعدلات الفقر جد مرتفعة .و كفى من التصريحات المقززة مثل 20درهما تكفي الفرد في معيشه اليومي و بأن السميك ديال2800 درهما جد كافي لحياة كريمة هدا إن دل إنما يدل على من يتحمل المسؤولية ليس له شعور بمعاناة المغاربة .
77 - nour الجمعة 21 شتنبر 2018 - 22:03
﴿إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾
78 - ابوزينب الجمعة 21 شتنبر 2018 - 23:40
مسكنات وخا تعيا متطفي..... حزبكم كلا لكعكة على حساب وظهر شعب
79 - حسن السبت 22 شتنبر 2018 - 06:10
ما دام المغرب ينفد توصيات صندوق النقد الدولي فلن يكون هناك خير في الافق فالفقير سيسحق اكثر لانه يسدد قروض صنذوق النقد والتي استفاد منها اللصوص ولم يقدم احد المفسدين اين اموال القروض
المجموع: 79 | عرض: 1 - 79

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.