24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | العدوي تحقق في اتهامات لمسؤول بمحاولة انتزاع أرض بالملايير

العدوي تحقق في اتهامات لمسؤول بمحاولة انتزاع أرض بالملايير

العدوي تحقق في اتهامات لمسؤول بمحاولة انتزاع أرض بالملايير

تحقق زينب العدوي، الوالي المفتش العام للإدارة الترابية، في ملف كبير على مستوى جماعة تيط مليل الواقعة ضواحي الدار البيضاء، على إثر شكايات تتعلق باتهام مسؤول جماعي بمحاولة انتزاع أرض تقدر قيمتها بما يفوق 34 مليار سنتيم.

وكشفت مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية أن المفتشية العامة للإدارة الترابية بدأت التحقيق في الموضوع، بعد توصلها بمجموعة من الشكايات من طرف مستثمر ببلدية تيط مليل يتهم فيها مسؤولا نافذا بالجماعة بمحاولة "ابتزازه" عن طريق ممارسة ضغوط لانتزاع أرض تفوق مساحتها خمسة هكتارات، من خلال محاولة تهديده بمشاريع يديرها المستثمر المذكور تقع على أرضية الجماعة نفسها.

وبحسب مصادر هسبريس، فإن الملف الذي وصل إلى القضاء، بين المستثمر والمسؤول الجماعي، بدأت تفاصيله حين شرع المسؤول في الضغط على المعني بالأمر عن طريق السماح له بتملك بقعتين أرضيتين تحملان رقم T210071/12 وT210073/12 بحي أمل، فوقهما محل تجاري يستغله منذ سنة 2009، مقابل التخلي عن أرض قدرت قيمتها بحوالي 34 مليار سنتيم، كان قد حصل على وعد بالبيع من طرف إحدى الأسر.

وسبق للمفتشية العامة أن وجهت مراسلة إلى عمالة مديونة، تحمل رقم 3293، تستفسر مسؤولي جماعة تيط مليل حول مصير المحلات التجارية التي تتواجد بحي الأمل، والتي يديرها المستثمر المذكور.

ويتهم المستثمر مسؤولا نافذا بالجماعة بالضغط عليه من أجل التنازل عن ملفين يوجدان بالمحكمة، يحملان رقم 41.26.2010 و15.26.2010، غير أنه مصر على المضي في هذه القضية إلى آخر المطاف.

وما يزال المسير للمحلات التجارية المتواجدة فوق بقعتين بالجماعة المذكورة يطالب مصالح تيط مليل بتفويتها له بالثمن الذي تم التفويت به لباقي المستفيدين من تجزئة أمل 2، خاصة أنه يستغلها منذ عشر سنوات كما توضح الوثائق التي توصلت بها هسبريس.

ووضع الشخص المعني بالأمر مجموعة من الشكايات على مكاتب كل من وزير الداخلية، ووزير العدل، ورئيس النيابة العامة، يلتمس من خلالها التدخل لإنصافه والاستنجاد بهم من نفوذ المسؤول الجماعي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - أكاديري من ألمانيا الجمعة 21 شتنبر 2018 - 03:14
واو كيف هي هاد الأرض للي ثمنها 34 مليار سنتم ؟
ممكن من تحتها كنوز وذهب ..
2 - Hicham الجمعة 21 شتنبر 2018 - 03:16
هادشي ولا كخلع...واش الناس نساو راه السرقة حرام...نساو راهم مسلمين...وعندهم حياة واحدة على الارض....اش خليت لهاد الشباب لجاي...
3 - مار من هنا الجمعة 21 شتنبر 2018 - 04:23
عاجزون عن محاسبة مسؤول جماعي صغير فكيف بالشعب يطالب المسؤولين بمحاسبة وزير؟ المشكلة القضاة غير مستوعبون لمعنى العدالة فجلهم جاء من كليات الحقوق وامله ان يصبح غنيا ونافذا. فالحقوق اولا تربية ومبادئ يتربى عليها الفرد في مجتمع يؤمن بهذه المبادئ. ومجتمعنا العربي يؤمن بالنفوذ والسلطة فقط. فالعدالة في الدول الغربية تربية وحقوق يمارسها الانسان منذ الطفولة. فكيف نربي اطفالنا وانفسنا على احترام القانون والايمان بالعدالة؟
فنحن شعوب مشرملة وقطاع طرق. فلا تحلموا بالعدالة والديموقراطية حتى تكونوا اناسا صالحين وتمارسوا هذه العدالة والديموقراطية في محيطكم الاجتماعي الصغير. والدولة تتحمل الوزر الاكبر لانها هي من يخطط ويبرمج السياسة الاجتماعية والاخلاقية. فهي المهندس لكل شيء. والسلام.
4 - larache الجمعة 21 شتنبر 2018 - 04:48
نود سيدتي منكم البحث عن سبب منعنا نحن سكان حي رقادة و هي منطق ذات صبغة قرية مجاورة لمنطقة سياحية اذ منذ إقامة هذا المشروع السياحي فرضت علينا قوانين مجحفة حيث انه يمنع السكان الذين جلهم محتاجون من بيع ارضهم ولا بناء مساكن لابنائهم اذا كانت مساحة الارض اقل من 600 متر مربع و احيانا 1200متر مربع نتساءل كيف نستمر في عيش كريم امام هذه القوانين و ما مضي القطع التي مساحاتها اقل من 600 متر و 1200متر هل ستبقى عارية و بدون بيع مدى الحياة مع انها متابعة بضريبة الاراضي العارية. وشكرا لكم.
5 - عابر سبيل الجمعة 21 شتنبر 2018 - 06:18
والله صدقت يا اخي هشام المعلق 2.
بنادم عندنا كيكحش فالمال الحرام وهو ماضامنش جوج خطوات لراس الدرب مع الدورا يقدر يسكت ليه القلب. اللهم اجعل الدنيا في يدينا ولاتجعلها في قلوبنا. واجعل لنا حسن الخاتمة والماب امين يارب العالمين.
6 - معطي الجمعة 21 شتنبر 2018 - 06:56
نسوا بأن الأرض ليست ملكا لأحد...فالله مالكها ووارثها، وإنما سخرها لعباده ليعيشوا عليها...وأن من يدعي ملكه لشيء فهو واهم....هل نسي هؤلاء القوم أنهم راحلون وتاركون كل شيء خلفهم سيحاسبون عليهم...كم من أحد رحل إلى دار البقاء ولم يرحل معه ثروته إلى قبره...(يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم) إلى متى يزول هذا الجشع والطمع من نفوس الناس والعبر ماثلة أمامهم..
7 - المفسدون الكبار الجمعة 21 شتنبر 2018 - 07:46
هادو هم المفسدين الكبار أين الزلزال السياسي ؟!!!!!
يبدو انه لا يضرب سوى صغار الموضفين
8 - صياد النعام...... الجمعة 21 شتنبر 2018 - 09:03
اقوياء يتصارعون فيما بينهم ولا احد التفت الى ذلك
ان صاحب المحلات التجارية التي توجد فوق بقعتين في هذه الارض يريد ان يصرع المسؤول الجماعي النافذ ويستولي هو على البقعتين وكذا على الارض التي تساوي 34 مليارا.......!!!!!
انه صراع المصالح بين المسيطرين على خيرات المغرب وليس مطالبة بالحق والعدالة والانصاف من طرف صاحب المحلات..
انه اراد ان يصور نفسه بانه شخص صاحب حق ويتقي الله وانه مظلوم......ولماذا يطلب تفويت القطعتين من الارض له من طرف السلطات المحلية فقط لانه مكت هناك10 سنين...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
على العكس يجب عليه دفع المال لصاحب الارض لانه كان يستغلها بثمن بخس .....
الاثنان في الهوى سوى.....!!!!!!!!!! غرضهما هو السيطؤة على الاراضي واخراج اهلها منها او اخراج سلطات المدينة.......هما مبتزين يجب التصدي لهما بكل حزم واخراجهما ذليلين صاغرين.....فهما سبب ركود الاقتصاد المغربي .......ولو كان صاحب المحلات التجارية فقيرا ومسكينا وصاحب الحق ما سمع منه شيءا ولا التفتت اليه هذه الوالي المفتش ابدا....!!!!!!!!
9 - مدوخ الجمعة 21 شتنبر 2018 - 09:21
لجن مجالس تقارير ولا شئ سيتغير ربط المسؤولية بالتقارير الفارغة لم اسمع اي اعتقال بسبب تقارير جطو ولا هاد السيدة هادشي كتسمى السكاتة
10 - غوبر فريد الجمعة 21 شتنبر 2018 - 09:25
شيء عادي في ظررف التسيب يقع هذا في جميع مناطق البلد .
بحيث توجد عصابات ومافيات من رموز الفساد السياسي تسيطر على كل منافذ المدن بتواطء مع ....
11 - tarik.uk الجمعة 21 شتنبر 2018 - 09:51
المسؤول الجماعي ما هو الا واجهة لاشخاص لا يظهرون ذوي نفوذ قد تصل الى......الهضرة فراسكوم
12 - مواطنة مغربية الأحد 23 شتنبر 2018 - 19:35
يبدو أن تيط مليل تتيتم في ملاكيها. مع الأسف الشديد نعيش نفس المأساة منذ سنين ولا من ينصفنا
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.