24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. فن التأمل: مستوى الممارسة (5.00)

  2. عاصمة النخيل تحتضن "حُزم التحسينات بالطيران" (5.00)

  3. انقلاب سيارة يصرع شابا نواحي ابن أحمد (5.00)

  4. الجمهور السعودي ينبهر بأداء وقتالية أمرابط (5.00)

  5. الدخيل: الساكنة في الصحراء لا تنتظرُ الطّرق والعمارات و"الكريمات" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الأساتذة المتعاقدون ينقلون "معركة الترسيم" صوب جهات المملكة

الأساتذة المتعاقدون ينقلون "معركة الترسيم" صوب جهات المملكة

الأساتذة المتعاقدون ينقلون "معركة الترسيم" صوب جهات المملكة

يستمر مسلسل الشد والجذب بين الأساتذة المتعاقدين ووزارة التربية الوطنية، بعد أن قررت "تنسيقية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد" نقل معركة الإدماج في الوظيفة العمومية إلى مختلف جهات المملكة؛ وذلك عبر خوض مسيرات موحدة في الزمان، يوم الأحد المقبل، تحت شعار "نعم للإدماج ولا للترسيب وطرد الأستاذة".

بلاغات التنسيقيات المحلية للجهات أكدت أن "المناسبة فرصة جديدة لرفض مخطط التعاقد، ومطالبة الوزارة الوصية بإنهاء الحيف الذي انطلق منذ الشروع في العمل بنظام العقدة، الذي يكرس التمييز والدونية في علاقة الأساتذة بالإدارة التربوية وزملائهم، وكذا تلاميذهم".

وطالب الأساتذة المحتجون بـ"ضرورة فتح حوار جدي مع مصالح وزارة التربية، وإنهاء حالة الجمود التي تطال ملفهم، وإعادة جميع المطرودين والمرسبين إلى فصول الدراسة"، داعين مختلف الهيئات النقابية والسياسية إلى "الانخراط في دعم حراكهم وإسقاط مرسوم التعاقد".

عمر الكاسمي، عضو "المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد"، أكد أن "المسيرات الجهوية تندرج ضمن البرنامج النضالي الوطني المسطر سلفا، والذي انطلق بندوة صحافية، ثم بمسيرة وطنية واعتصام بطولي أمام وزارة التربية الوطنية؛ وتأتي كذلك كرد على التصريحات غير المسؤولة للناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، بخصوص مرسوم التعاقد، ووضعية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد".

وأضاف الكاسمي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الحكومة تسعى بمثل تصريحات الوزير إلى الخروج من ورطة التعاقد، لكن الأساتذة عازمون على التصعيد إذا لم يلمسوا إجراء إسقاط التعاقد، وذلك عبر إضراب مفتوح يشل المدرسة العمومية"، مشيرا إلى أن "المسيرات الجهوية تهدف كذلك إلى مساندة الأساتذة المرسبين، المعتصمين حاليا لأزيد من أسبوع أمام الوزارة، مقاومين قدومهم من مدن بعيدة مثل وجدة وسطات".

وأردف المتحدث بأن "التنسيقية أصدرت موقفا إيجابيا بخصوص النقابات، وتنسق مع التي تحترم استقلالية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، رغم إقدام البعض منها على تأسيس سكرتاريات وعصب، وهو ما يضرب عن وعي أو عن غير وعي استقلالية ووحدة التنسيقية"، مسجلا أن "جميع النقابات تدعم الخطوة الحالية المتمثلة في مسيرات احتجاجية تجوب مختلف الجهات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - مغربي الجمعة 21 شتنبر 2018 - 14:20
وكذلك يجب نجاح جميع التلاميذ الراسبين و المطرودين ....كان عليكم ان لا تقبلوا التعاقد من اول الامر..نظرية تمسكن حتى تتمكن.
2 - بومنطق الجمعة 21 شتنبر 2018 - 14:32
ا صاحبي انت استاذ مسؤول و قاري زعما. النهار اللول سنيتي باش تكون متعاقد فقط و رهن اشارة الاكاديمية وممكن لو الوزارة وضعت في البنود منحك راتب هزيل لكنت ستوافق. و لكن انت زعما بغيتي دير فيها ذكي بحال حصان طروادة...ندخل بعدا و ندير الصداع...
خلاصة القول قانونيا ما عندك غي تخدم و تصنت ولا قلب على خدمة اخرى لأن الوزارة ذكية خلاتك تسيني على داكشي لي بغات فواحد الوقت كانت النفسية ديالك منهزمة و كنتي باغي غي لي جاب الله.
3 - MAROC77 الجمعة 21 شتنبر 2018 - 14:36
هذا عالم التجارب ومن يستفيد منه؟؟؟؟
إصلاح الأمور تكون من القاعدة لا من وسطها أو من أعلاها؟؟
المشكل أكبر بكثير لأن تكوين هؤلاء كان معطوبا وأعرف بعض وأقول بعض الأساتذة لديهم مشاكل كثيرة مع اللغتين وكذلك الرياضيات والفيزياء. فاقد الشيء لا يعطيه وأظن أن الأمر مقصود لأن أصحاب القرار لهم مشاريع في الخصوصي. الأمر يحتاج للتضحية من أصحاب الميدان لأن أكثر رجال التعليم متذمرون.
4 - gabbas الجمعة 21 شتنبر 2018 - 14:40
نظرية تمسكن حتى تتمكن. ا تقبلوا التعاقد من اول الامر
5 - ans الجمعة 21 شتنبر 2018 - 14:42
السلام عليكم أيها الأعزاء أظن أن قضية التعاقد تمت بلا إلزام ولا إجبار ولذلك فالمسألة مرتبطة بضمير الفرد وكيفية اقتناعه في إيداع الملف وفي الأخير اجتياز المباراة ثم ليخول له أنه استاذا متعاقدا أعتقد ان العملية كانت بإرادة الفرد تجاه التعاقد وليس العكس كما يقال من طرف البعض.
6 - محمد الجمعة 21 شتنبر 2018 - 14:44
التعاقد هو الحل لجميع الوضاءف في المغرب....التعاقد هو مفتاح اصلاح ادارة الدولة..نحن كمغاربة نعاني في جميع الادارات من تماطل و الرشوة و التأخر من طرف الموضفين في المؤسسات العمومية و هد راجع الى الترسيم في الوضيفة و عدم خوف الموضف من الطرد....اما الموضف المتعاقد فهو داءما في الاجتهاد و الانضباط لانه يعلم انه ادا تخلف عن دلك يكون مصيره الطرد...
7 - achraf الجمعة 21 شتنبر 2018 - 14:46
كان من الاول عدم قبول التعاقد، وعدم التوقيع والبجث عن عمل اخر، وليس قبول التعاقد حتى تضمن مكان لك في المدرسة وبعدها تقولون نريد الادماج في الوظيفة العمومية، ماهذا النفاق

كما قال صاحب التعليق الاول : تمسكن حتى تتمكن
8 - Aghbalou الجمعة 21 شتنبر 2018 - 14:48
يجب على الدولة حذف نظام الوظيفة العمومية الذي ورثناه من الاستعمار بشكل نهائي ولا رجعة فيهلانه اصبح يعني النعاس والأجرة مضمونة
لا يتوجه للوظيفة العمومية سوى الكسلاء الذين يريدون العيش على ظهر الدولة والشعب بدون اي مقابل من طرفهم
لا يوجد مدرس واحد موظف في أمريكا وفِي كل الدول المتقدمة
العمل بالعقدة والأجرة مقابل المردوية والعمل
اما أن تضع الفيستة فوق الكرسي وتخرج يوم الجمعة للصلة وأنت لا تصلي أصلا ولا ترجع لعملك فهذا فو الإفلاس المبين
يجب طرد جميع هؤلاء الأساتذة لأنهم يعرضون الناشئة على العصيان والاحتجاج وينشرون ثقافة الكسل وعدم المسؤولية
هم خطر على مستقبل التعليم والبلاد
9 - Bada khalifa الجمعة 21 شتنبر 2018 - 14:48
ملي سنيتو علی العقد فين كان راسكم ........
اصلا فين كان عندنا تعليم
10 - أبو نسرين الجمعة 21 شتنبر 2018 - 14:50
الأستاذ يتعرض لحملة هوجاء من التمييز إلى التشهير وصولا للتفقير..
ضاع الأستاذ ضاع الوطن..
11 - مناضل سابق الجمعة 21 شتنبر 2018 - 14:53
واحد الرسالة بغيت نوصلها للأستاذة المتعاقدين خصوصا لي ما فحالهمش. شوف ما كاين لا نضال لا مظاهرات باش زعما تجيب الترسيم. مشا داك الزمان و خصوصا انا الوزارة خدعاتكم لانك انت وافقتي على داكشي لي بغاو و قانونيا ايلا درتي اضراب فيه غير سيمانة راه يسيفتوك لداركم. كاين واحد الحل هو انك تقبل بفكرة انك مجرد متعاقد و تحني راسك و تدمر في القسم مع التلامذ و داك الاجرة لي كيعتيوك بقا جمعها و زير السمطة و دير شي مشروع محل دجاج او خضر او تبقالت او اي مشروع و من بعد فاش دير لاباس خرج من التعليم و خلي شي محتاج تاني يدخل بلاصتك و ها العجلة دايرا و لاقتصاد محرك.
12 - Hss الجمعة 21 شتنبر 2018 - 14:53
الى صاحب التعليق الاول : ربما ظروفك تسمح لك باختيار ما يناسبك، واضح انك ولد مو، تعيش في برج عاجي لوحدك، الا ترى شبابا يخاطرون يوميا بحياتهم، الم تسمع بشهيدات الخبز، هل بلدك يسمح بالاختيار، هل تعلم انه لا يوجد رجل تعليم واحد راض عن الوضعية، طبعا باستثناء امثالك،
13 - مغربي الجمعة 21 شتنبر 2018 - 14:58
العقد شريعة المتعاقدين
الم تقبلوا بالعمل باتعاقد
لماذا تلجؤون لسياسة تمسكن حتى تتمكن
أهذه هي الرجولة
14 - عبدالصمد الجمعة 21 شتنبر 2018 - 15:00
تحية تربوية، غريب امركم يا مغاربة. تقبلون بالشيء وبعدها تتمردون عليه. هل اجيركم احد ما على توقيع اوراق العقدة؟ هل كنتم لا تعرفون الشروط والحقوق؟ وما يحز في نفسي هو عندما اسمع شعارات على شاكلة انقاد المدرسة العمومية؟ هدا تصريح بالشرف بانكم لستم مؤهلين لتكونو مدرسين ومعلمين. الستم خريجو هده المدرسة العمومية المريضة؟ فكيف للمعاق ان يعالج المريض؟ وكونو على يقين ان امر هذه المدرسة العمومية المريضة سوف يكون اخر اهتماماتكم غي حالة تم ترسيمكم. حينها لن تهتموا الا بانفسكم ومشاريعكم من زواج وعاءلة ومواصلة الدراسة ..... حق عليكم القول المغربي: تمسكن حتا تمكن.
15 - أستاد الجمعة 21 شتنبر 2018 - 15:13
قبلنا بالتعاقد و الآن نطالب بإسقاطه لأننا في البداية لم يكن لنا إطار ينظم خطواتنا النضالية لصد مخطط التعاقد و بالتالي معركتنا كانت ستبوء بالفشل في غياب أي هيكلة جماهيرية قوية. و بما أنه لا نضال فعال من خارج المنظومة التربوية، لم يكن هناك أي خيار آخر غير الشروع في تسطير برنامج نضالي نحو الإدماج في النظام الأساسي للوظيفةالعمومية و نحن جزء من هذه الوزارة.
16 - المكناسي الجمعة 21 شتنبر 2018 - 15:21
يا وزارة التعليم ...انا كممارس انصح واقترح القيام بثورة وذلك بتوظيف الشباب اقل من ثلاثين سنة والقيام باصدار مذكرة التقاعد النسبي عاجلا عاجلا ....كل من تعدى خمسين سنة أو خمسة وعشرين عاما من العمل وحفظه للتقاعد ... الشيوخ لم يعودوا قادرين على العطاء ... صدقوني ... الأموال تذهب هباء منثورا في كثير من القطاعات ..اللهم القيام بتشغيل الشباب وحل أكبر مشكل في النغرب
17 - sarah الجمعة 21 شتنبر 2018 - 15:21
Administrations - état - fonctionnaires - policiers - militaires - bâtiments administratifs - ministres - roi - conseillers du roi - ministères - prisons - écoles publiques - hôpital public - service public - etc... = لمخزن
18 - كفى من العبث الجمعة 21 شتنبر 2018 - 15:31
إذا قام هؤلاء باضراب يشل العملية التعليمية في المغرب فماذا على الدولة إلا أن تكون حاسمة وطردهم دون السماح لهم بالاعتراض لا بالطرق القانونية ولا عن طريق قانون شرع اليد كفى قد عانى أبناءنا من هذه الطبقة الأنانية التي تعيش كل حياتها في الاضرابات ولو اعطوهم حقا طالبوا بغيره انهم مجرد انتهازيين لامربين .
19 - راي الجمعة 21 شتنبر 2018 - 15:38
العقدة زينة الا كن الصالير 4دالملاين فالشعر. عام ب 48مليون يخدم الراجل سنوات ويدير مشروع فاش يكبر اما هد الكونطرا لي كاينة دابا راه استعباد . يخدم الواحد حتا يعيا ويجريو عليه.
20 - el khattabi الجمعة 21 شتنبر 2018 - 15:44
تمهلوا يا سادة. تدكير ....* العقد شريعة المتعاقدين*. اتركوا القضاء يفعل شغله ادن .
21 - MO3ALIM الجمعة 21 شتنبر 2018 - 15:56
و هدا هو الطنز العكري و ملي تتقلبو على الترسيم متسنيش على التعاقد و باز و مبادئ و نعم المبادئ عندكم طز
22 - SomeOne الجمعة 21 شتنبر 2018 - 15:56
ادا كنت ايها الاستاد ضد التعاقد فاستقيل و ليس ان تطالب بالترسيم
يجب على الدولة ان توظفك لكن انت من ستفرض نفسك للترسيم
في لندن لا يعطون الحق لسائق الطاكسي الا بعد امتحانات عدة نحن استاد نوظفه بسرعة البرق بل يطالب بتوظيفه
كما قال الاخرون : تمسكن حتى تمكن
23 - مدير الجمعة 21 شتنبر 2018 - 16:02
بصراحة وجدت مشاكل عديدة مع المتعاقدين. اغلبهم يفتقرون المهنية و لم يفهموا بعد ماذا يعني ان تكون استاذا. اغلبهم يأتون الى العمل دون تناول وجبة الفطور و بملابس لا علاقة لها بالمهنية. اتمنى من الوزارة اعطاء المدير صلاحية تقديم استفسارات لمثل هؤلاء الموظفين و حق اتخاذ إجراءات تأديبية في الحالات السابقة و غيرها.
المستفيد الاكبر من ظاهرة الأساتذة المتعاقدين هم المفتشون. أولئك الموظفون الاشباح الذين اصبحو يقدمون تكوينات لهؤلاء الموظفين بمقابل و في الخفاء.
24 - reda الجمعة 21 شتنبر 2018 - 16:05
tant qu il y a au maroc des jeunes qui chercher a tout prix tarssim avec l'etat , ce pays vas vers le chaos. oui aux contart pour tout le monde . contrat = mo7assaba + risque de licenciement en cas de non satisfaction du .client final c a d le PEUPLE. donc oui aux contart c est quoi la differance entre secteur public et priver ? pourquoi le secteurs priver ne vont pas pleurnicher a coter du parlement?
25 - عزيز الجمعة 21 شتنبر 2018 - 16:13
التوظيف بالتعاقد جزء من سيرورة وتحولات تجري على الساحة اجتماعيا وسياسيا وخاصة اقتصاديا.كإلغاء الدعم عن المحروقات وبعض المواد والحد من مجانية التعليم والصحة والمضي في سيلسة الخوصصة وووووو.
وهذا التوجه مفروض على أصحاب القرار في المغرب ومن يدور في فلكهم من مختلف التلاوين الحزبية.ومايجري الآن من احتجاجات ماهي إلا شطحات من نقابات وبالتالي أحزاب تعرف جيدا أن هذه الشطحات لاطائل منها وما هي إلا ضحك على الذقون ومزيد من ضياع الوقت.فكفى من المسرحيات الهزلية
26 - استاذ الجمعة 21 شتنبر 2018 - 16:24
الى اصحاب التعليق الذين بضربون في نضالات الاساتذة من يكون هذا الذي يسن هذه البنود يجعلون خيرة الفئات المجتمعية فئران التجارب اضعلاوة على ذلك المغرب بكل قواه العقلية وقع على عهد الحماية لماذا طالبو بالاستقلال ومشت فيه عشرات الاف من الفقراء لمواجهة النستعمر في حين استغل الانتهازيون الفرصة كمل من عندك واحيطك علما يا من يتحدث امثال التعاليق من 1الى 15 اتحداك دوز مباراة وتكون من الناجحين انتم فشلتم في حياتكم لم تجدوا امامكم الا انتقاذ اسيادكم القافلة تسير والكلاب .....
27 - المغربي المسلم الجمعة 21 شتنبر 2018 - 16:33
هؤلاء وأمثالهم لا يستحقون تربية أبناء المغاربة لأنهم سيعلمونهم الغش والكدب مند بدايتها.لو حصل هدا في مجتمع ديمقراطي ستقوم القيامة ضد هؤلاء لكن في بلدنا حيث الشعبوية اسكتت الكل احزاب وجمعيات فلا احد يستطيع أن يقول ان هدا المنكر كيف هؤلاء لا يحترمون حتى تعاقدهم .فان لم تستحيي فافعل ما شئت.
28 - عبد الله الجمعة 21 شتنبر 2018 - 16:51
أصبح التعاقد في مجال التربية والوظيفة العمومية مطلب وطني، ذو مصداقية دولية، الكل يتعاقد على دفتر تحملات ومسؤوليات تربيوة وأخلاقية لكي نرتقي بالتعليم وأهله للمستوى المطلوب، والذي لا يريد التعاقد هو شخص فاشل في حياته، شخص شبح لا يريد الارتقاء بالمجتمع في المجال التربوي، همه الوحيد المالن فقط يشتري اسم أستاذ وما اكثرهم ويصبح بعد ذلك سمسارا في بيع السياراتن المنازل، وأحيانا حتى الأكباش يوم العيد، ومنهم من يأخذون العطلة إلى إسبانيا قصد العمل في الفلاحة، هل هؤلاء يصلحون للتعليم، حري بهذا الاستاذ أن يبحث في ميدانه ويجتهد ويؤلف الكتب أيام العطل لكي يفيد المجتمع كما يفعل بعض الاساتذة في الرياضيات، للاسف الكل يريد أن يعيش مثل البرلماني، الوظيفة لينام، نحن مع التعاقد، ومستعدون للعمل كاساتذة متعاقدين ونفتخر بذلك والسلام.
29 - Saida الجمعة 21 شتنبر 2018 - 16:59
الله يفرجها على الجميع سبحان الله اصبحنا شعبا حقود قلوب مليئة بالحقد والكراهية نفرح بأحزان و مصائب بعضنا البعض الله يلطف بنا باربي
30 - مواطن الجمعة 21 شتنبر 2018 - 17:01
هذه مفارقة عجيبة . أنا لست مع التعاقد و لكن الحق يقال . لقد علم هؤلاء الأساتذة ببنود التعاقد و وقعوا عليها بمحض إرادتهم و في كامل قواهم العقلية . و يقولون الان فرض عليهم التعاقد ؟ إنه العبث .
31 - عون الجمعة 21 شتنبر 2018 - 17:21
فئة اعوان السلطة التي تعاني مند القدم والتهميش من طرف وزارة الداخلية
32 - ملاحظ الجمعة 21 شتنبر 2018 - 17:24
من يرفض التعاقد فعليه أن يترك المنصب لغيره والسلام.اينك يا برلمان وايتها الأحزاب وجمعيات المجتمع المدني اليس هدا نصب واحتيال.على الدولة أن توقف
33 - وجدي الجمعة 21 شتنبر 2018 - 17:45
بصفتي استاذ مقبل على التقاعد اتضامن مع الاساتذة "المتعاقدين" لاني اعلم جيدا ما ينتظرهم من متاعب وصعاب لا يدركها الا اهل المهنة في المقابل اندد بالتعليقات التي تحمل الحقد والكراهية لرجال ونساء التعليم ومثل هؤلاء الغوغائيين هم سبب تخلف مجتمعنا لانهم لا يعرفون قيمة التربية والتعليم في نهضة الامة بل لم يستطيعوا ضبط حتى فرد من عائلتهم فما بالك بالاستاذ الذي يواجه الالاف من التلاميذ خلال مسيرته المهنية اضيف ايضا ان التعليم والصحة على الخصوص ليسا شركتين خاصتين يتم التعامل معهما بمنطق الربح والخسارة واعتقد جازما اذا استمرنا في هذا النهج سوف نعيش كارثة لا مخرج لها
34 - MORA18 الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:02
حتا انا اعمل حداد و نجار و ميكنيكي و سائق سيارة اجرة و تاجر و سيكيريتي و بناي و ووووووو لا اريد التعاقد بل اريد الترسييييييييييييم
35 - مواطن مغربي الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:12
لمن يقول أن الأساتذة وقعوا على العقد بكامل قواهم العقلية و الآن يطالبون بالإدماج الذي هو حق يكفله دستور المملكة و المعاهدات الدولية. أقول له: أن وزارة المالية منذ سنة 2016 لم تعد تخصص لوزارة التربية الوطنية أي منصب مالي مخصص للأطر التربوية"الأساتذة" بل تكتفي فقط بالإعلان عن مباريات التوظيف بالعقدة. إذن أين سيذهب كل خريج جامعة او مركز, مكون ليكون استاذ فقط و شهادته لاتخول له/لها التقدم لأي وظيفة عمومية أخرى.
أجب يا من تتحدث من غير علم.
36 - استاذ مرسم الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:13
أنا كاستاذ رسمي اطالب الدولة بالغاء نظام التعاقد في التعليم لكونه قطاع ايستراتيجي وادماج كافة الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في النظام الاساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية

ياك المغرب وقع على الحماية وعلاش رفضها من بعد
37 - انس الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:15
صحيح انهم وقعو على العقد لكن مكرهين ليس هنا حالة نفسية ولا سيدي زكري مثل هذه العقود تصنف ضمن عقود الاذعان اي ان طرفيه ليس في مستوى واحد الاول يملك امتياز اما السلطة او غيرها والثاني في وضع ضعيف يرضخ لشروط الاول. ويبدو من تعليقك انك انك من ببن الذين هم في الغرف الخلفية لتجهيز هذه الطبخة لضرب مكتسبات ابناء الشعب عرض الحاءط من يستفيد من مثل هذه المناصب اتعتقد ان ابناء الطبقة الراقية مستعدو للاشتغال ولو حصة واحدة في القسم لا ابدا ابناء الشعب فقط هم من يرتمون في احضان هذه الوظاءف مثل الميادين العسكرية وغيرها وهمكم انتم الذين تنسجون هذه الخطابات الرنانة هو ضرب مكتسبات هؤلاء واستعبادهم كما الفتم ذلك داءما لكن هيهات لكم هذا التعليق حاشاه ان يكون من اولاد الشعب بل من هؤلاء البيروقراطيين الاداريين الذين يستعرضون ابداعاتهم في ضرب الطبقات الشعبية ومكتسباتهم من اجل ارضاء اسيادهم الداخليين والدوليين
38 - استاذ مجرب الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:16
يجب اثناء تجديد العقدة مع هؤلاء الاساتذة بان يضاف اليهم بندا آخر في العقد المقبل بحيث يتضمن عدم الاحتجاج و لو في ايام الآحاد و العطل. لان بصراحة نسبة كبيرة من هؤلاء الاساتذة يفتقدون الى الامانة العلمية. هذا النوع المشار اليه ملي يترسم و يتمكن مشى التعليم لرواس. غد اعطيوها للنعاس و الغياب و ..و غد ابقاو ادفوع كبير على الادارة و جمعية آباء التلاميذ و الساكنة خاصة باستغلال الانتماء النقابي. و الضحية هو التلميذ مما سيتبع ذلك الهدر المدرس. نعم للتعاقد و باركا من موتة حمارة..
39 - طالب الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:23
الادماج قادم تحياتي للأساتذة, انا الأن طالب و أعلم أنني سأعاني في المستقبل كما يعاني الأساتذة حاليا, لذلك فأنا اساندكم في قضيتكم العادلة و المشروعة فأنتم لم تطلبو مرتبات خيالية او زيادة في المرتبات او امتيازات كالتي منحت للبرلمانيين لا تريدون الا الراحة النفسية و الاستقرار و قبلتم بالتدريس في القرى, كان الله في عونكم في مهنة المصاعب.
40 - استاذ فرض عليه التعاقد الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:44
Xأنا استاذ فرض عليه التعاقد و فعلا سنينا كونطرا و دابا كنطالبو ب الترسيم.
واش ماشي من حقنا؟ واش حنا اعداء ديالكم ل هاد الدرجة حاقدين علينا؟
حنا غا ولاد الشعب بغينا الوضعية ديالنا تسوى و نتوما ك اولاد الشعب خصكم تضامنو معانا ضدا ف سياسة هاد الدولة المكفسة ماشي تكونو معاها ، و اي طبقة طالبات ب أي حق خصنا كولنا نتضامنو معاها كأبناء الوطن الواحد. ماشي نكونو ضد بعضنا و حاسدين بعضنا و نخليو المسؤولين يديرو ما بغاو
41 - عزالدين فاضل الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:44
على المسؤولين ان يطبقوا هدا النضام في جميع الادرات ويكون الأجر مقابل الساعة الموضف المغربي يضن ان الاجرته ورتها عن ابوه ويصبح يتعالى ويتكبر ويقضي كل وقته متاخرا على ونسي ان الأجرة التي يتقاضها هي ضراءب يدفعها المواطن والله نشأت في البادية اكبر المعلمين كانوا يصلون الاتنين عشية ويسافرن الخميس يعني أحسن الحالات كنا ناخد حصتين في أسبوع ولعلمكم موجود في الدول المتقدمة وناجح نتمنى ان يعمم في جميع الادرات كفى
42 - البيضاوي الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:51
البسالة هي هادي. هل هؤلاء سيعلمون أبناؤنا الصدق في التعامل. كاليه باك طاح كاليه من الخيمة خرج مايل.واش بمثل هاد الناس غاديين نبنيوا جيل المستقبل والنموذج الجديد للتنمية.
43 - Med الجمعة 21 شتنبر 2018 - 19:06
يا من تطبلون للتعاقد أجزم أنكم لم تطلعوا على العقد ولا على النظام الأساسي وأكثر من ذلك لستم ممارسون للمهنة تحت مظلة التعاقد حتى تعرفوا لماذا يطالبون بالترسيم لذلك قولوا خيرا أو أصمتوا
44 - بنت العروبية الجمعة 21 شتنبر 2018 - 19:17
اذا افترضنا بان نقوم باستفتاء شعبي لملاييــــــــــــــــن الساكنة المغربية و خاصة ساكنة العالم القروي حول قضية ترسيم الاساتذة المتعاقدين فانهم سيرفضون بشدة و بدون تردد لانهم عانوا بسببهم معاناة كبيرة خلال العقود الماضية. فالكثير من هؤلاء الاساتذة لا يتحلون بالامانة العلمية بمعنى لا يجعلون رزقهم المكتسب حلالا نظرا لعدم انضباطهم في الحضور الى مقرات عملهم و يخصصون ساعة و اكثر لفترة الاستراحة بدل ربع ساعة المقررة وينشغلون بالمكالمات الهاتفية الطويلة مما يجعل الزمن المدرسي المخصص للتعليم ناقصا جدا اضافة الى غيابهم المتكرر و هو ما ينعكس سلبا على المستوى المعرفي و اللغوي و التربوي للتلاميذ الابرياء مما يتسبب في الهدر المدرسي. اذا احترمنا صوت الشعب فان التعاقد لهؤلاء الاساتذة يعتبر سبيلا امثلا لعلاج اختلالات المنظومة التعليمية.
45 - صاحب رأي الجمعة 21 شتنبر 2018 - 19:38
يامن يقول العقد شريعة المتعاقدين. أذكرك أن المغرب وقع على عقد الحماية أي وافق على استعمار البلد ثم بعد ذلك طالب بالاستقلال.
46 - mustapha الجمعة 21 شتنبر 2018 - 19:44
و من قال ان الترسيم يبقي الموظف في مكانه اتظن ان الدولة ترسمك لكي تنام ادا ظهر انك غير فسوف يتم عزلك ولو كنت مرسما هناك مهن يصلح فيها التعاقد اما لتي تتطلب مستوى فكريا عاليا لا تصلح للترسيم
47 - ZOOM الجمعة 21 شتنبر 2018 - 20:00
27 - استاذ
المغرب بكل قواه العقلية وقع على عهد الحماية..
صحيح
لماذا طالبو بالاستقلال..
لأنهم لم يرغبوا في المشاكل المترتبة عنه
لكن لم يطالبوا لا بتعديله أو ترسيمه
إلغاءه واعادة الامور لأصلها هو ما طالب به المغاربة.
آسف. لكن إن لم يكن هذا وضحا لك، فقدرتك على صياغة جملة منطقية لن تسمح لك بتدريس التفكير النقدي لتلاميذ المغاربة.
48 - استاذ الجمعة 21 شتنبر 2018 - 20:03
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كإضاح لمشكل أن التعاقد فرض على من يشتغل به فهو كالآتي :كون الأساتذة الجدد منهم من وصل سن الأربعينيات فما فوق دليل على أن الدولة تفقر الشعب ليقبل أي صيغة تأتي بها كيف ذلك؟ !!من خلال جعلهم يعانون ويلات البطالة إلى أن وصل الحد بالبعض منهم إلى الاشتغال كعمال مياومين وأكثر. ..ما أريد أن يفهمه البعض من المعلقين أن الدولة تنهج سياسة ''جوع كلبك يتبعك'' هذا أمر بالغ الوضوح فقط كونو متتبعين للموضوع وليس مجرد إعطاء وجهات النظر. أما إسقاط التعاقد فهو أمر يسير كما حققه أساتذة الجزائر. ..
والسلام
49 - عايق الجمعة 21 شتنبر 2018 - 20:25
ما لا يأتي بالنضال يأتي بمزيد من النضال. لا تستسلموا ، لا تنبطحوا لا تنصتو لسراق الاحلام = ستنجحون ، أكيد في كسب المعركة
50 - متعاقد الجمعة 21 شتنبر 2018 - 20:41
إن لم يرق لك مستوى الاساتذة المتعاقدين فما عليك إلا أن تمسك عندك أبنائك، أنذاك أرسلهم إلى
مدارس أسيادك الذين يخططون لاشياء يصعب عليك إدراكها و لذلك أتحفظ من تفسيرها لك رحمة بدماغك المتهالك. لقد أثبتنا الكفاءة و الجودة فلا ننتظر من الحاقدين أمثالكم اعترافا ولا تقديرا ففاقد الشيئ .....
51 - مواطن الجمعة 21 شتنبر 2018 - 21:25
ردا على 36 - مواطن مغربي . عندما أعلنت الوزارة التوظيف بالتعاقد ، الكل وقف ضد التعاقد و بدأت الإضرابات . لكن عندما دخل الأساتذة الجدد بالتعاقد و وقعوا عليه ، لم يعد للكلام أي معنى . قانونيا عندما توقع على وثيقة فإنها تسري عليك . و عليك أن تناضل عقدا من الزمن كي تتخلص من بنودها و الكلام هنا موجه للذين يقدمون المثل بالحماية الفرنسية . كم نضالا خاض المغرب ليتخلص من بنود الحماية ؟ و كم قدم من الشهداء في سبيل ذلك ؟
52 - Said الجمعة 21 شتنبر 2018 - 22:19
ديك ساعة ماتقبلو ....شعب منافق ثم بعد دلك يتحدث عن النضال و الحقوق ووووو...التعاقد في صالح التلاميذ ...باش ماتغيب السي اوستاذ
53 - moha azghar الجمعة 21 شتنبر 2018 - 23:25
طلب الحال من المحال، كل هدا يعتبر عبثا .انتم امضيتم عقودا للعمل بالتعاقد والان تطالبون بالترسيم ، سبحان الله اسالوا من سبقوكم واشتغلوا بصفة عرضيين.لايعدر احد بجهله للقانون. اتقوا الله في هؤلاء الابرياء.
54 - منصف الجمعة 21 شتنبر 2018 - 23:30
من علمني حرفا صرت له عبدا .الاية تنقلب :من علمني حرف صرت له عدوا.تهاجمون الاستاذ بالسلاح الذي علمكم استعماله وهو الحرف العربي الفصيح..بعض اصحاب التعاليق التي تقطر حسدا يعتقد من يقرؤهاانهم تعلموا العربية كتابة على الصخور في الفيافي وليس على يد اساتذة اكفاء في المدارس.اذا لم تستحي فقل ماشءت.اني اتصبب عرقا.
55 - رجل تربية السبت 22 شتنبر 2018 - 00:45
تمسكنوا حتى اعتقدوا انهم تمكنوا وتناسوا ان
" العقد شريعة المتعاقدين "
56 - Wald cha3b السبت 22 شتنبر 2018 - 02:37
صراحة أتعجب لبعض التعليقات التي تضرب هذه الفئة العريضة من أبناء الشعب أ ليس منحقهم أن ؤنعموا بالاستقرار بعد سنوات عجاف من الدراسة و الرطالة هل الوظيفة ملك لأحد حتى يحؤم منها أبناء الشعب ناذا تنتضرون منهم هل أن ينسبوا و يبقوا في عطالة بدل الدخول و القبول بالعقدة في أفق ازالتها . لماذا لم تكلفو نفسكم الهجوم على البرلماتيين الذين يتقاضون الملايين و التعويضات مقابل النوم في البرلمان أم أن جهدكم يقتصر على من أفنى عمره في سبيل العلم تبا لكم و لأفكاركم اىهوجاء .
كل التضامن مع كل من قال لا للضلم في زمن أصبح الكل يطبل له
57 - مواطن مغربي السبت 22 شتنبر 2018 - 03:10
الى اصحاب التعليقات المنبودة والمجحفة في حق الاستاذ.اشم فيكم راىحة الحسد والحقد على رجال ونساء التعليم وتناسيتم ان الاستاذ والتلميذ جزء لايتجزأ فهما مثل ورقة نقدية لا يمكن فصل ظهرها عن باطنها.اذا تأدى الاستاذ فالخاسر الاكبر هو ابناءنا فلتعرفو ان التعاقد مخطط يضرب المدرسة العمومية ويقوي المدرسة الخصوصية.اذا ضاع الاستاذ ضاع معه الوطن.انتهى الكلام
58 - le prof السبت 22 شتنبر 2018 - 03:11
يبدو ان كل من لم يتمكن من النجاح في المبارة وبعض التربويين من مخلفات الاستعمار عندما اضطرت الدولة بملء الفراغ بكل من هب ودب ومنهم من هو اميي يجدون ضالتهم في انتقادنا لكن جوابي لكم هو اننا سنحقق مبتاغنا وكلامكم لا يزيدنا الا اصرارا و عزما.
59 - مدوخ ومقاطع السبت 22 شتنبر 2018 - 04:04
عجيب أمر هذا الشعب الذي يكره نفسه.... من هم هؤلاء الاساتذة؟ انهم من الطبقة الكادحة وعانوا من البطالة لسنين عديدة... والان تكنون لهم الحقد لانهم اصبحوا اساتذة. ليكن في علم الحاقدين ان التعاقد واصلاح بل افلاس التقاعد وغلاء المعيشة وما صاحب كل هذا من تفقير وتهميش للشعب هي سياسة تقشفية فرضها البنك الدولي وطبقها حزب الذءاب الملتحية. لماذا نكره سماع كلمة استاذ...
60 - ابن البناء السبت 22 شتنبر 2018 - 09:34
بدل المطالية بالترسيم طالبوا بالتكوين الجيد و ضروف عمل لائقة......
انداك سترون العجب العجاب.
لاشيء يذكر.
ادارة قطاعية مهترة واصلاحات ورقية فاشلة يلبس رداؤها للاستاذ المغلوب على امره.
انصح الاخوة المتعاقدين بان يتقو ا الله في اماناتهم اتجاه ابنائنا وان لايبخلو بمجهوداتهم لافهامهم والترويح على انفسهم البريئة.
وماضاع حق فصبر جميل.
61 - مغربية السبت 22 شتنبر 2018 - 09:53
نعم اعجبني تعليق مفاده اوا عطيوني 4مليون فالشهر وخاليو التعاقد.انا لا انتمي للمهنة لكن من حقهم المطالبة بالترسيم.وهل تعتقدون ان الاساتذة المرسمين دائمو الغياب والنوم والوداديات والمقاهي؟!!!كفى سخريم من اصحاب مهنة شريفة وانظروا الى ابنائهم كيف هم مجتهدون وخدومون ومهذبون ولا يتعاطون المخدرات والكلام الفاحش.اتمنى لو اتزوج باستاذ.
62 - احمد السبت 22 شتنبر 2018 - 13:10
اولا يجب على الأساتذة الحفاظ على إحترام الآراء .وان العقذ واضح وعداد كبير موقعش عليه ومنهم انا لسبب ان هذا العقد لا يخول لك المطالبة بالإدماج في اسلاك الوضيفة العمومية .واخيرا راكم ماشي منطقين ومكين لحقد لحسد لاولد مو لاوالو سيرو تخدموا وينو على القوة ديلكم في العمل .اماعقد ادعان انتم لستم مجبورين على التوقيع والبطالة ليست شرط للاكراه
63 - حسن السبت 22 شتنبر 2018 - 20:31
السلام عليكم يجب اسقاط هذا المخطط المشؤوم الذي يكرس للهشاشة والتخويف ويناقض كل الاعراف ويغذي الكراهية والنفور لهذا الوطن والا يجب ان يطبق هذا التعاقد على الجميع القدامى والجدد في جميع القطاعات بلا استثناء من اعلى المناصب الى ادناها
64 - سوسيولوجي حكيم الأحد 23 شتنبر 2018 - 18:09
مع التعاقد
صرخت حنجراتنا باعلى الصوت في الجامعة وفي كل الاحتجاجات ضد الخوصصة؛؛؛؛
استغل هؤلاء الانتهازيون فرصة امتناع ورفض التعاقد وتسابقوا الى دفع ملفاتهم دون اكثرات لعواقب فعلهم،وهاجموا الاطارات الحقوقية والمناضلين باصحاب الفتن والمشاغبين استغلت الدولة الوضع ووضفتهم بعقود كل عام يزداد عدد بنوده؛لياتي احدهم ويقول لم نكن مؤطرين كان بالأحرى قول كنا امييين وجهلاء ولم نعرف قراءة وتحليل بنود العقدة.
فعلا التعاقد فرض على هؤلاء العمل مقابل أجرة في اعالي الجبال والحضور الدؤوب...
لكن اطالب بغربلة متكررة لأن جلهم رصيده الفكري فقير وجلهم كسالى ينقلون حتى الامتحانات من الوتساب والانترنيت وزد على ذلك تكدسهم بازدحام امام المكتبات...
لي مافيه نفع دفع وحرك عجلة التنمية دخل وخرج كملات العقدة أرا واحد جديد كلش يأكل الخبز.
قالك الاستعمار الاستعمار أساتذته أكفاء وعلموا المغاربة بلا مقابل.
وهل يستوي تعليم فرنسا وتعليم المغاربة والتعليم الاخير جاء بالبغرير والدارجة ليس عبثا لأنكم بلا مستوى...
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.