الجمود وهزالة العرض الحكومي يشعلان جولات الحوار الاجتماعي‬

الجمود وهزالة العرض الحكومي يشعلان جولات الحوار الاجتماعي‬
الجمعة 21 شتنبر 2018 - 21:00

ما زالَ التضارب في المواقف مُشتداً بين العثماني والنقابات المركزية، خاصة بعد إعلان الحكومة “استعدادها لمعاودة الاتصال بالشغيلة من أجل إعادة الرُّوح للحوار الاجتماعي المتعثر”، فقد جاء الرد النقابي سريعا لتعلن النقابات من خلاله إدانتها “بشدة النهج الحكومي المتخاذل والجمود الذي جعل الدخول الاجتماعي فارغا مخيبا لآمال المغاربة وفي طليعتهم الطبقة العاملة”.

وفي مقابل تأكيد الحكومة على أن هدفها هو “السعي إلى اتفاق مع المركزيات النقابية، والعمل على أن يكون ذا أثر على تحسين الدخل ودعم القدرة الشرائية وتقليص الفوارق في الدخل”، أورد الاتحاد المغربي للشغل، أحد أكبر المركزيات النقابية بالمغرب، أنه “يرفضُ العرض الحكومي والذي تعتبره الشغيلة لا يرقى حتى إلى الحدود الدنيا من مطالب انتظارات مختلف الشرائح العاملة وكل الأجراء”.

واستنكر الاتحاد المغربي للشغل “التعطيل المتعمد للحوار الاجتماعي، واجترار الحكومة لخطاب عدمي فارغ من كل محتوى، بدل الالتزام المسؤول لإخراج الحوار الاجتماعي من النفق المسدود الذي أوصلته إليه، ضدا على المحاولات الجادة والواقعية قامت بها الحركة النقابية وفي طليعتها الاتحاد المغربي للشغل”.

ورفضت الهيئة النقابية ذاتها استهداف الحكومة لحقوق ومكتسبات الطبقة العاملة في القطاع الخاص وفي قطاع الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية والجماعات المحلية، مستنكرة “سياستها في المجال الاجتماعي التي لا تتجاوب مع مطالب وتطلعات العمال وكل الأجراء، بل تضرب في العمق قدرتهم الشرائية بتجميد الأجور والزيادات المتتالية في الأسعار”.

محمد الوافي، القيادي في الاتحاد المغربي للشغل، أكد أنه “لا بديل أمام السلطة التنفيذية سوى الاستجابة الفورية لمطالب الشغيلة وتفعيل توصيات لجنة تقصي الحقائق المتعلقة بالتقاعد، وكذلك الرفع من الأجور بشكل عام بالنسبة للموظفين والأجراء في القطاع الخاص”، داعيا الحكومة إلى “تغليب صوت الحكمة، وأن يكون تعاملها مع مطالب الحركة النقابية جدي بخلاف من سبقوها من حكومات”.

وأكد عضو الأمانة العامة للاتحاد المغربي للشغل، في تصريح لجريدة هسبريس، تشبث الشغيلة بمطالبها المشروعة في جولات الحوار الاجتماعي، مجدداً موقفها من أي عرض لا يحقق الحد الأدنى من انتظارات وتطلعات الطبقة العاملة المغربية، وقال “نأملُ أن يفضي هذا الحوار إلى إخراج ميثاق اجتماعي لأن الحوار هو السبيل لإنهاء الخلافات”.

وانتقد المسؤول النقابي ما اعتبره “استمرار التطبيق الحرفي لـ”تراتيل” المؤسسات المالية الدولية، ولمنطق التقشف الطبقي رغم الإقرار بفشل النموذج التنموي المتبع الذي أجهز على القدرة الشرائية للطبقة العاملة وأطلق عنان الأسعار وخفض مؤشرات التنمية وعمَّقَ الفوارق الطبقية ورمى بمختلف فئات الطبقة العاملة وأبنائها في براثين اليأس”.

وزاد الوافي: “الوضع في البلاد مقلق وينذر بمزيد من الاحتقان الاجتماعي ومع رفض الحكومة الانصات لمطالبنا سيتأزم الوضع أكثر وسنكون أمام شعور عام باليأس والإحباط الذي بدأ يسري في نفوس المواطنين”، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

56
  • ع اللطيف
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 21:13

    لا تنتظروا من حكومة الاخوان أي جديد فهم سبب تفقير الشعب

  • باحث عن الحقيقة
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 21:15

    هذه حكومة صماء عمياء لكنها ليست بكماء بل لسانها طويل بالوعود الكاذبة احيانا والتهديدات احيانا اخرى .
    لن نقبل عرض الحكومة ولو على أجسادنا . اما الانصات والاستجابة واما مزيد من الاحتقان الذي لن يكون في صالح الوطن . على الحكومة تنفيذ قرارات الملك بحرفيتها وعدم الهروب الى الامام

  • amaghrabi
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 21:17

    مصيبة كبرى هذه النقابات وهؤلاء الموظفون لا يفكرون الا في انفسهم,بالله عليكم اليوم مدرس في الابتدائي وصلت ترقيته الى السلم11 او حتى خارج السلم,وتعلمون اجرة هؤلاء الاطارين وحينما تجلس معه يشتكي ويسب الدولة ويشجع النقابة على الاضراب والمعارضة من اجل الزيادة,وهو نفس الموظف يرى امامه شباب يتمنى ان يدخل الوظيفة العمومية ولو بالسلم الأدنى.الا يفكر هؤلاء الموظفون الانانيون في شبابنا العاطل ويقول للدولة وللنقابات ,نحن بخير ونريد من دولتنا ان تتجه فقط نحو شبابنا وتجد لهم ما يلهيهم في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها بلادنا.كفى انانية واجعلوا حديث رسول الله بين اعينكم حينما قال:لو كان لبني ادم وادي من ذهب لتمنى واد اخر ولا يملا عين الا التراب فيما معناه.اتصفوا بشيئ من الايثار وكما يجب على النقابات ان تدافع على العاطلين وتجعل شعارها مرة نحن مع العاطلين ولا احد اخر الا العاطلين,واستسمح من اخواني الموظفين على هذا الأسلوب العنيف الذي تكلمت به اليوم معكم

  • دكتور
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 21:20

    اي معنى لحوار اجتماعي لا يشمل المعطلين من حملة الشواهد!!!

  • hicham
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 21:22

    الأمر تحصيل حاصل فالحكومة تجيد فقط الشفوي لقضاء مصالح الشعب و العملي لتحقيق ريع لزبانيتها. حقا إنها محكومة من قبل البنك الدولي و صندوق النقد الدولي. و ما تهاوي تصنيفات المملكة على مختلف الصعد سوى انعكاس لمحدودية أثرها الإيجابي و كارثية قراراتها السلبية ضدا على وجوب تجاوبها مع تطلعات المغاربة

  • متتبع
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 21:23

    لا حوار اجتماعي بدون زيادة لجميع الموظفين بدون استثناء.

  • Mohammed
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 21:24

    لا ادري اين هذه النقابات التي يتكلمون عنها …شخصيا اصبحت لا اثق لا بالاحزاب ولا بالنقابات… يجب اعادة النظر في كيفية تكوين الاحزاب وجعلها خاضعة للمحاسبة ايضا .وكذلك بالنسة للنقابات التي باعت الماتش…

  • متتبع 01
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 21:30

    متى سيتم صرف أجرة سبتمبر؟ لقد طفح الكيل

  • Fassi
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 21:32

    لا تنتظرو ا لا من النقابات ولا من الحكومة أي خير، لأن كلاهما يدافع عن مصالحه وأحبابه وحقه في الكعكة، الحل هي التنسيقيات، أما النقابات في المغرب فقد ماتت ودفنت يوم أن سمحت بتمرير إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد الذي يتضمن الزيادة في الاقتطاعات والنقصان من مبالغ المعاش والزيادة في سن التقاعد من 60 سنة إلى 62 سنة ونصف السنة.
    الحل هي التنسيقيات، أما التخدير والعواطف فلا تؤكل خبزا ولا تؤدي كراءا أو ماءا وكهرباء.

  • التسولي
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 21:46

    الحكومة تنتصر على النقابات بحيث عرضت زيادة في الأجور والنقابات رفضتها
    آخر الزمن

  • صاغرو
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 21:47

    وظيفة النقابات في بلادنا سلبية.
    فهي تهتم بمصالح قياداتها اكثر من مصالح الاجراء البسطاء والمواطنين والاقتصاد.
    هناك الكثير كن المقاولات والأنشطة في القطاع الخاص اغلقت بسبب نقابيين.
    هل يمكن ان نسمي العمل النقابي نقابيا عندما سيؤدي الى اغلاق المقاولات والأنشطة الاقتصادية وتشرد العاملات والعمال بصفة نهائية???
    انه العبث وأتمنى تكذيبا لما قلته.

  • الزاكوري
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 21:54

    لا ننتظر شيئا مفرحا .لأن هذه الحكومة كما سابقتها لا يهمها هم الفقراء وذوي الدخل المحدود من الموظفين والعمال… لكن إذا كان الأمر يهم المناصب السامية وأحوال الوزراء و البرلمانيين . فالأوضاع تعالج بسخاء ولا يتم التحجج بأن الميزانية لا تسمح !!! شيء غريب حقا!!!

  • زكرياء اءيت الطالبي
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 21:56

    الزيادة في الأجور مستحيل أن تحقق بدون أن تقوم النقابات بالإعلان عن إضراب عام مفتوح في جميع القطاعات لا يتوقف إلى بالرفع من الحد الأدنى للأجور في القطاعين العام والخاص والرفع من الأجور ب ٩٠٠ درهم والتعويض عن العمل في المناطق الناءية والزيادة في التعويضات العاءلية عن الأطفال .

  • حوس
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 22:05

    حكومة عدمية، وتتهم الآخرين بنشر العدمية

  • مواطن غيور على دينه ووطنه
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 22:07

    يا ايتها النقابات ان السيد العثماني وحكومته منكبون على انجاز توصيات جلالة الملك في الشان الاجتماعي ولن يتفرغ لاي حوار الا بعد اتمام المهمة ان هي تمت على الشكل المطلوب . لذا لا تتوقعوا ان يبادر الى فتح حوار اجتماعي جاد معكم وكل تصريحاته في هذا الشان ما هي الا لتنويمكم وربح الوقت . لذا عليكم باخذ المبادرة ببرمجة اضراب عام وطني لحثه على الجلوس الى الطاولة لانه لا يمكن ان ننتظر الى الابد فتح الحوار لان ما طالب به جلالة الملك ليس بالهين وسياخذ وقتا طويلا لانجازه…

  • aadraoui américain
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 22:09

    المغاربة الأمريكيين و المغاربة الكنديين يشتكون من مضايقة الأمن الغربي عند زيارتهم إلى المغرب . حتى أنهم أصبحوا يخافون من السياقة يرخص أمريكية و كندية . كل يوم نتوصلوا بشكاوي . ان ضعف السفارة الكندية و الأمريكية في تامينهم . يضطرنا في توجيه رسالة إلى كل من الرئيس الترمب و تريدوا .

  • حسين
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 22:12

    صدق أو لا تتصدق يحدث هذا في بلد يسمى المغرب
    تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات جديدة توثق لما يمكن وصفه باحتجاجات لعدد من الشبان الذين يرغبون في الهجرة السرية عبر السواحل الشمالية للمغرب.
    وحسب الفيديوهات الذي وثقهم ناشط إعلامي، فإن شبانا عبروا عن تذمرهم من إحباط عملية قدوم قارب "فونطوم" صوب سواحل المملكة، حيث رددوا شعارات من قبيل: "وابغينا اسبانيا وا بغينا اسبانيا"، "الشعب يريد زورق الفونطوم"، "اسبانيا تنادي اسبانيا تنادي"..
    وأضاف المصدر ذاته، فإن الفيديوهات التقطت بأحد شواطئ الفنيدق، تُظهر اقتراب قارب “الفونطوم” من الشاطئ، حيث يوجد العشرات من الشباب الذين كانوان ينتظرون الفرصة الذهبية للرحيل، إلا أن وجود عناصر الدرك الملكي والأمن بالقرب من المنطقة، جعلت القارب يتراجع ويغير وجهته.
    الفيديوهات تظهر تذمرا واضحا في صفوف الشباب، الذين أخذوا يصرخون من أجل مناداة القارب للاقتراب على الشاطئ، لكن محاولاتهم باءت بالفشل، وحولوا تجمعاتهم إلى وقفات احتجاجية، معبرين عن استيائهم من رجوع القارب إلى وجهة أخرى.

  • moha azghar
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 22:13

    النقابات هي من تبيع وتشتري في الموظف وتتظاهر بانها تدافع عن الفئة المدكورة.اما بعض الموظفين الان فعليهم ان يعوا كل الوعي التام بان من سبقوهم هم من ناضلوا وضحوا ابان كان يعتقل الموظف الداعي الى الاضراب.النصيحة التي اسديها لهم اولا ان يتحلوا بروح تسمها التضحية والمواظبة من اجل تادية الرسالة الملقاة على عاتقم لانها امانة سيحاسب عليها كل من اخل بجانب منها امام الله.اما الرواتب الان فاظن انها مريحة.استاد اشتغل في التدريس مدة 34 سنة .بدا مشواره بمؤقت ثم السلم السابع والثامن والتاسع والعاشر الى الحادي عشر كلها بالامتحانات طبعا والان متقاعد والحمد لله وبصحة وعافية. من جد وجد.

  • حمادة الغول
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 22:14

    فلتذهب الحكومة و النقابات إلى االجحيم

  • الحسن
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 22:15

    لا بديل لهذه الحكومة النيولبرالية التي تخضع لتوجيهات اصحاب المال الا الاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة للطبقة العاملة.

  • mouradooo
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 22:17

    نحيي عالية مواقف الاتحاد المغربي للشغل النقابة المناضلة الصامدة في وجه أعداء الطبقة العاملة المغربية و ندين أسلوب الحكومة في التعاطي مع الملفات الاجتماعية كفي كفى كفى من الاستهتار و اللعب بالنار

  • مازلت حيا
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 22:21

    ايتها الحكومة ايتها النقابات تحية نضالية ، حقوقي حقوقي تأرق بالي ….وماذا عن التعويضات الخاصة بتكوينات أساتذة السلك الخاص للثمانينيات وتكوينات المفتشين الخاصة بمفتشي التعليم الثانوي التأهيلي لتسعينيات القرن الماضي .تقاعدت صحيح لكن مازلت متابعا .

  • ربيع مراكش
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 22:23

    ومرة أخرى تخلف الحكومة عن إعادة الاعتبار للطبقة العاملة من خلال اللامبلاة وعدم الاستجابة لمطالب الاتحاد المغربي للشغل… الزيادة في الأجور امر ضروري لخلق توازن في الاقتصاد المغربي.
    مزيدا من النضال ورص الصفوف واتخاد مواقف نضالية لرد الاعتبار الشغيلة المغربية. عاش الفعل النقابي المستقل المدافع عن الحق ورد المكتسبات

  • الحسن
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 22:26

    بالله عليكم , هل الدين يتقاضون فوق 8000 درهم أغنياء؟؟
    أحد أصدقائي , مثلا , يكتري منزلا ب; 3000 درهم ويؤدي ثمن تمدرس أبنائه ب; 3000 درهم فلا يبقى من أجرته الا ; 2000 درهم لا تكفيه لمصروف الشهر فما بالكم بمصروف الواء واللباس و,و,و,و,,,,,؟؟

    فلمادا يحرم مثل هدا من الزيادة؟؟؟
    ان الوظف خارج السلم عندنا يستدين ليكمل الشهر؟

  • سفيان
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 22:28

    المثل يقول .ماعند المقص مايدي من الضس .

  • ريان ارفود
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 22:31

    الكذب و التسويف وتفقير الطبقة العاملة هي سمة هذه الحكومة … على الطبقة العاملة الخروج الى الشارع لا حكومة لا نقابة لا برلمان كلهم ضد الموظف البسيط

  • بناصر
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 22:33

    خصنا نقابة فيها منخرطون اقوياء اغيرو بعدا دوك الدكتاتوريين النقابيين عاد نشوفو مع الحكومة.المهم بالنسبة للطبقة العاملة راه امامها مراطون.الله اعطينا شي نفس طويل

  • العربي شرف الدين
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 22:42

    المشكلة يا إخواني وأخواتي ليس في الحكومة ، بل في ما يسمى بالنقابات عفوا النفايات ، التي لا تجيد تأطير الطبقة العاملة ، ولا تعرف طرق الضغط على الحكومة ، بل أصبح قياديوها لا تهمهم سوى مصالحهم الخاصة ( البيع والشراء) في مصالح الطبقة العاملة. إضافة إلى ظهور كثرة التنسيقيات ، فتشتت قوة العمل النقابي . هلموا لإصلاح النقابات ؟؟؟ وإلا انتظروا الفتات من الحكومة.

  • و محمد
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 22:50

    عضو مشاركته ضرورية في اي حوار انه السيد يتيم بصفته الوزارية وسيدخل الحوار بقناعاته التي عبر عنها صراحة .الحكومة لها قناعة بأن 2500ده في الشهر لعائلة مغربية كافية للعيش.انتظروا دهاب تجار الدين بعدها نتحدت عن حوار.

  • Haytam
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 22:50

    من مظاهر الفقر الفكري و ضيق التفكير ان يحصر المعلق amghrabi مطالب الطبقة العاملة في مطالب رجال التعليم هلا تحدثت عن فئات اخرى ؟ان كل من لا يرى من الموظفين الا المعلم فان علاج عقده النفسية لا زال الاطباء عاجزين عنه.يا اخي رجل التعليم عمل بجد مند " كنت نتا تتمشا بلا سروال"

  • kawni
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 22:52

    احد الامثلة الشعبية القديمة تقل : مول الفران وجهو للنار وظهرو للعار – هذا حال الشغيلة اليوم امامها حكومة الخوانجية الفاشلة المغيبة -كومة- وورائها نقابات متواطئة خائنة متخاذلة اوتمرير قانون التقاعد اكبر دليل على ذلك فالى مزبلة التاريخ ولا مصداقية لكم رغم سياستكم المفضوحة

  • Prof
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 22:58

    Je souhaite bien que le gouvernement prendra des mesures e en faveur des travailleurs sans prendre le 'avis des centrales syndicales puisqu'il s sont divisées entre elles et n ont rien a présenter au gouvernement.

  • عابر
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 23:03

    ثلاثة دراهم في اليوم +ثلاثة اخرى 'اولنقل ستة مليار+ست مليارات اخرى هو المبلغ الذي قدتعلن عنه الحكومة!!! لانها لم تتلق امرا صريحا من الملك.انتهى الكلام.

  • متبع
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 23:05

    لاحوار بدون زيادة لجميع الموظفين .الأسعار في زيادة ومصاريف التعليم تنهب والقدرة الشرائية أصبحت صعبة .مع فتح درجات لجميع الموظفين أن اردتم إصلاح الإدارة.

  • كاتب
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 23:06

    يجب التنسيق وعدم الدخول في مفاوضات مع الحكومة والاعلان عن اضراب رطني وهده المرة البداية يجب ان يكون الاضراب لمدة يومين بعد دلك في افق لا يتعدى شهر ان يكون الاضراب لمدة اسبوع تم بعد شهر هناك طريقة اخرى

  • شكيب وجدة
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 23:07

    هذه حكومة ببارمجها اللاشعبية تهدد التماسك الاجتماعي
    لا برامج واضحة للشباب العاطل
    الحركة النقابية يعول عليها للتصدي لهذه الحكومة الامبريالية
    و طبعا الاتحاد المغربي للشغل سيكون في الطليعة بمناضليه

  • أحمد
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 23:29

    سياسة البصري ديما وخا سيا سة ناجحة بامتياز حتى تسالي ايامهم هاد المحكومةمعندها ماتعطي اش عطانا قيدومم بنكران الصنطيحة اما الباقي اعطاونا النخال

  • mouline
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 23:30

    franchement, c quoi 600 ou 800 et même 1000 dhs répartie sur les trois prochaines années. Ce n'est même pas le taux d'inflation actuel. je crois qu'il faut mettre fin à la corruption et l'impunité c un chantier plus important que n'importe quelle action. Merci hesspress.

  • farouk
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 23:45

    زيادة الفتات خليوها عندكم، نريد تنمية شاملة في الصحة و التعليم و البنيات التحتية

  • hayani
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 23:49

    اضف صوتي الى صاحب التعليق 22 مازلت حيا بعد 11 سنة من التقاعد و انا في انتظار تطبيق القانون 1841 لسنة 1957 المتعلق بمستحقات التكوين 3 تكوينات

  • وجدي
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 23:50

    8 سنوات والنقابات تحاور مع بولحية فماذا ربحت ؟لا شيء اذا هناك شكوك تحوم حول النقابات انها متواطئة مع الحكومة لحاجة في نفس يعقوب والا لماذا لا تعلن عن اضراب لمدة 3 ايام ليتبعه اضراب مفتوح حتى تحقيق المطالب اما التصريحات والصراخ في الماء لا جدوى منه لقد بلغ السيل الزبى

  • احمد
    السبت 22 شتنبر 2018 - 00:08

    مجرد سؤال هل ينتصر السلم الاجتماعي بالوطن أم ننتظر انتصار الحكومة من جهة او انتصار النقابات من جهة اخرى الوطن أسمى اذا قمنا بخطوات من اجل عدالة آجرية للاجراء والموظفين واهتمينا قليلا بصغار الموظفين وانتصرنا لقدرتهم الشرائية سنرى الخير يعم الوطن ما يءلمني كثيرا هذا الاستهتار واللامبالاات التي يعبر عنها اصحاب الشأن العام ومحاولات ربح الوقت والزمن من اجل تحقيق انتصار في مخيلتهم هل ينتظرون الاحتقان وأخذ الحق بالقوة فل نرتقي بفكرنا الى مستويات اسمى

  • يوسف
    السبت 22 شتنبر 2018 - 00:38

    حكومة ما فتئت تخدم مصالح و اجندات اللوبيات الإقتصادية و تتكالب على البلاد و العباد من الطبقات الفقيرة و المسحوقة في غياب إرادة حقيقية تكرس لتأسيس مسار إصلاحي و حكماتي يحد من نزيف الريع و الإمتيازات اللامشروعة لكبار المسؤولين في هرم الدولة فالشركاء الإجتماعيين ما فتئو يحرصون على ترسيخ مأسسة الحوار الإجتماعي الثلاثي الأطراف في مقدمتهم "إ.م.ش" إلى أن الحكومة و الباطرونا كانو في طليعة الغائبين "أجساد حاضرة و عقول غائبة"

  • مقبل على التقاعد
    السبت 22 شتنبر 2018 - 01:32

    الحكومة يجب أن تأخد المبادرات دون استشارة النقابات التي لاتمثلنا ومن بينها اصلاخ انظمة التقاعد RCAR et CMR

  • ملالي محمد
    السبت 22 شتنبر 2018 - 08:49

    النقابة صاحبة الحكومة وأختها الرضيعة. عبارة مأخوذة من كتاب" فصل المقال في ما بين النقابة والحكومة من اتصال" للعلامة قاضي القضاة ابن شد النقابي الحكومي، عفوا ابن رشد صاحب المكانة الرفيعة في الرشد النقابي والفقه الحكومي. النقابة تهيئ الأرضية والحكومة تكتسح أجور الموظفين وتقتطع منها بغيا وعدوانا، والبرلمان بشيد ويصفق. …ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون.
    صدق الله العظيم
    بني ملال

  • ام ياسين ام ياسين
    السبت 22 شتنبر 2018 - 09:46

    الحكومة سبب تفقير الشعب
    دامت مدة طويلة "ولايتان" ولم تستطيع حل هذا المشكل وتطمح في ولاية ثالثة لاحول ولاقوة الا بالله لاعدالة ولا تنمية غير الشفوي .

  • معربي قح
    السبت 22 شتنبر 2018 - 10:11

    موقف الحكومة لا يبشر بخير مادام لم تعي الرسالة الواضحة للاتحاد المغربي للشغل وهي الحوار الجاد و الفعال بدل اللقاءات الشكلية الفارغة من مضمونها. خوفي أن نعيش سيناريو اليونان من تقشف في حين هناك خيرات في البلاد لم يرد لها أن توزع بعدل.
    من جهة أخرى لابد من تفعيل قرارات لجنة التقصي للتقاعد و الزيادة في الأجور لمواجهة الغلاء وكذلك تخفيض الضرائب على المواطن البسيط.
    كل هذا من أجل امتصاص الاحتقان التي تعيشها البلاد

  • Ahmed
    السبت 22 شتنبر 2018 - 11:03

    جميل ان تطالب النقابات بتحسين ظروف العمل. والمقصود الظروف المالية الخالصة.. لم نسمع يوما ان نقاية تحارب التسيب داخل المدارس والتنصل من الواجب والتمييز الذي يمارسه كثير من المدرسين بحثا عن الاغتناء السريع.. مدرس اجرته 136000 درهم ولا يدرس شيئا ويغيب ولا يصحح الفروض والله لا احد يعاقبه. اين المفتش اين الادارة اين النقاببة… مكاين والو غي الهف

  • mohamed de oujda
    السبت 22 شتنبر 2018 - 11:27

    يكفينا ضحكا على الدقون فهده الحكومة النصف ملتحية لا تملك حتى أن تحكم نفسها بل كل ما استطاعت فعله هو تطبيق أوامر أسيادها في القصر بالحرف الواحد وبدون أدنى نقاش فكيف لها أن تتحاور وتتخد القرار

  • المطالب الواضحة
    السبت 22 شتنبر 2018 - 12:14

    الزيادة في الاجور و الرفع من الحد الادنى للاجر ب 1000 درهم و تنفيد ماتبقى من اتفاق ابريل 2011، و تسوية وضعية حاملي الشهادات دون شرط و الغاء مرسوم الترقي بالمباراة لسنة 2005، واخراج نظام اساسي منصف للشغيلة الجماعية مع حذف سلاليم العار 6 و 7 و8

  • المراقب الحقيقي
    السبت 22 شتنبر 2018 - 13:03

    لأن النقابات لو كانت جادة لعملت على وضع إضراب عام منذ اليوم أو يوم الإثنين أو على الأقل تنبيه الحكومة أنها ستدخل في إضراب عام إذا ام تحقق أهدافها…
    لكن النقابات فيها غير الشفوي أكثر من الحكومة …لأنه حنا في المغرب ماشي في شي دولة كتحتارم شعبها و تحميه من أي أخطار…راه ملي غادي يحسو كاين شي خطر عليهم حينها سيعملون على زيادة بعض الدراهم.. لكن ذلك سيكون بصفقة مع النقابات…فالنقابات و الحكومة و أرباب العمل هم المستفيد الأكبر من أي تحرك أو حركة احتجاجية.

  • ابوتوفيق
    السبت 22 شتنبر 2018 - 13:08

    مصيبة كبرى هذه النقابات وهؤلاء الموظفون لا يفكرون الا في انفسهم,بالله عليكم اليوم مدرس في الابتدائي وصلت ترقيته الى السلم11 او حتى خارج السلم,وتعلمون اجرة هؤلاء الاطارين وحينما تجلس معه يشتكي ويسب الدولة ويشجع النقابة على الاضراب والمعارضة من اجل الزيادة,وهو نفس الموظف يرى امامه شباب يتمنى ان يدخل الوظيفة العمومية ولو بالسلم الأدنى.الا يفكر هؤلاء الموظفون الانانيون في شبابنا العاطل ويقول للدولة وللنقابات ,نحن بخير ونريد من دولتنا ان تتجه فقط نحو شبابنا وتجد لهم ما يلهيهم في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها بلادنا.كفى انانية واجعلوا حديث رسول الله بين اعينكم حينما قال:لو كان لبني ادم وادي من ذهب لتمنى واد اخر ولا يملا عين الا التراب فيما معناه.اتصفوا بشيئ من الايثار وكما يجب على النقابات ان تدافع على العاطلين وتجعل شعارها مرة نحن مع العاطلين ولا احد اخر الا العاطلين,واستسمح من اخواني الموظفين على هذا الأسلوب العنيف الذي تكلمت به اليوم معكم.اضف الى هذا التعليق وصاحبه رقم 3 ان بعض المعلمين ولن اسميهم رجال مصاصي دماء اباء واولياء التلاميذ لاسامحهم الله. لكن اقول لهم اين انتم من حساب يوم .

  • عايق
    السبت 22 شتنبر 2018 - 17:33

    هذا الحزب المنحوس لو كان بإمكانه تقليص أجور الموظفين الى الربع لفعل ذلك.
    العدو الأزلي لهذا الحزب المشؤوم هو الموظف.
    الصديق السرمدي له هو البورجوازي صاحب الثروة .
    فاللهم ارفع البلاء يا رب العالمين.

  • منعش وطني
    السبت 22 شتنبر 2018 - 19:35

    من سيزيل الشعور باليأس والإحباط الذي يعيشه عمال الانعاش الوطني بجهة درعة تافيلالت و بالمغرب ؟
    نعم أنا فعلا يائس و محبط و أحس بشيء لاداعي ذكره الآن اتجاه كل مسؤول عن هذه الوضعية المزرية التي اعيشها ياترى من يتحمل هذه المسؤولية من يتحمل هذا الضلم و التحقير و الفقر المدقع و المأساة التي نعيشها؟
    الجواب لاأحد على مايبدو في ضاهر الأمر وهذا ماثبت عندما صرح العديد من المسؤولين بأننا مجرد عمال تابعين لاوراش …
    وهذه آية كريمة توضح الذي نعيشه اليوم
    في قوله تعالى : وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَّا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ .
    نعم سيأتي يوم شديد الحر عظيم الكرب يوم لا مفر منه … اللهم اظلنا تحت ظلك وقنا حر جهنم.

  • موحى ازيلال
    السبت 22 شتنبر 2018 - 20:52

    يجب على موظفي السلم 6 و 7 و 8 ان يتحدوا ضمن تنسيقية (موظفي جميع القطاعات) اما النقابات فهي تبيع الماتش التنسيقية هي الحل و الاتحاد و ايقاف العمل لمدة شهر كامل حتى الاستجابة للمطالب المشروعة انذاك ستحل جميع المشاكل

  • عمر
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 03:44

    الحكومة أعطت الأولوية في إهتمامها لتخفيف وطأة المصاريف اليومية التي أتقلت كاهل الطبقة الهشة المرتبة في سلالم الدنيا وهذه الفئة هي التي تشيل أعباء الإدارة على كثفيها وإطارها مسقف في سلم8بشكل مخزي وتتقاضى راتبا شهريا هزيلا لايتماشى مع السلم المعيشي وعلى إثر هذا خلقت الحكومة لهذه الفئة درجتين جديدتين 9و10 ليمكنها على الأقل تواكب ظروفها المعيشية وتخلصها من تسديد الديون التي في ذمتها

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة