أمهات مغربيات يقدن حملة لتحسيس الأطفال بخطر "قوارب الموت"

أمهات مغربيات يقدن حملة لتحسيس الأطفال بخطر "قوارب الموت"
السبت 22 شتنبر 2018 - 16:00

“توفيَّ ابني الوحيد (16 سنة) وهو يحاولُ الوصولَ إلى ساحل “لانزروتي” بحزر الكناري.. خرجَ من المنزل ولم يُودِّعني.. خرج ولم يعدْ”، تحْكي حليمة بحوش، أمّ محمد العلاوي، القاصر المغربي الذي توفي الأسبوع الماضي غرقاً في سواحل الأطلسي. وتضيفُ السيدة المكلومة: “لقد سلبوا مني ابني..ترك المدرسة وذهبَ راكباً في “الباطيرا” واختفى..”.

ولثنْي شباب منطقة وادي الذهب الواقعة في أقاصي الجنوب المغربي عن ركوب قوارب الموت، تنخرط حليمة بمعية أمهات أخريات في حملة تحسيسية داخل المدارس والمعاهد تستهدفُ الطلبة والتلاميذ، وهي حملة تؤطرها جمعية واد نون للهجرة والتنمية، تسردُ من خلالها الأمهات قصصهنَّ مع “الحريك” وكيف أسقطت شبكات تهريب تنشط خلال هذه الفترة من السنة أطفالهنَّ.

وتعمل جمعية واد نون للهجرة والتنمية، التي يرأسها عبد الله الكاوا، منذ فاجعة انقلاب قارب للهجرة السرية وعلى متنه 20 مغربيا، في ساحل جزيرة الكناري الواقعة في المحيط الأطلسي، في نشر الوعي بمخاطر الهجرة في صفوف الأمهات وأطفالهن عبر عرض مسرحيات تتناول موضوع الهجرة غير الشرعية في المدارس، وتقديم الدعم النفسي للعائلات التي تفقد أبناءها في البحر.

وتقوم هذه المنظمة الحقوقية بوضع خطط تطوعية في المراكز التعليمية بالساحل المغربي من أجل تقديم المساعدة النفسية للعائلات التي تفقد أطفالها في البحر، وتنفيذ حملات للتحذير من مخاطر الهجرة عبر “الباطيرا”.

محمد امبارك واحد من هؤلاء الذين فقدوا أبناءهم غرقاً في البحر بعدما قررّ ابناه عياد (15 سنة) ومحمد (17 سنة) ترك المنزل ذات صبيحة صيفية من شهر يوليوز الماضي والتوجه إلى ساحل جزر الكناري القريبة من الصحراء المغربية. يقول محمد: “لقد تركا المدرسة وفقدا أمل العيش في مدينة أوسرد وقررا ركوب البحر أملاً في الوصول إلى الجزيرة الإسبانية، بعدما تمكنا من جمع المال الكافي للرحلة التي خطفت حياتهما”.

ويضيف امبارك: “طفلاي ذهبا دون علمي إلى مدينة العيون، ومن هناك انطلق قاربهما قبل أن يتم إبلاغي في ما بعد بوفاتهما”، وزاد: “لقد عملا لفترة في التجارة لجمع ما يكفي من المال، ولم يطلبا منا المساعدة لأنهما كانا خائفين من السفر”.

وجرى توقيف مجموعة من 32 مهاجرا الأسبوع الماضي من قبل خفر السواحل الإسباني، كانوا على بعد 55 مترا من شمال جزيرة “كراسيوسا”؛ في حين اعتقلت السلطات الموريتانية 41 مهاجراً من جنوب الصحراء الكبرى على بعد 470 كيلومتراً شمال نواكشوط، كانوا على وشك السفر إلى جزر الكناري.

ويتخذ الشباب قرار الهجرة غير الشرعية نتيجة انعدام فرص الشغل بالمنطقة، وسيطرة اليأس على أسرهم الفقيرة التي تقترض المال لدفع تكاليف رحلة نحو المجهول.

‫تعليقات الزوار

37
  • قنيطري
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:13

    لن تنفع لا حملات تحسيسية و لا اشهارية و لغة الخشب مع شباب فاقد لأمل الشباب المغربي محتاج للكرامة و الكرامة هي شئ واحد ان لا يحتاج لمد يديه لاي احد حتى لوالديه وذلك بتخصيص راتب شهري لاي شاب مغربي لم يجد عملا وتوفير سكن محترم وهذا سهل و امر بسيط تستطيع الدولة المغربية توفيره ان هي ارادت.

  • محمد
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:16

    خطر قوارب الموت معرووف ، يجب إزالة السبب الذي يجعل الشباب بخاطر بحياته من أجل مغادرة هاد البلاد السعيدة ..

  • محمد
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:16

    لا تعليق اصلا في بلاد ميت في نظري الهم قبر عامر ولا جيب خاوي الحكرة مكيحس بيها عاليعايشها

  • حنان
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:18

    إنا لله وإنا إليه راجعون.
    مبادرة طيبة علها توقظ ضمائر كل من يرغب ركوب البحر جريا وراء السراب.

  • حاقد
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:21

    الموت هو لي كنعيشوه كل نهار فهاد لبلاد

  • السلام عليكم
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:21

    وهل تظن أن هذا الجيل له ثقافة الانصات للاخر حتى ينصت للامهات أو الآباء أو المدرسين.لا شيء يثنيه عن حلم العبور للفردوس.انه جيل ضاءع وتاءه

  • حديدان
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:23

    بعد تحسيس الشباب بمخاطر الحريك، أوصي الامهات بالتوجه نحو مقر الحكومة والبرلمان لتحسيس المسؤولين بالأمل المفقود عند الشباب في إيجاد فرصة عمل توفر له عيشا كريما بعد ان حصد المسؤولون عن هذا البلد الأخضر واليابس ولم يتركوا إلا "العجاجة"(تأثير بغررة التعليم) للشعب.

  • مغربي كندي
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:24

    لما تشوف شباب في ريعان العمر يركبون قوارب الموت و يصارعون الزمن و المخاطر للوصول للضفة الاخرى بعثا عن فرص جديدة للحياة..منهم من يصل و من هم من يموت غرقا ليموت معه حلمه الابدي……لو وجد عملا او وجد كرامة لو وجد فرصة تهطيه امل البقاء لو وجد على الاكل كرامة تصونه كمواطن و تحفظ ماء وجهه كشاب قادم على تحديات الحياة و هي الزواج و اولا و تكوين اسرة لو يجد من يعلمه حتى ينال شواهد تمكنه من العمل و ليس ليضعها في رفوف مكتبه و لو يجد من يقبله بعد مقابلة عمل معروف من سيقبل فيها سابقا لو يجد برلمانيا يتكلم عن معاناته و يوصل صوته لو يجد رجل امن يعامله باحترام حتى لو يخطء و لو يجد و لو يجد ……….ما كان شبابنا فكر لحظة ترك بلده…….كمهاجر و مقيم و مجنس في بلد اعطاني ما كنت ابحث عنه لما كنت شابا متحمسا بعد نيل شهادتي و قادر على العمل اصبحت اؤمن بشيء= الولاء لمن اعطاء و ووفر لك كرامة ووجدان

  • bitali
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:28

    اللهم ياكلنا الحوت ولا ياكلنا الدوود والبطالة

  • ابن المغرب
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:30

    اللهم ارزقنا حرگة لا نرجع بعدها الى المغرب

  • ادريس
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:31

    باين هاد الامهات لاباس عليهم و حياتهم ما عندها معنا…

  • كمال
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:32

    لا احد يتحدث هنا عن الانجاب المفرط للاطفال والذي هو المشكل الحقيقي والاسلسي في هذه النازله . بمعنى لا يمكن انجاب الاطفال كالارانب في الوقت الذي تلقى فيه الابوين غير قادرين على تحمل مسؤوليه الاعتناء ولو بواحد منهم.
    في هذا العصر موانع الحمل متوفره وباثمنه عاديه.
    في الغرب انفسهم لا يتجاوزون حدود طفل او طفلين أو لا شيئ بالرغم من تقدمهم.
    يجب أن نستخدم عقولنا بدلا من اتهام هذا وذاك بانهم اسباب مصائبنا.

  • سعيد مغربي قح
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:38

    بسم الله الرحمان الرحيم

    الحملة التحسيسية لمن.. لجيل من الشباب فاقد الأمل..يريد العيش في كرامة..ولا يريد الذل والمهانة..هذا الشباب مصمم على اللاعودة لوطن يتنكر لهم..لحكومة تسويفية تضحك عليهم..

    الحملة التحسيسية يجب أن تكون لحكومة العثماني ولمن يهمهم الأمر..
    إنني أقولها صراحة..شبابنا يائس..ومغربنا في خطر..إن لم تتداركوا الأمر..!

  • الوجدي
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:39

    ليس العيب ان تزداد بالمغرب ولكن العيب أن تبقى فيه تحت رحمة الدكاكين السياسية وحكومات فاشلة ، مستشفيات لا تتوفر ولو على مقص ،

  • abdo
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:42

    اللهم يسر الأمور لكل شاب لم يجد عملا .واحفظ الشباب من كل بلاء يصيبهم

  • It could be
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:58

    ماشي مشكل الا مهات،هذا مشكل الحكومة،يجب أن يناقش الموضوع في البرلمان وايجاد حل جدري لهذه المشكلة.السبب هو عدم مبالاة الحكومة لبرامج تساعد الشباب في انشاء عمل .وا ان يكون له دخل شهري للعيش الكريم.

  • مغربي
    السبت 22 شتنبر 2018 - 17:00

    الى التعليق رقم 12 كمال المشكل ليس في كثرة الانجاب فاليبان فيها اكثر من 120 مليون نسمة وارضها صغيرة جدا على المغرب وهي عبارة عن احجار لا تصلح لشئ واقتصادها يحتل المرتبة الثالثة في العالم نفس الشيء لكوريا الجنوبيا فيها 50 مليون نسمة ومساحتها تعادل مساحة جهة طنجة تطوان الحسيمة وهي متقدمة جدة في حين موريتانيا عدد سكانها أقل من 3 ملايين نسمة ومسحاتها شاسعة وهي فقيرة جدا المشكل يكمن في التسير .فالكثرة الانجاب بالعكس يساهم قوة الدولة من حيث اليد العاملة والاستهلاك لان الاقتصاد دورة فالدول النتقدمة الان كلها تشجع على الانجاب حتى الصين التي فيها مليار وثلاث مائة نسمة.

  • القايد اخليل
    السبت 22 شتنبر 2018 - 17:12

    الامر لايتعلق بالتحسيس او مخاطر الظاهرة او نبذها دينا لانه الرمي بالنفس الى التهلكة . الامر يتعلق بتوفير الحياة الكريمة لابناء الشعب المغربي الشقيق من عمل وتغطية صحية وخدمات اجتماعية مناسبة وسكن وغير ذلك . الامر كذلك سببه صرف الاموال في الحرب بالصحراء الغربية على هذه الخدمات وفتح صفحة جديدة في العلاقات بين الشعبين والدولتين الصحراوية والمغربية والتفرغ لخدمة المنطقة المغاربية بمكونتها الستة .

  • خبر جديد وعاااااااااااااااجل
    السبت 22 شتنبر 2018 - 17:37

    يا الله وصلات عاوتاني فلوكة عامرة بالمطحونين ونزلو بالنهار في اسبانيا وكلهم مغاربة

  • mre
    السبت 22 شتنبر 2018 - 17:47

    الكارثة هي أنهم بوصولهم إلى حلمهم يهربون من مراكز القاصرين التي توفر لهم العيش الكريم و التكوين الجيد للحصول على عمل.. لكنهم للأسف يفضلون حياة التشرد و الإجرام و المخدرات. في ظرف 20 سنة احترقت سمعة المغاربة بسبب الإرهاب و القاصرين.

  • كمال
    السبت 22 شتنبر 2018 - 17:53

    مغربي ١٧
    في الصين لا يسمح انجاب اكثر من طفل.وفي اليبان لا اظن ان الزوجين ومن كثره العمل سيسمح لانفسهم انجاب خمسه اطفال.
    اما في باقي الدول المتقدمه اي الغرب عموما فالحاله معروفه طفل او طفلين.
    اما الانجاب المفرط فتجده فقط في الدول المتخلفه الدول الاسلاميه والافريقيه والهند الخ..
    يعني واضح اين يكمن المشكل.
    في المغرب ليس بالضروري ان يكون المرئ ذكيا ليكتشف بان الانجاب العشوائي المرفوق بالجهل هو ام جميع المشاكل..

  • سعيد
    السبت 22 شتنبر 2018 - 18:15

    بدلا من التحسيس بالخطر وجب تعليمه كيف يقاوم الخطر لأن أميريكا بنيت على عقول المغامرين اللذين قطعو المحيطاا فالخطر مصير لا مفر منه والهجرة تستحق الخطر لأن جوازنا محدود لا يخرجك حتى الى مليلية المحتلة فالمغامرة تستحق كل تقدير بل وجب تعليمهم كيف يقاوم الحياة وتعلم الاخلاق

  • سعيد الى كمال
    السبت 22 شتنبر 2018 - 18:27

    السيد كمال مسألة الانجاب لا علاقة لها بالموضوع وربما تأثرت بالسيسي اللذي يقول ان الانجاب عائق التقدم فلا تكم أميا الى هته الدرجة فالاولاد نعمة وطاقة لا يعترف بها الى الفاشلين فآتفريط بهم هو أننا لن نجد لهم بيئة جميلة مالتعليم والصحة والسكن لان جل المسؤولين لهم عدة جنسيات وابنائهم يدرسون معززين في الخارج واولادنا يحسبونهم فئران تجارب ويعتبرونهم نقمة والحقيقة انهم نعمة للوطن اذا آعتنى بهم ونقمة للفاسدين لانهم سيحاسبونهم على جرائمهم

  • ikbal
    السبت 22 شتنبر 2018 - 18:29

    pour quoi ces mere qui sont pousee par des organisation d etat de faire ca ,au lieu de demande l emploie a leur enfant
    biard des mere support le chomage de leur enfant et de reste les bras croise au lieu de prendre le risque et vivre comme un humain
    tou les traveaux en un danger
    tout le monde save bien que les jeunes n on pas de stabilite au maroc ni une vie decent
    meme le roi ne vie pas au maroc sans ouyblier les familles de richs

  • محمد امريكا
    السبت 22 شتنبر 2018 - 19:10

    لماذا لا تقوم الأمهات بحملة لتحسيس الحكومة بمعاناة الشعب و الاطفال لماذا لا نذهب لمصدر المشكل ومعالجته إلا و هو البطالة والفقر والجهل……..

  • الحاج بوشيخيخي عبد الله
    السبت 22 شتنبر 2018 - 19:37

    البلاد ازيد من نصف قرن باش استقلت وشعبها محروم من ابسط حقوق و الصبيطارات تيبانو بحال شي خربة مهجورة لا تجهيزات لا اطباء لا معدات لا دواء وجميع القطاعات مهمشين والبطالة والمستقبل ميت ومجهول والاطفال والشباب لقاو الاباء ديالهم مقهورين ومطحونين والخدمة ماكيناش راه من طبيعة الحال يمشيو يغامرو بحايتهم حيت ميتين ميتين واللهم بعدا يجربو زهر ديالهم حيت باش الانسان يموت ببطئ في المغرب وطول حياتو راه كتجي شوية صعيبة.

  • حنان
    السبت 22 شتنبر 2018 - 19:47

    بما أن الحكومة عجزت أو لم تكترث لهؤلاء الشباب عندما يعرضون أنفسهم لهذه المخاطر قلت أن مبادرة هؤلاء الأمهات طيبة في التحسيس،أين المشكل.؟؟
    انتم تعلمون أن حكوماتنا لاتبالي بمعاناة المواطنين.

  • محمد ايوب
    السبت 22 شتنبر 2018 - 20:30

    الى27:
    المشكل يااخي هو أن هذه الحملة يجب أن تكون موجهة للمسؤولين ببلدنا بمختلف مستوياتهم وليس الأطفال والشباب المحبطين الذين يعيشون وضعيات كارثية ليس الجوع ولكن الفقر وانسداد الآفاق بينما يتمتع أبناء الحكام والأنبياء بخيرات البلد ويبيع ن الوهم ولو الكلام لأبنائنا نحن…هم يدرسون أبناءهم في مدارس متوفرة على كل شيء ليحكموننا فيما بعد بينما مدارس أبنائنا تفتقد لكل شيء تقريبا…بلدنا ليس فقيرا ولكن حاكمينا أفقر ه شعبه ليتمتعوا هم وأبنائهم.تتبعي أين تقضي الطبقة الحاكمة وأبنائها عزلهم وماذا يركبون واين يشتغلون وكم يقضون شهريا..اللهم لا حسد…ولكنه الواقع المر الذي تتغاضى عنه الفئة الحاكمة وتفضحه تقارير المنظمات الدولية..اكثرمن60من(الاستقلال) ومع ذلك لا زلنا نطالب بضروريات العيش الكريم..دول كانت في وضعيتنا أو أقل في خمسينيات القرن الماضي حققت نتائج باهرة في مسيرة التنمية الحقيقية بينما حاكمونا ينهجون نفس السياسة:(التكلاخ)واستغباء الشعب وبيعه الوهم والكلام الفارغ الذي لا يطعم جائعا ولا يكسي عاريا.هم يلبسون ثيابا تساوي ميزانية مجموعة من الأسر لسنوات وليس لشهور أو ايام..لهؤلاء يجب التحسيس…

  • عباس بن تهراس الراس
    السبت 22 شتنبر 2018 - 20:48

    اليئس يا ايتها الامهات. انا. شخصيا سبق. و هاجرة سريا من سيدي افني الى جزيرة لنزروتي الكنارية سنة 2001. ولم يكتب لي. النجاح. بقية امل ان الوطن قد تغير و لكن. بعد عمل الشاق والكتير من البطالة القاتلة قررت الهجرة بفيزا مرتين تم رفض طلبي من القنصلية الفرنسية . لم يعد لي حل. سوى القارب مرة اخرى انا الان في 39 من عمري المغرب اصبح جحيما .وقطران بلادي اصبح لا يستساغ .

  • مهاجر
    السبت 22 شتنبر 2018 - 20:54

    هاجر ابي في الستينات فاشتغل بكل جد وبمال حلال وتربينا احسن تربية والحمد لله,وذهب للتقاعد وهاجرنا نحن الاخوة الذكور كذلك وهاجر كل ابناء اعمامي وآخوالي رغم الغربة و كل الصعوبات نشق طريقنا بثبات والحمد لله. .
    قال رسول الله 'ص' الغربة قطعة من النار.
    المهم اخوتي الله يسهل على كل انسان

  • محمد
    السبت 22 شتنبر 2018 - 21:04

    رسالة الى المغاربة، عافاكم اخوتي إلا موقفو شوي النسل، واش بنادم مافحالوش، وشايف أحوال لبلاد لا تبشر بأي خير ومع ذلك، مقابلين غير ولد ورمي للزنقة، لاش كتولدو هاد الدراري لاش؟؟!! باش يتعدبو فهاد الأرض التعيسة ومن بعد يمشيو ينتحروا فالبحورى ولا؟؟؟؟!!! باراكا من لولاد، قلدوا الغرب و الكفار ولو غير فهادي، مع العلم انهم هما قادين يوفرو المستقبل لولادهم وخا يجيبو عشرة مع ذلك كيجيبو واحد ولا ماكيجيبوش كاع

  • كمال
    السبت 22 شتنبر 2018 - 21:19

    ردا على السي سعيد رقم ٢٣
    على حسب اعتقادي وصححني ان كنت مخطأ ان من ينجب الاطفال هو المسؤول الأول والاخير على اطعامهم والتكفل بهم وليس الجيران.
    هل تعلم دون أن نذكر الاطفال المتشردين في شوارعنا هناك حوالي ١٢ الف طفل وقاصر مغربي متشرد في الدول الاروبيه من اسبانيا جنوبا والى السويد اي في محاذات القطب الشمالي.
    الم يصل إلى مسامعك بعد عن تواجد في مراكز الايواء الاسبانيه ما يناهز خمسه الف قاصر تطعمهم اسبانيا وعدد غير معروف في شوارعها يتعاطون المخدرات ويعتدون على الماره خاصه في الاحياء الهامشيه لكل من برشلونه ومدريد .
    وعشرون طفلا البعض منهم لا يتجاوز عمره ١١ سنه يخترقون يوميا الحدود مع مليليه خلسه والتي تأوي حتى الان ١٠٠٠ طفل مغربي.
    فقط من لديه وجه صلب مصنوع من الاسمنت المسلح ينجب ابناء ثم يتخلى عنهم لكي يطعمهم جاره.

  • سعيد الى محمد
    السبت 22 شتنبر 2018 - 21:39

    عافاك أخويا محمد الى طبق داك الري غا لراسق ومالك أصاحبي ضيقو عليك وتظن أن الانسان هو صنيع الاطفال كلام فيه نبرة فاشلة لا تستحق حتى دراستها فنحن تنقصنا الحماسة في العمل والرقي بالتعليم والصحة فالشباب قوة فلا تستحمر الناس فالمغرب ليست سوى درب في الصين وما أدراك الصين القوة القادمة والمغرب ليس سوى دينة صغيرة في الهند اللتي كانت تموت جوعا فآنظر كيف تنمو أرجو كلامك فاشل فدعه عندك وآتينا بحلول عملية ولا تدخل في نشل الله

  • سعيد الى كمال
    السبت 22 شتنبر 2018 - 22:03

    مع آحترلمي لتحليلك نحن ينقصنا ناس أكفاء فالرجل منا يتزوج ورزقه عير مضون وتأتيه فاجعة او سوء تدبير الزواج او او او ولكن بالرغم من كل شيء فما دمتا مواطنا فلك الحق في التنفس وفي الارض والعرض فهته الارض ملك للجميع فليماذا نختزلها للبعض دون الآخر فتحدثت عن أوروبا فهل لهم عقول ولنا جماجم فياأخي ما دمنا نفكر بالوطن فالكل مسؤول فهل تعلم ان الدول المتقدمة اذا لم توفر شروط اطفالك سينوعون منك قذكرني بمركز إيواء مغربي واحد ذو جودة مواطن كإنسان لا ثم لا وكم من عائلة محترمة وأطفال واعيد أصابهم التلف فتشردو ولم يتحمل الوطن ببحره وجباله وهضابه وثروته حتى شبر تحميهم نحن نريد وطن يتسع للجميع يرفع قوينا ضعيفنا فالمتشرد نجعله نافع ولا يمكننا ان نحمل العائلة مالا طاقة لها فالدنيا غدارا وخاصتا في دولة برلمانيها لا يهمهم سوى معاش مريح ووزراء لا يتكلمون الا بعد فوات الاوان فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته

  • مجهول في وطنه
    السبت 22 شتنبر 2018 - 23:35

    هذه الحملة يجب أن أن يستفيد منها ناهبي المال العام وإعطاء لكل مواطن حقه

  • سلت يمات العز
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 04:26

    احنا فالسبعينات كانت اوروبا فاتحة البيبان ؤالخدمة موجودة ؤلكن الباسبور صعيب ؤمكوناش كنحركو فلوكات,,,كونا كنضبرو على باسبور ؤنبدلو ليه صورة ؤها نتا فباريس,,مكاين لا computer,لا biometric لاهم يحزنون.

  • اللي داخ يشد لرض
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 07:11

    هادو اللي في أعمارهم 15 و 16 سنة عن أي عمل بحثو عنه و لم يجدوه ثم استاؤو و توجهو للبحر؟ ماللذي فعلوه في حياتهم من تعليم و دراسة و كد و عمل ليصيحو بعدها الله غالب لم نجد عملا و يتوجهو للبحر؟ هاديك سميتها الزياغة منين يقرر برهوش مازال حتى ما مسح حوايجو من الخ.. حاشاكم و يقرر الحريگ في البحر بدعوى المغرب ما فيه ميدار! مازال إلا دارها مول 35 أو 40 عام اللي قرا و عندو شواهد جامعية أو عليا و بحث و كد و مالقا والو الله غالب نقولو كيقلب على رزقو أما البراهش راه الحشيش خرج على عقولهوم و ثقو بيا ما كيطفروه لا في المغرب ولا خارج المغرب لأن الحل ماشي هو الذهاب لشي بلاد آخر و الإنسان مافيديه حتى ديبلوم و تجربة عملية يقول ها أنا كنعرف ندير هادي أولا هادي. كيحيدو من النعاس حدى امواتهوم و كيمشيو ينعسو في بلدان عباد الله كلاجئين مرتزقة في مراكز إيواء المهاجرين اللي حالتها ما فيها ميتشاف أو في الزناقي و التعاطي للمخدرات و كيوليو شمكارة و شفارة. الحل هو أن على المغرب سن قانون تحديد الولادات في ولد واحد أو 2 على الأكثر. لأن بنادم كيشبع شمس و كيسخن عليه راسو بالمخدرات و كيعذب والديه معاه.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين