24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. لوحات عبد الوهاب الدكالي تُؤثث رواق باب الرواح بالعاصمة الرباط (5.00)

  2. قتيلتان وجرحى في حادث سير بجماعة الحوازة (5.00)

  3. ربيعي يستعد لحسم سابع نزالاته الاحترافية بمارسيليا (5.00)

  4. هكذا عاش اليهود في اندماج وتساكن مع المسلمين بالقصر الكبير (5.00)

  5. هل قتلتَه أم قتلكَ؟ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا

عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا

عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا

100 مغربي من منطقة الريف غادروا البلاد صوْب إسبانيا دفعة واحدةً، ركبوا قوارب خشبية تقليدية تُستعملُ في الصيد وعبروا البحر المتوسط قبل أن يبلغَ 70 منهم سواحل الجنوب الإسباني قبل ثلاثة أيام، في حين ما زال البحثُ متواصلاً عن باقي المهاجرين الذين انقطعت أخبارهم ولمْ تتمكن قوات خفر السواحل من تحديد مكان تواجدهم إلى حدود اليوم.

وذكرت مصادر حقوقية أن تسعة قوارب تقليدية انطلقت من شاطئ الحسيمة قبل يومين وعلى متنها 103 مغاربة متوجهين صوب الضفة الأخرى، نجح سبعون منهم على الأقل في الوصول إلى السواحل الإسبانية وتواصلوا مع عائلاتهم فور بلوغهم "الالدورادو"، في حين إن الرحلة الثانية انطلقت ليلة الجمعة، بـ 3 قوارب تقليدية، وعلى متنها 33 شخصا ما زالت الأنباء لم تتأكد بشأن مصيرهم.

مصادر إعلامية إسبانية كتبت أن "70 ريفيا امتطوا قوارب للصيد مجهزة بمحركات الدفع كانت مرصوصة في ساحل الحسيمة وتمكنوا من الوصول إلى سواحل إسبانيا بعد رحلة هوليودية تزامنت مع تساقط الأمطار، وأكد أخ أحد المرشحين وصول القوارب المذكورة بنجاح إلى الجارة الشمالية".

من ناحية أخرى، قام أفراد قوات الدرك الملكي بتفكيك شبكة سرية للهجرة تتألف من أربعة أشخاص كانوا يعدون لعملية من المدينة نفسها. ووفقًا لوزارة الداخلية الإسبانية، فإن وصول المهاجرين إلى إسبانيا عبر البحر قد تضاعف ثلاث مرات حتى الآن في عام 2018، ليصل إجمالي عددهم إلى 33215 شخصًا.

وفي حديث لهسبريس حول انتعاش ظاهرة الهجرة مؤخراً في الريف، قال إلياس الموساوي، فاعل حقوقي في الحسيمة: "قبل حراك الريف كانت الأسباب وشروط الحياة نفسها، لكن أغلب الشباب فضلوا الصمود في وطنهم أملا في تحسن الأمور من الناحية الاقتصادية والتنموية. بعد الحراك وما صاحبه من تدخل أمني وردة حقوقية، انقلبت الأمور رأسا على عقب".

وأضاف: "أغلب الشباب قرروا المغامرة بحياتهم من أجل الوصول إلى الضفة الأخرى، وهذا ما يؤكد أن الهجرة في صيغتها الحالية لها أوجه حقوقية وسياسية أكثر مما هي دوافع اجتماعية واقتصادية".

وتوقف الفاعل المدني عند حالة الأخوين العنابي معتبرا أنها "تؤكد هذه الفرضية؛ إذ مباشرة بعد العفو الملكي عليهما قررا الهجرة نحو الضفة الأخرى، وهناك شريط فيديو على الإنترنت يؤرخ لهذه الرحلة التي رفعت خلالها شعارات كانت ترفع في تظاهرت الحراك".

وأردف المتحدث أن "بعض الفئات بالرغم من أنها تنحدر من الطبقة المتوسطة إلا أنها أقدمت على المغامرة بحياتها أملا منها في استنشاق نسمات الحرية التي تنعدم في وطنها حسب تعبيرهم"، مضيفا أن "العديد منهم راح ضحية المافيا الممتهنة للتهجير، لكن المحزن أن العديد من العائلات لا تعرف إلى حد الآن مصير أبنائها بعد انصرام أكثر من 25 يوما على خروجهم من مياه الحسيمة".

ولا يتوقع الحقوقي ذاته تقلص عدد المهاجرين، خاصة من منطقة الريف، لأن "لا حديث بين الشباب هذه الأيام إلا عن الطرق التي ستمكنهم من العبور إلى الضفة للأخرى (...) وجل مجهوداتهم منصبة على كيفية جمع 10 آلاف درهم التي من الممكن أن تسهل عليهم عملية حجز مكان لهم على متن إحدى قوارب الموت التي تخرج من مختلف مناطق الريف"، بتعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (80)

1 - عبد الله الأحد 23 شتنبر 2018 - 07:08
كأننا ما زلنا نعيش في القرون الوسطى حيث العالم المثالي دائما وراء البحار وخلف السهوب. يا مسؤولين، وفروا لمواطنيكم عيشا كريما. فاوالله بلدنا المغرب وارضه المباركة تستطيع بإذن الله إعالة الجميع
2 - دار الكبداني الأحد 23 شتنبر 2018 - 07:15
يوما بعد اخر يتأكد لي أن الانسان الريفي مختلف...شجاعته وانفته نادرة
3 - مجد الأحد 23 شتنبر 2018 - 07:22
اليأس . الفقر . الحاجة. المستقبل الأسود.
الظلام. الهروب من التجنيد..........
الغاية والهدف جميل أن تبحث وتحسن وضعيتك و وضعية عائلتك
لكن الطريقة صعبة.
المواطن أو الشاب المغربي ليست له كرامة ليست له حقوق. لن يدافع عنه مسؤولوه
لماذا الحدود مغلوقة لماذا كثرة الأجراءات لذهاب لبلد ما.
الحرية هي أن يذهب أي شخص أينما شاء. أروبا بقوانين. الحج بقوانين. أمريكا بقوانين إسرائيل بقوانين. إفريقيا و المغرب بدون قوانين ترحب بالكل بلد التسامح
4 - بلا حشمة الأحد 23 شتنبر 2018 - 07:25
هكذا اريد لشعبنا! تكمش و اسكت و لا الحبس. ملي يجيك العفو احمد الله و حرك فالزودياك باش تنسا و تبقى تا نتا تصيفت الدولار و الأورو. هذه هي استراتيجية التنمية في هذا البلد.
5 - عبد القهار الأحد 23 شتنبر 2018 - 07:28
الوضع كارثي بكل المقاييس ولا يبشر بخير .
البلد كانها قارب وسط بحر عاتي يكابد امواج عاتية يسير بعشوائية نحو المجهول .ثلة من المرتزقة يستحودون على ثروات البلاد .ولا يريدون لهدا البلد ان تقوم له قائمة. تجهيل وتسفيه وسرقة ولحس للعقول .
ولا حياة لمن تنادي ولكن بالعكس هم لهم حياتهم يعيشونها كما يحلوا لهم .الشعب الدي فقد طعم الحياة واصبح الموت ارحم من العيشة في المخرب .
6 - amazigh. الأحد 23 شتنبر 2018 - 07:30
رخو عباد لبغى يحرك يمشي يعيش حياتوا، علاش نبقاو حضين لاوروبا هجرة هما عيشين وحنا مقهرين، خلو لبكى يبقا مرحبا لمابكاش سكوا فوق كتافوا موعدنا حبيبتي اروبا.
7 - لمكلخ الأحد 23 شتنبر 2018 - 07:39
اطلب من لميمات ان يدعو الى الشباب ان يصل الى الضفة الاخرا بصحة والسلامة حتي يتهناو من هد ابلاد السعيدة التي اصبح الحيوان افضل فيها من الانسان و أقول لميمات وراه حتي انتوما ما كرهتوش تحركو غير ما قدتوش
8 - abdo الأحد 23 شتنبر 2018 - 07:46
بقي لي تسعة اشهر واحصل على التقاعد بمبلغ 1090 درهم وسوف احرك اعيش متشرد في اروبا خير من العيش في المغرب بمبلغ 1090درهم
9 - youssef الأحد 23 شتنبر 2018 - 07:46
مذا يريد حكام المغرب من شعب سئم النضال و الصبر و التضحية و الفقر. هؤلاء الناس خرجوا للشوارع لتغيير المنكر و قول كلمة الحق بدل جميع المغاربة، طالبوا بمحاسبة ناهبي الثروات و محاسبة كل سياسي و برلماني صعد للسلطة و لم يفي بوعوده فزج بهم بزنزانات و عدبوا و شردوا فقرروا الهروب من واقع لا يريد ان يتغير... و نفس الشيء ينطبق على باقي المغاربة فقط لسوء حظهم لا يطلون على البحر لكانوا قد وصلوا الى اسبانيا سباحة.
10 - كريم الأحد 23 شتنبر 2018 - 07:56
هذه نتائج فرض التجنيد الاجباري ، صافي الزواق ديال مغرب الامن والاستقرار والعيش الكريم بان على حقيقتو
واش كاين فالعالم لي كيغامر بحياتو ويخلي اهلو و صحابو و البلاد فاش كبر حيت لو لم يكن مكرها
آن الاوان ان يحل البرلمان وتجرى انتخابات نزيهة ، ويقلص عدد النواب والاحزاب والوزراء ،
الدولة فشلت فشلا دريعا وسلكت أبسط الطرق الا وهي القمع والسجون وتكميم الافواه
الشباب يغامر بحياته ويرحل ،و ناهبوا أموال الشعب يرحلون اموالهم الى الخارج أيضا و يحصلون على جنسيات دول أخرى
11 - voyage au bout de l.enfer الأحد 23 شتنبر 2018 - 08:03
Eldorado c.est pour les gens qui passent les vacances a Marbella et ibiza pas pour les gens qui rentrent illegalement pour dormir dans les rues et Manger dans les poubelles.
12 - العماري الأحد 23 شتنبر 2018 - 08:05
هل امكننا اعتبار العفو الملكي للبعض محرك لقوارب الموت هل كان ذلك مبررا للمجازفة هل هو بداية كفاح وبداية حياة جديدة...نتمنوا لهؤلاء المغامربن ان بكونوا قد احسنوا الاختيار وربك اعلم بغيبهم....وهجرتهم تتوقف عند ما هاجروا اليه...وارض الله واسعة..ان ضاقت بكم هنا تتسع لكم هناك وقد تضيق عليكم هناك لتتسع لكم فيما بعد هناك وهي بداية الدوامه...هذا مغترب معكم ...فاعتبروا يا أولي العقول
13 - محمد الأحد 23 شتنبر 2018 - 08:09
ان شاءالله ايبانو، باش الولدين وباقي العائلات ديالهوم يتهناو، اما الى قدر الله عليهم غرقو، الله يرحمهوم. دنوبهوم على الظهر المسؤولين اللي خلاو المغاربة ايوصلو حتى لهاذ الدرجة ،هاذ الشيء ماشي غير على اريافة، لكن عامة المغاربة،
فكرو مزيان اللي ايقولو راسهوم حامي، تظاهرات سلمية دازت، حتى واحد ماسمع ليهوم.
14 - مغربية امازوعربية الأحد 23 شتنبر 2018 - 08:14
ظهر الحق و زهق الباطل , و هنا مثل مغربي يقول : اللي كيكون فشي نعمة و ما يشكر كيخرج منها بلا ما يشعر . و هدا ما حدث بالضبط لهؤلاء الناكرين الجميل الجاحدين للوطن و ها قد ابانوا عن حقيقتهم و كشفوا وجههم الحقيقي و لكن الله اراح الوطن منهم ما داموا غير نافعين لا للبلاد و لا للعباد و سيرون جزاء عملهم حين يستقرون في الالدورادو و يدوقون وبال امرهم و يشتهون كسرة خبز فلا يجدونها و يشتاقون لدفء الاهل فيفتقدونه و اداك سيفهمون و لكن بعد فوات الاوان انهم ارتكبوا اكبر خطا في حياتهم لا يغتفر فالكفر بالوطن عواقبه وخيمة .
15 - rachid frança الأحد 23 شتنبر 2018 - 08:17
السلام عليكم خوتي الحراقة لي مازال ماحرق هادي هي الفرصة باش تضمن مستقبلك في اوروبا انا حرقت في 1996 سباحة من القصر الصغير لتاريفة تم سرت حثى فرنسا حيث وجدت الامن والامان زاءد الاستقرار وجميع الحقوق التي لم اجدها في بلدي الحبيب الدي نهبت ثرواته ووزعت خيراته بين اللصوص وكروش الحرام
16 - بوعزة الأحد 23 شتنبر 2018 - 08:19
ظاهرة الحريك في منطقة الريف تلعب لصالح المخزن : أبناء الريف إما اموتو في البحر إما اخويو البلاد او خليوها للمفسدين
17 - Mohamed الأحد 23 شتنبر 2018 - 08:22
الامر خطير. السؤال لماذا لا يغامر الاوربيين بحياتهم في قوارب الموت. الجواب لانهم دول تمتلك عدالة مهمة في كل شيئ ومنها العدالة في توزيع الثروة.
الامر يسائل شرعية مسؤولينا وتطبيلهم وتزميرهم.
السؤال الثاني ماذا لو فتحت اوروبا ابوابها للمغاربة بدون فيزا. الجواب ربما لن يجد حكامنا من يحكمون .....
18 - Tarik الأحد 23 شتنبر 2018 - 08:33
Je me demande comment les responsables de ce pays puisent se présenter devant les vrais responsables européens ont'ils un face un visage ??,pour ce qui est des Rifins heureusement qu'ils ont eu la possibilité de fuir ce pays a leurs risque et périls depuis plus de 50 ans si non ils serait tous mort de faim
19 - Youcef الأحد 23 شتنبر 2018 - 08:36
السلام عليكم
يجب مراجعة النفس والنقد الذاتي فكيف لبلد ينهكه الفقر والأمية وهجرة شبابه وهروبهم أن يفكر في الصناعة الحربية وتنضبم كأس العالم و و و.
السلام عليكم.
20 - عبد الله الأحد 23 شتنبر 2018 - 08:41
مصيبة ومأساة الشباب كله يريد العبور يقامامرون بحياتهم من أجل حياة كريمة هربا من جحيم وطن لا يرحم.
21 - حسيمي من هولندا الأحد 23 شتنبر 2018 - 08:42
و هكذا تكون سياسة التهجير التي انتهجها النظام المغربي قد أتت أكلها.
فقط على النظام هذا أن يقتلع من عقولنا نحن المهجرين قسرا أن الريف ليس ريفنا و أن لا نعود البتة إلى أرض الوطن.
يوما بعد يوم و سنة بعد أخرى تكبر الحفرة التي سيدفن النظام نفسه فيها.
نحن راجعون لا محالة، ذاك وطننا و لا بديل لنا عنه.
22 - حراك ضايع الأحد 23 شتنبر 2018 - 08:45
للاسف الشديد شباب في زهرت شبابه ورجال في أوج العطاء وفتيات قد أينعت يركبون جميعا قوارب الموت من اجل تحسين ظروف الحياة التي لم يجدونها في وطنهم الام وهذا السبب يعود الى من يستغل هذا الوطن العزيز وثرواته وهم مجموعة لا تتعدى بعض الماءات من الناس المتحقرين على الشعب جميعه
أقول لمن توفي له احد بالبحر صبرا جميلا وعظم الله. اجركم ومن وصل حظ موفق ان شاء الله ومن هو لا زال يفكر بالمغادرة اعانك الله
اما انا فقد بلغت من العمر عتيا ولَم يبقى سوى انتظار ساعة الأجل فالصيام جنة وجعل الشمس والقمر ظياءا وإذا كان الكلام من ذهب فالصمت حكمة وترك المرء ما لا يعنيه بهذه الأشياء ممكن ان تعيش ببلادي العزيز
23 - hmido الأحد 23 شتنبر 2018 - 08:46
رغم الاستثمارات الهجرة السرية أصبحت البديل الوحيد لشبابنا للبحت عن العيش الكريم القلة التي تنهر خيرات بلادنا عليها تحمل المسؤولية و التفكير في بلدهم في المواطن العادي حتىرالثمانينات لم تعرف الهجرة بهاته الوتيرة
24 - وكواك الحق الأحد 23 شتنبر 2018 - 08:55
لك الله يا وطني
لك الله يا شعب
نترك بلد مسلم و جوامع صلاة و نلقي بأنفسنا لتهلكة اابحر و الغرق و نهش الحوت
على البلاد أن تعلن حالة حداد على نفسها
نعم على نفسها لأنها لم تقدر على تأمين المواطنين و إسعادهم
و حفلات البذخ منتشرة و آخرها مهرجان حزب الأحرار الذين قالوا بدون حياء إنهم ضد الفقر ..ناهيك عن خذلان العدتلة و التنمية التي تخبط خبط عشواء
الفاتحة عاى أرواح الموتى
إنا لله و إنت إليه راجعون
25 - omar italy الأحد 23 شتنبر 2018 - 09:00
حسبي الله ونعم الوكيل
والله العظيم أبكي دما على شباب بلادي
26 - خالد الأحد 23 شتنبر 2018 - 09:01
كان الله في عونك يا بلادي.
كنت أدافع عنك يا بلادي و لكني الآن أحس بالخذلان.
كان الله في عونك يا بلادي.
كنت أحب أن يعيش أبنائي بجانبي في بلادي و لكن لن أجعلهم يكرهوني عند الكبر.
كان الله في عونك يا بلادي.
هرمنا هرمنا و ما رأينا إلا أسوء ما كنا عليه.
كان الله في عونك يا بلادي.
27 - أكاديري من ألمانيا الأحد 23 شتنبر 2018 - 09:11
هههه المغرب أجمل بلد في العالم .
شباب أقل من عشرين يتركون البلد لأنهم شاهدوا أعمامهم وأبائهم وأمهاتهم وجيرانهم شاهدوا معاناتهم داخل الوطن ..
لا التعليم لا الصحة لا الشغل وشاهدوا باك صاحبي والظلم والفساد وأكل مال العام.
شاهدوا أن المغربي يشتعل ب 2000 درهم .شاهدوا أن العائلات يجدون محن في شراء الأضحية.
شاهدوا عائلات لا يستطيعون دفع إيجار البيت والضوء
شاهدوا مسؤولي البلد يسرقون ثروات البلاد ويوزعونها بينهم وفي مشاريع تخصهم في أدغال إفريقيا.
شاهدوا أن البلد متهالك رأس ماله هو العكر فوق الخنونة ويريدون تتظيم كأس العالم.
شاهدوا شاهدوا شاهدوا هههه
فكيف تريد منهم البقاء في ذالك الجحيم
28 - الحسين الأحد 23 شتنبر 2018 - 09:18
إذا استمر الوضع على هذه الحال ربما بعد 10 سنوات لن تجد في هذا الوطن الحبيب المهمل سوى العجزة والأطفال الرضع وذوي الإحتياجات الخاصة. الأحوال ليست على ما يرام ! سارعوا لإنقاذ ما يمكن إنقاذه .
29 - الحاج الأحد 23 شتنبر 2018 - 09:24
الحرية عند شباب اليوم هي ان يجد كل شيء جاهز ببن يديه وبدون اي مجهود لا يريدون لا دراسة ولا عمل بل البحث عن السهل ماذا سيكون مصير الذبن يرحلون الى اوربا هل الحرية هناك هي النوم والتواكل؟اوربا تبحث عن الاطر والادمغة اما الخاوين فانهم يعيشون عيشة الدبانة االبطالة في اوربا كثيرة والشباب يعيشون حياة اصعب مما في بلادنا اقول للشباب الحالم اوربا تعطيك الحرية لكن لا تعطيك الخبز سال المجرب لا تسال الطبيب كما يقال
30 - Omar الأحد 23 شتنبر 2018 - 09:27
كان هدا متوقعا الخركة لم تكن عفوية بل منظمة الهدف منها اخراج اعضاء حراك الريف وسط الحراكة و الباقي هو كاموفلاج فقط اين طبخت المسألة و هل تسبانيا لها دور في دالك الله اعلم.الزورق الدي يقل بعض الاشخاص و له محركات قوية ياتي لشاطى ليحمل بعض الحراكين ندمن الشاكىء و بدون مقابل ليست عفوية .هي عملية تهريل البشر و اشياء اهرى حتى يتم اعطاء تلصورة على انهم حراكين و فقط و هظه العملية ستستمر انها لعبة دول مستمرة و لكل غاية له فيها
31 - Mustapha Azoum الأحد 23 شتنبر 2018 - 09:28
هناك صنفان من الرجال يدافعون عن أرض الريف : أصحاب الشرف الذين يتقنون فن الحرب و أصحاب البركة
الذين يدفعون البلاد إلى التوازن عن طريق السلم و الخطاب الديني. سؤال وجيه هل الدولة المركزية كسرت شوكة المدافعين عن الأرض وأصحى الريف في فوضى anarchie ¿
32 - كريم الأحد 23 شتنبر 2018 - 09:31
لو فتحوا الحدود فاعلمو ان جل الشباب المغربي سوف يهاجر هدا الوطن اللدي لم يوفر لهم سبل الحياة الكريمة .
33 - Touhali الأحد 23 شتنبر 2018 - 09:37
la création d'emplois est obligatoire
هذا ﻻ يبشر بالخير والبركة، إن يرحلون ﻹسباب المجاعة وعدم شغل هذا حقهم البحت عن المعيشة، وإنكانت الهجرة سياسية فعل الدولة البحث في لموضوع ذألك ﻹجاد الحيلولة.
34 - سيناريو مظلم الأحد 23 شتنبر 2018 - 09:38
اسبانيا تستقبلهم وتعطي بعظهم اللجوء السياسي باعتبارهم مضطهدين ؛وهنا الخطورة.
هؤلاء الناشطين إن لم يجدوا عملا فسيحترفون السياسة وقد يطالبون بحكم ذاتي أو استقلال للريف، المهم أنهم سيخلقون للمغرب من هناك مشاكل جمة هو في غنى عنها.
ليتحمل المسؤولون الذين أوصلوا الريف وباقي جهات المغرب إلى هذه الأزمة الخطيرة، ليتحملوا مسؤولياتهم؛ وليعلموا أنهم يساهمون في "صنع بوليساريو" الريف من هناك في اسبانيا.
عديد من المنظمات الحقوقية الإسبانية تتحين هذه الفرصة، والأحزاب اليمينية قد تستغل هذه الورقة للضغط بها على المغرب فيسكت نهائيا على سبتة ومليلية...
أما أبناءنا الريفيون فمعذورون لأنهم دفعوا دفعا لهذا..
35 - rifi الأحد 23 شتنبر 2018 - 09:57
ويل لامة ترمي صغارها!!!قال الزفزافي ,الاستعمار الابيري ارحم من الاستعمار العروبي!وهاهم شباب الريف خاصة وشباب المغرب عامة يستنجدون الى الاستعمار الاسباني بدل البقاء في وطن خاص للبعض.والان ستتدفق اقلام ليهاجموا هؤلاء المغامرون !فان بقوا في الريف سيقولون انهم انفصاليون!وان اختاروا الجهة الاخرى (الحريك)سيقولون انهم خونة! انا ارى اذا وصل الحكم الى حزب بوديموس في اسبانيا فستكون انعكاسات خطيرة في المنطقة وللاقلام واسع النظر !انشروا لعلكم تفلحون ...
36 - مواطنة 1 الأحد 23 شتنبر 2018 - 09:58
السؤال : علاش هاد البلاد كلشي باغي يهرب منها ؟ الشباب اصابه اليأس ، لا أمل في الأفق ، لا تغيير ملموس ، الفقر والقمع .... من حق الانسان أن يبحث عن مكان آخر يضمن له العيش الكريم ، يفضلون الموت غرقا على أن يعيشوا في هذه البلاد . سمعة المغرب في الحضيض الاسفل !
37 - socialllllllll الأحد 23 شتنبر 2018 - 10:01
وما عساهم ان يفعلو في بلد النفاق والحكرة بحال هاذ الكريان ديال كازا النساء مسنين ولا معين لهم هدمو عليهم بيوتهم من دوني ان يعطوهم فين يباتو واش اعباد الله هاذ البلاد يبقا فيها الإنسان انا عمري 52 عاما وبدأت افكر في الهجرة ولو لدي املاكي نسمح فيها لهاد الشفارة لا حولة ولا قوة الا بالله بهدلو هاذ البلاد وشوهوها
38 - مصطفي الأحد 23 شتنبر 2018 - 10:02
حتى قط ما يهرب من دار العرس كفى من الكدب لدينا 3 وزارات يجب التركيز عليها الصحة التعليم و التشغيل والباقي يأتي لوحده
39 - Douibi الأحد 23 شتنبر 2018 - 10:07
الحقيقة الى بقينا نتعامل مع الأعداء بدون تأشيرة الدخول الى بلدنا الحبيب سنسقط في فخ الطمع "السياحة" لم يتضح لكم أن الحرص الاسباني الماكر يخطط لشيء ما ...يرصد جميع تحركات القوارب للأفارقة ولم ينتبه إلى هؤلاء ... الرد على إغلاق بوابة بني انصار. ..
40 - Wald lmohammedia الأحد 23 شتنبر 2018 - 10:09
سيروا الله يسهل عليكم اخوتي أنا راني غير تزوجت اوحلت اما والله مانكلس وأعباد الله عندي 3دبلوم technicien spécialise en maintenance +technicien en mécanique auto + technicien en informatique كلهم من مؤسسات الدولة وخوكم ساكن في براكة صفيحية وعيشين عيشة الدبانة في البطانة خوتي لي لقت كيفاش يتوكل على الله عل الأقل وليداتك غيعيشو في أحسن حال
41 - عبد السلام الأحد 23 شتنبر 2018 - 10:11
الله يوصلهوم على خير
مبقى ميدار فهاد المغرب. الفساد و الرشوة و الفقر و البطالة و المحسوبية نخرت هاد الدولة الفاسدة. خليو الناس يخدمو على راسهوم فالدول لي كتحتارم الانسان و كتقدرو.
42 - الوطنية الأحد 23 شتنبر 2018 - 10:11
لي ما قدر يدير والو ف بلادو ما غديش يدير والو ف بلاد الناس فقط هؤلاء الشباب يبحثون عن مساعدات الدولة وامتيازاتها التي توجد هناك ولا توجد في بلدنا هل سيجدون اوروبا مفروشه بالورود خاصة اذا لم يملكوا مستوى ثقافي مرتفع وخبرة في عمل ما . ما عدا ذلك سيجدون نفس المعاناة هناك خاصة بفقد الثقة في المغاربة بسبب الارهاب
43 - Sam الأحد 23 شتنبر 2018 - 10:12
At all events that s the result of failed governments in which its only task is to clap hands with delight in front of disasters
44 - Mostapha الأحد 23 شتنبر 2018 - 10:13
محزن ما يحدث في هذا البلد الكل لم يعد يطيق العيش فيه لان الكل يحس بالغبن و مع الحراك تبين ان التغيير محال فمن حاولو حكم عليهم ب 20 سنة
45 - ayoub الأحد 23 شتنبر 2018 - 10:14
حتى انا بغيت نحرك واخا عندي اجازة و جالس مدة سنتين و مكنطلبش الخدمة حيث الرزق بيد الله كنطلب غير حقوق لي فيها الكرامة و العيش الكريم..بغيت الدبو غير تحترمني. كانسان
46 - منارة المتوسط الأحد 23 شتنبر 2018 - 10:18
حسبنا الله ونعم الوكيل في من طحن الريف ودهس جرادة وخرب كل مدن المغرب . حسبنا الله ونعم الوكيل في من اعتقل الكادحين وحمى المفسدين .
أيها المسؤلين الانفصاليين الفاسدين المغاربة يرمون بأنفسهم الى البحر للهرب من وطنهم اصبحوا يفضلون الموت على حياة الذل والقهر والتفقير .
47 - Ilyes الأحد 23 شتنبر 2018 - 10:18
شنو زعما اللجوء السياسي؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
48 - ايت السجعي الأحد 23 شتنبر 2018 - 10:19
أكيد ان وصولهم إلى الضفة الأخرى سيمكنهم من الوقوف بأنفسهم على واقع الهجرة والمهاجرين وسيكتشفون بانهم ظلموا وطنهم وأبناء وطنهم وقد يعودون يوما وهم يعلمون بان الوطن غفور رحيم وقد يبقون هناك ونحن ندعو الله عز وجل أن يسهل مقامهم هناك حتى يتركونا هنا نعيش بسلام.
الحاصيل:الله يهدي ما خلق.
49 - كمال اندلوسي الأحد 23 شتنبر 2018 - 10:24
صدق من قال ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان..إذا الحرية والكرامة هي الغاية المنشودة ومن دونهما
فان ابناء الريف الأحرار يفضلون الموت في أعالي البحار .
50 - ayoub الأحد 23 شتنبر 2018 - 10:28
ارض الله واسعة فليسعدوا ويهنئوا في ارض الحق والعدل والمساواة والحياة الكريمة لا التي يعيشها ثلة من الشعب المغربي المضطهد من جميع الحقوق الاساسية التي لانسمع بها سوى في منابر الشؤم والدعاية الكاذبة ...سئمنا هرمنا
51 - أكاديري من ألمانيا الأحد 23 شتنبر 2018 - 10:33
إلى الأخ ولد المحمدية
تلك الدبلومات للي عندك لو أنت في ألمانيا أو سويسرا سوف تشتغل بسرعة وتعيش حياة جد مريحة طبعا مع الدين. ..
وراتبك يكون مرتفع وتستطيع توفر كل شهر أكثر من جوج مليون سنتم ..
52 - ابنوقاسيم الأحد 23 شتنبر 2018 - 10:38
يقول المثل المغربي حتى قط ما تيهرب من دار العرس. و كل السياسات الحكومية لهذا البلد لا تعمل على خلق الأمل في نفوس الشباب رمز مستقبل البلاد. لذلك فهي حكومات فاشلة بكل المقاييس وبكل المعايير ويكفي أن حكومة اللاعدالة واللاتنمية التي تجثم على نفوس المغاربة أكثر من سبع سنوات هي من زادت في تازيم الوضع حتى أصبح كارثيا لدرجة ان كل المغاربة أصبحوا مهووسون بالهجرة إلى الضفة الأخرى او أصبحوا يتمنون عودة الاستعمار لان فيه الرحمة لان التجارب الحكومية المغربية ابانت عن فشل ذريع في إدارة الشأن العام خصوصا في الصحة والتعليم والعدل بصفتها قطاعات تصب نتاجها في الشق الاجتماعي الذي أصبح كارثيا ومع ذلك يصرون على أن تتغنى جميعا بالوطن مثل المستفيد مثل المحروم. يا لبشاعة السياسة والسياسيين في هذا الوطن.
53 - ماسين الأحد 23 شتنبر 2018 - 10:39
الى من يقول ان اسبانيا تستقبلهم بحفاوه هذا كلام غير صحيح
لمن يجيد اللغه الاسبانيه فما عليه الا الدخول الى وسائل التواصل الاجتماعي الاسبانيه وجرائدها الكترونيه وليقرأ التعليقات الوارده على موضوع الحراكه فسوف يرى ما ذا يقولون عنهم.
فبعد ذالك اي بعد اطلاعك على تلك التعليقات فسوف تختفي عنك شهيه الاكل ربما الى الابد.
لكن هناك من لا يعطي لكرامته اي قيمه وبالتالي لا يهمه ما يقال عنه.
54 - chrif tiznit الأحد 23 شتنبر 2018 - 10:44
اللهم الموت و لا المذلة الموت احسن من عيش في هاد الدولة المغربية الاستعمارية المغرب لا يوجد فيه الاستقلال كما تدعون
55 - المواطن الأحد 23 شتنبر 2018 - 10:44
ارجو ان يحذو حذوكم كل من لا يحب هذا الوطن ولا يخدم مصالحه.
اتركوا جميعا هذا الوطن لكي يفسح المجال لمن يريد الاصلاح.
الاصلاح يبدأ من انفسنا بالعمل والكد والجد.
سيروا الله يعرضكم السلامة.
في اوربا لكم خياران:
العيش بالمساعدات الاجتماعية حياة الباس
او الانحراف والعيش بطرق خارج القانون.
56 - الخليل الأحد 23 شتنبر 2018 - 10:53
مع الاسف الشديد وانا اعلم بالوضعية الاقتصادية باسبانيا وفرص الشغل المنعدمة حتى للذين يتوفرون على إقامة رسمية ، لذلك انا متاكد بان حلم الحاركين بتغيير حياتهم للافضل بمجرد وصولهم لأسبانيا وشرائهم لسيارات وووو و كلها احلام ، وعندما سيصلون لإسبانيا سيجدون انفسهم بانهم كانوا يعيشون في أحلام وردية لا وجود لها في الواقع بل يوجد مقابل هذه الأحلام التشرد لعدم وجود العمل وحتى القليل منهم الذين يمكن ان يشتغلوا بدون اوراق فإن المشغلين سيستغلون وضعيتهم اسوأ استغلال لتشغيلهم كالعبيد مقابل الاكل والشراب والمبيت مجموعات في اسطبلات ومن احتج منهم يتم التبليغ به للسلطات الامنية لتتم إعادته لوطنه.
57 - الزمر الأحد 23 شتنبر 2018 - 10:55
السلام، ليس هنالك اي سبب مقنع ماعدا سبب واحد هو إستغلال بما يسمى حراك الريف من أجل الهجرة هذه فرصة سامحة التي كان ينتظرها الكثيرون ومنهم من هو ليس من المنطق أصلا، و أمثلة كثيرة حول العالم، حتى وصلنا إلى أن بعض الجماعات يخلقون أزمات داخل بلادهم من أجل تسهيل الهجرة غير الشرعية وحصول الإقامة.
58 - من إيطاليا الأحد 23 شتنبر 2018 - 10:57
المغاربة أغلبهم يريد للهجرة من هذه البلاد و تركها لخادم الدولة والحكومة والبرلمان و و و. المستقبل في المغرب مظلم و الهروب إلى الضفة الأخرى هو الأمل الذي يحلم به الجميع. اللي عندو شي ولد يدبر عليه باش يخوي البلاد. الطبقة الوسطى والطبقة العاملة تعاني وسوف تعاني أكثر في السنوات القادمة. والشباب عاطل و الطلبة لا مستقبل يلوح لهم في الأفق و الأسعار تلتهب والأجور تضعف و الإدارة فاسدة و القادم أسوأ. السواد والظلام هو من ينتظر المغاربة. الهروب فرادى أو جماعة هو شر لا بد منه.
59 - يونس ألمانيا الأحد 23 شتنبر 2018 - 11:01
الى 51 - أكاديري من ألمانيا
ما هذا الكدب! حقا من معه دبلوم يشتغل... لكن بعد مدة من تعلم اللغة و التكوين أو الدراسة العليا الخ... اما ان توفِّر €2000 شهريا، كما قُلت، حتى لو كنت بدون اولاد و لا زوجة... فأنت إما كذاب فتَّان أو انك تشتغل في الحرام و الأسود أو انك تعيش عيشة الجردان كي توفر المال(عشرة في غرفة و العمل الشاق الممنوع)!
انشري يا هسبريس لقد كثر الكذب!
60 - شمالي الأحد 23 شتنبر 2018 - 11:20
من ضاقت عليه أرض المغرب بما رحبت ، فباي باي ...وسلاما . من أراد أن يهاجر، فلا عيب في ذلك. لكن العيب هو عندما تطأ قدماه الضفة الأخرى،تكون أول مبرراته، التحدث بما لا يليق عن وطنه الذي ترعرع فيه. فيصبح بين عشية وضحاها من الخائنين. لأنه طال الزمان أو قصر، وتقلبات الدهر لا يعلمها إلا الله، فلن يحتضنك إلا أمك الثانية، وهي بلادك ووطنك. ولو بلغت ما بلغت من التوفيق في الغرب، ستبقى في أعينهم، MORO أو. TÊTE BRÛLÉE أو IMMIGRÉ أو FRANÇAIS 3ème CLASSE.
61 - سلمان الأحد 23 شتنبر 2018 - 11:48
الابتزاز الفارغ. أرض الله واسعة واللي لقا حلا من العسل يلحسو.
62 - diaz med الأحد 23 شتنبر 2018 - 11:49
دار الكبداني
هذي هي الشجاعة عندك؟ هذاك كايتسما الفشل و الخمول و الكسل .اكثرية الناس ديال الريف كايبغيوها ساهلة ماكايقدوش اعريو على اكتافهم بحال خوتهم المغاربة لي في سوس ،في وارززات او في جميع الجهات.الريف فيه اراضي فلاحية او فيه مايدار.ولكن و للاسف ....في نظري حسن امشيو او نتهناو من العنصرية او تفرعين ديالكم.
63 - Karim الأحد 23 شتنبر 2018 - 11:51
والله لو فتحت اروبها ابوابها للمغاربة لفر جميعنا. الشيوخ قبل الشباب والنساء قبل الرجال.
64 - أكاديري من ألمانيا الأحد 23 شتنبر 2018 - 12:00
إلى المفترى يونس. ..
وقلى أنت خدام ب 450 يورو nebenjob أو ب 1400 يورو هههه مسكين, أصلا أنا بزاف علك منذ أن وصلت ألمانيا لم أجلس يوما عاطلا عن العمل ولو أنا عاطل أو أنتظر تعطيني ألمانيا المعيشة لرجعت إلى المغرب. . لا أسمح لنفسي أن أكون مذلولا مثلك ..
في سويسرا يا جاهل الراتب يصل إلى سبعة مليون سنتم وتدفع منها كل شيء ومع ذالك يبقى لك الكثير .. وتلك العيشة التي تسميها أنت الجرادان لا أعلم بها لاني لا أعيشها مثلك ...
وفي ألمانيا لو تعرف كيف تعيش سوف توفر الكفاية عندما يكون راتبك 3000 يورو أو 2500 يورو ..
أما راتب 1500 يورو أو 1200 يورو هذا الراتب لا أسمح لنفسي البقاء في ألمانيا وأعيش عيش الأكل والنوم والعمل كما تفعل أنت ..
أذهب إلى المغرب مرتين في السنة مع العائلة ودائما بالطائرة وهناك على الأقل 3000 يورو تذهب في المطاعم والمازوط ومساعدة من أراه فقيرا مسكينا محتاجا .. دون أن أذكر زياراتي للحج والعمرة عدة مرات. أسأل الله القبول.
على فكرة إذا إحتجت لشيء أنا مستعد لمساعدتك لأن ردك يظهر أنك من المساكين الجدد في ألمانيا. .

أرجو النشر كما نشرتم لذالك المفترى
65 - عـــــــــــلال المعقول الأحد 23 شتنبر 2018 - 12:19
نحن نريد وطن االكل يعيش بالتساوي - هناك من يركب عبر الطائرات - واالمطارات ويقظي العطلة في اجمل اماكن العاالم - من خيرات هدا الوطن - وهناك من يركب قوارب الموت - هروبا من جحيم الفقر - ولا تتتوفر له ابسط ظروف االعيش - البرلمان المغربي يناقش سياسة لا يفهمها الشعب - ولا تعود عليه بالنفع -زيادة عن الحقوق هي شبه منعدمة - شباب هدا الوطن ييرحل - يهاجر - ولم ييجد حلول ففي وطنه - ششكرا هسبريس
66 - مقهور الأحد 23 شتنبر 2018 - 12:39
ولاد الشعب الهجرة هي أحسن حل لينا.
راه تا مستقبل ما عندنا ف هاد البلاد راني كنقرا ماستر ف الفيزياء دابا وعارف مزيان بلي ما عندي ما ندير به هنا.
2018 ومزال ساكنين فدار ديال التراب والقصب.
واقع مؤلم والله المستعان.
67 - قال الشاعر: الأحد 23 شتنبر 2018 - 12:40
ترحل عن مكان فيه ضيم //وخل الدار تنعي من بناها . فإنك واجد أرضا بأرض // ونفسك لن تجد نفسا سواها.
68 - محمد(رد على تعليق الحاج) الأحد 23 شتنبر 2018 - 13:03
في اوروبا وخاصة هولندا، غير الى مابغيتش، ولا كسول. فرص باش تندمج في سوق العمل كاينين بلا حساب. التعليم والتكوين. غير هو بعد التكوين، كون غير راجل. الا مالقيتش الخدمة، ذيك الساعة المشكل ديالهوم، غير كون رجل ألحاج، من فضلك الاشاعات اللي، ماكاينينش، ما تنشرهومش، والى كنتي عايش في المغرب، ماتعاودش خبار الناس، شوف اولا بعينك. اتكلم من ناحية التجربة، شوف غير كرة القدم،
69 - شمالي الأحد 23 شتنبر 2018 - 13:09
النسبة العريضة من هؤلاء، لا أقول الكل، لا يحلمون لا بالعيش الكريم ولا هم يحزنون. همهم الوحيد أن يأتي "بحديدة"( كما يسمونها المهاجرين الطاليان ) أي سيارة ب 1000 أو 2000€ للعربدة عند رجوعه إلى أرض الوطن، لاغير.
70 - محمد(رد على الياس) الأحد 23 شتنبر 2018 - 13:17
نعم اخويا الياس، لي دوزو الحبس على حقهوم، يعطيو ليهوم اللجوء، انا براسي اوقفت معا واحد وترجمت عليه، اوعارف اللي كيطلبوه، ماشي اجي اويعطيوك اللجوء، كاين الشروط، هاذو ديال حراك الريف اللي خرجو معا العيد، عندهوم هاذ الشروط
71 - صاحب الأحد 23 شتنبر 2018 - 13:34
عندما تجتمع فئة عريضة من سكان الريف وتطالب بالإنفصال من الأرضي الإسبانية، وتكون بوليساليو جديد، عندها فقط سيتضح للدولة المغربية سوء تدبيرها للملفات الإجتماعية وستدفع ملايير الدولارات للدول العظمى كي تنال مساندتها في مجلس الأمن
72 - Iberahime الأحد 23 شتنبر 2018 - 14:34
لإن المغرب لم يوفر لنا ولهم شيئ لا صحة لا عمل لا .... لا ... لا شيئ
73 - أستاد الأحد 23 شتنبر 2018 - 14:45
أنا أستاد قضيت سنوات في التعليم بأجر لا يتعدى 5500 درهم لاتوفر لي عيش كريم أفكر في الحريك
74 - Kamal الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:33
وما ذنب اسبانيا في كل هذا إذا كان المغرب لا يو فر لك اي شيئ كما تزعم.
فالشعب الإسباني هو الآخر كان هو أيضا مثلنا بالأمس القريب فبدلا من أن يستسلم ناظل وكافح وأطاح بالمفسدين وأقام دولة ديموقراطيه وبعد عمل شاق ودؤوب الآن تراه من الدول المتقدمة.
يجب ان نعرف أن الحكومة الإسبانية انتخبت لخدمة شعبها وليس لإطعام شعوب أخرى.
وفي كل حال يجب أن نفكر ايظا ربما مشكلتنا تكمن في تقاعسنا نحن الشعب والسلام
75 - YOUSSEF ALHOCEIMA الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:46
انا عارف اروافة علاش كيهربوو؛الخدمة قليلة بزاف واليد العاملة رخيصة بزاف ،والفرص قليلة جدا،والحسيمة المعيشة فيها غالية اقاسحة بزاف بزاف٠٠٠
76 - رجاء الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:28
الاوضاع التي أعيشها في مدينتي سلا كارثية بكل المقاييس: بطالة و حكرة و انعدام الامن وتفشي الرشوة والفساد و و و أنا الاخرى أنتضر قاربا ليقلني إلى الجهة الأخرى و أنا مستعدة للموت فقط لافر من جحيم وطني المخرب
77 - حسين الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:46
غالبا الذين يهاجرون إلى أوربا يبحثون عن ظروف أحسن للحياة سواء كانت هجرة سرية أو منظمة ، من حسن حظ الكثير من أبنائنا الذين يهاحرون إلى أرض المهجر لا يعانون من الغربة أو الوحدة أو من الاغتراب بالحدة التي يعاني من مهاجري دول جنوب الصحراء فبمجرد ما أن تقطع إلى الضفة الأخرى بالقارة العجوز إلا ويصادفك العديد من إبناء جلدتك ،بحيث من النادر أن تتجول حيثما كنت ولا تصادف مغربيا سبقك الى هناك .
أتعجب من بعض شباب دول جنوب الصحراء الكبرى الذين يهاجر إلى أوربا من الكابون والكمرون وجنوب نيجيريا من بريل هاربر قاطعا الالف من الكيلومترات عبر النيجر والجزائر والمغرب ثم أوروبا ، دون أن يفقد أحد من هؤلاء البوصلة وكلهم امل وحرص على نظافة ملابسهم وبشاشة وجوههم دون أن ينغمسوا في عالم الكآبة أو الانحراف على الأقل قبل وصولهم إلى الهدف .
في كل الحالات الهجرة إلى أوربا ستعمل على بناء شخصية هؤلاء الشباب ستمكنهم نوعا من إدراك الحقيقة والتعرف على ثقافات جديدة وتعلم خبرات قد يستفيدون منها كثيرا في حياتهم ، وفي كل الحالات دراهم المغرب دائما مفتوحة لهم في زمن اليسر والمعسر تعانقهم بالأحضان .
78 - ملاحظ الأحد 23 شتنبر 2018 - 19:56
حسب علمي وبصفتي متتبع للملف، فإنني أجهل ما يدعى( الياس المساوي) هل حقوقي أم شيء آخر، لا أعرف عن هذا الإسم هل هو من الحسيمة، أو مجرد اسم مستعار، وإذا كان كل شخص يصرح في الشارع العمومي هو حقوقي فهذا الوصف يعتبر تنقيصا من العمل الحقوقي الحقيقي وليس المتقمص من قبل بعض المنفلتين من عقالهم، بغرض طرح أسئلة وترك أجوبة غامضة .
الهجرة مطروحة لكون مشكل الشغل تضاعف مع اغلاق ميناء الحسيمة في وجه الصيادين وتحويل جزء منه للترفيه و الضربة القوية للحسيمة بعد تحويل مقر الجهة الى طنجة، المطلوب الآن هو اعادة التقسيم لجهوي ليشمل الحسيمة كعاصمة للجهة تضم طنجة تطوان الحسيمة والناضور لإنعاش المنطقة وتوزيع عاجل للثروات بين مناطق الجهة الشمالية للبلاد
79 - سلام الاثنين 24 شتنبر 2018 - 08:35
الدولة التي لا تستطيع ان توفر العيش الكريم لشيوخه واطفاله وشبابه يجب ان يترك اما العيش الكريم بدون السؤال وتواجد فرص العمل وتامين وطني وصحي للشيوخ يحترمهم ويمنعهم من السؤال والشحاته واما بلا ...لي قريب زار المغرب عندما حدثني عن بنات المغرب نتيجة فقرهن ..بكيت كيف تصل لهذه الدرجة من الانحدار الخلقي ..امراة مسلمة والجميع يعرف انها نتيجة الفقر الذي يعيشونه ....اتقوا الله ايها المسؤولون ووفروا عيشا كريما لشعبكم وفرص عمل ليعتاش الشباب ..اتقوا الله
80 - mounir الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:07
dans un future proche on se trouvera avec une population de troisieme age vieille ...impuissante pour trvailler et de procreer....
المجموع: 80 | عرض: 1 - 80

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.