24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. قمة عالمية تجسد التعايش بين الإنسان والروبوت (5.00)

  2. "أمنستي" تطلب إلغاء إدانة ناشطة بـ"حراك الريف" (5.00)

  3. مغاربة يبحثون عن حفريات نادرة في الريصاني (5.00)

  4. تصنيف يرصد غياب معاهد مرموقة لتكوين الأساتذة في المغرب (5.00)

  5. لورنس: الاستبداد تغطيه مفاهيم رائجة ومفكرون يسدون خدمات للهمجية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك

مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك

مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك

وسط حضور أمني كثيف، تظاهر المئات من سكان حي القرية بمدينة سلا، اليوم الأحد، بعد الجريمة البشعة التي أدت إلى قتل شاب في مقتبل العمر. وطالب المتظاهرون بإنقاذ قرية ولاد موسى من براثن الإجرام، وتوفير خدمات صحية تليق بالمواطنين.

وكانت مدينة سلا اهتزت قبل أيام على وقع جريمة إقدام أربعة أشخاص على قتل شاب في مقتبل العمر، بطريقة تفوق في بشاعتها جرائم القتل في أفلام الرعب، حيث عمد الجُناة إلى قطْع أطراف الضحية، قبل الانتقال إلى الإجهاز عليه بذبحه من الوريد إلى الوريد.

ورفع المحتجون شعارات غاضبة من قبيل: "الشعب يريد إسقاط الإجرام"، و"نريد سلا بدون إجرام"، "وبالروح بالدم نفديك يا شهيد"، و"مستشفيات بدون طب ولا طبيب"، و"لا للحكرة"، و"سلمية سلمية لا حجرة لا جنوية".

وقالت محتجة غاضبة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "نحن نطلب من الملك محمد السادس أن يعطي لقرية ولا موسى حقها في التطبيب والمرافق الإدارية والأمنية"، ودعت المتحدثة السلطات الأمنية إلى الاستجابة إلى شكايات المواطنين "قبل أن تقع الفأس في الرأس".

وأضافت: "حنا عيالات أرملات وخايفين على وليدات القرية من الكريساح، راه كاين اللي كتمشي دير الميناج مع السادسة صباحاً ويقدر واحد مسخوط يخرج يقتلها"، قبل أن تشير إلى أن عددا من قاطني الحي لا يستطيعون الذهاب باكرا إلى مقرات عملهم بسبب الخوف من الإجرام.

وطالب المحتجون بخلق مناصب شغل بالمنطقة لامتصاص بطالة الشباب العاطل، وأكدوا أن ارتفاع الإجرام له علاقة وطيدة بعدم وجود فرص عمل، خصوصا في مدينة تُعد واحدة من المدن المغربية التي ينتشر فيها الإجرام.

في مقابل ذلك، أشاد محتجون بالجهود الأمنية المبذولة لتوفير الأمن لساكنة مدينة سلا، وقال أحد المواطنين في تصريح لهسبريس: "الأمن موجود بنسبة 90 في المائة بمنطقة سلا"، مضيفا أن "عناصر الأمن شرفاء ويقومون بواجبهم، ولكن هناك من يتلاعب بالملفات في المحكمة".

وكانت والدة الضحية قالت إن ابنها اضطر إلى مغادرة البيت حوالي الساعة الثالثة والنصف من يوم السبت الماضي، بعد أن توالت تهديدات الجناة الذين ظلوا يلاحقونه منذ مدة، قاصدا مدينة القنيطرة لزيارة أخته، وكان ينوي مغادرة سلا والاستقرار في الرباط حيث يعمل، حفاظا على حياته.

"قال لي لا أستطيع أن أمكث هنا في مدينة سلا بالقرب من هؤلاء المجرمين"، تقول والدة الضحية، مضيفة أنه "تفاجأ بالجناة يطاردونه في الشارع، واضطر للفرار، لكنَّ قواه خارت وسقط أرضا، لينقضوا عليه ويُشهروا أسلحتهم البيضاء في وجهه، قبل الشروع في تمزيق أطرافه وينهوا جريمتهم بتصفيته".

وأضافت الأم أنها حاولت مرارا أن تثني الجناة عن إلحاق الأذى بابنها، بعد أن توالت تهديداتهم له، لكنهم أصروا على تنفيذ جريمتهم، قائلة: "ذهبت عندهم وتحدثت معهم، وكان جوابهم: سنقتله!"، كما اشتكت أمرها إلى والد أحد الجناة، وكان جوابه: "أنا ولدي خايب، إيلا قالّك يْقتل يْقتل!".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (106)

1 - السلاوي الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:26
شكون ناض ليكم من النعاس.... ا والله لا تغيرت شي حاجة... البلاد ميؤوس منها..
2 - انشري يا عزيزتي الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:28
واش كاضحكو على راسكم قرية ولاد موسى تساوي الاجرام نتوما كاتصدرو الاجرام الأحياء الأخرى والرباط وووووو سكتور 4 و 5 و 6 مصائب دوار جبالة الله يحفظ منو وزيد وزيد
3 - القتال الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:28
القتال سيستمر في ظل عدم وجود فرص عمل...معرفتش علاش ولا فاس وسلا ميهاجروش بحال الشرق وابشمال خلاو لبلاد تصفر
4 - brahim الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:29
نعم إن القرية أولاد موسى معروف بالاجرام. وكذلك بعض الأحياء في حي انبعاث والواد. نتمنى أن يشمل الأمن جميع الأحياء السكنية في المملكة
5 - hind الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:30
البوليس حاظر بكثافة باش يقمع الناس مايعرفش يدير خدمتوا الخرى في محاربة الجريمة ؟
6 - aziz580 الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:31
للأسف المغرب أصبح منذ سنين متسيب وضحايا الإجرام ازداد بشكل رهيب جدا اينما رحلت الحمام المدارس حافلات النقل طاكسيات مقاهى أمام بيتك سياح و...و...إلخ الأمن غير كافي لردع المشرملين ودو السوابق أصبحت لدينا صورة خيبة للعالم معدل الجريمة في ارتفاع كل يوم ليس بالنهب والسرقة بل تعدى ذالك الدبح والقتل والاغتصاب ولا ننسى ايضا الانتحار هاعلاش بنادم فضل يموت في البحر حارك ولا يموت فبلادو مقتول
7 - خليلوفيتش الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:31
مما أثار إنتباهي هي الجملة الأولى (وسط حضور أمني كثيف،)لماذا لا يكون هذا الحضور الأمني دائما لحماية المواطنين و السهر على سلامتهم الجسدية و ممتلكاتهم و لا فالحين غير فالحضور فالمظاهرات و سليخ الشعب إلى دوا على حقو
8 - rodéo الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:31
تقاعس رجال الأمن و في بعض الأحيان جبن بعض رجال الأمن سبب في مقتل الشاب هل لهذا السبب نؤدي ضرائبنا ؟ حتى ينعم رجال الأمن بأجر سخي و راحة البال ؟
9 - موحا الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:32
نطلب من الإدارة العامة للأمن الوطني أن تتعامل مع المجرمين كما تعاملت مع الارهابيين لانها تعلم بأن فلان سيقوم بعمل إرهابي وتتدخل قبل أن يحصل شيء لهدا يجب أن تتدخل ضد المجرمين قبل أن يقوموا بجرمتهم
10 - نوميديا الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:32
دولة تريد المونديال الذي هو شىء ثانوي و ثمرة العمل بعد الصحة و التعليم و السكن و الأمن. الشعب يطالب، الحق لا يطالب به الحق ينتزع. لكن في دولةً محكومة باسم الدين مًن اجل الدنيا و فيها قضاء يقضي علىً العدالة فحدث ولا حرج. الاعراب ينتقدون اسرائيل وًهم ليس لديهم حتى مراحيضها
11 - عادي الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:33
لا المواطن يستطيع اقامة امنه بنفسه و لا امن يدير لهيبا تاعو فلبلاد
12 - سلاوي ولد القرية مهاجر الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:33
صراحة يجب إعادة النظر في الأحكام القضائية..... ، "حمل السلاح الأبيض بدون سبب عقوبة سجنية مدتها 5 سنوات" و الله و طبق حتى المنحرف قبل مايهز معاه السلاح الأبيض يبقى يفكر و يعاود فتلك العقوبة
13 - اولاد امحمد الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:34
والله إن الحل بيد مسؤولينا، ولكن إرضاءا للمنظمات الحقوقية الدولية وابتعادا عن تعاليم ديننا الاسلامي الحنيف ها هو الشعب يعاني أشد المعاناة مع هؤلاء اللصوص وقطاع الطرق والمجرمين
14 - مواطن مغربي الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:35
خرجوا المواطنين يطالبون بسلمية للحصول على الأمن...
وفعلا فقد حضر الأمن إستعدادا لقمع التجمهر كما توضح الصور
15 - omar الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:36
حالة الخوف واللاأمن أصبحت تسود مختلف ربوع البلاد.تشديد القبضة الأمنية والعقوبات الزجرية وإخضاع الجناة للأعمال الشاقة والتجنيد هو الكفيل بالردع(ديك الساعة نشوفو داك ولدك الخايب يولي حمل وديع،حيت عمرو يحلم بالحرية)
16 - مواطنة 1 الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:37
الأمن حق لكل المواطنين ، الكل يأدي ضرائب من أجل ذلك ، وعندما تصل الأمور لهذا الحد من الإجرام ويصبح المواطن مهدد هو وعائلته يجب محاسبة المسؤولين عن الأمن وعن عدم القيام بمهامهم من أجل ضمان الأمن لكل المواطنين ، هذه مهمتهم ولأجل ذلك يتقاضون رواتبهم . ما هذا البلد الذي ينتشر فيه الفقر والاجرام ؟
17 - وعييييييقوا... الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:37
أيها المسؤولين امننا و رزقنا و تطبييبنا و تعليمنا أمانة في عنقكم و لم نتسامح معكم امام الله ...
18 - مواطن في المهجر الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:39
البلاد مشات...غير الله يحفظ و صافي...الناس ما قدراتش طاب بحقوقها..ولاو عاطيينها للحريك..المسؤولين مازال مهداهمش الله. ها حنا كنجنيو ما حصدنا...
19 - ايت الراصد:المهاجر الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:39
باختصار عندما يطالب الشعب بالامن على الأرواح والممتلكات فهذا له مغزى واحد ان الشعب المستضعف يعيش في خوف عام وهذا مايسمى بسياسة ضبط الخوف او التخويف /fear control
اذن فالهجرة الى ارض الامن والامان هي الحل، وهذا مايحدث الان بقوة بالمملكة السعيدة نعم سعيدة لهم وحدهم لاشريك لهم!؟؟؟
20 - بوحاطي الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:40
ما ضاع حقه غدا ياخده يوم القيامة امام الله و زيادة و حتى الدين اوصلوا البلاد الى هدا التسيب سيكفيهم الله عن شرهم
21 - ht.brahim الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:40
سياسة المدينة. يجب عدم السماح للمدن بأن تتجاوز حد معينا في نموها و كثافتها . وذلك ب : - منع التوسع العمراني. خلق مدن قمرية لا يقل بعدها عن المدينة الام عن 50km. منع الهجرية القروية إلا بشروط. تشجيع الهجرة المعاكسة نحو البادية وذلك باستصلاح أراضي فلاحية ومنحها لأصحاب الشهادات المعطلين وتحسين ضروف العيش بالبادية. تحديد النسل. إعادة النضر في العقوبات الحبسية خاصة في حالة العود. تحويل جعل النظام التعليمي نظاما شبه عسكري. خلق فضاءات و حدائق واسعة ومناسبة للكثافة السكانية... وكل هذا ممكن إذا انخفضت درجة الفساد العمومي والخصوصي فتصبح سلا مثل سويسلا.
22 - امين مغربي الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:40
الامر واضح بما ان السجن اصبح عندهم مريح احسن من منازل اهلهم فلماذا لا يقتلون ويعترضون سبيل المارة . هؤلاء المجرمون هم الذين يحق لهم التجنيد الإجباري كي يتركون الكسل ويخدمون الوطن .
23 - براهيم الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:40
La prison n'est plus une solution pour mettre fin à cela, et le manque d'effectif et de moyen aggravent les choses...nous devons réfléchir à une solution car si nous perdons la sécurité notre pays deviendra pire qu'une forêt
24 - خالد الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:41
اقسم باللّه اتصل احيانا بالشرطة للحصور الى حي الازدهار ب م ع مكناس ،،،يقولون مرحبا..المخدرات و السكر العلني والتجمع ليلا ممّا يستحيل معه النّوم...
25 - محمد مرضي الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:41
علامات خطيرة جدا على تفكك هذا البلد، على المسؤولين أن يستيقظوا، المغرب قنبلة قد تنفجر في اي لحظة. الله يحد الباس
26 - مواطن. الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:42
المشكل في التشريع يجب علي المشرع المغربي ان يشدد العقبات على المجرمين بسنوات طويلة مع الاعمال الشاقة والحكم على تجار المخدرات بالاعدام كما هو معمول به في بعض الدول لكان انتها المشكل.
27 - Abdelhak الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:42
نعم هذا مطلب رئيسي ومن حق الشعب أن ينادي بهذا. لقد فقدنا الثقة في كل المكونات يجب تذخل الملك لأن الشعب أصبح يشعر بالاحتقار من الجهات المعنية.
28 - عبد السلام اطراشلي الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:44
أين أولائك الذين منحتهم اصواتكم يوم جاؤوا يستعطفينكم أو يشترون منكم اصواتكم وكنتم تقبلون بذلك. ألم يعدوكم بتوفير الشغل والأمن والأمان؟ لما ذا لا تحتجون عليهم وتحاسبوهم على الوعود التي وعدوكم بها. إذا كانت المجالس المنتخبة غير قادرة على حماية منتخبيها '' فنغصوا ''عليهم حياتهم في بيوتهم، في المقاطعة، في الشارع وفي كل مكان حتى ''كرهوهم ''في الترشح للانتخابات.
29 - مهدي الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:46
الوطن بيد الله سويرتي تسلك الكل متدمر مستاء متشائم من مستقبل البلاد اللهم أبدلنا حالا أحسن من حاضرنا
30 - ali الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:46
تحقيق امن المواطنين حق مشروع يكفله الدستور .... الغريب في الامر هو انه على السلطات الامنية في الحالات المشبوهه التحرك قبل وقوع الفعل الاجرامي بغية تفاديه و ليس العكس ؟ فحين أن التقصير فبلاغات متعلقة بحياة او موت شخص يتم اهمالها هذا يعد لا مبالاة بقيمة المواطن المغربي . و تحية لرجال الامن الشرفاء و تضحياتهم .
31 - Merci الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:47
الالاف هاجرت من البادية الى سلا رغم انها لا تتوفر على مصانع كثيرة ,سلا وفاس مدينتان تعانيان من نفس المشاكل:بطالة مرتفعة تعطي اجرام كبير.هجرة قروية ضخمة تعطي احياء عشوائية,غياب دور للشباب ومكتبات وقاعات رياضية بسبب سياسة تخصيص الملايير فقط لبناء المساجد
32 - منال الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:48
يجب زيادة في عدد مخافر الشرطة في القرية لكتافة سكانها مع خدمة المواطن الفعلية واعطاء اهمية في ميدان الصحي نضرا لاهماله الكبيرررررر في المغرب
33 - karim الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:48
ا لدار البيضاء كذلك مملوءة بالمجرمين والمشرملين واصحاب سيليسيون والمتسكعين خاصة في الاحياء الشعبية كسيدي مومن حي التشارك , حي زرهون 1 بالدار البيضاء هناك مجرم خطير يشم السيليسيون ويحمل سيفا ويهدد سكان ومحلات تجارية . ورجال اعوان السلطة يعرفون جيدا الشماكرية واصحاب الشمة ديال السيليسيون. والا فالمغاربة كلهم سينزلون الى الشارع ويتضاهرون ضد الاجرام.
34 - محمد السني الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:50
اكيد , بلد يسير الى ما لا تحمد عقباه. بلد يسير الى المجهول...
35 - Hassane الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:50
اتمنى من المسؤولين تدارك الوضع المغرب على صفيح ساخن
صدق من قال الضغط يولد الانفجار... شخصيا اضنه بركان
بالدول الديموقراطية عند فشل مسؤول سياسي او اداري او ايا كان يقدم استقالة و يرفقها باعتدر و في بعض الاحيان يحاسب.... اما نحن فيجيد من فلسفته و تجارته بالوهم
اليوم ليس كالامس الشعب اصبح يعي حقوقه ولا كلام في المقاهي و في جل الامكن سوى سخط على المسؤولين
مهزلة ان ترى المواطنين يطلبون سوى ابسط الحقوق الامن الصحة التعليم العمل
شبابنا اليوم هم من اقدموا على الاستقالة من الوطنية بقصدهم البحر لكن الى متى... ?
و ما يزيد الطين بلة هو ان ترى المدينتين السليبتين سبتة ومليلية في ازدهار و نمو و امن ووووو رغم تواجدهم على تراب الوطن... يعني المشكل ليس في الوطن او التموقع الجغرافي المشكل الحقيقي في التسيير و السرقة و النهب و التستر على المفسيد
لا حياة لمن تنادي الحصول تداركوا قبل ان تدركوا...
36 - chouaib tanger الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:51
الامن كايحضر بكثافة غير وقت يكزن الشعب يطالب بحقوقو!!!!
هاد الامن فين كان نهار السيدة مشات ديكلارات بلي حياة ولدها معرضة لخطر القتل على يد مجرمين... ولا انتم متبعين المقولة ديال حتى يتزاد و نسميوه سعد راه حشوما و على الدولة اخذ هذه الوقائع بجدية ومعاجلتها رغم اننا عارفين ماغادي يكون والو ولكن الضغط يولد الإنفجار قد يأتي بأي وقت فحذار يا دولة الوعود و الأكاذيب وسياسة توهيم الشعب لن تجدي و حبل الكذب قصير.
37 - Haj الأحد 23 شتنبر 2018 - 16:53
هده الظاهرة أصبحت معروفة في بعض المدن في المغرب هدا رأيته كدلك في 04 عصابة تطارد شخصا بي جميع أنواع الأسلحة في غياب الأمن وفي الآخير ثم كسر السيارات وتعدو على النوافد والسبب هو الأمن والغريب بقرب قشلة بورنازيل واش القشلة والمخزنية لي فيها نعسين او المدربيين غير على الثرانات والمثقفين
38 - المنطقي الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:02
المغرب على شفى حفرة من الهاوية. ..أيها المسؤولين خدموا الضمير لإنقاذ بلدنا العضيم. ..نحب بلدنا ووطننا ونموت يحيا الوطن. ...لكن بالله عليكم انصفوا وانصتوا لنبض الشارع. ..
39 - ولد الشعب الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:03
الله يرحم هاد الشاب. بغيت نقول ان القرية كتر فيها الاجرام بلا قياس والواقع أن البوليس ما دايرش خدمتوا لحقاش لمرا منين مشات تشكي عندهم قالت ليهم ولدي بغاو يقتلوه ماتسوقوش ليها وهدا دليل قاطع ونزيدكم كن بغاو ينقيو القرية كون نقاوها فنهارها وليني بلعاني مخلينها هاكاك بش يطحنو بعضياتهم وحاجا اخرى راهوم عارفين المجرمين واحد بواحد
40 - ذ.نجيب بالعاصمي الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:07
كل الاوراش توجب تذخل الملك والانكى، ان يعيش المواطن في الاامن ويخشى على نفسه ليل نهار.فلا تعليم والصحة ولا شغل ولا امن.لتكون الحقيقة اعلان فشل الحكومات المتعاقبة على النهب ومصادرة خيرات الوطن.فلا روح وطنية ولا تضحية.
41 - Mohamed الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:09
جزاء القاتل، القتل، لو كنتم تحكمون بما أنزل الله لما كان الإجرام ينتشر بهذه الطريقة
42 - كمال الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:10
انا أستغرب للذين يتحدثون عن الامن في المغرب وعندما تناقش احدهم يقدم لك أمثلة عن ماتعيشه بعض البلدان من صراعات مثل سوريا والعراق...رغم ان الامر لايستقيم عندنا في المغرب لان تلك البلدان لها طوائف متناحرة الأمر الغير موجود في بلادنا كما ان الامن يقتصر في المغرب على المناطق الراقية فقط والقصور التي توفر لها عناصر امنية كثيرة ومن مختلف التشكيلات بينما الاحياء الشعبية تترك لقانون وسلطة الفتوة..الملاحظ كذلك في المؤسسة الامنية المغربية ليس هناك استمرار للاستراتيجيات الامنية فكلما تم تغيير مدير يتم تبرأ من الاستراتيجيات السابقة وتعويضها بأخرى مع مايتم تبديده من ملايين ....
43 - Maria الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:10
لمحاربة الإجرام بالمغرب يجب مراجعة قانون العقوبة وتشديدها إلى السجن المؤبد مع الأعمال الشاقة ومنع الزيارة العائلية ونقل المجرم إلى أقصى سجن عن مقر عنوانه والحرمان من العفو إلى بلوغ سن السبعين أو الإصابة بمرض خطير ميؤوس من علاجه . كم يجب إدانة حمل السكين مهما كان حجمه بعشرين سنة سجنا نافدة وبنفس العقوبة لمروجي القرقوبي الذين ساهموا بشكل كبير في ما نعيشه اليوم من رعب وخوف وعدم اطمنان للخروج لعملنا ودراستنا وقضاء أشغالنا اليومية حيث أصبحنا سجناء بيوتنا خوفا من التشرميل المباغث بين الأزقة والشوارع .
44 - الحسين الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:11
غالبية المعلقين يرون او يظنون أن مشكلة الجريمة التي فشت في مدن المملكة في السنوات الاخيرة سببها عدم وجود رجال السلطة والدرك في المدن و الشوارع
وفي نظري المشكل أكبر من ذتلك.. فوجود هذا الهائل من المشرملين المدجلين بالسلاح الأبيض في المدن سببه الحقيقي سياسة الدولة الفاشلة في جميع الميادين. في التعليم وفي الصحة والسكن والتشغيل الخ....
مثال وحيد هنا في الحي الدي اعيش فيه في مدينة مراكش لا وجود للمرافق الترفيهية كلاعب الرياضية و وحدائق و مكتبات عمومية ومسابيح للشباب وانا ماشي في الطريق إلى المسجد ارىى العدد الهائل من الشباب يجلسون في جوانب الطرقات يلعبون في هواتفهم من الصباح الى اخر الليل. لا يعرفون المسجد ولا علاقة لهم به. ماذا ننتظر منهم ؟ لا دين ولا دنيا والله المستعان.
45 - نورالدين السلاوي المانيا الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:17
وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (179)
القول في تأويل قوله تعالى : وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الأَلْبَابِ
قال أبو جعفر: يعني تعالى ذكره بقوله: " ولكم في القصَاص حَياةٌ يا أولي الألباب "، ولكم يا أولي العقول، فيما فرضتُ عليكم وأوجبتُ لبعضكم على بعض، من القصاص في النفوس والجراح والشجاج، مَا مَنع به بعضكم من قتل بعض، وقَدَع بعضكم عن بعض، فحييتم بذلك، فكان لكم في حكمي بينكم بذلك حياة. (70)
46 - YOUTUBE GOOGLE الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:20
ديرو نفس المسيرة هكذا حاشدة وطلبو فيها حقكم في الثروة وتشوفو في ظرف سنة غادي يرجع بلادنا افظل من اسبانيا وفرنسا وافظل من سنغافورة والكوريتين
47 - العربي الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:20
السلام عليكم ولد سلا مقيم بالخارج والله حتى كرهت مدينتي كل الأحياء في خطر كلشي مقرقب وسكران وهاز جنوبة انا في الصيف قدام عيني بنادم تيقطع الطريق داز سيارة الشرطة برمت عليه ومشاة ،العجب في المغاربة خروج بعض المأت الناس سلا مدينة مليونية خَص يخرجو كاملين لانه بزاف عدد البوليس في المغرب قليل مايكفي حتى مدينة الدار البيضاء على الأقل خاص واحد 100000 شرطي وكل حي بكومسيارية ديالو ويزيدو في السيارات
48 - Hassan الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:22
البارحة في مدينة تمارة 21:40 كن ذاهب للبيت، رأيت شخص يمسك بسيف ويلوح به ويسب يعني زنقة حابسها ،المارة هاربين المهم اخدت الهاتف واتصلت بالشرطة المرة الأولى يفتح الخط ويقفل، المرة التانية فعل السماعة فال الوا بدأت أخبره بما وقع أغلق الخط، بماذا نفسر هذه الظواهر. ووووالخ
49 - نلحاج الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:24
قالبك بغاوا ينظموا كأس العالم
مي يا مي
50 - غير داوي الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:25
راه الحكومة لعاملةكلشي هي لي تا ركة الشعب لهاذ الاجرام حتى لايفكر في اي شيئ اخر المهم سيبقى يبحث عن الامن وسيترك الاهم عيق
51 - aziz الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:27
الغرب إلى شدو المجرم تيكولو ليه علاش درتي هاد الجريمة اما المغرب تيسولوه كيفاش درتي هاد الجريمة. ولحد الآن باقي متعرفتش اسباب الجريمة
52 - عبد المغيت الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:30
ما الفائدة من الجهود والمخاطر التي يتعرض لها رجال الامن الاشاوس للقبض على المجرمين مادام هناك فساد من قبل صناع الحكم في القضاء فشرطة تقبط عليهم بصعوبة من جهة والقضاء يخرجهم بسهولة من جهة اخرى . لعنت الله على كل من روع الامنيين وقتل الابرياء بدم بارد وكل من تساهل في محاكمتهم . ومن هدى المنبر نطالب من رجال الامن قتل كل مجرم سولت له نفسه حمل السلاح . ونطالب المديرية العامة للامن الوطني عدم محاسبة رجال الامن لستعمالهم سلاحهم الوطيفي في وجه المجرمين . فقد سامنا الاجرام ومقتل اخوتنا من شردمة من المنحرفين .
" انشري يا هسبريس"
53 - مغربي الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:36
هل انتقلت عدوى و حمى الاحتجاجات الشعبية العارمة المنتفضة في وجه منظومة الريع و الفساد و الغلاء و الاحتكار و دكاكينها السياسوية الريعية الفاسدة من المغرب العميق الى مغرب الحواضر؟؟؟ و هل ستكون الاحتجاجات على جريمة سلا بداية الربيع الاحتجاجي الإجتماعي للحواضر المغربية..
54 - يونس برشيد الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:37
نفس تخوف أصبحنا نعاني منه على زوجاتنا أولادنا وأنفسنا يوميا تجمع للمنحرفين وأصحاب السوابق حتى ساعات متأخرة من الليل كلام ساقط وأفعال إجرامية ....زنقة إبن خلدون قرب ثانوية إبن رشد مدينة برشيد
55 - سحابه الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:42
قال تعالى (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (179) سورة البقرة
56 - الهاشمي الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:47
السياسة الميكافيلية هي من تتحكم في التوجهات الأمنية، دع القطيع يتناحر فيما بينه حتى يصبح همه الوحيد الخوف والهاجس الأمني والدخول باكرا إلى البيت ولقمة عيش ومن يتم لا يفكر في شيء آخر.
57 - مواطن2 الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:48
في كل مرة تقع فيها الجريمة يقوم عدد من المواطنين بانتقاد رجال الامن...والحقيقة ان الجريمة لا علاقة لها بجهاز الامن حتى في ارقى دول العالم.ففي الولايات المتحدة الامريكية التي يضرب بها المثل في تطبيق القانون تقع جريمة على راس كل دقيقة بل ربما كل 30 ثانية... وكذلك الشان في فرنسا وبلجيكا والمانيا....ولا احد ينتقد رجال الامن...الجريمة مرتبطة بعدة عوامل على راسها الهجرة.والسكن العشوائي التي تتولد منه مدن القصدير..والفقر... والبطالة ...وانعدام فرص الشغل ...وسوء تدبير الشان العام والفساد المنتشربصفة عامة.فكيف لرجل الامن ان يعالج كل هاته القضايا وهي ليست من اختصاصه اصلا.الجماهير التي تتحرك اثناء الاحتجاج قد تضم مئات المجرمين .المواطن المغربي لا يدرك ان رجل الامن موظف يؤمر بالقيام بمهام محددة..حتى لما يتدخل رجال الامن لتحرير الملك العام على سبيل المثال يتصدى لهم السكان ويتهمونهم بقمع الفراشة والباعة المتجولين وينعتونهم بكل النعوت القبيحة..وجل الفراشة نهارا يتحولون الى منحرفين ليلا.الموضوع اعمق من تدخل الامن.
58 - يوسف الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:55
رأيي ان يغير القانون
مروج القرقوبي 20سنة على الاقل فهو سلاح دمار شامل للعئلة والمجتمع
حمل السلاح بالشارع العام 10 سنوات لانه ارهاب حقيقي
بيع السيوف 5 سنوات على الاقل ونبدأ بالمتاجر الكبرى مرجان وماشابه
واهم نقطة تعديل القانون الجنائي في بعض الافعال لارغام المحكمة على التقيد بالادنى ولا يجب الاجتهاد دون الادنى . الفصل القانوني يحكم بسنتين الى اربع مثلا والمحكمة تحكم بثلاث اشهر
كل هذا لن ينفع اذا ما لم نعد النظر في كيفية سجن المجرمين. حيث اصبح السجن ارقى من منزل المجرم فليشتغل السجين باجر ويتعلم حرفة ويقتطع من اجره هذا مأكله على الاقل وما بقي له يجده عند خروجه ويخضع لدورات طب نفسي
اما من يقول بان السلطات على علم بالمجرمين، نعم لكن النيابة العامة لن تقبل اي معتقل بدون تهمة وبدون مشتكي. اذن وجب تغيير القانون
59 - محمد الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:59
لماذا لا يعمل الامن على استباق الجريمة ،هناك شيءا ما غامضا ،لماذا فيما يخص الارهاب يكون تدخل الامن قبل وقوع الحادثة هذه الجراءم اصبحت هي الارهاب الحقيقي
60 - رشيد الأحد 23 شتنبر 2018 - 18:01
nous réclamons l'application les plus lourds peines contre ses criminels
61 - شوطوكان الأحد 23 شتنبر 2018 - 18:07
يجب أن تعلم أن هذا الحضور المكثف يعني العمل 24h انه انسان وليس روبوت لكي يعمل دائما 24h. ادخل انت الى قسم الشرطة و تطوع للعمل 24h من الأخير
62 - ABDERAHMAN الأحد 23 شتنبر 2018 - 18:17
أعتقد أن أول خطوة للحد من الإجرام تتعلق بمحاربة المخدرات بجميع أنواعها والتي لم تسلم منها المدارس التي يجب ان تكون حصنا حصينا ضد هذه الآفة التي أصبحت تنخر خيرة شبابنا وتؤرق العديد من العائلات المغربية ولها انعكاس جدسلبي على هذا الشعب الطيب فلاشك أن أغلب الجرائم لها ارتباط مباشر أوغيرمباشر بالجرائم المرتكبة بهذا البلد العزيز والقضية جد خطيرة حيث أصبح الغالبية من المنحرفين وتجار المخدرات ومن يسهل لهم مأموريتهم لا يجدون فرقا بين آفةتجارة المخدرات وتجارة الموز.... وأتمنى أن تتحرك الدولة وتتجند لمحاربة هذه الآفة التي تنخر فئة عريضة من الشباب المغربي...
63 - chihab الأحد 23 شتنبر 2018 - 18:25
الدولة فقدت هيبتها رجل الأمن أصبح يهان المجرمين هم النخب والأعيان الجدد هم من يهيمن على النشاط التجاري والاقتصادي لأغلب المدن المغربية الكبرى والله العظيم لو لم ترجع الدولة القبضة الحديدية فإن الدولة سوف تنهار
64 - أحمد من باريس الأحد 23 شتنبر 2018 - 18:30
اكتب هذه الكلمات وانا في باريس .. والله رغم انها مدينة كبيرة مئة مرة او أكثر بالمقارنة مع سلا .. يمكن ان تتتجول في الليل دون خوف ولا جريساج. المغرب بلد غير آمن هذا مع ان البوليس موجود في كل شارع . لكن ليس لتحقيق الأمن بل للجريساج أيضا . انه يراقب فقط السيارات عند علامات قف .. ويمكن للشرطي ان يسمع صراخا في الشارع المقابل ولن يتدخل لانه مأمور فقط بأن يأتي بالبروسيات . يجب ان نعترف بأن المغرب بلد فاشل في التعليم والامن والصحة .. والقادم أسوأ.
65 - احمد الأحد 23 شتنبر 2018 - 18:34
"وكان جوابهم: سنقتله!"، كما اشتكت أمرها إلى والد أحد الجناة، وكان جوابه: "أنا ولدي خايب، إيلا قالّك يْقتل يْقتل!"
ماذا فعلت الدولة أمام هذه التهديدات لتفادي جريمة الشاب البشعة؟
اليس من المفروض ان تقوم في ظل هذه التهديدات بحملة تمشيطية للقبض على الجناة؟
لماذا تعارض الشباب في هجرته البلاد؟
الى متى سيبقى هذا الضلم سائدا؟
66 - عثمان الأحد 23 شتنبر 2018 - 18:36
الفقر والتهميش لا يبرر التشرميل.كما ان ضعف الاجر لا يبرر الرشوه وعدم القيام بالواجب من طرف الموظف او العامل..ادا كنا نبرر التشرميل والرشوه .فسلام على المغرب.فللننتظر حتى يظهر جيل يمجد القيم النبيله.لينهض المغرب كباقي الدول المتقدمه.
67 - سفيان الهولندي الأحد 23 شتنبر 2018 - 18:36
هذا الاجرام سببه الفساد والاقتصاد المفلس والابتعاد عن المبادئ الاساسية للحياة لك الله يا وطني اللهم اصلح شبابنا في جميع المدن والقرى المغربية
68 - mohamed الأحد 23 شتنبر 2018 - 18:42
السؤال المهم هل شكاية المواطن مقدسة لدى مؤسسة الدولة او الدستور و لمادا زيرو تجاوب من المؤسسات ولمادا لا نتقدم على اساس شكايات المواطنين من اجل التنمية ,,,,,,,,,
69 - سيكون الأحد 23 شتنبر 2018 - 18:44
اتساءل احيانا عن أسباب انعدام الأمن في بعض مناطق المغرب!!اهي البطالة؟الفقر؟أزمة اخلاق؟أزمة هوية؟عدم الشعور بالانتماء الى الوطن؟...!مكثت اياما في الدانمارك؛ووجدت قوم هذه البلاد اكثر الأقوام شعورا بالامان بشتى أنواعه الاجتماعي والمادي.عاينت معاملة المسؤولين للمواطنين...حينذاك تقاطرت الاجوبة عن كل تلك الأسئلة والاستفسارات ...
70 - مامادو الأحد 23 شتنبر 2018 - 19:05
أيها المغاربة المستغفلون اسألوا انفسكم من الذي يطلق عليكم المجرمين وقطاع الطرق من السجون في كل مناسبة؟
71 - محمد ايوب الأحد 23 شتنبر 2018 - 19:06
لماذا؟
لماذا نتجه دائما إلى الملك لمطلب منه التدخل؟لماذا يرفع كل محتاج صورته؟أين جيش المسؤولين والمؤسسات؟لماذا يصر خبراء التواصل المحيطين بالملك على إظهاره وكأنه المنقذ الوحيد للبلد؟ما قيمة مؤسساتنا إذن التي تستهلك الملايير من أموال الشعب المقهور والمغلوب على أمره؟إذا كانت مؤسساتنا لا تعمل ولا تقوم بواجبها فلماذا لا يلغيها الملك ويعزل كل مسؤول ويحاسبه عوض الاكتفاء بإعفائه؟متى نرى دولة المؤسسات عوض دولة الأشخاص؟في التعليم نطلب تدخل الملك...في الصحة والسكن والتشغيل كذلك...في الطرق والأمن أيضا...في كل أمورنا نتوجه إلى الملك...بينما المسؤولون الكبار هو الذي يعينهم وهو الذي من المفروض عليه محاسبتهم لأنهم يعتبرون أنفسهم مسؤولين أمامه وليس أمام الشعب... لك الله ياوطني...
72 - galaxy الأحد 23 شتنبر 2018 - 19:10
كان على جمعيات المجتمع المدني في سلا أن تنسق مع جمعيات أخرى بفاس والدار البيضاء وباقي الجمعيات بالمملكة ان تتوحد من أجل إقامة أكبر مظاهرة ضد الإجرام في المغرب بذل الاقتصار على سلا فقط.
73 - ملاحظ الأحد 23 شتنبر 2018 - 19:12
سكان منطقة القرية مسالمين والدليل هو مسيرة اليوم الحاشدة السلمية التي تطالب بتوفير الامن. تعرف ايضا هذه المنطقة نشاط تجاري مهم حيث يتواجد بها ازيد من عشرين وكالة بنكية .ماينقصها هو تفعيل و تعزيز المرافق الاجتماعية و الامنية المتواجدة بها.
74 - Kamal الأحد 23 شتنبر 2018 - 19:15
Il faut un plan de sécurisation des villes de Salé et Fes. Le Maroc payera cher son indulgence vis à vis de ces criminels. Il ne faut pas arriver à la situation des Favellas. Les droits de l'homme ce n'est pas accpeter la délinquance. Il faut taper avec une main de fer. Hammouchi, montrez nous votre compétence au lieu de faire plaisir aux français et...Sinon laissez l'armée faire le travail.
75 - med الأحد 23 شتنبر 2018 - 19:16
الحكومات في الدول العربية هدفها التفرقة والشغب وتفشي الجريمة..... لكي يبحت الشعب ويطالب بالامان ....بدل ان يطالب بالحقوق -----لا اعرف ولم افهم لمادا يطلبون ملك البلا د بدل ان يطالبو بقانون يحكم البلاد ......ادا فقدت التقة في الحكومة لمادا لا تحل وتبدل
76 - اكادير بدون أمن الأحد 23 شتنبر 2018 - 19:23
سلام عليكم
المغرب كله ينزف من الاجرام يجب اسقاط العفو الملكي وزيادة الاعمال الشاقة للسجناء
77 - مقاطعون الأحد 23 شتنبر 2018 - 19:38
السبب هو لايوجد العقاب في السجن لان السجون اصبحت 5 نجوم والتشريع القانوني و القضات متخلفين و فاسدون ( انني على يقين كل هاذ الاجرام فهو بفعل فاعل المسؤولين او بلعاني لكي يعاقبون بها الشعب ).....
78 - ملاحظ الأحد 23 شتنبر 2018 - 19:40
ا لمثير في هذه المسيرة السلمية الحاشدة هو الغياب التام لكل الفعاليات السياسية و الجمعوية ب مدينة سلا .ام ان امن السكان ليس ضمن اهتماماتهم ?!!
79 - Roussya الأحد 23 شتنبر 2018 - 19:50
البوليس عِوَض التدخل لمحاربة الجريمة والحد من القتل والمخدرات ، نراه يقمع التضاهرات السلمية ، لماذا هاذا الكم من قوات الأمن والبوليس ، تريدوا المواطنين يكممون افواههم ولا تريدونهم يقولون لا للجريمة والمخدرات ؟؟؟
لم افهم شيىء في هاذه الدولة
ام تنتضروا العصيان المدني والثورة والفوضى ؟
عالجوا المشاكل من اصلها
80 - ملاحظ الأحد 23 شتنبر 2018 - 20:06
البلاد التي يتوفر مسؤوليها على بطاقة الاقامة في دول غربية ويتوفرون على سكن هناك ومشاريع هل سيسمعون او يهتمون بما تقولون لهم ان ابناءهم يدرسون في مدارس الغرب فكيف تطلبون منهم اصلاح التعليم وانهم يتداوون في بلاد الغرب فكيف تطلبون منهم الاهتمام بقطاع الصحة وابناؤهم مستقبلهم مضمون فكيف تطلبون منهم محاربة البطالة و هم وابناؤهم لا يسيرون في شوارعنا لكي يتعرضوا للكريساج وازقتنا فكيف تطلبون منهم محاربة الجريمة انهم في عالم وانتم في عالم اخر ثم هل فعلا نحن جادون في طلب محاربة الجريمة اذا كنا فعلا فلتبلغ الام عن ولدها المجرم ويبلغ الاب عن ابنه المجرم ويبلغ الاخ عن اخيه المجرم وان لم نفعل هذا فاننا من نصنع المجرمين بتسترنا عليهم تتعالى الاصوات بالمطالبة بالديموقراطية في حين شعوبنا ممانعة للديموقراطية فالانسان يحب الحرية مرؤوسا ويكرهها رءيسا ويحب العدالة مظلوما ويكرهها ظالما ان الاصلاح الحقيقي ياتي من القاعدة اما ان ياتي الاصلاح من القمة فهذا امر مستبعد لانه من الصعب ان تغير عقلية الشعب الذي يرث مفاهيم خاطءة ابا عن جد ويعيش بمغالطات تناى به عن الاخلاق والشهامة وبالدارجة قلة المعقول
81 - hamid الأحد 23 شتنبر 2018 - 20:10
من يمعن النظر بشكل دقيق في عنوان المقال ''مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك'' سيجده حاملا رسائل جد خطيرة للغاية....
82 - Faouzi الأحد 23 شتنبر 2018 - 20:28
كم أتمنى أن يسجن أب الجاني على ذالك التصريح الذي قاله لأم الضحية حين أتت تشكي له ابنه. هكذا يكون الآباء وإلا فلا !!
83 - عبد الحق الأحد 23 شتنبر 2018 - 20:40
الحل أصبح واضحا في هذه البلد .. لجان شعبية .. حميو راسكم براسكم أما الدولة فاقرأوا عليها سورة يس..
84 - جريء الأحد 23 شتنبر 2018 - 21:05
الاجرام لا يهدد الكبار، لهذا لا باس.
خليهم اتلاهاو فبعضياتهم، كي لا يطلبوا الاحسن
85 - منعش وطني الأحد 23 شتنبر 2018 - 21:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتقدم بأحر التعازي وأصدق المواساة لأهل المرحوم و نطلب الله سبحانه وتعالى ان يتغمده برحمته و يرحم جميع المسلمين والمسلمات.
بعض أسباب ارتكاب الجريمة :
انعدام أو ضعفُ الوازع الدّيني و ضعف الوازع الأخلاقي و البيئة الفاسدة و البطالة والظّروف الاقتصادية الصّعبةو تعاطي المُخدّرات والخمر و انتشار الامية..الخ
إن الأمن والاستقرار مطلب إنساني ضروري لا يقل أهمية عن المطالب الأخرى .
والخلل ليس في الجهاز الأمني المغربي وسيتضح الأمر أكثر فأكثر للمواطن المغربي مع مرور الوقت ان شاء الله .
86 - سرحان الأحد 23 شتنبر 2018 - 21:56
السلام عليكم ورحمة الله الامن منعدم في منطقة القرية بسلا والمجرمين كترو بزاف الكوميسارية متيخدوش الشكايات بعين الاعتبار البوليس تاهم خائفين
87 - مصطفى الأحد 23 شتنبر 2018 - 22:17
السوائل المطروح هو من ينجب المجرمين؟
88 - ع و ت الأحد 23 شتنبر 2018 - 22:17
ايها الإخوة. نحن في دولة الحق والقانون لا تنزعجوا ،غدا ان شاء الله سوف يستقيل المسوءول على الأمن ويتم تعويض الضحايا. ويتم بناء مكر كبير للشرطة ويسهرون على الأمن والسلام للمواطنين ليل نهار ،،،،،،،عفوا عفوا لقد خطءت. كنت اضن ان الجريمة وقعت في حي الرياض
89 - مافاهم والو الأحد 23 شتنبر 2018 - 22:25
ماذا تنتظرون من موظفين يشتغلون ليل نهار في ظروف قاسية ويتعرضون لشتى انواع الظغط من طرف ادارتهم لقد التزمو الحياد مند زمن في انتظار ان يتعامل معهم السيد الحموشي كبشر وليس كالات تشتغل بمعدل 17 ساعة في اليوم ونظام عمل جد قاسي 3/8 حتى الالات تتعرض لاعطاب في حالة الظغط عليها واستعمالها كثيرا
90 - عنتر الأحد 23 شتنبر 2018 - 22:50
عشت في هذا الحي 9 سنوات ولم ارى شرطيا طيلة هذه السنوات الا في حالات معدودة .
91 - إبراهيم الأحد 23 شتنبر 2018 - 23:07
على الطبقة السياسية و النظام سياسي عموما أن تكون له درجة من الوعي لتعامل بإنتباه وأفق من رحابة و نقد الذاتي مع هذه الإحتجاجات ذات الحيز الجغرافي الضيق من حيث كانت تهم مناطق المغرب المهمش أو الأحياء الهامشية لأنها تندر بحتقان متنامي ووعي جماعي بأن الحق يأخد و لا يعطى, المغاربة لهم من ذكاء مايجعلهم مدركين أن الإزدهار و التقدم الشامل يتطلب زمنا ليس باليسير مع جهد ليس بالقليل لكن ميطلبه المغاربة أن يروا أن تفاصيل ولو كانت صغيرة في حياتهم بدأت تتغير نحو الأفضل المغرب يحتاج إلى أن يصنع نمودج ثورة إقتصادية وإجتماعية خاصة به تحقق له قفزة هامة و تظهر للمغاربة أننا سأرون في نهج صحيح حتى ولو تطلب منا تضحيات فنحن ماضون فيه.
92 - Ahmed الأحد 23 شتنبر 2018 - 23:26
هذا الصيف قمت بزيارة مدينة سلا في ظرف اسبوع تعرضت لمجموعة من المضايقات من طرف بعض الشبان المشرملين فلولا الاقدار الربانية لكنت من احد الضحايا مما جعلني اتخد قرار عدم الرجوع الى هذه المدينة .
93 - عبدالله الأحد 23 شتنبر 2018 - 23:35
الإجرام هو القتل العشوائي اما ما يقع في المغرب هو انتقامات فجريمة القرية عندها أسرار لم نعرفها بعد و رغم دلك لا يجوز قتل النفس مهما كانت الدوافع ففي التكساس و مارسيليا و أمستردام تقع عدة جرائم مجهولة و لا أحد يكثرت لها اما المكسيك و البرازيل فجرائم القتل يومية
و رجوعا للموضوع أغلبية الجرائم في المغرب اما حسابات ام قضية شرف
94 - مول حمص الأحد 23 شتنبر 2018 - 23:44
انا ابن القرية سكتور ٧
السنة الماضية شاهدت جوج كيسرقو كانت معايا الزوجة والابنة ديالي
مشيت لكوميسارية قريبة من موقع السرقة سولني كونسير فالدروج شنو بغيتي قلت نديكلاري قالي خرج برا راه جالس خرجت لقيت خونا كيتقهوا وشاعل غارو عودتليه شنو شفت قالي تجي سطافيت نصيفطها والله اللذي لا اله غيره ما سيفط حد ورجعت لقيتهم مزالين تماك واقفين
95 - ولد حميدو الاثنين 24 شتنبر 2018 - 00:23
للحد من الإجرام بنسبة 90%
1 الإعدام للقتلة
2 المؤبد للمتسببين في عاهة
3 عشرون سنة لبائعي القرقوبي و للدين يعترضون المارة بالسيوف
4 تخصيص سجن خاص للمجرمين الدين يهددون سلامة المواطنين مع الأعمال الشاقة
5 سجن اي حقوقي يزعم بأن مجرما أو إرهابيا تعرض للتعذيب فادا كان دفاع فعلى المظلومين و مهضومي الحقوق و ليس على المتشرملين و القتلة و الناس الدين سبقونا يحكون لنا بأن شرطيا واحدا كان يضبط حيا بأكمله لأن السجن كان جحيما و الجميع يخاف منه
96 - ممممم الاثنين 24 شتنبر 2018 - 01:17
الفقر لا علاقة له بالاجرام ففي مدينة...... فمنحرف يتوصل بمليون سنتيم شهريا من إخوانه بالخارج و ابوه يعطيه يوميا 100 درهم لأنه عنده عدة ممتلكات مكتراة و رغم دلك يعترض المارة من أجل السرقة فحتى و ان دخل السجن لا يقضي حتى شهرين و غالبا ما يتم إطلاق سراحه ادا لم يتابعه الضحية و مرة تنازلت له شرطية اعطتهم 200درهم عندما هددها بعد أن كسرت له قنينة خمر عندما فتحت باب سيارتها و قد سبق لمنابر إعلامية أن تطرقت للخبر
97 - ولد حميدو الاثنين 24 شتنبر 2018 - 01:39
الغريب ان سارقي الأسلاك النحاسية عندهم طريفة سجنية و هي خمس سنوات و لا يتم العفو عنهم و مرة خالي سمع صوت عربة يجرها حمار بعد منتصف الليل في ليلة ممطرة و عندما أطل من الشرفة قال لشخصين
اش تديرو
رد عليه واحد
غير سير نعس اعمي كن هاني راحنا تنشفرو غير الدولة
98 - مغربي الاثنين 24 شتنبر 2018 - 02:03
الدولة تنادي بتجنيد إجباري ولا تنادي بتعليم إجباري وتطبيب إجباري وأمن إجباري سؤال جوابه هي سياسة ضرب الحازق بالحازق حتى يلهى شعب في أمور تافهة وتبقى الحلقة مغلقة إن خرجت من معاناة التعليم تسقط في معاناة المرض إن فلت تسقط أمام هؤلاء المجرمين حتى ينكل بك حسبي الله ونعمة الوكيل
99 - ولد حميدو الاثنين 24 شتنبر 2018 - 02:50
ما دام المجرمون يتفاخرون برجوعهم للسجن فلن يكون ردع فكل سجين يكلف الدولة 100 درهم يوميا فلو كانوا 100الف فمليار سنتيم تنفق عليهم يوميا
30مليار سنتيم شهريا ما مجموعه 360مليار سنويا بالإضافة إرهاق العائلات من قبل مع القفة فكم من ام اضطرت للتسول من أجل تلبية رغبات ابنها السجين فخارج السجن يدخن كازا و داخله يطالب بماربورو و عائلته تتغذى بالعدس و هو يطالبها بدجاجة محمرة فحتى و ان تم منع القفة فهناك مصاريف التنقل و اعطاؤه مصروف الجيب ديما مبرع
الحل هو تشغيلهم في الاوراش و نظافة الشوارع بالنسبة للمجرمين و اللصوص اما الدين لم يشكلوا خطرا على المواطنين فليس مشكل حتى و إن كانت العقوبة مخففة أو باستعمال السوار الإلكتروني
100 - عزيز الاثنين 24 شتنبر 2018 - 08:47
فينك آسي العثماني ؟ فينكم آ نواب الأمة. ولا غير كضحكو على المغاربة .
101 - un ressortissant الاثنين 24 شتنبر 2018 - 10:17
سلا تعاني ...........السكين وصل العظم
102 - Mohajir الاثنين 24 شتنبر 2018 - 11:02
من وجهت نظري هذيك لقرية خاصها تهدم بأي وسيلة ولانجع كارثة ربانية سنة 2003 شاهذت جريمة نكراء في حق فتات مع واحد شمكار لاحها من بالكو اوهي دمايات او نزل اكمل جريمة بسيف مع منتصف نهار لازلت اتذكرها لبومنا هاذا رغم عيشي في أوروبا
103 - Salamat الاثنين 24 شتنبر 2018 - 13:09
سلا الجديدة تعيش نفس المعانات من الاجرام وبيع المخدرات والقرقوبي وسط المدينة حديقة محمد البريه
104 - المعانات الاثنين 24 شتنبر 2018 - 14:32
بفضل السياسة الرشيدة أصبحت كل مناطق المملكة تنعم بانتشار الجريمة والعنف واستفحال البطالة وانتشار الفساد الاخلاقي والمالي و الاداري. انه التسيير والتدبير المعقليين والحكامة الجيدة.
رثائي لك يا وطني العزير.
المرجو النشر.
105 - عمر الناقد الاثنين 24 شتنبر 2018 - 18:31
كان يقال على سلا ان كل خطوة بولي صالح واليو اصبحت بسلا كل شبر بمجرم طالح.
106 - محمد الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 19:30
كلامي موجه للبواجدة
الإجرام في سلا عموما والقرية بالخصوص ليس بغريب.
لكن الغريب أن يحدث كل هذا في منطقة تعتبرونها وفية ومخلصة لكم...وانتم في سبات.
المجموع: 106 | عرض: 1 - 106

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.