انعكاسات مشاريع الدولة على المغاربة .. فساد وفقر وإقصاء وعطالة

انعكاسات مشاريع الدولة على المغاربة .. فساد وفقر وإقصاء وعطالة
الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:00

معطيات صادمة تلك التي كشفها التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول التفاوتات المجالية والاجتماعية في المغرب، إذ أورد أن عشرات البرامج والأوراش التي وضعتها الدولة للحد من الفقر والإقصاء الاجتماعي والفوارق الطبقية كان تأثيرها محدوداً على الساكنة.

وأقر التقرير الرسمي بأن الفوارق في المغرب تشكل أكثر من أيّ وقت مضى تحدياً كبيرا اعتباراً للتحوّلات الكبرى التي عرَفَها المجتمع في السّنوات الأخيرة، وذلك بالنظر إلى تنامي رفض الفوارق ووعي المواطنين المتزايد بحقوقهم وتعبيرهم أكثر فأكثر عنْ عدم رضاهم مُقارنَةً مع حاجياتهم وانتظاراتهم.

وأظهر التقرير أن “فئة الشباب تعد الأكثر تضرُّراً منْ مشكل البطالة، بمعدّل بَلَغَ 26.5 في المائة سنة 2017، مقابل 10.2 في المائة كمتوسِّطٍ وَطَنِيّ؛ بلْ إنّ هذه النسبة تتجاوز 40 في المائة في صفوفِ الشباب في الوسَطِ الحَضَرِيّ”؛ وهو رقم مهول اعتبره عدد من الخبراء دليلا على فشل عدد من السياسات الحكومية التي تستهدف الشباب.

محمد حركات، أستاذ الحكامة والمالية العامة بجامعة محمد الخامس بالرباط، أكد أن تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدل على وجود عجز في الحكامة بخصوص إلمام الدولة بمشاكل الشباب وقضاياهم المختلفة.

وقال حركات، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن التقرير وقف على إشكالية عدم وجود حظوظ الولوج نفسها إلى سوق الشغل بسبب تفشي الرشوة والزبونية والمحسوبية، مضيفا أن “الفوارق الاجتماعية والمجالية تظهر أنها عميقة ما بين الرجال والنساء، خاصة في العالم القروي”.

ويرى الباحث أن المعطيات الصادرة عن المجلس تشير إلى “هيمنة اقتصاد الريع في ريادة الأعمال، الأمر الذي أدى إلى ظهور أغنياء جدد بدون بذل أي مجهود في العمل، في وقت يجب أن تكون الترقية الاجتماعية مبنية على الجهد والمثابرة والاستحقاق”.

وأورد حركات أن الحركة الاجتماعية في المغرب باتت جامدة، لعدة أسباب منها ما هو متعلق بالتمويل والاستثمار ومناخ العمل، بالإضافة إلى وجود ولوج غير متكافئ في تمويل المشاريع، خصوصا لدى المقاولات الصغرى.

وحمل أستاذ الحكامة والمالية العامة بجامعة محمد الخامس بالرباط جانبا من المسؤولية إلى النخب المحلية والجهوية، “التي فشلت على مستوى القيادات المحلية”، موردا: “هناك نوعا من الغباء الاقتصادي لدى هذه القيادات المحلية التي لم تستطع خلق فرص استثمارية جيدة؛ كما أن المجالس المنتخبة بعيدة كل البعد عن قضايا المواطنين، وهو الأمر الذي يتقل كاهل الدولة بمشاكل محلية مرتبطة بالفقر”.

ودعا حركات إلى ضرورة تقييم مختلف المشاريع الاستثمارية للوقوف على الحصيلة وتدارك النقائص المسجلة، محذرا من فقدان المواطن المغربي الثقة في مؤسسات الدولة.

وكان تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أكد أن إقصاء الشباب من سوق الشغل يعود إلى عدة عوامل، من بينها إعطاء الأولويّة للأشخاص الذين يتوفّرون على الخبْرة والتجربة، وإشكالية عدم ملاءمة التكوين لسوق الشغل، وانتشار سلوكات تمييزيّة مرتبطة بالحيْف والفساد والمحسوبية والتدخّات؛ و”هي سلوكات تُساهم في تراجُع قيم الجدارة والاستحقاق وفي فُقدان العديد من الأشخاص الثّقةَ في الولوج إلى الشّغل كوسيلة من وسائل الارتقاءِ الاجتماعيّ”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

84
  • نيتشه
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:21

    اين الخلل ؟؟
    انا عارف و خايف نقول

  • مصطفى كاراطيكا
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:23

    هلكتونا بالتقارير بلا فيدة و معمرنا شفنا شي وزير يتحكم ولا مسؤول كبير فقط تتجي في الشعب المقهور مسكين و حسبنا الله ونعم الوكيل

  • hamiiid
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:24

    الأوضاع تزداد سوءا يوما بعد يوم. …في انتظار استفاقة المسؤولين من سباتهم. …هرمنا و نحن نتوسم خيرا. ..

  • Nour
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:24

    ومن بعد..زعما غير كايترفعو التقارير على معانات المغاربة المسؤولين ماتايجيهوم نعاس..لماذا لم يحاسب احد ليشفي غليلنا على الاقل..اسوء حاجة عند الانسان هي احس بالاحباط فبلادو..

  • متاسف
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:25

    وما الفائدة من كثرة التقارير التي تقر بالفساد ولا يتبعها اي ردع ؟ بالعكس هكذا وضع يشع على مزيد من الفساد.

  • بوشتة ايت عراب
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:28

    لا نفهم كثير من البرامج و التدشينات و في الاخير كأن لا شيئ لم يكن و منذ 100 عام و كأن لا شي تم عمله و ليس هناك تراكم يلاحظه المرء بل كل ما نرى فقر في فقر و احزمة البؤس و احياء الصفيح و البطالة و الفراشة و كثرة البائعين و الاوساخ…اذا كانت هناك مشاريع فلم لا ترى و لا تدوم مثلا؟؟؟؟ اذن اما هناك غش و اما هناك ساسة الكذب للتمويه و الاستمرار في نهب خيرات الوطن من طرف حفنة من المتنفدين تتحالف مع شياطين الارض فقط للبقاء في السلطة و لو كانت الديموقراطية الحقة لما عشنا كل هذا البؤس و النهب…لان دول صغيرة مجاورة لنا بل جزر جد صغيرة تعيش افضل من المغاربة الذين يهاجرون جماعات و يسرق بعضهم البعض…علاش كولشي هذا الشيء؟ ثمة اشياء على غير ما يرام و يجب مصارحة بعضنا البعض عوض تحرايمات و تقوليب بعضنا و تكلاخ بعضنا…ياك حنا دولة و شعب ايوا اين التراكم اين الحضارة؟ بل كل ما نراه شي وحدين بسيارات مذهبة و ساعات مذهبة تساوي الملايير و قصورا في الداخل و الخارج و الاغلبية مسحوقة و هل ما زلنا في القرون الخوالي؟؟؟؟

  • للمجلس الاقتصادي
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:28

    في المغرب11 مليون شاب مغربي بدون تغطية اجتماعية (بين 15 و 34 سنة) يعيشون من دون عمل أو تكوين أو تغطية اجتماعية، وهذا حسب ما جاء به تقرير رسمي صادر عن المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي للمغرب..كما أشار المجلس في تقريره إلى أن الرسوب المدرسي يمس شابين مغربيين من أصل ثلاثة و أن نسبة البطالة تقارب 20%، في حين معظم الشباب العامل يشغلون مناصب ذات دخل ضعيف كما أن 75% منهم لا يمتلكون أية تغطية اجتماعية.و أفاد المجلس عبر هذه الوثيقة أن هذه الحالة تعرض الشباب المغربي على "الانحراف و الإجرام و التطرف و كذا الهجرة"، مشيرا إلى أن شابا مغربيا من أصل خمسة يعاني من "اضطرابات نفسية"و حذرت الهيئة من أن شباب المغرب يعانون من الآفات الاجتماعية على غرار تعاطي المخدرات و التبغ و الانتحار و التجاوزات الأخرى الناجمة عن الشبكات الاجتماعية.و غضبا في المغرب و الخارج.تعد حملة مقاطعة مختلف المنتوجات التي أطلقت شهر أفريل الماضي و التي كان لها أثر كبير على المؤسسات، خير دليل على عدم ارتياح سكان المغرب و المناخ الاجتماعي المتوتر لاسيما لدى فئة الشباب التي لا تملك الوسائل الضرورية لمواجهة حاجياتها اليومية

  • مواطنة 1
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:30

    ممحتاجينش لاي تقرير باش نعرفو هاد الشي ، اوى ومن بعد ؟ فين هو الحل ؟ سوف يبقى الامر على ما هو عليه لان الدولة لاتحاسب ناهبي المال العام ، واولاد النخبة هم من لهم الحق في العمل ، ومستشفياتنا ومدارسنا سوف تبقى كما هي ، والآن زادت الجريمة وانعدام الأمن ، فترقبوا يا من تسببتم في هذا الوضع بنهاية لا تحمد عقباها.

  • سيمو
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:30

    هدا كله نتاج سياسة فاشلة للدولة للتعامل مع مشكل الفقر و الفوارق الجتماعية

  • OUJDI
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:30

    بدون تعميم، هناك مشاريع النصب و الإحتيال، من يدير هذه المشاريع الوهمية، التي تبقى صورية في التدشين، و الجدران و التلفزة….داروا لاباس، الملايير من السنتيمات، أراضي و فيلات داخل المغرب و خارجه، سيارات فخمة لجميع أفراد العائلة حتى الأبناء الذين ليس لديهم رخصة السياقة…
    تبرعا في أموال الشعب….
    مع الأسف !
    ناس في جرادة يتخبطون في الفقرالمدقع !
    مع الأسف !

  • مفيد ابو الغار
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:34

    لو انتدب الملك وزراء من الخارج وخاصة من الصين واليابان لاصبح المغرب جنة الله في الارض ولحرك اليه الجميع .والسؤال الذي طرحه الملك اين الثروة .نجد الجواب عنه في جيوب المفسدين من اصحاب الريع الذين يصعب اجتثاهم ما لم يتم تغيير المسؤولين

  • omar
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:35

    ها نتوما شفتو
    الحل هو التشغيل والزيادة في الأجور ومن بعد ذالك ستدور عجلة الإقتصاد وتنمو البلاد وتنعم بسلم اجتماعي متين
    لقد جربتم إيصال الدعم إلى من يستحقه ولكنه ضاع بسبب البحث والتقصي لمعرفة الفئات المحقة وضاع معه الوقت والجهد
    لماذا لا تريدون تطبيق الخطط التي أثبتت نجاعتها منذ،سنين
    لا مجال للارتجال فالالاف من الشباب معطلون والمستخدمون متذمرون والتجار ياءسون فإلى متى الانتظار

  • Ahmed
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:36

    صادمة ؟ و ما الدي كان يتوقع هدا المجلس ان يصدر اننا على بعد خطوات من ازاحة الولايات المتحدة الأمريكية من القوة العضمى نحن على شفا الانهيار لا امن و تعليم و عمل و قطاع صحي و لا ادارات في مستوى و لا مراقبة الاسعار و الخواص ياكلون الاخضر و اليابس و تتسائلون لما يغامر بني ادم بحياته في عمق البحر هدا يا عزيزي لانه اصلا ميت في بلده و يحاول النجاة من المغرب و البحر للعيش و الا فهو هالك لا محالة في بلده عدرا اقصد بلدهم و بلد اللاجىين و الشواد و المغنيين و المجريمين و الفاسدين .

  • Moha
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:36

    قررت الحكومه ، بتخصيص مبلغ 2000 درهم شهريا لكل مواطن مغربي بالغ من العمر 18 سنه ،يدرس أو لا يتوفر علي شغل ، أو راتبه أقل من 5000 درهم(يكملولو راتب ل 5000 درهم) هدا الراتب عباره عن بطاقه بنكيه تستعمل عند البقال ب 500 درهم في النقل 200 دره عند الجزار 500 عند الخضار 500 في الرياضه150 درهم في الحمام 150 درهم (باش كلشي يخدم).
    فيما يخص التعليم ، كل طفل يبلغ 3 سنوات إلي 6 سنوات روض إجباري يتعلم طريقه اللعب ، الاحترام ، المشاركه ، الاكل ، الادب.من 6 سنوات الي الباكلوريا إجباري ….. بناءمدارس 20 تلميد في القسم كحد أقصي….. ممنوع منعا باتا الطفل لوحده في الشارع بدون ولي امره ،
    بالنسبه للامن : تاجر المخدرات 30 سنه سجن ، السرقه 5سنوات ، السرقه باستعمال الاسلحه 10 سنوات ، الضرب بالاسلحه 20 سنه ،إغتصاب الاطفال الاعدام ، إغتصاب ما فوق 18 سنه ، 20 سنه سجنا.

  • محمد
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:37

    القفزة النوعية التي عرفها المغرب ذات أهمية كبرى لا ينكرها الا جاحد ، إنما صيرورة الاقتصاد في كل الأزمنة والامكنة هي مثل قطار يتحرك ولا ينتظر المتأخرين والمتخلفين ، فمن كان مؤهلا وراضيا وعلى استعداد امتطى القطار وانطلق ، ومن كان يستفيق متأخرا واتكاليا بقي في مكانه . إنما الدول الراقية تخصص فرصا أخرى للتكوين وإعادة التكوين للتقليص من الفوارق الطبقية .

  • توت
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:37

    18 عام ديال القراية وسير واجي حتى جحفنا على داك الماستر. ودابا 4 سنين تشوميرة. والكونكور الأخر طالبين فيه مواليد 1990 فما فوق. باش يعمرو بيهم الصندوق اللي خواو .. اما القطاع الخاص طالبين قالك 10 سنين خبرة .. إذا عندي 10 سنين خبرة ندير شركة ديالي آ مولاي ..

    انا بعدا ما بقيت باغي والو من هاد البلاد. باغي غير نخرج منها … جوا بحرا أو أرضا .. نخرج منها واخا حتى حفرا .. المهم نخرج

  • محمد
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:37

    القفزة النوعية التي عرفها المغرب ذات أهمية كبرى لا ينكرها الا جاحد ، إنما صيرورة الاقتصاد في كل الأزمنة والامكنة هي مثل قطار يتحرك ولا ينتظر المتأخرين والمتخلفين ، فمن كان مؤهلا وراضيا وعلى استعداد امتطى القطار وانطلق ، ومن كان يستفيق متأخرا واتكاليا بقي في مكانه . إنما الدول الراقية تخصص فرصا أخرى للتكوين وإعادة التكوين للتقليص من الفوارق الطبقية .

  • الكاعي
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:40

    الريع و باك صاحبي و عدم استقلال الموءسسات .هو سبب تخلف البلاد .و اتشار البطالة و الجهل و الامراض الاجتماعية المختلفة ..ومتى يستقيم الظل و الغصن اعوج ‏.(الفاهم يفهم)

  • ramssis
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:42

    من تولى امور المواطنين فهويعبث كيف يشاء وﻻ يهتم بشؤنهم ويزيد في تفشي جميع الرداءل وﻻ هم له اﻻ نفسه هو المسؤول سياحسب يوما اين فﻻن واين بن فﻻن…………….

  • Alucard
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:43

    "هيمنة اقتصاد الريع في ريادة الأعمال…"
    هذا كلام نعرفه. قل لنا من هم المستفدون منه حتى نتمكن من فطامهم.. (إن كنت تجرؤ)

    "وإشكالية عدم ملاءمة التكوين لسوق الشغل…"
    هذا الأمر كان وضحا منذ 20 سنة أي منذ ميثاق الوطني لتربية والتعليم..
    قلنا من كان يضع ذلك المقلب للشباب المغاربة ويمهد لهم الطريق لمجالات يعرف جيدا أنها بلا شغل ولامستقبل…

  • عبد السلام اطراشلي
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:44

    هذه مؤسسة لها اعتبار تشهد بأن المشاريع التي تم انجازها لم تغير من الواقع وأن انعكاساتها على التنمية ضلت محدودة . إذا فالتقرير الذي قدم الى صاحب الجلتلة عن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية كان من نسج الخيال.
    وكذلك أن المجالس المنتخبة ليست إلا عبئا يجتره المغرب بحيث لم يقدم أي قيمة مضافة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

  • harrokki
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:45

    Pauvreté , humiliations , souffrances , insécurités , inégalités, voles, arnaques , injustices …..heureusement que l'espoir meurt en dernier mais avant sa mort j'ai fait un vœu " la mort des responsables de mes misères et mes souffrances " paraît il que le Maroc appartient à tous les marocains je revendique ma part pacifiquement pour le moment

  • شكرا هيسبريس!!!
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:45

    شكرا لكم، اخيرا وضعتم الاصبع على الجرح ووصفتم الخلل بدقة عالية. مشاريع بالمليارات للنهب والريع والفساد بلا حساب ولا رقيب. لم يستفد المواطن لان المقيمين على تلك المشاريع همهم الوحيد النهب والسلب.

  • حالم بالهجرة
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:48

    الأمور تؤول شيئا فشيئا في هذه البلاد نحو الثوران, نسأل الله عز و جل أن يخرجنا منها عاجلا دون عودة قبل ذلك و لكل من قال آمين يا رب.

  • مغربي
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:50

    الله يحد الباس اوصافي اما صراحة المغرب ماشي الى الهاوية ، و اذا راح فلن يرده لا الملك لا الحكومة و لاهم يحزنون . عليكم الان النظر في مستقبل هذا السباب و الا ستندمون كل الندم .
    أنا بعد ياريت تخلوني نهاجر والدي و اخوتي معي حتى نعطوا الشفارة الراحة اكثر .

  • هشام
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:53

    ما الذي ستخسره الدولة لو أعطت لكل مواطن قطعة أرض فلاحية ملك له هو وأسرته وتمول جمعيات ليعلمو الناس الفلاحة

    على الأقل لن يعمل أحد كعبد من أجل الأكل والسكن

    إن اكتفاء أسرة مكونة من 4 أفراد من الطعام لا يتطلب سوى ساعتين من العمل أسبوعيا ولا يحتاج سوى لهكتار واحد

    ولي ما عجبوش يمشي يخدم حاجة أخرى كما هو اليوم

  • سعيد
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:53

    انا مواطن بسيط و اعلم حجم الفساد المستشري في جميع القطاعات، فكيف بالمسؤولين الكبار الذين يعلمون أكثر من غيرهم أن المعيق الأكبر للتنمية هو الفساد المالي، و ان جميع الدول النامية التي انتقلت إلى مصاف الدول المتقدمة حاربته بلا هوادة رغم قوته و تشعبه في جميع مفاصل مؤسساتها ، (سنغافورة، ماليزيا، في آسيا و إثيوبيا و رواندا في افريقيا ) لأن الفساد فيروس أن ثم قتله تسلم الخلايا مائة في المائة، و ان ثم الحد منه جزئيا نرى النتائج على صحة الأوطان و لو جزئيا و في جميع المجالات

  • الصامت
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:55

    لا حياة بالمغرب لا انسان سوي بالمغرب لا انسان عاقل بالمغرب مع الاسف ساهاجر في صمت

  • Malika
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:56

    نعم هو الحيف والظلم والتهميش وغيرها من المسميات التي وضعتني انا ومن سوايا كثير في الرف حتى قتلتنا البطالة وقضت على احلامنا ومستقبلنا كيف يعقل ان تستمر بطالة الشاب او الشابة لاكثر من 20 عاما وهو مجاز حسبي الله ونعم الوكيل.

  • الانجاب بلا منفعة
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:58

    كفى من انجاب الاولاد اذا لم تتوفر الامكانيات للاباء لتربيتهم و تدريسهم و الدفع بهم لطريق النجاح ! كفى من الكذب باسم الدين و باسم الاسلام ان الله سيرزقهم بمعنى انه سيضمن مستقبلهم لان الرزق يختصر على اطعامهم و كسوتهم و هم اطفال و لا يضمن لا مستقبل و لا زواج و لا تطبيب و لا تعليم و لا امتلاك منزل او سيارة او سلطان ! لم يسبق لصحابة الرسول ص و لا مهاجرين او انصار و لا زوجاتهم انهم كانوا ينجبوا الاولاد بدون وعي كما يفعل المغاربة ! كان معظم المسلمين فقرائهم و اغنيائهم لا ينجبون اكثر من مولود او اثنان و قلة قليلة من كان ينجب ثلاثة او اكثر لانهم كانوا يؤمنون بالصلاح في الاولاد و جني الخير و المنفعة لاولادهم و كانوا يعتبرون كثرة الانجاب فتنة و اسراف و تظاهر و زينة و كانوا يعتبرون عدم تربيتهم بالصلاح و المنفعة كما نفعل نحن المغاربة مصيبة اكبر و اخطر ! بل كان من لا يجد ولدا و اذا رزق بواحد يكتفي به و يحمد الله عليه ! يجب اعادة تاهيل الائمة و المرشدين الاجتماعيين ليقولو الحقيقة لهذا الشعب ! يا عباد الله من كان فيكم فقيرا و انجب اكثر من ولد فقد اعتدى على حقوق الله ! و انشري مشكورة يا هسبرس.

  • Said
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:59

    لسنا في حاجة الى هاته التقارير لان كل شيىء واضح للعيان ولا شيء يبشر بخير رغم غنى الثروات

  • محمد بلحسن
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:02

    كان على السيد نزار بركة رئيس المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي أن يستغل انعقاد الدورة العاشرة لمؤتمر الطرق بمدينة الحسيمة لتقديم نتائج الدراسات و البحوث التي قاموا بها طيلة سنة كاملة. كان عليه إعداد التقرير في 700 نسخة يوزعها على المشاركين و يقنع الجميع بأن قطاع البناء و الأشغال العمومية يستحق أن يصنف مختبر ميداني لتطوير مناهج الحكامة الجيدة و مكافحة هدر المال العام و تحقيق أكبر عدد من الطموحات و الانتظارات.

  • citoyen maghribi
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:03

    ليس هناك مفاجاة, فالمجلس الاقتصادي والجتماعي لن ياتي بجديد فلكل يعرف ان اوضاع الشباب في المغرب متضهورة,نراها يوميا باعيننا( الحراك,الحريك, كثرة الجراءم…الى اخ) .

  • mbarak
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:05

    سياسة حزب العدالة والتنمية أغرقت البلد في الديون وبدون فائدة ، والتقرير خير دليل على ذلك

  • Hicham
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:06

    العنوان لخص كل شيء رغم ان كل شيء واضح وضوح الشمس في نهار جميل….الفقر و العطالة نتيجة لسياسات عمومية مند الاستقلال…حتى اصبح المغرب مختبر تجارب…يجربون غيه الفساد الاداري و الاخلاقي…و الفقر و الترفاح و و و

  • مواطن
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:08

    بغيت غير نعرف علامن كيضحكو ٫ المغرب ما محتاج لا تشخيص لا دراسة باش تعرف الفقر موجود خرج ضرب غير دورة فالاحياء الشعبية و الفقرة غادي يجي عندك شخصيا.

  • الواقع
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:08

    هناك قطاعات من الممكن ان تمتص أعداد هائلة من الشباب الباحث عن العمل كالمكتب الوطني للكهرباءو الماء الصَّالِح للشرب، قطاع المعادن،الصيد البحري ، مراكز الولايات والأقاليم ، وزارة التجهيز والنقل … كلها قطاعات غنية. هناك مستفيدون من الوضع كيف يعقل ان تتجمد بل وتتراجع الوضعية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد!!! ؟؟؟ حتى مجال تشجيع الشباب على خلق المقاولات جد ضعيف وفيه مخاطر قد تعصف بآمال الشباب. فالشباب هو المحرك الحقيقي لكل شيء . الشيء الغريب ان الوزراء لا يتغيرون بل ينتقلون من وزارة الى اخرى ليس ممكنا ان يتقنوا جميع التخصصات !!! من وزارة الصحة الى وزارة الاسرة الى وزارة العدل او الاقتصاد…. عقد لا محدود و مدى الحياة !!!! لهاذا لا يمكن لأي قطاع ان يتقدم.
    مسائلة اخرى في كل حي وقرية صغيرة لا ينسون تعيين مقدم (بركاك) ولكن لا يفكرون في تعميم الصحة بل طبيب لكل اقليم = هنا الطبقية الحقيقية!!!؟؟؟

  • حميييد
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:09

    حشومة يكون هادشي في القرن الواحد و العشرين و الله حرام. المغرب لو تم تسييره من طرف اﻷتراك أو أحد الدول اﻷسيوية لكان من أرقى دول العالم.

  • محمد المربع
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:09

    أقول على لسان حال ناس الغيوان : ياهل الحال ياهل الحال…إيمتا يصفا الحال

  • حاصل في بلاد الجور
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:14

    شوف أقسم بالله العلي العظيم مكاينا شي حاجا فهاد البلاد راه مكينش شي نهار يدوز ومنشفوش شي حاجة لي كتخليك تكره البلاد والدولة والوطن راه هادشي خطير وخطير جدا أعباد الله راه أنا بعدا غنموت غي بالفقصة وربي لي عالم بيا والو مبغاوش يخليو لينا حتا بصيص ديال الأمل..

  • خريبكي
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:16

    راه المشكل الحقيقي فهاد البلاد ولي مغيخليناش نزيدو القدام ولو يحكمنا أردوغان هو (ربط المسؤولية بالمحاسبة) راه كون كان أي مسؤول كيتحاسب ويتعتقل غيكون عبرة لجميع المسؤولين

  • اقتصادي
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:17

    التقرير لم ياتي بجديد ولم يكن شاملا ولم يضع اصبعه علئ الجرح ليسهل اجتتات الورم وينمحي الالم الئ غير رجعة تكلم عن العالم القروي وعن سلبياته ولم يعط الحلول الممكنة لانقاده وتكلم عن مشكل البطالة ولم يعطي حلا لحلحلتة والسير به نحو الاحسن تكلم عن الفوارق في الجهات والمجالات ولم يعطي جوابا او حلا مقنعا للاصلاح وتكلم عن الملف الاجتماعي ولم يورد ما يجب في هدا الملف الشاءك لانجاحه والوصول به الئ بر الامان فهل من مجيب .

  • مغربي غيور
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:18

    خلال زيارتي للمغرب هذا الصيف آثار انتباهي  كثرة الحديث عن الهجرة و الحريك و بدون استثناء من سائق الطاكسي و البقال و الطبيب و المحامي و الأستاذ و الدركي و الشرطي.  و بصراحة اول مرة أحسست بشيء رهيب و غريب انه شيء ما سيحدث في المغرب قريبا و الله يستر و أحفظ البلاد.!!!

  • #مقاطعون
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:25

    المغرب على صفيح ساخن من الغليان و الاحتقان و التذمر الشعبي تتجلى تمظهراته في عدة ظواهر إجتماعية شاذة توحي بأن القادم أسوأ من الأسوأ الذي يعيشه أبناء الشعب المغربي الكادح المتردية أوضاعهم المعيشية الصعبة و القاسية أصلا جراء سياسات التفقير و التجويع والقهر التراجع اللاشعبية المنتهجة من طرف حكومة خدام الدولة العاجزة والفاشلة و دكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة و يتجلى في ظاهرة الانتحار أو الحريك و الهجرة السرية عبر قوارب الموت نحو "فردوس" الضفة الشمالية المتوسط في هروب جماعي لشباب في مقتبل العمر بفعل انسداد آفاق العيش الكريم و الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية والاقتصادية و المساواة و الحق في الولوج للشغل و الوظائف العمومية والاستفادة من الخدمات المرفقية العمومية….

  • خالد
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:28

    اقتصاد الريع او اقتصاد العائلة تهيمن عليه عائلات معروفة هي التي تسيطر على الاحزاب وهي التي تسيطر على دواليب القرار….إذن شكون اللّي غادي اصلح ؟؟؟؟

  • simo taxi rabat
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:32

    au lieu de citer que les défaillances "taux de chômage élevé, inadéquate entre diplôme et postes de travail……"il faut se pencher sur les solutions : un enseignement efficace qui répond aux besoins du marché du travail, contrôler les entreprises qui recrutent selon leurs goûts, fraude fiscale,non déclaration des employés à la CNSS…..lutter contre economie de rentes,il faut revoir les prestations sanitaires,lutter contre la corruption….

  • marrocain
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:35

    التي كشفه هاذا ليس إلا تقرير سنوي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ، تقرير داخلي، الذي كشف التفاوتات المجالية والاجتماعية و الاقتصادية. فبما سيخرج علينا التقرير لو كان من الخارج ( لا نذكر هنا تقرير البنك الدولي) .

  • اسمعوا وعو
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:36

    تقرير جدي ومفيذ لكن يبقى حبرا على ورق وصيحة في وادي وأسمعت لو ناديت حيا لكن لا حياة لمن تنادي ، شبابنا هم فلذات أكبادنا كنا نريدهم رجال المستقبل لكننا ضيعنا المفاتيح وتركناهم يواجهون الفقر والحرمان والذل وفقدان الكرامة، ما من مواطن مغربي إلا ويحب الخير لوطنه ورفعته وحسن سمعته بين الأمم وهانحن أقزام نتذيل قطار التنمية وتسبقنا دول تعاني الحروب وعدم الإستقرار، لو كان الفقررجلا لقتلته لو كان الجهل رجلا لطحنته لكن للفقر والجهل أب يحميه وهو لوبي الفساد الخونة .

  • الزعيم
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:36

    قالك كيسبقو اصحاب التجربة خخخخ
    هاحنا شاذين ذيبلومات فالضبخ وتجربة وكندفعو اووالو
    ماشي كيفطلو اصحاب التجربة بل كيفطلو صاحبات المؤخرة اي الجنس اللطيف يا لطيف

  • Nabil
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:39

    أطن انه حان الوقت لكي يتساءل المغاربة عن كفاءة من يحكمهم!!

  • Youssef
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:40

    نسبة البطالة تتجاوز 40 في المائة في صفوفِ الشباب في الوسَطِ الحَضَرِيّ"؛ وهو رقم مهول اعتبره عدد من الخبراء دليلا على فشل عدد من السياسات الحكومية التي تستهدف الشباب.
    الفشل تلو الفشل والمراتب المتأخرة في جميع المجالات الحيوية (التنمية البشرية، التعليم، الصحة، الأمن، القضاء….).
    لا غرابة ان نرى شباب وأطفال ونساء يركبون قوارب الموت للهروب من هذا البلد الجميل الذي حول المفسدون حياة شعبه إلى جحيم يومي.

  • Nichne
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:43

    لانجاح مشاريع الدولة عليها ( الدولة ملكا و رءيسا و حكومة ) التعاقد مع مختصين من خارج المغرب كاليابان و السويد و سويسرا و فنلندا و غيرها من الدول التي تكاد تكون فيها سرقة المال العام و الفساد 0% ، اما المسؤولون و الموظفون السامون المغاربة و خدام الدولة فشعارهم في الاشراف على الاوراش الوطنية هو " اسرق و انهب و عمر شكارتك و روح " ، و الدليل هو فشل المخطط الاستعجالي لاصلاح التعليم و فشل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و برنامج الرميد ( التمرميد ) و انحصار تمويلات المغرب الاخضر على ضيعات الوزراء و خدام الدولة و كبار الضباط ووووووووو………
    المغرب بلاد عمي موح ، اسرق و انهب و عمر شكارتك و روح .

  • اقتصاد مال و اعمل
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:44

    أولا يجب ايجاد حل للسكن , ودالك سهل عن طريق بناء شقق 60 متر ب 7 مليون سنتيم لا يتم بنائها الا بعد ان يدفع الشخص المبلغ و يستفيد مرة واحدة و يكون متزوج . الارض عطاها الله فقط الدولة تضيع وقت . و ان يكون بناء جودة عالية تتكلف به لدولة و ليست الشركات

  • مهاجر
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:46

    إن التوظيف في الشركات الكبرى أو الصغرى لا يعتمد على الجدارة والإستحقاق وإنما يعتمد على الزبونية والمحسوبية. بحيث تجد بعض المؤسسات توظف أطرا غير أكفاء مقربين من مسؤوليها يتقاضون أجورا مرتفعة وفي نفس الوقت، توظف أطرا لهم نفس الشهادات وبكفاءة عالية لكن بأجور أقل بكثير من التي يتقاضاها المقربون، ويفرض عليهم أن يعملوا إلى جانبهم إن لم نقل تحت إمرتهم فيكن للأولين الراحة وللآخرين الكورفي ( la corvée) فتكون للمقربين العلاوات والترقيات وتكون للآخرين الإنظارات والتهديدات ان هم احتجوا أو قاوموا. هذا ما دفع اغلب الأطر من الشباب إلى الهجرة و مغادرة الوطن.

  • Omar33
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 21:05

    La société marocaine sera de plus en plus intransigeante avec ses dirigeants

    il y a rien à attendre des politiques marocains il faut se prendre en main

  • ملاحظ
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 21:11

    مشاريع الترقيع والمشاريع المجهرية التي ترمي إلى سد الأفواه وإطعام الجياع….ليست هناك مشاريع وأوراش كبرى تروم إلى إحداث ثورة نهضوية وتنموية في كل جهات البلاد بواديهاوحواضرها ربط جميع جهات البلاد بشبكة سكك حديدية وطرق سيارة ومطارات وموانيءمتنوعة و سدود و تحلية مياه المحيط وإنشاء نقل بحري متطور بواخر للسفر وأخرى للنقل وعبارات تربط المغرب بعمقه الأفريقي والعربي….
    المشاريع الكبرى هي الرافعة والضامن الأكبر لاقتصاد منتج ومتنامي على الأمد القريب والبعيد حتى يكون المغرب قبلة للتسوق والتزود بمختلف المنتجات ….
    وكذا القطع مع الريع السياسي والفساد حيث أصبح طريق الاغتناء بالمغرب يتمثل في القفز في سفينة الأحزاب السياسية التي تضمن الريع بكل أشكاله في تحالف مع الإدارة (خدام الدولة ) في غياب تام للمحاسبة وتفعيل القانون بحق هذه الفئة الناجية….

  • Abou majd
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 21:22

    الذين اعدوا التقرير من هم ولمن اعدوه ربما لدولة اجنية التدخل لحل مشاكلنا المجلس مشكل من كل القوى الحية كما يسمون انفسهم فما اعدو من خطط واستراتيجيات لتحسين الاوضاع فمندوبية التخطيط أو كما يحلو للبعض ان يسميها مندوبية الحليمي تعد مثل هذه التقارير منذ سنوات والمجلس مطلوب منه غير ذلك فهو مؤسسة سياسية قبل أن تكون احصائية تكرر ما يقوله الحليمي وغيره من ارقام
    لقد تحول المجلس إلى مؤسسة ريعية ادماجية ويبدو أن الغرض من التقرير السنوي هو تبرير صرف الميزانية والتعويضات للاعضاء المحترمين لا قل ولا اكثر للمساهمة في مزيد من استنزاف المال العام تعويضات لاىينعم بها حتى أولئك المنتجين الأوائل لتلك الاحصائيات مضافا إليها تحليلا من باب السماء فوقنا والأرض تحتنا
    اسي بركة قولوا لا ما العمل لتجاوز الوضع واين توجد المتبطات والجهات التي تقف حجر عثراء في وجه انطلاق المملكة وكيفية القفز عليها

  • مواطن2
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 21:34

    لو كان المسؤولون عن تدبير الشان العام يعملون على مراقبة طريقة انجاز المشاريع على ارض الواقع لتغيرت الامور….ويكفي تتبع انجاز مشروع من المشاريع التي تقررها الدولة وتخصص لها الملايير لتدرك اين تضيع تلك الاموال..وعلى سبيل المثال هناك مشاريع تنجز في الاحياء بطريقة يستحيي منها حتى الشيطان…ولو تدخل احد الساكنة لسمع من الكلام ما لا يرضيه وقد يقف امام القضاء بتهمة عرقة اشغال تقوم بها الدولة.ملايير تضيع امام مراقبة غير دقيقة….قد يطول الكلام ….ولكن الصمت افضل.

  • MOUAD AIT AHMED
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 21:35

    ﻧﺤﻦ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻳﻌﻴﺶ ﺗﺤﺖ ﺧﻂ ﺍﻟﻔﻘﺮ .. ﻭﺃﻥ ﻛﻨﺖ ﺗﻌﻴﺶ ﻋﻴﺸﺎ ﻛﺮﻳﻤﺎ ، ﻓﻨﺼﻒ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻻ ﻳﺠﻴﺪ ﻗﻮﺕ ﻳﻮﻣﻪ . , ﻫﻞ ﻳﺤﻖ ﻟﺪﻭﻟﺔ ﻳﻌﻴﺶ ﺷﻌﺒﻬﺎ ﺗﺤﺖ ﺧﻂ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﻭﺑﺪﻭﻥ ﻣﺎﺀ ﺻﺎﻟﺢ ﻟﻠﺸﺮﺏ ﺃﻧﻨﺎ ﻟﺴﻨﺎ ﺇﻻ ﺃﻧﺎﺳﺎ ﻻ ﻧﺰﺍﻝ ﻧﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻭﻥ ﺍﻟﻮﺳﻄﻰ .. ﻻ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺣﻘﻴﻘﻲ ﻭ ﻻ ﺻﺤﺔ ﻭ ﻻ ﺷﻐﻞ ﻭﻻ " ﻣﺸﻐﻠﺔ " ﻭ ﻻ ﺩﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ ﻭ ﻻ ﺣﻘﻮﻕ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻭ ﻻ ﺣﻴﻮﺍﻥ . ﻓﺴﺤﻘﺎ ﻟﻤﻦ ﻳﻨﻜﺮ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﺭﺽ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻭﻫﻮ ﻳﻌﻴﺸﻪ ﻓﻠﻴﻮﻡ ﺃﻟﻒ ﻣﺮﻩ ,, ﻧﻌﻢ ﻣﻦ ﺣﻖ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻦ ﺃﻥ ﻳﻌﻴﺶ ﻋﻴﺸﺎ ﻛﺮﻳﻤﺎ ﻳﺎ ﻣﻔﺴﺪﻳﻦ . ﻫﻞ ﺍﻟﻤﻈﺎﻫﺮﺍﺕ ﺳﺘﻘﻀﻲ ﻋﻠﻰﺍﻟﻔﺴﺎﺩ !!! ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 2011 ﺗﻢ ﻋﺰﻝ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻭﺗﻌﻴﻴﻦ ﻭﺯﺭﺍﺀ ﺟﺪﺩ ﻭﻣﺎﺯﺍﻟﺖ ﺍﻻﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺎﺩﻱ ﺑﺎﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻟﻢ ﺗﻀﻌﻒ ﻟﻤﺎﺫﺍ؟ ﻷﻥ ﺍﺻﻞ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﻓﻘﻂ ﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻬﻢ ﻓﺴﺎﺩ ﻟﻜﻦ ﺍﺻﻞ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻛﺎﺋﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺒﻘﺎﺕ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ . ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺘﻄﻠﺐ ﺗﻌﺎﻭﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﻭﺗﺸﻜﻴﻞ ﺭﻗﺎﺑﺔ ﺷﺪﻳﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻋﻤﻠﻬﻢ

  • انذار
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 21:36

    قرأت تقارير على بعض الصفحات الاوروبية فساد وفقر وإقصاء وعطالة و..و..وكل الخبراء يؤكدون تأثير الأفة على استقرار المغرب وينذر بأزمات اجتماعية واقتصادية وسياسية في السنوات المقبلة.

  • ضد التيار
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 21:38

    في كل حومة وقرية صغيرة لم ينسوا تعيين مقدم بركاك . و في المقابل طبيب واحد لكل اقليم. اعرف مدن بدون مستشفى و بدون وقاية مدنية ولا بريد في المقابل هناك بزاف دالمقدمين والقياد وكثير من الدرك … سياسة العسكرة وحماية المخزن !!! الحماية الحقيقية هي إيجاد حلول للبطالة وتوعية المجتمع ف بالعلم والعلماء نرتقي لا بالمخزن والعسكر

  • كفى...
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 21:38

    لا نريد تقاريرا . ..نريد حلولا.. المشاكل كنعرفوها ….كفى ضحكا على ذقوننا….

  • alhadi
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 21:44

    بهاذا آلتقارير مجلس قلة آلبركة وآلكراوي يريد تبرئة آلذمة مرحليا مادام أغلبهم على دراية بما وقع من تحكم سياسي مخزني عبر بوابة آلإقتصادي منذ بداية ٢٠٠٢. كل آلمسمات مشاريع تمت بغرض آلتماهي بالعهد آلجديد ولم تأسس من داخل آسراتيجية تنموية صادقة للهياكل آلإنتاجية ولمنظومات آلتوزيع آلعادل للثروة، فآنتفت، في تنفيذها، ضرورات آلفاعلية وآلأثر آلشامل على آلإنسان وآلبيئة . يعني لسلطة نمات آلبؤس.
    أما أصحاب آلمجلس فهم يلتزمون آلصمت لتدوم آلنعم عليهم ولذويهم، ولو كانت فيهم ذرة مروؤة لما بقي أحد منهم عضوا يشرعن للعبث.

  • saidr
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 21:53

    الفصل بين الثروة والسلطة هو الذي سيحد من هذا النزيف في كل قطاع،فكل متنفد في منصب لايتهيب من أكل المال العام لأن وراءه حزب ذو سلطة يحميه،وحزبه ذو السلطة يتعملق باستمرار لأن ذو المنصب لايتأخر في تمويل حزبه مما أكل من مال حرام.

  • جريء
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 21:59

    اللي عيا احط السوارت راه ماشي عيب.
    البلاد غادية و كتكفس.
    اللامبالات راه مبقاتش خدامة.
    انعل الشيطان …….

  • لاجئ
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:04

    هل المسؤولين ديال البلاد يقرأوا هسبريس أم لا !!

  • التغيير و المحاسبة
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:10

    و الله ما قلته يا أستاذي الكريم، حق و أحييك عليه. نعم النخب المحلية والجهوية الفاشلة و ذات القيادات الفاشلة و الغبية إقتصاديا من كبريات المصائب التي إبتلينا بها في المغرب، و واحد من أسباب الأزمات التي نعانيها.
    بالدارجة: "أبنادم أمكلخ" في منصب قرار.
    و لكن كيف يعقل أن نقبل بهذا؟
    يجب التغيير و المحاسبة على كل درهم صرف في غير مراده. اذا كنا حقا نريد الاصلاح. اليوم قبل الغد. ليس لدينا وقت نضيعه و شبابنا يموت غرقا في البحر.

  • مفكر حكيم
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:15

    الطوفان قااادم .. سيأتي على الأخضر و اليابس .. أنقذووووا المغرب قبل فوات الأوان !

  • romanovski
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:16

    le pays est bien gouverné mais mal géré a dit hassan2.

  • saidr
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:22

    وإيجاد مراقبين محايدين لكل مشروع على حدة.

  • الحسن لشهاب
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:22

    فعلا الاختلالات الحاصلة في الترقية الاجتماعية هي التي افرزت كائنات بورجوازية غير مؤهلة فكريا و حضاريا و اخلاقيا ،كما تفرز شخصيات غير مؤهلة في المناصب الادارية الحساسة العليا ، و يبقى السؤال من المسؤول عن هده الاختلالات التي مست عمق الهندسة الاجتماعية المغربية؟ و ما هو مستوى العناية التي تعطيها الحكومة المغربية لعلم الهندسة الاجتماعية و للعلماء الاجتماعيين ؟ و ما علاقة النتيجة المؤلمة التي افرزتها احصائيات المنتخبين السياسيين ،التي افرزت نسبة عالية من الاميين يسيرون الشان العام الاقتصادي المتسيس ، بفتح ابواب مشاركة العلماء الاجتماعيين في الشان العام الاقتصاد الاجتماعي و ليس الاقتصاد المتسيس الغير المتخلق؟ و هل القرارات في المغرب يصنعها علماء الاجتماع و الاقتصاد المتخلق ام تصنها فقط الطبقة البورجوازية الفارغة عقولها من علم الاقتصاد الاجتماعي؟و لمن تعطي الحكومة المغربية الاولوية في صناعة الشخصية المغربية للمال ام للفكر ؟اي لامكانية العيش ام لنمط العيش؟

  • saidr
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:44

    وقضاء لايتوانى في ضرب ناهبي المال العام بأحكام عشرية وعشرينية وثلاثينية ومؤبدية.

  • Chokri mrwan
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:45

    ليس لديهم وجه، لا يخشون الله بمثقال ذرة. كلهم يشتغلون من أجل مصالحهم الخاصة لااا يوجد واحد منهم يدافع عن مصالح الشعب الضعيف المقهور المغلوب على أمره، حتى الهجرة يمنعوننا منها، يمارسون على ابن الشعب مختلف طرق الظلم منغمسووون في شهواتهم وووووو و الله لن تمنعوا من قبضة الله هنا ستعذبون و في الآخرة لن نسامحكم سنستمتع بعذابكم كما تستمتعون الآن بعذابنا تحية الصامدون.

  • سياسات
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:46

    الاشكاليات كلنا نعرفها و نعرف الحلول كذلك
    المغاربة اليوم تجاوزو هكذا مسؤلين و هكذا مؤسسات و هكذا سياسات و هكذا احزاب و هكذا مشاريع الخ الخ الخ….

    بالنسبة الي كفرت بالمستقبل معكم و السلام

  • الإنشاءات الكبرى...
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:47

    … لا تعطي نتائجها الا بعد عدة سنوات.
    فمثلا شق وتعبيد الطرق القروية وفك العزلة عن سكانها او ادخال الكهرباء اليها كلها انجازات تحتاج الى وقت لتاتي اكلها.
    وكذلك انشاء مصنع كبير لتركيب السيارات يحفز على انشاء مصانع صغيرة لقطع واجزاء السيارات.
    النمو الاقتصادي يتطور حسب متوالية حسابية ولكن المشكل ان التوالد السكاني يتزايد حسب متوالية هندسية. يعنى اضعاف مضاعفة.

  • الحقيقة الاقتصادية
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:54

    بلغة الاقتصاد لاختصار الطريق على الواهمين الحالمين الذين يظنون ان احكامة و السياسة وحدهما سوف تحل المشاكل اليكم الارقام : الناتج الداخلي الخام للمغرب سنويا حاليا 101 مليار دولار (2018) اي تقريبا $2880 دولار لكل فرد سنويا.

    – لكي يتم رفع المستوى الاجتماعي في المغرب الى نصف مستوى الدول الاوربية يجب مضاعفة الناتج الداخلي الخام 6 مرات اي تحقيق دخل فرضي سنوي خام يعادل $17280 دولار سنويا ! اما اذا اراد المغاربة ان يصبح مستواهم المعاشي يضاهي دولة كفرنسا مثلا فيلزمهم مضاعفة الناتج الداخلي الخام الحالي 12 مرة ! و هذا لم تحققه حتى اليابان و كوريا الجنوبية اثناء ثوراتها الاقتصادية القياسية عالميا !

    -اذن الحل هو اولا التوقف من الانجاب فوق طفل واحد لكل اسرة ثم اصلاح الحكامة و السياسة ثم انتظار مرور جيل او جيلين و شوف تشوف ! يعني من هنا 50 عام لكي تتحسن الامور بعض الشيئ.

    الحقيقة امر مما تتوقعون !

  • fdouli
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:56

    الفساد الاداري والمالي والاخلاقي هو السبب الرئيسي، كثرة النفاق وغياب حمد الله ،" إنَّا الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " اللهم ارزقنا رزقا واسعا حلالا طيبا مباركا وأنت خير الرازقين

  • الياس87
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:58

    سبب مشاكل المغرب هو الإقطاعية او الرأسمالية المتقوبة انا مهندس دولة ولي أصدقاء بجنون الملايين فقط لأنهم تعاقدو مع الفساد في حين الأغلبية بدون عمل والحل هو حل النضام الاقطاعي وحل الشركات الربحية اللتي لا تنتج شيئا كشركات البناء ومكاتب الدراسة والهندسة المعمارية والشركات الخدماتية وتحويلها لشركات الدولة او semi public على الأقل سنحل مشكل البطالة والفساد أما في ما يخص الاقتصادفتطوره يكون بالصناعة والتجارة الخارجية وليس عبر تدوير أموال الفقراء في جيوب الأغنياء . للأسف المغرب بلد التخلف

  • مواطن
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 23:56

    عنوان المقال في محله. وهؤلاء المتخلى عنهم يستنجدون الله كي يجد لهم مخرجا.

  • غريب
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 00:43

    أود ان أذكر بعض الإخوة المعلقين أن المغرب ليس لديه كثافة سكانية كبيرة وإذا نظرنا لجل الدول المتقدمة في العالم نجد أن تعداد سكانها يضاعف تعداد سكان المغرب ولعل الصين أكبر دليل على هذا وحتى من تعجبه هذه المقارنة يمكننا ان نأخذ مثال امريكا اكبر قوة اقتصادية في العالم فعدد سكانها يكاد يصل المائتين على ما أظن دون ان ننسى اليابان وألمانيا كل هذه الدول لديها عدد سكان مضاعف للمغر وحسب رأيي المتواضع المشكل في المغرب يكمن في غياب أفكار مبتكرة وجديدة بحيث غالبية البرمج و الاستراتيجيات تقليدية ربما ناتجة عن التكوين التقليدي للاطر التي تخطط لكل استراتيجيات الدولة مع كامل احترامي لتكوينهم ومستواهم الاكاديمي لكن الواقع الذي نعيشه والازمة الخانقة أكبر دليل على ذلك بالإضافة إلى غياب ايثار اللمصلحة العامة على الخاصة لغالبية الاطر والمسؤولين

  • آه عدو النجاح
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 01:24

    أنا عندي ورث يقدر يخليني ندير مشروع ولكين 12 عام هادي وحنا في المحكمة تحكم لينا في 2007 و بعدها دخلنا في قضية أخرى مع الشركة لي مستغلة العقار عندها محامين كيعطلو القضية… عيينا ما نراسلو وزير العدل السابق و الحالي، راسلنا ديوان المظاليم…خويا مات ختي حماقت وانا تحرقت ليا 12 عام ديال الجهد كنضرب تمارة عند بنادم عييت تقهرت كتشدني الغمة والبكية… بلاد مافيهاش العدالة، بغيت غير حقي الشرعي ما بغيت والو

  • Hicham Frankfurt
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 08:41

    إلى التعليق الرقم: 30 – الانجاب بلا منفعة:
    بدون أبناء لن تكون أمة، المانيا مساحتها أقل من مساحة المغرب وعدد سكانها تلاتة أضعاف سكان المغرب وتعمل جاهدة لتشجيع مواطنيها على التكاثر.لماذا تحشر الإسلام في كلامك . عملية حسابية بسيطة : إذا كان لكل زوجين ولد واحد فهاد يعني أن الأمة خلال سنوات ستختفي . المشكل في أولياء امورنا والمسؤولين . الصين سكانها المليار و نصف وتقود العالم. ولكي لا تقول اني امي فأنا بحمد الله وعونه مهندس في ألمانيا.

  • Mhmd
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 11:05

    استغرب للحكومة التي لا دخل لها فيما وصل اليه المغرب اليوم كونها لا تملك القرارات في تسيير شؤون البلاد وتتحمل جميع الانتقادات.

  • اسامة امريكا
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 16:43

    مشاريع ملكية لم تعرف النور رغم تدشينها في عديد المدن المغربية مما يؤثر سلبا على مزاج المغاربة ورؤيتهم لتطور وتنمية البلاد وتبقى النظرة المألوفة من إقصاء وفقر وهشاشة وقلة النماء الى متى هذه الصورة السلبية

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة