24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تصنيف لأفضل الجامعات يساوي المغرب بالعراق الغارق في الإرهاب

تصنيف لأفضل الجامعات يساوي المغرب بالعراق الغارق في الإرهاب

تصنيف لأفضل الجامعات يساوي المغرب بالعراق الغارق في الإرهاب

هيمنت الجامعات البريطانية والأمريكية على صدارة تصنيف "تايمز هاير إيديوكيشن" لأفضل ألف جامعة حول العالم لسنة 2019، والمرتقب إعلانه رسمياً الأربعاء خلال القمة الأكاديمية العالمية بجامعة سنغافورة الوطنية.

ورغم تسجيل تحسن كبير في تصنيف عدد من جامعات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ودخول مؤسسات تعليمية جديدة من منطقة "مينا" سباق مؤسسة "تايمز هاير إديوكيش" البريطانية، فإن الجامعات المغربية حافظت تقريباً على الترتيب نفسه الذي حلت فيه السنة الماضية، باستثناء دخول جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء قائمة التصنيف، في ترتيب +1000.

ودخلت أربع جامعات مغربية ضمن تصنيف Times Higher Education لأفضل الجامعات من حيث البحوث والبيئة التعليمية، إذ حلت جامعة القاضي عياض بمراكش في ترتيب ما بين 801 و1000؛ تليها جامعة محمد الخامس بالرباط ما بين 801 و1000؛ ثم جامعة سيدي محمد بنعبد الله بفاس، والتي انتقل مركزها من +1000 سنة 2018 إلى ما بين 800 و1000 في التصنيف الحالي.

ويُلاحظ من خلال القائمة أن إيران هي البلد الأفضل تمثيلاً من حيث عدد الجامعات التي دخلت التصنيف في 2019، بـ29 مؤسسة جامعية. كما ضاعفت مصر من وجودها بـ19 مؤسسة، مسجلة ارتفاعا بـ9 جامعات.

ولأول مرة منذ بداية صدور التقرير العالمي قبل 15 سنة تم تصنيف جامعة بغداد بالعراق ضمن القائمة التي تضم 1258 مؤسسة جامعية في 86 دولة؛ إذ احتلت جامعة هذا البلد الذي دمرته الحروب وخربته أيادي "داعش" نفس ترتيب الجامعات المغربية ما بين 800 و1000.

وعلى مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تصدرت كل من إسرائيل والسعودية ترتيب أفضل جامعات المنطقة من خلال الجامعة العبرية بالقدس، وجامعة الملك عبد العزيز السعودية (ما بين 201 و250)؛ ثم جامعة خليفة الإماراتية (ما بين 301 و350).

وفي المركز ما بين 351 و400، جاءت ضمن القائمة كل من جامعة نوشيرواني التكنولوجية الإيرانية، وجامعة الأردن للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة الإمارات العربية المتحدة؛ بينما جاءت جامعة بيروت الأمريكية في ترتيب ما بين 401 و500، بجانب جامعة قطر.

أما الجامعات المصرية فاستطاعت دخول الترتيب بضعف عدد جامعات السنة الماضية، إذ جاءت جامعة القاهرة وجامعة بنها وجامعة بني سويف وجامعة كفر الشيخ وجامعة منصورة وجامعة قناة السويس ضمن المراتب ما بين 601 و800.

الجامعات الجزائرية رفعت من وجودها ضمن التقرير السنوي بست مؤسسات جامعية، لكن ترتيبها كان في مجموعة المغرب نفسها، في وقت استطاعت دولة إفريقية واحدة هي جنوب إفريقيا من خلال جامعة كيب تاون أن تتموقع ضمن المجموعات الأولى العالمية، في الرتبة 156 دوليا.

دوليا، لازالت بريطانيا وأمريكا تهيمنان على المراكز العشرة الأولى في الترتيب، مع تسجيل صعود سريع للجامعات الصينية واليابانية؛ إذ حلت جامعة أكسفورد البريطانية على رأس الترتيب العالمي، وثانيا جامعة كامبردج البريطانية، ثم جامعة ستانفورد الأمريكية ومعهد ماساتشوستس الأمريكي للتكنولوجيا.

وحتى الجامعات الأوروبية لم تستطع السيطرة على المواقع الأولى العالمية مقارنة بالجامعات الأنجلوساكسونية، إذ جاءت جامعة باريس للعلوم والآداب في المرتبة 41 عالميا، وجامعة لوفان البلجيكية في المركز 48 عالميا، ثم جامعة جامعة بومبيو فابرا الإسبانية في المركز 135 عالميا.

وتعليقا على نتائج التصنيف، أشار "فيل باتي"، مدير تحرير مجلة "تايمز هاير إيديوكيشن"، إلى تحسن ترتيب بعض الجامعات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، موردا أن منطقة "مينا" تتوفر على قدرات جيدة لتصبح منافسا عالميا في التعليم العالي، ولكنه أكد أن الأمر يتطلب تركيزا أكثر على البحث العلمي.

تأخر الجامعات المغربية على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يجد تفسيره في الميزانية المرصودة إلى البحث العلمي؛ إذ إنها لا تتعدى اليوم 0.8 في المائة من الناتج الداخلي الخام، في حين أن المتوسط العالمي يصل إلى 2 في المائة عموما، وحتى 4 في المائة في الدول المتقدمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - محمد القصري الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 08:15
يفاجئ للإعلام بالموقع المتأخر لتصنيف المغرب في كل القطاعات الاستراتيجية وكأنه لا يعلم الأسباب !!! المغرب يعاني من إرهاب أخطر : الطبقة الحاكمة - البورجوازية اللاوطنية. باختصار .
2 - مهندس القناطر france الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 08:19
اقسم بالله الى كاين مغاربة خادو BAC E ,,,,,MATH TECHNIQUE سنة 1980 ؤدخلو به لمدارس البوليتكنيك ؤالجامعات الفرنسية ؤالله ماكانو الفرنسيين كيكلو معهم……. نهار حيدو systeme لقديم دلBAC ؤعربو,,,قتلو التعليم فالمغرب.
3 - mansi الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 08:21
أعيد و أكرر المغرب يمر بظروف صعبة لأنه يسير من طرف عصابات ! لو لا الملك صمام أمان البلاد لكنا الآن في الهاوية، هو الوحيد الذي يريد و يعمل لأجل هاذه البلاد للنهوض بها إلى الامام ، اللهم أنصره على من عداه يارب ! عاش الملك صمام أمان البلاد و الأمة!
4 - البغرير والنشاط الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 08:26
مزانية البحث العلمي كلاها نشاط المهرجانات ومنتخبوا الجماعات الحضرية والقروية وممثلوا الامة النائمون عفوا النائبون وليبقا كلاوه .....راه عارفين
5 - ميلود الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 08:30
أين هي جامعة الاخوين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
6 - مـيــمـــــــــــون 1 الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 08:36
‫السلام عليكم

هناك من يسارع من اجل التقدم في العلم لمصلحة بلاده وهناك من يجري ليل نهار لينهب ثروة بلاده.. وما يفعله هذا الأخير هي من نتيجة الجهل (الجهل وما ادراك ما الجهل) ‬‎.. دائما في تقهقر مستمر ..
‫اللهم اصلح احوالنا‬‎.
7 - Moncef الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 08:38
والله ما ظلموكم بتصنيفهم ، من حيث المظمون فليست في باقي الدول مقررات البغرير والمسمن والفإييييأصات والملاوي بالشحمة، قريبا سندرس في الجامعات الرفيسة والبسطيلة . قريبا سنرى الأستاذة والعلاّمة شميشة تدرس في الجامعات مقرر شهيوات بلادي
8 - La3jeb الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 08:40
اقسم بالله المشكل ليس في العقول. المغرب مشهود لطلبته في الخارج و علمائه.
المشكل في ان ليس هناك رغبة اصلا في البحث العلمي من طرف السلطات. اذن مشكل الفساد دايما.
نحن نخلق بشر له تبعية اقتصادية لفرنسا لا غير.
9 - krimou الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 08:41
de plus en plus je suis convaincu que cet mauvaises classement a ete provoque pour detruire les cervezux des marocaince pour qu ils restent ignorant
10 - مغربي الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 08:43
يعود تفسير تأخر الجامعة المغربية بغض النظر على الإكتظاظ و عدم استخدام التكنلوجيا الحديثة إلى الإعتماد على اللغة الفرنسية فهي لغة عقيمة لا تصلح للعلوم .
درست في المغرب و بعدها درست بالنظام البريطاني فكلماً حضرت محاضرة ألعن التدريس باللغة الفرنسية .
11 - معطي الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 08:46
الدول المتحضرة تولي اهتماما كبيرا لقطاع التربية والتعليم والبحث العلمي وترصد له ميزانيات ضخمة، لأنه أساس التنمية والتقدم والازدهار...أما نحن بالرغم من الثروات الهائلة التي يزخر بها بلدنا، إلا أنها سائبة ومنهوبة من المسؤولين منذ فجر الاستقلال...كل حكومة بمسؤوليها تأتي تنهب وتبذر...ولا يترك إلا الفتات لبناء الإنسان، فكيف يتقدم التعليم عندنا وهو لا زال يعتبره المسؤولون قطاعا غير منتج...فماذا أنتجوا هم ؟ سوى تعميق الجهل والتخلف والمرض والبطالة...والمغرب غني بثرواته في البحر وتحت الأرض وفوقها...لكن بطون الحرام تلتهم كل شيء ...
12 - بلبل الصحراء الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 08:51
المدارس والجامعات عموما لا تخرج إلا جيلا من الشباب النافع لأي أمة من الأمم لكن مع الأسف الشديد في مغربنا الحبيب مصير الشباب مجهول ومستوى الصحة والتعليم متدهور .سفينة المغرب تغرق ولا احد يفكر بطوق النجاة هذا حال بلدنا مع الأسف الأحرار في السجون والمجرمون ينعمون ويتبجحون
13 - Algerie الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 08:51
اعتقد ان جامعات كثيره في افريقيا احسن بكثير من جامعات الجزاءر والدليل ان الطلبه الافارقه الوافدين لمواصلة الدراسه في اروروبا من السنغال الكونغو كوت ديفوار وغيرها لهم مستوى احسن بقليل من طلبه الجزاءر ناهيك عن الانجلوفونيين وطلبه أمريكا اللاتينية وآسيا .ولا اعتقد ان جامعات الجزاءر تصل الى مستوى جامعات اثيوبيا اوً كزاخستان اوً الشيلي ، وعلى حسب مقالكم فان جامعات المغرب العربي في الهم سواء
14 - ملاحظ الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 08:59
هذا مؤشر ايجابي لكنه غير كافي يجب مضاعفة الجهود لنصبح في مصاف الدول الرائدة في التعليم والمغرب يتوفر على طاقات وكفاءات مؤهلة لذلك، شريطة العمل الجاد والصادق من أجل الوطن وليس من اجل الانا...فاساتذة المغرب في دول الخليج وكندا وفرنسا وامريكا وكندا والمانيا واليابان...كما يحب التدقيق في الميزانيات المخصصة للبحث العلمي ومحاسبة المسؤولين على ذلك.
15 - ربيع الفاسي الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 09:04
هذا دليل على أن مسؤولينا مافيدهومش...منغمسين في الفساد و الاختلاس و خدمة مصالحهم الشخصية و العائلية.اما المصالح العامة فلها الله سبحةنه
16 - عدمي.توكومكاري الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 09:06
هاد المصنفين واقيلا حشموا مابغاوش ايطيروه للمغرب خمموا مزيان.قبل مايساوونا مع جامعات الربع الخالي
17 - سعودي الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 09:10
الى مزيدا من التقدم يا السعودية .
18 - مهندس مغربي معولم الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 09:12
لا الجامعات المصرية و لا اللبنانية و لا السعودية و الإماراتية رغم أموالهم ليسو أفضل من المغربية و لا طلابهم أفضل إنما اعتمادهم على اللغة الإنجليزية يسهل على الممعيرين فهم مقرراتهم و التواصل معهم و ينخدعون في دول الخليج بالتجهيزات و كثرة الزواق في الجامعات فلا تكترثو كثيرا لهاته الترتيبات و قد عرفنا طلابا مصريين و لبنانيين و غيرهم في جامعات خارج المغرب و عرفنا مستوياتهم اللتي هي أقل من مستويات المغاربة و حتى ذكاؤهم أقل. الدراسة في المغرب عموما و خصوصا الشعب العلمية اللتي لي دراية بها ليست ضعيفة لكن يجب فقط الإعتماد على الإنجليزية كلغة علم، و صراحة الطلاب المغاربة في الخارج مستوياتهم أفضل حتى من الهنود المشهود لهم في العالم بالكد في الدراسة لكن الهندي يتفوق فقط على الطالب المغربي فقط في إتقانه للإنجليزية كونها لغته الأجنبية الأولى مما يخول للهندي فهم المعارف بلغتها الإنجليزية الأم في حين الطالب المغربي يبحث في المراجع الفرنسية و اللتي غالبا ما تكون قليلة. الحل في رأيي كمهندس عرف خبايا جامعات عالمية جيد أننا نتقن الفرنسية لكن يجب على الجيل الصاعد إتقان الإنجليزية أيضا إتقانا أكاديميا.
19 - مصطفى الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 09:15
درست بجامعة سيدي محمد بن عبدالله وجامعة أوروبية تخصص علوم. لا مجال للمقارنة كالنور والضلام. الجامعة المغربية فضاء تحطيم القدرات وغلق الآفاق وإنتاج العاطلين. الأوروبية للإبداع والإبتكار وصقل المواهب. طالما الحال كما هو المغرب سيترسب بين الدول المتخلفة، وا أسفاه وا حصرتاه.
20 - أكره المغرب الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 09:19
أكبر خطأ يقوم به الطالب المغربي هو دراسة داخل الجامعات المغربية لا مستقبل ولا أفاق مجرد صداع الرأس يلازم الطالب مدة دراسته بالجامعة ويرتمي بعد دالك في أحضن البطالة لسنوات قد تصل إلى الأربعنيات من عمره.
21 - معلقة الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 09:35
الحمد لله هدرو غي على الجامعات اما كون هدرو على المعيشة كون قارنونا مع مينمار وغدين يلقاوها حسن منا حيت هيا كيهربو منها ناس على العرق والابادة وحنى كنهربو من المغرب فقط لنأكل
22 - khalid الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 09:37
تصنيف مجحف للامبراطورية المغربية العظمى .. خصوصا اننا ندرّس شتى انواع العلوم في مقرراتنا الدراسية من بغرير و بريوات و حتى اللّفت !!!
الان اقنعونا ان المغرب فعلا يتقدم ...
23 - سوق عكاض الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 09:38
نحن المغاربة نريد إصلاح التعليم ونطالب أن تصرف ميزانية موازين في الجامعات المغربية وان ينقص مزياني الباطن إلى 1 مليار في السنة بدل 258 مليار الآن.
24 - richi الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 09:50
اظن انها الحقيقة كيف يعقل ان يكون أستاذ جامعي مقاول في نفس الوقت .همه الوحيد هو الجري وراء المشاريع والبناء. خير مثال أستاذ يدرس في فاس وطنجة . زد على هذا الماستر عنده بالملايين .اللهم ان هذا لمنكر. امثاله هم السبب في هذا التصنيف.
25 - حسن المغترب الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 09:52
ما اتار انتباهي جامعت اسرائيل ، لديهم اهتمام بالعلوم، قوم لايعرف الاستسلام و لا العفو، يحبون الانصاف و العدل
26 - طارق الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 09:53
هدا و لو رصدت الميزانية للبحث العلمي الا ان الجانب المتعلق بالمؤهلات البشرية تبقى ضعيفة .كيف يمكن لاستاد جامعي يبحث عن المال بشتى الطرق عبر احداث وداديات سكنية ،الى استنزاف جيوب المواطنين عبر ااساعات الاضافية .....الخ ان يساير مستجدات اللحث العلمي ؛اظن ان هناك كفاءات لكنها محسوبة على رؤؤس الاصابع؛ انتهت مع الاساتدة الاجلاء الدين تقاعدوا الان مم جامعة القاضي عياظ العلوم مراكش كمثل موحى بيولوجي. بن حراف الكيمياء. بن سمكة الكوانتيك...
27 - Hamid الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 09:57
أين هي جامعة محمد الأول من كل هذا. كفانى من البهتان والغرور الغير المجدي.فإن لم تحاسبوفي هذه الدنيى فحسابكم عند الله

مغربي من وجدة غيور على وطنه وبلأخص التعليم والبحث العلمي
28 - Hamido الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 09:59
La sélection Aux Masters se fait selon la boule magique des professeurs et non pas par la compétence.Mr. Assi Mohamed
29 - Kamal Deutschland الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 10:00
عادي جدا،الواقع يظهر جليا أين نحن،لأن الأمم التي لديها العلم والعلماء حتما ينعكس ذلك على المظهر العام للبلاد وعلى جميع الأصعدة.أنا أعيش في الغرب والله ترا العلم في الزفت والشارع وحاويات الأزبال،فما بالك في الصحة والمؤسسات العمومية والنقل والقضاء و......الله يقول: هل يستوي اللذين يعلمون واللذين لا يعلمون. ويقول أيضا : إنما يخشى الله من عباده العلماء.حنا لادين لادنيا،غير التحرميات والغش والقوالب.والمغربي يتلذذ بتعذيب أخوه المغربي.يعني شيئ يقضى في 5 دقائق إعذبوك العذاب الأليم باش تقضيه.لا أحد يقوم بواجبه إلا من رحم الله وهم قلة.
30 - amin الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 10:06
وتايعجبونا في تخراج العينين. المرة الماجية دخلوا الطعارج والبنادر والتلواز والتقلاز والذي منه في معايير التصنيف وشوفو ديك الساعة فين غا نوليو. راه ما كاينش معا من.
حكمة اليوم " اعطيني طعريجة مسخنة على العواد، ومسلان خادمينو الجواد ونعبر بك الواد"
31 - مواطنة الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 10:08
السلام عليكم مادام المقرر المغربي يتضمن البغرير والمسمن بالله عليكم كيف لنا أن نجاري مصاف الدول المتقدمة المحتلة للمراكز العليا .فالمخططات الاستعجالية لا تجدي نفعا رغم تحديثها كل مرة .مات التعليم أيام السبعينات وأيام بوكماخ.
32 - مجاز فاهم الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 10:12
الفرنسية هي السبب الرئيسي في تخلف جامعاتنا فهي لغة تجعلنا منعزلين على العالم علميا،كل طلاب يشتكون منها بسبب ارغامهم على دراسة و انجاز البحوث بها رغم انها علميا لغة فقيرة جدا وكل شيء جديد في الوسط العلمي ينشر باللغة الانجليزية. الطريق صحيح نحو نهوض بالمستوى العلمي لجامعاتنا يبدأ بتخلص من الفرنسية و استبدالها بالانجليزية. الشعب يجب ان يطالب بالقطع مع الفرنسية، اما اصحاب القرار فكلهم من احفاد فرنسا والفرنسية بالنسبة لهم لغة إقصاء وهم ليس لديهم اي نية الاستغناء عنها.
33 - سعيد الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 10:30
رحم الله عبدا عرف قدر نفسه
34 - mohamed الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 10:34
هذا التصنيف يخص اللحوث التي تنشر بالانجليزية و لا يخص جودة التعليم. الدول التي تستعمل الانجليزية بالتءكيد تنشر اكثر بالانجليزية بينما بادان المغرب الكبير فتستعمل الفرنسية ما يجعل تصنيفها ضعيف. هذا ما يفسر تقدم مصر و ايران و عودة العراق. السعودية تعتمد على المدرسين الباحثين الاجانب و كذلك الامارات فتصنيفها خاطىء. الحل للتقدم في هذا التصنيف هو جعل الانجليزية اللغة الاجنبية الاولى في بلدان المغرب الكبير.
35 - Amal El Habib الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 10:36
لو استمرت الجامعات المغربية بالفوضى التي تعرفها، فسوف لن تدخل اي ترتيب اصلا.
على سبيل المثال لاالحصر،
عندما كنت في الكلية، كان أجهل أستاذتنا يتغيب، وعندما يحدد موعدا للتعويض، يتغيب عن التعويض.
فيضيع نصف يوم مرتين.
36 - Said الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 10:39
إذا استمريتم على نفس الخطى فالقادم اسوأ وأفظع
37 - Yassine الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 10:43
Il faut fermer les universités et ouvrir des centres INDH
38 - Simo الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 10:43
رغم كل التغيرات التي حدثت منذ الاستقلال، تبادل الاحزاب لتسيير الحكومة، تغيير الأطر،النقابات،تواكب الاستراتيجيات لتحسين التعليم و الصحة و القضاء و الامن. كل هذه المحاولات فشلت فشلا دريعا. غيرنا كل شيء ما عدا عامل واحد الكل يعرفه و لا احد يجرؤ على مواجهته.
39 - باحث دكتور مغترب الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 10:55
ماذا ننتظر من سياسات السلطات المسؤولة والجامعات المغربية: إهمال الباحثين المغاربة العاملين في الخارج النشيطين بحثيا وعدم استقطابهم.
قصور مباريات التوظيف على الموظفين الغير نشيطين بحثيا، تقزيم مجهودات الباحثين ومحاربتهم.
مافيات المشاريع البحثية، المحسوبية في الوزارة ومراكز البحوث
التلاعب في النتائج، التبعية لماما فرنسا وووووووو
40 - HEBBAL Mohammed الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 11:06
سوف نتدارك هذا التأخير مع مقررالبغرير الجديد
41 - فؤاد الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 11:14
راه واخا يعطيو ميزانية 10% للتعليم غادي غير يشفروها. يديروها وزيعة بيناتهوم راه خاس ناس ديال العلم الحق لي ياخدوا المسؤوليات. فالكليات مكتلقا غير العائلات لي قريبة من الرئيس و العميد: الأهل الأقارب الأصدقاء المعارف ....ديالهوم لي شادين الكراسي كيدرسوا . والطلبة كيعطيوا الرشوة باش إنجحوا وخلاص طلبة الماستر والدكتوراه. وحدة قرات غير الإجازة المهنية في طنجة هي من الجديدة درسها واحد من الجديدة حتا هو - هي من اعترفتلي-وكانت تسكن معاها صاحبتو باش ينجحها وفعلا نجحات بها الخدمات لي كتقدمليه ...... شفتوا الطلبة النجباء والأساتذة المحترمين!!! أما وحدة أستاذة في كلية الآداب بالجديدة شعبة الدراسات الإسلامية قالت لي إلا معطيتي 6 مليون للأستاذ متقيدي فالماستر عاد خاسك بحالها باش ياخد معاك البحث.
واهادوا ماشي داعشيين؟ هادي داعشية مخفية فيها النفاق والكدوب أكثر من داعش العراق على الأقل هادوك بايننين.
أرجو النشر يا هسبريس
42 - سعيد الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 11:23
الأساتذة الجامعيين بالمغرب لهم صلاحية كبيرة في اختيار الطلبة (كينجحوا فالماستر لي بغاو و اسجلو الدكتوراه لمن بغاو؛ ها الرشوة ها الزبونية ها الاديولوجية) وعلى حساب هواهم و رغباتهم الجنسية . لازم اختيار طلبة الماستر و تهيئ و تصحيح الامتحانات من طرف لجنة وزارية حتى لا يتسنى للأساتذة التلاعب بالنتائج
43 - mustapha الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:01
الدين يقولون ان الفرنسية هي سبب تأخر تعليمنا..واهمون..مشكلتنا انعدام البحث العلمي اصلا..عدم وجود رغبة سياسية للاصلاح..تراجع قيمة العلم في بلادنا..بسبب ان الناس لا يقرؤون.اما الفرنسية او الهندية فهي مجرد لغة..اسيدي جيب ليا ميزانية البحث العلمي وقرا حتى بالفارسية.
44 - Fadela الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:28
Comment voulez vous que l’enseignement supérieur progresse et se modernise au Maroc alors que, au même temps, on fait tout pour freiner l’élan de la recherche scientifique et technique dans le pays ? Pour preuve, on refuse gratuitement et sans aucune raison l’intégration des docteurs de la fonction publique dans les sphères universitaires et ses centres de recherches. Hélas, certes ; mais qui doit rendre compte d’une telle situation ? Qui en est responsable ? Des éléments de réponse s’il vous plaît
45 - حنضلة الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:28
إذا كان العراق غارق في الارهاب فالمغرب غارق في نهب ثرواته وسرقة الاموال والذهب وتهريبها الى الخارج والتحكم في الاقتصاد مما دفع الشباب الى الهجرة والمخاطرة بحياته للبحث عن لقمة العيش
46 - فاسي متحسر الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:05
ان لله وان اليه راجعون في الحقيقة هذه مصيبة على ديارنا كنا أول بلد في العالم يحتضن جامعة وهي جامعة القروين بفاس والان انقلبنا الى من العز الى الذل والهوان
47 - yassine الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:07
التصنيف الحالي سوف يتهاوى في السنوات المقبلة يسبب مقررات البغرير و ما يتبعه . المهم ان الدول تكد وتجتهد لكي تتقدم و نحن نخرب بيوتنا بايدينا و ايدي ازلام فرنسا .اننا ذاهبون إلى الحائط و التلفزة تقول العام زيييين
48 - Mohammed الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:20
Salam
Pour avancer il faut que les universités au Maroc font un classement des professeurs de leur qualité de recherche et même les étudiant chercheurs (doctorant poste doc) rentrent dans ce classement et après on va voir la qualité du prof que on a au Maroc car il y'a des étudiants en poste doc dépasse largement des personne grade professeur à l'université juste ils ont ce grade un piston pour être enseignant puis la politique et et le couscous
Oisalam
49 - تــنـــغـــيـــر الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:24
Faculté pour la ville de Tinghir
50 - أحمد العلوي الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:30
بسم الله الرحمن الرحيم
بكل لم أتفاجأ بهذا التصنيف ولا أشك في مصداقيته ومن عادتي الشك في مثل هذه التقارير العالمي ولكن بهذا لا أشك باعتبار ما يقع في هذه الجامعات المغربية وللأسف من قبل بعض الأساتذة الجامعيين الذين يعتبرون الصفوة ... أعمال يندى لها الجبين من تحرش وغيره
51 - محمد السني الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 14:06
ناموا ولا تستيقظوا... هربوا خيرات الشعب وامواله واسرقوا ماشاء لكم من دمه وعرقه...حتى الدول الغارقة في الحروب والارهاب منذ سنين افضل منكم ..فبما تفتحرون..?? وهل سنسمع بغضبة ملكية اخرى ...
52 - TIMSAH AMAZONE الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 14:32
نحن سياسة عرب درج مزغ أفقدتنا البوصلة. ولنا العبرة في من ينادي بالعربية فقط، ومن يطالب بالأنجليزية بدل الفرنسية ومن ينادي بالعكس.... متناسين التركيز علي الاهم والذي هو التعلم ولو كان بالغة اليابانية. يعني بدل التركيزعلي اللب ركزوا علي الخزعبلات والخوا الخاوي. لقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : أطبوا العلم ولو كان في الصين، ولم يقل بالعربية فقط." يعني لم يتعصب تعصب الأعمى".يقال :جميع الطرق تؤدي إلي روما، وأنا أقول: التعليم بجميع اللغات يؤدي إلي العلم والنور، فكفانا تعصب وتزمت الجهلاء المنبتق من تقافة البغرير والزميطة والكرواسطة والمحراشة.وأستسمح من يخالفني الرئي.
53 - Soufiane الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 14:51
للتوضيح, الجامعة تشمل جميع الكليات والمدارس العليا. لا يوجد مكان في المغرب يوفر تكوين في المستوى. النتيجة هي اطباء فاشلين, مهندسين فاشلين و اساندة فاشلين.
54 - DOCTEUR الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 15:15
جامعاتنا تدرس علوم 1970.ادخل الى مقصف الاساتذة في كلية العلوم في المحمدية وسترى مستوى التعليم في المغرب. هرج ومرج وصداع كانك في روض الاطفال. لا احد منهم يريد التحدث عن بحوثه. السرية التامة وكانهم يبحثون في علوم الذرة او المسمن.
55 - KARIM الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 15:17
il faut aller auditer ce qui se passe au niveau des universités marocaines c est grave les salaires payes a ces gens ne sont pas justifiés
-la présence
-le cota hebdomadaire
-l assiduité
-la hiérarchie
56 - faissal الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 15:47
جواب الى رقم 2 لي سمع كلامك غ يحسابليه بأن مغرب قبل كان كل عام تيشد جائزة نوبل
57 - عبد الجبار الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 16:05
ادا كان الماستر بباك صاحبي والرشوه او مقابل الجنس.واساتده كسالى لا ينشرون مقالا علميا واحدا في مجله. علميه دوليه محترمه.ادا حدث هدا في دوله متقدمه. جميع الاساتده يطردون ومكانهم السجن.ادا انعدمت الاخلاق والقيم بالجامعه.فسلام على المغرب.
58 - الحسين الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 16:11
نحن نعاني من ما هو أكبر من الارهآب و الفساد ، نحن نعاني من مصيبة ، نحن نعاني من مسؤولين سرقوا الأموال العمومية وأحلام المغاربة ، كل هدا دون خجل ولا حشمة.
59 - alpha11 الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 18:14
ايوا احنا بغينا الدخول للجامعة للجميع وفابور بحال فرنسا. داكشي علاش الكلية ولات بحال شي قهوة كيدخل ليها gاع اللي ما لقى فين يمشي. الاساتذة حايرين غير مع اسكت انت , احشم انت. فرنسا تعليمها ما تيوصلش للقمة ولو انها كترصد ليه ميزانية كبيرة والسبب هو انه فابور وللجميع (la république) اما فالدول الانجلوساكسونية الولوج للجامعة بالثمن وما كيتقبل غير سيدي ومولاي.
اذا خصنا نحسمو اما جامعة فابور وعيانة بحال سبيطار الحومة , اما ب 70 مليون فالعام للطالب بحال Cambridge و شوف واش ينجح او لا لا وداك الساعة نتكلمو على البحث
هادا هو الاشكال حيث حنا باغيين كل شي ببليكي
60 - حسين الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 18:17
الجامعة المغربية مريضة مرضا عضال لا ينفع معه أي عقار ، فضائح لا تنتهي حسب ما تنشره وسائل الإعلام ، زبونية ، محسوبية ، نقطة مقابل الجنس ، نقطة مقابل شراء مطبوع الأستاذ ، عمولات مقابل التسجيل بالماستر والدكتوراه أو الوساطة الحزبية .
يبقى السؤال ،
كيف يمكن أن نتصور المستوى العلمي للطالب الباحث الذي حصل على هذه الدرجات بالحلاوات !؟ وما القيمة العلمية التي يمكن إضافتها وهو طالب ثم أستاذ باحث مشرف على ادارة قسم من المعارف وتاطير طلبة جدد باحثين ؟!
كم من العقول النيرة والأدمغة الخلاقة قطعت عليها الطريق وحرمت من إثبات ذاتها وجدارتها هذه المظاهر المرضية التي تستشري بجامعتنا !؟.
غياب الأستاذ النموذج بمدارسنا وجامعاتنا قتلت طموح تلامذتنا وطلابها ،
حين كان المدرس نموذجا يتحدى به أعطت مدارسنا افواجا عرمرة من المفكرين والأطر العليا والعلماء والأدباء والكتاب.... ،
أعطيني ألاستاذ النموذج أعطيك مدرسة منارة للمعرفة تنير الطريق ويهتدي بنورها كل التلاميذ والطلبة .
لا شك أن الأستاذ النموذج أصبح عملة نادرة في زماننا الكثير منهم قضى نحبه والقليل ما زال ينتظر .
61 - أزغوذ الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 18:52
لا فرق بين الدول الغارقة في الحروب الأهلية و ما يحدث في المغرب يعتبر أيظا حرب نهب و سرقة مستمرة أبطالها ناس أصبح يعرفهم العام والخاص في المغرب.في بلدان الحروب تنهب اقتصادهم و في بلادنا نهب لثروات المغرب وآخر مباع بأرخص الأثمان لأروبا و أمريكا كي تتستر عليهم و تحافظ لهم على كراسيهم . لكن حسابنا أخيرا عند الله سنتخلص منهم مضاعف إن شاءالله .
62 - khalid الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 19:39
Réponse au commentaire 2, l'ingénieur des ponts.
La plupart des gens qui reçoivent un diplôme d'ingénieur d'une grande école française, obtiennent des postes de dirigeants dans des banques ou des compagnies d'assurance au retour au Maroc. Ils n'ont jamais pratiqué de l'ingénierie dans leurs carrière professionnelle. Allez voir la liste des polytechniciens qui résident au Maroc.
63 - Houssain الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 20:32
المغرب يعاني ايضا من إرهاب الفساد المتفشى في عديد من مراكز القرار. كل من تجرأ وفضح مفسد من المفسدين تنزل عليه العصا الخليظة.
64 - mustafa الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 20:52
المغرب اختار الفتنة والعراق وغيره اختاروا القتل، والفتنة اشد من القتل.
65 - مواطن2 الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 21:08
المؤسف ان ترتيب المغرب في كل شيء ياتي دائما في آخر اللائحة - باستثناء = الخداع = الذي رتب فيه في المراتب الاولى عالميا = حسب احصاء نشرته جريدة الكترونية سابقا....والمؤسف اكثر ان يرتب تعليمنا في آخر اللائحة...وربما مع فرض الامازيغية على اولاد المغاربة واقتراح الدارجة في تعليمنا من طرف = العباقرة = قد يرتب المغرب استقبالا في مراتب احسن...ومن يدري ؟دعاة الامازيغية يسعون بكل جهدهم لترسيم الامازيغية لتحسين ترتيب المغرب عالميا...؟؟؟؟؟؟؟ فهل من منقد ؟ اين الضمائر الحية ؟ اين علماؤنا الاجلاء من كل ما يقع ؟ المغرب كان رائدا في زمن مضى في هذا الميدان...وفي اوروبا وحدها آلاف العلماء المغاربة يحتلون مراكز عليا درسوا في مؤسسات عمومية مغربية كانت تفتقر لابسط الشروط.وفي زمن العلم والتكنولوجيا...يحتل تعليمنا المراتب الاخيرة...انها الماساة.
66 - الأساتذة...! الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 21:29
زد على هذا أن المستوى العلمي للأكثرية من الأساتذة يبقى ضعيف ...لا أعمم و لكن الكل يعلم هذا . حتى الوزارة لم تعطي أهمية كبيرة لتكوين الأساتذة في السنوات الماضية
رغم الميزانيات الضخمة التي كانت تصرف و لا أحد يعلم كيف تصرف ...؟
كما أن بعض الأحزاب السياسية كانت سببا رئيسيا في انهيار التعليم العالي بالأخص
و تلاعبت بالمقررات حسب هواها السياسي ؟
...في الحقيقة وزارة التعليم يجب أن تكون دا سيادة ...بدون ميول حزبي...!
هذا و نتمنى للسيد أمزازي التوفيق في مهمته الصعبة لإصلاح ما يمكن إصلاحه...
و نرى فيه رجل المرحلة.
67 - باحث مغربي في أمريكا الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 22:18
كأستاذ باحث في أمريكا أجد كل الظروف ملاءمة للبحث العلمي هنا...عكس المغرب جامعات بوسائل محدودة و تدبير لايشجع على الابتكار...الحل في رأيي هو استقطاب أطر و دكاترة مغاربة من الخارج للنهوض بالبحث العلمي كما فعلت الصين و الهند...
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.