صحافي فرنسي يقتفي أثر مهاجرين أفارقة بالمغرب

صحافي فرنسي يقتفي أثر مهاجرين أفارقة بالمغرب
الجمعة 28 شتنبر 2018 - 03:27

نشر موقع راديو فرنسا الدولي ”France inter” الروبورتاج الذي طُرد معدُّه، سيباستيان سابيرون، صحافي فرنسي، من المغرب.

واستشهد المقال بحالة مهاجر قاطن بالمغرب جرى إيقافه وتكبيل يديه ورميه في حافلة مع مهاجرين آخرين، ونقله إلى مدينة تيزنيت التي تقع في بوابة الصحراء المغربية وتبعد بـ800 كيلومتر عن طنجة.

وذكر المهاجر، في تصريح لكاتب المادة الصحافية، أنّه تُرك في الطريق السيّار بمكان بعيد عن مدينة تيزنيت بأربعة كيلومترات تحت حرارة الشمس.

كما تحدّث عن معاناته الكبيرة وإحساسه بالجوع دون أن تكون عنده أموال، إضافة إلى رفض شركات الحافلات بيع تذكرة له أو إعطائها إياه خيار شراء تذكرة بثلاثة أضعاف ثمنها الأصلي؛ وهو ما اضطره إلى التسول وطلب أمه أن ترسل إليه نقودا حتى يستقل حافلة وسيارات أجرة غير شرعية، ليصل بعد ثلاثة أسابيع مرة أخرى إلى شمال المغرب.

وذكّر الموقع بأن المغرب ينقّل، منذ أسابيع، المهاجرين المنحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء إلى جنوب ووسط المغرب؛ بينما يقوم هؤلاء “المرشّحون للنفي” بكل ما في يستطيعُونَهُ في سبيل العودة إلى شمال البلاد.

وزاد أن المهاجرين من الكاميرون يفضّلون العيش بمدينة طنجة، وينامون بشكل مضطرب تحت الأنقاض في بعض المدن خوفا من إيقافهم، ليستيقظوا في الفجر من أجل الانتقال إلى الغابة حتى يتجنبوا غارات الشرطة التي تحدث بشكل يومي تقريبا منذ شهر يوليوز.

ووضّح الروبورتاج أنه جرى ترحيل، منذ شهر يوليوز، أزيد من 5000 مهاجر بالقوة، تعبيرا من المغرب عن “نيته في مكافحة شبكات مافيا التهريب كوسيلة للضغط على الاتحاد الأوروبي”. كما استشهد بتصريحات فرع الناظور للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، التي انتقد فيها الاعتقالات العشوائية والتنقيل المؤذي للمهاجرين.

وورد في هذا الروبورتاج أيضا تصريحٌ لناشط حقوقي مغربي وصف فيه الترحيلات التي واجهها المهاجرون بكونها غير قانونية وغير إنسانية وغير قابلة للتبرير، مرجعا سبب لعب المغرب دور الدركي في الرغبة في الحصول على قطعة من كعكة السياسة الأمنية الأوروبية.

وترى بعض جمعيات المجتمع المدني في هذه الحملة المغربية، حسب المادة نفسها، جوابا عن برنامج 55 مليون أورو التي خصصها الاتحاد الأوروبي للمغرب وتونس في يوليوز الماضي من أجل حماية الحدود الأوروبية.

وأكّد الروبورتاج، في ختامه، أن كل المهاجرين الذين التقى معهم الصحافي، بالرغم من تعرضهم لمرة أو أكثر للترحيل من الشمال؛ غير أن هذا لم يثن أيا منهم عن محاولة قطع المتوسط من أجل تحقيق الحلم الأوروبي.

‫تعليقات الزوار

6
  • مغربي قح
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 04:04

    لقينا حنا الخير بعدا فبلادنا عاد غايلقاوه الافارقة تانطفره حنا بعدا

  • طنز عكري
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 05:19

    اسي الفرنسي.عندكم جميع حقوقكم من صحة و تعليم….. ومستوى دخلكم سميك لا يقارن مع المغرب .بلادكم فبها صناعة. ومع دالك يرفضون فيزا للاطر والعائلات مؤدىى عنها .وشركاتكم ومدارسكم داخل المغرب يوضفون الناس بأقل ثمن .احنا اش عندنا باش نهزو الأفارقة.لكل واحد فينا هاز ٤ الناس عايشين معاه. راه حنا ما لقينا ثمن التذكرة حتى ديال كارو……..والسلام.

  • الكذب
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 06:42

    كما تحدّث عن معاناته الكبيرة وإحساسه بالجوع دون أن تكون عنده أموال، إضافة إلى رفض شركات الحافلات بيع تذكرة له ، لا يملك مال شراء الطعام لكنه يملك المال لشراء تذكرة الى طنجة حلل وناقش .

  • Sara
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 07:56

    واخا أسيدي دابا نفتحو شقق خمس نجوم يسكن فيهم كل خارق للقوانين ومهاجر غير شرعي ، باش حقوق الانسان ترضى علينا حقوق الانسان
    واش حنا لقينا ما ناكلو بقا غير نوكلو غيرنا
    راه خاص الصرامة للحد من تدفق المهاجرين ومحاربة مافيا الاتجار بالبشر قبل ان يغرق البلد ويفوت الفوت
    بلا حقوق إنسان بلا زعتر، يأخذوهم عندهم ويعطيوهم حقوق الانسان الهجرة لبلدانهم

  • الهام
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 07:59

    الافارقة دايرين المغرب هي طريق و صافي كلشي كيقلب على حياة كريمة تحقق له الشعور بإنسانيته و ألف خط على الكرامة كرامتك في الشارع العام و في السكن اللائق و التعليم و الصحة
    أنا مواطن لي واجبات و علي حقوق أؤدي واجباتي على اكمل وجه ولكن حقوقي مهضومة فهاد البلاد أبسط الأمور إلا بغيت نقري ولدي أو نداويه خص نجبد الفلوس وزيد و زيد الله يديرنا شي تاويل ديال الخير راحنا تقهرنا

  • حشوما
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:22

    والله لغريب أن تتخد ضدهم قرارات لا إنسانية، هؤلاء أبناء السبيل تجوز فيهم الصدقة والزكاة، أنا مهاجر وأعرف قيمتهم، أخلاق بعضهم أفضل بكثير من بعض إخواننا المغاربة، فكيف يعقل أن نتعامل معهم بهذه الطرق. الإسبان لايتعاملون بهذه الوحشية مع مغاربتنا اللذين يودون الذهاب إلى فرنسا مثلا، كونو عقلاء وصريحين مع أنفسكم، هؤلاء الشباب لا يريدون البقاء في المغرب، هدفهم واحد و الرزق من عند الله، والله إخليكم أ لخوت كونو واقعيين أوباراكا من العنصرية ، وجمعة مباركة للجميع، والله إحسن عوان المساكين

صوت وصورة
الجفاف يفتك بوديان إفران
السبت 13 أبريل 2024 - 12:30 1

الجفاف يفتك بوديان إفران

صوت وصورة
انتخاب العلمي رئيسا للنواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23 8

انتخاب العلمي رئيسا للنواب

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25 4

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب

صوت وصورة
المستشارون يجددون الانتظارات
الجمعة 12 أبريل 2024 - 14:29

المستشارون يجددون الانتظارات

صوت وصورة
ميارة وافتتاح الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 12:48

ميارة وافتتاح الدورة الربيعية

صوت وصورة
مركب ثقافي مغلق
الجمعة 12 أبريل 2024 - 11:58 8

مركب ثقافي مغلق