24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | استطلاع: تشغيل الشباب يتصدر المطالب الأكثر أولوية عند المغاربة

استطلاع: تشغيل الشباب يتصدر المطالب الأكثر أولوية عند المغاربة

استطلاع: تشغيل الشباب يتصدر المطالب الأكثر أولوية عند المغاربة

تصدّر تشغيل الشباب قائمة المطالب الأكثر أولوية عند المغاربة بنسبة تجاوزت 50 بالمائة في استطلاع رأي أجرته جريدة هسبريس الإلكترونية طيلة الشهر الماضي.

وحلّ في المرتبة الثانية باستطلاع هسبريس مطلب الزيادة في الأجور، تلاه كل من مطلب الرفع من ميزانية التعليم، ودعم الفقراء، وإعادة النظر في نظام المساعدة الطبية "راميد".

رشيد أوراز، باحث في المعهد المغربي لتحليل السياسات، قال إنه "لا يمكن أن ننكر أن الاقتصاد المغربي عاجز تماما عن خلق فرص للشغل"، وأضاف أن "مطلب الشغل مطلب حقيقي، والحكومة في برامجها بصفة عامة تحاول أن تضع الشغل ضمن أولوياتها لأنها تعرف أنه من بين المشاكل الكبرى التي تعاني منها البلاد".

ومن بين أسباب "العجز في خلق فرص الشغل"، حسب أوراز، كون الدولة "لا يمكنها أن تُشَغِّل في القطاع العام إلى الأبد لأنه لا يمكن أن يستوعب الجميع، بينما القطاع الخاص لم يجد الظروف المناسبة ليستثمر ويُشَغِّلَ بسبب معاناته من مشاكل بنيوية كثيرة تسبّبت في عجزه عن خلق فرص للشغل؛ ما أدى إلى وجود ركود في سوق الشغل ونسب بطالة مرتفعة".

وربط الباحث بالمعهد المغربي لتحليل السياسات مشكل الهجرة السرية بزيادة نسبة العاطلين عن العمل؛ "لأن نسب الحاصلين على الشواهد سنويا تزداد لكنهم لا يجدون فرصا للعمل، وغالبية من يهاجرون شباب".

وترتبط أزمة التشغيل، حسب أوراز، بأسئلة أخرى؛ من قبيل أهلية من هم في حالة بطالة للعمل، ومدى تناسب تكوينهم للعمل، ومدى أهلية القطاعات الاقتصادية بالمغرب لخلق فرص شغل لهاته الكفاءات في صناعات واستثمارات في مجالات تخصصاتهم.

ووصف الباحث المؤشرات بـ"السلبية"، مفسرا ذلك بكون "الدولة لا يمكن لها أن تشغّل، لأن مواردها غير كافية لمحاربة الفقر كما قال وزير المالية"، ليتساءل: "كيف إذن ستكون كافية لخلق فرص شغل؟"، مضيفا أن المؤشرات بصفة عامة "توضح وجود إحباط، وهو ما يعني أن الناس لا يعرفون ماذا سيحدث غدا، ولا يثقون في الوضع الراهن، ويغيب أملهم في المستقبل. وبالتالي، ففي لحظات مثل هذه يُحْجِمُ المستثمرون وأصحاب الرساميل عن الاستثمار، ولا يغامرون، وهذا سيزيد في تكريس الوضعية الحالية وسيجعل البطالة مستمرة في الارتفاع".

بدوره، يرى نجيب أقصبي، الخبير الاقتصادي المغربي، أن ما خرج به الاستطلاع أمر بَدَهي وتأكيد لـ"واقع"؛ لأن "كل الأبحاث والدراسات تُبيّن أن الشغل يأتي في المرتبة الأولى".

ويَرجع سبب أزمة الشغل بالمغرب، حسب أقصبي، إلى "أزمة النموذج التي جعلت الاقتصاد غير قادر على تلبية مطالب الشغل لاعتبارات متعددة، طبعا، من بينها التربية والتكوين والاقتصاد".

ووضّح أقصبي أن كون الشغل يأتي على رأس قائمة المطالب "مسألة ثابتة بالمغرب منذ عشر سنوات أو 15 سنة على الأقل"، مستدلا على ذلك بمطالب التشغيل المتجددة في كل سنة حيث يتأهل "200 ألف شاب إلى سوق الشغل، في حين لا يخلق الاقتصاد سوى 20 أو 30 ألف فرصة عمل"، ثم أجمل قائلا إن "الأشياء تبدو واضحة هنا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - غاضبة الخميس 04 أكتوبر 2018 - 10:06
لوزير لي ماشي مواطن ديال الزنقة ما مسليش يركز في عمله مشغول بالحب والغرام والتجوال في ربوع العالم
2 - البرنس الخميس 04 أكتوبر 2018 - 10:08
التعليم اخوتي مطلب أساسي

طبعا التشغيل كذلك و التطبيب

ولكن هل هناك من مجيب ؟
3 - الوطنية الخميس 04 أكتوبر 2018 - 10:09
فعلا الشباب المغربي خاصة منه حامل الشهادات العليا يعاني من البطالة على الحكومة ان تفتح المباريات لإشراك ابناء الفقراء العاطلون والتوقف عن التعيين في المناصب العليا بدون مبارة وعن طريق الانتماء الحزبي او الاسري
4 - شمال إفريقي الخميس 04 أكتوبر 2018 - 10:15
الدولة غير قادرة على تشغيل الشباب و في نفس الوقت تغلق أبواب الهجرة عليهم و تعاقب من قام بالإحتجاج و لا تقبل بأي إحتقان إجتماعي .
ماذا يريدون من هائلاء الشباب ، الله سبحانه و تعالى أعلم
5 - said الخميس 04 أكتوبر 2018 - 10:19
اولا منصب واحد لكل شخص ثانيا ازالة الموظفين الاشباح ثالثا خلق احياء صناعية في الاماكن المهمشة رابعا اعادة النظر في برامج التعليم العالي لتتناسب وسوق الشغل
6 - معطل كادح الخميس 04 أكتوبر 2018 - 10:35
للمغاربة تقتلهم البطالة وبالأخص حملة الشواهد العليا اصبح من المستحيل ان تجد فرصة عمل حتى 1500 درهم او 2000درهم . صار الوضع إستغلا مجاني أسوأ من العبيد . شنو بغاونا ندير نقتلو ولا نسرقو ولا نموتو لا شغل لا أي شيء غا المزيد من التفقير.

سلمو على وزير التشغيل المنشغل بتبديل الزوجات والتبراع في فرنسا. احنا لينا الله
7 - younes الخميس 04 أكتوبر 2018 - 10:48
تنتخبون شرذمة لا يهمها سوى المصلحة الشخصية و خير دليل مقاطعة عين الشق مسيروها لايهمهم المصلحة العامة وذلك ان معظم المصالح هناك عبارة عن ضيعات في ملكياتهم الخاصة و الطامة الكبرى ان هناك اطر لا يريدون ادماجهم خوفا من تعرفهم على الخروقات العديدة بهذه المقاطعة
8 - ايوب الخميس 04 أكتوبر 2018 - 10:59
يجب خلق شعب جامعية ملائمة لسوق الشغل لانه في بعض الاحياء عندما تتخرج من الجامعة يطلبون منك تخصص لم يدرس بالجامعة
9 - larbigad الخميس 04 أكتوبر 2018 - 11:00
اذا ارادت الحكومة ان تجد حلا للتشغيل فلتحفز المقاولات والمشغلين والتحفيز لن يتاتى الا برفع الحواجز والكوابح التي تحد من قوة التشغيل من بين هذه المانع نجد ادارة الضمان الاجتماعي التي اصبح همها الاكبرجمع الجباياة وفرض دعائر ثقيلة على المقاولين، هذه الدعائر التي تكون ناتجة في اغلب الاحيان عن اخطاء بسيطة يرفض بعض موضفي الضمان الاجتماعي اصلاحها . النتيجة هي شعور المقاول بالسخط والانتقام والعزوف عن التشغيل الشيئ الذي يادي ثمنه في الاخير الاجراء والباحتون عن التدريب ا و الشغل. من بين مشاكل الشغل ايضا نجد ضريبة الرسم المهني التي ترتفع كلما ارتفع عدد الاجراء فلو تم عكس الامراي كلما ارتفع عدد الاجراء يتم تخفيض هذه الضريبة لتم التحفيز على التشغيل والتصريح بكل الاجراء.
10 - Said الخميس 04 أكتوبر 2018 - 11:03
أوربا تساعد الأسر بفقط من أموال الضرائب التي تأدي لخزينة الدولة وتعطى للفقير وتؤدي له الكراء وتخصص له ما يلزمه من العيش الكريم. أما في المغرب يريدون أن يصلوا لسلطة والحكم بأي ثمن من أجل التهرب من الضرائب على مشارعهم الضخمة
11 - مغربي غيور الخميس 04 أكتوبر 2018 - 11:13
لا فرق بيننا وبينا سوريا والعراق ، شبابهم ضاع في الحرب وشبابنا يضيع في البحر بحثا العيش الكريم في بلدان أخرى . الله لا يسامح من كان السبب.
12 - دكتورة بطالية الخميس 04 أكتوبر 2018 - 11:36
السلام عليكم
مأمن العيب ا لا يتوظف الدكاترة في الجامعة.بل الفرصة تعطى للموضفين الحاملين للدكتوراه.هذا يبين ان الدولة لا تريد خلق فرص الشغل بل تغيير الإطار فقط .وهذه قنبلة موقوتة.هؤلاء الدكاترة سوف ينتقدون انتقاما شديدا.يجب التسريع بحل مشاكلهم أولا لأن النخبة المتعلمة صخطها فات الخطوط الحمراء.وا من الطلبة الذين تجاوزوا سن 45 عاما.ولم يتزوجوا بعد .هذا عار .هذا احتقار للعلم والعلماء.الدكاترة في براكين نفسية ومادية ومعنوية خطيرة.
لا حولة ولا قوة إلا بالله .
13 - مواطن الخميس 04 أكتوبر 2018 - 11:58
لا نريد زيادة. شغلوا فقط أبناءنا الذين أغلقت عليهم جميع الأبواب رغم حصولهم على دبلومات و شهادات عليا ومستواهم العلمي احسن من بعض الوزراء الذين لا يبحثون عن الحلول لإدماج هذه الفئة قصد خدمة وطنهم.
14 - كمال الخميس 04 أكتوبر 2018 - 12:56
الكل يتحمل نصيبه من المسؤوليه الحكومه والشعب.
التهرب من اداء الضرائب والتحايل على القانون من قبل الجميع هو لب المشكل.
واذا اضفنا الى ذااك الانفجار الديموغرافي الخطير والذي لا احد يعير له اي اهتمام بالرغم من خطورته .نجد امامنا جميع العوامل التي ادت الى الكارثه التي نعيشها قد اكتملت.
يجب أن نصلح انفسنا جميعا حكومه وشعبا لكي نكون عادلين ومنتجين وليس فقط منتقدين . ولسيادتكم واسع النظر.
15 - متتبع الخميس 04 أكتوبر 2018 - 13:06
وكاين الشباب لي كون راسو بنفسو وبالنجاح ديالو والدولة معطاتو لا سكن لا شغل لا والو ومخلاوه اخدم ويعاونوه
16 - محمد الخميس 04 أكتوبر 2018 - 13:08
أعتقد أن القضاء على الفساد ( الرشوة والمحسوبية والوساطة ) هو أكبر مايعرقل الوصول إلى الشغل عن طريق الكفاءة والاستحقاق .اما مشكل فساد الادارة والقضاء فهو اكبر مايعرقل الاستثمار وانشاء مقاولات ومناصب شغل .عدد كبير من الشبان يهاجرون لاحساسهم بالضلم والاقصاء وليس لأنه ليس لديهم رغيف خبز.
17 - Mhmd الخميس 04 أكتوبر 2018 - 13:30
لانريد تكوين يا صناع القرار نريد الشغل عمري وصل 45 سنة الا شهر ونصف، وحاصل على ماستر في الاعمال، لا شغل، لا زواج ،لا استقرار ،ولا، ولا ......نطلب من صاحب الجلالة ان يلتفت الى حملة الشواهد العليا، ونقول له سئمنا من الحياة بهذه الوضعية.
18 - الحـــــ عبد الله ــــاج الخميس 04 أكتوبر 2018 - 14:25
يستحيل على أية دولة في العالم ان تشغل كل من يلج سوق الشغل

الدولة تستطيع أن تستوعب فقط 5% ممن يلجون سوق الشغل كل سنة
لأن الوظيفة العمومية تحتاج فقط لتعويض المتقاعدين وبضعة مئات المناصب التي تخلقها بعض الإدارات، وبالثالي لا يمكن أن نجعل من الوظيفة العمومية مزبلة يرمى فيها بكل الكسالى أبناء الآباء الفاشلين الذين عجزوا عن المبادرة وخلق الشغل لابنائهم
الذي يخلق الشغل هو المبادرة الخاصة
كان على جدك ان يقوم بفتح ورشة ويطورها أبوك لتصبح وطنية وتشتغل فيها انت وتجعلها عالمية تصدر منتوجاتها الى اقصى دول العالم وليس ان تتسول وظيفة بئيسة لن تسمن ولن تغنيك من جوع
وإذا لم يفعل جدك وأبوك فأقطع انت مع ثقافة تسول الشغل والكرامة وبادر وأفعل واخلق الشغل لنفسك وورثه لابنائك
أما من غير هاد فيمكنك أن تتفرقع أو أن تنتحر أو حتى أن تثور لأنك لن تجد خزائن قارون لكي تقتسم ما فيها من ثروات وهمية منهوبة كما يصور عقلك الصغير !
أن مبادرة ألأجداد والآباء والأبناء والعمل الشاق الذي مارسوه مند القرن 17 في الغرب هو الذي راكم ثرواتهم اليوم والتي تحقق لهم الرفاهية والعيش الكريم، وليس المبادرات السحرية للحكومات الحالية...
19 - salah الخميس 04 أكتوبر 2018 - 14:30
employer les 3000 sages-femmes qui choment depuis longtemps au nom de DIEU !
20 - المغرب الخميس 04 أكتوبر 2018 - 15:27
سلام وعليكم لماذا عندما نتكلم لانتكلم سوى عن حاملي الشهادات وكأن هم الوحيدين الذين لهم حق التشغيل والباقي يموت يجب أن نتكلم كشعب وليس كأفراد الكل يجب أن يشتغل (كل حسب قدراته)كفانا من المصالح الفردية
21 - عبد الناصر الخميس 04 أكتوبر 2018 - 16:56
مند كنت في سن 20 احلم بعمل درست باك +4 + ديبلوم تقني الكهرباء ...
اتممت دراستي 28 سنة الان كل الامتحنات تشير الى ( 30 سنة على الاكثر )
عمري الان 31 سنة لاعمل اي وظيفة في الشريكات ب 3000 رهم هدا منكر مادا سافعل بها هل للكراء ام للتنقل .

الالف المؤلفة من الشباب يعانون وهناك من في سن 28 -29 سنة سيلتحقونا بنا ..
والله اصبحنا قنبلة موقثة ....
كم هو مؤلم ان تفني 30 سنة من في الدراسة وفي الاخير وظيفة 3000 درهم هدا ان وجدتها .
22 - momo الخميس 04 أكتوبر 2018 - 19:14
d'abord les écoles doivent préparer le citoyen pour ltravail et non le charger des connaissances inutiles,ensuite nos richesses qui quittent le pays vers d'autres cieux s'ils sont exploité à l'intérieur elles vont suffire,et les gens qui gouvernent doivent être des compétent et non n'importe qui pour remplir le poste.c difficile d'être un politicien chez nous tte personne qui manipule les gens lejour du scrutin est considéré politicien.quand j'écoute les dirigeants d'autres pays parler j'ai vraiment honte des nôtres ils ne savent rien sur leur travail,
23 - عالي الخميس 04 أكتوبر 2018 - 21:31
حسب الخبير والمحلل يصل كل سنة إلى سوق الشغل 200000 شابة وشاب بينما لا يعرض هاذا السوق سوى 30000 منصب على الأكثر فبالله عليكم ماذا ستفعل ال 170000 الباقية والتي تتراكم كل سنة المعضلة في حاجة إلى دفعة قوية مثيلة لعملية الشباب والمستقبل في التسعينات التي استوعبت جميع العاطلين
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.