24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | برلمانيون يرفضون طرد اللاجئين من المغرب

برلمانيون يرفضون طرد اللاجئين من المغرب

برلمانيون يرفضون طرد اللاجئين من المغرب

رفض مستشارون برلمانيون طرد المهاجرين غير النظاميين من المغرب إذا ما توفرت فيهم مجموعة من الشروط. وجاء ذلك ضمن مقترح قانون يقضي بتغيير وتتميم المادة 26 من القانون رقم 02.03 المتعلق بدخول وإقامة الأجانب بالمملكة المغربية وبالهجرة غير المشروعة.

المقترح الذي تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين نص على عدم اتخاذ قرار الطرد في حق اللاجئ الذي يدخل التراب المغربي بصفة غير قانونية القادم من إقليم كانت فيه حياته أو حريته مهددة، مشترطا أن يقدم اللاجئ نفسه إلى السلطات دون تباطؤ، وأن يبرر أسباب دخوله أو وجوده غير القانوني.

ويهدف المقترح، الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، إلى تحقيق اندماج ناجح للمهاجرين واللاجئين بالمغرب، وتحقيق أهداف السياسة الوطنية الجديدة للهجرة عبر بلورة الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء لسنة 2013، ويأتي اعتمادا على توجيهات الملك محمد السادس، واستنادا إلى الدستور الجديد، وتوصيات المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى الالتزامات الدولية للمغرب في مجال حقوق الإنسان.

الفريق المنتمي للأغلبية يرى أنه لتعزيز السياسة الجديدة في مجال الهجرة واللجوء، ينبغي أن تكون مرفقة بقوانين حديثة تواكب المستجدات، موردا أنه على الرغم من توفر المغرب على قانون أساسي ومهم للهجرة رقم 03.02 الصادر سنة 2003، إلا أنه لم يعد مواكبا للتطور الكبير الذي يعرفه المجال.

ويشمل قانون عدم طرد اللاجئين بالمغرب، الشخص الأجنبي الذي يثبت بكل الوسائل إقامته فوق التراب المغربي بصفة اعتيادية منذ أن بلغ على الأكثر سن السادسة من عمره، بالإضافة إلى "كل لاجئ يثبت بكل الوسائل إقامته فوق التراب المغربي بصفة اعتيادية منذ أزيد من خمس عشرة سنة".

من جهة أخرى، يشمل القانون المغربي الحالي كل أجنبي أقام فوق التراب المغربي بصفة قانونية منذ عشر سنوات، إلا إذا كان طالبا طيلة هذه المدة، والأجنبي المتزوج من مواطن مغربي منذ سنة واحدة على الأقل، وكذلك الأجنبي الذي يكون أبا أو أما لطفل مقيم فوق التراب المغربي مكتسب للجنسية المغربية بحكم القانون، شريطة أن تكون له النيابة الشرعية عن الطفل وأن يكون متكفلا بنفقته بصورة فعلية.

أيضا، يشمل القانون كل أجنبي مقيم بصفة قانونية فوق التراب المغربي بموجب سند من سندات الإقامة المنصوص عليها في هذا القانون أو في الاتفاقيات الدولية لم يسبق أن صدر في حقه حكم نهائي بعقوبة حبسية نافذة تقل عن سنة واحدة، وكذلك المرأة الأجنبية الحامل، والأجنبي القاصر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - غيور الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:46
ما هكذا يجب ان تعالج معضلة الهجرة. من ينقذ سكان إقامة الزرقطوني باكادير أمام المحطة الطرقية ( المسيرة ).حسبناالله ونعم الوكيل. حسبنا الله ونعم الوكيل. حسبنا الله ونعم الوكيل
2 - الآنسة ماتيلدا الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:55
يعني المغاربة ععدهن بالماليين في اوروبا والخليج لك هن موجودين حتى بالسنغال ومالي والجزائر وموريتانيا و لبنان والاردن ..وهلق بدكن تطردو شوية مهاجرين غلابة مشانهن سود ؟ عيب والله نسيتو حالكن انكن افارقة وانكن عم تهاجرو لكل دول العالم … كيف تقدرو تطردو اشقائكن الافارقة !! هدول من نفس الدم والعرق تبعكن !!
3 - من المغرب الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 12:01
عيب من دولة مسلمة ان تطرد المهاجرين.
فقط الجارة اسبانيا كم فيها من مهاجر مغربي وفرنسا بلجيكا المانيا هولاندا واللاءحة طويلة .الان يجب طرح السؤال ان المغرب دولة اسلامية ام دولة منافقة .ينطبق كذالك كلامي على الجزائر وتونس وليبيا .
4 - من المغرب الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 12:01
عيب من دولة مسلمة ان تطرد المهاجرين.
فقط الجارة اسبانيا كم فيها من مهاجر مغربي وفرنسا بلجيكا المانيا هولاندا واللاءحة طويلة .الان يجب طرح السؤال ان المغرب دولة اسلامية ام دولة منافقة .ينطبق كذالك كلامي على الجزائر وتونس وليبيا .
5 - prenez les الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 12:19
on sait comment sont élus,alors pour ceux qui demandent à ne pas toucher aux émigrants,qu'ils les prennent chez eux ,les logent, les nourrissent et leur donnent du boulot au lieu de les voir occuper tous les feux rouges,et dérangent tout le monde,
ces élus ne veulent pas voir les énormes problèmes:insécurité, suicides, assassinats,vols,rechwa halawa,
alors ces élus généreux ,prenez ces émigrants dans vos villas de luxe
6 - lottfi الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 12:20
ان هؤلاء المستشارين لا ينقصهم سوى الدفاع على المهاجرون الأفارقة بدل دفاعهم على الشعب المغربي اللدين هم في أمس الحاجة إلى من يحل مشاكلهم التي تترتب في الصحة والتعليم والنظر في فوارق المجتمع. .أقول لهم شن خصك ألعريان حصني خواتم أمولاي
7 - mouhayed الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 12:42
ما شاء الله، كل يوم يفاجؤنا البرلمانيون بالجديد، صوتنا عليكم وندمنا ولكن المومن لا يلدغ من الجحر مرتين.
البرلمانيون ضد ارجاع المهاجرين الغير الشرعيين ، شيء جميل لانه لا يمثل المشكل، المشكل هو : كيف دخل هؤلاء الغير الشرعيين الى المغرب، هل نعيش السيبة، هل بلادنا غير محصنة ،.... هذه هي الاسءلة التي كان عليكم طرحها ومناقشتها، (علما بأن الشعب هو الذي يؤدي اجوركم) ، واستنتاج الحلول الناجعة للحد من هذه الظاهرة او معالجتها.
السنوات التشريعية تمر الواحدة بعد الاخرى، ولم تتمكنوا من اصدار قوانين تخص التشعيل والتعليم والصحة وتسهيل خدمات القرب، وووو
هناك مثل مغربي شهير يصف البعض ب"الكامون" لأنه عندما يحك فإنه يعطي راءحته. اتنتظرون مرة اخرى ان يقول لكم ملك البلاد بأن مردوديتكم ضعيفة وان جلالته غير مرتاح من عطاءكم ، عفوا عملكم، اما العطاء فأنتم بعيدون عنه. مشاكل كثيرة في بلدي تنتظر الحلول، وها هي سنة تشريعية جديدة ، فحاولوا ان تكونوا في المستوى لكي لاتكون هذه السنة كسابقاتها ويزداد الشعب ندما، والفاهم يفهم.
8 - Rachidi الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 12:43
غريب!! ماذا أوجد البرلمانيون للمهاجرين الافارق؟ يرمون بهم فى تزنيت المدينة الصغيرة والمقصية!
ماذا أوجد هؤلاء الناهبون اصلا للمغاربة المقهورين حتى يوجدوه للافارقة؟. نعم للتضامن باسم الإسلام، ولكن كيف؟؟
9 - yasssine casa الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 12:48
فرص العمل في المغرب نادرة
و بنادم كتير
و زدتونا الافارقة
واش ولد البلاد مخدامش
و تجيبو لينا الافارقة زادو ديقوها علينا
وعباد الله اهتمو بابناء الوطن اولا
الميزانية لي كتخسروها على الافارقة باش تبانو واعرين امام المنضمة العالمية لحوق الانسان و تعطيكم هبة مالية. عل الاقل سروها في استتمار مصانع ليشنغل فيها الشعب
10 - مغربي الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 12:54
حبذا لو تنازلتم عن رواتبكم الهزيلة من اجل مساعدتهم اما الشفوي مايشري خضرة.
11 - الحقيقة الصعبة الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 12:56
أخنوش وحزبه يكشف نفسه ويطالبنا بلا حياء أو حشمة بتوطين شعوب أخرى وفتح أبواب المغرب على المجهول...

لم أكن أعتقد أن حزب الأحرار منخرط في الأجندة الخارجية الرامية لتغيير ديموغرافية مغرب المستقبل،

خلاصة القول: على المغرب السلام
12 - الصحراء المغربية الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:06
يمكن للمغرب أن يتعلم الكثير من الجزائر فيما يخص التعامل مع المهاجرين غير النظاميين
13 - مواطن مغربي الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:22
كل الدول التي تحترم شعوبها تطرد المهاجرين الغير الشرعيين من حيت دخلوا ومن اراد الدخول و الاقامة بالمغرب عليه الدخول بطرق شرعية .
يظهر ان الدولة المغربية تسعى لتوطين ملايين الافارقة في البلد لتغيير التركيبة الديمغرافية بتواطئ مع الاتحاد الاوروبي والاحزاب الكرطونية .
14 - عبدالرحمن الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:34
اوربا اسثعمرت دول افريقيا ونهبت خيراتهم ادن من حق الافارقة ان يهاجروا الى اوربا لاستفاذة من خيرات بلدانهم..اما المغرب عند الاختيارات بخصوص الهجرة : اما ان يرد الطرف لمن اراد الهجرة.اما اعادت المهاجرين الى بلدانهم.واما اقامة المخيمات خاصة بهم وتشغلهم ...ولكن نقلهم من مدينة الى اخرى ليس حلا..
15 - مواطنة 1 الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:40
فاقد الشيء لا يعطيه ، المغاربة يعانون الفقر والبطالة وليس هناك فرص للشغل لابناء المغرب ، ومن اراد المهاجرين الافارقة فليصرف عليهم من ماله الخاص ومن يتحدث عن حقوق الانسان وجب عليه ان يتحدث عن حقوق السكان الاصليين قبل ذلك.
16 - ماسين الريفي الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:43
إلى الآنسة ماتيلدا رقم 2
وما دخلك انت في قضية مغربية بامتياز، هلا كتبت بالعربية حتى نفهمك ونرد عن تساؤلاتك؟ نحن لا نتقن الفنيقية وانما العربية والامازيغية والدارجة.
بما انك حشرت موخرتك في هذا الموضوع فلابد انك معنية من فريب او من بعيد ان لم تكوني انت ايضا من اللاجئات.
المغاربة في كل دول العالم ولكن ليس بهذه الطريقة ياعربوشة. نحن نريد ان نحمي مجتمعنا من الإرهابيين والمجرمين والقتلة والشيعة الذين يندسون بين اللاجئين .
نحن افارقة ونفتخر والمشكل ليس في اللون والدين او البلدان القادمين منها، المشكل اكبر من ذلك.
لماذا لا يطالبون باللجوء من اوطانهم او من البلدان القريبة اليهم؟ انا لا افهم لم يأتي السوريون والعراقيون واليمنيون والفلسطينيون الى المغرب كسياح وبمجرد ان يصلوا يبادرون الى خلق الفوضى على المعابر الحدودية بحجة طلب اللجوء.
بإمكان السوريين والعراقيين مثلا ان يطلبوا اللجوء من لبنان او من الاْردن او من تركيا ونفس الشيء للدول الافريقية . لماذا المغرب ؟
المغرب ليس قنطرة اللاجئين ياهذه ولا دركي اوربا او غيرها، نحن نخاف على وطننا وهذا كل ما في الامر.
سير عاود لكرك.
17 - mdawwwwakh الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:46
tous les marocains son t des emigrants dans
18 - Beno الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:11
نحن نتكلم العربية الامازيغية والدارجة المغربية لانفهم لغة الراقصات والمتحولين جنسيا
هدا موقع مغربي وانتي فضولية باينة من دوك تجار البشر اللبنانيين لي ف افريقيا نتوما لي كتصيفطو لنا الافارقة وكتخلصو ب 10000دولار للرأس
19 - حسين عمري الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:21
وجه المجلس الاوروبي للعلاقات الخارجية انتقادا لاذعا الحكومة المغربية(مجلس غير مرتبظ بالاتحاد الاوروبي مستقل اسس منذ 10سنوات..)حيث اعتبر المجلس ان المغرب يستغل قضية اللاجئيين والهحرة (التي تزايدت وتيرتها في الفترة الماصية بشكل مخيف .)
لابتزاز اوروبا ماديا وسياسيا..ماديا عبر تويل المشاريع الكبر التي اطلقها في شمال المملكة بعد حراك الريق والحصول على قروض بفوائد منخفضة..ويستغلها سياسيا عير دعم مواقفه بخصوص قضية الصحراء وعدم أثارة خرق حقوق الانسان في مواجهة الحراكات..
20 - خبير استراتيجي الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:38
المغرب لم يطرد الأفارقة بل تم ابعادهم عن المناطق الساحلية الشمالية حتى تتمكن وحدات مكافحة الهجرة السرية من القيام بمهامها دون اي ضغط قد يادي الى زعزعة امن و استقرار البلد..
21 - الوطنية الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:04
هذا البرلمانيين ينقصو من الماندا ديالهم والعلاوات التي يتفاضونها ويفتحوا ليهم ملاجئ في انتظار الحل الامثل لايوائهم او ارجاعهم لبلدانهم معززين
22 - chihab الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 16:02
يجب على هؤلاء البرلمانيين أن يتنوهم ويسكنوهم في منازلهم نحن لم نستطع أن نكتفي مع فقراءنا فكيف نستطيع نحن أن نتبنى الآخرين
23 - ابن سوس المغربي stop الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 16:42
شوف بركة من المزايدات جميع للاجئين من جنوب الصحراء لا تتوفر فيهم شروط اللجؤ و كلهم لاجئين اقتصاديين دخلو التراب الوطني تهريب دون وجه حق و على الدولة ترحيلهم لأن المغرب ليس لا كندا ولا أستراليا الذين تتوفر فيهم صفة لاجئين هم الأخوة السوريين لان بلدهم دخلت في حرب مدمرة منذ 2011 و هم مشردون و بيوتهم دمرت هذه هي الحقيقة التي يتغاضى عنها المسؤولين في المغرب وويتعامون عن رؤيتها
24 - جرادي الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 17:51
ماذا عن المهاجرين المغاربة بدول العالم ،لو كان لدى مواطني الدول المستضيفة نفس آراء المغاربة ضد المهاجرين الافارقة.
25 - حسن برقليل السبت 13 أكتوبر 2018 - 19:29
جميع دولة الإفريقية تصدر مشكلة البطالة عندهم بالهجرة الجماعية إلى المغرب وتبقى هي بدون بطالة تمام مطمئنة على شعوبها من أراد العمل أو العبور إلى أوروبا فاليذهب إلى المغرب أصبح المغرب يحمل مشاكل البطالة من دولة الإفريقية نحن غير مسؤولين على هذا الكم من تلبطالة المصدرة إلينا هي سياسة ممنهجة لضرب إستقرار والأمن المغرب إنه فخ منصوب للمغرب كما نصب في تجمع في صحراء بإسم إن الوطن غفور رحيم حتى تمت المفاجأ وأصبح المغرب في مأزق لا يحسدعنه مازال المشكل لحد الآن لم يحل في المحاكم .
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.