24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الحكومة تعلن القرار النهائي بشأن الساعة الإضافية

الحكومة تعلن القرار النهائي بشأن الساعة الإضافية

الحكومة تعلن القرار النهائي بشأن الساعة الإضافية

يستعد المغاربة لضبط عقارب ساعاتهم من جديد على "التوقيت القانوني" للمملكة، بتأخير ستين دقيقة، وذلك بحلول الأحد من آخر أسبوع في شهر أكتوبر الجاري، أي يوم الأحد 28 أكتوبر 2018.

وتأتي العودة إلى العمل بتوقيت غرينتش في سياق توجه الاتحاد الأوروبي نحو إلغاء التغيير الموسمي للتوقيت في بلدان الاتحاد بدء من أكتوبر لسنة 2019، بينما تُرك للدول الأعضاء اتخاذ قرار إذا كانت ستلتزم بشكل دائم بالتوقيت الصيفي أو التوقيت الشتوي عند حلول شهر أبريل.

وفي خضم اعتزام أوروبا إلغاء التوقيت الصيفي، وفي سياق مطلب الكثير من المغاربة باعتماد "التوقيت القانوني" الاعتيادي، فإن حكومة سعد الدين العثماني تستعد لإعلان القرار الحاسم في هذا الملف، استنادا إلى دراسة تشرف عليها وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية.

ووفق الوزارة المعنية، فإن المغرب يعتزم في الفترة القريبة المقبلة الكشف عن نتائج الدراسة التي ستحدد القرار النهائي بخصوص الساعة الإضافية، كما أن "الدراسة ستجيب عن مجموعة من التساؤلات حول ما إذا كان سيتم إلغاء هذه الساعة الإضافية بشكل نهائي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (92)

1 - benkacem الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:12
يجب على الحكومة الغاء التوقيت إلا ضفاي أن أي شئ مضاف على الطبيعي فهو مضار
2 - لا أمل في حوارك الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:12
هذه لساعة مرض على مرض في الإدارة العمومية مثلا إذا أردت وثيقة من الإدارة العمومية يجب عليك الإنتظار أكثر من ساعتين وأنت مستيقظ حوالي ساعتين قبل الموعد تخيل معي ربما قد تجد نفسك نايم في قاعة الانتظار او ميت . من الإدارة إلى مشفى المجانين
3 - احترموا إرادة الشعب الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:13
الشعب يقول لكم لا نريد زيادة ساعة إضافية وانه يجب احترام الساعة القانونية لأنها هي الساعة البيولوجية والطبيعية ...لا نريد أن نحافظ على الطاقة في مقابل أن نهلك ونخرب صحة المغاربة وأن يعاني هم واولادهم من اضطرابات النوم ...هل الحفاظ على الطاقة أهم من صحة المغاربة ما لكم كيف تحكمون ؟ إذا كانت هذه الدولة ديمقراطية فيجب احترام إرادة الشعب وليس معاكستها ...أطفالنا يعانون اضطرابات النوم ...الأغلبية تعاني مشاكل صحية ونفسية ...الأغلبية لا تستطيع تنظيم أوقاتها ...والكل بسبب هذه الزيادة الملعونة لساعة إضافية ...
4 - علاءالدين الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:14
سوف نرى اذا كانت فعلا حكومة العثماني ستأخذ بالدراسة التي قامت بها وزارة الصحة والتي تبين جليا المشاكل والتأثيرات السلبية لهذه الساعة المشؤومة على شريحة كبيرة من المواطنين كانوا اطفالا أو كبارا،أو انها ستبقي عليها لخدمة مصالح الشركات الكبرى،دونما اعتبار لمطالب شعب لم تعد كلمته تسمع ولو بالعويل...
5 - الفردة الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:14
اتمنى ان تلغى نهائيا فهي مجرد مصدر ازعاج بالنسبة للطلبة
6 - حمداوي في شيشاوة الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:15
الحكومة ستنتظر الأمر من الاتحاد الأوربي و لن تنتظر نتائج الدراسة.هذه الأخيرة هي لذر الرماد في العيون فقط.أما القرار الأخير فيبق للاتحاد الأوربي.
7 - مهاجر الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:17
باراكا من الضحك علينا القرار ليس لابيد العثماني ولا بيد الحكومة فإدا الدول المتقدمة تؤخر ثلاث ساعات في الصيف وتقدم حتى خمس ساعات في الشتاء فإن المغاربة يكونون هم أول من يتقدم فنحن قوم لانجيد اتخاد القرار دون تبعية للآخر
8 - nada الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:18
changement de l heure est une catastrophe pour l etre humain! laissez ns vivre selon le regime normal de notre corps!j espere que la decision que va prendre l etat prend en compte les avis des citoyens!
9 - عابر سبيل الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:18
التبعية في كل شيء ننتظر أوروبا ماذا تفعل و نقوم بالمثل فلا داعي لإقامة دراسات إلا إذا تعلق الأمر بسرقة اموال الشعب.
10 - مصطفى الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:19
هذه الساعة الاضافية كارثة على صحة المواطنيين خصوصا الاطفال
11 - متضرر الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:21
اتمنى إلغائها نهائيا فضرها اكبر بكثييييير من نفها
12 - mayssa الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:21
ادا كنتم ستزيلونها نهائيا فقط من أجل تحقيق رغبة الاتحاد الاوروبي وليس استجابة لمصلحة المواطن المغربي فأنا أطالب وأقبل فكرة زيد ساعة نقص ساعة
13 - منير الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:25
نريد الساعة القديمة الموجودة بالصورة لأن الساعات الحالية انهكتنا
14 - marrakech lhmera الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:25
والله القسم الى مرضنا.زيد نقص.نقص زيد.طلع تاكل الكرموس نزل شكون كالها ليك.الله اخلصكوم ياربي.خليولينا غير ساعة القديما.اوردوا لينا غير حكومة الاستقلال
15 - سفيان الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:26
اذا كان معظم الشعب المغربي ان لم اقل الجميع يرغب في ازالة هذا التوقيت المشؤوم ..لماذا الحكومة ترفض الاستجاية لطلبهم ...؟؟ ام هو العناد و اتباع ماما فرنسا في جميع توجهاتها ... ؟؟ يا سادة نحن دولة غير ديمقراطية
16 - الساعة الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:26
بانكسي... الحركة الاستعراضية أوتيت ثمارها!


نحن سعيدون بأن نؤكد أن اللوحة التي بات اسمها «الحب في الحاوية»، هي أول انتاج فني في التاريخ تجري صناعته داخل مزاد»، ليستكمل لاحقاً إشادته بهذا الإنجاز الذي عدّه «واحداً من التقاليد التاريخية التي اتبعها فنانون كثر كروبرت روسشنبرغ، ميتزجر، تينغلي ولاندي».

الأخبار
17 - مغربي الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:26
عن أي دراسات ستقوم بيها اي وزارة ؟
كم من دراسة تمت حول امور اهم و لم تؤت أكلها.
من الاخير المغاربة قاطبة رافضون و عبروا عن رفضهم.
كرهتم الشعب غي معيشة ديالو بين الغلاء و انعدام التطبيب و غياب التعليم و تغييب القضاء و انعدام التكافؤ بين الطبقات .... بقى ليكم حتى نعاس كتحرموه علينا و على وليداتنا !
لا حول و لا قوة الا بالله
18 - مقاول الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:31
خاص نتبعو اوروبا
حيدوها نحيدوها.
خلاوها نخليوها .

باش مايضيعوش لينا استتمارثنا و فلوسنا و جهدنا
19 - عكاشة أبو حفصـــــــــــة . الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:31
إذا ما تم حذفها بشكل نهائي سيستفيد التلاميذ الذين يستيقضون في وقت مبكر أي قبل الشروق . ويدخلون في وقت متأخر بعد الغروب كما هو الشأن بمدينتي التي يدخل فيها التلاميذ بعد صلاة العشاء في الفصل الشتوي ...
.
.
.
- أبو حفصــــ*عكاشة*ـــــــــــة .
20 - محمد المغربي mohaicom الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:32
انتظار قرار وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية الفرنسية الأوروبية.
وزارتنا تتبع ما سلف،ولن يكون هناك قرار دون الاستناد المرجعي للأم فرنسا.
قاليك دراسة باش يقررو وهل تمت الدراسة في أول قرار إقرارها ولا بتستعبطو ولا بتستعبطو.
نقصوها غا ينقصوها
زادوها غنزيدوها
واتبعوا أولي الأمر منكم.
والسلام
21 - mourad الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:33
انه قرار غير سيادي لو أبقت اوروبا على التوقيت الصيفي لإتبعناها في ذلك. كذابون
22 - محمد ريان الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:34
نريد قرارات يراعى فيها دائما مصلحة الشعب ولا عيب أن تتم اشتشارتنا فلا يعقل أن نتبع الغير ونقلدهم في الأمور التافهة بل مافيه منفعة للبلاد حسب تقاليدها وعادتها .
23 - انشري يا عزيزتي الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:34
الحكومة تنتظر القرار من اوروبا اما حنا غي قاقا والأعمال الشاقة
24 - مغربي الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:35
استناذا لدراسة تشرف عليها وزارة الوظيفة العمومية و تحديث القطاعات العامة، ياك كنتوا تقولون لنا أن الامر له علاقة بالطاقة و اقتصاد الطاقة ، حكومة فاشلة، عاش الملك
25 - mehdi الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:36
كلشي على الدراسة اللي كتقوم بها الحكومة. انا غي كنسمع دراسة تقوم بها الحكومة كنعرف شي موصبة تبعاها
26 - ابو حسام الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:38
يجب على الحكومة ان تعمل إستفتاء واخد رأي المواطنين واحترام اختيارهم كما فعل الاوروبيين سألوا سعوبهم ماذا يدريدون سئمنا من فرض قرارتهم واختياراتهم علينا سواء ترضي المواطن او لا
27 - من المغرب الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:39
رمضان رمضان شهر تنقيص الساعة والغفران
28 - الرباطية الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:40
انا مزاوكة الغوا الساعة الإضافية ها العار عييت و مليت أعصابي انهارت، انها مضرة بالصحة الجسدية و النفسية للمواطن، الإخوان واش كاينة شي عريضة نسني فيها انا الاولى
29 - الساعة لله الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:42
حسب التجارب التي عشناها مع هده المحكومة برئيي الشخصي لن تتوقف هاته الساعة المشؤمة لأن الحكومة دائما ما تأخد القرارات ضد ما يطالب به المواطن. أتمنى أن اكون خاطئا هاته المرة.
30 - لا للساعة للإضافية الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:43
نتمنى منتظرين بفارغ الصبر أن يستيقظ ضمير الحكومة لإلغاء الساعة الإضافية دون رجعة، فهي لا تجدي نفعا في شيء و إنما تزعزع نظام الحياة لدى المواطنين من مواقيت للأكل و الراحة و النوم، و هو ماينعكس سلبا على صحتهم و عطائهم في وظائفهم و هذا ما يجب أخذه بعين الاعتبار من طرف الدراسة التي ستنجزها الوزارة المسؤولة.
31 - مواطن الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:44
الحكومة ستلغي الساعة المعمول بها في حالة ما إذا قامت بإلغائها الدول الأوروبية وهذه هي خلاصة الدراسة لأننا نتمسك بالحبل الأوروبي أينما حل وآرتحل
32 - رشيد الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:44
لا دراسة ولا هم يحزنون هما كيجسو النبض ديال الأسياد فالاتحاد الاوروبي باش يعرفو القرار النهائي ديالو باش يتبعوه كما يتبع العبد سيده فلو دخل الأسياد في إلى جحر الضب لتبعوهم بدون تردد راضين مستسلمين.
33 - Hassan الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:47
نرجو من الحكومة تلبية رغبة المواطنين و حدف الساعة الاضافية لما لها من اضرار بصحة المواطن.وشكرا
34 - محمد الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:49
بالنسبة للحكومة المغربية لن تقوم بدراسة و لا هم يحزنون.... وقرارها بخصوص الساعة لن يحترم ارادة الشعب المغربي وإنما ستخضع لما سيقرره الاتحاد الاووبي والسلام.
35 - ماجد واويزغت الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:50
يجب إلغاء الساعة الإضافية نهائيا
36 - مجرد رائ الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:53
الدراسة مجرد هدر اموال فقط والخقيقة ما قرارته ماما فرنسا فنحن معها. ولا شخصية لدينا حقيقية فقط.
37 - فارس الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:55
اقترح ان يعمل بالتوقيت الصيفي في 3 اشهر الصيف. هكذا سيكون له معنى و لن يؤثر على الحياة العامة
38 - ABDELKARIM الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:56
الحكومة تعلن القرار النهائي بشأن الساعة الإضافية!!!!!

فإن المغرب يعتزم في الفترة القريبة المقبلة الكشف عن نتائج الدراسة التي ستحدد القرار النهائي بخصوص الساعة الإضافية، كما أن "الدراسة ستجيب عن مجموعة من التساؤلات حول ما إذا كان سيتم إلغاء هذه الساعة الإضافية بشكل نهائي".
39 - عادل الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:الساعة الاضافية ساعة ايحابية سواء على المستوى الصحي او على المستوى الخدماتي، الفياق بكري ممتاز والنوم باكرا له نتائج ابجابية، المرجو عدم إلغاء هذه الساعة، اما الآثار السلبية ليس مردها الساعة بل السهر وعدم النوم باكراً
40 - rachid الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:05
أي قرار يوجد عند الحكومة !؟؟؟ هذه الحكومة ليس لها قرار بل يملأ عليها القرارات من طرف فرانسا. كما يملأ القرارات على الملك من طرف فرانسا أيضا. إذا نحن أتباع فرانسا وليس للشعب المغلوب أي رأي بتاتا.
41 - medmod الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:08
من غير المعقول ان نكون داءما دابعين ف 24 . معروفة ومالوفة عند المغاربة فالرجوع للاصل اصل .
42 - هدا الوقت مريض الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:08
لم نستفد ولن نستفد هم المستفدون في هدا الوقت وفي هده ساعة المضافة وساعتهم تقترب إن شاءالله . أما نحن لنا الله هو على كل شيئ رقيب
43 - samarine الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:09
هل زيادة ساعة أو إنقاصها يتطلب دراسة، يعني صفقة مع مكتب دراسات أجنبي،يعني خروج عملة صعبة بالملايين الأورو.التي يقاسي مغاربة العالم الأمَرَّيْن من أجل جلبها للوطن.فلأي شيء يصلح آلاف الموظفين في الوزارة الذين يحملون ماستر ودكتوراة ومكدسين في المكاتب.أين هي الحكامة الجيدة.هل رأيتم أين تذهب أموال المغرب ،في التفاهات طبعاً.
44 - الغافل الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:09
أعطيت التعاليم مسبقا بأن تكون الدراسات بتأكيد الساعة والبقاء عليها.كيف ما كانت الدراسات الحكومة ستفرض الساعة
45 - idane الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:10
الضريبة على السيارات دغيا زادو فها و خداو ليها القرار. و الساعة هي اللي جاتهوم صعيبة
46 - fatima الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:16
هم ينتظرون قرار الاتحاد الاوروبي فقط
47 - اشرف الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:18
الحكومة ستتخذ قرارها بناءا على قرار ماما فرنسا. كفاكم ضحكا على الذقون
48 - نورالدين الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:19
ويبقى المغرب بدون هوية تابعا دائما لأسياده ...دون الانصات لصوت الشعب ودون مراعاة مشاعره ...أكيد سيتجه نحو الغاء الساعة الاضافية بدعوى عدم جدواها...
49 - ولد القدس الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:19
ما كاين لا دراسة لا والو... لبان لية كيساينو في ماما فرنسا اش غادية دير.
50 - مواطن الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:22
لا نريد الساعة الاضافية لا تتناسب مع
الايقاعات الذهنية والبيولوجية لاطفال المدارس وكذا الكبار. لقد سئمنا وهرمنا من التعوذ من هذه الساعة المشؤومة. اما عن الطاقة. فانها تستهلك في الصباح الباكر اكثر من ساعة المساء. ارحمونا رحمكم الله
51 - عالي الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:27
المرجو احترام مطالب الشعب.وهو الرجوع إلى التوقيت العالمي غرينيتش
52 - يحي وجدة الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:30
طبقوه نطبقه ننتضر الاشارة من ماما اوربا
53 - أحمد الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:32
ستنهي الدراسة إلى نتيجة حتمية وهي أن الوزارة المعنية راقبت عقارب الساعة الإضافية في دول الاتحاد الأوروبي وما جاورها فثبتت لديها عدم رؤية التوقيت الصيفي ثبوتا قانونيا، وعليه يكون اليوم قد استكمل 24 ساعة دون زيادة أو نقصان.
54 - مول الكرموص الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:33
واو سيقومون بدراسة....والدراسة هي انتظار نتائج الاتحاد الاوروبي وحسمهم في مايخص الساعة ثم نقل والصاق كوبي كولي هذه هي الدراسة
55 - yassine الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:39
وشحال كلفتكم دراسة هاذ تخربيقة لي صلطتوها علينا
حرام عليكم. دعيناكم الله.
56 - هرو هولاكو الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:42
إنها ساعة المرض و الخلل واليأس والإحباط والدوار ويا حكومة البلاد إرحموا التلاميذ والطلبة وارحموا العمال وارحمو المسافرين. فأي دراسة تتحدثون عنها. إنه الظلم بعينه. إقرؤا ما يكتب على موقع هسبرس بخصوص هدا الموضوع لعل شعرة من الإنسانية تتحرك فيكم.
57 - مدوخ الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:44
أظن أن إضافة ساعة او نقصها لا يحتاج كل هده المشاورات ولاتنم عن إصلاح الإدارة بشيء، إصلاح الإدارة يتم في المواظبة وسلوك الإداريين وتوفير ظروف العمل الجيدة واحترام وقت العمل واستفادة الموظفين من التكوين المستمر للرفع من جودة الخدمات ،والدقة والفاعلية في العمل وكدا ترشيد النفقات و و و
58 - tati الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:50
لا عليكم عندما يلغيها اسيادهم نهائيا.ستضطر الحكومة الغائها.و هذا ما يفسر مناقشتها .لانهم كانو يرفضون ذلك عندما كان اسيادهم يعملون بها.
59 - Zohair الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:29
الساعة لله . و لكن من الاحسن البقاء على الساعة العادية حتى يبق البزنيس شغال مع أوروبا فهناك ساعة فرق مسبقا او حسب الدولة فان ازدادت ساعة سيُصبِح الفرق ساعتاين او اكثر .
60 - مصطفى الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:39
هناك درستان و قراريين لن يفرج عنهما حتى تفرج السيدة العجوز عن قرارها ،الحكومة المغربية لا يهمها الشعب المغربي لا من قريب و لا من بعيد صراحة مم يذهب الى صناديق الانتخابات من اجل التغير فهو واهم القرارات تصنع شخصية وتفرض على الحكومة...
61 - houssam الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:40
يبقى القرار فرنسيا لنرى اولا ما ستفعله فرنسا .. اودي فهاد البلاد تشوف حتى تشوف وتشرف الشراب
62 - لطيفة الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:41
الموقع الاستراتيجي على خط كرينش الذي حبا الله به المغرب كافي للتاكيد على ان اضافة ساعة فيها من الاضرار الجلية وماخفي اعظم اتقوا الله فينا
63 - المقاطع المحبوب الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:43
بارك من استحمارالشعب وتناذله
الاتحادالأوروبي بمافيه للافرنسا
قاموا بتصويت شعبي مفاده:
إلغاءهذه الساعة والمغرب
على نهج (شا)(را).يعني
عبدمأمورويجب الاستماع
والطاعة
64 - الزاكوري الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:52
صدقوني اخواني القراء أن الحكومة المغربية لا قرار ولا إرادة بيدها. فهي تنتظر ما سيقوم به الاتحاد الأوربي في هذا الشأن. انذاك ستخرج هذه الحكومة المسلوبة الارادة بقرارها المشؤوم وان استحاب لنبض الشارع. فإنما أيضا تواضع وتلاءم مع قرارات الاتحاد الاوربي وهو الاهم بالنسبة لحكومتنا، "حكومة التبعية."
65 - عبدو الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:58
ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء .بما الانزعاجات والاضطرابات كثرت بسبب قلة النوم للسهارى واصحاب الحال فهناك في الساعة المزورة دور . وقسط يسير من الازعاج والثوتر . وبالاخص عندنا في تكرار العملية مرتين في السنة .والادارة الصحية في دار غفلون ...
66 - مهتم الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:58
المهم وبكل اختصار إلغاء هذه الساعة المشؤومة ليست بيد الحكومة ولا غيرها انتظرو ماما فرنسا والاتحاد الاوروبي ادا قامو بإلغائها فنحن كذالك مكاين لا دراسات ولا خزعبلات
67 - الحـــــ عبد الله ــــاج الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 16:01
البعض يعتبر زيادة الساعة الإضافية "تبعية" للغرب وهذا جهل وأمية
لأن أسباب زيادة الساعة موضوعية تمليها المصالح الكبرى للمغرب مع أوروبا
المغرب مرتبط اقتصاديا بأوروبا ونتبادل معها مليارات الدولارات من السلع كل شهر، ولابد للتوقيت ان يكون متزامن حيت يجب ان تفتح الأبناك التي تؤدي فواتر التصدير والاستيراد في ان واحد وأن تكون الإدارة مفتوحة في آن واحد لحل المشاكل اليومية التي لا تحتمل البيروقراطية والانتظار بالهاتف والرسائل الإلكترونية الأنية، فحينما يهاتف مدير مصلحة في بنك مغربي زميل له في بنك إيطالي أو انجليزي او فرنسي في المساء فيجب ان يكون على الخط
وهذا اولى من شكاويكم التي لا قيمة لها أمام مصلحة الوطن ككل. فعدد سكان أوروبا يبلغون قراة 400 مليون نسمة يتقبلون بسعة صدر تغيير الساعة كل سنة بلا نقد ولا تأفف إلا نسبة قليلة
الساعة آلإضافية لا تغير عدد ساعات اليوم فاليوم يبقى فيه 24 ساعة وما يتغير هو فقط تسمية الساعة (حيث نسمي الساعة السادسة صبحا "السابعة" والتاسعة نسميها العاشرة و... هكذا) وإذا لم تستطع ان تتأقلم مع هذا فعليك ان تراجع طبيب نفسي فالأمر له علاقة بنفسيتك المهزوزة العاجزة على التكيف
68 - ضحية الساعة الاضافية الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 16:12
انا احد ضحايا الساعة الاضافية فمند تطبيقها و انا اعيش حالة اكتئاب مستمرة
69 - fouad الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 16:28
ماهو واجب ومعمول به
وهو على الحكومة ان نعمل استفتاء لشعب واخد القرار النهاء بناء على نتيحة الاستفتاء
ليس بناء على هدا او داك
70 - عبد الله الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 16:37
اتمنى ان يتم اضافة الساعة طوال العام. لانها توافق الطبيعة . الاستيقاظ يكون مع بزوغ الفجر .
السهر بعد صلاة العشاء مضر باللصحة. وكل من يعارض اضافة الساعة يسهر كثيرا لذالك يحس بالتوتر والقلق. نامو باكرا واستيقظوا باكرا وسترون النتيجة
71 - aboulkhair الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 16:41
وأين القرار النهائي ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟
72 - abohamza الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 17:02
والإخوان واش تسحابكم غدي اديروا شي دراسة بصح تيعرفوا بعد ادير شي حاجة من غير التقليد تيتسنوا سمعوا فرانسا أش بغات دير وديروا بحالها حيت ديولنا غير مصيوكين
73 - بشير الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 17:07
وهذه الارتسامات على شبكات التواصل الاجتماعية وعلى الجرائد الإلكترونية التي تظهر ان جميع المغاربة رافضون للساعة الاضافية اليست ذات اهمية بالنسبة لحكومتنا الموقرة .ام ان حكومتنا يعجبها دائما ان تسبح ضد التيار الذي يريده المغاربة.
74 - أمينة الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 17:27
الله يرحم ليك الوالدين اسي العثماني إلا ما حيد علينا هاد الساعة الإضافية رآه مانافعانا بوالو غير الصداع والمرض
75 - اشرف الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 17:27
من بين ما اكرهه هي هذه الساعة المضافة لانها سياسة فاشلة
76 - KELM الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 18:22
لعبة بين أيدي الحكومة و النواب
لنا ساعة عالمية نتعامل مع آسيا أمريكا أستراليا أفريقيا (مشارع جد مهمة )أنجلترا و نستعبد أروبا الاءستعمارية ، المعاملان مع هده المجموعة عليهم أن يتعاملوا معهم مباشرة بغير تواطؤ و تغير الساعة في شهر رمضان ، أهل الدين يفتي بهادا. هنا ما هو أهم من نقاش الساعة،. تذكروا غياب الحكومة لمدة أكرر من 6 أشهر
و السلام عليكم
77 - Mohammed morocco الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 18:42
كفنا مهزلة ناقص و زايد عادوا الساعة كما وضعها الله جل جلاله في كونه دعوا النصارى في مشاغلهم لايهمون ما يفعلون المهم هو هذا البلاد الذي ضاع بسبب حمقاتكم الوهمية انتم تعلمون والشعب يعلم دعوا الساعة العادية وانظروا إلى ما هو مهم الصحة والتعليم والعمل للشباب الذي ضاع وسيضيع بسبب عدم الاهتمام بالشعب المغربي الضائع حسبي الله ونعم الوكيل(الدنيا فانية والموت قادمة)فهل استعدتم للقاء رب السماوات والأرض ،الشعب يرفع يديه إلى السماء ويقولون حسبي الله ونعم الوكيل في الظالمين لكم يوم يامجرمين
78 - محمد الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 18:42
لامعنى لهذه الساعة في الحقيقة الاارباك الصغار قبل الكبار.
اذا أرادت وزارة الادارة المواكبة فليكن ذلك في العمل وليس في الزمن.
وأخيرا متمنياتنا جميعا أن تنتفي هذه الساعة اللعينة.
79 - القنيطرة الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 18:51
يعتزم في الفترة القريبة المقبلة الكشف عن نتائج الدراسة التي ستحدد القرار النهائي بخصوص الساعة الإضافية، كما أن "الدراسة ستجيب عن مجموعة من التساؤلات حول ما إذا كان سيتم إلغاء هذه الساعة الإضافية بشكل نهائي".
إذا بلا متكذبو علينا القرار مافيهش دراسات حيت القرار مكيرجعش ليكم حيت ماشي بيدكم أو مافيدكمش. وسلام .
80 - شمالي الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:13
ليس هناك مضيعة للوقت. الأمر حسم من طرف الشعب. لا لا لا ثم ألف لا...لهذه الساعة المصيبة. أرهقتنا في حياتنا أكثر مما أرهقتنا به فاتورات الكهرباء والماء. نطالب ونتوسل بالعقلاء والذين يستمعون للقول فيتبعون أحسنه، أن يلغوها إلى يوم القيامة.
81 - معتوهة الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:21
بغينا عريضة يديرها الشعب و يسني فيها الشعب و تكون ورقية و إلكترونية باش كلشي يصوت .....
إذا مالقيتوش كثر من 90% ضد هاد لويل ديال الساعة ..زيدونا 2 سوايع نتوما كاع و رتاحو
82 - احمد الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:29
تنتظرون فقط القرار الاوربي. لانهم لا قرار لهم بل هم تبعيون.
83 - دايز و السلام الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:51
قس المغاربة ف كلشي إلا فالنوم. ..
84 - mowaten الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 21:22
اما ات تضاف نهاءيا او ان تحدف نهاءيا حتى نتمكن من التاقلم اما ما يحدث من اضافة و نقصان فهو لارهاق الشعب.
85 - chama الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 21:28
الحياة اصبحت قاسية وبلا طعم مع هده الساعة المربكة الممرضة دعونا مع التوقيت الطبيعي والالاهي الدي يدب في ادمغتنا النشاط والراحة البيولوجية فلقد هرمنا بسرعة مع هدا التوقيت الدي لا يخدم سوى نفسه فارجو استدراك الموقف فستون دقيقة هده جعلتنا بلهاء في زمن البلاء
86 - رشيد الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 21:54
ضد الساعة الاتلافية لانها خربقات لي memoir
87 - عبد الكبير الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 22:41
اذا ارادت الحكومات الاقتصاد في الطاقة الكهربائية، عليها ان تلزم جميع الإدارات ان تطفىء الأضواء من المكاتب بالنهار أولا، أما الليل فجميع الإدارات، الابناك، الشركات، ووو... 365 يوم في السنة، ناهيك على الشوارع لكبرى ، والطريق السيار التي تشتغل الإنارة بالنهار وتطفىء بالليل.
88 - ☆☆☆ ناقدة ☆☆☆ الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 23:06
اي قرار نهائي ؟ لما أضافوا الساعة اول مرة لم يستشيروا أحدا ولم يستفتوا الشعب.
والآن سيقومون بدراسة واجتماعات وأداء مصاريف لتنظيم غذاء ووقفة شاي للمجتمعين من أجل تقرير مصير الساعة .عجبا لا يفوتون الولائم.
الساعة لله. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ادخلتمونا في متاهات مع مرضانا في تدبدب و زعزعة أوقات تناول الأدوية لأفراد العائلة المرضى وخاصة اصحاب المهدئات ذوي الأمراض النفسية والعقلية. الذين يرفضون أخذ ادويتهم في الوقت المحدد.. لما يشعرون بتغيير الساعة يحسون بالتذمر لأن حالتهم النفسية تستدعي الاستقرار والرتابة في أوقات الدواء.
انكم تضاعفون آلام مرضانا ومعاناة من يراعيهم
89 - Ahmed السبت 13 أكتوبر 2018 - 00:00
إذا كان كلامك صحيح إذن يجب أن لا نتعامل مع الدول التي تزيد ساعتها عن الساعة في المغرب بأكثر من ساعة....... مثل الصين و اليابان وكوريا...... الخ التي تسبقنا ب 8 ساعات أو أكثر......
ما قلته هو ما تردده الحكومة و هذا ليس بااصحيح..
و الدراسة التي ينتضرونها ليست بالدراسة التي ستقوم بها وزارة الصحة المغربية بل وزارة الصحة الفرنسية...... وهم ينتظرون الأذن من ماما فرنسا و عيق
90 - رشيد السبت 13 أكتوبر 2018 - 02:22
الثابث في اضافة الساعة الإضافية هو انها مضرة بالصحة وخاصة الأطفال في الصباح .
اما القول باقتصاد الطاقة فهذا مجرد تبرير للجري وراء اسيادهم في الاتحادالاوروبي ،وأما البحث الذي تقوم به وزارة الوظيفة العمومية ليس الا مجرد ذريعة لربح الوقت في انتظار ما ستتخذه دول أوروبا في هذا الشأن ...
91 - Abody السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:52
نطلب بشده الغاء التوقيت الصيفي نهائيا لما تسببه من اضطراب في حياة الإنسان فهي مرض على مرض
92 - citoyen الأحد 14 أكتوبر 2018 - 02:19
. الحمار دیال بنکیران قال لیک بان الدراسات و البحوت االتی اجریت بینت بان الساعه الاضافیه توفر الطاقه و تربح الملایین الدرهم للدوله و للشعب...و ها الان هذه الدراسات تذهب هباءا منتورا...لاننا یجب ان نتبع الغرب فی کل خطاهم: زادو نزیدو / نقصو حتا حنا نقصو. حکومات دیال الویل
المجموع: 92 | عرض: 1 - 92

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.