مبروكي يدعو إلى إخضاع الزوج العنيف للعلاج النفسي والسلوكي

مبروكي يدعو إلى إخضاع الزوج العنيف للعلاج النفسي والسلوكي
الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 02:45

نرى حملات كثيرة لصالح الزوجة المُعنَّفة مع إصدار قوانين لحمايتها وتشجيعها على القيام بالدفاع عن حقوقها، ولكن مع الأسف الشديد تغيب البرامج للتعريف بالرجل العنيف وسماته الشخصية، ونكتفي فقط بتطبيق القانون ضد إجرامه بدون أي برامج وقائية لكي يعي اضطراباته ويلجأ طواعية إلى الاستشارة مع الطبيب المتخصص لتشخيص نوع حالته وتحديد مدى الحاجة إلى مساعدة طبية وتأهيله نفسياً أو إخضاعه للعلاج الإلزامي بحكم قضائي.

1. البيانات الشخصية للمُعنِّف

– هو رجل عديم الثقة في نفسه ويشعر بوجوده من خلال تهجُّمه واضطهاده وتعديه على زوجته، وبهذا يفرض سلطنته العضلية وسطوته الإرهابية عليها وعلى بقية أفراد بيته.

– ينتسب إلى جميع المستويات الثقافية والفئات الاجتماعية، ولا يشترط فيه أن يكون من العاطلين أو من عديمي المؤهلات الدراسية، بل قد يكون إطاراً إدارياً عالياً أو من أصحاب الشهادات الدراسية العليا.

– عادة ما تكون له سمعة طيبة في الوسط العائلي والمهني ومع جيرانه وفي حيه.

– يبذل كل جهده ليلمع صورته خارج بيته حيث يصفه محيطه بالرجل الطيب، ويحرص على سمعته إلى درجة أن لا أحد يصدق أنه يُعنف زوجته.

– يقطن المدن ونادرا ما يعيش بالقرى والبوادي.

– يتعاطى للخمور علماً أن الخمر يُسبب اضطراب المزاج والضعف الجنسي، والميول إلى الشك في خيانة الزوجة مما يدفعه إلى تعنيفها.

– تَعرض في طفولته إلى العنف وأحيانا إلى التحرش الجنسي؛ ما يجعله بِدوره عنيفاً مع أطفاله وزوجته.

– عاش في وسط عائلي حيث الأب يعنف الأم، وبذلك يعيد إنتاج سلوك والده وفي الوقت نفسه يُسقط صورة أمه على زوجته وينتقم منها بوصفها (أمه في المخيال) لعدم إيقافها الأب عن عنفه وحمايته منه في الصغر. ومن خلال تعنيف زوجته، فإنه يعنف أمه. ولهذا نعتبر هذا الزوج العنيف مريضاً وفي حاجة إلى العلاج والتأهيل النفسي.

– سريع القلق والغضب كنتيجة لمعاناته في صغره، ويزداد غضبه ومستوى عنفه في حالة تعاطيه للخمور أو المخدرات.

– عنيد ولا يعترف بخطئه في التعدي ضد زوجته، بل يبرر ذلك بأنها تستحق الضرب.

– شخصيته يغلب عليها طابع “جنون العظمة”، اضطهادي ولا يتقبل الانتقاد، ويُسير البيت حسب هواه وتقلباته المزاجية.

2. هل العنف ضد المرأة أمر طبيعي؟

القانون يجرم العنف بكل أنواعه، سواء كان ضد الزوجة أو الأخت أو الأطفال أو غيرهم. وكما نعرف، فإن العنف هو من خصوصيات الحيوان، وحتى الإنسان من حيث جانبه الحيواني. ولكن هناك اختلافا بين النوعين؛ بحيث إن الحيوان يستعمل العنف كسلاح للدفاع عن نفسه أو صغاره أو للصيد فقط من أجل البقاء، أما الإنسان فيستعمل العنف ليس للأغراض السابقة، بل يتعداها إلى العقاب والانتقام وفرض سلطته وإرضاء نوازعه المرضية من خلال التعدي على من هو أضعف منه جسدياً، وهذا العنف يمارسه الرجل المُعنف ضد الطفل أو المرأة.

من هنا، نرى أن العنف غير طبيعي عند الإنسان المتوازن عقليا، ويبقى من أعراض الاضطراب النفسي عند المُعنِّف. وبالتالي “حتى واحدْ مَكَيْسْتَهْلْ الضرب”، بل القوانين الدولية الحديثة تمنع تعنيف المجرمين أو السجناء!

3. هدف الحملات التحسيسية

– غرس الوعي والإدراك بأن المُعتدي مريض نفسانيا وبحاجة على العلاج، وهذا لا يعني عدم محاسبته من طرف القضاء.

– توعية الزوجة بأنه في حالة تعرضها للضرب من قبل زوجها ولو للمرة الأولى، فلا ينبغي لها التهاون والتعامل مع هذا التعدي على أنه خطأ عابر لن يتكرر، بل هي البداية في سلسلة من التعديات المتصاعدة؛ لذلك يجب عليها إخبار السلطات فورا قبل أن تصبح ضحية في قبضة زوج لا يرحم.

– اقتناع المُعنِّف بأن الضرب ليس سلوكا طبيعيا، بل هو نتيجة اختلال واضطرابات نفسية تستلزم زيارة الطبيب قبل فوات الأوان.

*خبير في التحليل النفسي للمجتمع المغربي والعربي

‫تعليقات الزوار

32
  • ziko
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 03:16

    وماذا عن الزوجة المقصرة والمشعودة والعنيفة وووووو

  • zineb
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 03:41

    اين هو الزوج و اين هو الزواج في هذه الظروف العسيرة ، العنوسة و الضياع يصيبنا لأن ليس هناك ما يشجع الرجل على الزواج.الله يصوب .البطالة و انعدام السكن يدفع الشباب اما للهجرة او الزواج على سن الخمسين او ما فوق.

  • amin sidi
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 03:43

    سلام.
    علاش يادكتور سبغتي الرجل بلكحال اوشحتيه بيى ويسام علامة الخاطر .
    اوجعلتيه منو راجل ناقس الاوصاف .
    وهل المراء كاملة الاوصاف
    المثال كيگول اما كدير الديبة وكيگولو الديب .
    خود شي دقايق من براميج الشطيح ارديح الهضرة الخاوية من التلفزة اتوعي اودوي لمراء والرجل راه كولونا امراض نفسنيا .عقدتنا الحكومة وخا راءيسها طبيب نفساني عيل بالزيادة اوقلة الشغل والبيطالة هد هو مرضنا ياناس

  • منطق العقل
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 04:00

    سيف دو حدين: اولا هناك نساء يثقنن دور الضحية ويبدعن فن استفزاز الزوج واشعال فتيلة الجنون داخل كل خلية من أعصابه، هذا لا يسمح له طبعا بإستعمال العنف لتفريغ غضبه، ولكن علاجه قد يكون سهلا جدا الابتعاد كل البعد عن هذا النوع من النساء. ثانيا التوافق في الطباع و الشخصيات ضروري أيضا لنجاح اي زواج. ما نعاني منه في مجتمعاتنا هو العداء التاريخي المعشعش بين الرجل والمرأة واعتقاد الرجل بان بإمكانه اخضاع زوجته إنسانة بكل تربيتها وعقليتها وشخصيتها وأحاسيسهما لسيطرته بذون اي هدف منطقي فقط لإثبات رجولته لنفسه. نصيحة لكل رجل كن واثقا من نفسك قبل ان تبحث عن زوجة.

  • عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 06:59

    … و أنا أدعو الى إخضاع – الزوجة العنيفة – الى العلاجات و الجلسلت النفسية عند طبيب مختص لاخراجها مما هي فيه …
    قبل الزواج يجب اخضاع الزوجين للتدريبات على تكوين أسرة متماسكة من جميع النواحي لابعاد شبح – الطلاق – وتعذيب الأطفال إن وجدوا .
    لا يعقل أن تنتقل المخطوبة الى بيت الزوجية وهي تجهل فنون الطبخ طريقة استقبال الزوج المنهك من العمل . كيفية استقبال المولود . الرضاعة الطبيعية و انعكاساتها الإجابية على صحة الأطفال ، حالة مرضهم الفجائية لا قدر الله … وقس على ذلك …
    أقف هنا واعتذر إن أخطئت .
    .
    .
    – أبو حفصـــــ*عكاشة*ــــــــة

  • غير انا
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 06:59

    على هاد الحساب رَآه 95 % من الذكور في المجتمع المغربي الحبيب معنيون ، و المشكلة العويصة و اللي فنظري اهم هيا ان المرأة المغربية مسكينة فغالب الأحيان كتصبر و تحمل و تأكل العصا و على الرغم من دالك كتقولك راجلي عندو الحق يحكمني و يدير ما بغا ؟؟؟!!! العيالات مساكن ترباو هكداك ملي حلات عينيها وهيا كتاكل العصا، من الواليد من خوها من المعلم …. من الزوج يعني كيولي عندها عادي. و بحكم بزاف د النساء ماخدمينش و الزوج هو العائل (الله يعطيه العلا إن شاء الله) كتلقا رأسها حاصلة شنو غادي دير : تطلق و ترجع لدارهم مع اولادها ، شكون غادي يقبل عليها؟ المجتمع رَآه حاكم عليها من الاول انها هيا اللي فيها الديفو و ماشي داك "سيد الرجال"

  • ربيو ولادكوم على احترام الأنثى
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 07:19

    للأسف الدورات و التدريبات التكوينية يبدأها الذكور المعنفون في بيوت والديهم و بتصريح من طرف الوالدين في المجتمعات المتخلفة حين يكون الأخ وصيا على الأخوات و يتحكم فيهن و هن كالخادمات عند سيدهم اللذي تعطيه الأم كل الصلاحيات للتدخل في حرية أخواته و شؤونهن و خصوصياتهن، و كم شاهدنا ذلك في مجتمعنا للأسف. يجب تكوين أجيال داخل بيوت الوالدين على المساواة بين الأبناء ذكورا و إناثا في الحقوق و الواجبات لكي ينشأ الذكر على أن لا فرق بينه و بين أخته و عدم المس بحقوقها و حرياتها حينها فقط سيختفي التعنيف أو على الأقل سيصبح فقط حالات مرضية نادرة. انشر للشفافية حتى و لو كنت تخالف الرأي، فالإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.

  • غير انا 2
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 07:20

    اليوم قالت ليا الواليدة: الراجل كيف ما كان أبنيتي مكيتعابش، المرا هيا اللي فيها العيب، قلت ليها أماما هادشي كان زمان أما دابا العكس هو الصحيح حيتاش أصلا مبقاوش الرجالة ، ونصيحتي لكل مرأة ما تحنيش راسك و تصبري حيتاش الذكر اللي يهز عليك إديه و يضربك رَآه ماشي راجل، عطي قيمة لرأسك و دافعي على الحقوق ديالك و قراي و خدمي باش تكوني مستقلة ماديا و يمكن ليك تأخذي قرارات ديالك بنفسك، أما دوك أدومات اللي عندنا بناقص منهم.

  • Ztailovic
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 07:36

    الا يجب اخضاع البرلماني آكل جميع أنواع الحلوة الى العلاج النفسي والسلوكي؟من أوصل المواطن المسكين الى ان يعنف زوجته او ابنه او يعنف حتى نفسه هو من يخطط لسياسات بلده منذ سنين خلت…..كلشي ولا باين غي ايلا بغينا نغطيو الشمس بالرغربال

  • sociallllllllllll
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 08:15

    لقد فرطتم في شرع الله وهو احسن مشرع في الحيات هل تظنون ان شرعكم هذا سيصلح مجتمعنا لا والف لا لن تصلحو هذا المجتمع ولو بقيتم طول حياتكم الحل الوحيد هو تطبيق شرع الله لأن شرع الله لا يظلم لا المرأة ولا الرجل شرع الله يصون كرامة المرأة لا من العنف ولا من كل شيء لكن انتم تتبعون شرع الشيطان وهذا هو من يولد العنف لأني ارى كثير من الرجال المعنفين من طرف نسائهم كما ارى كثير من النساء المعنفين من طرف ازواجهم ما دمتم خارجين عن طاعت الله وخارجين عن شرع الله لن تقدرو ان تصلحو هذه الأمه تزيدنها خرابا ومن يحكم يجب عليه تطبيق شرع الله وإذا كان القانون يجب ان يطبق على الجميع لا على المرأة ولا على الرجل ولكل حق حقه وفي نظري انتم من خربتم المجتمع المسلم لكن عند ربكم تختصمون وكل ما تفعلون فهو ضض مصلحة المرأة المسكينة في اي حال من الأحوال هي المتضررة يقل الزواج وتصبح المرأة مستغلة في الحرام ولي جا يديها يفعل فيها ما يشاء وبتركها في الضياع انتم تزيدونها ضياع فوق الضياع بجب تطبيق القانون بالعدل لا على المرأة المفسدة ولا على الرجل المفسد الأناني

  • المهدي
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 08:48

    توعية الزوجة بأنه في حالة تعرضها للضرب من قبل زوجها ولو للمرة الأولى، فلا ينبغي لها التهاون والتعامل مع هذا التعدي على أنه خطأ عابر لن يتكرر، بل هي البداية في سلسلة من التعديات المتصاعدة؛ لذلك يجب عليها إخبار السلطات فورا قبل أن تصبح ضحية في قبضة زوج لا يرحم. بمعنى من النهار الأول يموت المش ولكن الأصل هو:
    " ذَهَبَ الْفُقَهَاءُ إِلَى أَنَّهُ إِذَا اشْتَدَّ خِلاَفُ الزَّوْجَيْنِ ، وَأَشْكَل أَمْرُهُمَا ، وَلَمْ يُدْرَ مِمَّنِ الإْسَاءَةُ مِنْهُمَا ، وَخِيفَ الشِّقَاقُ بَيْنَهُمَا إِلَى حَدٍّ يُؤَدِّي إِلَى مَا حَرَّمَ اللَّهُ مِنَ الْمَعْصِيَةِ وَالظُّلْمِ ، فَإِنَّ التَّحْكِيمَ بَيْنَهُمَا يَكُونُ مَشْرُوعًا بِقَوْل اللَّهِ عَزَّ وَجَل : ( وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلاَحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا) النساء/35 "

  • مغربي
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 08:52

    كلام مجحف وضالم في حق الرجال….كلام غير منطقي ابدا.كلنا نعلم ان المرأة هي من تتسلط على الرجل…طبعا انا لا اعمم ولكن الاغلبية من النساء ظالمات لاجواجهن..وان اردتم التحقق من كلامي اذهبو الى دار القاضي وانضرو ما دا يحصل هناك.

  • عنيف أم مريض نفسي
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 09:11

    دائما يكون الرجل العنيف قد عانى بدوره من العنف خلال طفولته.

    لهذا السبب فإن زيارة الطبيب النفسي ليست عيبا و إنما هي ضرورة لابد منها.

  • Keoma
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 09:23

    وماذا عن الزوجة العنيفةوالسحور وانتحالها صفة الضحية. وما سببتاسيس جمعيات العنف ضد الرجال من طرفهن .وهو المسكوت عنه لعدم تصديقهم من طرف العدالة.

  • Nadori
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 09:23

    اوافق الدكتور في ما طرحه,فكثير من الرجال المغاربة "يتعنترون "على المرأة لانها كائن ضعيف ولانهم ضعيفي الشخصية. ويحملون آلام الماضي الذي عاشوه ولم يتعاملو مع تلك الاحاسيس بشكل جيد فببدأت تكبر شيئا فشيئا الى ان تتطور وتخرج عبر اشكال عدة منها العنف الاسري والشرب وازدواجية الشخصية "جوج وجوه"وغيره,لاسف ليس لدينا في المغرب ثقافة الطب النفسي ربما سيحصل ذلك في المستقبل بعد بضعة اجيال.

  • مؤمن تقي
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 10:05

    و ماذا نصنع بآية (واضربوهن)؟ هذا هو الاسلام ولا يجب ان نخجل منه

  • l’âme tranquille
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 10:30

    العلاج الوحيد هو إتباع الطريق المستقيم، ليس هناك طب نفسي لان بعض الأطباء يحتاجون بدورهم للمعالجة، فإتباع طريق الله عز وجل والإيمان بالقدر خيره وشره يجعلنا في طمأنينة ويبعد عنا العنف بكل أشكاله، إتقوا الله يا عباد الله، المشاكل شيئ عادي وطبيعي، وكل من يُؤْمِن بالله سيتزاوجها بكل سهولة

  • schrodenger
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 10:30

    العنف هو محرك الحضارة البشرية وجزء لا يتجزء من سلوكنا الذي نحاول دفنه كل يوم تحت راية التسامح و المعاصرة.و الدليل شاهد الاخبار او راجع التاريخ الدموي للبشر و نجاح افلام العنف اكثر من نظيراتها ،فالعنف هو طريقة للتعبير عند فشل التواصل و هو ردة فعل طبيعية عند الاهاجة العاطفيةو العنف اساس المملكة الحيوانية و على عكس ماقال الكاتب فإن الحيوانات تستعمل العنف للافتراس و الدفاع عن نفسها فقط ،لا فهي تستعمله ايضا للتعذيب(بتر اطراف او اعظاء تناسلية ..) للسيطرة على افراد المجموعة (قردة البونوبوا و الشمبانزي لديها شبه محاكم..) كما تستعمله للإنتقام (خاصة بالنسبة للنمور البنغالية و الاوريطورانك الاسطرالي،الثور الامريكي و cuttlefishes..)
    و اخضاع الاناث (primates) .والسادية كحوت الاوركا killer whale و الذي يمكنه اطالة عملية قتل فريسته ثم اللعب بجتثكا لساعات و رميها لمسافات طويلة دون ان يأكلها.
    اما العنف ضد المرأة فهو مبالغ فيه ،اليست المراة نفسها السبب و راء قتل 340 من الخادمات القاصرات بالبيوت و تعنيف ازيد من 70000خلال سنة 2014 بالعالم العربي وحده؟ما يجب معالجته هو عنف القوي على الضعيف،و التسلط

  • محمد
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 11:13

    ويجب إخضاع الزوجة العنيفة أيضا للعلاج النفسي دون الحديث عن الأمراض الأخرى المتفشية بين النساء ….

  • السوسي
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 11:13

    أليس دفاعا عن الرجل لكن عنف المرأة عنف ساكة سام قاتل وما قاله الدكتور شيء غريب كان عليه على الأقل ان يقول بوجوب اخضاع الاثنين لطبيب نفساني اما اتهام الرجل فقط لانه رجل فهذا ظلم .لو كانت المرأة تتمتع بالقوة الجسدية التي يمتلكها الرجل لرأينا العجب

  • fatima ziyani
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 11:23

    مبروكي خبير في التحليل النفسي للمجتمع المغربي والعربي وزعيم البها ءيين و صديق عيوش ….

  • ملاحظ محمد
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 11:41

    كل من اقترح القوانيين التي تعاقب الزوج على العنف دون معاقبة الزوجة التي تعنف زوحها وجب اخضاع هذا الشخص اللمقترح لهذا القانون الى علاج نفسي لانه له عقدة حادة ضد الرجل

  • RADO
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 11:41

    اودي بغيتو حتى واحد ما يبقا اهضر مع مرتو و تدير لي بغات. راه لا يعقل هاد تحيز للمرأة و تغليبها على رجل في جميع الميادين : في التوظيف في العمل و حتى في المنزل. اتقوا الله في هاد رجل زيرتو عليه خناق المشنقة حول عنقه حتى راحتو في دارو ما بقا يلقاه مع مرتو. الله يلطف بنا و صاف

  • اوووو
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 12:26

    Quoi? ?
    Au Maroc aussi
    Les hommes sont attaqués et visiblement les hommes castes va servir une cause bien connu : détruire la famille .

  • الحسين
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 12:30

    يقترح الاستاد المحترم إخضاع الزوج العنيف للطبيب نفسي اما الزوجة العنيفة فلا لانه خائف من ردود الفعل الجمعيات النسائية عليه.

  • مواطن عابر
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 12:51

    العلاج النفسي لكل منهما اي الزوج والزوجة، فهذه الاخيرة ايههههاي على العنف اللفظي اللي كتمارس، او هو لي كي خلي الزوج يقع في فخ العنف الجسدي للاسف.

  • Peace
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 12:55

    متفقة معك في بعض المسائل, و لكن علم النفس لا يمكن تعميمه, و هذا تعرفه جيدا دكتور جواد مبروكي و هذا الفرق بين علم النفس و علم الاجتماع. لايمكن لعالم نفس ان يكون عالم اجتماع بشكل عشوائي, يمكنه جمع بعض الحالات المختلفة و اعطاها لعالم اجتماع…

    على اي عموما انا لست مع ان تركض المراة الى السلطات في اول نزاع مع زوجها وعرضه على طبيب(ة) نفسي, لان الزوجة هي اول من عليها ان تكون "طبيبته النفسية" و نفس الشيء بالنسبة للزوج اتجاه زوجته. طبيعة الرجل مختلفة عن طبيعة المراة, لان الرجل يستعمل تقليديا عضلاته و المراة تستعمل الحيلة معه, اذا لم تكن لديها اية حيلة للتعامل معه, يعني انها لا تعرفه جيدا و عليها التعرف عليه اكثر. لذلك تكون المراة في بعض الاحيان هي السبب في عنفه. طبعا هناك ايضا حالات مرضية مزمنة و هي ربما التي تعيشها انت مع زبناءك المرضى, لذلك الطبيب النفسي لا يليق لعلم الاجتماع, لانه يثاثر بالحالات الشادة التي يعيشها يوميا.

  • Said
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 14:25

    الى المؤمن التقي هذا هي الآية التي تشككناوفي انسانيتنا وفي ديننا و في رسالة رسولنا الكريم الذي قال لا يهينهن الا لئيم ونحن ننتظر من احد الأئمة ان يشرح لنا والله شي نبات كنشك فكلشي

  • طبيب نفساني
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 14:42

    هههههه واش باقي شي راجل غادي يتزوج في هاد البلاد ؟؟؟
    قالك هادا زمان العيالات هوما لي يحكمو ،
    القانون ديالهم ،
    وحتااا ترشق ليها وتجمع راسها وتلعب علك دور الضحية. خاصها تخدم و تشري طوموبيل و تمشي فين بغات و دير لي بغات و نتا يا الراجل أنفق أنفق و دير كل ما في جهدك و سير على رجليك و تعدب باش النهار لي تفيق وتبغي تقول شي كلمة غادا توريييك مزيان الوقت ديال العيالات وتبهدلك مزيااان و تبقا تلعب لك على كل أعصابك ويا ويييلك تحط عليها صبعك راك غادي تولي مرييييض نفساني و خايب و ماكاتسواش و غادي تعاااني و فااااخر المطاف غادي تسمع جوج كلمات من عندها : نتا ماشي راجل و كنت غالطا فك و متستاهلش نضيع معاك حياتي و ديك الساعة غادا تهز ولادها و تزيد و طلعك و تهبطك و تمسكن حتا تفرض علك النفقة و النفقااات لي بغات حينتاش القانون ديال العيالات، و ديك الوقت اارا ماتخلص يا الكانبو حتى يشيب لك الراص،

    المهم : الى كنتي عديم الشخصية والاحساس و عديم الغيرة و الرجولة و ديييما حاني الراس و ماتقولش لا : راك نتا هوا الجل المتالي و راك مسلك راسك. والى هدرتي راك غادي تولي داخل في نطاق الرجال اللي كيتكلم عليهم المقال

  • Prince d 'Aquitaine
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 14:55

    Vous parlez tjs de femmes victimes de violenceMais tres rarement d hommes victimes de toutes sortes de violences physiques et morale
    De la part de leurs femmes devenues des matronnes voire meme des megeres
    C est incroyable ms vrai
    Sauf que chez nous la societe n accepte pas ce comportement et les hommes concernes ne
    peuvent pas l avouer par amour propre et pour ne pas devenir objet de moquerie et derision

  • مواطنة
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 18:50

    ليس كل الرجال عنيفين لا يمكن ان نعمم.. هناك مشكل أكبر هو عدم فهم ماهو الزواج و بناء أسرة و تربية أطفال..الزواج هو تفاهم و مودة و تعاون و إحترام وكل هذه القيم أصبحت تندثر في عصرنا هذا و أصبح زواج المصلحة فقط

  • سماح
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:22

    بعد تعنيفه للمرأة وعند مهاجمتها المضادة ضده كيتسيف عليها و كيرجع تيرغب فيها وتيخلق أعذار لراسو حتى كتيقو و تدخل المعنفة في un cercle vicieux بدون شعور. ارجو من الدكتور شرح هذه النقطة المهمة بحكم كفاءته كخبير ف الموضوع

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة