شبكة تنتقد "تأخر" تقرير وفيات الخُدّج .. ومسؤول يحتمي بالقضاء

شبكة تنتقد "تأخر" تقرير وفيات الخُدّج .. ومسؤول يحتمي بالقضاء
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 09:00

قالت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة إن “خمسة أشهر مرت على إثارة فضيحة ارتفاع نسبة وفيات الخدج والأطفال حديثي الولادة”، وأضافت أن “انتظار تقرير لجنة المفتشية العامة لوزارة الصحة طال، ولم ير النور بعد، رغم الأرقام المخيفة والمقلقة التي تعبّر عن أن الاختلالات ثابتة، ومؤكدة، ولا جدال فيها”.

وشدّدت الشبكة على أن “موضوعا من هذا القبيل يجب الحسم فيه من أجل إنصاف الأرواح البريئة وإنصاف المواطنين المغاربة، حتى يُرسى العمل بمقتضيات دستور المملكة لتضمنَ حقوقُ المواطن المغربي وتصانَ كرامته”.

ويعود موضوع وفاة الخُدّج إلى تحقيق أجرته جريدة “أخبار اليوم المغربية” كشفت فيه أن عدد وفيات الخدج ارتفع بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بسبب عدم توفر مكان بقسم الإنعاش، وأعلنت على إثره إدارة المركز الاستشفائي ابن سينا أنها “كلفت فريقي عمل منفصلين للتأكد من احترام المساطر الطبية المعمول بها في الحفاظ على صحة وسلامة الأم والطفل، ومراقبة الجوانب الإدارية والمِسطرية الواجب احترامها في مجال الاشتغال بكل من مستشفى الولادة ومستشفى الأطفال”.

حبيب كروم، عن الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة، قال إن “سبب ارتفاع وفيات الأطفال الخدج مردّه إلى أنه بعد ولادة الأطفال قبل موعدهم بوزن ناقص يكونون في حاجة إلى تحويلهم من قاعة الولادة إلى مصلحة الإنعاش حيث يمكن وضعهم في القنينات، لكن المشكل هو أنهم يُتركون في قاعة الولادة”، كما يذكر التحقيق الصحافي استنادا إلى وثائق مسرّبة.

وأضاف كروم أن ذلك “ظهر بعد تصريح أنس الدكالي، وزير الصحة، بأن نسبة وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة قد تقلصت وطنيا، مفسرا هذا التقلص بتحقيق جهات أخرى نتائج إيجابية مثل قسم الولادة بالليمون التابع للمركز الاستشفائي الجامعي”.

ووصف كروم تأخر التقرير حول وفيات الخُدّج بـ”الفضيحة”، وطالب بـ”ربط المسؤولية بالمحاسبة وإنصاف الضحايا الأبرياء وآبائهم وتعويضهم لأنهم خسروا أطفالا نظرا للتهاون، والاستهتار، وسوء الحكامة، وسوء التنسيق بين المصالح، أي بين قاعات الولادة وقاعات الإنعاش، والتلاعب بالأرواح ظلما وعدوانا”.

من جهته، نفى عبد القادر الروكاني، مدير المركز الاستشفائي ابن سينا، أن يكون التحقيق قد تأخر، موضّحا أن هناك تحقيقا لوزارة الصحة، وتحقيقا آخر للمركز الاستشفائي، “ونحن بصدد إخراج النتائج؛ إذ لا يمكننا أن نسبق وزارة الصحة ونُخرج نتائجنا”.

وأضاف مدير المركز الاستشفائي ابن سينا أن المركز سيتابع قضائيا، عن طريق محامي المركز الاستشفائي، عضوَ الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة “بسبب حديثه عن وجود سوء حكامة، لأنه لا يمكن أن يخرج كلاما لا يستند فيه إلى أي أساس رغم أن المسائل كلّها تمرّ أمام المجلس الإداري ويوافق عليها، وهو المجلس الذي يترأّسه وزير الصحة وفيه نواب ومستشارون”، بتعبير الروكاني.

‫تعليقات الزوار

7
  • Abou majd
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 09:39

    عدم وجود الحاضنات الكافية في المستشفيات العمومية كلام صحيح ومؤكد ويجب الاعتراف به الكل على علم بالمشاكل الايىيتخبط بها قطاع الصحة حتى جلالة الملك ولا حاجة للمزايدات كما القطاع العام بالمغرب قطاع الصحة يعاني من جهة من ترشيد الموارد المائية والبشرية المتاحة ومن جهة أخرى قلة هذه الموارد
    الاعمار بيد الله ولكن باعتبار الاسباب المرضى من الاطفال إلى الشيوخ معرضون للخطر داخل المستشفيات المغربية الاسباب المعروفة والمعترف بها من طرف كافة موظفي الصحة الذين رأيتهم مرارا يبكون مع المواطنين حينماةتنزل المصيبة انا لله وانا اليه راجعون

  • يوسف عزوز
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 09:44

    لا زلنا نقول أن ميزانية وزارة الصحة جد هزيل في المغرب و لا يمكن من توفير المعدات الكافية و الأسرة الكافية و الموارد البشرية الضرورية .. ميزانية وزارة الصحة في المغرب لا تساوي حتى ما ترصده بعض الدول الأوروبية لحيواناتها الأليفة .. و لا تنتظروا شيء من ميزانية 2019 فهي هزيلة كسابقاتها .. و كل الأحزاب مشاركة في الضحك على الذقون .. و لا حزب قلب الطاولة .. و لا الملكية خرجت معلنة عن رفع اعتمادات وزارة الصحة

    لا زلنا نطالب بتقليص ميزانيات الملكية و الأوقاف و الشؤون الإسلامية لضخ المزيد من الاعتمادات في وزارة الصحة … عوض ربط تطوير القطاع بهبات ممالك الخليج.
    و شكرا

  • Samir
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 11:29

    Le ministère des awkaff et la caisse noir ont un budget le quadruple de la santé sinon plus. Arrêtez de vous poser la question pourquoi on a plus de morts. Dieu comme toujours va accueillir les pauvres les morts et au paradis ils vont vivre l’éternité c’est ça le maroc eh son peuple

  • علي
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 12:37

    كنت كانهدر مع واحد الصديق هنا في فرنسا و گالي باللي كايفكر يهبط للمغرب بصفة نهائية يعيش تما، نصحته باللي الى كان القرار ديالو نهائي فراه غادي يندم بزاف، بزاف ديال الناس كايحلمو يمشيو للبلاد يعيشو حدا والديهم انا واحد منهم ولكن الواقع كايصضم، المغرب أحسن دولة فالعالم مافيهاش الشك ونموت عليه ولكن نمشي نتكرفص مع دوك الناس لا شكرًا. حتى شي قطاع فديك البلاد مافيه الضو، خاص العمل ثم العمل باش الجيل الصاعد يكون متفائل وعلى الأقل يخلليو تعاليق ايجابية على البلاد في المستقبل ماشي بحال دابا كلشي كاعي على كلشي. السلاك

  • naoufel
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:30

    كمية الحلوة اللي استهلكوها البرلمانيين فالدورة التشريعية كافية بالميزانية ديالها تشري على الاقل حتضنتين لمصلحة الاطفال الخدج بالسويسي ولكن بطون البرلمانيين اولى بها اما الاطفال المتوفون فهم عن الرحمان معززون "باي ذنب قتلت"

  • كمال
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:56

    السلام عليكم انا توفى لي الابن ديالي في clinique afilal و لحد الساعة ماعرفش السبب سولت كل واحد بيقول سبب مختلف
    عدد الوفيات في ارتفاع كبير في هدا المتشفى رغم التكلفة الكبيرة حياة المواطن لا تساوي شيئا
    الاعمار بيد الله ولكن حتى الاجابه ماكيناش
    حرام عليهم

  • mmalade
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 07:27

    huit femmes on avortée le même jour la même chambres le 14 octobre 2018 dont ma femme qui a perdu son bébé de 5 mois sans aucune enquête des autorités ((( attention au portable)))

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا