القضاء يستعد لمصادرة ممتلكات العمودي لاسترداد أموال المغرب

القضاء يستعد لمصادرة ممتلكات العمودي لاسترداد أموال المغرب
الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 04:00

تقدم ممثل الدولة المغربية بطلب رسمي إلى المحكمة التجارية من أجل مباشرة إجراءات مصادرة كل الممتلكات العقارية والنقدية والعينية داخل وخارج المغرب التي توجد في ملكية أعضاء المجلس الإداري الذين تسببوا في تفليس مصفاة لاسامير، وعلى رأسهم محمد حسين العمودي وجمال باعامر، اللذين راكما ثروة بالملايير نتيجة توظيف أموال المصفاة لأغراضهم الشخصية.

لجوء المسؤولين إلى المحكمة التجارية بمدينة الدار البيضاء، التي أرجأت يوم أمس النظر في هذا الطلب إلى الأسبوع المقبل، جاء بعد مرور ما يزيد عن سنتين ونصف السنة عن صدور قرار التصفية القضائية للمصفاة الوحيدة بالمغرب المتخصصة في تكرير البترول.

مصادر مسؤولة من أوساط كبار أطر شركة لاسامير اعتبرت أن القرار انتظره الجميع قبل أزيد من سنتين، حين كانت معظم الممتلكات ما تزال في اسم جمال باعامر قبل أن يتخلص من جلها إما عن طريق تفويتها بأسعار بخسة، أو عبر نقل ملكيتها لأفراد من أسرته.

وقال متابع لملف شركة لاسامير: “الأكيد أن باعامر سيجد نفسه بدون ممتلكات عقارية أو مالية في المغرب إن وجدت أصلا، باستثناء تلك التي حولها في اسم أفراد أسرته الحاملين للجنسية المغربية”.

المعطيات التي حصلت عليها هسبريس في حينها أشارت إلى أن مبعوثا من جمال باعامر تردد مرارا على المحافظة العقارية بمدينة مراكش من أجل تفويت عقارات هناك، قبل بت المحكمة في قرار تمديد مسطرة التصفية إلى ممتلكاته.

واستطاع جمال باعامر، سعودي الجنسية يمني الأصل، أن يكون ثروة بملايين الدولارات في المغرب الذي حل به في يونيو 2004 ليشغل منصب المدير العام لمصفاة سامير، مستغلا حادثة الحريق الذي اندلع في الشركة بسبب فيضان الواد المالح في نونبر 2002، والذي على إثره تعطل الإنتاج لشهور وتم اللجوء إلى الاستيراد لتأمين الحاجيات الوطنية.

وبالتوازي مع تسييره للشركة ولفروعها ولأصولها، بنى باعامر لنفسه إمبراطورية مالية صغيرة نسبيا، حيث حصل على العديد من الأصول والإقامات السكنية تتوزع على العديد من المدن المغربية، من ضمنها إقامات فاخرة وعقارات وشركات في كل من الرباط ومراكش تقدر قيمتها المبدئية بنحو 15 مليون دولار.

كما يمتلك باعامر، الذي فشل في ابتزاز المملكة المغربية في أمنها الطاقي، أصولا في الخارج بالاعتماد على أنشطته في الشركات التي كانت تابعة للعمودي في المغرب، جعلته لا يتردد قبل أسابيع في مطالبة العمودي شخصيا بمبلغ 30 مليون دولار ادعى أنها مستحقة لفائدته من حسابات مصفاة لاسامير، وهو ما جعل العمودي ينتفض في وجهه ويطلب منه الكشف له عن مصادر هذا المبلغ الخيالي مادام كان مجرد أجير لديه، لينقطع حبل الود بينهما وينقلب إلى خصومة، وفق ما أفاد به مصدر نافذ هسبريس.

‫تعليقات الزوار

25
  • سناء الإدريسي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 06:21

    وهل عادت اموال وزراء سابقين. وهل سيبحث القاضي عن الاموال المهربة الان من قبل المغاربة الى اسبانيا وفرنسا وسويسرا وهل سيبحث القاضي عن اسباب الغنى الفاحش في المغرب الان ام ان مصادره بينه جلية للعيان ولاحاجة له بالبحث عن مصادرها. حرام على هذا وحلال على هذا. من اين اتت كل هذه الثرواث ابتداء من الناظور طنجة تطوان طنجة العراءش الى مراكش. ام انهم يملكون مصافي البترول والشعب لايعلم. رؤساء المجالس مدن صغيرة يملكون الملايير
    الفلاحون اصبحوا من الاغنياء وخصوصا هؤلاءة الذين تجاور اراضيهم البحر. او غير بعيدين عنه. لان العمليات الليلية تكون اسهل. هل سيعم البحث الجميع؟ ام ان المصلحة الخاصة فوق المصلحة العامة.

  • حفار لقبور
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 06:26

    المغرب مليء باللصوص من الحلوى إلى أشياء أخرى لو كان القضاء في المغرب قضاءا لما تجرأ أحد من المسؤولين على سرقة مال الدولة .إسبانيا خير دليل من ثبتت في حقه سرقة يكون مصيره 20 سنة سجنا دون عفو ملكي و لا تخفيف هذا هو القضاء النزيه الذي يريده المواطن . السجون المغربية مليئة بالفقراء الذين أدينوا بسرقة خبزة أو دجاجة أما أصحاب الملايير لا يدخلون السجن القضاء المغربي حبر على ورق الكل يريد الهروب من هذا البلد سواء كان عاطل أو موظف أو تاجر أو مستخدم .

  • ht.brahim
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 06:36

    جيد، أتمنى نسخ الإجراء و تطبيقه في موضوع الصندوق المغربي للتقاعد وغيره، كما أتمنى تفعيل تدابير وقائية لحماية باقي المؤسسات الاقتصادية.

  • sofi
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 06:47

    اخيرا غادي ياخد القانون مجراه…هاد السيد استغل المغرب أشر استغلال..لا يدفع ضرائب لا يحترم قانون و الربح في البنوك خارج المغرب…وووووو…الحمدلله نرجو أن لا يفلت هو و المتواطءين معه …أكبر شركة في المغرب بسببهم اصبحت في المزاد…الله ياخد فيهم الحق

  • ليس مع او ضد
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 07:25

    ادا تبث في حقه تبديد الاموال الخاصة بالمصفاة.
    فعليه الامثثال امام العدالة.
    اما وان طبقت المسطرة كما ينبغي
    فلن يبقى مسؤول واحد فالبلاد.الا فئة قليلة .
    وكثرة الهم تتضحك.

  • karim
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:13

    لقد باع و فوت كل ممتلكاته بمشاركة مسؤولين كبارمن الدولة و من مستشارين وقسموا كل أرباح شركة لاسمير و أفلسوها وهربوا كل شيء للخارج وبقي العمال يبكون لحالهم . الكل شارك في المسرحية والشعب في دار غفلون . لو وقع ذالك في أوربا لحكم ذالك الشخص الحبشي أو اليمني أو السعودي محاكمة قاسية .أما أن يأتي شخص يدعى العمودي الذي كان فيما قبل راعيا للإبل ويلعب بدولة اسمها المغرب وبمباركة الدولة .فترحموا على دولتنا ؟

  • عبد السلام اطراشلي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 08:51

    في الحقيقة يجب متابعة من ساعد الأخطبوط على الاستيطان والاستحواذ على شركة لاسامير حتى يعيث فيها فسادا ويقطع أرزاق العباد. ولماذا سكتت الحكومة كل هذا الوقت ليتمكن من افلسوا الشركة بدون محاسبة. بعد فوات الأوان وحتى إن تحركت كل الجهات فلن تحصل على شيء.

  • amine
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:24

    من له مصلحة في الإحتكار و تعطيل المصفاة فهو معروف للجميع

  • adil
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:26

    أخنوش من يقف في وجه إعادة تشغيل المصفاة ، ولا أحد يحرك ساكنا لإنقاذها

  • مغربي مغترب
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:37

    ليس فقط هدان الشخصان ،هناك العديد من مَن راكمو تروات و افلتو من العقاب حولو التروة الى اقرباء و الابناء.يكدب عليك الكداب لي قول ان القضاء مستقل و يعامل الجميع بالمثل .لم اسمع في حياتي ان مسؤول كبير او رجل اعمال او شخصية نافدة دخل السجن و تم اعتقاله من اجل التحقيق في شئ ما. قضاء يجد لذته في ابناء الشعب مثل الزفزافي 20 سنة . في اسبانيا تفويت الممتلكات قبل النطق بالحكم بحد داتة جناية يعاقب عليه القانون.لك الله وطني .المخزن هو الدولة و الدولة هي النيابة العامة و النيابة هي المخزن حلقة مفرغة والشعب المغربي داخلها .

  • maghribi
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:46

    مافهمتش علاش حتى لدابا عاد دارو هاد الاجراء واش حتى سالى تفويت الممتلكات ديالو او شي حاجة اخرى.و فين كان هاد ممثل الدولة ملي كان هاد السيد كيجمع فالفلوس؟و فين كان هادي عاماين؟اقسم انه مغرب رؤوف باللصوص الاغنياء

  • العربي القدسي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:04

    ينبغي محاسبة مسؤولوا الدولة لأنهم لم يقوموا بواجبهم في حماية المال العام

  • مغاربي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:25

    بالله عليكم كيف تفوتون المصفاةالوحيدة التي يمتلكها المغرب لاجنبي والتي تعتبر ركيزة من ركائز الاقتصاد الوطني حتى بات يتقادف بالمصلحة العليا لمصالح استقرار الوطن كل وصولي خطا فادح يجب تداركه ان كان فعلا قلبكم لا زالت به ذرة حب تجاه هذا الوطن

  • براغماتي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:57

    هذه الخطوة ستنعكس سلبيا على سمعة المغرب لدى المستثمرين الأجانب

  • مهاجر
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:20

    اصبح القضاة قصات ينصفون الظالم ويخذلون المظلوم.اكثر من سنتين وانتم تنتظرون الاستيلاء على ممتلكاته,هل انتم اغبياء ام تضحكون على انفسكم؟ مثل هؤولاء يفوتون ممتلكاتهم العقارية والمالية و…الى اصحابهم وأفراد أسرهم والى دول اخرى تبيض فيها الاموال. المستفيدون من التصفية هم مغاربة معروفون لا يشرفوننا ابدا… استيقضتم متؤخرين جدا جدا يا قصات, كان الله في عون من سلبت حقوقه.

  • احمد
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:23

    جمال باعامر يجب ان يقدم على القضاء بسبب الاختلاسات وكيف كون هده التروة باستغلاله نفوده في المصفاة

  • شمالي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:24

    إلى رقم 1سناء الإدريسي.. مالكم والشماليين ؟ هل الشمال شوكة في حلقكم ؟ ذكرت مدن الشمال ولم تذكرين مثلث فاس الرباط البيضاء ؟ التي إستحودت فيها الطبقة المعلومة منذ بزوغ الإستقلال بطريقة غير عادلة ، وبمساعدة من إخوانهم في مراكز القرار، على كعكة الإقتصاد الوطني، يوم كان الشمال مهمشا ونسيا منسيا. وإذا كنت تلمحين في تعليقك إلى" تجار" القنب الهندي، فالأطنان تأتي على متن الشاحنات (40 طن ) من الجنوب. كم من شاحنة أوقفت في ميناء طنجة قادمة من أگادير ، من برشيد، من حد السوالم وو…( راجعي قراءة الصحف الوطنية ) . سؤال : هل أراضي الشمال تنتج هذا الكم الهائل ؟؟؟

  • حسونة السوسي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:49

    يعيثون في بلدنا فسادا ولا من يراقبهم ولا من يحاسبهم .. ونفس الشيء لازال مستمرا في مؤسسات أخرى. .. ولن نعرفه إلا بعد فوات الأوان. .. وتشدد معنا الحكومة من أجل 100 درهم زيادة في الأجر. ..!!

  • موظف
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 13:36

    شكرا للقضاء المغربي على محاكمة اللصوص

  • السعودي والعمودي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 13:40

    راه العمودي براسو رافع دعوة ضد الحكومة المغربية بالهيئة الدولية للتحكيم و فض نزاعات الاستثمار و مقرها البنك الدولي International Centre for Settlement of Investment Disputes (ICSID) .. و القضية تأخذ سنوات طويلة من 3 حتى 6 سنوات من البحث والتحري تحت اشراف قضاة البنك الدولي و مؤخرا قام المغرب بتعيين محامي للدفاع عن نفسه .. اما حكم المحكمة التجارية بالدارالبيضاء فلا يساوي بصلة لأن هناك عقد استثمار دولي بين مستثمر و دولة كطرف ثاني …العمودي ابن المال و الاعمال عرف كيف يربح الوقت و حتى ان حكمت هيئة التحكيم الدولية لصالح المغرب فالتنفيذ على أمواله بالخارج أمر صعب لأنه وضعها بمؤسسات سيادية سعودية تم حجزها من ابن سلمان في حملة محاربة الفساد .. السيد العمودي مازال محتجزا من طرف ابن سليمان منذ يونية 2017 و يقال أنه افرج عليه و لكن لا دليل على ذلك … خلاصة القول المغرب و لاسامير ضربهم حمار أزرق في هده القضية .

  • ali
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 13:54

    lla justice marocaine n'intervient plus au pres des citoyens vis avis des investisseures etranger qui ont investis au maroc pendant des annees apres ils ont quites le teritoires marocain sans avoir payer les indeminitees du personnel ou des fournisseurs ou meme de les impots de l'etat jaimerais vous donnez l'exemple d'une etablissent hotelier italienne(valtur) a agadir depuis 2011 j'usqu'a present

  • ht.brahim
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 14:29

    صباح اليوم 17 اكتوبر 2018 بلغ الغازوال 10,54dh بمدينتي، بزيادة 40 سنتيم دفعة واحدة عن أمس. الا يمكننا انشاء لاسمير 2 بطنجة ، ولاسمير 3 بالناضور، ولاسمير 4 باكادير وجعل الدولة تتحكم في ثمن المحروقات ؟؟ هل فعلا ليس لدولتنا القدرة على ذلك !!؟؟

  • مفتاح
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 17:26

    يجب ان لا ننسى.لايامير خوصصت من طرف وزير في حكومة تدعي الاشتراكية واصبح مديرا عاما لها.واش فهمتيو ولا لا.

  • فرحات
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 22:26

    الخوصصة هي المسؤول الأول والأخير عن تدهور الأوضاع الاجتماعية بالمغرب

  • simohamed
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 11:10

    القضاء المغربي يشتغل بجدية وحسب المعطيات المتوفرة لدى المحكمة التجارية بالدار البيضاء والدي يجب ان يعرفه المواطن هو ان الملف كاملا جد معقد ويلزم الكتير من الدراسة لان القضية تهم المغرب في مواجهة مستتمر محاط بكوماندو متعدد الجنسيات وخبراء في العديد من التخصصات.
    سوف تعود لاسامير للاشتغال في ظروف قانونية تظمن للمغرب استقلاله الطاقي

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين