تدوينة "شهيدة الهجرة" تحبس ناشطا إعلاميا سنتين بمدينة تطوان

تدوينة "شهيدة الهجرة" تحبس ناشطا إعلاميا سنتين بمدينة تطوان
الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:00

قضت المحكمة الابتدائية بتطوان بالحكم على الناشط الحقوقي والمدون سفيان النكاد بسنتين سجناً نافذا بعد متابعته من طرف النيابة العامة بمجموعة من التهم، منها نشرُ الكراهية والعصيان والتحريض وإهانة رموز الدولة؛ فيما أرجأت النظر في ملف 10 معتقلين آخرين متابعين في قضية الاحتجاج على وفاة “شهيدة الهجرة” إلى يوم الأربعاء المقبل، حتى يتسنّى لهم إعداد الدفاع.

ووفقاً لما نقله المحامي في هيئة تطوان جابر بابا، لجريدة هسبريس، فقد “تمت إدانة الناشط سفيان النكاد بسنتين سجنا نافذا بعد نشره تدوينة إثر استشهاد حياة بلقاسم، رأت فيها النيابة العامة أنها تحملُ في طياتها بعض مظاهر الكراهية والتحريض وإهانة رموز الدولة”؛ وفق تعبيره، فيما من المنتظر أن تنظر المحكمة نفسها يوم الاثنين المقبل في ملف 9 شباب من المحتجين عقب مقتل الشابة حياة، ويتعلق الأمر بـ 4 راشدين و5 قاصرين.

من المرتقب أن تُباشر المحكمة، مطلع الأسبوع المقبل، النظر في ملف محتجين آخرين يبلغ عددهم 11، 10 في حالة اعتقال، بينهم قاصرون، متابعون بتهم تتعلق بـ”تخريب الممتلكات الخاصة والعامة وعرقلة السير ورشق القوات العمومية بالحجارة ووضع متاريس في الشوارع والأماكن العمومية”، يوم الأربعاء المقبل، بعدما قرّرت تأخير الملف بسبب عدم استعداد هيئة الدفاع.

وذكر المصدر ذاته أن “دفاع المدان بسنتين كان قد التمس أجلا لإعداد الدفاع، ولكن المعني بالأمر أصر على مناقشة الملف والنطق بالحكم في أقرب أجل؛ وأنه متيقن من براءته من كل التهم الموجهة إليه”.

وقال الناشط الحقوقي عبد الإله الخضري إن “الناشط سفيان النكاد المُدان بسنتين حبسا نافذا مدون معروف بنشاطه الإعلامي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ويدير موقعا إلكترونيا من مدينة تطوان، وسبق أن توبع في قضية أخرى سنة 2017 إثر اتهامه أحد النشطاء الحقوقيين بالنصب والاحتيال”.

وأضاف المتحدث ذاته: “كان من الأوائل الذين غطُّوا إعلامياً قضية الشهيدة حياة، ومن الطبيعي، باعتباره مدونا وإعلاميا وحقوقيا، أن تكون لديه مواقف وآراء على خلفية هذه النازلة الإنسانية المؤلمة، كما يحصل مع العديد من النشطاء الحقوقيين الذين يمارسون العمل الإعلامي”.

واستدركَ المتحدث: “لكن أن تتمَّ معاقبته بسنتين سجنا فإن الحكم سيجرُّ على المغرب انتقادات كبيرة وواسعة بالتأكيد، وطنيا ودوليا؛ لأننا لم نعد نطيق سماع مثل هذه الأخبار المفزعة، الخاصة باعتقال ناشطين ومعاقبتهم بالسجن؛ فهل ضاقت دولتنا ذرعا من آراء الشباب التواق إلى الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والكرامة؟ هذه المتابعات غايتها تكميم الأفواه وترويع النشطاء، وخصوصا الأجيال الصاعدة، التي تنبئ تحركاتها بعدم تقبلها لهذا الوضع منذ نعومة الأظفار”، على حد قوله.

‫تعليقات الزوار

83
  • صلاح
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:25

    القمع بطريقة اخرى
    شوف واسكت (حرام أين حرية التعبير )

  • Sifaw
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:29

    This day anyone can put one or two prefixes before their name and call themselves "activist" and start nonsense.

    Measure your words before you deliver them. Words have started wars, conflicts and violance.

    Even in democratic countries in Europe, people go to prison for using racist, anti-Semitic, homophobic, anti-feminist in their verified social media.

    Free speech has limits and boundaries. You cannot shout fire in a cinema and claim it is your right to say so.

    Words are a dangerous weapon. They start revolutions.

  • رشيد
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:30

    عادت الدولة البوليسية من جديد، دولة "لي دوا يرعف" و "عبروا في صمت"… المضحك في بلادي هو أن الفعل الخطير أو الجرم لا يكون العقاب عليه قاسيا بقدر قساوة عقاب من يتحدث عنه أو ينشر تفاصيله أو حتى يستنكره .. لقد قتلت حياة ولم تتم مسائلة أحد أو متابعته و لكن توبع من تحدث عن ذلك و عبر عن رأيه فيه.. كذلك عوقب "الگرطومي" الذي فضح الفساد و لم يعاقب من اتهم بالفساد.. كذلك حوكم الزفزافي الذي طالب بتحقيق وعود الدولة لساكنة الريف و لكن لم يعاقب من لم يؤدي واجبه في المشاريع المتعثرة في الريف… و الأمثلة كثيرة جدا

  • ديوجين
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:31

    اهلا بكم فب كوريا الشمالية ولكن بدون زر نووي

  • diaz med
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:32

    هاذشي لي خاص القضاء اديرو من الاول لان بعض النشطاء(sic) كما يدعون كثرو بزااااف.واش اعباد الله القارب مابغاش اسمع امر بالامثتال من القواة البحرية اش كايضنو؟ راه في مريكان لي كاتطبلو ليها ، السيارة عادية حبسها البوليس(ماشي في الحدود كما هو الامر القارب) ماوقفاتش:الرصاص بدون تردد.البنت الله ارحمها.العاءلة ديالها وهي كذلك تحمل المسؤولية .الحدود خط احمر في جميع بلدان العالم.وقف الا الرصاص.بدون مناقشة.

  • KARIM
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:33

    il fallait soutenir la justice et la loi au lieu de soutenir
    le terrorisme et cette femme qui a voulu franchir les frontières d un état souverain illégalement
    il fallait lui donner plus que deux ans.

  • والو
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:35

    سياسة الردع هذه لن تجدي نفعا ، إلى متى هذه السياسة القمعية ؟ الشعب على فوهة البركان والضغط يولد الانفجار. انشري يا هسبريس

  • Ben Abd Ella Hassan
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:35

    للاسف المغرب راه غادي في الاتجاه المعاكس… لا ارى اَي فرق بين هذا المدون و الصحفي السعودي جمال الخشاقجي. نفس الاستهداف، لكن بأساليب مختلفة…. ليس هناك ما يتبث اننا في عالم إسلامي، سوى صوت الأذان

  • سلام
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:37

    ولا تلقوا بأنفسكم إلى التهلكة
    ما معنى الشهادة عندكم يا ترى

  • ايت الراصد:المهاجر
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:38

    لقد اصبحت التهم تبريرات جاهزة للزج بالأبرياء نشطاء المجتمع المدني في السجون …باختصار: اما بخصوص الشابة حياة وغيرها من الغرقى لانهم اضطروا لهجرة قسرية … فيعدون شهداء بدون اي جدال ،لقد جاء في حديث نبوي (الشهداء خمسة: المطعون والمبطون والغريق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله)…

  • كاعي
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:40

    واحد الوزير اهان الشعب المغربي باكمله بعبارة (المداويج) م وقع ليه والو

  • ضاع الوطن
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:41

    الثور بدا يخور ولذلك فهو يضرب عشوائيا.
    أي كلمة قالها الانسان لينفس عن نفسه وضيق هذا السجن الكبير النيابة له بالمرصاد.
    حتما ردود الفعل ستكون من هنا وهناك والمقاطعة غلبت الدولة في ابسط اشكالها بالسابق ومن يدري اَي ابداع سياتي مع الأيام القادمة.
    فقدنا الثقة في كل تغيير !!

  • salim
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:46

    يوم بعد يوم نرجع اياما للايام الماضية .. متى ياتي اليوم الذي يكون السجن فيه للصوص الميزانيات …

  • تايكة غرماد
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:46

    ساذج من يعتقد ان المغرب خرج من سنوات الرصاص فقط الأساليب هي التي تغيرت بسبب الضروف الدولية اما النتايج فتبقى هي هي .

  • ADAM
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:47

    هي الله إرحمها ؤ أوسع أعليها في أقبرها ؤ أنت غادي تمشي الحبس دارها ليك ألسانك

  • imad
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:49

    المغرب هو البلد المفضل لأي طاغية في العالم
    غلاء بطالة لا تعليم والشعب واكل الدقة وساكت

  • MAROCAIN
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:50

    ماهو راي وزير الدولة لحقوق الانسان وموقف حزب pgd من هذه النازلة؟
    ربما الصمت او التبرير و كلاهما مصيبة. اصبحنا نعيش في ظل حكومة pgd تراجعات وازلقات حقوقية كبيرة .

  • Younes
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:50

    دابا هادي دولة يعيش فيها الواحد ويتجند من أجلها؟

  • سلاوي.جول
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:51

    الله يدير شي تويل.ديل.الخير.فهد.البلد.خدي لور.لور.

  • Marocain
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:53

    كمموا الأفواه و اسجنوا النشطاء و الحقوقيين ونكلوا بالظمائر الحية ثم قفوا على انقاض هذا الوطن وارقصوا تحت تسفيق المطبلين رافعين راية الظلم والإستبداد

  • مغتربة مستغربة
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:53

    لا حول ولا قوة الا بالله دائما يتغاضون عن من قام بالمنكر ويحاسبون من نهى عنه!!!

  • خسين عمري
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:54

    طيلة سنوات الرصاص والجمر والحديد.و. مان مجرد تهمة "المس،باامقدسات" كافية بجعل صاحبها تصدر في حقه احكاما توازي الان الاحكام التي تصدر في حق المتابعين في قضايا الارهاب…في العهد الجديد تم القطع مع هكذا تهم لتحل محلها المس برموز الدولة…المدون سفيان من تطوان حوكم بها …دستور 2018.ازال الهالة عن شخص الملك واوجب له الاحترام والمغاربة جميعهم يحترمون ملكهم اكثرمما يتصور من يظن نفسه ملكيا اكثر من الملك..المدون سفيان عبر عن رأيه في قضية مقتل الشهيدة حياة…وهو نفس راي المغاربة ادانة لاطلاق النار على عزل.. فلماذا التعامل بتعال بسوء النية مع مواطنين تاثروا وتضامنوا مع مظلومية مواطنة قضت برصاصة غادرة وفي المقابل اقفال التحقيق في النازلة..دون تقديم المسؤول او المسؤولين عليها للمساءلة. ؟إنه العبث في زمان العبث في بلد العابثين…

  • محمد
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:55

    هناك فرق بين التضامن مع الضحايا والشهداء وبين من يتحين الفرص لنشر الكراهية وتسويد الوقائع والأحداث.
    كثير من شبابنا مع الأسف يتسرع ولا يعي حتي مايكتب ومايسطر وماينشر.
    نريد منشورات واقعية تنتقد من اجل البناء وليس من اجل الهدم.
    ملك البلاد عطوف رحيم نريد أن نكون معه في قيادة القافلة الى الأمام .
    الشباب المغربي ينبغي أن يستمد من الآخر مايدفع به عجلة البلاد نحو الرقي أخلاقا وعملا وليس استمداد العصيان والكراهية.

  • كريم الطنجاوي
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:58

    الحل الامني مجرب في عدة بلدان لا يقود الا الی الخراب لكن ليس هناك من يتعظ يبدو ان المسوولين على هذا البلد اخر من تهمهم مصلحته.

  • أيوب
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:58

    نخاف ندير شي تعليق على المنشور ويشدوني حتى أنا..

  • المغربي الحر
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:59

    الوضع جد مقلق لان التعليقاا الالكترونية التي يدلي بها بعض النشطاء تصب في صميم الواقع وتطمح الى تنبيه المعنيين بالامر الى تجاوزات بعض المسؤولين الذين يجمعون بين المال والسلطة و هذا يعتبر من ظمن ما يدعى بحرية التعبير خاصة وان المغرب يعتبر بلد الحق والقانون كما يحلو للجهات الرسمية ان تسميه اذن رفقا بالنشطاء الحقوقيين وفتحوا قنوات الحوار معهم للا ستقادة من توجيهاتهم عوض الزج بهم في غياهب السجون ومجنون سخط وانتقادات الامة وحقوقيي العالم اجمع هذا مجرد تنبيه لمن يعنيهم الامر واتمنى ان يتم نشر هذا التعليق وشكرا لهسبريس

  • واعرين فالنقد إلا قول الحقيقة
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 14:00

    واش هذا قال تدوينة ولا غتاصبها.سنتين بزاف الغريب فالأمر تلقى دوك رموز الدولة مافراسهم حتى حجا ههههه غير شي حنزاز بغا يطلع غراد .حاكموهم بالغرامة بالقيام بالأعمال الإجتماعية مثل تنظيف الشارع أما تحاكمو بالحبس راه خرجتي عليه وغايخرج حاقد كثر من لاول.#الحبس ماشي الحل.

  • البرنس
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 14:02

    للإشارة فالقانون المغربي قد يدخلنا جميعا للسجن، صدقوا أو لا تصدقوا أن القانون المغربي فيه من التأويل ما يدخل أيا كان الى السجن بتهم غريبة ، تأكد أيها المغربي أنهم ينتظرون من يأتي عليه الدور ليلصقوا له التهم الجاهزة.
    أطلقوا سراح سفيان، و البقية، نريد الحرية و العدل و الكرامة، لا للانبطاح
    عاش الشعب

  • مريم
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 14:03

    سنوات الرصاص رجعت تكميم الافواه وتطبيل بمقولة ان المغرب اجمل بلد في العالم واحسن من فرنسا .

  • عبدو
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 14:04

    من اين بالرمي ، بالشهادة والاشهاد ، لعمل غير شرعي من البداية ؟! اهو حب في البلاد او العباد ام هو تخصص باللعب بالالقاب .وهذا لا يقرب للصحافة ولا للتدوين ، من قريب ولا بعيد ، الا ان كان بالتشهير والعناد ، و بالشتم المقنع ، المؤدي الى اضعاف الدولة …

  • Hassan
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 14:04

    الشهادة عندها معايير ديالها المهم الله ارحمها و يطلق سراح المعتقلين اما الي استغل الاحتجاج باش اكسر و يسرق و يكريسي عباد الله لا يجب التساهل معه

  • achraf
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 14:05

    حسبي الله ونعم الوكيل في كل ظالم ….

  • الحاج
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 14:05

    سبحان الله اصبحنا في هذا البلد الكل ابطال الكل شهداء من مات من اجل المخدرات او التهريب او…….يسمى شهيدا وبطلا وحتى من ارتكب جريمة في الاخرين او في حق وطنه اصبح بطلا كفى من الغالطات وكفى من زرع الفتنة التي قد تحرق الجميع عليكم بشيء من الموضوعية .ما يسمون بالنشطاء يركبون على كل واقعة كيفما كانت لانهم يسترزقون والكل يعرف لهذا على الجميع ان يحترم القانون ويتحرى الصدق والسؤولية فيما ينشر الله يهدينا لما فيه خير بلدنا.

  • hicham
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 14:07

    مغرب حقوق الانسان و الديموقراطية !!!!!
    الهربة لمن استطاع

  • عبد الفتاح
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 14:08

    تهمة المس أو حتى الهمس لرموز الدولة ولو فعلوا بالشعب ما فعلوا, ولو أوصلوه إلى الإنتحارات اليومية التي نسمعها كل يوم وفي كل المدن عقوبتها أشد من تقتل آلة الدولة مواطنة مسحوقة مدوخة ذنبها الوحيد الفرار من جحيم الواقع الذي تعيشه, بل قتلها تعتبرها الدولة خدمة للدولة, وقاتلها يستحق وسام شرف.

  • From Scandinavia
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 14:09

    ما عرفتش آش كتب زعما

  • ملاحظ
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 14:10

    لنسمي الاسماء بمسمياتها وبعيدا عن المزايدة والركوب عن الاحداث الهجرة السرية مخالفة وخرق للقانون وماتسميتها بالحريك الا انه يذل على ان الشخص حرق نقط العبور الجمركية والحدود اذنا لايختلف اثنان على المهاجرون السريون هم مذنبون قانونيا ونقطة ارجع السطر والبحرية قامت بعملها لايقاف هذا المد غير المسبوق ولماذا لا نتكلم عن الغرقى هل اروحهم ارخص ولا يساوون شيئا بدل من التحريض وصب الزيت علي النار فهؤلاء الحقوقيين جمع التبرعات لمساعدة العائلة المكلومة بدل بلا بلا والكلام الخاوي الذي لن يرد الفقيدة……

  • Issam
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 14:10

    Avant la grande tempête il y'a souvent des signes. Ca risque d'exploser bientot dans ce bled qu'on sait plus qui le gouverne !!!

  • محمد القصري
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 14:10

    دولة الحق والقانون. …..

  • سفيان
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 14:10

    لك الله يا وطني …
    لماذا تربون فينا كراهية وطننا . لماذا تعتقلون أي شخص يتكلم عن الحق .
    وااااا وطناه

  • ع الخالق طبية
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 14:15

    دولة لحق ولقانون………………….

  • Ztailovic
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 14:17

    يحيا العدل يحيا العدل
    ويل لقاضي الأرض من قاضي السماء.

  • Nadia
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 14:17

    اهكذا تصلحون البلاد و ترتقون بها؟ اعتقالات و احكام في حق كل من قال كلمك حق… هذه الدولة لازالت لم تعلم انها هي نفسها من تنشر الاحتقان و تسيئ لرموز الدولة كما تسميها… شخص تهزه حرقة وفاة دريعة ليدون و بعدها يسجن؟ اليس بهذا الفعل من سيادات الدولة و اصحاب القرار ينشرون الحقد و الانتقام و التخويف في نفوس ابناء شعبها المغلوب… الا تعلمون ان من يخاطر بنفسه و يدون و ينتقد هو اكبر وطنية مِن مَن يغض النظر و يلتزم الصمت؟ نريد بلادا تسودها الديموقراطية و الحرية و الكرامة… فهل كل من انتقد فسادكم و تألم لمعانات الشعب تحبسوه و تعنفوه؟ اليس من حق تلك الفتاة ان تجد من يتعاطف معها و يتاسف لطريقة مماتها!؟ تحركوا و عودوا للطريق الصواب قبل ان تشتعل النيران من تحت اقدامنا جميعا… فمن الثروة تملكون ما يخول لنا جميعا العيش بكرامة و حب و وئام…. فتحركوا ارجوكم و كفاكم بطشاً و نهباً و خبثاً.. شكرا هيسبريس.

  • مهاجر
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 14:19

    وزارة الداخلية و العدل من أكثر الوزارات فسادا و محسوبية و رشوة فليس بغريب أن يسجنو شبان و قاصرين بمجرد قولهم الحقيقة ، حيث يتم تلفيق تهم جاهزة ووهمية لقمع صوت الشباب ، من هي رموز الدولة و هل تستحق أن تكون رمزا وهل هذا الرمز معصوم من الانتقاد ؟ لم نسمع منذ الاستقلال عن سجن برلماني أو و زير أو جنرال مفسد علما أن أغلبية المسؤولين مفسدين ! أما الشباب فيتم قمعهم من طرف عصابات المفسدين .

  • mosi.
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 14:24

    وخصوصا الأجيال الصاعدة، التي تنبئ تحركاتها بعدم تقبلها لهذا الوضع منذ نعومة الأظفار"، على حد قوله….
    منذ نعومة الاظفار…صحيح…ابناء الحي الذي اسكنه لا ينفكون يسبون الوطن و يلعنونه و انا اعرفهم جيدا و أعرف انهم يلبسون احسن لباس و لديهم اخر صيحات الهواتف الذكية و يدمنون السجائر و هم ناعمي الاظافر و الكثير منهم مدمني الحشيش ايضا و لا يتوقفون عن معاكسة الفتياة و رغم ان اهاليهم ايسو فقراء و يوفرون لهم متطلبات العيش الكريم فهم يسرقون الناس و خصوصا الطالبات…
    ملاحظة بسبطة…جل الشباب المغربي الحالي لديه اظافر ناعمة لعدم قدرته على القيام باعمال شاقة…فهم يحلمون من فرط الحشيش بالعيش في اوروبا و الحصول على مال وفير دون عمل…
    خلاصة…المغرب لم يعد يستحي و لا يخاف من المنظمات الحقوقية الدولية و سيقوم بما هو مطلوب لإرغام بعض الحمقى و الضاسرين على احترام القانون…وليربح المتعنطزين بالمنظمات الدولية…
    خاتمة…
    اساند الحكم الصادر في حقه جملة و تفصيلا…

  • مغربي بازرو
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 14:31

    كل يوم أصبحنا نسمع باعتقال أحد المواطنين الدين لم يفعلو شيءا سوى التعبير عن اراءهم اتجاه العمق المخزني.. هل تعرفون لماذا الدستور الامريكي أعطى الحق للشعب بامتلاك و حيازة السلاح.. لقد تنبه المشرع الامريكي منذ القدم ان الدولة يمكنها ان تسلط رقابها على المواطنين.. فتم السماح لهم بامتلاك شتى انواع الاسلحة حتى يكون تكافئ بين الحاكم و المواطن.

  • من المغرب
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 14:38

    قلت في تعليق سابق يحق الانسان ان يكون شهيدة اذا مات وكان في طريق للعبادة او نصرة الاسلام اما ان كان من اجل الدنيا فلا يعتبر شهيدا

  • maghribi libre
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 14:54

    كنت أتمنى أن يكون الحكم أكثر من سنتين ومع ذلك أطلب من القضاء إنزال أقسى العقوبات على الباقين لأن الضسارة والسيبة وصلت حدا لا يطاق
    الدولة جمعي راسك راه هاد الجمعيات ديال حقوق المجرم راها تتحفر ليك

  • محمد الزموري
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 14:57

    لا شيء بالمجان التضحية لها ثمنها سيدنا يوسف عليه السلام عندما أعرض عن الفاحشة مع زوليخا كان مصيره السجن .

  • Ghailan
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:09

    من هب ودب يكتب ويحلل ويناقش كانه محلل سياسي او شيء من هذا القبيل على هؤلاء الذين يحسبون انفسهم منظرين ويفهمون في كل شيء اقول لهم اتقوا الله في بلدكم حيث الأمن والاستقرار هذا المدون الذي كتب باسلوب يحمل بين طياتها الكراهية والتحريض على العنف ما هي النتيجة التي يود ان يصل اليها هل بتخ ريب الممتلكات العامة والخاصة سوف تحقق ما تريده لا يا سيدي هناك الحوار والاحتجاج بالطرق السلمية لا بوضع المتاريس بالطرقات وخلق الفوضى والتفوه بالكلام الساقط والنابي علينا احترام رموز الدولة منها علمنا المسقي بدماء شهداءنا الأبرار الذين ضحوا بالغالي والنفيس من أجل أن نعيش احرارا تحت قيادة ملكنا المفدى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • ايت السجعي
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:13

    يجب تطبيق القانون على الجميع والقانون فوق الجميع و القانون تطبيقه وجب ان يتم بشكل صارم دون زيادة او نقصان لأن بعض الأقلام أصبحت تتنافس فيما بينها فيمن يزايد اكثر ومن يمس بالآخر اكثر مما انتج فوضى عارمة على مواقع التواصل الإجتماعي تجعل من يتابعها يعتقد أن القيامة قائمة.
    الحاصيل : الله يهدي ما خلق.

  • BHM
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:14

    كلمتان اصبحت متداولتان من كل من هب و دب :شهيد و ناشط حقوقي استعنالهما في غير موضعهما افقدهما معانيهما الحقيقيان فالشهادة تكون في سبيل الله ولم نسمع ابدا عن شهادة في سبيل الطمع و الجشع او في سبيل البحث عن الحياة المادية الرخيصة و ما معنى ناشط حقوقي ؟ في ماذا ينشط و عن اي حق يتكلم و من اوكله ليتكلم عن حقوق الناس؟ نحن نطمح لولة المؤسسات القوية يحكمها القانون وليس الاشخاص

  • شي واحد
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:20

    هادو راه غير سمعوا بحرية التعبير وبغاو ينوضوا الفوضى في البلاد وهذا هو الغباء بعينه اسيدي القانون ينبغي أن يطبق على الجميع وليس باسم الحرية نديرو الفوضى اللهم قمع السلطة ولا همجية البلطجية راكم سمعتو اشنو دارو في القطار ديال بوقنادل وما نكلو بالضحايا هذا راه شعب مازال بعيد على الحضارة وحرية التعبير والخ

  • محمود
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:22

    و ماذا عن مقبرة الشهداء بالرباط هل كل من دفن فيها شهيد مع العلم انه دفن هناك أشخاص لهم تاريخ لا يشرف بلدنا لازالت ضحاياهم تعاني الى اليوم و لو انه تم جبر ضررهم ثم انه هل كل من انتقد شخصية عمومية في وطننا تعتبر اهانة له ؟ النقد شيء و الاهانة شيء اخر .اذا قلنا لوزير انك متسخ او ان رائحتك كريهة هذا اهانة اما اذا قلنا له انك قصرت في عملك و بالدليل فهذا نقد و اضن ان انتقاد الأشخاص العموميين ليس بجريمة في وطننا تستوجب المتابعة القضائية .

  • الرحمني
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:22

    عندما كانت حية وكانت تعاني اين كنت. والان مثلها كثيرين. افعلوا لهم شيءا ولا تنتظروا حتى تحل كارثة أخرى للوكوب عليها

  • مدون
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:28

    سفيان النكاد صديقي…وتدويناته دوما تفضح الفساد…جريء في تدويناته…تعرض لمضايقات عدة…وتابعنا محاكمته إلى جانب فريق الدفاع يوما بيوم…سفيان لم يهن رموز الدولة…هو فقط غطى الحدث الذي كان حاضرا فيه وقال رأيه…ان تتم إدانته بسنتين نافذتين فهذا حكم أكثر من قاس…أما الشامتون في التعليقات…فقد يأتي يوم ويمرون بما يمر به وليذوقوا من نفس الكأس…

  • بائع القصص
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:35

    لقد أخطأ الصحافي جمال خاجقشي حين قال ان من بين الدول العربية الأولى التي تتوفر على حرية التعبير جزئية هي المغرب والأردن والكويت، لانه ربما لم يطلع ان هناك من حكم عليه بالمؤبد كونه قال كلمة حق.
    رحمك الله يا من ذهب ثمنا من أجل حرية القلم واللسان.
    تموت حياة رميا بالرصاص ولا يسمح لك بالتعبير عن غضبك كأننا ….

  • عابر
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 16:10

    المشكل هو أن أغلب المدونون لا يفقهون شيئا في القانون بل من منهم لا يتوفر على مستوى تعليمي يسمح له بالتعبير و النقد بدون أن يجر عليه مشاكل قانونية..!

  • Hamede
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 16:21

    يبدو لي انا الدولة العميقة تاخد طريق السيسي التخوين و التهم الجاهزة الطريق الى الديكتاتورية

  • Abdellatif ,
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 16:27

    Meaage à tout le monde qui assisté à des manifestations ; il'y à des personnes qui s'infiltrent
    Spécialement à l'intérieur de la foule pour semer un climat d'hostilité et d'intolérance. Leur seul désire ce que ça dégénère et qu'il'y des victimes. Ils peuvent aussi être des étrangers.

  • عبدالصمد
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 16:27

    هذا الحكم هو عبارة عن رسالة إلى كل من أراد قول الحق وانتقاده للمسؤول وطلب حقوقه المهضومة من طرف فراعين هذا الوطن رسالة لكل من أراد أن يقول كفانا ظلما كفانا نفاق كفانا لسرقة أموال الشعب المغلوب على أمره من يتكلم الحق يصفونه بأنه خائن للوطن من يطالب بحقوقه يصفونه بأنه عميل لجيهات خارجية نعم هذا حكم الدكتاتورية فإن من أمثال حياة الكثيرين ممن يموتون في صمت والكثير في السجون سببهم أن قالو للمسؤول كفانا ظلما ربما يأتي الوقت حتى أصحاب التعليقات سيكونون في فواهة المسؤول والسؤال إلا أين ننتجه هناك بعض العياشة الذين تغلغلو في جميع الأماكن لنصرة الباطل على الحق تراهم دائما يسفقون ويرقصون لجلاديهم ويدافعون على الباطل تجدهم يصفون كل منا طالب بحقوقه أنه خائن للوطن قبح الله وجوههم يوم تبيض وجوه وتسود وجوه نعم هناك عصابة تحكم هذا الوطن لا يهمها لا مواطن ولا تحمل وطنية لحب هذا الوطن سياسة تكميم الأفواه وهذه السياسة في جميع الدول العربية التي تحكمها عصابة همها الوحيد مصالحهم الشخصية

  • you tube visa pour la prison.
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 16:34

    si c,etait l,arabie saoudite 90% de marocains seront decapiter you tube tu ne trouves que des marocains qui insultent et qui disent n,importe quoi pour gagner le maximum d,argents, ,ha moule kourssi, ha moule casquette, ha moule chkara, ha azouze, ha,tachfine,ect,,,,.

  • متتبع
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 16:45

    نعم البعض اصبح يدعوا الى الانتحار في منشور سابق لانتحار شاب و ترك رسالة في فيس بوك…يجب معاقبة له سولت له نفسه فعل ذلك..حرية الراي قاليك

  • احمد
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 17:23

    الى 5 و 6: لو كنتم انتم الضحايا للقارب هل عائلاتكم تلتزم السمت ولا تطالب بأي شيء؟
    حلال علينا وحرام عليهم !!!!!

  • شهيدة وفي الملكوت .
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 17:51

    هناك من الاخوة من يقول ان الشهادة لاتكون الا لمن خرج في سبيل الله وهذا يجانب الحقيقة بالمطلق فمن مات دون رزقه مات شهيدا ومن مات دون عرضه مات شهيدا وبالتالي القول بأنها شهيدة ليس فيه افتراء فهي ماتت دون رزقها ولا دخل لنا بنوعية زرقها فنحن لاندخل النوايا نحن امام فتاة تبحث عن فرصة شغل سقطت شهيدة دونها لو أرادت المال السهل لعاشت هنا وفي المغرب ومن جسدها فهي جميلة ولكن أخلاقها وأهدافها أجمل .

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 18:01

    هذا هو جزاء العدميين أشباه الأميين الذين ينتحلون صفة "الحقوقيين" رغمك أنهم لا يفقهون اي شيئ في ثقافة حقوق الإنسان وينتحلون صفة الصحفيين رغم أن غالبيتهم العظمى لم تطأ أقدامهم ولو يوم واحد المعاهد الصحفية "الصحفي الحقيقي خاصو يكون قاري في معهد الصحافة على الأقل اربع سنوات فوق البكالوريا" ماشي واحد كا ينقل الأفكار ومقالات من الانترنات ويعيد تدويرها بطريقته الخاصة ويفبرك منها ما يعجبه وينشرها على أنها له، هذا النوع من "الصحافيين" يشتغلون ساعات طويلة على الانترنات بدون مقابل لأن مواقعه وصفحاتهم هامشية ولا تذر عليهم ولو درهم واحد في السنة.
    والمغــــــــرب دولـــــــــــة حــــــــــرة ذات سيـــــــــادة (وما غادينش تخلعونا بالاستقواء بالأجنبي) أو أن الدولة ستخيفها تقارير المنظمات "الحقوقية" المرتزقة !
    والذي يراهنون على ان تحميه المنظمات المرتزقة او بعض الدول فهو واهم واهم واهم !
    مند زمان بعيد ونحن ننادي بقمع وإسكات العدميين الذين يزرعون الإحباط والبؤس في نفوس الشباب ويقتلون فيهم روح المبادرة بالتفاهات والخزعبلات التي ينفثونها في المواقع الاجتماعية وفي صفحاتهم التي ينتحلون فيها صفة صحفيين..

  • Samirmustapha
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 18:42

    الأخ لا يدرك معنى نعومة الأظافر ! للأسف مستويات هابطه

  • حقيقة
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 19:13

    وهل هناك فتاة تهرب من بيتها لوحدها بصحبة مهرب مخدرات إسباني رفض الامتثال للبحرية. وتسمون هذا شهادة. لا نطيق مسؤولينا جميعا ولكن المغرب خط أحمر هو ملكنا ليس ملكهم. باراكا من الشوهة في القنوات الفضائية

  • أزغوذ
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 20:06

    هل تكلمت النيابة عن صاحب البراد و أصحاب الحلوى الذين ثبت أنهم يسرقون أموال الشعب ؟ بالطبع لا لأن من يحكم هذه البلاد هو الفساد و الفساد لا يسجن أخيه من لحمه و دمه بل يسجن من يريد محاربة و تعرية جدور الفساد .لذلك ليس غريبا علينا سجن أحرار هذه البلاد تعودنا على ذلك و قد سجنوا كثيرون قبلهم و شباب الريف واجرادة وزاكورة و غيرهم كثر قابعين في السجون ضلما و عدوانا .لا لشيء فقط لترهيب الشباب المغربي كي يصمت و لا يتكلم .تماما كما فعلت القيادة السعودية قطعت مواطنا بالمنشار ليكون عبرة لمن يريد أن يخالف رأيهم . لن و لم نسكت و مستعدين لكل الاحتمالات .سنقاوم حتى آخر رمق في حياتنا .والحرية للسجناء سجناء الرأي و الخلود للشهداء .

  • باحث عن الحقيقة
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 20:08

    التعليق فيه وفيه والدفاع عن الحقوق لا يكون باطلاق التهم والسب والشتم ، المطالبة بالحق له شروطه وقواعده ، ثم له اهله الذين يخبرون طرق ومسالك مطلب الحق ، لكن طفت على السطح في السنوات الاخيرة موجة ممن يسمون نشطاء وحقوقيين وجمعويين يتصدرون المشهد المجتمعي ويتكلمون باسم الامة والشعب وهم يجهلون ابسط شروط الحوار اضافة الى مستوياتهم الهزيلة في التكوين والمعارف ، فيسوقون بالكلام والسب والتعريض والقذف مدعومين من شرذمات هنا وهناك أوهموهم ان لهم قراء ومتتبعون فيقعون في مصيدة الاندفاع و( سخونية الرأس ), ثم ان هذا الشاب ليس مؤهلا علما ودينا ان يصدرالفتوى ان الشابة ماتت شهيدة ، فهذا تطاول على مجال له اهله ورجاله.
    نأسف للحكم الذي صدر بحق هذا الشاب ونرجو ان يكون ذلك عبرة لمن خرج عن ضوابط المحافظة على الامن العام

  • احمد
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 20:29

    الى 66: من اراض ان يقول الحق ليس من المفروض ان تتوفر لديه ديبلومات وما شابهها كي نسمعوا له.
    راعي الغنم الى قال شي حاجة معقولة وصحيحة في حق شخص ما، تقبل منه!!!!!

  • فؤاد
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 20:44

    الان سيظهر لنا الذباب الالكتروني لكي يتهمونه هو كذلك بالانفصال و رفع العلم الاسباني و يستحق الحكم.هيا تعودنا ان نسمع منكم نفس الانشودة.

  • Starcos
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 21:28

    Il a dit Koi ce MONSIEUR ????je pense que la vérité

  • ابي الجعد...يا زينة المدن
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 21:30

    يحزنني كثيرا ان ارى جل المغاربة يتهافتون ويسرعون الى كراهية بلادهم وبكل الوساءل والطرق
    هؤلاء البشر عاطلون عن التفكير……منحازون بقوة الى جانب كل ما هو عدو للوحدة الترابية….يختلقون مشاكل عويصة وياخذونها حتى من جيوبهم لتفنيد كل حق وللهجوم فقط بدون عقل
    ان الذين يتامرون على وحدتنا الترابية كثيرون جدا ويجب التصدي لهم وفضحهم
    لا تعرفون يا اخوان حتى من هو عند الله عز وجل يعتبر شهيدا…..!!!!!!
    اصبحت الشهادة بالاهواء….وليس بشروطها وقوانينها المعروفة…..!!!!!!
    بالاهواء لن تنالوا الشهادة على الاطلاق ولو تمنيتم ذلك بكل قلوبكم
    كل من اعتدى على المغاربة….وظلم نفسه وورط نفسه بجهل عظيم وبحقد دفين وهو لا يريد ان يتوب
    فلا يليق له الا السجن والسجن الطويل لكي يتعلم ان الوطنية لا تباع ولا تشترى…….وان خزعبلاته خارجة عن المالوف وعن القانون وعن شرع الله
    الاحتجاج حق …لكن بطريقة حضارية…وليس بطريقة متشمكرة……ولا عداءية للوطن وللمغاربة ولتخريب ممتلكاتهم…..

  • هشام
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 22:13

    لن اكتوب راي لاني لست ف دولة دمقراطية

  • عبد الحق
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 22:53

    إيوا شدو البلاد كاملة وقلبو على شعب تحكموه

  • mansi
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 00:50

    كان الاجدر ان يفتح تحقيق في الحادثة ويسجن المسؤول ولو سنتين رمزية كما حصل مع الشهيد محسن فكري رحمه الله٠ اما انتم البلمانيين فهنئ لكم بالحلوى وووووووو

  • sefrioui
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 00:58

    رحم الله الفتات المتوفية. واتقدم بالتعزية لعائلتها. ولكن لدي ملاحضة جوهرية تتعلق بوصفها "شهيدة" . بكل موضوعية وتجرد اقول انها ليست كذالك. فالشهيد هو من استشهد من اجل الوطن او العلم الوطني . هل قامت بعمل يشبه ما قام به علال بن عبد الله ضد المستعمر والخونة.

  • saidr
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 01:23

    ماله غرق بابور ديال لكافيار باش يدي عامين،واعباد الله حاولو على مواطنيكم،مهما كان الحال تفكروا أن الحدث كان فظيع تنخلع له القلوب وتحار له الأحلام.

  • sss
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 01:40

    كما يقال : كل مرغوب عنه ، مرغوب فيه .
    ـ معالجة الأمور بالقمع لا طائل منها ،
    ـ بهذه الطريقة قد تحول مخلوقا (لا حول ولا قوة له ) إلى
    بطل أو شهيد .
    كل واحد يعبر كما يشاء ، و الحكم عليه ، يبقى للشعب عموما ،
    و للمتتبعين خصوصا .
    كم مواطن مغربي ، لا يعرف ذلك الشخص وليس في علمه ماذا قال .
    ولكن بالقمع ، أصبح بطلاً من رأي أو تصريح أو….لا وزن له .
    على هذا الحساب ، يلزم محاكمة و حبس كل مغربي ، حتى و لو كان
    رأيه تافهاً أو ضعيفاً.
    ـ زد على ذلك أن الظروف تغيرت ، و الناس تبدلت ، مهما يكن الرأي ،
    (آرا ما تطبل ، اللي في دماغو شي حاجة ، في دماغو ، و لو تدير ليه
    مدفع في راسو)

  • كيمي
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 06:46

    شئ عادي أن يعود المغرب إلى سنوات الدولة البوليسية بعد إقرار اعلى سلطة في البلاد على فشلها في تنمية المغرب فما الخطاب الشهير الدي يدعو إلى المقاربة الأمنية لكم فيه معنى يا لولو الالباب
    اتمنى النشر ان كانت هناك صحافة حيادية و مستقلة

  • محمد
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 10:10

    من هو الشهيد
    من يريد مغادرة الوطن في وضعية مشبوهة ومع غرباء أجانب وبقارب مشبوه مزود بأحدث المحركات وأسرعها ،وبعد إنذار البحرية الملكية وأمرها بالتوقف ،ولم تستجب ،والتحريات اتبتت ان المصابة كانت مختبئة والرصاصة اخترقت المطاط
    هل هذه شهيدة؟ على كل حال رحمها الله وغفر الله لنا ولها

  • Jamal elgharrar
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 20:18

    هذي الي واقاع في المغرب القوي ياكل الظعيف

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 2

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية