مشروع مالية 2019 .. "جهة طنجة" الأكثر استفادة من استثمار الدولة

مشروع مالية 2019 .. "جهة طنجة" الأكثر استفادة من استثمار الدولة
الأحد 21 أكتوبر 2018 - 09:00

كشف مشروع قانون مالية سنة 2019 عن “رصد مبلغ 195 مليار درهم لفائدة ميزانية الاستثمار العمومي، موزعة بين 99 مليار درهم للمؤسسات والمقاولات العمومية، و77.5 للميزانية العامة، و18.5 للجماعات الترابية، بعد أن حقق قفزة نوعية مقارنة مع السنوات الفارطة، حيث شهدت سنة 2011 تخصيص مبلغ 167 مليار درهم للاستثمار العمومي، و135 مليار درهم سنة 2009”.

وأضافت وثيقة مشروع قانون المالية أن “المبالغ المرصودة تأتي ضمن برنامج لتقليص الفوارق الاجتماعية، وتفعيل التعليمات الملكية الداعية إلى تحسين ظروف عيش الفئات الهشة، وتهم بالأساس عمليات فك العزلة وتحسين الولوجيات والتزويد بالماء الصالح للشرب، وتعميم الكهرباء وتحسين العرض الصحي والتعليم”.

وأوضحت الوثيقة أنه “تم تخصيص 17 في المائة من ميزانية الولوج إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية لجهة طنجة تطوان الحسيمة، و13 في المائة لجهة سوس ماسة، فيما نالت جهة مراكش تانسيفت 12 في المائة، ونالت جهة درعة تافيلالت 10 في المائة، والجهة الشرقية 10 في المائة، وفاس مكناس 10 في المائة، والدار البيضاء سطات 10 في المائة، فيما نالت جهة الرباط سلا القنيطرة 6 في المائة”.

وفي السياق ذاته، “حصلت جهة بني ملال خنيفرة على نسبة 8 في المائة، ونالت جهة أكليميم واد نون 3 في المائة، ومُكِّنَتْ جهة العيون الساقية الحمراء من 1 في المائة، وجهة الداخلة والذهب بدورها من 1 في المائة”.

وتهم 76 في المائة من الأموال المرصودة مشاريع لفك العزلة، و58 في المائة لبناء الطرق والمسالك القروية وصيانتها، ونال التعليم 19 في المائة، فيما تحصل القطاع الصحي على نسبة 6 في المائة، في حين سيمنح مبلغ 18 مليار درهم لفائدة الفترة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وسيجمع المبلغ عبر مساهمات قدرها 60 في المائة بالنسبة للميزانية العامة للدولة، و30 في المائة من وزارة الداخلية، و10 في المائة من التعاون الدولي”.

وسيخصص جزء من الميزانية المرصودة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وقدره 4 ملايير درهم، لمسألة تدارك النقص الحاصل على مستوى البنية التحتية، ومثل هذا المبلغ لمواكبة الأشخاص في وضعية هشة، و4 ملايير درهم أخرى لتحسين دخل الشباب، وسيخصص مبلغ 6 ملايير درهم لدعم تنمية الأجيال الصاعدة.

‫تعليقات الزوار

42
  • مواطن2
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 09:25

    الملاحظ ان ما ينشر عن بعض وزراء الحكومة لا يؤثر فيهم…..فهم دائما يلازمون اماكنهم….وكان ما ينشر لا يعنيهم……………..باسثناء قلة فرضت عليها المغادرة.

  • تارجيست المدينة المعزولة
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 09:27

    وهل ستستفيد مدينة تارجيست المنسية المعزولة المهجورة حالياً ؟
    الحكومة وعدت سكان تارجيست ونواحها بإحداث عمالة تارجيست ،اللتي يبغ عدد سكانها حولي 254.000 نسمة.

    وهل سيبقى اشتغال المطر الحسيمة المدخل الرئيسي المهم للمغاربة في الداخل والخارج؟

  • طنجاوية
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 09:27

    واش كاين غير طنجة يجب الإعتمام بالجهات الفقيرة و خلق مشاريع تننموية حقيقية حتى يستفيدة شبابها من فرص الشغل ..لأن ما يحدث الآن هو هجرة شباب مناطق المغرب الى طنجة للبحث عن العمل في حين أن هناك جهات مغربية لها مؤهلات أكثر من طنجة و يطالها التهميش..

  • ساركوزي
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 09:32

    حاجة معقولة جهة طنجة لان بها الشباب الذي يريد الحريك فمن اين له بجمع المبلغ لولى العمل المتوفر هناك ؟ اما نحن بالداخل فنكتفي بالتباوريد والفرجة مع إخواننا البهائم

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 09:35

    Projet financier 2019 Tanger la plus profité de l'investissement de l'état il est normal qu'elle vas bénéfice d’énormes budget annuelle 2019 car, c'est elle qui apporte le plus a l'etat aussi avec ces entreprises planté dans la région

  • coco
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 09:37

    واش هذاك محمد يتيم : حمد الله على سلامة شهر العسل

  • مغربي من فاس
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 09:46

    18:31
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواني الكرام تعتبر مدينة فاس من المدن التي تحتضر على جميع الاصعدة علميا وثقافيا واقتصاديا و رياضيا أصبح تهميش مدينة فاس واضح للعيان واصبح حالها يسوء ولسوء الحظ ان فاس اصبحت تعاني من عقوق أبناءها اللدين هجروها وتركوها للمجهول تكابد الضياع وحتى الفاسي البسيط اللدي كان يضرب به المثل فالادب والاخلاق و العلم ترك مكانه للصوص وقطاع الطرق و ترك المجال لقوم ينهجون التخريب بدل الاصلاح والهدم بدل البناء .السؤال المطروح من المستفيد من الوضع الحالي لفاس الجريحة وهل من غيورين على مدينة من أعرق المدن واقدمها أين أبناء فاس أين ذهبوا وتركوا مسقط رأس العلماء والأدباء والخطباء. اتمنا ان تعود فاس للعب مكانتها التاريخية
    والحل بين أيدي من اعطتهم فاس مكانة مرموقة داخل المجتمع وتنكروا لها.

  • سعيد من الريف
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 09:49

    ماذا عن جهات المغرب المنسي، كالأقاليم الصحراوية وأقاليم زاكورة والراشيدية وتنغير والقرى المنسية في أعماق جبال الأطلس، أم أن المغرب يتكون من طنجة والرباط والدار البيضاء فقط

  • مصطفى حدو
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 09:49

    على الورق جميل جدا. عمليا هذه النسب ستصب كلها في جيوب المفسدين ناهبي المال العام. والنتيجة المزيد من الاحتجاجات ثم منطقيا ملء السجون بأولاد الشعب الذين لهم غيرة على الوطن. وهكذا تكون النهاية بداية.

  • عمران
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 09:51

    و تهم 70 في المائة لفك العزلة عن اي عزلة من الاحسن ان تقوموا بعزل العقليات القديمة و الفارغة عن المسؤوليات، قرون و الميزانيات تفرق و لا شيء في المستوى.
    و ماذا عن ميزانية البلاط يا ترى ماذا ستفكون بها.
    و لماذا ميزانية البلاط قليلة جدا مقارنة مع ميزانية القطاعات الحيوية و المهمة. أعني بقليلة قاتلة بالنسبة للشعب كمواطن سأترك شركة تزويد الكهرباء بأخذ عدادها.
    استنتجت بأن من صوت على أصحاب الحلويات بالشوكولاتة يستحق أكثر و يستحق ان يعاني.

  • ALMOHTADI
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 09:52

    ان لم يكن النهوض بالعنصر البشري في قمة اهتمامات الدولة ان على المستوى الصحي والتعليمي والتوعوي والاجتماعي عموما فان مخططات التنمية المنشودة تظل ناقصة وغير واضحة وغير مؤهلة للقيام بالدور التنموي المنشود.

  • hamza
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 10:04

    كفى من البولميك الخاوى الستتمرون الاجانب هم الدين يقررون ويفضلون لوجود ميناء طنجة المتوسط وهدا يوفر عشرات الالاف من فرص العمل للشباب المغربي والدولة ملزمة بالمواكبة

  • استاذ
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 10:06

    اعطاء اولوية لجهات دون اخرى دليل على ان الدولة لا تريد عدالة اجتماعية بقدر ما تريد الارباح من استثماراتها و تقوية نفوذ الطبقة البرجوازية و الهولدينغ الاخطبوط .. فطنجة قطب الصناعة تلتها سوس ماسة قطب اخنوش .. عفوا الفلاحة في حين الجهات التي لا تنتج لهم الثروة فهي لم تحضى الا بالفتات (درعة تافيلالت كمثال ..
    صباحكم مبروك

  • ملاحظ
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 10:12

    ميزانية منهكة بخدمة الدين الخارجي أولا وتشريعات وخطط "الخوصصة" في الأفق للانقضاض على ماتبقى من الممتلكات الحيوية للدولة والشعب (يبخسون الشعب مؤسسات إنتاجية هامة ) ….
    وظهور طبقة "الإقطاعيين الجدد"للاستحواذ على ماتبقى من أراضي زراعية بعد أن انقض سابقهم على الأراضي الموروثة عن الاستعمار (سوريا نموذجا وتعاونيات فلاحية…. ) والآن ستصدر تشريعات جديدة للانقضاض على أراضي السلالات والجموع تحت ذريعة انشاء طبقة "وسطى"…
    إطلاق يد الإقطاعيين الجدد المتلهفين لاقتصاد أراضي زراعية تحت مسميات عدة (كما بيعت مؤسسات إنتاجية في الثمانينيات باسم الخوصصة)المغرب الاخضر وإنشاء طبقة وسطى …في حين نجد الإداريين وخدام الدولة ومسؤولي الأحزاب وبعض كبار القضاء وزعيمهم أخنوش هم المستفيدون من هذا المخطط….
    بعدما باعوا ثروات البحر جاء الدور على البر والجو(محروقات وكيروزين الخنانش. )…

  • Adam
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 10:12

    احتكار طنجة لاغلب الاستثمارات وانفراد باقي العواصم الجهوية لما تبقى منها يكرس التفاوتات المجالية وبالتالي الاقصاء الممنهج للمدن الصغرى والمتوسطة …

  • متتبع
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 10:14

    ثاني أكبر جهة لي هي جهة الرباط سلا القنيطرة نالت نسبة 6 في المائة واش هذا إهمال ولا زعما الجهة قادرة على راسها ماتحتاش الاستثمار العمومي

  • yoube
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 10:17

    استفادة القطاع الصحي من 6 في المائة من قانون مالية 2019 لهو خير دليل عن اللامبالات التي تعطى لصحة المواطنين المغاربة و ترك المجال للوبيات المصحات الخاصة من اجل استغلال ضعف الخدمات في المستشفيات و المستوصفات الاقليمية كان بالاحرى ان يتم توجيه 70 في المائة من قانون الميزانية للقطاع الصحي الذي اصبح كارثة تغرد في الافق اما حصة باقي القطاعات التي اعتبرها ثانوية كالثقافة و الرياضة و السياحة و البيئة و غيرها من القطاعات فيمكن ان تقتسم نسبة ال30 في المائة المتبقية

  • يونس
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 11:07

    إلى متى الدار البيضاء هي البقرة الحلوب في المغرب. أول جهة دافعة للضرائب بعدد سكان 25% هي رابع جهة في استثمار الدولة. يجب ربط الإستثمار بعدد السكان.

  • الريف واجرادة منسيتان
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 11:16

    مزانية 2019 خصها توزع على 12 الجهات الى حنا عايشين في بلاد الحق والقانون والمساواة.

  • أنا
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 11:16

    أنا لم أرى الميزانية المخصصة للحلوى،أين هي؟؟والأخرى المخصصة للترحال والفنادق الفخمة وإقامة الولائم و..و..و…..
    االلهم كن لنا ولأناس يعيشون عيشة لايعلمها الاانت،اللهم حول ميزانية جهة طنجة الى جهة درعة تافيلالت وجميع الجهات المعاقة يارحمان.

  • souhayb
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 11:42

    Pauvre Meknès, dommage pour la plus belle ville du Maroc et ses habitant les plus sympathiques de tous

  • شمالي
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 11:42

    أختي الطنجاوية 3 . فعلا، ماآلت إليه مدينة طنجة اليوم لا يسعدنا نحن الطنجاويين. ليس خير لنا، بل هو شر. تمنيت لو وزعت هذه الشركات على كل مناطق المغرب،( ويريحوننا منها )ولاسيما أولئك الذين يظنون أن كل هذا" الضجيج" وهذا الميناء المتوسطي، الذي في الحقيقة هو CASA-MED وليس TANGER-MED، يعود بالنفع على الطنجاويين، بل بالعكس. كل ما في الأمر، أنه إزدادت الهجرة ( كل من هب ودب ) ومعها البناء العشوائي والجريمة…والفتنة. ( راجعي، يا أختاه، ڤيديوهات طنجة منذ الخمسينات إلى التسعينات… وتلك أيام السعادة.

  • hamdan
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 11:52

    جهة العيون الساقية الحمراء 1% فقط؟؟؟؟؟؟ شكون لي لاهي يستفاد من هاذ 1% البنيات التحتية ولا تشغيل المعطلين ولا ولا …المرجو من هسبرس إرفاق الخبر بتوضيحات من المسؤولين وشكراً

  • محمد طنجة
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 12:06

    فأين تتجلى هذه التنمية…فأنا ابن ساكنة منطقة "جماعة كزناية"عند مدخل طنجة الرئيسي جهة الرباط ، وهي من أغنى جماعات المغرب حيث تحل ثانية.!..لا أثر هنا للتنمية وإصلاح البنية التحتية البداءية..تغوص المنطقة في الوحل شتاء والغبار صيفا…!!!؟وأموال الجماعة تذهب هدرا في الفساد…!!؟..بينما يتراءى لك المسؤولون" كأباطرة يتلاعبون بالأموال دونما حسيب أو رقيب…!!ولا من يقول اللهم هذا منكر…!!!..نداءي لكبار المسؤولين في الجهة لإنقاذ الموقف…!

  • و ما صاحبكم بمجنون
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 12:10

    اقول للفاسي الذي يتباكى على فاس و الذي يتباكى على الدار البيضاء و من يتباكى على الرباط لا تحزنوا ان هذه الاموال كلها ستنهب و في ضرف وجيز و تدخل في مشارع فاسية و سوسية و ريفية و يبقى الشرق و ااجنول الشرقي إلى أن تأتي زخات مترية تنعش بعض الشجيرات.

  • سوسي
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 12:15

    جهة سوس ماسة هي من تستحق الميزانية, راه الحوت و الخضرة لي كتصدروها كاملة و الفواكه كيجيو من هنا و كاين هنا ميناء و السياحة واخا كيحاولو يدمرو الجهة و هنا منين كتجي العملة الصعبة الفلوس ديال المهاجرين, اما داك الفوسفاط ديالكم راه ما ساوي والو و للعلم ف 90% من دوك لي خدامين ف البحر تا ف الصحراء راه امازيغ من سوس, خاص الاغنياء ديال سوس يراكمو الاموال ديالهم و يشكلو لوبيات باش نتحكمو ف المخزن و نتحكمو ف الامن الغدائي ديال المغاربة حيث الفلاحة كاملة جاية من هنا, نعيش او يموت الجميع ب الجوع.

  • ملاحظ
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 12:26

    اتمنى من الحكومة فيما يخص 4 مليار درهم المخصصة لدعم الشباب ان تمنح للشباب اصحاب المقاولات التي تشغل اكثر من 10 اشخاص قروض بدون فائدة للاستثمار وشراء التجهيزات والمعدات وإعفاؤهم من TVA ولو اجتازو 5 سنوات من النشاط…وهذا سيحفزهم ويزيد من إمكانية تشغيل يد عاملة اضافية….وسيدفع شباب اخرين لخلق المقاولات…

  • طنجة ضحية للغش و الفساد
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 12:46

    لو كانت ميزانية الدولة تنعكس بالخير على المغاربة لإستفادة المواطنون من النمو الإقتصادي (7%) الذي كان الإقتصاد يحققه.
    الذي تستفيده طنجة هو الغلاء الفاحش و الأبواب المغلقة لمستقبل شباب طنجة.
    المستفيد من ميزانية الدولة في طنجة هم:
    ***أباطرة العقار المقامرين بمقدرات المواطنين (أغلبهم كانوا برلمانيين، أحياء كاملة تسمى بأسمائهم و كأنهم كانوا مقاومين ضد الإستعمار).
    ***أباطرة معامل النسيج هاتكي حقوق العاملات و العمال الغير مصرح بهن في صندوق الضمان الإجتماعي (أين المراقبة)، و منهم برلمانيين أيضا.
    ***أباطرة السياحة الفاسدين الذين جعلوا من طنجة مركزا للدعارة و الغلاء الفاحش (إذهبوا إلى كرنيش طنجة لترون). المغربي العادي يتجول فقط لا يستهلك حتى فنجان قهوى، لأنه لا يستطيع.
    ***ما هذا إلا شجرة شجرة تخفي غابة من الفساد في طنجة.
    شباب طنجة لا يقبل في الوظيفة.
    الأغلبية الساحقة التي تعمل في المعامل و موانئ طنجة ليسوا من طنجة. شباب طنجة يرمى به إلى الهجرة السرية.

  • أبو رضا
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 13:03

    تعيش منطقة سوس تهميشا كبيرا فلمرات عديدة توجه رأسمال الدولة إلى الشرق الشمال الغرب الدار البيضاء الرباط مراكش المناطق الصحراوية إلا سوس ظل على حاله لسنوات فهناك مئات القرى لم يصلها بعد الطريق، تعيش عزلة قاهرة، بل أن هناك مئات القرى أصبحت فارغة من أهلها نتيجة التهميش، لامستوصف لاتعليم لالالا

  • الحسن
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 13:11

    الحمد لله أن لغة الأرقام توضح كل شيء.
    إذن أقاليمنا الصحراوية العزيزة على قلوبنا والتي تعتبر تنميتها من أولويات الدولة تحضى ب 1% من الميزانية .

  • Amine
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 13:25

    نطالب اخنوش برفع اسعار المحروقات و نطالب اصحاب المصانع و البقالة السوسيين برفع ثمن المواد الغذائية و المنتوجات الفلاحية بسبب الضلم الذي نتعرض له يجب ان يجتمع السوسيون للتحكم بالشمال فهو يشكل منافسة لنا سواء رأسمال المهاجرين ب هولاندا و اسبانيا و كذلك ميناء طنجة, لن نرضى الا بالمرتبة الاولى فنحن الحكومة و نحن الاقتصاد و كما سيطرنا على الدار البيضاء سنسيطر على الباقي.

  • souhayb
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 14:32

    Au commentateur 22 (chamali), J'espère qu'il viendra un jour où tu te rendras compte qu'il n'y a pas de quoi être fier de l'époque coloniale

  • Tanjawi
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 15:44

    يجب الاهتمام بالمناطق المهمشة لان طنجة اصبحت مملوئة عن اخرها .

    يجب الاهتمام بمناطق الغرب سيدي قاسم سيدي سليمان سيدي يحيى سوق الاربعاء بالقصييري , لان طنجة اصبحت قطب لشباب وشابات هاته المناطق المذكورة

  • Amine
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 16:23

    رغم كل المحاولات الى تحويل طنجة مدينة اولى بالمغرب لم تفلح وبات محاولاتهم بالفشل كل الاموال التي اسنزفتها هده المدينة دهبت سودا والمدينة تعاني من الفقر والركود ماعدا تزيين الارصفة والشوارع وبعض المشاريع عرفت الفشل ولم تنجز بعد كمدينة طنجة تك بسبب اللا عدل وهناك مدن رغم تهميشها المتعمد تفوق طنجة اقتصاديا كاكادير التي يعرف سكانها بالجد والعمل و كذلك مدينة الدارالبيضاء صاحبة حصة الاسد في المغرب

  • شمالي
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 17:09

    hamza 12. تنمية الشمال بمفهوم محمد السادس، كانت إحداث أوراش لتنمية شمال المملكة وإيجاد فرص الشغل، والأولوية، لشباب المنطقة نظرا لما عانت منه الجهة من تهميش ممنهج ومقصود منذ بزوغ الإستقلال (ومع ذلك كنّا بألف خير ). فإذا بالمعادلة إنعكست وتم الإجتياح من طرف الإنتهازيين من خارج طنجة، وبني جلدتهم. فأقصي الأصليين تحت ذريعة أن طنجاوى معگازين ؟؟ فأصبح الطنجاوي غريب في مسقط رأسه كأن سياسة" الذوبان "تعيد نفسها، مع تغيير المعالم وكل ماله صلة بتاريخ هذه المدينة . فأبتر شاطئها، الذي يعتبر من أجمل شواطئ المتوسط، واستبدل بمرينا إستنزفت أموالا طائلة، لا محل لها من الإعراب . ويومه شرع في تهديم مباني بميناء المدينة تؤرخ عهد طنجة الزاهر، وفي هذا الموضوع أمثلة كثيرة، حتى أن هناك من يتمنون تغيير إسم جوهرة الشمال (واحسرتاه ) .ب..زيد من راسكم.

  • حمزة بونيف
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 18:01

    لك الله يا مدينة الجديدة التي تعاني من البطالة ومن التهميش ومن الفوضى العارمة في كل المجاﻻت: الصحة والتعليم واﻻمن

  • salah
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 18:34

    الجهات التي ستتلقى أقل نسية دعم هي التي ستقود قاطرة الاحتجاجات الاجتماعية السنة المقبلة غير وجد راسك أيها المخزن

  • شمالي
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 18:43

    souhayb 32 .je tombe quasi-toujours sur qlq'un qi dévie le sens de mes dires. personne n'a vanté l'époque coloniale.d'ailleurs, TANGER avait le privilége d'avoir un statut international. c'était différent du reste du royaume. Et c'est pourquoi feu Med V est venu y prononcer son discours historique du 9 Avril 1947. Pourquoi ne l'a-t-il pas fait à Rabat où Casa ? quand à cette période, c'était l'âge d'or de la vraie perle du détroit. Ah! si tu l'avais vécu, tu aurais réfléchi mille fois avant de me réprimander .

  • chamali
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 19:06

    الى امين ما عندك ما تنافس ا عمي زعما على الزين ديال الجودة لي كاتبيعو خاليكم مع الزريعة والحمص هي لتاقنينها اما حنا هذا زمان احنا غير مع الجودة ديال اروبا الحمد لله نعمنا بيها اخليونا ساكتين

  • تطواني
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 21:18

    جهة طنجة لا تعني مدينة طنجة لوحدها , كما لاحظت من بعض التدخلات هههه بل تشمل كل من طنجة تطوان الحسيمة والمناطق المجاورة وكل الساحل البحري الذي يقصده المغاربة في الصيف , لأجل قضاء العطلة الصيفية , فهي جهة لكل المغاربة وليست حكرا على أحد وشكرا

  • محمد
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 21:38

    لان مدينة طنجة الكبرى يشتغل فيها جميع ابناءالمغرب وتدخل ميزانية كبيرة للدولة المغربية انا شخصيا السكن الاقتصاد كلهم من الداخل نحن بطبيعة الحاال المغاربة وطنجة معروفة ترحب بالجانب ناس طنجة طيبين جميع المغاربة يتمنون العيش فيها وليس المغاربة بل حتى الاجانب مدينة نظيفة وحضارية وستصبح في المستقبل ميتروبول

  • السباعي
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 22:32

    مادا استفادت تندوف المغرب (مدينة شيشاوة ) هل ستبقى مدينة الكوارت والانحطاط والتهميش والخيرات تفوز بها مدينو مراكش التي تعاني التخمة لم هي مؤامرة من اجل الحكرة
    عاصمة الاقليم لا تتوفر لا
    على مستشفى اقليمي
    لا كلية
    لا محكمة
    لا ادارات
    لا مصانع لا شغل لا استتماراا ت
    لا نقل حضري
    لا طريق رئيسة بين مراكش كالتي بين شيشاوة والصويرة؟؟!!!؟؟؟
    كل من اراد ان يلبي مطلبه عليه وشيشاوة الى خارج الجهة
    فما رأي اصحاب العقول والقلوب الرحيمة على الفقراء والمهمشين

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب