المغرب يعد بحل لـ"الحرّاڭة القاصرين" في إسبانيا

المغرب يعد بحل لـ"الحرّاڭة القاصرين" في إسبانيا
الأحد 21 أكتوبر 2018 - 08:05

تعهدت الحكومة المغربية بإيجاد حل لمشكلة الأطفال المغاربة القاصرين غير المصحوبين، المعروفين اختصارا بتسمية “MENA”. إذ قال وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، خلال لقاء جمعه بنظيره الإسباني بالعاصمة مدريد، إن الرباط تلتزم بمعالجة هذا الملف، في إطار حماية المصالح العليا للقاصرين واحترام حقوقهم الأساسية.

وأكد فرناندو غراندي مارلاسكا، وزير الداخلية الإسباني، أن اللقاء كان مناسبة لمعالجة إشكالية الهجرة غير النظامية التي تهم البلدين، مشيرا إلى أن الاجتماع لم يكن استثنائيا، لا سيما أن المغرب شريك استراتيجي متميز ليس فقط مع إسبانيا، وإنما أيضا مع جميع دول الاتحاد الأوروبي.

وأضاف مارلاسكا، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإسبانية، أن قضية الهجرة تؤرق جميع الدول الأوروبية وليس فقط إسبانيا، موضحا في السياق ذاته أن الاتحاد الأوروبي مطالب بالتعاون مع المغرب وبقية بلدان شمال أفريقيا ومنطقة جنوب الصحراء الكبرى بغرض التصدي لتدفقات المهاجرين السريين.

وأوضح المسؤول الحكومي الإسباني أن المغرب تحول من بلد عبور إلى بلد استقبال لمهاجرين قادمين من دول العمق الأفريقي لدوافع اقتصادية، مشيرا إلى أنه عبر عن انزعاجه للوزير المغربي بشأن ملف الأطفال المغاربة القاصرين الذين يصلون إلى التراب الأيبيري بطرق غير قانونية.

وتابع المصدر ذاته أن الطرفين اتفقا على ضرورة الاحترام الأسمى للحقوق الأساسية لهؤلاء الأطفال،، مبرزا أن المغرب مدعو إلى تحمل مسؤوليته والاهتمام بأطفاله لأنهم مواطنوه، لا سيما أنه أبدى استعداده لإيجاد حل دائم لهذا الملف.

وأوضح لفتيت أن المغرب مستمر في بذل مجهودات كبيرة من أجل مواجهة المنظمات الإجرامية المتاجرة بالبشر، خاصة تلك النشيطة داخل التراب الوطني، مشيرا إلى أن هذه الشبكات عانت في الأشهر الأخيرة ضغطا قويا بفضل العمل الجاد الذي تقوم به عناصر الأمن المغربية ونظيرتها الإسبانية.

وشدد المسؤول المغربي على ضرورة ترحيل هؤلاء الأطفال في إطار “الاحترام المطلق لحقوق الإنسان والحريات الأساسية”. فيما ختم الوزير الإسباني حديثه بالقول إن دول الاتحاد تقوم بعمل جيد بخصوص ملف الهجرة غير النظامية، مؤكدا أن “المغرب شريك استراتيجي متميز ويجب أن يظل كذلك”.

‫تعليقات الزوار

5
  • وماهو الحل؟
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 10:11

    معنى إحترام حقوق الإنسان المطلق هو أننا سنتكفل بأطفالنا المهاجرين ونطلقهم في الشارع كما كانت عليها حالتهم فحركو؟ أم أننا سنعتني بإيوائهم وبتكوينهم وإصلاح أخلاقهم ونفسيتهم وإدماجهم في المجتمع كما كان دأب أوروبا مع هؤلاء القاصرين إلى أن تكاثروا عليهم فأعيوهم وخارت قوتهم أمام الهجرة المكثفة ؟ هل إرجاعهم إلى حظن الوطن في الشارع الرحيم سيكفي ويحل المشكل ؟

  • rachid
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 10:55

    Antes de dar promesos de solucionar el problema de los menores en España. Ir solucionando la causa que ha hecho que estos menores han dejado el país. Y solucionar los problemas del pueblo pensando en los intereses generales y no partticulares.

  • said
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 13:42

    وشدد المسؤول المغربي على ضرورة ترحيل هؤلاء الأطفال في إطار "الاحترام المطلق لحقوق الإنسان والحريات الأساسية".
    الا تنص الاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان لكل فرد العيش في اي مكان اراد على وجه هذه الكرة؟؟؟؟:::

  • Amir
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 13:55

    Estos niños son marroquíes por lo tanto el Estado marroquí el que tiene la obligación de atenderles como es debido.
    El Estado español solo tiene la obligación de atender a los suyos.
    Los niños los tiene que atender y manteners sus padres no los vecinos .y el que no puede mantenerlos pues que use los preservativos asin no molestara s los demás
    Edo de parir hijos y lanzarlos a la calle esta muy feo .pero que muuuuuuy feo.

  • مواطن
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 18:02

    في نضري الحل بسيط ان يستفيد جميع الشباب العاطلين عن العمل عن بقعة ارض 100متر متلا وعمل ليوفرو اموالا لبناء منازلهم ومن بعد تتكلف الدولة بمصاريف الزواج واضن انه هادا الامر سيقبلها الجميع
    ويكون زواج جماعي وبدون اسراف متلا 100 زواج في الشهر

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز