مبروكي يرفض "مساعدة" الرجل المغربي لزوجته في أشغال المنزل

مبروكي يرفض "مساعدة" الرجل المغربي لزوجته في أشغال المنزل
الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 03:00

ألاحظ دائما في الأحاديث المغربية أن المرأة تشتكي من زوجها الذي لا يساعدها في الأشغال المنزلية، سواءً أكانت ربة منزل أم موظفة خارج البيت. كما ألاحظ عددا من النساء اللواتي يفتخرن بأزواجهن الذين يساعدهن في المنزل، وسمعت مرارا وتكراراً رجالاً يفتخرون كذلك بمساعدة المرأة داخل البيت.

وهناك سواء بين النساء أو الرجال على حد سواء من يعتبر المساعدة في أشغال البيت أمراً عادياً وواجباً ضرورياً، بينما هناك من يعتبر أن الأشغال المنزلية وظيفة حصرية للمرأة، أما الرجل فمعفي منها تماماً، لأنه في حاجة إلى الراحة داخل البيت.

ولكن ما يزعجني هو مصطلح “المساعدة”. وكخبير أرفض أن “يساعد” الرجل الزوجة داخل البيت للأسباب التالية:

1- المساعدة

المساعدة عمل تطوعي وتلقائي، والشخص الذي يريد أن يساعد الآخر يبقى حراً في أن يقوم بهذا العمل أو لا؛ كما أنه ليس مفروضاً عليه المساعدة وليست من وظائفه الإلزامية.

2- الوظيفة

حين تكون لشخص ما وظيفة معينة فهذا يعني أن عليه مسؤولية مهنية يُحاسَب على جودة القيام بها، ولا اختيار له في إنجازها أو إهمالها. وهنا تبقى “الوظيفة” مختلفة تماماً عن مفهوم “المساعدة”!.

3- هل تقوم المرأة بمساعدة أهلها في أشغال البيت أم هي وظيفة؟

يرى المغربي والمغربية أن الزوجة لا اختيار لها في القيام بالأشغال المنزلية، وتبقى المسؤولة الوحيدة عن أشغال البيت. ولا يعتبر هذا العمل “مساعدة” منها، بل واجبا إلزاميا في العُرف المجتمعي المغربي.

4- هل للرجل وظيفة في أشغال البيت؟

يعتبر المغربي والمغربية أن وظيفة الرجل في البيت هي التغطية المادية للحاجيات، وليست الأشغال المنزلية، لأنه يشتغل خارج المنزل طيلة النهار لتسديد الحاجيات العائلية والمنزلية، وبعد قضاء 8 ساعات أو أقل من العمل، يدخل للراحة، فيتوجب على الزوجة أن تحضر له كل ما يلزم راحته، من نظافة المكان والقهوة والهدوء والأكل.

5- ماذا تفعل الزوجة طيلة النهار بالبيت؟

هل كل ما تقوم به الزوجة من وظائف داخل البيت طيلة النهار مثل “الجّْفاف” و”الصابون” و”الكوزينة” و”النّْشير” و”الحدادة” وتنظيف الغرف وصالون الجلوس والعناية بالأطفال ومتابعة واجباتهم الدراسية ليس بعمل شاق أكثر من عمل الرجل؟.

6- متى ينتهي عمل الزوجة في البيت ومتى وأين ترتاح بعد ساعات من العمل؟

إذا كان الزوج ينتهي عمله بعد 8 ساعات ليرتاح من عنائه، فمتى تُنهي الزوجة عملها اليومي بالبيت؟ مع الأسف الشديد وظيفة الزوجة بالبيت لا تنتهي أبدا وتشتغل يوميا على الأقل 10 ساعات إضافية؟ فمتى ترتاح؟ وإذا كان الرجل يدخل بيته للراحة بعد العمل فأين تذهب الزوجة المرهقة لترتاح بعد عناء عملها؟ إلى منزل الراحة؟.

7- أين هو العدل والإنصاف؟

إذا كان الزوج في حاجة إلى الراحة بعد عمله مدة 8 ساعات أو أقل، فلماذا الزوجة لا تنال نصيبها من الراحة كذلك بعد أزيد من عشر ساعات من الشغل؟.

8- هل على الزوج أن يساعد الزوجة في أعمال المنزل أم هو واجب عليه ومن وظائفه الطبيعية؟

أرى أن الزوج لا يجب عليه “مساعدة” زوجته بل له وظيفة وعليه مسؤوليات داخل البيت يتوجب عليه القيام بها وعليه أن يحددها، وإذا أراد مساعدة زوجته فعليه أولا القيام بوظيفته البيتية ثم يترك زوجته ترتاح ويقوم بعملها ووظائفها.

*خبير في التحليل النفسي للمجتمع المغربي والعربي

‫تعليقات الزوار

53
  • Asmaa
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 00:48

    وحتى يكون منطقيا وصادقا مع نفسه ومع الناس يجب ان يرفض ايضا مساهمة المرأة في مصروف البيت كل فرد يقوم بما له وما عليه.انتهينا.

  • مول حمص
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 00:48

    سبحان الله هاد كاتب مرة كيفهم فالاديان مرة فالجنس مرة فالأسرة مرة فالتعليم مرة فالبهائيةً العجب

  • حسيسان
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 03:19

    لقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم –يساعد زوجاته فى أعمال المنزل وذلك فى وقت فراغه فتقول السيدة عائشة رضى الله عنها "كان يكون فى مهنة أهله ، فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة" حيث تعنى بقولها "مهنة أهله" أى "خدمة أهله" أى كان يقضى وقت فراغه مشتغلآ بخدمة أهله ، فهو يخدم نفسه ويخدم أهله فيرقع ثوبه ويغسله ويصلح نعله ويعجن خبزه ويحلب شانه …!) إلى غير ذلك من الأعمال والخدمات التى كان يفعلها عن طيب خاطر لنفسه ولأهله دون ترفع عن شيء منها مادام فى فعلها الراحة والهناء لأهل بيته .

  • Hamid
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 04:26

    ابرافو مول الحمص.ملاحظتك صحيحة.

  • إلى مول حمص التعليق رقم 2
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 04:57

    مول حمص والله عندك الحق متافق معاك. الرجل كايخدم كتر من 8 ساعات يلا زدتي عليها الاعصاب والبعض الاحيان الاهانات و المرضفالخدمة كتولي كتر أما المرأة فهي دارها مكيزرب عليها حد مكيغوت عليها ..كتنوض فالصباح الساعة اللي بغات او مثلا مع الوليدات قبل مايمشيو المدرسة و من بعد كتاخد راحتها وبالأخص دابا كلشي عندو ماكينة الصابون الحياة ساهلة سيرو تشوفو النساء ديال البادية مساكن وتشوفو تمارة ديال بصح…المهم أما بالنسبة للراجل اللي مراتو خدامة بحالو هداك خاص يعونها لأنها كضرب تمارة بحالو..ها يمكن خاصو هو اللي يدير شغال الدار كاملين لان عندو القوة كتر من ديك المراة مسكينةة الي اقل منو قوة وكاتكون عيات بالخدمة فالزنقة يعني مكايبقالهاش الجهد للدار…على العموم الكاتب كايتكلم بواحد الطريقة بحال يلا تقول هادشي عندنا غي حنا فالمغرب..انا ساكن فكندا ومن قبلها كنت فأمريكا و نفس الشيء حتى هنا النساء هن اللي كيقومو باعمال المنزل الا فاش كاتكون شي حاجة تقيلة عاد كايجي الرجل..او فاش كايدخل الرجل قبل المراة للدار كايبدا شوي شغال قبل ماتجي المراة و كاين اللي كايساعد مراتو كتر

  • كلمة حق
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 06:44

    سئلت أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: "ما كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يصنع في بيته؟ قالت: كان يكون في مهنة أهله -أي: في خدمتهم-، فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة" [رواه البخاري]، وفي رواية عند أحمد: كان بشرًا من البشر، يَفْلي ثوبه، ويحلب شاته، ويخدم نفسه. وفي رواية أخرى: كان يخيط ثوبه، ويخصف نعله، ويعمل ما يعمل الرجال في بيوتهم
    فلم يكن يأنف عليه أفضل الصلاة والتسليم من مساعدة أهله في بيته بل كان في مهنة أهله يخدمهم، ويقوم على حاجتهم، وذلك يدل على عظم خلقه وتواضعه عليه أفضل الصلاة والتسليم، فليس عيباً ولا منقصة أن يقف الرجل في المطبخ فيغسل الأواني المستخدمة في الطعام أو يكنس بيته، أو يغسل ثوبه، ويقوم بأي عمل من أعمال المرأة فذاك من باب المعاونة على الخير ومراعاة للمرأة المستعدة أن تفني نفسها من أجل زوجها وأبنائها..

  • حمو
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 07:34

    عندي زوجة الله يعمر هاسلعة لا ترضى أن أقوم بأي عمل ما في البيت بعد يوم كامل من العمل خارجه وهذا يجعلني احترمها واقدرها كثيرا ولا يهمنا ما يظنه العالم الخارجي.

  • مغربية تعاني
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 07:39

    في الواقع هناك تناقض كبير تعيشه المرأة المغربية و خصوصا الموظفة فخارج البيت فهي السيدة التي نالت حقها في المساواة مع الرجل سواء على مستوى التعليم و مستوى العمل و هي كدلك تتساوى معه في الواجبات المادية الخاصة بالاسرة فنجدها تتحمل أبت ام كرهت قسطا هاما من هده الواجبات إما الخاصة بتمدرس الاطفال أم كراء …و لكن بمقابل دلك فهي ما زالت تلك المراة التقليدية المسؤولة عن كل الأعباء المنزلية و تجدها تكنس و تربي الاطفال و تقف في المطبخ حتى ساعات متأخرة من الليل لتهييء وجبات الغد فما هو مفهوم المساواة ادن في مجتمعنا ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • mohammed
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 07:44

    لیس ھناک عدل فی ھدا النص لان عمل المراۃ فی المنزل اصعپ پکٹیر من عمل الرجل وپالاخص اذا کانت المراۃ موظفۃ۔ ومساعدتھا فی اعپاء المنزل ھو من الاشیاء الطپیعیۃ والانسانیۃ وحسن المعاشرۃ۔ اما اذا آردت امراۃ کخادمۃ فعلیک بتوظیف واحدۃ مقاپل اجر شھری۔

  • حقيقة مجتمع
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 07:45

    في زماننا هذا لا أرى لماذا يجب على الرجل العامل أن يعين زوجته الغير العاملة في البيت خصوصا ان كثرة من هذا النوع يقضين أوقاتهن امام التلفزيون،وأمام مدارس أطفالهن وفي المساهمة في إكتظاظ الشوارع بالسيارات والثلوث و.. وفي الأخير بعضهن يتلكأن على إعداد وجبة صحية لهن ولأبنائهن بداعي العياء

  • خليل
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 07:47

    بكل صراحة يجب تربية الأبناء الذكور منذ الصغر على عدم الاتكال على الأم في جميع الأشغال المنزلية، فأنا مثلا هداني تفكيري عندما كنت في 16 من عمري إلى عدم إزعاج وإتعاب والدتي في الكثير من الأعمال فصرت أقوم بتصبين ملابسي الخاصة بنفسي ولا أسمح لها أبدا بتصبينها رغم أني كنت لا أزال يافعا، كما أقوم بغسل أواني الأكل الخاصة بي باستمرار، وأستغرب أن هناك من تجاوز الأربعين من عمره ولازال معتمدا على أمه في مثل هذه الأعمال البسيطة، بل إنك تجده يضع ملابسه الداخلية بكل وقاحة وقلة أدب ويركها لأمه لتقوم بغسلها له!!

  • زوج ورجل
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 07:47

    إن مساعدة الرجل لزوجته في الأعمال المنزلية شرف وعزة له وهذا يزيد من الود و الحب و التكافل بينهما ،فالزوجة ليست ملزمة بالقيام بالأشغال المنزلية الشاقة لوحدها و العناية بالأولاد فالزاج عقد نكاح وشراكة بين الزوجين معا.

  • مويكينة
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 07:47

    الزوجة تربي أولادها ، تصبر على فلذات كبدها بالسهر ، اما الزوج فهو مويكينة

  • marouane
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 07:50

    راه الرسول صلى الله عليه و سلم كان كيعاون زوجات ديالو في البيت و كان كيقوم باعمال البيت

  • Observateur
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 07:51

    إذا كان الزوجان يشتغلان طول اليوم، فالواجبات و الاشغال المنزلية مفروضة عليهما معا. اما إذا كانت الزوجة تجلس بالبيت فيمكن تقسيم الأدوار، لأن أشغال البيت لا تتطلب اليوم كاملا بل بضع ساعات في الصباح و لها باقي اليوم للقيلولة او لممارسة هواياتها المفضلة

  • عبد ربه
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 07:54

    لماذا تخيل الكاتب أن عمل المرأة في البيت كما وصف و ليس في أغلب الأحيان مشاهدة اليوتيوب و متابعة الفيسبوك و المسلسلات؟
    و لماذا تخيل صاحبنا أن الرجل يعمل ثمان ساعات و كأنه في غرفة مكيفة و هذا ليس الغالب؟
    الأسر الناجحة متعاضدة. و يحب الفرد فيها الآخر و كل شيء يمر بتلقائية بخير، ما إن تتخلله قوانين مثل تلك التي تطرحها إلا و آلت إلى الخراب.
    اعطي للأسر المسلمة بالتيساع

  • جونيمار
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 07:54

    عندنا في البادية لاكومباني المراءة تقوم بأعمال شاقة ولا نحتاج مساعدة بعضنا إلا في الاستحمام تحك اليا واحك اليها لنزول اوساخنا هل من علم تخرجه لنا وهل يجوز هذا

  • الشمقمق بن صنطحي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 07:57

    يحاول الكاتب مقارنة قيمة العمل في البيت و العمل خارج البيت، لتحقيق الإنصاف. و المقارنة يجب أن تكون بين قيمة العملين و ليس بين المجهود المبدول، لأن الحصول على عمل مريح لثمانية ساعات في اليوم، يتطلب دراسة و مصاريف و تضحيات منذ الطفولة، و يحق للرجل إذن الاستمتاع بثمار عنائه سابقا.
    عمل المرأة في البيت لا يساوي حتى 1500 درهم شهريا، و هو ثمن توظيف خادمة بيت، هذا ما يقوله قانون السوق ااموضوعي المتجرد من المشاعر، أما عمل الرجل خارج البيت فيساوي 8000 أو 12000 درهم شهريا.

  • أشغال المنزل
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 08:09

    شخصيا لا أحب الأعمال المنزلية كأي إمرأة أو رجل،لأنها من الأشغال التي لا تنتهي "من الصباح و أنا تنجمع،مبان والو،الدار بقى مرونة" هاد الجملة سمعتها عند الناس عبر التاريخ،المهم "اساعد" نعم أساعد زوجتي في طبخ بعض الأطباق،لأن الطبخ بالنسبة لي هواية ولا يكلفني مجهود كبير.المشكل في عمل الرجل في البيت هو عندما يكن تسير الحياة 50/50 أي أن المصاريف تكون مشتركة، أما عندما يكن راتب الرجل كافي لتسيير أمور البيت فلا يقع الصراع،الرجل يقول،إلى جاتك الخدمة برا وف الدار صعيبة،بقاي ف دارك،،المشكل السي المبروكي أعقد من أعمال البيت،بل هو تحول مجتمعي،نعم للمرأة في المغرب حقوق مهضومة،لكن أن تكن في نفس مقام الرجل،هو شيء غير طبيعي، فالمرأة بارعة في مجالات،والرجل في مجالات أخرى.

  • وظيفة ...
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 08:12

    الدكتور يرفض كلمة"مساعدة" وفي رأيه يجب استبدالها بكلمة "وظيفة " "واجب".يجب قراءة أجوبة الدكتور جيدا.والعنوان الذي وضع ليس في محله .في نظره على الرجل ان يقوم بأشغال البيت بصفة طبيعية وبتلقائية لأن ذلك واجب ….ولكن أيننا نحن من كل هذا….على ما يبدو سيظل التفكير الضيق هو الذي يحكمنا…

  • من المغرب
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 08:21

    لا باس ان يساعد الرجل زوجته والعكس صحيح .وكفى ان المرأة فقط للمطبخ.والرجل الذي لا يعرف الطبخ احسن ليك يبقى عند مو علاش بيه الزواج

  • خيركم خيركم لأهله.
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 08:26

    كلمة مساعدة لا يجب ان تكون داخل البيت! فالرجل كما المرأة يسكنان تحت سقف واحد، و هما مسؤولان عنه!
    و نحن نعلم ان المرأة تقوم بمعظم الاشغال داخل البيت، ليس لشيئ الا لانها تكون متفرغة اكثر من الرجل في حال لم تكن لديها وظيفة أخرى خارج البيت! او لانها تجيد تلك الاعمال المنزلية افضل من الرجل، او لانها تحب ان تكون كل الامور المنزلية تحت سيطرتها!
    ربما الرجل خارج البيت يقوم باعمال معقدة و ربما خطيرة حسب طبيعة وظيفته، لكن المرأة ايضا تقوم باصعب عمل داخل البيت و هو تربية الاطفال !
    المرأة و الرجل متكاملان، و لا يجب المزايدة في مثل هذه الامور! و التفاهم بين الزوجين هو ما يسهل تكوين اسرة متلاحمة!
    و لا أحد منا سيكون افضل من الرسول صلى الله عليه و سلم، الذي كان يقود الجيوش، و يكنس ارض بيته في حضور زوجاته رضي الله عنهن!

  • Mohammed
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 08:49

    La plupart des femmes sont au foyer et passe plus de 10h devant la télé à regarder les séries que le homme ose .même pas voir et veulent que l homme fait cuisine etraditionnelle ménage c'est le monde a la envers

  • السكاكري
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 09:23

    هناك من يستدل بحديث الرسول عليه الصلاة والسلام، واظنه ليس في محله، فعندما نقول كان النبي يخيط ثوبه و…. نعني بذلك والله اعلم انه كان يقوم لذلك استثناءً. لماذا لم يقل كانت زوجات النبي يقمن في اهلهن لانها القاعدة والعادة. لذلك لا ارى ان يستدل بهذا الحديث في هذا المقام.

  • عماروش
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 09:29

    من قال لك إن المساعدة اختيارية. المساعدة أحيانا إجبارية يا 'دكتور' فالقانون يعاقب من لم يساعد مثلا شخصا في حالة خطر

  • عبدالله
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 09:35

    لأ كانو زوجين طبيعيين يحبون بعضهم البعض وخالين من أمراض نفسية هذا يعتبر عادي ممكن الزوج أن يمد يد العون إلا زوجته عند الحاجة في أمور البيت دون أن يحس بدليك
    أما ادا كان الحسابات أزيد هذا هوا سباب تخريب البيوت

  • مغريبي دوريجين
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 09:36

    السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته. هل أنت أحسن من الرسول صلى الله عليه وسلم. كان يكنس بيته ويخيط توبه . خيركم خيركم ﻷهله وأنا خيركم .

  • ميلود
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 09:36

    ليكن في علمك ايها الاستاد أن جهد المرأة داخل البيت قل في السنوات الأخيرة ودلك للأسباب التالية:
    – ضيق مساحة غالبية المنازل والشقق إضافة لان غالبيتها تكون مفروشة مما قلل من عمليات التسياق والتجفاف
    – انتشار استعمال التجهيزات المنزلية : الة التصبين؛ لاسبيراتور؛ الة غسل الأواني، الأفران الكهربائية الى العجين….
    كما أن استعمال حفاضات الأطفال أي لي كوش سهل على النساء عمليات تنظيف الأطفال
    هده التحولات مكنت النساء من توفير جهد ووقت كبير
    للاسف تقضيه غالبية النساء في النميمة بالهاتف والوات ساب او التفرج على التلفاز
    يخيل إلي أحيانا أن من يسمون مفكرين مغاربة يعيشون في كوكب آخر ولا يحسون بالتحولات التي يعرفها المجتمع المغربي
    شكرا هيسبريس

  • منير
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 09:40

    اودي شفتي بعض المرات المواعن انا لي كنغسلهم و بكل فرح لحقاش دكشي نابغ من التربية لحقاش لكنتي تزوج باش تكرفس على بنات الناس اخليك فداركم . هديك السيدة لتكرفستي عليها نهار غطيح غتوحل فيها نتا لول و غتسول عليها

  • سعيد
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 09:49

    المشكل هو ان الزوجة غالبا يكون قد اختارها الدكر من اجل أميتها و عدم وعيها في كل شيء ومجال…إلا مارحم ربك!!! وهدا غلط فادح. و هكذا تستعمل مواد النضافة المسرطنة و الأواني اليمنيوم المسرطنة و تطبخ له الخضر المليئة بالمبيدات السامة و اللحوم والدجاج المسرطن…الخ…فتصبح مريضة و يمرض الأطفال و يمرض الرجل…و تصبح الحياة جحيم. بالنسبة لي المهم عند الزواج أن يمتحن الزوجان في نمط عيشهم و تكون هناك هيئة توعي هادا كان مستواهم المعرفي ضعيف بما هم قادمون عليه…من معاشرة وترتيب بيت و إعداد الاكل والشرب وحتى اللباس…فادا فهموا فدالك فيه خير كثير لأنهم سيعلموا انه ادا لم يتحدون لمواجهة العدو من الداخل فخراب البيت آت لاشك فيه.

  • إمرأة
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 09:58

    المشكل يبدأمن المنزل ,من الصغر رغم أن الأطفال في الأسرة إناثا ودكورا يذهبون إلى الدراسة وفي بعض الأحيان البنات يكن أكثر تفوقا من الأولاد(في نفس الأسرة دائما)ولكن مع ذالك ماإن يعدن إلى المنزل حتى تبدأ التفرقة فلانة جيبي لخوك إشرب فلانة حطي حوايج خوك إتغسلو ..؛كيف إذن تردون لهاذ أزواج الغد الذين يتربون على أن المرأة من واجبها تخدمو فالبيت أنه يقوم بمساعدة الزوجة ديالو في أعمال البيت .نهار لي نلقاو الاباء والأمهات كيعاملو الأبناء ديالهوم ذكورا وإناثا بنفس الطريقة لكل نفس الواجبات ونفس الحقوق تم المشاركة فأعمال البيت من طرف الزوج غتجي بطريقة تلقائية وعن طيب خاطر .

  • و يبقى الامل
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 10:04

    اشكر الكاتب على هذا الوضوع المهم. و يسرني انه لا يزال هناك رجالا في مجتمعنا يعترفون بمساعدتهم لزوجاتهم بعد ان افقدني طليقي الامل في كل ما هو جميل في العلاقة الزوجية. فبعد ان كنت اقضي اليوم بكامله في العمل مثله تماما و توصيل ابني من البيت الى الروض و من الروض الى البيت و الذهاب بعد ذلك لشراء حاجيات البيت و الدخول مباشرة الى المطبخ لتحضير الكوطي و العشاء و الغذاء لم اكن اتلقى منه اية مساعدة ولو صغيرة كانت فكان يدخل و يضع رجليه على المخذة ليرتاااااح و يترك الخادمة تجري في انحاء البيت كالحمقاء او يخرج لملاقاة اصدقاءه يوميا و لا يكتفي بعدم المساعدة بل و لا يترك ملاحظة جارحة الا و يقولها. المهم انصح كل الامهات ان يربين ابناءهن على ثقافة المساعدة لانها قصة تربية منذ الصغر.

  • رضوان
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 10:12

    اولا تحية للمرأة عامة فلولا عملها الدؤوب في البيت او في تربية الأطفال والاعتناء بهم والاعتناء بزوجها لكنا قد هلكنا مند زمان. فهي طبعا ترتكب بعض الاغلاط وهدا شيء عادي لانها تتحمل مسؤولية ضخمة لوحدها…ولم تلقى تكوين في مجال خدمة البيت و الحفاظ على بيءة سليمة داخله.. ومرغومة على دالك لان الزوج غاءب أو لم يصل بعد الى درجة الوعي بخطورة الموقف… تحية كدلك للرجل الدي وعي بهدا واخد يساعدها من أجل حياة أفضل. الحياة أصبحت صعبة للغاية إلا ادا كان هناك تعاون مشترك في جميع نواحي البيئة المنزلية..أتذكر قوله سبحانه وخلقناكم ازواجا…يقول المثل …يد واحدة لاتصفق! فعلا هناك إرادة في تكامل منشود و معاشرة لاءقة وهدا ليس بالأمر الهين لأن أن تبقى الأمور على ماهي عليه فهذا خطر سيساهم في تدمير هدا التوازن الهش الن الامبالاة تغري ضعاف العقول أو المنبحطين أن الحرية …الغير مسؤولة ملاد للهروب نحو مصير مجهول أفضل…!!!!

  • بائع القصص
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 10:34

    المجتمعات الذكورية جلها متخلفة وغير دموقراطية، فحين يغلب testosterol على القرارات تكون النتائج التوجه إلى صرف الأموال في التسلح والعنف والتركيع، تجد الرجل يحتكر السلطة والقوانين معدلة لصالحه وحتى الطفل الذكر يحضى بتميز في المعاملة بدايتا من العائلة والمدرسة وبعدها في الشارع والمهنة.
    نمط التفكير عند الرجل ذاتية لتحقيق نجاحه الشخصي وانانيته للانفراد بالسلطة والمال ولم لا حظ اوفر لإيجاد زوجة تنجب له اولاد قصد الاستمرار وإن سنح له الأمر فسيحاول باستغلال ميزاته لتعدد الزوجات، اما المرأة فترى نجاحها في إنشاء جيل ناجح وتميل إلى العدل والمساواة بين اطفالها.
    هذا الحس الاجتماعي عند المرأة هو الذي يمكنه في مساهمة محاربة الفساد وإقرار العدالة الاجتماعية.
    الشعوب "العربية" كلها متخلفة مهما توفرت لها الوسائل والثروات ويجدر الإشارة إلى نمط الحكم والقوانين لمعرفة السبب.
    افضل مثال في عالم الحيوانات هي مجتمعات النحل والنمل…
    انا متأكد ان تعليقي سيلقى تقييما سلبيا ولاكن
    ربما لأنه يضرب في العمق.

  • hichamx55
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 11:03

    ليس من الواجب على المراة مساعدة زوجها في المصروف الا اختياريا

    ليس من الواجب على الرجل مساعدة زوجته في الاشغال الا اختياريا

  • محمد
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 11:04

    تقديم هذه المسائل بهذه الطريقة المنفعاتية الصدامية.. لا يثير إلا المشاكل والقلاقل.. الناس الأصيليون لا يحتاجون إلى هذه التوجيهات التي تدغدغ مشاعر المخنتين وتفرح المترجلات.. مذ صغرنا ونحن نساعد أمهاتنا في كل أشغال البيت والسوق والسخرة.. ولم نفهم يوما أن ذلك قصر على أخواتنا البنات.. ومن قال لك أن المرأة تشتغل ثماني ساعات دون توقف.. هذه مبالغة باطلة أردت بها التشهير لباطلك.. وما بني على باطل فهو باطل..

  • الحسين
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 11:07

    راها مسئلة وعي وتربية.انا بعدا منقدرش نشوف مرتي كاضرب تامارة خاصة الى كانو عندنا وليدات صغار وانا جالس حاط رجل على رجل .الى قديتي تعاون نوض عاونها وباراكا من الحسابات الخاوية.

  • ysn
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 11:42

    تحليل جد سطحي و مستوى متدني هذا التحليل يصنف المرأة الموظفة مخلوقا من المستوى الثاني

  • ELABYAD
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 11:44

    من يترفع عن مساعدة أهله في أعمال البيت،فليقرأ السيرة النبوية..يامن تكرس للهيمنة الذكورية؛؛ من أنت بجانب سيد الخلق نبينا صلى الله عليه وسلم

  • عكاشة أبو حفصـــــــــــة .
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 11:49

    قبل الزواج على الخطيب وخطيبته التدرب على الحياة الزوجية والتدرب على انشاء بيت الزوجية المتماسك مع الحث على عدم تدخل الاسرة في الحياة الخاصة للزوجية الجديدين كما يقال . على الزوج تحمل المسؤولية كاملة . أنا مع دخول الزوج الى المطبخ والمساعدة المنزلية وليس لي مانع في ذلك غسوة بسيد الخلق صل الله عليه وسلم . كما على الخطيبة ان لا تكذب على وزج المستقبل في ما يخص الطهي النظافة والاعتناء بالبيت . كما يجب على الزوجة التدرب قبل الولادة الاولى على كيفية استقبال المولود نظافة المولود قياس الحرارة الى غير ذلك من الاعمال . فالزواج كما يعلم الجميع ليس الحب والعلاقة الجنسية … الزواج معاملة انسانية ممزوجة بالمودة والرحمة والصدق والبعد كل البعد عن الشعودة . أقف هنا والسلام عليكم .
    .
    .
    .
    – عكاشة أبو حفصـــــــــــة .

  • sir schrodinger
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 13:21

    كلما ناصرت المرأة ظالمة او مطلومة و دعمت المثلية و الشذوذ…تنال رضا الطبقة المثقفة و اصبحت انسان معاصر….اصبح نمط التفكير يتبع صيحات الموضة، و لا يأبه للعلم و المنطق. لأنهم يؤمنون بأن العاطفة هي الاهم ههه.ونسوا ان كل ما فيه هم من تقدم هو بسبب الحياد العلمي و ليس التعاطف السلبي.
    الرجل منذ العصر الحجري خرج الرجل الى الوحشية و روض الطبيعة و اكتشف النار و غزى البحار و شيد السدود ووضع قوانين العلوم و الفنون و الادب بينما الاناث يعتنون بالاطفال.و الان بعدما اصبحت المرأة في أمان و رفاهية لم تعد في حاجة للرجل لكن يكفي حرب عالمية ثالثة حتا يعود العلم كمى كان..
    حتا انا ملي غادي يوقف عليا مشرمل بسيف غادي نقول لمدام ليوما النوبة فيك للدفاع انا البارح دازت نوبتي،و نتناوبوا على الاعمال الشاقة.
    خلاصة: الرجل عندما يتخلى عن دوره الطبيعي لن تراه النساء كرجل،و المرأة عندما تتخلى عن واجباتها كانثى لن يراها الرجال انثى،انا عن نفسي اساعد زوجتي و لكن لأنني است مجبورا و لأنها انثى راقية تستحق ذلك. (لي ماطلب حتا شي يستحق كلشي)
    تراكناكم مع وهم المساوات و لكم فيما يقع بالمجتمع الامريكي العبرة

  • خولة
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 13:36

    قالو نا س زمان "المعاونة مع النصارة ولا الجلاس خسارة" انا مخداماش راجلي منين كايكون فالدار غير جالس ماكنخليه يدير والو حيت يوم راحة خسو يرتاح لكن منين كانكون مشغولة ولا عندي الضياف كايعوني اوبلا منطلبو ماعندوش موشكيل يعاوني راه التفاهوم اوحترام الاخر او التقدير ماكتخليش المشكل يكون

  • حقيقة مجتمع
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 13:37

    في زماننا هذا لا أرى لماذا يجب على الرجل العامل أن يعين زوجته الغير العاملة في البيت خصوصا ان كثرة من هذا النوع يقضين أوقاتهن امام التلفزيون،وأمام مدارس أطفالهن وفي المساهمة في إكتظاظ الشوارع بالسيارات والثلوث و.. وفي الأخير بعضهن يتلكأن على إعداد وجبة صحية لهن ولأبنائهن بداعي العياء ويطلبن بأن يأتى بالأكل من خارج المنزل علما أن هناك غسالة صحون وملابس وووو… ولايبقى سوى حسن النية والظن، ويديين حنوننتين للطبخ أو لتنظيف المنزل غالبا لايتعدى وقت تنظيفه ساعة زمن . ما رأي امهاتهن فيهن لو لم يكن بناتهن؟ من أراد ان يتأكد فلينظر حوله

  • ماَعايْق ماوَالوُ غيرْ فهموني
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 13:38

    السلام عليكم أيها الإخوان أيتها الأخوات الكرام دائما ألاحظ في كل موضوع وفي كل تعليق محـتـرم إمَّا مَعَ أو ضِد ْ فلماذا ؟ لانقول بان هناك طبقات الهَايْ لاتهـتم بمثل هذه المواضيع لأنهم يستعملون خادمات بيوت وعمال الجَرْدة والحراس ووووو٠أما نحن المْكَردينْ نبقى مستمرين في المشاكل مع الزوجات والأطفال ،إِوَ عِيقُو أُوفيقو من هَدْ الورطة التي كاذت أن تغرقنا لأن هذه سياسة لكي نعضُّ بعضنا بعض يجب أن لانبالي بمثل هته الأشياء السخيفة،فالشغل للمرأة لأنها هي تُـتْـقـِـنُ شغل منزلها الموقر من فراش وأكل لذيذ وهي ذات الذوق، تلبس أبنائها أحسن لباس وهي المرآة لزوجها فاحتراماتي للزوجة الصالحة٠وفي ماذا يتجلى دور الرجل في المساعدة للزوجة هو ان يكون نقيا نضيفا يرتب ملابسه بنفسه يغسل ويكنس مكانه أين يغسل لايرمي بحدا ئه وملابسه ايا كان وإذا عمل الرجل على هذه الطريقة من نظام ونظافة فسوف يكون قد ساهم في مساعدة زوجته المحترمة٠واسمحوا لي إن أطلت عليكم ٠

  • امزيغ
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 13:42

    نجاح هذا الخبير يكمن خزعبلاته.
    الذي أريد أن أقوله ولو اتيت بأعظم خبراء الكون لن تسير حياتك اليومية كما تريدهااااااا.
    مستحيل , قد تنقص من الاعباء و الضغط قليل اذا اقتنعت في كثير من الأشياء ام ان تسيره كما تريد فيستحييييييل.
    لأن الله سبحانه هو الذي يدبر الامر كيف يشاء.
    كم قبيح شمكار تزوج جميلة عفيفة طيبوبة و كم من شاب في غاية الاحترام و النقاء و المعرفة تزوج عاهرة او امرأة نحيفة ضعيفة,
    انها أقدار الله التي تسير خلقه طوعا و كرها.
    إذا درست المرأة و لذيها أجرة فالرجل لا قيمة له خاصة ان هو اقل منها و قد يستحيل أن تقبل المغربية و أن قبلت فستجعل حياته عذاب.
    و ان كان الزوج أكبر من ناحية الدخل فلا قيمة للمرأة الا ان تقبل كل ترهات و حقارته احيانا لها و التحرش احيانا لصديقتها.
    ليس هناك انضباط اخلاقي مجتمعي يمنع من الانزلاقات الا عند القليل و هذا النوع أيضا يكون متكبر حتى تنزل عليه او علهيا علة فيبدأ يتصدف و يحترم و هي كذالك,

  • الياس
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 13:57

    اسمعوا من مجرب، فانا اقوم بوظيفتي خارج البيت، كما اقوم باكثر من واجبي داخل المنزل بحكم كون زوجتي موظفة هي كذلك، اطعم الاطفال، اطهو الطعام، اعد الخبز، المههم اقوم بكل شيء لا اترك صغيرة ولا كبيرة، مع العلم ان امراتي لا تساهم في مصروف البيت ولو بدرهم واحد، بل تستنزف ما تجد في مصرفي.رغم كل ذلك لا تعترف بهذه الاعمال التي اقوم يوميا وطيلة السنة، بل تحدث الاخرين هاتفيا وتقول لهم قمت بكذا وكذا وهي اصلا لم تقم بتلك الاعمال، انما انا من قام بها. ما رايكم في هذه الحالة

  • جربت الإثنين
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 15:22

    إذا كان الرجل يشتغل 8 ساعات في اليوم،فالمرأة تشتغل على طول اليوم في البيت و من قال إن أشغال البيت و الطبخ و الأبناء سهلة ربما لم يجرب في حياته أن يقوم بها لوحده،أما في حالة وجود رضيع في البيت فالعناية و الرضاعة تكون حتى بالليل.بالنسبة لي جربت الحالتين كنت قبل أشتغل 8 ساعات أو أكثر أحيانا،بعد الولادة تركت العمل و أنا الآن ربة بيت،لا مجال للمقارنة الرضاعة لوحدها مهنة فليس من السهل أن ترضع ابنك كل ساعتين نصف ساعة حتى بالليل،ثم تسهر لصراخه و تقوم بكل أعمال البيت على طول اليوم.

  • هند
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 15:33

    من كان يتعب أكثر بكل صراحة هل أمك أم أبوك؟؟؟؟.كلاهما يتعب صحيح،لكن الأم هي التي تتعب أكثر،فالأب يأتي من العمل متعبا لكنه يأتي إلى البيت حيت الدفء و النظافة و الأكل و الأبناء.و يستمر عمل الأم حتى الليل حيث السهر مع صغير البيت و رضاعته.و من يقول أن الوقت تغيرت و سهلت الآلة كل شيء،أقول له ربما لكن الألة لن تربي 4 أو 5 أبناء.

  • ياسين
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 16:24

    المرأة مهمتها فالبيت والرجل مهمته الاعالة .فلابأس ان يساعدها في بعض الاوقات خصوصا ان كانت مريضة او حامل .أما إن كانت بصحة جيدة وليس لديها اولاد ولا تطبخ لك او لا تقوم بواجب البيت فهادا عبت …

  • قول الحق
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 16:36

    مساعدة الزوج لزوجته ليس عيبا أو نقصان من رجولته ونخوته فرسولنا صلي الله عليه وسلم قال خيركم هو خيركم لأهله وقد اوصانا بالنساء خيرا وعن نفسي فوالله تم والله فلا تحرمني من زوجتى في الدنيا والآخرة

  • warrior
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 17:42

    ولا ااسمه Testosterone
    وليس testerole
    ثانيا: النمل و النحل ليسوا كائنات ناجحة في سلسلة التطور لأنهم ظلوا مكانهم بين الحشرات ،على العكس من ذلك الرئيسيات primates هم الثدييات الناجحة و الاكثر ذكاء و من بينهم البشر و قردة البونوبو و الشمبانزي و الغوريلا و القاسم المشترك بين هاته الفصائل هو انهم كلهم مجتمعات ذكورية.و الدليل على نجاحهم هو كون الانسان هو سيد المخلوقات
    ثالثا المجتمعات كلها ذكورية و ليس العرب وحدهم اعطينا مثالا عن مجتمع او حضارة ليست كذلك

  • مغربية
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 18:00

    الواجب على أي زوج مساعدة زوجته في اعمال البيت لأن ذلك يشعرها بالسعادة الكاملة

  • salah
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 13:39

    خرجتي علينا اش غادي نقول ليك شدات ليك السنارة والحوت
    مكلخ اوا كولوا دبا
    واش عكاشة اولا برشيد
    الله استرنا اوصافي يادكتور

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز