اتهامات لأكاديمية الرباط بالمس بالحق في الإضراب

اتهامات لأكاديمية الرباط بالمس بالحق في الإضراب
الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 12:15

أدان مكتب الجامعة الوطنية للتعليم (FNE) بشدّة ما أسماه “التهديدات التي أطلقتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، معبرا عن “رفضه المطلق المساس بحق أي أستاذ أو أستاذة انخرطا في الإضراب ومارسا حقهما الذي يكفله لهما الدستور المغربي”.

ويعود أصل “التهديدات” إلى إصدار الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط مذكرة مستعجلة تُبرمجُ فيها زيارات أطر المراقبة التربوية للمؤسسات التعليمية ابتداء من الإثنين الذي يصادف تاريخ الإضراب الوطني الذي أعلنته التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، ومذكرة ثانية حول البث المباشر لمدير الأكاديمية الجهوية على الإنترنت يوم السبت من أجل التعريف بالنظام الأساسي لموظفي الأكاديميات.

وأكّد المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم في هذا السياق تمسّكه بمطلب “الإسقاط الفوري لمرسوم التعاقد والإدماج الفوري للأساتذة الذين فُرٍض عليهم التعاقد في أسلاك الوظيفة العمومية، بما يضمن استقرارهم المهني والنفسي ويضمن مستقبل المغاربة في العلم والمعرفة والتقدم”.

كما دعا مكتب الجامعة إلى مساندة الإضراب الوطني الذي دعت إليه “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فُرٍض عليهم التعاقد” في يوم الإثنين 22 أكتوبر 2018، مستحضرا في هذا السياق ما أسماه “أوضاع المدرسة العمومية التي تزداد ترديا جرّاء المخطّطات الطبقية المعادية للاستقرار الاجتماعي لنساء ورجال التعليم، والمسّ الممنهج لحق أبناء وبنات الشعب في تعليم مجاني موحد وجيّد، والتداعيات الخطيرة لمنظومة التعاقد على مُخرجات المنظومة التربوية”.

بدورها وصفت “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” قرارات مدير أكاديمية الرباط بـ”الاستفزازية” و”التهديدية”، مضيفة أن مثل هذه القرارات “تعود بنا إلى سنوات كنا نظن أنها انقرضت من عقلية مسؤولي هذا الوطن الجريح”.

واستنكرت تنسيقية الأساتذة المتعاقدين في بيان لها “ممارسات مدير الأكاديمية التي تجاوزت كل حدود اللّباقة التي من المفترض أن يتصف بها مسؤول يدبر قطاعا حيويا مثل التربية والتكوين”، مؤكدة إصرارها على “مواصلة النضال من أجل تحقيق جميع المطالب وإسقاط هذا المخطط”.

كما عبّرت تنسيقية “الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” عن إيمانها بـ”مشروعية الإضراب بوصفه حقّا يكفله الدستور ولا يمكن بأي حال من الأحوال تجريمه”، وعن كونه هو الذي سيمكّنها من “إسقاط التعاقد، وإرجاع المرسَّبِين والمطرودين من هذه الفئة المحرومة من أبسط حقوقها، ما يجعلها تشكّل حالة شاذة في الوظيفة العمومية المغربية”.

‫تعليقات الزوار

19
  • مفتش تربوي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 12:25

    ما يقوم به مدير اكاديمية الرباط سلا السيد اضرضور مخالف للقانون، حيث هدد الاساتذة ومنعهم من الاضراب بل واصل تهديداته الى الاقتطاع والطرد من العمل وهذا مخالف للقانون والدستور المغربي..
    كما هدد قبله السيد التيجيني الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بفسخ العقد والطرد.
    قلنا سابقا ان الامن المادي والاجتماعي والاستقراري النفسي ضروري عند السادة الاساتذة من اجل العطاء والبدل للمدرسة العمومية وهذا غير متوفر في ضل التعاقد.

  • من الداخل
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 12:37

    نحن في وطننا ولسنا عبيدا في ضيعة أحد.أردتم بهذا التعاقد خلق طبقة من الأقنان تحكمون فيها كما تشاؤون ولكن انقلب السحر على الساحر

  • غيور على التعليم
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 12:44

    بجب تسوية أوضاع جميع الأساتذة الجدد في المغرب وإدماجهم في الوظيفة العمومية، لتحقيق نوع من الاستقرار النفسي والاجتماعي للأساتذة، والرفع من المردودية التعليمية في المغرب، والاستفادة من كافة حقوقهم، كاستقرار مؤسسات تكليفاتهم، وعدم الاشتغال فوق الساعات القانونية في الاستكمال ( احتساب ساعة بساعة ونصف) وتخفيض عدد التلاميذ داخل الأقسام، ليكتسبو بشكل أكبر احترام الإدارة والأساتذة المرسمين، وخصوصا التلاميذ

  • حاميدو
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 12:48

    التوظيف بالتعاقد ظلم في حق رجال ونساء التعليم و تهديد لاستقرارهم النفسي والاجتماعي….تحية احترام وتقدير لكل أطرنا التربوية.

  • مول الحانوت
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 12:54

    يجب ربط العمل بالاجر..ثم الاستاذ الذي يشتغل بعقدة ان اخل ببند من بنودها كانغيب بدون مبرر فل يتحمل العواقب لان العقد الذي امضاه هو الذي يقول ذلك..ثم من حق الاكاديمية بصفتها المشغل ان ترسل لجان في اي وقت تشاء لان دلك من اختصاصاتها..ان احس متعاقد بظلم فما عليه سوى التغيب لايام ليتم فصله بكل سهولة..والسلام عليكم ورحمة الله.

  • استاذة
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 13:06

    صباح الخير.اطلب من جميع النقابات والتنسيقيات التي تدافع عن مصالح التعليم الاندماج في مؤسسة واحدة.الاتحاد قوة

  • أستاذ متعاقد
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 13:08

    مادرناش إضراب باش نضيعو وقت ولاد الناس ، و لكن إيماناً بقضيتنا فلا يعقل أستاذ مرسم هاني فراسو و أنا مامرتاحش فالخدمة واخا نكون داير خدمتي ، كايردونا بحال العطاشا فين ماخصهم شي خدام يلصقوك تما،

  • الدانكيشوط
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 13:41

    الى الاخ رقم 3 ….تطلبون المستحيل .انا رجل تعليم متقاعد منذ سنة .ولله الحمد حمدا كثيرا ..اخلصنا في عملنا .رغم التفاوت المادي والمعنوي بين الاساتذة في نفس المؤسسة .مرتبون في السلالم 7/8/9 ..50 تلميذ في القسم بل اكثر .الغلاف الزمني 30 ساعة بالكمال والتمام .وانتم من تتلمذ على ايدينا يعني انتم نتاج وتمرة عملنا ومواضبتنا .ورغم النضال والاضراب و..و…لم يتحقق اي شيء… وعنلنا الفرق بيننا هو الادماج اذن مطالبكم او مطالبك الاخ رقم 3 سابع المستحيلات ..

  • احمد الجناتي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 14:16

    دولة تحب المشاكل وتصنعها لتشتغل عليها

  • الوارزازي ولد مسمرير
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 15:45

    الله يستر العيب ويحفض هد البلاد من البلا الاضربات ديل الاساتدة من اول السنة وش معندكوم الربح فهد الخدمة قدمو الاستقالة يخدمو الناس شحفتونا نتوما والاطباء

  • اسامة
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 16:06

    الى صاحب التعليق رقم 8، سوف نرى اذا كانت مطالبنا سوف تتحقق ام لا، الايام بيننا… كان غير دويتي مزيان وبينتي بتضامن لامشروط اولا كنت حيادي حسن، اما تقول سابع المستحيلات فانت لا تفقه شيئ.. خلي عليك الناس راها تناضل علا حقها والتاريخ غايكتب باللي اضراب 22 أكتوبر 2018 كانت النسبة ديالو 98% وهاذي نسبة اللي عمرها تححقت فشي اضراب بالبلاد. تحياتي الى جميع الشرفاء المدافعين عن قضية الاساتذة اللذين فرض عليهم التعاقد.. مساند و معك مطالبكم المشروعة لان هاذ التعاقد في القريب العاجل سيمس اولادنا وبناتنا و جميع فئات الطبقة الفقيرة والمتوسطة..

  • مواطن
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 16:48

    يجب إدماج هذه الفئة من الأساتذة، فهم أبناء هذا الوطن ، وليسوا عبيد في ضيعة أحد.

  • abdo
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:17

    تحية تربوية؛ معكم قلبا وقالب ولكن هناك امر مهم اذا اردتم هكذا اختيار فيجب ان تعاد المباراة من جديد وان تلغ كل الافواج لان هناك شباب رفضوا اجتياز المباراة عندما علموا ان المسالة فيها تعاقد. يجب تكافو الفرص ربما انتم قبلتم شروط اللعبة في الاول والان تتمردون. فكيف يجب الا يضيع حق اولا ك الذين الذين رفضوا شروط اللعبة في الاول ؟؟؟؟

  • محارب الطواحين
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:42

    الى الاخ اسامة …ربما كان فهمك لمقصدي على قدر مستواك ..لا اتحمل مسؤوليتك في عدم الفهم …انت لم تفهم قصدي بالطبع …انا مع ادماج الاساتذة المتعاقدين وكم اتمنى ان يحقق مطلبهم ..وو..وو..وقولي سابع المستحيلات اقصد به…راه مهما اضربت لن تجد اذان صاغية وربما تتلقى وعود واهية والله المسنعان

  • احب معلمي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:42

    ان نظام التعاقد خلق فقط لزعزعة المنظومة التربوية.. لا يعقل ان نسميه اصلاح هادف.
    عيب وعار الأستاذ اتعرض لهاد الذل حشومة راه هو مؤسس لهذ المجتمع.
    كلنا لنا قصة جميلة حول المعلم

  • أيمن
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:43

    التعاقد سيرفع من جودة التعليم، و كفاءة الأساتذة، لان الأساتذة المرسمين كيموت عندهم الضمير و كتنقص الكفاءة ديالهم، و ما كيبقاوش يحتارمو رؤساءهم، إلا من رحم ربي.
    و الدليل أن مدراء المدارس اليوم يفضلون المتعاقدين على المرسمين.
    قولو أنكم بغيتو حتى نتوما تيتي نيني، و ما تقولوش التعاقد يهدد التعليم العمومي و ذاك الغميق الخاوي.

  • ياسين
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:02

    انا اقول ان منظومة التعليم يجب ان تبقى على الحال لي هي عليه بل واكتر مزيدا من العراقيل وخلق المشاكل داخليا وايضا في قطاع الصحة فهذه هي الوسيلة الوحيدة حتى يبقى الشعب ملهي مع الخبز والتفرقة حتى لا يلتفت الى مناقشة و مراقبة مسؤولي البلاد….

  • استاذ فرض عليه التعاقد
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:53

    جميع الاساتذة عندهم نفس المهام سواء الذين فرض عليهم التعاقد او رسميين علاش التفرقة وبشهادة الجميع الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد حلو ازمة كبيرة ديال الخصاص واتبثو جدارتهم وعلو كعبهم وتحملهم المسؤولية وقلتو الكفاءة واجتزوها والمباريات وتكونو ودوزو امتحانات ونجحو فيها علاش هاد التمييز والتفرقة واش هاد الاساتذة اجانب لي يتعاملو بميز وعنصرية وعدم احترام واستفزاز اللهم ان هذا منكر والدولة تتلعب بوتر حساس جدا لان هاد الاساتذة هوما لي غدي كيربيو حب الوطن ولا لا بطريقة مباشرة وغير مباشرة

  • متابع
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 21:04

    كل التضامن مع الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد الوظيفة حق يكفله الدستور أنتم لستم أجانب لكي يتم توضيفكم بعقود أنتم مواطنين كاملي الأهلية ودافعي الضرائب .ميف يعقل أن يعهد بإصلاح التعليم لأشخاص لا يحسون بالإستقرار أصلا و يفكرون ليل نهار في تجديد العقد بدل أن يفكروا في الطريقة التي سيلقي بها درسه غدا جودة التعليم رهينة ب مدى تحفييز وإستقرار الأستاذ وكل من يظن أن التعاقد سيصلح التعيم فهو واهم ممكن أن يصلح الإظارات العمومية و الجناعات الترابية التي لا نجد موظفيها متى ما قصدناها أما أن يصلح التعليم فلا نقطة نهاية

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31

إفطار رمضاني داخل كنيسة