24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1713:3617:1720:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | ثاني أكبر عملية اقتحام لسياج مليلية تُودي بحياة مُهاجر إفريقي

ثاني أكبر عملية اقتحام لسياج مليلية تُودي بحياة مُهاجر إفريقي

ثاني أكبر عملية اقتحام لسياج مليلية تُودي بحياة مُهاجر إفريقي

اقتحم أزيد من 300 مهاجر من دول إفريقيا جنوب الصحراء، اليوم الأحد، السياج الحدودي الفاصل بين مناطق تابعة للنفوذ الترابي لعمالة الناظور وأخرى تابعة لمدينة مليلية المحتلة الخاضعة للسيادة الإسبانية، وهو ما أدى إلى وفاة أحد المرشحين للهجرة السرية خلال محاولته القفز فوق السياج الحدودي.

وقالت حكومة مليلية المحتلة، في تصريحات للصحافة الإسبانية، إن "الشخص الذي توفي هو واحد من مئات المهاجرين الذين قاموا بعملية الاقتحام"، مشيرة إلى أن "وفاته كانت نتيجة إصابته بجروح خلال محاولته الهروب من السلطات الأمنية بالمنطقة".

وذكرت المصادر ذاتها أن "محاولة الهجرة الجماعية خلفت أيضا إصابة ثلاثة مهاجرين آخرين بجروح لدى عبورهم الحدود"، وأورت أنه "على الرغم من تفعيل بروتوكول تدخل فرق الصليب الأحمر فور وقوع الحادث، إلا أن أحدهم توفي، في انتظار تشريح الجثة".

وتعد محاولة الاقتحام هذه ثاني أكبر عملية اقتحام جماعية خلال العام الجاري، بعد الاقتحام الذي نفذه أكثر من 300 مهاجر قبل أشهر عن طريق سياج مليلية ذاته.

وأوردت وسائل إعلام إسبانية أن الحادث يأتي بعد يوم واحد من تسليم الحكومة الإسبانية للمغرب أزيد من 24 مهاجرا سريا من جنوب الصحراء الكبرى، كانوا قد وصولوا أول أمس الجمعة إلى "أرخبيل تشافاريناس"، الواقع قبالة الساحل المغربي، على متن قارب صغير؛ وذلك تطبيقا لاتفاقية إعادة المهاجرين الموقعة بين البلدين سنة 1992.

تنامي موجة "الحريك" بشكل غير مسبوق دفع وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، إلى عقد اجتماع مع نظيره الإسباني بالعاصمة مدريد، أمس السبت؛ حيث أكد المسؤول الحكومي أن "المغرب مستمر في بذل مجهودات كبيرة من أجل مواجهة المنظمات الإجرامية المتاجرة بالبشر، خاصة تلك النشيطة داخل التراب الوطني"، مشيرا إلى أن هذه الشبكات عانت في الأشهر الأخيرة ضغطا قويا بفضل العمل الجاد الذي تقوم به عناصر الأمن المغربية ونظيرتها الإسبانية.

وتعهدت الحكومة المغربية، خلال هذا اللقاء، بإيجاد حل لمشكلة الأطفال المغاربة القاصرين غير المصحوبين، المعروفين اختصارا بتسمية "MENA"، إذ قال وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت إن الرباط تلتزم بمعالجة هذا الملف في إطار حماية المصالح العليا للقاصرين واحترام حقوقهم الأساسية.

وأكد فرناندو غراندي مارلاسكا، وزير الداخلية الإسباني، أن اللقاء كان مناسبة لمعالجة إشكالية الهجرة غير النظامية التي تهم البلدين، مشيرا إلى أن الاجتماع لم يكن استثنائيا، لاسيما أن المغرب شريك إستراتيجي متميز ليس فقط مع إسبانيا، وإنما أيضا مع جميع دول الاتحاد الأوروبي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - Rim الأحد 21 أكتوبر 2018 - 16:42
Trouver une solution raciale pour cette frontiere vous laissez pas les gents souffrent de cette façon tragidique
2 - voyage au bout de l.enfer الأحد 21 أكتوبر 2018 - 16:58
dormir dans les rues et Manger dans les poubelles et meme travailler dans des champs comme des esclaves sans aucune indemnity vous appellez ca une vie
3 - كمال الأحد 21 أكتوبر 2018 - 17:20
اصابيع الاتهام على هذه الكوارث يجب ان توجه للذين يتركوهم يحومون حول الحدود لشهور عديده بل احيانا لسنوات وفي الغابات وفي العراء حتى أن يصل بهم الحد للتوحش بكل ما تحمله الكلمه من معنى.
عيونهم تحمر من شده الهيجان عند اختراقهم كل ما يجدونه امامهم من خنادق واسوار من الاسلاك الشائكه التي تبلغ علوها سته أمتار.
الموت هي اخر شيئ يفكرون فيه.
4 - Hicham paris الأحد 21 أكتوبر 2018 - 17:27
لمادا يقبل المغرب ان يعاد إليه المهاجرين من طرف إسبانيا ... هل لأننا أفضل من إسبانيا اقتصاديا . هل بوسعنا توفير العيش الكريم لهم أفضل من إسبانيا واوروبا . ان المسؤولون و الشعب المغربي لا يكترت بخطورة دلك أننا نصب البنزين على النار لأن هولاء قنبلة موقوتة ستصيب المغرب . ولما لا وأن شوارع تيزنيت وبعض المدن الاخرى أصبحت تكتض بالمهاجرين . وأصبح التسول من نصيب الأفارقة داخل هده المدن . اسائل المسؤولون . لما يقومون بافراغ الأفارقة داخل مدينة تزنيت والمدن الجنوبية .... هل تاكلون كل كعكة ترحيلهم خارج الحدود المغربية وتنقلونهم إلى هده المدن عوض ترحيلهم خارج الحدود الوطنية... ؟
5 - الاسم الأحد 21 أكتوبر 2018 - 19:09
اختصار MENA : MENORES SIN COMPANIA
6 - Hina الأحد 21 أكتوبر 2018 - 19:18
علي أوروبا عقد اتفاق مع بلدانهم الأصلية.ربما ادا كانت هناك فيزا للدخول إلي المغرب فهي افضل من ان نترك الباب مفتوح علي مصراعيه.لا فائدة في تعديب الناس من أجل لقمة عيش.منهم الكتير من لا يريد العمل.ونحن لا حول ولا قوة لنا ما لنا الا الدعاء بالفرج.
7 - Karim الأحد 21 أكتوبر 2018 - 19:27
Les espagnols doivent refouler ces subsahariens vers leur point de départ qui est le Maroc
C est tout à fait logique
El les refoulant ces subsahariens vont comprendre que c est inutile de s aventurier
Une autre fois
8 - سؤال الأحد 21 أكتوبر 2018 - 19:43
هاد الأفارقة ما حامدينش الله معانا في بلد إستقبال علاش كيحركو من بلادنا وما يحركوش من بلادهم مباشرة لأوروبا واش احنا قنطرة؟
9 - Omar33 الأحد 21 أكتوبر 2018 - 19:44
il faut récupérer nos terres comme ça plus de problème
10 - تطواني الأحد 21 أكتوبر 2018 - 19:49
ولماذا تعتقد ان أسبانيا ملزمة بتوفير العيش الكريم لكل من هب و داب.أليس لهؤلاء المهاجرين وطن و ماذا عن الدين فقروهم و جعل من الحياة في بلادهم جحيما.لماذا أسبانيا لا يحق لها إرجاع من دخل ارضها بشكل غير قانوني.كان قاصر او راشد.اد كان المخزن لا يهتم لشعبه .فلا احد يعتقد ان أسبانيا ملزمة بتوفير الحل.
11 - ابن العاصمة العلمية الأحد 21 أكتوبر 2018 - 19:53
اصبح المغرب ارض لقبول المرحلين من المهاجرين جنوب الصحراء وهده وصمة عار و لمادا لم تقم اسبانيا بترحيلهم ال. بلدانهم الاصلية اليس هدا بدور الدركي ياناطق بإسم الحكومة الدي تصرح دائما انكم ضد لعب دور الدركي لصالح القارة العجوز
12 - كمال الأحد 21 أكتوبر 2018 - 20:38
نكرر للمره المليون لعل وعسى ان يفهمنا البعض.
اسبانيا من حقها ان تعيدهم الى نقطه انطلاق هؤلاء الحراكه. وفي هذه الحاله المغرب.
هذا قانون دولي اضافه الى اتفاقيه ثنائي مغربي اسباني وقع في سنه ١٩٩٢ والذي بموجبه يتم اعاده الحراكه الى المغرب في حاله ولوجهم الى اسبانيا انطلاقا من حدوده.
اذن يجب القاء اللوم على المخزن الذي لا يقوم بواجبه. اولا لعدم حراسه حدوده الجنوبيه والشرقيه ثانيا لعدم قيامه باعاده الافارقه من النقطه التي اخترقو منها حدوده.
13 - saidr الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 00:35
ليكاماراد لايثنيهم عن الإقتحام سياج ب ستة أو حتي ستين متر،هل من قطع آلاف الكيلومترات وصحاري الموت ليصل لسياج الفردوس الذي كان يحلم به،سيتردد في اقتحامه واقتلاعه بأسنانه إن اقتضى الأمر.
14 - زروبا الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 01:23
اروبا راه ناس كيهربو منها يالاه هاد يومين قناة بلجيكية عرضت تقرير هجرة بلجيكيين الى هنغاريا علاش هنغاريا بالضبط لانها الدولة الوحيدة للي معندهاش مع الهجرة للي فرضها الاتحاد الاروبي زنهجتها ميركل باش اغرقو اروبا بالمهاجرين من خلفيات مختلفةكيهدو السلم الاجتماعي هربو من بلدان حروب وجوع وظلم يعني صعوبة الاندماج اللغة
راه الاروبيين بداو كيحسو بالخطر ديال الهجره من حقهم احافظوا على البلدان ديالهم
وحنا النظام فاتح الباب على مصراعيه للعوازة مقابل رشوة الاتحاد الاروبي السياسيين مرتاحين في فلاتهم والشعب يدفع الفاتورة فهل يهدد هذا الاجتياح والغزو المغرب واروبا ضحية
ستكون امرا مكلفا ومهددا للسلم العالمي .
15 - OUJDIMADRID الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 04:23
MENA : Menores Extranjeros No Acompañados
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.