قدماء العسكريين يحتجون ضد المعاناة وينشدون "وساطة الملك"

قدماء العسكريين يحتجون ضد المعاناة وينشدون "وساطة الملك"
الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:00

خاض قدماء العسكريين والمحاربين وقفة احتجاجية اليوم الإثنين أمام مقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالعاصمة، تنديدا بـ”الأوضاع المزرية التي تعيش في ظلها هذه الشريحة المجتمعية طوال سنوات عديدة، رغم التضحيات الغالية التي بذلتها في سبيل الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة”.

وصدحت حناجر المحتجين بالعديد من الشعارات المتنوعة، التي “طالبت بضرورة إيلاء الاهتمام للعسكريين الذين لم يستفيدوا من أي شيء من قبل الدولة، فضلا عن توفير التغطية الصحية والتعويضات الأساسية عن المرض والعجز، ثم معاش التقاعد الذي حرموا منه، فضلا عن أحوالهم الشخصية الكارثية”.

في هذا الصدد قال عبد السلام الباز، المنسق الوطني لقدماء العسكريين والمحاربين غير المستفيدين من الدولة، إن “التنسيقية عقدت لقاء مع ممثلي القيادة العامة خلال شهر يوليوز الماضي، من أجل مناقشة عدد من النقط التي تهم الملف المطلبي، وقد التزم رئيس اللجنة المشرفة على تدبير هذا الملف بتنفيذها في غضون شهر، لكن المفاجأة كانت عدم التزامه بكل ما تم تداوله خلال اللقاء”.

وأضاف الباز، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “حاولت التنسيقية التواصل مع الجهات المختصة، لكن في كل مرة يقال لنا إن الجنرال هو المكلف الوحيد بهذا الملف، ولا يمكن اتخاذ أي إجراء دون أخذ موافقته”.

وناشد المنسق الوطني لقدماء العسكريين والمحاربين غير المستفيدين من الدولة جميع المسؤولين الحكوميين والبرلمانيين التدخل في الموضوع الذي عمّر طويلا، قائلا: “لا يعقل أن هذه الشريحة التي ضحت بالغالي والنفيس وأفنت شبابها في سبيل خدمة الوطن تتعرض للتعنيف والقمع؛ بل يوجد من قضى أزيد من عشرين سنة في دهاليز الحرب دون أن يتقاضى أي درهم في الوقت الحالي، لذلك نطالب جميع مؤسسات الدولة بإيجاد صيغة توافقية لهذا الملف الشائك”.

ووجه عسكري آخر نداء استغاثة إلى الملك محمد السادس بغية الوساطة في الموضوع، وقال: “ناضلنا طيلة سنوات السبعينيات في الصحراء المغربية من أجل الدفاع عن حوزة الوطن في ظل ظروف لا تليق بالعيش الكريم”، قبل أن يضيف: “خطب الملك محمد السادس تؤكد أن جميع المغاربة سواسية، المدني والعسكري على السواء”.

وأردف المتحدث ذاته: “لقد وعدتنا القيادة العامة بأن من وصل إلى ستين سنة سيستفيد من التقاعد والتغطية الصحية، بينما ستوفر إعانات مالية للعسكريين الذين لم يبلغوا بعد الستين. توجد عناصر تعاني من عاهات جسدية وأمراض متعددة، بعدما شاركت في حروب العراق والبوسنة وسوريا والصومال والكونغو وغيرها”.

أحد الجنود أمضى عشرين سنة في الصحراء، أكد أن المطالب اجتماعية فقط، تتمثل في العيش الكريم والاستفادة من السكن اللائق والتطبيب والتقاعد، لاسيما أن العديد من المعنيين لم يعودا قادرين على العمل، وصاروا في أمس الحاجة إلى العناية الصحية، مشددا على أنه “لا توجد دولة في العالم ترمي جنودها في الشارع ولا تخصص لهم أي تعويض بسيط”.

‫تعليقات الزوار

34
  • حلاوة بيه العنتبلي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:16

    اعانهم الله. افنو شبابهم في مواقع لدفاع عن حوزة الوطن استمعو لمعاناتهم لعلكم ترحمون .

  • amaghrabi
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:23

    كل من يحتج وكل من يمرض يطلب تدخل الملك او مساعدة من الملك,في نظري هذا هراء وامر سخيف جدا.الشعب المغربي كله يريد ويتمنى تدخل الملك,انا صراحة عندي مشاكل غارقة منذ اكثر من 25سنة ولا يفكها الا الله سبحانه وتعالى ولا اشكو امري ابدا الى جلالة الملك لانني اعلم ان جل الشعب المغربي له مشاكل عويصة,واملنا اني يأتي يوما تحل فيه مشاكلنا الإدارية على الخصوص وان لم تحل سوف تحل ان شاء الله بعد مماتنا ويستفيد منها ابناءنا

  • جندي سابق
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:23

    ملف العسكريين غير المستفيدين من الدوله لم يعد يحتمل التأجيل وهذه الشريحه عانت ولا زالت تعاني ظروف معيشيه بسبب تخلي الدوله عنها وصار من اللازم النظر في ملفهم في اقرب وقت

  • فهد
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:37

    أنا من أبناء العسكريين المتقاعدين الذين شاركوا في حرب الصحراء لا نتوفر على سكن
    حاصل على الدكتوراه في الشريعة ولا عمل لي سوى مستشار في محو الأمية بأجرة زهيدة لا تغطية صحية ولا تعويضات تنقل سوى المنحة التي نتقاضاها مقابل عملنا
    5 أخوات مجازاة ولا واحدة موظفة
    هذا جزاء والدنا الذي أفنى شبابه في الصحاري والتلال في الأمطار والثلج أو في الحر والزوابع الرملية لا نراه في العيد ولا في الصيف ولا الشتاء إلا لأيام معدودات
    وفي الأخير خرج 000

  • ابرى ما برى ديوه لمقبرا
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:48

    أما كون شفتو متقاعدي الشرطة اللي خدمو 40 عام من عمرهوم من مدينة لأخرى بتفان و بصدق و دون قبول الرشاوي على أنفسهم و عائلاتهم! تقاعد هزيل لا يكفي حتى للتطبيب و الأدوية و الويل ثم الويل له إن مرض و لم يكن لديه مال ليقصد الطب الخاص فحينها سيتوجه للمستشفى الإقليمي اللذي ليست فيه أجهزة أو حتى و إن كانت فسيقول له الأطباء أنها معطلة و إذا لم يكن له ابن يعيله فليحفر قبره بيده. كان الله في عون كل متقاعد و كل مسن مغربي. و يبقى السؤال مطروحا: أين الثروة؟

  • سماعيل
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:49

    نعم هناك من أعتقل في تندوف جنود مغاربة يجب تصنيففهم ماديا ومعناويا

  • said
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:56

    السلام وعليكم ورحمة الله. المغرب فلا تستغرب

  • mosi.
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:56

    الى الأخ فهد…
    اتفق معك تماااااما…
    من العار ان يدطر عسكري متقاعد الى العمل كبواب او حارس سيارات او يبيع السجائر او في احسن الحالات كحارس امن خاص….لأن القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية تعطيه 1200 درهم في الشهر كتقاعد…اباءنا كانوا يحرسون ابواب الوطن بينما اللصوص ينهبون ما بداخله…و في الاخير يخرج اباؤنا ب 1200 و 1500 درهم في الشهر و ابناؤهم في الشوماج و الميزيريا رغم حصولهم على شهادات عليا…
    نحن لا نطلب صدقة من احد..لا من الحكومة و لا من الملك..نحن نطلب حق اباءنا منهم…لقد افنوا زهرة شبابهم دفاعا عن الوطن..وحرمنا نحن من احضانهم في الاعياد…و في الاخير يتم معاملتهم كعالة و كصعاليك…انا الحمد لله بنيت نفسي بنفسي..و اكفل ابي و أمي و اخوتي اللم لك الحمد..ولكن تقاعد ابي كان 1200 درهم و أوصلوه الى 1500 بعد الزيادة التي امر بها الملك و تاتينا ما بين 800 و 1300 درهم في الماء و الكهرباء..يالله 1500 درهم ديال اش…علما ان ابي مريض بالسكري و والدتي بالتهاب المفاصل…
    اين العدل لجنودك يا جلالة الملك…
    ملاحظة بسيطة…نحن لا نطلب شكرا من الوطن..ولكن نطلب حقنا مما دفع عنه اباءنا..

  • ساخط
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:00

    المغاربة اصيبوا بهيستيريا جماعية.الكل يشكي ويبكي.اللي عندو واللي ماعندوش.اقسم بالله ان مشكلتنا الاساسية ليست مادية بل نتيجة ابتعادنا عن تعاليم الدين .عدم القناعة ،النفاق، الكدب ،الفساد وووو اصبحت خصال المغاربة.اين التضامن اين التكافل .اصبحنا نعيش في مجتمع مريض اخلاقيا وسياسيا وانا لا استتني احد من اعلى هرم الى اسفله.نعم هناك مشاكل نعم هناك فقر ولكن ليس بالاسوء مما يحصل في باقي العالم.اتقوا الله يا مغاربة ارجعوا الى دينكم وشيمكم.فوالله اصبحنا لا نفرز بين الحلال والحرام.الطمع اعمى الجميع للاسف.كنا في الثمانينات اشد فقرا من الان ولكن كان اواصل المجتمع قوية والايمان قوي.لم يكن مانراه الان من تشرميل وفساد ومخدرات وووو.

  • يوسف
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:07

    بعد السلام اتقدم بخالص الشكر والامتنان الى كل الجنود سواءا العاملين او المتقاعدين و خصوصا المطرودين وانا واحد منهم ممن قضوا اقل من 21 سنة ولم يستفيدون لا من المعاش ولامن والتغطية الصحية وهم الان يعانون الامرين من اجل عيش كريم واتساءل ما الفرق بين من قضى اكثر من21 سنة من الخدمة واقل منها وطردوا جميعا وفي نفس اليوم وبنفس الاسباب و الأول يستفيد والثاني لا هو ولا افراد عائلته الكل محروم حيث انه لفقت له عبارة DG وهي كناية عل قانون مشؤم يعرف باسم قانون الطاعة العامةdiscipline générales
    ولحدود الساعة مازلت لم افهم ما السبب اذا كان الجميع طردا طردا جماعيا ….فهل من تفسير لهذا في بلد المتناقضات

  • المحاميد
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:08

    تحية واجلال القواة المسلحة الملكية والقوات المساعدة اين ماكانو هم المراطون في الحدود ضد اعداء الوطن ونترحم على الشهداء الدين ماتو سبيل الوطن رحمهم الله وتحية للمرابطون في الحزام الامني صيف وشتاء اعانهم الله عن وفاءىهم والله المعين

  • كان ابي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:12

    رحم الله ابي. قاوم الفرنسيين في الشمال والشرق والجزاير…40 سنة في الحزام لولا لطف الله بنا انا واخوتي الثمانية لاكلنا الحجر ورحمك الله يا امي التي كنا نقتات من ارثها اما اجرة ابي فكان يسد بها فواتير الماء والكهرباء

  • ERRIFI
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:18

    قضيت 11سنة في حىرب الصحراء اي ان شبابي ذهب في مهب الريح والان الدولة لن تعطيني سنتيما كما انا لم اذلل نفسي لكي اتقاضى تفاتف المهم خدمنا الوطن والوطن لم……..

  • بركاكة في الطاليان
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:21

    الحقوق للشيخه التسونامي،و الشيخة التراكس،و دنيا باطمة،
    نتوما مازال في دار غفلون،ماعارفينش المغرب مزيان،اولادهم قراوهم في الطب و البعتات،و الهندسة فاصبحوا مديرين عامين. او نتوما اغبياء انضحك عليكم..

  • anamar
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:22

    C'est un peu exagéré et on induit l(opinion public marocain en erreur. tout ce qui ont rempli les condition ont eu une retraite confortable et parfois supérieure a leur dernier salaire.
    ceux qui ont quitte l’armée avant la fin de leur contrat ont reçu le solde de tout compte. je crois 1 mois par an, alors que les salarie du civile ne perçoivent que 96 h les 10 premières années et 1292 la 2ieme décade. Ces militaires ont quitte l’armée pour une raison disciplinaire ou de leur propre gré.

  • جرادي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:25

    الى ساخط:قلت في تعليقك انك لا تستثي احد وانك تقصد كل من في الهرم من اعلى الى اسفل .فنحن لم نرى من هم فى اعلى الهرم يحتجون او يشتكون بل هم من نهبو حق من هم في الاسفل .واصلا الهرم الذي تتحدث عنه يتشكل ممن هم في القمة ومن هم في القاعدة وبينهما فراغ ساسع .

  • مواطن
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:25

    فهناك من ينام في البرلمان لمدة أربع أو خمس سنوات ويستفيد من معاش مدى الحياة،وهناك من وهب روحه فداء للوطن،فيجب الإعتراف بهذه الفئة التي وهبت عز شبابها للوطن وعدم التنكر لهم اسوة بالدول المتقدمة التي تمنح تقاعد لمن سبق لهم الخدمة العسكرية لمدة خمس سنوات

  • احمد
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:52

    الحمد لله على كل حال وأعوذ يالله من حال أمل النار .نعم مشاركتي كالتالي :انا جندي سابق من القوات الجوية الملكية عملت بالطائرات المغربية بكل أصنافها. ولولا اعارتي لدولة الإمارات ( ميراج 2000) وعملت هناك ما حصلت على سكن .(الحمد لله ) راثبي الآن..تقاعدي…1500درهم بالله عليكم :::ماء كهرباء هاتف أكل. مصاريف الطبيب ……..؟؟؟

  • صحراوي اصيل
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:52

    لهذا يرفض الشباب المغربي النجنيد الاجباري ، زج بهم في حروب لا ناقة لهم فيها ولا جمل وهذا سيكون مصير الذين سيدفعون للحرب في الصحراء الغربية اذا استأنفت في اي لحظة كما هو متوقع لوجود الجيشين الصحراوي والمغربي على تماس يومي وقد تدفع حماقة المخزن لحدوث ذلك لان الضحية هم ابناء الشعب المغربي الشقيق .

  • احمد
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:52

    الحمد لله على كل حال وأعوذ يالله من حال أمل النار .نعم مشاركتي كالتالي :انا جندي سابق من القوات الجوية الملكية عملت بالطائرات المغربية بكل أصنافها. ولولا اعارتي لدولة الإمارات ( ميراج 2000) وعملت هناك ما حصلت على سكن .(الحمد لله ) راثبي الآن..تقاعدي…1500درهم بالله عليكم :::ماء كهرباء هاتف أكل. مصاريف الطبيب ……..؟؟؟

  • ilyass
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 20:20

    فرد من القوات قضى35 سنة في الدفاع عن الوطن يتقضى التقاعد الرديئ و برلماني يتقاضى ما فوق 7500 درهم و هو في قاعة البرلمان.

  • أزغوذ
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 20:25

    عار على من بيدهم القرار في الدولة المغربية أن يتم التنكيل بهؤلاء الجنود الذين قظوا وأفنوا شبابهم في الخنادق على الحزام الأمني و هم يدافعون عن حوزة الوطن .التنكيل هو طردهم بدون معاش و لا تغطية صحية .و حتى ذلك المعاش الذي منح للباقين المستفيدين لا شيء .على الملك أن يتدخل و ينصف هؤلاء وأن يعطي لكل واحد حسب الخدمة التي قدمها للوطن و أن يساوي معاشهم بنظرائهم الذين تقاعدوا مؤخرا .على الأقل معاشهم معتدل ما فوق 5000 درهم .مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا (23)

  • bensaid
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 20:30

    تجب محاسبة هؤلاء العسكريين المتقاعدين.لانهم تجرؤوا على كشف أسرار الجيش في الصحراء و أسلحته.و لوازم عسكرية سرية.و يسيؤون إلى سمعة الوطن بصورتهم التعيسة.

  • رشيد
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 21:02

    حارس عمارة حارس سيارات حارس ضيعات تيبع البيض ساءق طاكسي ساءق تريبورتور اغلبيتهم جنود والله من العار هم افنوا شبابهم وصحتهم لينهوها في الدل والعار في حين خدام الدولة يعملون ويغادرون في خمس سنوات بامتيازات ضخمة هدا الجندي اليس ابن الشعب الحقيقي والبار وحارب في كلتة زمور بءرانزران ومادراك بءرانزران ام ضريكة وزيد وزيد اليس من حقه ان ينعم بالراحة والكرامة عيب وعار ان يحتج جندي من اجل سكن لاءق ومعاش هزيل 1500 درهم عيب وعار

  • ابن ايت اورير
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 21:23

    تصوروا كيف يقضي عسكري يومه في فيلا مسؤول عسكري او حكومي وهو يقوم بأعمال منزلية شاقة وهو يتعرض للسب والشتم والإهانة من طرف زوجة المسؤول وكل عائلته بما فيهم الصبيان والبراهش ..غير خليها عالله

  • abdo
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 21:46

    لكم الله
    لستم أول من عانى من هذه الدولة
    جراداة وصويرة والشمال والدار البيضاء والرباط مدن بأكملها تعاني وفي الأخير لا يكاد يمر أسبوع حتى ينسى الكل ما جرى
    من يذكر قطار بوقنادل من يذكر الحلوى من يذكر ومن يذكر ؟

  • مواطن
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:01

    ان استفاد هؤلاء من معاشات التقاعد فمن أين ستدفع معاشات البرلمانيين والوزراء الذين يفنون 4 او 5 سنوات في البذخ والترف لا هذا لا يعقل يجب على هؤلاء ان يخجلوا وتكون لهم روح المواطنة حتى يعيش برلمانيونا ووزراءنا في أحسن الظروف. الله ياودي

  • Elbouhali
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:03

    وفي الاخير باغين الشباب امشيوا العسكر مخليتوا مادرتوا

  • IBN JAZAIER
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:09

    الى صاحب رقم 09
    اتقي الله يا بشر
    ارى الهيستريا التي تتحدث عنها اصابتك انت انا جزائري داني النيف على هذه الفيئة المهمشة فبعد قضاء عقدين فالسحاري رمي بهم الى الشارع بدون حقوق لانهم اصبحو لا يصلحون فبعدما اخذت منهم تلك الصحة وشابو وفقدو اسنانهم وفالاخير تستهزئ بهم ربي يهديك انا ااكد لك العسكري الجزائري عندما ياءخذ معاشه والله يتحصل على كل حقوقه اولا منحة شهرية تفوق الخيال المسكن والصحة والسيارة والسفر بالمجان ان كان لديه اولاد قصر وان اراد العمل كسائق طاكسي يتحصل على لقريما والسيارة او اراد فتح مقهى او مطعم فالدولة تساعده لديا جار قضى 12 عشرة سنة بسجون القنيطرة القي القبض عليه في المعركة المكالة الاولة فعد خروجه سنة 88 احلف لكم بي الله الذي قدمته له الدولة يفوق الخيال ومزال يكرم من طرف الدولة لحدي الان في كل المناسبات لانه كان ياءدي واجبه الوطني ووقع اسير حرب فكيف يهمش المجاهدين الابطال الذين حررو لنا الجزائر الحبيبة فالدولة تعتني بيهم وباءسرهم وكذلك الارامل الشهداء وابنائهم يعيشون مكرمين ومعزين
    اتمنى من كل قلبي لهذه الفيئة ان يسمع صوتها عند المسؤول الاول وعلى الاقل يحسون انهم مغاربة

  • allah akbar
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:44

    أما كون شفتو متقاعدي الشرطة اللي خدمو 40 عام من عمرهوم من مدينة لأخرى بتفان و بصدق و دون قبول الرشاوي على أنفسهم و عائلاتهم! تقاعد هزيل لا يكفي حتى للتطبيب و الأدوية و الويل ثم الويل له إن مرض و لم يكن لديه مال ليقصد الطب الخاص فحينها سيتوجه للمستشفى الإقليمي اللذي ليست فيه أجهزة أو حتى و إن كانت فسيقول له الأطباء أنها معطلة و إذا لم يكن له ابن يعيله فليحفر قبره بيده. كان الله في عون كل متقاعد و كل مسن مغربي. و يبقى السؤال مطروحا: أين الثروة؟

  • متقاعد مكتئب
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 23:08

    نحن المرضى الفسانيون المتقاعدون نطالب بتعويضنا عن مرض الإكتئاب الذي لا تعترف به الدولة المغربية، رغم أن سبب مرضنا هو المحان والجو القاسي والإمكانيات والحقوق المنعدمة، وطول المدة الزمانية في الصحراء والغربة وغيرها.
    إضافة الى ذلك نطالب برفع معشات قدماء العسكاريون الى أكثر 5000 درهما لعلى وعسى أن يعيش المتقاعد معززا ومكرما، أما معاش 1500 او 2500 درهم في الشهر فإنها لا تسمن ولا تغني من جوع، لذلك يمتهن أغلب المتقاعدون بعض المهن اامهينة مثل التسول والرعي والحصادي وااجلوس في مقاهي غير صالحة للجلوس وغيرها.

  • عبدو(برشيد )
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 01:35

    السلام..مارءيك.ايها الرئيس الجمعية القدماء المحاربين. في جندي.حارب في الحدود الجزائر. وعند تقاعده. نقصولوا.المانظة. وعندما توفية.. أصبحت.زوجته.تتقاض 25الف ريال. بعد قضا 35عام.في الخدمة البلاد..اين العدل..وش هاتشي فراس.القاءد الاعلى للقوات المسلحة الملكية..؟! انشري يا هسبريس.وشكرا..

  • مواطن2
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 06:08

    الحقيقة التي لا جدال فيها ان متقاعدي الجيش القدامى ورجال الامن – قبل الاصلاح – في حالة يرثى لها…..ومن العيب ان يقضي الجندي عمره في خدمة البلاد والدفاع عنها ليخرج في الاخير بتقاعد لا يكفيه لتلبية ابسط متطالباته…..ويرغم على البحث عن عمل كبائع السيجارة او حراسة عمارة او غسل السيارات او حمال بعربة مجرورة او البحث في القمامة ..انها الماساة..متقاعد في الجيش اعرفه اقسم يمينا انه ورفاقه اضطروا ذات يوم لشرب – بولهم – بعدما عملوا على تغليته وتبريده…لما نفذ ما عندهم من ماء في الحزام الامني….على الحكومة ان تعيد النظر في معاشاتهم….اعترافا لهم بما اسدوه من خدمات للوطن…وذلك اضعف الايمان.

  • أين ثروة بلادي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 12:34

    الدولة المغربية قد حقرت المتقاعدون العسكاريون بل أنهانتهم معاشات هزيلة لا تسمن ولا تغي من جوع، لذلك نحن نتساءل أين ثروة البلاد التي ينخرخا الفاسدون بالملايير بدون حسيب أو رقيب، مرة أخرى أين الثروة؟.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية