اعمارة يركب "قطار الموت": المحاسبة ستطال الجميع وزراء ومدراء

اعمارة يركب "قطار الموت": المحاسبة ستطال الجميع وزراء ومدراء
الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:00

رفض عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، حديث نواب في البرلمان عن وجود مسؤولين يعدون خطوطا حمراء ولا تطالهم المحاسبة، وذلك ضمن جوابه على أربعة أسئلة بمجلس النواب حول حادثة قطار بوقنادل.

وقال اعمارة، اليوم الإثنين، إن “التحقيق جار وتقوم به جهة قضائية مثلما هو معتمد في العالم”، مردفا: “لا توجد خطوط حمراء، ومن كان مسؤولا سيؤدي الثمن، سواء كان وزيرا أو مديرا أو غير ذلك. لا يمكن أن نقول إن هناك خطا أحمر”.

وأكد المسؤول الحكومي، في هذا الصدد، أن “التحقيق سينتهي وستترتب عنه الجزاءات، وسيصحح المكتب الوضع”، مشيرا إلى “وجود العديد من المغالطات التي تسعى بعض الجرائد للأسف إلى الترويج لها على أنها صحيحة”، وفق تعبيره.

وفي هذا الاتجاه أوضح اعمارة: “لا توجد حرب ضروس في السكك الحديدية، ولا يمكن القبول بهذا الأمر في المغرب. وأنتم نواب لأن آخر حادث كان سنة 1993″، وزاد: “جميع دول العالم تشهد حوادث للقطارات. والمجال السكك في المغرب لا يعرف حربا ضروسا كما يدعي البعض”.

اعمارة، وهو يوضح حيثيات خروج قطار بوقنادل عن سكته، ما أدى إلى وفاة 7 أشخاص وجرح 125 آخرين، أكد أن “القضية ليست بعدد المتوفين، لأن وفاة واحدة يجب أن تستنفر الجميع”، معلنا دفاعه عن المكتب الوطني للسكك الحديدية، “باعتباره مؤسسة في ملك المغاربة، ومن الإنصاف أن نقول ما عليه وما له”، حسب تعبيره.

وفي وقت تعهد اعمارة بإطلاع النواب على ما وقع بالتفصيل، ليكون الحكم لهم في اللجنة المختصة، استغرب النواب أغلبية ومعارضة مآل فتح التحقيق الذي أصبح يتكرر، مؤكدين أن “الجواب عن الحادث كان من طرف المجلس الأعلى للحسابات، الذي أكد تقادم المعدات، وهو ما أدى إلى الفاجعة سواء في طنجة أو بوقنادل”.

نواب الأمة قالوا إنه “لا يمكن أن يسقط هؤلاء الضحايا بدون أن يتم تحمل المسؤولية”، مبرزين أن “حوادث القطار مردها إلى تقادم السكك الحديدية، والتي لا تتماشى مع المعايير الدولية في السلامة والشفافية، بسبب غياب الحكامة وضعف التسيير والاختلالات، رغم التنبيهات التي أثارها المجلس الأعلى للحسابات”.

‫تعليقات الزوار

53
  • مغربي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:14

    نثق بكلامك لاننا لمسنا المحاسبات السابقه

  • الخليل
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:14

    سمعت بالكثير من التحقيقات و لجان تقصي الحقائق في المغرب و لم أسمع نتيجة أي تحقيق أو محاسبة مسؤول، لا أقصد الإعفاء فذالك ليس بمحاسبة، إنه العبث يا سادة ! لقد كان و لازال المواطن المغربي سوى أنقاض تتمشى فوقها الحكومات و الأحزاب التي تروضها المؤسسة الملكية طبعا !

  • سعيد من الريف
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:15

    مئات من التحقيقات فتحت وذهبت إلى أبعد مدى ولم تعد إلى يومنا هذا.

  • يونس السلفي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:16

    كم من تحقيق فتح دون جدوى
    وتظنون أن الشعب ينسى و إن نسينا فالله لا ينسى
    أين تحقيقات: محرقة ليساسفة و سقوط عمارة بوركون و حادث احتراق حافلة الأطفال و مقتل الزايدي و باها و تهدم القناطر بسبب الفياضنات و و و ….

  • مغربي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:16

    مكاين لا تحقيق. ولا هم يحزنون
    ياك جطو ديما كيحقق و كيقلب
    شفنا شي محاسبة او شي متابعة قضاىية والوووو
    المهم الله يرحم الموتي ويعوض دويهم بالصبر

  • abdo
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:17

    يجب توجيه البحث نحو إمكانية حدوث الانقلاب بفعلة فاعل، فالشكوك تبقى مطروحة في ظل وجود عشرات المجرمين الذين جردوا الناس أغراضهم من هواتف وساعات وألبسة… وحدها الكتب نجت من السرقة، شعب يرمي السيارات بالحجارة من القناطر ويستحوذ على أغراضهم بعد التوقف الاضطراري أو انقلاب العربة انتظر منه أكثر كن التسبب في انقلاب قطار لتحقيق غايات ذنيئة. والمعذرة على حدة التعليق فهذه حقيقة شهب فقد بوصلة القيم والهمم.

  • guerouani
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:19

    لا اظن اننا سنعرف يوما المسوول عن الحادث لان وقعت حوادث و لم نعلم اي مسوول تورطت مسووليته

  • تايكة غرماد
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:21

    اكيد هناك خطوط حمراء لان الواقع يؤكد ذلك فمع دستور ألفين واحدى عشر أعطيت سلطات تعين مدراء المؤسسات الاستراتيجية الكبرى للدولة العميقة وقطار الخليع من هذه المؤسسات ويعتبرون خدام الدولة وعليه لا يمكن باي حال مساءلتهم او متابعتهم او محاكمتهم فقط هناك اجراء وحيد هو الاعفاء من المهمة وما غير ذلك سوى كلام فارغ لان طبيعة التعيين لا يمكن معها المس بالطرف الذي يشرف على التعيين ولا يمكن اعتباره مخطءا مهما كان الفعل المقترف من طرف المعين ولم يحصل ان توبع من تم تعيينه من طرف الدولة العميقة باعتبارها فوق كل مساءلة ولا تخطئ.

  • abohicham1
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:21

    خلاصة القول سيتحقق كل ماقاله الوزير في سنة 2019 هجرية انشاء الله
    "التحقيق جار وتقوم به جهة قضائية مثلما هو معتمد في العالم"، مردفا: "لا توجد خطوط حمراء، ومن كان مسؤولا سيؤدي الثمن، سواء كان وزيرا أو مديرا أو غير ذلك. لا يمكن أن نقول إن هناك خطا أحمر".

  • محمد
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:22

    يجب محاسبة المسؤولين وتقديمهم إلى العدالة فورا

  • ayman
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:24

    غادي تبدى براسك السي الوزير لانك انت المسؤول الاول عن القطاع وزيد السي لخليع مدير القطاع وباقي كل من لديه يد في تقصير المسؤولية والسلام على من اتبع الهدى

  • مغاربة الیوم
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:24

    الخط الاحمر أصبح هو عندما یخرج المیاوم المغربی (للموقف) من اجل البحث عن عمل یومی ولا یجده ویرجع الی بیته ولادرهم فی جیبه هذا هو الخط الاحمر . وکذالک عندما یطلب المریض الاسعاف ویقولون له کلم الشرطة اولا فنحن لا نتق الا بالشرطة وعند وصول سیارة الاسعاف لا یجد ادوات الاسعاف فیها وهی کذالک تبحث عن من یسعفها ویموت المریض فیها قبل وصوله الی المستشفی هذا هو الخط الاحمر. وحتی ان وصل المریض الی المستشفی تعطی له ورقة لیدفع ثمن العلاج اولا فی الصندوق والعودة الی العلاج هذا هو الخط الاحمر. عندما یذهب ابناءنا فی القری والمدن ولا یجدون مکان فی القسم ومقرر العصور الوسطی هذا هو الخط الاحمر.وعندما یسرق السیاسی والمسٶول ورجل الاعمال والقاضی حق الشعب هذا هو الخط الاحمر.

  • سؤال
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:25

    كل يوم يموت عشرة مغاربة بسبب حوادث السير و لم يهتم احد,هل السبعة لي ماتو في القطار بعد 25 سنة عن اخر حادثة قطار اهم من الباقي?

  • محمد
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:32

    كلام فارغ لم يسمعوا الكلام حتى من هو اكبر منك . انت ستحاسب الوزارء اتقي الله كفى استهزاءا . لم ار في حياني اي مسوؤل حكومي مثل امام القضاء ولو وزيرا واحدا .

  • ايت الراصد:المهاجر
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:36

    ان كلام الوزير هو مجرد انفعال ولايمكنه ان يزيد او ينقص شيئا خاصة عندما يتحدث عن عدم وجود خطوط حمراء بل هنا سوداء كذلك… لان الوزير مجرد شكل؟! ليس له اي سلطة له على المكتب الوطني للسكك …فالأدلة اثبتت تقصيرا تقنيا وإداريا ولعل حوارات عمال (م و س ح )والتي تداولها جميع المهتمين تظهر مدى استهتار المسؤولين بحياة وارواح الافراد وانني لااصفهم ب "المواطنين " لان الفرد في هذه البلاد مجرد رقم في بطاقة التعريف الوطنية والذي يملكها تخوله
    الإحصاء والتصويت…حيث تغيب كرامة الانسان
    والدليل هو انه نبه العمال الادارة التي لم تستجب قبل ايام.. على وقوع الحادث ومن الاسباب فقدان لوالب وعدم تعويضها بالسكة بجهة بوقنادل …ولكن سيتم التستر كماهي طبيعة حال اي تحقيق من طرف الخصم والحكم؟!؟

  • LOI...
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:39

    si les comptes sont comme ceux que depose mr jettou sur la table de la justice.et restent inexploités, et les concernés seront mutés ou changent de service..ne te fatigues pas mr le ministre .on sait d'avance la fin des procés.et meme les condamnations…on.ai ds un pays ee justice…et de loi.

  • khalid
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:45

    الخطوط الحمراء وهي البرقراطية في تفعيل المسطرة القطائية من اجل ربط المسؤلية بالمحاسبة ،ومن ثمة فالمماطلة و ربح الوقت يؤديان الى عدم المحاسبة و بالتالي فهي خطوط حمراء على اصحاب النفود.

  • Abou majd
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:50

    انها الرسميات والجدل والسفسطاىية المالوفة داخل القبة الحمراء كلام على كلام حكايات العجائز لاطفال لينامو ويعيشوا الاحلام هل بكلام الجدات تواجه صروف الايام كلامي عمود حلوة في فمكم يذوب ما يروي ما يشبع و يصبح كل كذوب نسوا اوليداتي عى ركيباتي راه الغول كيدور لي لقاه فايق ياكلو أو يضربو حتى يدور

  • abdul
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:51

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المفروض إنت أول واحد يتحاسب يا سعادة الوزير

  • Vivaldi
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:51

    أتحداك ثم أتحداك و أتحدى حزبك السياسي و أتحدى رئيس حكومتك و من وظفك و ولي نعمتك أن تستدعي وزيرا أو تقوم بمسائلته فما بالك بمحاسبته.كفاك أنت و من على شاكلتك نفاقا و مزايدة سياسية.فقد صدق من قال:السياسي مثل صاحب الإعلانات الإشهارية،تنتهي مهمته بانتهاء الإشهار.

  • ياسين
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:03

    زعما مايمكنش ليك تقدم استقالتك كيما كايديرو الأروبيين أولا المش ماكايهرب من دار العرس…

  • أيمن الرباطي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:07

    السلام عليكم
    كلي ثقة في الحكومة و العدل أن التحقيقات ستجري على قدم وساق حتى يظهر الحق ويعاقب المسؤولين مثلما حصل مع مول الكراطة و مول الشكلاط وياسر عليوة .وملفات جطو .

  • مهندس
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:08

    سيدي الوزير، ومن يحاسب لجانكم و المسؤولين على التأخير في معالجة الملفات المتعلقة بشواهد اعتماد مكاتب الدراسات بوزارتكم والمحسوبية وإقصاء الشركات الصغرى لأتفه الأسباب، بينما الفساد استشرى وكثر "السماسرية". لا تكلمونا عن الشفافية المسؤولية و المحاسبة…

  • وغاء 1
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:09

    لم تعد المسكنات تنفعنا نريد الحل الشافي كفى استهتار بالمواطنين حتى اصبحنا نستيقظ كل يوم عاى فاجعة هذا انتحر و هذا قتل ووووووو كل بسبب الحكومة الظالمة

  • احمد
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:11

    منذ التسعينات لم اسافر عبر قطارات المغرب حتى هذه السنة. لكن من المؤسف ان ثمن التذكرة مرتفع مقابل رحلة عذاب خصوصا في الصيف في عربات قديمة مهترئة ومتسخة لا تصلح حتى لنقل الحيوانات. بالمقارنة قطارات الجزائر ومصر احسن بكثير. اما مقارنة بالدول الاروبية فالفرق شاسع جدا ولا مجال للمقارنة. لذا يجب على الحكومة ان تقوم بتحديث النقل السككي وتوسيعه بخطوط جديدة الى مناطق اخرى مع مراجعة اثمنة التذاكر.

  • مغربي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:12

    صراحة خاصنا محامي بحال احمد زكي في فيلم "ضد الحكومة "ليقوم بمرافعة و اقناع المحكمة بحضور :وزير النقل
    مدير المكتب الوطني للسكة الحديدية
    المسؤول عن الصيانة و المراقبة في المكتب لاستفسارهم حول الحادتة.

  • عبدالحق
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:17

    نشد بيدك سيد الوزير المحترم فالكل يحاسب كما ثمت محاسبة العديد من المسؤولين و الوزراء والذين لقوا حتفهم داخل السجون ؟؟وكانوا عبرة للاخرين هذا هو القانون المغربي

  • م م ط
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:46

    البت انتباه السيد الوزير بأن مسؤولية الإدارة العامة ثابتة في جميع الاحتمالات.
    اذا كانت ناتجة عن خلل في المعدات او المنشآت فهي المسؤولة لانها هي من يجب أن يسهر على سلامتها.
    إذا كانت ناتجة عن تقصير من واحد او اكثر من مستخدمي السكك الحديدية فهي المسؤولة لانها هي من يجب أن يسهر على قيامهم بواجبهم.
    كما انها هي من يجب أن يجهز المنشآت والمعدات بالاليات الاتوماتيكية التي تحل محل العامل البشري في حال عجزه او تقصيره لمنع مثل هذه الحوادث.
    اذا كانت ناتجة عن عمل تخريبي خارجي فهي المسؤولة لانها هي من يجب أن يكون على بينة من الأخطار التي تهدد سلامة سير القطارات وان تعمل على تفاديها بمشاركة مع الأجهزة المختصة.
    مسؤولية الإدارة العامة يعني أعلى مستوياتها لان لها السلطة المطلقة في تدبير المؤسسة وهي من تقرر وترصد الميزانيات حسب الاسبقيات التي حددتها.
    حيث لا تتدخل لا الحكومة ولا الوزارة في هذه الاموى

  • سبمو
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:52

    هدا هو ضحك على الدقون كم من مسؤول سرق هدا الشعب ولم يحاسب بل على العكس اخذ منصب اكبر من سابق

  • العبدي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:01

    في انتظار تقرير البحث حول الفاجعة يجب مقاطعة الركوب في القطار .

  • مغترب
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:02

    يا اخوتي ابينا ام كرهنا لا عدالة ولا محاسبة في بلادنا.انظروا الى فرنسا كيف تحاكم رؤسائها ووزرائها ونوابها ومواطنيها وكل خارج عن القانون.هنا الناس سواسي امام القانون. العدل والعدالة عند الغرب لا غير.
    رحم الله شهداء الوطن.

  • مقاطع الى الابد
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:14

    حياة المواطن في هذا البلد تساوي حياة حشرة في نظر اللامسؤولين…… نعم سنفتحون تحقيقا كما فعلتم مع جميع ملفات الفساد والاختلالات….. ستفتحون تحقيقا ضد كل من سولت له نفسه المطالبة بمحاربة الفساد وسيسجن ل 20 سنة.

  • رسام
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:15

    لا أستغرب من التصريحات :
    أنا رسام تشكيلي استغرب كيف غيرت السلطة تلك الملامح الوديعة المؤلوفة التي كانت لدى وزراء العدالة والتنمية قبل الحكم وكيفة تحولت إلى وجوه أشبه بوزراء حكومة الاستقلال أيام عباس الفاسي .
    استغرب كيف تتغير الملامح بحسب النفسية والحالة الاجتماعية

  • محمد علي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:18

    كذب الوزير آخر حادث قال 1993 ماذا عن حاذث زناتة 2014 خروج قطار فاس عن السكة و اصتدامه مباشر بقطار السلع
    و انقلاب قطار فاس سنة 2012

  • JADID
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:26

    Au maroc les très haut responsable comme MR AALIOUA ne peut pas êtres jugés car ils sont assez pistonné ; C est pourquoi nous sommes sur que Mr LAKHLIAA ne peut pas être déchargé de ses fonctions. AAMARA est courageux seulement dans les petits affaires comme le cas des mouvements au ministère du commerce et de l'industrie , le ministère de l énergie et des mines dans lesquelles il a fait des mouvements pour les tout petit fonctionnaires( les directeurs provinciaux( assour la9ssir ( mais les haut fonctionnaires du ministère de l énergie il n a pas pu les changer et CA sera le cas meme du directeur général de l ONCF

  • افران الاطلس المتوسط
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:42

    الوزراء الثلاثة بوليف ، واعمارة ، بسيمة الحقاوي، و المسؤول الاول لشركة السكك للحديدة المغربية السيد الخليع كلهم يجب طردهم من المسؤولية . لان الموطنين يموتوا وهم يبقوا في مناصبهم لالالالا غير مقبول هذا . لماذا القطار انحرف على سكته ما هي الاسباب اين الصيانة
    Pourquoi ne pas pense au remplacement des nouveaux wagons ou le budget pour cette société ou est sont l'argent récolté déjà ou est (le budget annuelle) ? certains meurt pendant que les autres restent au pouvoir ! trois ministres devrait quitté lce gouvernement ( boulif, aamara, Bassima Hakkaoui plus le responsable de la société de (l'oncf) faut qu'il quitte leurs responsabilités autrement c'est tous le gouvernement qui aller chuté

  • الشعب
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:46

    كل ما قاله الوزير صادر من فوق الحنجرة
    ولن يطبق منه شيء
    الشعب موقن انه لن تكون هناك محاكمة الا اذا كان المتهم من عامة الشعب
    ميعادنا عند الله الحكم العدل الذي لا تضيع عنده الحقوق

  • محمد
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:47

    يجب على السيد الوزير والسادة والسيدات البرلمانيين أن يعلموا ان في مثل هذه الحوادث الكبرى التي تكون فيها الخسائر كبيرة في الأرواح والمعدات التحقيق يكون على مستويين اثنين
    الأول جنائي تقوم به الأجهزة المختصة تخت إشراف النيابة العامة ويؤدي إلى متابعة المسؤولين المباشرين طبقا للقوانين الجنائية
    الثاني يكون شاملا يبحث عن أسباب فشل مسؤولي المؤسسة السككية في تجنب مثل هذه الحوادث. وهذا البحث والتقييم يتم من الدولة والبرلمان ويشمل جميع جوانب تدبير المؤسسة : المالي، المجالي ، البشري ويتم إشراك اختصاصيين في المجال السككي محايدين للنظر في نجاعة الاسبقيات التي اتبعها هسؤولو المؤسسة وفي والاستراتيجية المتبعة الخ …
    بصفة عامة فاجعة مثل هذه تمثل فشلا لمسؤولي هذه المؤسسة. في الدول المحترمة يقدمون استقالتهم لاجتناب إقالتهم. اما عندنا فلا يستقبلون لانهم يعرفون انهم محميون.
    ويأتي السيد الوزير ليدافع عنهم وهو يعرف هذا جيدا.
    الجميع يعلم أن الوزير لا يتدخل في تدبير السكك الحديدية لان أميرها العام السلطة المطلقة في هذا المجال وهو المسؤول الوحيد هو ومساعدوه المقربون عن الفاجعة

  • عمر بانگو
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:50

    اريد أن أفهم ما الفائدة من صرف الملايين من الدراهم في توسيع و تزيين محطات القطار و في القطار الفائق السرعةTGV إذا كانت القطارات لا تصل في الوقت ولا تنطلق في الوقت،و إذا كانت شبكة السكك الحديدية في حالة يرثى لها بغياب الصيانة اللازمة ؟

  • Ouijdane
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:52

    لي قد يهز على كتافو غير يهز المحاسبة الحقيقية هيا غدا قدام الله.

  • didi asem
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 20:02

    الحل يبدأ بإقالة ربيع الخليع مدير المكتب الوطني للسكك الحديدية ومن تم محاسبة المتورطين. مع الدعوة لتحسين الجودة ووضعيتها كمؤسسة عمومية وعدم خوصصتها

  • فرحات
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 20:36

    كلام رائع ياءسنا منه انعدمت الثقة بكم و عود في مهب الريح نتطلع لعقاب للمتلاعبين

  • شي واحد
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 20:45

    بقاو لاصقين في الحكومة وهو راه ولاد شعبنا العزيز غادي يكونو وراء ذلك لأن الحادث كان مجاورا للكاريان الذين تهافتوا على الضحايا وجردوهم من كل حاجياتهم دون أدنى اعتبار لأدنى الشروط الإنسانية ولنا سوابق في هذا المجال الله يعفو علينا مع هاذ القوم أصبحنا نحس بغربتنا وسطهم

  • عبدالله
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 20:46

    هدا الوزير صريح ، بقوله ، وهو يقصد المحاسبة يوم القيامة ، يومها لن يكون خط احمر ولا اصفر

  • مخلص فلوسي وراكب فزبالة
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 20:52

    رآه باقي الشعب في الشرق ملينا من هاد التخلف الاداري والمالي في كل عام وأنتم بألف عذر

  • widadi
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:02

    المسؤولون يسرقون والدولة تستدين ومديونية المغرب أصبحت مقلقة لان ليس هناك لا قانون لا محاسبة لا كفاءات. المغرب في الحضيض كل القطاعات في بيت الانعاش على حافة الموت

  • ع.بناني
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 23:16

    أعتقد ان نواب الأمة قد أوصلوا السيد الوزير عمارة للتصريح بضرورة محاسبة المسؤولين سواء كانوا وزراء أو رئيسا مديرا عاما للسكك الحديدية أو مدراء عملاتيين بالمكتب الوطني للسكك الحديدية وكذلك كل من يمسك بزمام المسؤوليات ولم ينفذ الإختلالات التي سبق لقضاة المجلس الأعلى للحسابات التنبيه لها بالنظر لتهالك القطارات وجودتها. لكن يبقى السؤال المطروح هو أنه على إعتبار أن المسؤوليات ثابتة تدبيريا وربما جنائيا فهل سيفتح باب تقديم الإستقالات للظهور دوليا بمظهر مشرف؟ ففي جيلنا كنا عندما نتحمل المسؤولية ويخطىء مرؤوسينا نقول "نتحمل المسؤولية" ولو كلفنا الأمر منصبنا. فهل سنرى مثل هذا النوع من المسؤولين اليوم أم أن المحاسبة ستطال أكباش فداء؟

  • المسؤولين راهم خذامين
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 02:33

    الوزراء والمسؤولين راهم خذامين والدليل كانوا كلهم خذامين ملي كانوا في البرلمان وخرجوا بسرعة للخذمة ديالهم وتا اتاي ماشربوه في خاطرهم حيث ماعندهومش الوقت وراكم شفتوا تا الحلوى داوها مساكن تالطريق وياكلها ويوصلوا منها للشعب, والصحافة العالمية شاهذة وتكلمات في الموضوع, عاش البرلمانيون عاش الوزراء عاش المدراء ونحن في الخذمة

  • URGENT
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 08:40

    SVP MESSIEURS LES RESPONSABLES DE L'ONCF ET LE MINISTÈRE: PROCEDEZ D'URGENCE À DES TESTS AVEC DES TRAINS VIDES SANS VOYAGEURS À DES TESTS DE VÉRIFICATION DE PARCOURS DU TRAIN ENTRE KÉNITRA ET SALÉ. LE TRAIN ME PARAIT QU'IL VIBRE SUR CERTAINS MORCEAUX DE LA VOIE EN SORTANT DE KÉNITRA VERS RABAT. ET CE, PAS PLUS TARD QU'HIER.MERCI De TRANSMETTRE AUX RESPONSABLES AVANT QUE ÇA SOIT TROP TARD

  • مغربي حر
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 10:14

    إن كان السبب هو تقادم السكك الحديدية فالمسؤول الأول هو رئيس المكتب الوطني للسكك الحديدية. و السلام.

  • amin sidi
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 17:24

    سلام.
    اين دقيقة صمت يانواب الامة على ارواح ضحاية القطار ياهد ؟
    وهل يستوي اللدينا هوم فوق الخط الاحمر مع ال
    لدينا هوم تحت الخط الاحمر .رحيم الله الساءيق والضاحية اجمعين

  • CITOYEN
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 17:37

    وهل يحاسبوا خدام الدولة هذا المصطلح قد اضيف في القانون الدولي بحيث كل من ينطبق هذا الوصف فهو ناج لامحال

  • سعيد
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 05:14

    حادث القطار قضاء و قدر الله يرحم الموتى

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات