"العبودية والتماطل" يدفَعان أساتذة التعاقد إلى ترْكِ مدارس المملكة

"العبودية والتماطل" يدفَعان أساتذة التعاقد إلى ترْكِ مدارس المملكة
الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 21:30

شارك اليوم الإثنين الآلاف من رجال ونساء التعليم في الإضراب الوطني الذي دعت إليه التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، احتجاجاً على “تلكؤ” الوزارة الوصية في الاستجابة لمطالبهم العادلة، مُطالبين بإلغاء نظام التعاقد وإدماجهم رسمياً في سلك الوظيفة العمومية، حفظا لكرامة الأستاذ، الذي “هو جزء من المنظومة التعليمية التي تعاني اختلالات تدبيرية وبيداغوجية كثيرة”.

ونفّذ آلافُ الأساتذة الغاضبين إضرابهم الوطني بعدما قرَّروا التَّصعيد ضدَّ وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، سعيد أمزازي، الذين اتهموه بـ”الإقصاء”، مُطالبين الوزارة الوصية بـ”إنهاء الحيف الذي انطلق منذ الشروع في العمل بنظام العقدة، الذي يكرس التمييز والدونية في علاقة الأساتذة بالإدارة التربوية وزملائهم، وكذا تلاميذهم”.

وعلاوة على ذلك، نظَّم أساتذة التعليم وقفات احتجاجية مُتفرقة أمام المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، رافعينَ شعارات تُندّد بـ”تفكيك المدرسة العمومية والوظيفة العمومية” و”التوظيف بالكونطرا”، وداعين إلى تجاوز “حالة الجمود التي تطال ملفهم، وإعادة جميع المطرودين والمرسبين إلى فصول الدراسة”.

ونقلت مصادر نقابية لهسبريس أن “النتائج الأولية للإضراب الوطني كانت غير متوقعة؛ ففي مديرية سيدي إفني بلغَ عدد الأساتذة والأستاذات الذين تم تسجيلهم 388 بين الثانوي والابتدائي، فيما بلغَ عدد المضربين 379؛ أما عدد غير المضربين 9، لتصلَ نسبة المضربين %97،68، وغير مضربين % 2،31”.

“أما في ما يخصُّ مديرية خنيفرة، والتي يبلغُ فيها العدد الإجمالي للأساتذة المجبرين على التعاقد 409، فقد شارك في الإضراب 300 أستاذ؛ فيما العاملون في الفترة المسائية 90 أستاذا. وهناك توقعات بأن تصل نسبة نجاح الإضراب إلى 100%، إذ إن عدد المرسمين المضربين بلغَ 113، موزعين على أربع جماعات (مريرت 42 أستاذا مرسما مضربا، مولاي بوعزة 11 مرسما مضربا، 10 لقباب، 23 كهف النسور، 42 خنيفرة المركز، تيغزى 13)”، وفق المصادر ذاتها.

وسجلت مديرية وزان، حسب مصادر نقابية، نسبا “خيالية” في الإضراب، حيث شلّت غالبية المؤسسات التعليمية الابتدائية والثانوية الإعدادية، إذ عرفت نسبة مشاركة بلغت 100%، مع بعض الحالات الاستثنائية التي تعد على رؤوس الأصابع، مضيفة أنه “في مدينة زاكورة سجّل إضراب الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد نسبة 98%؛ فيما بلغ عند الأستاذة المرسمين 67%.”.

وفي السياق ذاته سجّل عمر الكاسمي، عضو المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، أن الإضراب الإنذاري لمدة 24 ساعة الذي سطّرتهُ التنسيقية “يأتي كشكل تصعيدي جديد بعدَ سنة من الاحتجاجات والوقفات والمسيرات”، مشيرا إلى أن “التنسيقية تطالب الحكومة بفتح حوار جدي ومسؤول يُنهي معاناة الأساتذة، ويلغي بشكل نهائي مخطط التعاقد”.

وأضاف الكاسمي في تصريح لهسبريس: “بعد سنة من النضال؛ كنا نحترم فيها الزمن المدرسي للتلميذ، استمر غياب أي إرادة جادة للحكومة لحل المشكل، ما دفعنا إلى هذا الشكل الاحتجاجي”، وزاد: “لجأت إلى سياسة الهروب إلى الأمام، فقرّرنا التصعيد في وجه الوزارة التي بدل الاستجابة لمطالبنا طرحت النظام الأساسي الخاص بالأكاديميات، والذي لم يأت بجديد، بل فسر بنود نظام العقدة”.

وجدّد الأستاذ المحتج رفضه ما أسماه “عقد الهشاشة والعبودية”، داعيا إلى إلغائه بصفة نهائية وإدماج الأساتذة رسميا في سلك الوظيفة العمومية حفظا لكرامة الأستاذ.

‫تعليقات الزوار

69
  • ملاحظ
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 21:58

    عندما يشاهد استاذ ان عون دولة بمؤسسة عمومية عمل حوالي 40 سنة بمؤسسة بنكية كانت عمومية و تحولت الى شركة مجهولة و حصل على معاش ليس باساسي ب 70،00 درهم ادرج بالبرلمان و لم يحضى بحل يحفظ الكرامة و الثقة. فما عسى اي احد ان يفعل، الا المراهنة على لحريك، عوض ان يعمل بالزيار و الخوف و في آخر عمره يصبح بوابا لعمارة او متسولا او منتحرا بالموت البطيء.

  • mre
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:04

    الكل يريد الوظيفة العمومية و الإدماج و لما لا إدماج مستخدمي القطاع الخاص و الباعة المتجولون و العمال المياومون و الجالية بالخارج و سلم 11 للكل. دولة غنية بالبترول و الغاز و الدهب.

  • أستاذ
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:05

    إهانة الأستاذ= إهانة المجتمع كيف ل أستاذ أن يربي جيلا متزنا و هو مذلول مهان خائف لا حول و لا قوة إلا بالله.

  • vevo
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:05

    في نظري المتواضع العقد شريعة المتعاقدين كون خليتهم في اللول بالأزمة ديال الموارد البشرية كوراكم دخلتوا مرسمين ولكن إستغلوا نقطة ضعفكم في الحاجة للشغل مضيتوا بكامل ارادتكم .

  • تنغيري
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:06

    لم يفرض عليكم التعاقد،أنتم من وافق على توقيع والموافقة على العمل بالتعاقد،لماذا لم ترفضوا قبل التوقيع،ان كان جهلا منكم فالقانون لا يحمي المغفلين ولا يعذر المرء بجهله للقانون،وإن كانت لديكم نية أخرى فأنتم المساهم الأكبر في فشل المنظومة التعليمية شئتم او ابيتم.

  • الخليل
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:08

    ايها السادة الكرام انتهى وقت التسيب والتوظيف المباشر وبمجرد ما يحصل الموظف على رقم التأجير يصبح عزرائيل الوظيفة العمومية ، العالم كله الآن يعمتمد نظام التعاقد ، وانتم توظفتم في إطار التعاقد من لم يعجبه الحال يمكنه فسخ عقده والبحث عن عمل جديد ، التعاقد يعني البقاء للمجد والمتفاني في عمله وفسخ عقد العمل لمن لا مردودية له.

  • باحث في التاريخ
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:08

    لا التعاقد ان كنا فعلا تربو الى تحقيق الجودة، لتحقيق الجودة في التعليم يجب توفير الاستقرار المهني للمدرس وتمكينه من تكوين في المستوى اضافة الى ان تكون السلطة في يد الاستاذ فمن دون هاته الأخيرة أصبح التسيب السمى الابرز في مدارسنا تحت ما يسمى بحقوق الإنسان فشعار المدرسة كان التربية اولا ثم التعليم ثانيا لكن عندما اختلت هذه الازدواجية ضاع كل شيء فلا الاسرة عربي ولا المدرسة تربي اذن من سيقوم بالتربية الشارع؟؟

  • أستاذ جامعي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:09

    قدر لي أن أعيش في الكيبيك
    أرقى الجامعات سواء أكانت فرانكوفونية أو انجلوفونية توظف الأساتذة بالتعاقد،ويبقى هذا النظام يتجدد حتى التقاعد
    ولم أجد أحدا من الأساتذة متدمرا هناك
    لأن الذي يتدمر هو من يبحث عن فرصة التحول الى فانتوم كما هو حال أساتذة الجامعات المغربية الذين درسوني

  • مغربي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:10

    التوظيف بالعقدة عمل غير انساني يدخل ضمن السياسة الراسمالية المتوحشة ومصيره الفشل اذا تشبت الشباب بمطلبهم وكانوا كاليد الواحدة…..لذا يستوجب حث الشباب على عدم الاستجابة للمبارات التوظيف ما داموا سيقعون في نفس الوضعية وينالون نفس الاهمال.

  • غيور على المغاربة
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:12

    الحمد لله لا زال في البلاد رجال. ان شاء الله ستحملون شعلة الدفاع عن المواطن المغربي وعن الاجيال القادمة التي لا نريد لها ان تجد توظيفا بالتعاقد لا يوجد له مثيل في العالم باستثناء بلدنا. التعاقد الموجود في الدول المتقدمة يكون من اليد العاملة الخبيرة لانجاز مهمة محددة المدة وليس بصفة دائمة

  • موظف
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:12

    انا استاذ رسمي ما درتش اضراب تضامنا معكم لانكم ما محتاجينش التضامن. بوحدكوم كتشكلو قوة كبيرة تحققو بيها المطلب لي تشهيتو خصككوم غير تكونو رجال. ففصل الربيع القادم سيرو لقدام الوزارة و البرلمان دوزو واحد 15يوم او غادي اجيكوم الترسيم كايجري. سول لمجرب لا تسال الطبيب.

  • mowaddaf
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:13

    انا استاذ رسمي ما درتش اضراب تضامنا معكم لانكم ما محتاجينش التضامن. بوحدكوم كتشكلو قوة كبيرة تحققو بيها المطلب لي تشهيتو خصككوم غير تكونو رجال. ففصل الربيع القادم سيرو لقدام الوزارة و البرلمان دوزو واحد 15يوم او غادي اجيكوم الترسيم كايجري. سول لمجرب لا تسال الطبيب.

  • mowaddaf
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:14

    انا استاذ رسمي ما درتش اضراب تضامنا معكم لانكم ما محتاجينش التضامن. بوحدكوم كتشكلو قوة كبيرة تحققو بيها المطلب لي تشهيتو خصككوم غير تكونو رجال. ففصل الربيع القادم سيرو لقدام الوزارة و البرلمان دوزو واحد 15يوم او غادي اجيكوم الترسيم كايجري. سول لمجرب لا تسال الطبيب.

  • أستاذ متعاقد
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:14

    الحمد لله على النسب العالية للإضراب في ربوع المملكة ، الحق ينتزع و لا يعطي
    و على درب النضال عازمون ـ باش واحد مرسم مرتاح فخدمتو و أنا لا حشوما و عيب و عار
    #لا_للتعاقد راه أستاذ أنا ماشي عطاش

  • محمد
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:18

    نعم للتعاقد
    في جميع بقاع العالم الان الاساتدة يشتغلون بكونطرا. هي في النهاية مهنة كباقي المهن, الاساتدة في المغرب كسولين لا يقومون بواجبهم و يطلقون الجملة الشهيرة قرا ولا ماتقراش مانضدتي واصلاني واصلاني.الان يا اما العمل الجاد يا اما البطالة و لي ناوي المعقول فالخدمة ماعندو مناش يخاف غادي يجددو ليه العقد

  • عبد الحق
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:21

    الأطباء يستقيلون ، الاساتذة يحتجون ، الممرضون يضربون ، والمسؤولون بكل وقاحة ينهبون ويتسابقون على حلوى مسمومة بآهات شعب مقهور !! الدولة تحتضر ..

  • Abodrar
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:22

    تحية نضالية لكافة الأساتذة والأستاذات الذين فرض عليهم التعاقد ومزيدا من الصمود في سبيل انتزاع حقنا العادل والمشروع ألا وهو الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية، للإشارة فنسبة الإضراب على الصعيد الوطني تجاوزت %90 عكس ما يروجه الإعلام المخزني .وشكرا هسبريس على النشر

  • عبودية القطاع الخاص
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:22

    الذين فرض عليهم التعاقد هم اساتذة التعليم الخصوصي الذين يعانون في صمت امام جشع اصحاب المدارس الحرة هناك اطر يتقاضون 1000 درهم شهريا حاشاكم .
    لكم كل الحقوق التي توفرها الوظيفة العمومية مادمتم تعملون بجد فلا احد يمكن ان يزحزحكم . كاطر عاملين بالقطاع الخاص الله يعطينا * وجهكم *.

  • Said
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:23

    الله وترسم الدولة شي واحد تا تندم اشد الندم …..غير ليجا بغا يدير ليعجبو في هد البلاد…مال التعاقد ياك نتا حسن من لي مرسمين و كيشدو 4000 درهم الا معجبكمش خليو ناس لكتمنا غي تخدم و سيرو قلبو نتما على شيء حاجة خرى وما تكونوش منافقين تصدقوا على البنود و من بعد تغوتو على الدولة و تصدعوا لينا رؤسنا و تضيعو و ليدتنا بقريتكم الزينة …اتمنى من الدولة ان تحدف كلمة رسمية في جميع القطاعات و في جميع المناصب

  • nawras
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:25

    الوظيفة العمومية هي حق للجميع وما على الحكومة الا ان تجلس على طاولة الحوار لان فعلا التعاقد يكرس الهشاشة

  • Hina
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:26

    صراحة العقد شريطة المتعاقدين.اول ما أعلنت الوزارة عن التوظيف بالعقود حتي تنهال عليها آلاف الراغبين.ولدي تشغيلهم بدؤوا يمارسون متل هاته الضغوطات.لن يروق الكتير من الاخوة الصراحة.لكن هدا هو الواقع.لم ير الأساتذة الجدد ولو الربع مما عشناه براتب 1100 درهم.حتي الترقية حرمونا منها عند كبرنا.الحمد لله الذي سوانا بالموت.

  • لاللريع التعليمي الإنتفاعي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:27

    الآن عقد العبودية و الهشاشة ،عندما كنتم تتسابقون نحو المباراة وتهنئون بعضكم البعض بقبولكم وفوزكم بكعكة الريع التعليمي مثل برلمانيي ريع الفقاس لغريبة و كعب الغزال، لم يكن آنذاك عقدا للعبودية و الهشاشة…لم يفرض أحد عليكم هذا التعاقد الكل حر في اختياراته، كان عليكم القيام بهاته (الحركة النضالية) المسماة زورا و بهتانا بهذا الإسم عندما تم الإعلان عن مشروع التعاقد في الوظيفة العمومية من طرف حكومة الباجدة السابقة ورئيس حكومتها الشعبوي و المخلوع بنكيران، والعمل على إسقاط هذا المشروع الذي أجهز وسيجهز بشكل نهائي على الوظيفة العمومية…

  • طارق حتى لأولاد علي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:34

    التعاقد كارثة اقتصادية بامتياز . ستزلزل أركان الدولة . و تتسبب في انهيار اقتصادي للبلد . فالمتعاقد مهدد في لقمة عيشه و مستقبله غامض . فلا هو قادر على شراء عقار ولا هو قادر على الزواج ولا تكوين أسرة … وفي المستقبل القريب ستنهار المعاملات البنكية وسينهار قطاع العقار مما سيتسبب في انتكاسة في سوق الشغل في هذا المجال الحيوي الذي يضم أعدادا كبيرة من العاملين المباشرين و غير المباشرين … وتبعات ذلك ستنعكس على كل القطاعات …

  • bouchra zago
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:35

    السنة الثالثة و بنادم باقي مصدعنا بنفس السيناريو التعاقد ماتفرضش عليكم ختاريتوه…. ايه اسيدي الدولة خرجات 2 مباريات وحدة للترسيم و وحدة بالتعاقد و حنا ختارينا التعاقد. اودي براكة من الحقد و هدشي كيزيد يقوي العزيمة ديالنا و صافي و ملي نتدمجو عنداك يطرطق ليكم شي عرق و شكرا

  • فرض عليه التعاقد
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:37

    لكل من يقول أنكم وقعتو العقد بمحض إرادتكم و يقول شكون قالكوم دفعو و التعاقد نتوما ختاريتوه و لم يفرض عليكم… كنقولو نعم التعقد فرض علينا لانه فهاد البلاد ما عندكش اختيار و النضال من الخارج ليس هو من الداخل لدلك سننتزع حقنا عجلا او آجلا
    و بهده العقليات الأنانية سنبقى دائما في الحضيض و في مؤخرة الشعوب

  • القايد
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:38

    اساتذة فرض عليهم التعاقد .زعما ماكنتوش عارفين راه الوظيفة بالتعاقد ؟ الرجوع لله .وجميع الخدمات والوظائف في العالم اصبجت بالتعاقد راه مبقاتش شي حاجة سميتها الوظيفة العمومية .راكم تتنفخو فيه طافي .التخلف والسيبة والضسارة حذار حدار ..

  • المغربي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:44

    عن اي مطالب عادلة تتكلمون …لو كنتم فعلا تنادوه بامور تخص التعليم او شيء كهذا يؤدي الر الرفع من المردودية لصدقناكم ولكن مع الاسف الهم الوحيد هو الابتزاز والعمل بااطريقة التي تحبونها قد تحضرون او لا …..فعلا تريدون التسيب وتنادون باصلاح منضومة التعلبم …فالتعاقد معمول به في غالبية الدول وان لم نقل كلها ….العمل والمردودية واحترام الوقت ….وهذا هو الاهم او الاستقالة ….طبعا ستقولون بانني عياشي ولا وظيفة لي في المغرب

  • سمير
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:54

    المرجو من الدولة اقتطاع مبالغ كبيرة لكل من شرك في الاضراب و اتخاد الاجراءات الازمة في حقهم لانه لا يعقل ان يبقى ابنائنا بدون دراسة بسبب بعض الاساتدة المنافقين الذين و قعوا على بنود العمل و بعدما اجتازوا المبارة بنجاح و تقضوا اول اجرة لهم انقلبوا على اعقابهم و صبحوا غوغائين

  • karima
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:58

    لالتعاقد كره من مره واحب من احب عينا نخدمو بحال لبهايم الا بيتو تعاقد نبداو بدوك وزارة هده غير يداية…اجيوا تخدموا في بلايسنا تحسو شوية بنا…اللهم ان هدا منكر واحد يكون مرسم حنا لاغابة هدي…اوقبلنا بهادشي ماعندناش بديل اعباد اللهههه

  • حسن
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 23:04

    أقول لأغلب المعلقين بالله عليكم لا تعرفون كيفية كتابة جملة مفيدة و تدلون باراءكم في موضوع به تقدمت الدول. أقول لكم أيها الجهلة الاميون، قطاعين يجب على الدولة ان توفر لموظفيها رفاهية الحياة 《 التعليم و الصحة》أيها الجهلة.

  • صريح
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 23:06

    ادا تنازلت الدولة فعلى القانون السلام وستبدا سلسلة اضرابات مماتلة في كل القطاعات يجب الصرامة في تطبيق العقد الدي يربطهم بالاكادميات واعطاء الفرصة لشباب اخرين يحترمون العهود والمواتيق والتزاماتهم

  • مغربي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 23:16

    عن اية عبودية تتحدث هم.من اختاروا التعاقد ووقعوا عليه اين يوجد الفرق؟ لهم.نفس الاجرة والتغطية الصحية ومؤسسة محمد السادس بل اكثر من ذلك اغلبهم عينوا في مناطق لم.يحلم بها الاساتذة القدماء ولم يصلوا لها الا بعد سنوات طويلة نعم اغلبهم عينوا بالمدن او بجوارها .هم.يرفضون التعاقد لانهم يريدون التسيب في العمل وكثرة الغياب وعدم القيام بالواجب .كل الحقوق التي عند القدماء عندكم الا اردتم التسيب وكثرة الغياب وعدم القيام بالواجب فان الاكاديمية ستفسخ العقد وهذا من حقها

  • مفكر فقط
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 23:30

    انتم يا متعاقدون ساهمتم في إضعاف منظومة التربية والتعليم بتهافتكم لقد حصلتم على الوظيفة الريعية التي دقت المسمار الأخير في نعش التعليم بل وحصلتم على افضل التعيينات في المدن واللتي كان من المفروض ان تؤول لشيوخ التعليم الذين هرموا في مناطق ناءية لا يعلم بها الا الله لقد نجح أعداء التعليم في خطتهم بواسطة جشعكم والان تنادون بالادماج الا تعرفون أن العقد شريعة المتعاقدين فكفاكم لعب دور الضحية لقد استحمروكم فلا تستحمرون الرأي العام

  • MOMO
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 23:47

    la contractualisation ne pourrait qu'être la dernière
    balle qui abattra l'enseignement public et la voie allant éteindre le reste de la jeunesse marocaine

  • إطار
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 23:50

    إسقااط التعاقد أصبح مسألة وقت فقط، فنجااح الإضراب التاريخي الذي داعت إليه التنقسية الوطنية للاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد دليل على عزم الأساتذة للإسقاط هذا المخطط
    انتظرونا في المحطات المقبلة
    Cnppc#

  • استاذ
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 23:51

    الى عشتي فكندا وفيها التعاقد والمتعاقدين فرحانين تما حيت اسيدي كندا دولة الحق والقانون د بصح… ماشي اذا مرض المتعاقد الاكاديمية عندها الحق تفسخ العقد او المتعاقد ماشي منحقو يدوز مباريات التبريز…. هاد المرة عرف عاد قارن ماشي تكلم بمنطق الحقد

  • مواطن مراقب
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 23:53

    أنا مع تحسين شروط العقد؛
    وأنا مع تجريم المطالبة بالإدماج في الوظيفة من طرف المنعاقدين،
    مباراة التعاقد بوحدها، ومباراة الوظيفة بوحدها،
    باراكا من القوالب وتحراميات والوصولية
    المترشحون لمباريات التوظيف أعلى كفاءة بكثير من المتقدمين لمباريات التعاقد
    قليل الكفاءة يريد التعاقد للوصول للوظيفة
    لا لتوظيف قليل الكفاءة‎ ‎
    هاته الإضرابات اللامعقولة تضر بأبنائنا الأبرياء، الشيء الذي لايكترث عديمو المسؤولية هؤلاء. هذه بلطجة حقيقية.
    أشجع الدولة على معاقبتهم بذكاء وصرامة.

  • حسن
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 23:55

    في نظري المتواضع يجب ان يدمج هؤلاء الاساتذة دون قيد او شرط خصوصا انهم يشتغلون في اعظم مصنع لتكوين وبناء الانسان وخاصة بعد تراجع دور الاسرة في تربية الابناء هؤلاء ابناء هدا الوطن ولا يجب ان يتعامل معهم بهذا المنطق الراسمالي .فالوطن يتسع للجميع ويجب اعادة النظر في تقسيم ثرواته انذاك سنصبح من اغنى الدول

  • متتبع
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 23:55

    لاعزاء للحاقدين على رجال ونساء التعليم فالهروب من جحيم البطالة دفعنا للقبول بالتعاقد ثانيا التعاقد ليس كتابا مقدسا لايقبل التفاوض

  • تامي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 23:57

    الاساتذة المتعادون يحصلون على الراتب نفسه الذي يحصل عليه الاساتذة الرسميون،فلمذا سموا بالمتعاقدين؟ لقد دمرتم حياة موظفين قبلهم عملوا بطريق مشابهة .واخذتم منهم جزءا من اجرهم وتستمر اللعبة.

  • تامي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 23:58

    الاساتذة المتعادون يحصلون على الراتب نفسه الذي يحصل عليه الاساتذة الرسميون،فلمذا سموا بالمتعاقدين؟ لقد دمرتم حياة موظفين قبلهم عملوا بطريق مشابهة .واخذتم منهم جزءا من اجرهم وتستمر اللعبة.

  • استاذ متعاقد
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 23:59

    لا للتعاقد التخريبي رغم أنف بعض المعلقين الحاقدين الحاسدين بقاو حاضين غير الأستاذ الله يعطيكم العمى‎ ‎

  • جواد
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 00:00

    ما أخاف على هؤلاء الأساتذة من بطش بعض االمسؤولين من مفتشين و مدراء و عاملين بالمديرية..هذا هو المشكل…لو أحس الاستاذ بالأمان لما دعا الى التوظيف االرسمي..لأن بعض المفتشين او عاملين بالنيابة أو مدراء يتكلم معك و يحسسك أنك حلقة ضعيفة و هناك من يتكلم معك بسلطوية مخافر الشرطة للم تعد تعتمد هذاا الأسلوب…هذا هو مكمن الداء…

  • abde
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 00:06

    انا مثال للذين اتهمهم الكثير من الناس بأنني أنا من اختار العقدة. أخي سنين وأنا تنقرا باش نولي أستاذ و في الأخير تجي تقول ليا شوف خدمة أخرى، أخي أنا لا حرفة لدي الا مادة اللغة الفرنسية التي تعبت وسهرت ليالي من أجلها. ام تريدني أن أشتغل في ضيعة البرتقال. حشوما تقولو علينا حنا لي ختارينا التعلقد. نحن نريد وظيفة مشرفة. أن نكون أو لا نكون

  • Mohamed
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 00:07

    نعم للتوضيف بالتعاقد و لا للتوصيف الرسمي .انتهى زمان الريع..يجب تطبيق التوضيف بالتعاقد في جميع القطاعات…

  • أستاذ فرض عليه التعاقد
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 00:13

    تحية نضالية لكافة الأساتذة والأستاذات الذين فرض عليهم التعاقد ومزيدا من الصمود في سبيل انتزاع حقنا العادل والمشروع ألا وهو الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية، للإشارة فنسبة الإضراب على الصعيد الوطني تجاوزت %90 عكس ما يروجه الإعلام المخزني .وشكرا هسبريس على النشر

  • البيضاوي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 00:15

    ولماذا أمضيتم على التعاقد ما دمتم تريدون الترسيم إذا أردتم الترسيم ادخلوا إلى المباريات – أو ترسموا بدراعكم – هل قبلتم التعاقد لأنكم تخافون من الرسوب في المباريات قبلتم التعاقد حتى تتمكنوا ثم تفرضوا على الدولة الترسيم بزز لأنكم – ما قادينش على التدريس وتخافون من المتابعة لأنكم خاوين – إلى ما ابغيتوش اتخدموا بالتعاقد اللي وافقتوا

  • حسن
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 00:27

    نعم، لقد فرض التعاقد على أساتذنا الكرام فرضا، ولم يكن لهم أي خيار آخر. فالأبواب كلها موصدة أمام أبنائنا وبناتنا، ليبقي التعليم هوالمتنفس الأوحد. ونظرا لاضطرارطلبتنا إلى امتهان هذه الوظيفة المتعبة فقد استغلت الحكومة هذه الحاجة الملحة لديهم لتفرض هذا النظام الجائر. عملا بمبدأ اللي لقى أحلى من العسل يلعقه.

  • استاذ
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 00:32

    اساتذ مرسم و متضامن مع الاساتذة الجدد من اجل تحقيق الحق كيف يعقل نحن على مشارف 2019 ولازالت هناك بنود بالنظام الاساسي تعود للعصور الحجرية
    #ضد_التعاقد

  • رجل تربية
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 01:17

    من ينقض العهود والمواثيق لا يؤتمن جانبه فما بالك ببمن نقض وانكر وتطاول على عقد ملزم ابرمه بمحض ارادته وكامل قواه العقلية قمة الغدر والخدعة
    نريد من يغرس في ابنائنا بدرة المروءة والوفاء لا الغدر والخذلان

  • الشمالية
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 02:02

    لمن يقول أن التعاقد لم يفرض علينا فإنني أقول له بأن حقدك يعميك بأن ترى أناس يحاولون تحسين ظروفهم ،ولمن يقول بأن التعاقد يعمل به في دول أخرى أقول له أنها دول ديموقراطية إذا وعدت وفت و ليس عقدا وقعنا عليه على أساس أننا أساتذة سنعامل نفس المعاملة مع المرسمين ،فنفاجأ بشتى أنواع التمييز حتى أثناء توقيع محاضر الدخول فإننا نوقع محاضر على أوراق مختلفة و تتم متابعتنا بلجان و تطبق علينا عقوبات بفسخ العقد مباشرة دون إعطاء فرصة ،لا للتعاقد و ألف لا للعاقد حتى التلاميذ أصبحوا يستهزؤون من أساتذتهم لأنهم مجرد عمال بعقد لكن الفرج ات بإذن الله تعالى
    المسؤولون و الذين لا يتجاوز مستوى أغلبهم السادس الابتدائي ينهبون المال العام و يقررون مصير الشعب دون التفكير في أبناءالفقراء و الاستاذ اذا طالب بحقه فإنه غير محق ….

  • Note
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 03:41

    تحسين ضروف العمل ماشي على ضهر اولاد الشعب تخليوهم بلا اقرايا وتمشيو تديرو إضرابات كونو تحشمو شويا راكم عيقتو في فرنسا ودول أخرى أيضا الأساتذة يعملون بالتعاقد أتمنى أن يكون الحساب والعقاب كل أستاذ(ة) لا يؤدي واجبه على أحسن وجه خصوصا في هذا القطاع التربية والتعليم.

  • مغربية
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 05:55

    كلامي لكل واحد يقول بان الاساتذة يعرفون بالتعاقد من قبل وهل تعلمون انهم يدرسون ابناىكم لشهور دون الحصول على رواتبهم فكيف تريدونهم ان يستمروا في هذا العقد لا للتعاقد ومن حقهم الترسيم واستلام رواتبهم فموعدها وكامل حقوقهم

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 08:46

    يبدو أن الشرف لا يعني للبعض أي شيء.
    فحين وقع الأساتذة المتعاقدون عقد التكليف التزموا بشرفهم أنهم لن يطالبوا بإدماجهم في سلك الوظيفة العمومية،وقبل أن يجف مداد هذا العقد نكثوا وعدهم وباعوا شرفهم بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين.
    قالوا إنهم عقد إذعان!
    وهو كذلك،لكن من أوحى إليهم بعدم وجوب الوفاء بعقود الإذعان؟
    لقد صدع رؤوسنا بعضهم بالقول:"الرزاق الله"،ونسوا أو تناسوا أن الله أمر أيضا بالوفاء بالعقود كيفما كانت:"يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود"،ووقع النبي عقد إذعان مع قريش أسقط منه البسملة و صفته كرسول،ووفى به.
    لم يقف جبروت الأساتذة عند بيع شرفهم بل أكرهوا زملائهم الرافضين للإضراب على خوضه ونعتوهم بالخونة والمتخاذلين،فرضخ كثير من الأساتذة مكرهين لهذا الإضراب وقرروا لزوم بيوتهم.
    عندما يستولي الدهماء على زمام الأمر فمن الحكمة أن يتنحى العقلاء والحكماء كي لا يجرفهم السيل،فالشجاعة و المبدأ لا يستطيعان مواجهة قوة القطيع الغاضب.
    لكن هناك تفسير لعدم إقامة الأساتذة أي وزن للشرف وهو سلوك المسؤولين الذين يقسمون في كل مرة بالله على أداء الأمانة ثم يسلكون سبل الخيانة في اليوم الموالي.

  • راي1
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 09:28

    يا ايها الذين ءامنوا اوفوا بالعقود.هي اية كريمة بمثابة قانون يتوجب الالتزام به.فهل نزل اهل العدالة والتنميةعند عهودهم.فمن علامات الايمان وشروطه الوفاء بالعهود بينما لم نلحظ مع هؤلاء القوم المتأخونين الا الخيانة والاخلاف.والغريب انهم يكادون جميعا ينظرون الى المسائل بنفس المنظار وكما لو انهم نسخة واحدة.فالتواطؤ على الباطل يبدو انه مشترك بين اغلبهم.فهل ذاك نتيجة تربيتهم ونجاحها في صياغة شخصياتهم على نحو متطابق الى درجة ان تحولوا الى ما يشبه عقلية القطيع وانه لو فرض ان احزابهم كانت في المعارضة وكان موقفها هو رفض التعاقد وذلك هو ما كان سيكون بالضرورة فانهم سيسايرون هذا الموقف.فاين الحرية واستقلالية الشخص.اعيدوا النظر في نفوسكم لكن يبدو انه موقف مبرر ليس اقتناعا ولكن لاغراض في نفوس يعاقبة.اذا لم يكن الانتماء محكوما بمبدأ فبئس الانتماء.

  • لا للتعاقد
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 10:04

    الى كل حاقد حاسد في نفسه حاجة تجاه الاستاذ…..الى كل من يقول بأن التعاقد لم يفرض علينا…..
    ببساطة هاهي المبارة بالتعاقد في الطريق ومئات الآلاف من الطلبة المعطلين ينتظرونها بفارغ الصبر…
    اين هي الوظيفة العمومية كي تخيرهم بين التعاقد والوظيفة العمومية وبالتالي يكونون غير مكرهين في ولوج مهنة التعليم بالتعاقد. ؟؟؟
    اليس هؤلاء مكرهين بين التعاقد….والبطالة والفقر….وكيف يمكنهم في وجود هذه المأسات أن يتفقوا على المقاطعة…!!!

  • سمير
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 10:15

    عمري 40 سنة و هده اول سنة في مهنة التدريس بعدما قضيت 15 سنة في مهنة التصوير كنت في النظام القديم اجتاز مباريات الدخول الى المراكز لكن لم افلح حتى في الوصول الى الامتحان الشفوي لكن و الحمد لله بعد الاعتماد على الطريقة الحالية استطعت الولوج الى هده الوضيفة فلو لا التعاقد لا بقينا في مهن نحبها لكنها متعبة جدا ..نحن نريد بعض الراحة و النوم …شكرا للتعاقد

  • التعاقد هو الحل
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 10:38

    لا لا للترسيم التعاقد هو الحل نحو سبيل الرقي بالمنظومة التعليمية لان الترسيم يكرس عدم الاهتمام و الكسل و يفتح الباب امام نضالات اخرى فيما بعد ….حذري ثم حذري من الرجوع الى الترسيم

  • خالد
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 13:09

    ملائكة الرحمة رجال. لا للنقابات.

  • متعاقدة
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 14:30

    تعليقات سامة من بعض الاخوان التعليم مصنع الانسان الناجح. ماذا ساعلم ابنك وابني الخوف والذل والإهانة والحركة …قبل أن تعلمه الكتابة والقراءة فانت تربيه. ..على ماذا سنربيه الكرامة ام الذل .. الحق ام الخنوع. اما اداء الواجب . فلل اظن هذه الأفواج متخادلة لانها حصلت على فرصة العمل بعد جهد جهيد.. اما التربية فمن البيت والشاعر والمدرسة .. طاحت الصومعة علقوا الاستاذ

  • مواطن
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 14:44

    بعض المجازين للأسف لا ينجحون في الإنتقاء الأولي لهذه المبارايات فلم يتبقى لهم سوى التطبيل لما تفعله الدولة في إخوانهم حسدا من عند أنفسهم والدليل في بعض التعاليق أعلاه هناك من يقارن التعاقد في أروبا والتعاقد في المغرب ههه لا مجال للمقارنة ، التعاقد في المغرب يساوي الإستبداد والظلم…

  • معلق
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 14:46

    الى الذين يقولون بان التعاقد تنهجه فرنسا و الدول الغربية و الناس عايشة بيخير
    سير عند اي استاذ قوليه واش تخدم ففرنسا بالتعاقد و لا تخدم هنا مرسم !!؟

  • حسن
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 15:17

    إلى بعض المعلقين الأميين كما قلت سابقا في تعليقي. وخاصة المعلقين رقم 36و37 هل تعلما الغيب عن التعيينات؟ أقول لكما إنني اعرف سيدة حق المعرفة متزوجة ولها 3 اطفال تسكن في مدينة تمارة وتم تعيينها في جماعة عرباوة بسوق اربعاء الغرب هل ترضيا هذا لزوجاتكما ؟ هل هذا هو التعيين الذي تتكلمعنه.

  • ابن وادنون
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 16:56

    واحد كيقري أبناءنا باش يحققوا أحلامهم في المستقبل و هو مستقبله مجهول
    التعاقد جريمة

  • omar
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 17:06

    العقد شريعة المتعاقدين. انتم قراتم مجموعة من البنود وصادقتم عليها، وهي التي بموجبها انت متعاقد مع الدولة. فكيف يستقيم ان تنقض عقدا امضيته بارادتك الكاملة؟ ام ان قوتك العقلية آنئد ليست كاملة؟؟؟ ليس لكم ما ترغبون فيه لانه من المستحيلات السبعة.

  • la vérité est dure à avaler
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 18:14

    tout le monde dans ce pays veut la titularisation dans la fonction publique. Savez-vous que le budget de l'enseignement est 30% du PIB national ? un vrai désastre. la titularisation signifie la sécurité d'emploi à vie. Nous sommes au 21 ème siècle et cela n'est plus possible. alors ceux qui ont conclu le contrat et ne sont pas contents, il y a une clause dans ce contrat qui leur permet de le résilier et nous épargner ce chantage inadmissible.

  • مواطن
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 18:14

    لطالما كان الاستاذ في مقدمة الفئات التي تناهض السياسات الفاشلة للدولة وتقف في وجهها والدولة انتبهت الى هذه المسألة وتعمل جاهدة على الحط من كرامة الاستاذ والتنقيص من قدره ومكانته لكي تنفرد بالمواطن البسيط وتعامله كعبد بكل ما في الكلمة من معنى… هذه القضية قضية شعب وليست قضية اساتذة فقط يجب ان نقف الى جانبهم حتى نضمن لهم حقوقهم وكرامتهم.

  • ابحث عن عمل بالتعاقد
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 18:51

    نعم التعاقد هو الحل لتجاوز مشكل الغياب و كثرة الاضرابات ومن يرفض فله كامل ااحرية بالاستقالة و مطالبة الدولة ان توفر له فرص عمل اخرى ….لانه من غير المعقول ان تقبل اولا بالشروط ثم بعد دلك تنقلب على الدولة في رمشة عين و تطلب بالترسيم كي تشتغل براحة كما تقولون ؟؟؟؟!!!

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم