الملك محمد السادس يرأس حفل تثمين المدن العتيقة لـ5 حواضر

الملك محمد السادس يرأس حفل تثمين المدن العتيقة لـ5 حواضر
الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 20:00

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الاثنين بساحة “رياض العروس” بمراكش، حفل تقديم التدابير المتخذة لإنجاز المشاريع المندرجة في إطار برنامج تثمين المدينة العتيقة لمراكش، وكذا برامج تأهيل وتثمين المدن العتيقة بكل من سلا ومكناس وتطوان والصويرة.

وأشرف الملك بهذه المناسبة على إطلاق برنامج تأهيل وترميم مدرسة “سيدي عبد العزيز”، حتى تتمكن من احتضان مركز مخصص لتطوير قدرات الصانعات التقليديات، وهي مبادرة تجسد الاهتمام الخاص الذي يوليه الملك لقطاع الصناعة التقليدية وحرصه على جعل هذا القطاع رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وفي مستهل هذا الحفل، ألقى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت كلمة، بين يدي الملك، أكد فيها أن برنامج تثمين المدينة العتيقة لمراكش (2018 – 2022)، الذي تم التوقيع على اتفاقية الشراكة والتمويل الخاصة به تحت رئاسة الملك بتاريخ 14 ماي 2018 بالرباط، يتطلب استثمارات بـ484 مليون درهم، وبمساهمة لصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية تقدر بـ150 مليون درهم.

وأبرز الوزير أن المدن العتيقة لكل من سلا ومكناس وتطوان والصويرة عرفت تنفيذ مجموعة من المشاريع التأهيلية، تتباين في حصيلتها بتباين المرحلة التأهيلية التي تشهدها كل منها.

وفي هذا الإطار، أضاف الوزير أن المشاريع التي تم إنجازها بكل من المدينتين العتيقتين لسلا ومكناس لم تمكن بعد من تأهيلهما وتثمينهما، معزيا الأمر لأسباب تتعلق أساسا، بالنسبة للمدينة العتيقة لسلا، بالتغيرات الجوهرية التي طرأت على نسيجها العمراني، إضافة إلى تدهور العديد من معالمها التاريخية بفعل العوامل الطبيعية والبشرية.

وبخصوص المدينة العتيقة لمكناس، فإن هذه الأسباب تتعلق، حسب لفتيت، بشساعة مساحتها (275 هكتار) وكذا تعدد النفائس والمعالم العمرانية والمعمارية بها، لافتا إلى أن هذا الأمر يفترض تعبئة مبالغ مالية مهمة لمواصلة تأهيل هاتين المدينتين العتيقتين وتثمينهما.

وبخلاف ذلك، فإنه وبالنظر إلى ما تم بلوغه من نتائج متقدمة بفضل المشاريع التأهيلية التي عرفتها المدينة العتيقة لتطوان، وتلك الجاري إنجازها بالنسبة للمدينة العتيقة بالصويرة، فإن تثمين هاتين المدينتين سيقتصر على إعداد برنامجين تكميليين يهدفان إلى دمجهما في منظومتهما الاقتصادية والاجتماعية وتقوية جاذبيتهما السياحية.

وأشار لفتيت في هذا الصدد إلى أنه وتنفيذا للتعليمات الملكية تم إعداد برنامجين تأهيليين وتثمينيين لكل من المدينتين العتيقتين لسلا (900 مليون درهم) ومكناس (800 مليون درهم) وبرنامجين تكميليين لكل من المدينتين العتيقتين بتطوان (350 مليون درهم) وللصويرة (300 مليون درهم).

بعد ذلك، ترأس الملك حفل التوقيع على أربع اتفاقيات مرتبطة ببرامج تأهيل وتثمين المدن العتيقة بسلا ومكناس وتطوان والصويرة.

كما أشرف الملك، بهذه المناسبة، على إطلاق مشروع تأهيل وترميم مدرسة “سيدي عبد العزيز” لكي تتمكن من احتضان مركز مخصص لتطوير قدرات الصانعات التقليديات.

وسيتيح هذا المركز الذي سيكلف إنجازه استثمارات بقيمة 10,9 مليون درهم تأهيلا مهنيا للفتيات والنساء، يتلاءم مع الواقع السوسيو اقتصادي لقطاع الصناعة التقليدية، لاسيما من خلال منهجية التكوين بالتدرج للفتيات والنساء.

ويتوخى هذا البرنامج، الذي يأتي لتعزيز مكانة قطاع الصناعة التقليدية كمصدر لخلق الأنشطة المدرة للدخل والقيمة المضافة، تشجيع إدماج النساء المستفيدات في سوق الشغل، والمحافظة على الحرف التقليدية المهددة بالإنقراض، وترويج المنتوجات المحلية للصناعة التقليدية ودعم تنظيم وهيكلة القطاع.

كما يأتي المركز لتدعيم شبكة مركز التكوين والتأهيل في مهن الصناعة التقليدية بمراكش مؤسسة محمد الخامس للتضامن، الذي دشنه الملك في 7 نونبر 2012.

ويعد هذا المشروع ثمرة شراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ووزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، وكتابة الدولة المكلفة بالتكوين المهني، ومجلس جماعة مراكش، والوكالة الحضرية لمراكش، ومجموعة العمران (الشركة المفوضة لإنجاز المشروع).

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج تثمين المدينة العتيقة لمراكش (2018-2022)، الذي يهدف إلى تحسين ظروف عيش الساكنة، وتطوير الإطار المعماري لهذه المدينة -المتحف والمحافظة على موروثها التاريخي والمعماري، يروم بالأساس تأهيل 18 ممرا سياحيا على طول 21.5 كلم، وترصيف الأزقة، وتحسين المشهد العمراني للواجهات، تأهيل الفضاءات العمومية وتهيئة 6 مرائب للسيارات (930 موقف)، 2 منها تحت أرضيين.

كما يهم هذا البرنامج ترميم وتأهيل 6 “فنادق” (مولاي بوبكر، والغرابلية، واللبان، والشماع، والقباج، ولهنا)، وكذا المآثر والحدائق التاريخية (حديقة الكتبية، وحديقة قصر البلدية، وحديقة أكدال باحماد، وجنان العافية، وحديقة الزنبوع)، بالإضافة إلى تأهيل ساحة جامع الفنا، وتقوية نظام التشوير والإنارة العمومية، ووضع منصات تفاعلية للمعلومات السياحية، والرفع من جودة البيئة من خلال وضع محطات لقياس جودة الهواء.

‫تعليقات الزوار

39
  • سمير
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 20:28

    مدينة مكناس اصبحت مدينة بلا حياة او تجدد للأسف و وزير الداخلية يقول ان هناك إصلاحات و تغييرات
    كلام بدون معنى .

  • سوسي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 20:33

    راحمك الله يتارودانت لامن ينظر اليك رغم انك من اقدام واعراق المدن

  • مغربي مسلم قح
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 20:33

    ماذا عن مدينة فاس ؟ ألا تستحق رد الإعتبار وجعلها عاصمة اقتصادية وسياحية ؟

  • حداش
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 20:33

    ياجلالة الملك .المشكل ليس في التدشين الإشكال في المتابعة في الإنجاز خطوة خطوة مع معاينة المردودية في كل المراحل والضرب بيد من حديد على كل من شارك ولو من بعيد في الغش أو الفساد .أما التدشين بدون مراقبة كمن يكب الماء في الرمال.

  • طالب كلية القانون lbrm m
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 20:35

    ياك محمد السادس فجميع خطابتك ركزتي على الشباب هو مفتاخ تقدم الوطن؟؟ ايوااا فيين انخدموو ؟؟؟؟؟ لا خير في وطن مساجده كالقصور و مدارسه كالقبور

  • أشرف لخضر
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 20:38

    بلا بلا بلا ….. حبر على ورق ووعود عهدناها

  • فرحات
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 20:39

    نحن معكم في الإصلاح لكن لا ثقة في وزراء متملقين لا يسهرون على تحقيق المشاريع على أرض الواقع

  • عبد الحق أبو أسامة
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 20:53

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    اخي الغالي أشاركك في الكلام بالنسبة لمدينة مكناس المدينة الجميلة جدا جدا جدا لكن وللاسف الشديد كما تفضلت اخي الكريم منسية لسنوات ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. نسأل الله أن يرزقنا مسؤولين يخافون الله ويكونون من نفس المدينة لأننا نسمع بأن المسؤولون عن المدينة ليسوا مكانسا وهذا ايضا مشكل نريد من له غيرة علي المدينة .
    والله اعلم

  • مواطن مسلم حضاري
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 20:57

    اشكر الملك على هذه الالتفاتة الطيبة
    اليكم كل ما اتار انتباهي في هدا التقرير :
    معزيا الأمر لأسباب تتعلق أساسا، بالنسبة للمدينة العتيقة لسلا، بالتغيرات الجوهرية التي طرأت على نسيجها العمراني، إضافة إلى تدهور العديد من معالمها التاريخية بفعل العوامل الطبيعية والبشرية.( البشرية)
    الكائن الحي في هدا الوطن يكتفي بالتخريب و الهدم بدل الاصلاح .
    لوكان كل واحد منهم يعتني بمظهر منزله و خارجه، فاقسم ان الامر سيكون افضل مما هو عليه الآن.
    اجدادنا قدموا الكثير لهدا البلد،
    وانتم مدا قدمتم له؟
    المرجو النشر❤

  • هشام
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 20:57

    المشاريع كثيرة ولكن اغلب مشاريع الملك تم التلاعب بها وانتها بها الامر بفتح تحقيق

  • أسفي حاضرة المحيط
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 20:58

    ماذا عن أسفي حاضرة المحيط وقصر البحر المنسي يا ملك المغرب؟؟!!

  • مفتاح
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 20:58

    المغرب بحاجة اصلاحات في العقول والادمغة . ونكران الذات . والعودة الي اخلاق ديننا الحنيف ومعاملاته . ونحتاج الى التكافل الاجتماعي والتضامن الخقيقي . واسترجاع المال العام المنهوب والمكدس بابناك باناما وسويسرا وفرنسا . وغيرها . و القضاء على الفساد .وانفاق المال العام فيما يعود بالنفع على الشعب . اما الانفاق الفئوي هنا وهناك فلا يصنع الاوطان بل يصنع الدمار

  • الحليم الحيران!!!
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 21:03

    في أحد الخطب الملكية إعترف وأقر الملك محمد السادس بفشل النموذج التنموي الذي يسير عليه المغرب منذ 18 سنة.وهذه الطريقة المتبعة اليوم إلى جانب التدشينات الملكية هي نفس المنهجية التي تسير عليها البلاد منذ تولي الملك الحكم.!!!لا أعرف كيف أسمي الإعتراف بانسداد الطريق ومع ذلك الإستمرار في المشي فيه،دون تغيير الإتجاه ولا الرجوع للوراء ولا البحث عن مخرج.!!!!

  • wood
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 21:04

    مشاريع هزيلة ، هي أصلا زمنها ولى و هو الستينات او السبعينات من القرن الماضي ، فالمدن العتيقة يجب هدم ما لا يقل عن 20℅ من البنايات لشق الطرق و إحدات الفضاءات الضرورية من حدائق و مواقف و مرافق مختلفة ، و إسكان المواطنين خارج الأسوار أما حاليا فالمدن توسعت بعشرات الكلمترات و بشكل عشوائي و أذا أردنا تعويض الساكنة يجب ان يتم خارج المدن أي ابعد من 20 او 30كلمتر و هو أمر غير مقبول ، و حتى خارج المدن أغلب العقارات تم السطو عليها و المضاربة فيها، فسياسة التعمير العشوائي الذي تعرفه المدن المغربية ستزيد مشاكل المغاربة تعقيدا و تصبح أغلب مدنه اماكن غير قابلة للحياة او التنقل !!!

  • مغربية
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 21:07

    نتمنى ان ترى المشاريع النور
    كل المشاريع التي عرضت من شهرين للان
    رؤيتي لجامع بالشهور الاخيرة جعلتني ارى فيه مكان للحشايشيين والكريساج والتحرش وايضا مبانيه لا ترقى لما لهذا المكان من سمعة جدران المباني المحيطة به هشة وليست فيها اية جمالية والاسلاك والخراب والشحادين يعني بدأ المكان يفقد مكانته وجودته وكانه اعد فقط للاكل لا عير ؟؟ اين هو الاهتمام ؟

  • Meknès Lover
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 21:08

    Je crois que la ville de Meknès mérite beaucoup plus que ça.Comme l'a dit Me le ministre de l'intérieur,les monuments de cette ville sont inombrales et inestimables, sans compter ceux qui ont disparus.Je suis sûr que notre souverain bien aimé a bien fait de penser à ces villes historiques et Lah insro va faire le nécessaire

  • Mknaasi
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 21:11

    مبادرة جاءت في وقتها ستجعل مكناس قطب سياحي شكرا لك صاحب الجلالة اما بخصوص فاس فمكناس تتحوي على 17 في المائة من المأثر

  • مغربي جاهل
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 21:12

    وماذا عن مدينة تاونات ؟ هل نحن مجرمون لا نستحق التنمية أم نحن لم نباعيكم ؟ نحن في الحقيقة نريد جهة ذات صلاحيات موسعة و ان ندير شؤوننا و نحاسب بَعضُنَا ، و هذا طبعا تحت نظام واحد الذي تشرف عليه و انتم ياملك لاداعي للوصول إلينا اذا انت تخاف توسخ احذيتك .
    انشر الله يرحم لك الولدين

  • tarmim l3oqol
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 21:13

    نحن نريد الاصلاح ومع الاصلاح لاكن ليس لذينا المصلحون , جميع البنايات التي تركتها فرانسا تتساقط كورق الشجرفي الخريف , لوفكر المسؤولون عن الوطن فيما ذا فعلوا الاحياء منهم والاموات لاستحيوا من الظهور في التلفاز او مواجهة الصحافيين او استقبال الاجانيب…هل تعرفون ما معنى ان المغرب مستهلك100ف100 حتى ملابس المسؤولين يعني الموت .
    يجب ترميم العقول والامساك عن الفساد وتكوين الشباب..ليس star academyولا الفكاهة والفندقة والصناعة التقليدية والتبوردة ولا الزوايا والاضرحة..بل العلوم والتكوين في جميع المستويات….لو يستمر الشتاء في المغرب 1اسبوع سيسقط 90في المائة من البنايات ….

  • ولد وزان
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 21:15

    ومدينة وزان ما محلها من الاستفادة من هذا الاصلاح للمدن العتيقة والتي يتجاوز عمرها 700 سنة لعهد المرينيين واكثر لعهد الرومان

    تلك اثارنا تدل علينا فانظروا للاثار بعدنا ………..الشاعرالمرحوم الحسن الثاني

  • ابن العاصمة العلمية
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 21:17

    ليك الله يا العاصمة العلمية كيضرني قلبي اكنتأسف على الركود الاقتصادي و تراجع ااسياحة و نكران المسؤولين اليك اين مداخيل حامات مولاي عقوب و سيدي حرازم و عين الله حتى لا نحتاج لمن يتصدق اليك تأترت بما وقع ويقع لفاس بعدما كانت ارض الحضارات و التاريخ و التجارة والصناعة و ااسياحة اصبحت بدون هوية اوجه اللوم لرجال اعمالها الدين غادروها واستقرو بمدن الدار البيضاء و طنجة و اكادير و اسبانيا و دول جنوب الصحراء و تركوكي تواجهين مصيرك لوحدك واصبح احياءك الصناعية متل قندهار لك الله يافاس فهل من مغيت وهل من مستمع

  • مغربي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 21:21

    اللهم دم العز و النصر و التمكين والصحة و السلامة و التوفيق و التفوق و الافراح و المسرات على ملكنا المفدى يارب العالمين باستمرار و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الراءد بالجميع المقاييس في الخدمة المغاربة بشتى المجالات دون ملل او كلل و بالنكران الذات وعلى الساءر الاسرة الملكية الشريفة و على الكفاءات المغربية الكفوءة التي تجعل المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار .

  • شاكر
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 21:28

    تثمين المدن العتيقة شيء جميل للحفاظ على هوية البلاد، ولكن لاتنسوا العباد.

  • اعصيم سمير
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 21:28

    حفظ الله المحافظين على الصلوات الخمس والصلاة الوسطى الجمعة وحفظ الله الصالحين والمصلحين من عباده الخلفاء في أرضه وحفظ جميع المسلمين

  • مواطن مغربي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 21:30

    هذا البرنامج التنموي الإحيائي للمدن العتيقة سيعيد الحيوية لها و سيجعل منها متاحف حية عامرة تفوح بعبق التاريخ و الحضارة المغربية و فضاء للمغاربة أجمعين للاطلاع على دور المدن العتيقة و دورها في الحفاظ على التراث الأصيل المغربي . صاحب الجلالة حفظه الله مافتىء يواصل المبادرات الناجعة لتطوير الحواضر المغربية .

  • الورزازي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 21:40

    تحتاج المدن العتيقة الى مراحض عمومية و مركز حراسة لاربع افراد من القوات المساعدة النظافة و والامن قبل كل شيئ !!!
    ما الجدوى من جحافل المخازنية الناعسين في الثكنات !!! هل تقتصر مهامها لكسر رؤوس المحتجين من اساتذة و اطباء….فقط!!
    سيقومون بعدة اعمال الا المراحيض "بولوا على الحيط"

  • اعصيم سمير
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 21:45

    حفظ الله صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالسبع المثاني والقرآن الكريم .ويحفظ الامير ولي العهد مولاي الحسن.ويحفظ كل الاسرة العلوية الملكية الشريفة .

  • ام ندى والبنون
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 21:46

    وماذا عند المدينة العتيقة لتزنيت وتارودانت العتيدة ومدن الجنوب ؟ الم تصقل تاريخ المغرب مقاومة ودفاعا عن الوطن ؟

  • Mourad
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:21

    Most of the comments blame the government do you think the government has any power you guys know where is the issue but no one has the got to say it I don’t understand

  • saad jebari
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:33

    أصيلة مدينة عتيقة لها مؤهلات سياحية، معالمها مقفولة لا يستفيدون منها السياح، فيها أسوار غير مرممة كباقي مدن المغربية،ومهمشة محتاجة لمراكز التكوينية لهذا السبب شبابها مدمنين على المخدرات الفتاكة مثل ( الكوكايين والهيروين). لا توجد بها الجميعات و لا حتى الملحقات فكثرت فيها البطالة.
    أصيلة محتاجة للزيارة الملكية، سؤال؟ لماذا لايزورها الملك كباقي المدن المغربية؟.
    أصيلة تحتضر يا ملكنا العزيز.
    آملنا فيك، وشعارنا:
    الله الوطن الملك

  • nourani
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 23:06

    مادا عن المشاريع اللتي دشنت في خريبكة وبقيت حبر على ورق اين الميزانية اللتي رصدت لها

  • مزوق من برا اش خبارك من داخل
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 00:33

    الشعب يريد مشاريع حقيقية في انحاء المملكة وليس فقط في مراكش وطنجة وعين الذياب

  • تطواني
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 00:43

    للاشارة المدينة العتيقة لتطوان اسبانيا هي من تدفع للاعتناء بها لأنها تمتل حضارة الأندلس .فلا تنسبوا دلك للملك

  • عبد الرزاق
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 00:47

    متى ستحصل مدينة اسفي على حصتها !!؟
    مع العلم انها اقدم مدينة في المغرب و خير دليل . الاكتشاف العالمي ( اقدم انسان في التاريخ 300 الف سنة)

  • ولد الكرامي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 00:56

    من أجل ازدهار السياحة بمدينة مكناس نطلب من جلالة الملك نصره الله فتح قصر المولى إسماعيل في وجه السياح المغاربة والأجانب وبالأخص الأوربيين الدين يعرفون عن الحقبة التاريخية للدولة العلوية مند المولى إسماعيل الى اليوم ….

  • مغربي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 01:19

    بالله عليكم اي تثمين تتحدتون عنه, جل مدن المغرب بما فيها مراكش عبارة عن اكوام من الحجر والطوب, يجب ان تخجلوا من ان تصفوها سكن لائق او ضمن "مدينة" اقدميتها لا تجعلها ثمينة بل فقط صناديق حجرية لم تعد صالحة للعيش ويجب هدمها لبناء مساكن عصرية جديدة

    لا نريد ثتمين نريد سكن لائق للجميع, ادخلوا الى جوجل واكتبوا صورة مدينة مكناس او فاس او مراكش من اعلى وانظروا "جوطية بكل ما تحمله الكلمة من معنى" حتى الدار البيضاء, المدينة الذكية في نضركم عبارة عن احياء متداخلة في بعضها البعض وكل مسكن له قبلتان وكل شارع اكبر او اصغر من الذي بجانبه

    خلاصة القول لكم الله

  • ساخط
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 08:56

    الحي ابقى من الميت.ياصاحب الجلالة اليس من الاجدر اصلاح الشباب من التشرميل والقرقوبي على صيانة الاطلال.نعم هي مهمة كدلك ولكن الاسبقية والاولوية للحاضر.كما يقال العكر فوق الخنونة.

  • قوس قزح
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 11:25

    في مدينة وجدة هناك محطة للقطار جديدة وعصرية وغاية في الجمال تنتظر فقط مننذ مايزيد عن سنتين صافرة الانطلاقة لاستغلالها من طرف أبناء الشعب زيادة على مرفأ السيارات الذي بني تحت ساحة هذه المحطة !!!! هناك من يقول أن هذا الانتظار جاء عقب غضبة ملكية على المسؤولين بالمدينة لكن الحقيقة تقال فمنذ وفاة المرحومة ظوليخة نصري مستشارة الملك وجدية الأصول لم تعد وجدة تستقبل زيارات الملك فهل هذا الأمر مجرد صدفة !!!!!شكرا على النشر.

  • لا يهم
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 19:03

    أين الريف من كل هذا لا جديد يذكر خمس مدن أو ست مدن هي المعنية كل عادة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء