أوجار يستعرض الإصلاحات المغربية في إيطاليا

أوجار يستعرض الإصلاحات المغربية في إيطاليا
الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 19:17

التقى محمد أوجار، وزير العدل، بكل من فيليبو باتروني غريفي، رئيس مجلس الدولة الإيطالي، وألفونسو بونافيدي، وزير العدل الإيطالي، في إطار زيارة العمل التي يقوم بها إلى إيطاليا أمس الإثنين واليوم الثلاثاء.

وأكد وزير العدل المغربي في لقائه مع رئيس مجلس الدولة الإيطالي على أهمية هذه الزيارة ودورها في تعميق أواصر التعاون بين البلدين. وجدّد المسؤولان عزمهما على تنويع مجالات هذا التعاون حتى يشمل تبادل الخبرات والاستفادة من تجربة البلدين في مجال القضاء الإداري، والتشريعات، وتنفيذ الأحكام القضائية ضد أشخاص القانون العام.

وقدّم أوجار عرضا خلال هذا اللقاء حول الإصلاحات المغربية التي يقودها ملك البلاد في مجالات إصلاح منظومة العدالة، وما تم تحقيقه من استقلال للسّلطة القضائية والنيابة العامة بالمغرب، والتشريعات الجاري اعتمادها من أجل مواكبة هذا الإصلاح؛ وهو ما دفع رئيس مجلس الدولة الإيطالي إلى التعبير عن أهمية هذه الإصلاحات، والتنويه بدور الملك محمد السادس في قيادته لها، مبديا إعجابه بما يحققه المغرب من منجزات.

وعرف اللقاء الذي جمع أوجار بفيليبو غريفي عقد جلسة عمل قُدّمت فيها عروض حول التجربة الإيطالية في مجال القضاء الإداري، خاصة في ما يتعلّق بمجال التنفيذ ضد الإدارات العمومية، والأدوار التي يلعبها مجلس الدولة لضمان حقوق وحريات المواطنين، وضمان التوازن في العلاقة بين الإدارة والمواطن.

وأعقب اللقاء التزام الجانبين بتنزيل بروتوكول الاتفاق الموقع بين وزير العدل ورئيس مجلس الدولة الإيطالي بتاريخ 27 يونيو 2018 بالرباط، والتعبير عن عزم المغرب الاستفادةَ من تجربة هذا المجلس الذي يعود تاريخ تأسيسه إلى سنة 1831.

من جهته رحّب ألفونصو بونافيدي، وزير العدل الإيطالي، بنظيره المغربي، مؤكّدا على الأهمية التي توليها إيطاليا لعلاقتها مع المغرب، ومستعرضا أهم محطات التعاون بين وزارتي العدل بالبلدين، ومعبّرا عن إعجابه بالإصلاحات الجارية في منظومة العدالة بالمغرب التي تأسست عقب المصادقة على الدستور المغربي لسنة 2011، وسعيه إلى تعميق أواصر التعاون القائم بين البلدين.

وقدّم محمد أوجار عرضا حول التحولات التي يعيشها المغرب بقيادة ملك البلاد، والتي مكّنت من “اعتماد الدستور الذي أجمعت كل الآراء على اعتباره دستورا يحترم كل المعايير الدولية في مجال بناء دولة الحق والقانون، وحقوق الإنسان”.

وأكّد محمد أوجار على الأهمية التي تحظى بها إيطاليا في علاقات المغرب الخارجية، كما تطرّق في حديثه إلى مجهودات المغرب في مجال محاربة التطرف والإرهاب، وسياسة المملكة الهادفة إلى تفكيك الفكر الجهادي بمقاربة شاملة تعتمد أبعادا أمنية، وتربوية، ومراجعة فكرية، مع إصلاح الحقل الديني بالمملكة.

وعرف الاجتماع بين وزيري العدل اتفاقا على الدعوة في القريب العاجل لعقد اجتماع لجنة مشتركة لخبراء وزارتي العدل، تنكبّ على كل الملفات التي تعيق التطبيق السليم للاتفاقيات الموقعة بين البلدين، وعلى تكثيف التعاون بين وزارتي العدل بالبلدين في مجالات الرقمنة من أجل الاستفادة من مميزات تجربة البلدين في هذا المجال.

‫تعليقات الزوار

13
  • wood
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 19:40

    انها فعلا الإصلاحات التي لا تصلح شيئا ، فالإيطاليون هم على علم بهذه الإصلاحات ما دام ألاف المغاربة يكتشفونهم بين المهاجرين السريين ، و يعرفون أن المخزن أكتشف طريقة مناسبة لوقف الهجرة السرية للمغاربة دون غيرهم و هي بإطلاق عليهم الرصاص الحي في عرض البحر !!!

  • جلال
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 20:17

    …..هي يالفعل إصلات عميقة وقوية وشاملة شهدها مجال العدالة بالمغرب . هي إصلاحلت شاملة ، اعرب عنها السيد وزير العدل محمد اوجار ،امام نظراءه الايطاليين . .. هي إصلات ، لاينكرها إلا حاقد وجاحد ، عرفتها مملكة محمد السادس حفظه الله …..
    ياسيدي ، السيد وزير العدل منذ أن شرفه جلالة الملك بحقيبة العدل ، والرجل ، والشهادة لله ، يسير بخطى رزينة ورؤى ثاقبة نحو مغرب العدل والقانون والمؤسسات … تأملوا ، من فضلكم فول الشاعر : سقف بيتي حديد ، ركن بيتي حجر .. فاعصفي يا رياح ، واهطلي يامطر …. لسنا نخشى الخطر . للبيت رب يحميه.

  • السعد
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 20:29

    منذ يومين قرءنا في هسبريس عن إلقاء السيد وزير العدل محمد اوجار كلمة امام لجنة البندقية بايطاليا للتعريف بالتجربة المغربية في مجال الاصلاحات القضائية والدستورية التي تبناها المغرب منذ دستور 2011.
    اليوم ينتقل السيد اوجار ، والوفد المرافق له ، الى العاصمة الايطالية روما مهد الحضارة والتاريخ الروماني العريق ، للقاء وزيل العدل الايطالي ورئيس مجلس الدولة بنفس البلد وآخرون….. لاستكمال نتاىج زيارة مثمرة وناجحة لما للجمهورية الايطالية من مكانة دولية وعلاقات مثينة مع المملكة المغربية . اليوم ايضا يبرز الاستاذ محمد اوجار الخصوصية المغربية في عديد من المجالات ، وفي عالم متوتر إقليميا وقاريا ودوليا . ويبقى الاستثناء المغربي حاضرا برمزيته وتاريخه وإصلاحاته المتميزة التي أعرب عنها السي محمد اوجار بحكمة السياسي المحنك وقدرة الديبلوماسي المقنع…..

  • العبدي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 21:03

    يتذكر المغاربة والعالم بأسره ، كيف استطاع وزير العدل محمد اوجار من ان يجمع أكثر من 40 وزيرا للعدل وممثلين قضاىيين عن 80 دولة في المؤتر الدولي الاول للعدالة في مراكش ابريل من السنة الماضية ، برعاية ملكية سامية وبحضور مستشارين ملكيين كبيرين الاستاذين وزير العدل السابق عمر عزيمان والفقيه الدستوري المتألق وأحد مهندسي دستور المملكة عبد اللطيف المنوني…….. إنه نجاح كبير وانتصار للمغرب أجمع أبدعته إرادة اوجار التي تواصل ، وباستمرار ، النجاحات تلو النجاحات إن على المستوى المحلي أو الدولي . وتأتي في هذا الاطار زيارة إيطاليا لتزيد من إشعاع المملكة المغربية .

  • جمعة سحيم
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 21:13

    بقدرة الحكيم وتفاني المجتهد ومثابرة الطموح …… يواصل وزير العدل مسلسل الاصلاحات التشريعية بتعاون مع مختلف الفاعلين السياسيين بمختلف أطيافهم …. مشارع قوانين تقدمت بها وزارة العدل ومقترحات قوانين تقدمت بها المؤسسة التشريعية ، نوابا ومستشارين ، مرت بالإجاع في لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان ثم بالاجاع نفسه في الجلسة العامة بالبرلمان …. ونقاش دستوري وقانوني يرقى بالمؤسسة اابرلمانية الى مستوى تشريعي يطمح إليه المغاربة لقضاء عادل ومحاكم في المستوى .
    شكرا السيد وزير العدل وبارك الله خطواتكم وأعطاكم الله جل جلاله الصحة والعافية و الله المستعان .

  • استاذ
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 21:43

    تحية تقدير لوزير العدل محمد اوجار على المجهودات المبذولة من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة في المجال القضائي

  • الآسفي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 22:37

    للذكرى والتاريخ : في حكومة التناول الاولى لسنة 1998 عين الاستاذ محمد اوجار وزيرا لحقوق الانسان . وحرص الوزير الاول آنذاك الاستاذ والمناضل السياسي والحقوقي الكبير سي عبد الرحمان اليوسفي على تنصيب الوزير اوجار … والسي اوجار وقتذاك كان شابا لم يكمل عقده الرابع . تلك كانت إشارة غنية عن كل تعليق .
    هذا الشاب ذو الجذور النضالية والحقوقية عرف كيف يصنع له تاريخا سياسيا .. وكيف يسمو بالفعل السياسي والفكر الحقوقي الى درجات من الانصاف والحقيقة وطي صفحة الماضي وجبر الضرر ابناء مغرب متصالح مع نفسه وأبنائه وماضيه .
    اليوم يواصل محمد اوجار بكل ما راكمه من خبرات وتجارب ، مسلسل الاصلاحات ، وهذه المرة من مجال آخر ، لكنه قريب من المجال الحقوقي ، وهو مجال العدل وبناء دولة المؤسسات تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس .

  • سعد
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 22:49

    قافلة المغرب تسير بهمة وحنكة رجال مخلصين لوطنهم وملكهم ، من طينة الاستاذ محمد اوجار وزير العدل .
    المملكة المغربية تتقدم بخطى حثيثة وبثقة……..

  • لامنتمية
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 23:35

    السيد رجل عملي وواقعي ذاع صيته منذ أن شارك في الحكومة السابقة شأنه شأن السيد ناصر بوريطة فهنيئا للمغرب بمثل هؤلاء الرجال

  • الحق
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 01:09

    القاضي في إيطاليا باش يبعد من الرشوة.الدولة كتعطيه كارط بلانش ياخد اللي بغا و يشري لي بغا. حيث ديك البلاد بغات الحق للمواطن.

  • عبدو
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 08:30

    وزارة العدل تعمل بجد رغم بعض الاكرهات التي توجهها في التنزيل

  • jalal
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 09:02

    جوابا على (الحق) أعلاه :
    سيدي الكريم كيف تعقد مقارنة لامجال لها ؟
    دعنا نتحدث بصراحة فالحق بين والفساد بين ، وبنهما أمور ، منها ماظهر ومنها مابطن ……..
    أتسائل مع متسائلين كثر : لماذا تبخسون كل ماهو إيجابي وتقفون عند ويل للمصلين !!!! ألم يشهد المغرب تطورا كبيرا ؟ ألم يتغير المغرب كثيرا في العشر سنوات الاخيرة ؟ ألم يتبدل مغرب بمغرب آخر بشهادة العالم برمته ؟؟ صحيح تمة ثغرات وتجاوزات وفساد وعقليات لاتريد مصلحة الوطن . ألم يقل ملك البلاد أعزه الله وحفظه : اتقوا الله في هذا الوطن .
    إن الوطن في حاجة الى رجال بركة .. صالحين .. غيورين على رفعة البلاد وعزتها ، لا الى انتهازيين …..
    اوجار واحد من قلة قليلة قل نظيرها .

  • حميد
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 14:15

    اخواني المغاربة المُهجّرين استثمروا اموالكم في بلدان اقامتكم..نساوا المغرب و احقظوا اموالكم . انا شتريت منزل في المغرب و بعد وفاة الوليدة -رحمها الله-بحجة الضرورة وحسن النية و صلة الرحم سكنوا فيه نسابي -عائلة الزوجة- .فلا هم يساعدونني في لاداء الديون المتراكمة علي من البنك ولا هم يريدون ان يتركوا البيت لصاحبه لا هم يسمحون لاسرتي في الاستقرار في بيتي :فاصبحت كلما رجعت الى المغرب اجري بين المحاكم والمحامي و الشرطة..نفس المشكلة في كاراجات ديالي : مراتي كراتهم بدون علمي و نصبات علي في فلوس تسبيق والكراء. 3 سنوات وانا اجري في المحاكم بدون فائدة: مغرب بلاد الغاب لا قانون ولاعدالة ولا حقوق.الان بعد 12 سنة ندمت كل الندم على اي استثمار في المغرب. الان قررت ان ابيع البيت و اسدد الديون واشتري لي بيت في اسبانيا حيث الرخاء وحلاوة العيش وبلاد القانون. والسلام

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات