الدكالي يخشى "نزيف الأطباء" ويرمي "كرة الأجور" إلى العثماني

الدكالي يخشى "نزيف الأطباء" ويرمي "كرة الأجور" إلى العثماني
الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:00

بعد توالي الاستقالات الجماعية لأصحاب “البذلة البيضاء” في كل من جهة الدار البيضاء سطات وجهة الشرق وجنوب المملكة، يقوم وزير الصحة، أنس الدكالي، بخطوات مكثفة من أجل تفادي نزيف الأطر الصحية من المستشفيات العمومية.

في الصدد ذاته، عقدت وزارة الصحة اجتماعاً مع النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بغية النظر في المطالب الطبية المستعجلة. كما يرتقب أن يعقد وزير الصحة لقاء يوم غد الإثنين مع النقابات القطاعية للحسم في قضية الاستقالات الجماعية، التي أثارت جدلا واسعا داخل المغرب وخارجه.

وقالت وزارة الصحة، في محضر اجتماع مع أطباء القطاع العام، إنه تم الاتفاق على مأسسة الحوار الاجتماعي وتشكيل لجنة تتشكل من ثلاثة ممثلين عن الوزارة، ومثلهم عن النقابة، تجتمع بشكل دوري لتتبع تنفيذ وأجرأة النقط المتفق عليها.

ووفق وزارة الصحة فقد تم تحديد النقط ذات الأولوية المطلبية، من قبيل إضافة درجتين فوق درجة خارج الإطار، والرفع من التعويض على الحراسة، بالإضافة إلى تغيير شبكة الأرقام الاستدلالية، مع التعويضات المناسبة لكل الدرجات.

مصدر نقابي حضر الاجتماع قال في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية إن “الموعد لم يفض إلى أي نتيجة على أرض الواقع”، مشيرا إلى أن “وزير الصحة رمى بالنقاط المطلبية التي لها وقع مالي، من قبيل رفع أجور الأطباء، في مرمى رئيس الحكومة ووزير الاقتصاد والمالية، إذ تم الاتفاق على مراسلة العثماني وبنشعبون في هذا الصدد”.

وأوضح المصدر نفسه أن “الأطباء على أتم الاستعداد لوقف نزيف الاستقالات الجماعية شريطة التزام وزير الصحة في محضر رسمي بالزيادة في الأجور وتحسين ظروف العمل”، وأضاف أن “الحكومة غير قادرة حتى على إعطاء وعود رسمية لحل المشاكل”، معتبرا “المحضر الرسمي الصادر عن وزارة الصحة لا يعني شيئا، لأنه سبق أن تم نهج المسطرة نفسها مع وزير الصحة السابق، ولكن بدون نتيجة تذكر”.

وتطرق الجانبان، في الاجتماع ذاته، إلى “تحسين ظروف الاشتغال بالمؤسسات الصحية العمومية واستقبال المواطنين، مع توفير الشروط العلمية والمعايير الطبية لعلاجه”، وأيضا إعادة الاعتبار للطب كتخصص في المنظومة الصحية، وكذلك الصحة العائلية والجماعاتية، وتقنين مزاولة مهنة الطب في القطاع الخاص بالنسبة لأطباء القطاع العام.

ويأتي هذا الاجتماع بعدما أقدم الأربعاء الماضي 130 طبيباً على تقديم استقالة جماعية من القطاع العام بجهة الدار البيضاء سطات؛ وذلك بسبب “الأوضاع الكارثية التي يعيشها قطاع الصحة، والتي لا تستجيب للشروط العلمية المعمول بها دولياً، ولا ترقى إلى تطلعات المواطنين وحقهم في العلاج الذي يكفله لهم الدستور”.

‫تعليقات الزوار

50
  • mann
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:11

    الأطباء في كندا قاموا بإضراب للإحتجاج على أجورهم المرتفعة جدا (هذا خبر صحيح و ليس من باب التنكيت) و أطبائنا المساكين يبدأون مشوارهم الوظيفي بأجر أقل من مما يتقاضاه البرلماني الأمي ب 3 مرات !

  • هشام
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:14

    حكومة فاشلة بجميع المقاييس ..يجب المطالبة الشعبية باستقالتها..

  • دايخ
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:17

    واش الاخوان مكيجيكومش هاد الوزير فاشل اومفيدوش مسكين ولا غير كيجيبي الله ؟!
    دابا هاد الحزب هادا هو طوب ديال الاطر الي عندهم ؟
    شكرا على الجواب

  • القزيقز
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:18

    الحكومة والقصر خارج التغطية.الكل يشكو في المغرب من الغلاى والحكره .يجي زيادة اجور الموظفين الصغار واصحاب الانعاش الوطني وووو

  • طعطع
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:18

    الطبيب بالمستوصف ياتي مع التاسعة صباحا ويغادر المستوصف مع الحادية عشر صباحا يعني يشتغل ساعتين في اليوم ..ويتقاضى اجر يزيد عن 12000درهم..اللهم ان هذا منكر…
    ايها الاطباء على الاقل احترموا توقيت الادارة وعالجوا المرضى وبعدها الشعب معكم…ولكن بصراحة جل الشعب يعتبر مطالبكم …بسالة…

  • ابو حنظلة
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:19

    يقول المثل (طاحت الصومعة علقوا الحجامة) الكل يهرب من المسؤولية ،فادا لم بكن وزير الصحة مسؤولا عن رعيته فمن هو المسؤول الدي يتقاضى راتب وزير الصحة؟؟جنون سيدنا سليمان ؟؟

  • issam
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:22

    الكل اصبح يفكر في الهجرة اطباء ،اساتذة، مهندسون، طلبة، عاطلون والحكومة تغرد خارج السرب،

  • نعمان
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:22

    الطبيب ﻻ يشتغل لوحده هناك اناس اخرون اسمهم الممرضون وتقنيي الصحة والفاهم يفهم

  • H MEN
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:24

    لماذا لا تخفض الحكومة الاسعار فاسعارنا تفوق اسعار اسبانيا,البرتغال و بلجيكا وعندها لن تضطر لرفع الاجور.كيف يعقل ان ثمن كيلو لحم 80 درهم اغلى من اغلب الدول الغنية ?كيف يعقل ان الحكومة تلهف 20 في المئة من الثمن ك TVA? عندما نشتري مثلا الة تصبين ب 5 الاف درهم,الف درهم تاخذها الدولة

  • Democrate
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:28

    Un medecin bac plus 8 touche 8000dh .un caïd bac plus 4 14000dh plus voiture plus essence plus rachwa ….cherchez l erreure

  • المنكر
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:33

    اللهم ارحم الرجال الدي سبقونا الى دار البقاء بكل فخر هؤلاء هم شهداء الحق
    اما فييييييييي هادا الزمااااااان واي زمااااااان………………………………
    صراحة نحن لسنا برجال………… اما متل هاته الحكومة يجب الاطاحة بها باضراب عام على الصعيد الوطني مفتوح حتى ترحل نهاءيا حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • rachid
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:36

    لمادا لم تقم الحكومة باجتماع استتناءي كما فعلت بالساعة المشؤومة.ببساطة لأنها غير قادرة وليست لها جرأة. في اتخاد القرارات وبكل صراحة لايهمها المواطن يموت ولايعيش.لأنهم يدهبون هم للمصحات الخاصة وان اقتدى الحال لأوروبا. ههههه فين قيمة الشعب لديكم التي تنفخون فيها ببلاغاتكم.

  • ابن زعير
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:36

    هذا هو الحل الانسب في نظري اذا كان هدف الاطباء الحقيقي اصلاح القطاع ومحاربة الاهمال واللامبالاة التي تعيشها كل المؤسسات الصحية وتوفير مايلزم من اجل تقديم الخدمات للمواطنين اما ان كانوا يدافعون عن مصالحهم الشخصية فقط والزيادة في الاجور وغيرها على حساب صحة الكادحين فهذا امر غير مقبول ويتعارض مع المهمة الانسانية التي كلفهم الخالق سبحانه وتعالى بها والشعب ايضا الذي وفر لهم ظروف الدراسة وتطوير المهارات ليكونوا في خدمته مستقبلا.المهم دافعوا عن حقوقكم وحقوق الكادحين كما ضمنها الدستور وكفل لهم حق التطبيب لانكم في موقع اقوى وتستطيعون تحقيق المطالب.

  • وزير فاشل والمحكومة فاشلة
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:39

    قطاع الصحة يزداد سوءا يوما بعد يوم والمفسدين النهابين الكسلاء يتلذذون في تعذيب الشعب وطحنه ببطء.

  • Mhand
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:41

    من حق الأطباء أن يطالبوا بحقوقهم، هو حق مشروع . و بدورنا كمواطنين نطالب هؤلاء الأطباء أن يؤدوا و يزاولوا أمانتهم على أحسن وجه لأن على الطبيب أن يستجيب للمرضى دون مراعاة إملاءات غيرهم . و من الأطباء من يقضي ليلة حراسته (الديمومة) في منزله و يطالب بالتعويض عن ذلك. فاليتقوا الله في مرضاهم.

  • لم يبقى لنا ما نخسره
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:42

    الدور اتمنى ان يأتي على الأساتذة ورجال التعليم بصفة عامة أن يقدموا استقالاتهم في وقت واحد كخطوة أولى قد تتبعها عملية هجرة جماعية نحو أوروبا. المغرب يتحول إلى دولة في طريق الفشل التام و المستقبل اسود ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • محمد العروسي
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:45

    الأمر في النزيف هو ما يقوله المثل المغربي : فين ما تضرب القرع يسيل دمه . . علاوة على الأجر الهزيل التجهيز الذي يشكو الخصاص . . .

  • 1956
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:47

    صدق من قال ان المغرب توفي سنة 1956 وما يعيشه الان هو عذاب القبر. على الأقل قبل 56 كنا تحت الاستعمار الرحيم اما الان فإن بنو جلدتنا أشد قسوة وقهرا و ظلما و رشوة من المستعمر. واقولها بصراحة أن الاستقلال عن فرنسا كان خطأ.

  • سكزوفرين
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:47

    حكومة العثماني ارحلي
    الحكومات وجدت لوضع الحلول وليس للتشكي والتبكي والتذرع.

  • باسو باستور
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 12:01

    حكومات بدون حكم وهي بدلك خاضعة للتحكم وفي احسن الأحوال خاضعة للتحكيم.

  • مواطن حر
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 12:03

    حيف كبير أن تعامل دكتوراه الطب كماستر في منظومة الأجور بالمغرب.

  • مواطن
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 12:08

    صباح الخير.نعم الأسعار ارتفعت بشكل صاروخي و الرواتب انخفضت .يجب على الحكومة ان تتدارك الموقف بالزيادة في الأجور فإن البلد يتجه نحو النفق المسدود.ليس الأطباء هم لوحدهم متضررون وإنما كافة المواطنين فقط إلا طباء في يدهم ورقة الضغط مثل المهندسين المختصين في الاعلاميات فهم مطلوبون في سوق العمل الخارجية.

  • مواطن2
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 12:10

    انا مع الطبيب في مطالبه….شريطة ان يجعل من مهنته اداة لعلاج عباد الله بروح وطنية وغيرة على البلاد…وقد سبق ان قلت ذلك مرارا…والحقيقة تقال فان اجر الطبيب قياسا بغيره من نفس المستوى يبقى هزيلا…اما فيما يتعلق بالسلالم ففي اعتقادي ان درجة خارج السلم لا معنى لها…ومن يمنع الدولة من اضافة سلمين او اكثر يترقى الموظف فيها حسب كفاءته وشواهده..كالسلم 12 و13 و 14 …وكل سلم فيه 6 درجات على الاكثر على ان لا تتعدى الترقية 3 سنوات…الطبيب الكفء يستحق راتبا اكثر مما يتقاضاه حاليا…على الاقل المبتدئ لا يقل راتبه عن 12000 درهم.ان مسؤولية الطبيب خطيرة جدا تتطلب امكانيات مادية مهمة ليؤدي عمله في ظروف حسن…ولعلمكم انا لست طبيبا بل متقاعد منذ اكثر من15 سنة في قطاع آخر.فقط لابد من انصاف الطبيب….الطبيب المقتدر.

  • ولد ورزازات مسمرير
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 12:11

    حنا معندنا غير سمية الصبيطار فمسمرير وتلمي وش زعما الدولة الى كتخلص الاطباء والممرضين ب 24000 درهم يخدمو مزيان ميخرجو الدواء ويضبطو الوقت والرشوة متكونش

  • مغربي وافتخر
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 12:11

    الطبيب يأتي إلى العمل في العاشرة صباحا ويغادر في الساعة 12 .يعمل ساعتين في اليوم يتناوبون عن العمل أسبوع أو أكثر والله هذا ريع حرام عليهم ويتركون المريض يعاني .أين هو القسم لا حول ولا قوة الا بالله .لك الله يا وطني..

  • كمال
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 12:16

    اغرب وزير صحة في العالم لم يفهم بمعني وزير الصحة ولكن المشكل في الذين اختروه لكي يكون وزير الصحة الكل في العالم يحتار للوزراء في المغرب مرة تسمع وزير الصحة لا وزير الطرقات وزير الاخر ولا وزير الصناعة الوزراء عندنا في المغرب صالحين للجميع المهمات الصعبة

  • مهدي
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 12:18

    هل يعقل ان طبيب bac+8 يتقاضي 8000 درهم اي اقل من بيطري و مهندس و قايد مع ان مهنته اشد تطلبا من ناحية الوقت و الجهد لك ان تتخيل ان الطبيب يقوم بالالزامية ل 20 يوما في الشهر اي ان كلما رن هاتفه يجب ان يذهب الى المستشفى سواء ف4 ليلا او كان في الحمام او كان ياكل ثم ياتي من يتشدق عليه بالانسانية حتى يعرفها هو بعدا كيدايرا، و اغلب الاطباء حاليا يكملون الشهر بالكريدي فهو يصرف على بيتين فالوزارة حدت من الانتقال و من يريد الالتحاق فلينتظر 10 سنوات او اكثر ناهيك عن تعويضات الحراسة 60 درهم نعم 60 درهم ل 12 ساعة من العمل اي اقل من اي مهنة على وجه البسيطة و عندما يتحدث الانتقادات تتهاطل وراه فالدول اللي كتحترم نفسها الأطباء كاينعسو كايصبحو كيلقاو المانضة تزادت من عند الحكومة و الطبيب يتقاضى احسن من الوزراء و الطيارين اما المغرب الخبار فراسكم

  • مغربي
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 12:19

    ان كانو يتظاهرون من اجل زيادة المستشفيات العمومية وتجهيزها بالات الفحص والرقي بالعمل فكل هذا من اجل تحسين صحة المواطنين اذن فنحن معهم اما ان كانوا من اجل الزيادة في الاجور فذالك شانهم وحدهم

  • محمد الصابر
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 12:25

    الأجيال الحالية، ومن فرط وعيها الثقافي والسياسي ، لم يعد بإمكانها كبح جماح الأعباء وضغوطاتها، يحملونها أنى راحوا وأقاموا خلال العمل، داخل الأمكنة العمومية وفي السفر والإقامة.. مما يولد لديها دائما الشعور بالضيق،والاطباء الشباب من هذه الشريحة ( الشافعي نموذجا)التي تنظر الى بلادها نظرة تنموية حقيقية وفي ذات الوقت نظرة براغماتية بالغة ، وهذا يفسح أمامها المجال ليس للموت البطيئ داخل مستشفيات الوزارة بل للحيوية في المستشفيات الخاصة وربما في خارج المغرب، مما سيجعل منهم نخبة مشتعلة الذهن والابتكارسواء داخل الوطن أو خارجه، وهذا قد يفتح الباب على :
     ارتفاع فاتورة العلاج على المواطن المغربي اذا أقبل كل الاطباء على القطاع الخاص.
     انفتاح شهية بعض الاطباء على جمع الفلوس واغناء جيوب الخواص.
     انكفاء المريض المغربي بين العلاج الرخيص وطب الاعشاب والتسليم للقضاء والقدر،مما سيرفع نسبة الامية والمرض.
     فقدان الطبيب الكفء داخل القطاع العام، الا باستثناءات الالتزام ونكران الذات .
    والبقية تأتي من انعدام السلم والامن الصحي والشكايات الخارقة. اننا نحتاج الى بويا عمر جديد للعلاج والسلام.

  • متابع مفقوص
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 12:33

    الأجر الذي يتقاضاه الأطباء حاليا أغلبهم لا يستحقه لضعف المردودية و الكفاءة من جهة و لكثرة التغيبات و انعدام الضمير المهني. يريدون الزيادة في الرواتب بحجة أن المواطن يحتاج لظروف جيدة للتطبيب. آ سيدي خليوا عليكم المواطن و ديرو غي خدمتكم. المرجو من وزارة المالية ألا تستجيب لمطالبهم فميزانية الدولة لا تسمح و عوض الزيادة في أجور الأطباء الأجدر بناء طرق و مدارس في العالم القروي. و الليما بغاش يخدم يخدم بز منو ماشي قراتو الدولة فابور و في الأخير يقلب وجهو. المرجو الصرامة في هذا الباب.

  • Boutaib said
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 12:36

    يجب التدخل عند الاطباء الخواص الذين يفرضون 300درهم للوصفة الطبية دون احتساب مصاريف التحاليل والادوية هدا لاتجده في اي دولة في العالم.انهم لمجرمون.

  • الحقيقة
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 12:47

    اطلعنا على المحضر. الطبيب يدخل للوظيفة العمومية ب خمسة عشر ألف درهم عوض 8000 حاليا. أضافوا درجتين. اعطوهم رقم استدلالي خيالي 509. تعويضات أخرى بالجملة وأقفل المحضر بموافقة النقابة. أين وسائل العمل التي كنتم تطالبون. أناس ماديون أنه المنكر. للعلم جميع أطر الإدارة يلجؤون أيضا لنفس سياسة الأطباء أي عدم الحضور للعمل. الزيادة لجميع الموظفين والا لا تزيدوا لأحد

  • هشام
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 12:58

    الطبيب المتخرج حديثا يجب ألا يقل راتبه عن 25000 درهم شهريا كيف يعقل خريج معهد تكوين المهني الفاشل مستوى باك + 2 يعمل بالمجمع الشريف للفوسفاط يتقاضى أكثر من طبيب الدي درس 7 سنوات على الأقل الحماق هدا الفاشل يتقاضى أكثر من الكفىء

  • باك + 8 = السلم 11 ؟؟!!!
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 13:08

    انا لا علاقة لي بالميدان وسأقول كلمة حق، هذه الفئة مظلومة للغاية كيف يعقل باك + 8 يتقاضى أجرة السلم 11، قانونيا يجب أن تبدأ أجرة هذه الفئة بخارج السلم وهيكلة سلالم هذه الفئة من تعويضات وترقية، أصلا لا مجال حتى للمقارنة في سنوات الدراسة التي يعاني فيها طالب الطب أشد المعاناة مقارنة بطلاب المدارس الأخرى، دولة تحتقر طبيبها فماذا تنتظر منها ؟!!

  • Marocain
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 13:13

    Un medecin bac+8 avec mention tres bien 18/20 touche 8000 dhs sans aucune prime de plus. Un caid bac+5 touche 14000 +logement +prime+…. vraiment rah hchouma

  • Vladi
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 13:20

    il faut absolument cesser de financer les medecins qui quittent le maroc,
    la population marocaine paye des millions pour leur etude et à la fin ils quittent le maroc pour soigner les étrangers
    chaque medecin qui veut quitter le maroc doit payer les 10 ou 11 ans de ces etudes, ce n est pas normal que toute la société paye pour leur etudes pour que à la fin ils quittent le maroc

  • حكيم
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 13:23

    والله عيب على هده الدولة فكيف يعقل طبيب براتب 8000درهم بعد شقاءه وكده بكلية الطب ثمان سنوات لسبب واحد واحد هو علاج بنادم وماتحمله هده المهنة من حمولات انسانية عكس بعض المدراء واعضاء البرلمان براتب وزير دون مستوى دراسي ودون أدنى احتكاك بالمواطنين فكيف يعقل هدا وكيف سيعمل ويقوم هدا الطبيب بعمله لعلاج المريض ونفسيته مهزوزة بهدا الراتب الهزيل..يجب على الدولة أن تكون سخية مع المعلم والطبيب فهما عصب اي تنمية مرجوة كالدول المتقدمة ولنا فتركيا واطباءها واليابان ومعلميها الدليل القاطع

  • منير
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 13:24

    الكل يعلم أن وزير الصحة الشاب أناس الدكالي يعمل بإخلاص وتفاني، قل نظيرها "إلا الحاقدين طبعا" ، وهو يدافع عن المنظومة الصحية بكل ما هو متاح لديه. وإرجاء أمر الزيادة في أجور الأطباء إلى رئيس الحكومة و وزير المالية، هو أمر منطقي ، وله دلالة كبيرة، يعني أنه مع الزيادة في الأجور وتحسين ظروف العمل. لكن ليس هو من له القرار الأخير

  • مول الحكمة
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 13:59

    لذينا حكومة لا تبالي وتنعدم لذيها روح المسؤولية وقانون المالية لا يراعي ادنى حقوق الطبقة الشغيلة وكل ما يتفوه به السيد العثماني هو هناك اكراهات ويجب الحفاظ على التوازنات ….يا سيدي ما دام انكم لم تفكروا بعد في اقرار صندوق للزكاة فوالله لو طالب جلالة الملك من اغنياء البلد ان يساهموا ولو بمليار لكل واحد لسددنا كل المديونية التي علينا وللاصبحنا قادرين على القضاء على الفقر وانجاز المشاريع التي تعود بالنفع على الشعب برمته…. الحل في النمودج الاسلامي وليس لذى صندوق النقد الدولي او البنك الدولي….

  • عبيدالله
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 14:08

    الى الطبيب ما بغاش يخدم مع الدولة نديرو ليه مرسوم ف 24 ساعة باش نسحبو منو الترخيص ونمنعوه من مغادرة التراب الوطني باش يتعلم شنو هيا المواطنة

  • مواطن
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 15:17

    الدولة تريد هذا الإجراء الذي اتخذه الأطباء لأن من مصلحتها الاستثمار في حق المواطن لأنها ستستخلص الضرائب وستعفى من الميزانية التي كانت تخصص للوزارة،وبالتالي المتضرر الأكبر هو المواطن المقهور الذي لا حيلة له،السؤال المطروح ما مصير الضرائب التي يؤديها المواطن؟ إذا أصبحنا نؤدي على الصحة وتعليم والطريق السيار وتأدية الرسوم عن البناء وإصلاح السكن وتأدية الرسوم إجبارية بصفة خرافية على العقار وووو،علما أن الضرائب هي السبب الرئيسي في رفع المستوى المعيشي والكل يعلم كيف تحتسب الضرائب من انطلاقا من الإنتاج بلوغا إلى الاستهلاك وفي كل مرحلة تؤدى ضريبة، الآن الوضع الجباءي أصبح لا يحتمل وعاءات الضريبة على الخدمات أصبح يستفيد منها فقط نخبة من الأحزاب وأصحاب النفود، الواقع المغربي أصبح ينذر بالخطر والمواطن تم عزله وأصبح مستعبدا للوحوش التي تتربص به من كل اتجاه

  • احمد
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 16:05

    عوض ان تدرس الطب لسنوات عديدة بدون نتيجة كان عليك ان تدرس القانون بمعدل 10/20 وتمتهن مهنة العدول او مفوض قضائي او محامي او قاضي او ان تشتغل في الداخلية كمقدم او شيخ.

  • assile
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 17:29

    المطالبة بتحسين أوضاع المستشفيات و العمل من أجل المرضى هذا العنوان العريض في الكواليس الزيادة في الأجور خرجو ليها ديريكت نتمناو وخا يزيدوكم في الأجور تديرو اضراب و تطالبو باستقالات من أجل المواطنين و ضعف الخدمات

  • مغربية
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 17:35

    من حق الاطباء ان يبحثوا عن مصلحتهم لا يعقل ان يمضي سنوات طوال من عمره في الدراسة و عندما يشتغل تمنحه الدولة دريهمات معدودة و تشغله ليل نهار و تهضم حقوق كما هو حال كل دوي الشهادات العليا في حين تمنح للبرلمانيين الدين اغلبهم أمي جاهل لا يفقه شيئا ملايين في الاجر و التعويضات و المعاشاة و زد عليه الرشوى….و….و

  • CONAN
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 18:08

    لا أعرف لماذا خرج الطلبة الأطباء يحتجون, عندما افتتحت كلية محمد السادس الخاصة للطب في 2013، وعندما سمعوا أن الدولة ستفتح القطاع للاستثمار الخاص وللكفاء ات الأجنبية تعالت أصواتهم بالرفض، وازداد غضبهم عندما سمعوا بإحداث طبيب العائلة (الذي يستدعى إلى المنزل)، وبالاستشفاء عن بعد، الذي يهم خاصة سكان المناطق النائية، والغريب بأنهم يتحججون بظروف العمل المزرية، "وما بغاوش يخرجو للصراحة نيشان"، ويفسروا سبب غضبهم؟

  • الزغبي
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 19:52

    هذه الفئة "بسالت"…وعيقت …ثانيا لا يوجد في القانون شيء يسمى الاستقالة الجماعية ….بل الاستقالة تكون فردية !
    ثالثا على الدولة أن تمنع المطالب باستقالته أن تمنعه من العمل في القطاع الخاص وإجباره على تعويض الدولة على سنوات التكوين والتي هي وبالمناسبة أموال الشعب …
    هذه الفئة درست من أجل التباهي الاجتماعي والاغتناء السريع بالحرام ولم تدرس لتعالج أبناء الشعب

  • مغربي
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 21:16

    واش فحباركم الطبيب فالمراكز الصحية كيتخلصو بأجرة أقل من الأجرة التي كيتخلص بها القايد و هذا الأخير يستفيذ من السكن و سيارة المصلحة مع العلم ان المستوى ديالو هو إجازة

  • مسخوط
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 21:54

    الكل طلعله الدم بغ يطج من الموغريب …. دبا نتافقو حنا لمغاربة وانبيعوا الموغريب او كول واحد يخد جطو اويمشي لبلاد لي بغاها ها فرنسا ها مريكان ها سويد

  • Salamat
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 22:05

    المهندس يتقاضى كدلك 8000 درهم وتكوينه جد معقد بالنسبة لطبيب اغلبهم علوم رياضية فهم كدلك معنيون با تحسين أوضاعهم في الوظيفة العمومية

  • استهتار
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 21:20

    الزيادة في الاجور يجب ان تشمل جميع الموظفين والاجراء، وليس فئة دون أخرى، مع احتراماتي لهيئة الأطباء ولمطالبهم المشروعة.

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 27

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 34

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال