قانون "العرائض والملتمسات" يسجّل حصيلة هزيلة

قانون "العرائض والملتمسات" يسجّل حصيلة هزيلة
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 16:08

حصيلة جد ضعيفة تلك التي تمخّض عنها تفعيل القانون المتعلق بتقديم العرائض والملتمسات من طرف جمعيات المجتمع المدني؛ إذ بلغ عدد العرائض التي تقدمت بها الجمعيات، منذ صدور القوانين التنظيمية للعرائض سنة 2015، والمراسيم المؤطرة لها سنة 2016، أقل من 100 عريضة.

وعلى الرغم من أنّ عددها يتجاوز 150 ألفا، حسب أرقام وزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، فإنّ قانون تقديم العرائض لم يُحفّز جمعيات المجتمع المدني على الانخراط بفعالية في لعب دورها في تعزيز وتطوير الديمقراطية التشاركية، كما ينص على ذلك دستور 2011.

ومَنح الدستور المغربي لأوّل مرة لجمعيات لمجتمع المدني الحق في تدبير الشأن العام عبر إعداد قرارات ومشاريع لدى المؤسسات المنتخبة والسلطات العمومية، من خلال تقديم ملتمسات في مجال التشريع إلى البرلمان، أو تقديم عرائض إلى السلطات العمومية، ممثلة في المجالس المنتخبة، لكنّ الحصيلة التي راكمتها الجمعيات في مجال المساهمة في تدبير الشأن العام ضعيفة.

مصطفى الخلفي، وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، قال في مداخلة له ضمن لقاء حول التطوع بمدينة طنجة، الأحد، إنَّ جمعيات المجتمع المدني لم تتمكّن من تسجيل ولو عريضة واحدة في كل جماعة ترابية، إذ يبلُغ عدد الجماعات الترابية 1500 جماعة، بينما بلغ عدد العرائض التي تقدمت بها الجمعيات إلى حد الآن أقلَّ من 100 عريضة.

ولمْ يُخف وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني عدمَ رضاه عن الحصيلة المُحقّقة في مجال تقديم العرائض، مشيرا إلى أنّ تقديم العريضة لا يتطلب سوى توقيع رئيس الجمعية، أو رئيس فرعها، بالنسبة للجماعات الترابية التي يقلُّ عدد سكانها عن 35 ألف نسمة، وتكُون الجماعة الترابية مُلزَمة بإدراج الإشكالية التي تضمنتها العريضة في جدول أعمال إحدى دوراتها.

وكشفت المعطيات الرقمية التي قدمها الخلفي عن غياب فعالية النسيج الجمعوي المغربي، فمِنْ أصل 150 ألف جمعية، لا يتعدّى عدد الجمعيات النشيطة والفاعلة على أرض الواقع، التي تجمعها شراكات مع القطاعات الحكومية والجماعات الترابية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، 15 إلى 20 ألف جمعية.

وبحسب الأرقام ذاتها، فإنّ عدد الجمعيات التي تجمعها شراكات مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لا يتعدى 13 إلى 14 ألف جمعية، ويتراوح عدد الجمعيات المستفيدة من الدعم الممنوح من طرف الجماعات الترابية ما بين 10 إلى 15 ألف جمعية، في حين إنّ الجمعيات التي تجمعها شراكات مع القطاعات الحكومية لا يتعدى عددها خمسة آلاف جمعية.

وعزا الخلفي سبب ضعف فعالية جمعيات المجتمع المدني، بغض النظر عن العقبات الإدارية والمالية، إلى ضعف وقلة مواردها البشرية، حيث لا تتوفر أغلب الجمعيات على ما يكفي من الأطر لتدبير مشاريعها، مشدّدا على أنّ الموارد البشرية أساسية في عمل المجتمع المدني ولا يمكن أن ينجح أي مشروع بدونها.

من جهة ثانية، قال الخلفي إنّ النهوض بعمل جمعيات المجتمع المدني وتطويره يتطلب مراجعة المنظومة الضريبية، معتبرا أن هذه المنظومة “تمارس تمييزا صارخا ضد الجمعيات، فالجمعية المشتغلة في مجال محاربة الأمية مثلا، حين تستضيف مؤطّرا لتكوين أطر الجمعية، تؤدي نسبة 30 في المئة من التعويضات التي تقدمها للمؤطر، في حين إن المؤسسات الخاصة تؤدي 17،5 في المئة فقط للمؤطرين الذين يكوّنون أطرها، وهذا يُبرز التمييز في حق الجمعيات”، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

3
  • The Northern Citizen
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 17:31

    للمقارنة والتفكر فقط. في بريطانيا يمكن لأي شخص بريطاني أو مقيم بصفة قانونية أن يقدم عريضة على الموقع الالكتروني للحكومة. إن وصلت العريضة إلى10000 توقيع فالحكومة سترد عليها. وإن وصلت إلى 100000 سيُنظَر فيها لتناقش في البرلمان. المجتمع المدني هو كل مواطن له اهتمام بقضاياه اليومية التي تؤثر على سير حياته ومجتمعه. هذا وزير مكلف بالعلاقة بين المجتمع المدني والبرلمان وهذا منصب فيه تبذير لأموال دافعي الضرائب المغاربة كباقي وزارات عديمة الجدوى.

  • شروط خوزيرات
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 08:28

    شروط وضع العرائض في المغرب مجحفة و ثقيلة و غير منصفة بل قاتلة للمبادرة الإصلاحية و لتغيير المنكر و مانعة لتشخيص المشاكل من أجل إيجاد الحلول

  • مصطي مغربي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 07:46

    قبل ما تقول حصيلة ضعيفة فاعلم انكم اضعف حكومة عرفتها البشرية مند نشأة الكرة الارضية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة