محتجون: سائق "قطار بوقنادل" "كبش فداء" لإسكات الرأي العام

محتجون: سائق "قطار بوقنادل" "كبش فداء" لإسكات الرأي العام
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 15:14

خاضت أسرة سائق “قطار بوقنادل”، الذي انحرف عن سكته وتسبّب في وفاة سبعة أشخاص وإصابة 127 بجروح متفاوتة، وقفة احتجاجية صباح اليوم أمام بوابة المحكمة الابتدائية بمدينة سلا، من أجل المطالبة بإسقاط التهم التي يتابع من أجلها وإخلاء سبيله على الفور.

ولبّى عشرات السكان نداء أسرة السائق المعتقل، كما حضر عدد كبير من السائقين الذين يشتغلون في المكتب الوطني للسكك الحديدية بغية مؤازرة زميلهم في العمل، مؤكدين أنها قضية وطنية تهمّ جميع السككيين والطلبة والعمال، بل والمتضررين كذلك من هذا الحادث المأساوي.

وأجمعت مداخلات الحاضرين في الوقفة الاحتجاجية على أن المكتب الوطني للسكك الحديدية يتحمّل كامل المسؤولية في وقوع الفاجعة، التي نتجت عن “سوء التسيير” و”الارتجالية” في حماية سلامة المواطنين، وفق تعبيرهم.

وندّدت أسرة العربي الريش، سائق قطار “بوقنادل”، بالنتيجة التي خلص إليها التحقيق، مشددة على أن غياب الصيانة الدورية من قبل المكتب الوطني للسكك الحديدية هو العامل المسؤول عن هذه الفاجعة الإنسانية، داعية إلى ضرورة فتح تحقيق جديد بحضور مختصين يُشهد لهم بالكفاءة في المجال.

وقالت ابنة سائق القطار بنبرة شديدة اللهجة، في حديثها مع جريدة هسبريس الإلكترونية، إن “التهمة التي وُجهت إلى والدي غير مقبولة، إذ نريد أن يكون التحقيق نزيها، فمن غير المعقول أن تضرب الشركة 31 سنة من المهنة عرض الحائط، كما يتوفر مرافق سائق القطار الذي توفي بسبب الحادث بدوره على تجربة تتجاوز الثلاثين سنة، لذلك أعتقد أنه من المستحيل أن يرتكب هذا الخطأ الذي أدى إلى الحادث”.

وأضافت المتحدثة ذاتها، التي رفضت نتائج التحقيق جملة وتفصيلا، أن والدها “راح ضحية خطأ لم يرتكبه أبدا، لأن المكتب الوطني للسكك الحديدية في حاجة إلى كبش فداء للتضحية به أمام الرأي العام الوطني الذي ينتظر معاقبة أحد المسؤولين”، مستطردة “إذا تبيّن ارتكابه لخطأ معين فمن حق المحكمة أن تحاسبه؛ لكنني أجزم أنه لا يتحمل المسؤولية في الحادث”.

من جهتها، انتقدت إحدى الحاضرات في الوقفة “السيناريو” الذي جرى به إخراج التحقيق، بقولها: “أعرف سائق القطار منذ صغري، والجميع يشهد بأنه إنسان طيّب وخلوق، والدليل على ذلك هو أن المكتب الوطني للسكك الحديدية قد سّلمه شهادة تقدير من قبل”. وأردفت: “نطالب بإطلاق سراحه وإعادة التحقيق، لكي يعرف العالم برمته الأسباب الحقيقية وراء الفاجعة التي أدت إلى وفاة سبعة أشخاص”.

بدورها، قالت متحدّثة أخرى إن “المحاكمة ينبغي أن تكون شفافة، وسنكمل خطواتنا إلى غاية إطلاق سراح سائق القطار؛ لأن الواقعة ليست بالعادية، ونتمنى أن يتدخل الملك محمد السادس من أجل النظر في هذا الموضوع، باعتبار أن المسؤولين على اطلاع بالعطب الذي أدى إلى الحادث”.

يشار إلى أن المحكمة الابتدائية بسلا تعقد، عشية اليوم، جلسة محاكمة السائق، بعدما أجلت النظر فيها خلال الأسبوع الماضي بسبب وضعه الصحي غير المستقر، إذ وجهت إليه النيابة العامة تُهمتي القتل والجرح.

‫تعليقات الزوار

52
  • تران
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 15:20

    كل يوم يموت الكثير من المغاربة بسبب حوادث السير و لا احد يستغرب او يستنكر او ينتقد مجرمي الطرق

  • aziz
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 15:32

    دولة الحكرة والظلم بعينه الا تخجلون من انفسكم يا ظلمة يا اقطاعيين.ام تريدون ان نفتح تحقيق دولي نزيه.

  • المعطي
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 15:34

    ا ذا كان سبب الحادت هو سوء التسيير وعدم الصيانة الدورية لماذا لم يقع نفس الحادث للقطارات الاخرى

  • عبدالله
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 15:34

    و هل القطارات الأخرى لا تمر من نفس السكة حتى نرجعها للصيانة
    ربما خطأ في التعليمات انساق معها السائق

  • مصطفى الرباطي
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 15:35

    نطالب محمد السادس بتطبيق ربط المسؤلية بالمحاسبة كما جاء في خطابه واقالة وزير النقل و مدير السكك الحديدية و محاكمتهم طبقا للدستور

  • مهدي ميد
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 15:36

    ليس هناك عدل ولا قانون في المغرب دائما يتم تقديم للاكباش الفداء للعدالة لنقل هل هناك عدالة اصلا اولا من يجب محاسبته وزير النقل تم مدير السكك الحديد أن كن فعلا دولة حق وقانون لكن هذا هو الوضع مع للأسف

  • mostafa
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 15:36

    يجب أن تظهر الحقيقة ,إن كان مذنبا هو أم معه أخرون .

  • مغترب
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 15:36

    دائما ما يكون الشعب الضحية الموتى من الشعب والمعتقل من الشعب والمسؤول بعيد عن الحدث
    كما في جميع المأساة التي يعيش البلد والأمثلة كثيرة حديثا : (جرادة الحسيمة زاكورة )

  • حين القنيطري
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 15:40

    سائق القطار برئ..القطار وسيلة نقل عِملاقةٍ ،لا يتحمل السائق أي مسؤولية..اامسؤلية يتحمّلُها المكتب الوطنيُّ برُمته،ولكنهم-بظلمهم- يتّخذون من السائق كبش فداء،لينجُوَ كِبارُ المُجرمين بفعلتهم..بقي عليهم أن يزعُموا أنه كان سكراناً وأنه كان ينْوي أن يُخرِجَ القطار إلى الطريق السيار.ما ينطبق على حوادث الطيران والكوارث الكبرى ينبغي أن ينطبق على حادثة القطار..ثم إن الخطأ الإنسانيَ وارد في الطّبِّ والطيران والبحوث العلمية ووو…إذاً علينا ألا نتحمّل أي مسؤولية….؟؟؟

  • الاعشى
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 15:41

    السلام عليكم سائق القطار سوف يكون هو الحجام فما عليه الا ان يهيئ نفسه لهدا التمن فإذا لم بكن هو فسوف يتم احضار من هم فوقه و هؤلاء لديهم وثائق تتبت انهم نبهوا من فوقهم الى ما هي عليه الاحوال و سوف تصعد السلم الاداري في تحقيق سوف تجد المتهم هو بوعو و ما أدراك ما بوعو هو السائق الأول و المحامي الاول فلن تنفع مع بوعو طلاسيم التحقيق لان بوعو سوف يخسف بهم الارض قبل أن يفيقوا من نومهم و يجعلهم اشتاتا كالعهن المنفوش المهم لله تسأل عن من هو بوعو والا سوف تجدونه في احلامكم

  • مصطفى
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 15:41

    هل كان الحادث متعمد حتى يحاكم السائق، ثم ما يجب فعله حقا هو المعرفة الحقيقية لسبب الحادث لتخطيه مستقبلا.

  • صاحب ضمير
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 15:44

    حسب راي الشخصي اني اشك كثيرا بل وارفض ان يكون سائق القطار قد تجاوز السرعة المحددة بثلاث مرات كما قيل . ان سائقي القطار وهم يدركون تماما حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم يخضعون لاختبارات دورية مختلفة منها الامنية والصحية واخرى بسيكوتقنية ونفسية قبل ان يسمح لهم بالقيادة من جديد . لذا فانا اشك في صحة " الديسك "Disque de contrôle de vitesse الخاص بالسرعة بان يكون يعود الى نفس القطار الذي كان يقوده السائق. ……

  • ولد فم زكيد
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 15:51

    طاحت الصمعة علقو الحجام لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم … وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون .. صدق الله العظيم ..ويلكم من عدالة السماء

  • Mann
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 15:53

    بالعكس تحميل المسؤولية لسائق القطار هو في حد ذاته إدانة لمدير المكتب السككي و وزير النقل .. فكيف يعقل ان تكون أرواح المغاربة بين أيدي سائقي القطارات ؟ من أراد منهم أن يسرع فليسرع و من كان منهم من لديه مشاكل و يريد أن يفرغها في الركاب فليفعل و إذا كان أحدهم مجنون فيمكن له ارتكاب حماقات .. مع التكنولوجيا الحديثة الاشياء لم تعد تترك هكذا تسيبا !! مدير المكتب السككي يتحمل كامل المسؤولية ! ابسط شيء هو التحكم في سرعة القطارات في كل شبر من السكة !! دول لديها قطارات بدون سائق و نحن لم نستطع حتى التحكم في السرعة حسب موقت القطار !!!

  • عبد الله
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 15:54

    المكتب الوطني للسكك الحديدية يناور ببشتى الوسائل حتى لا يتحمل مسؤولية الحاذث وبلصق التهمة بالسائق لتجنب التكلفة التي يمكن أن تكون في صالح المتضررين واخفاء جميع المعلومات الحقيقية لحاذث القطار وبدون شك السائق يعرف تفاصيل الحاذثة وهو الشاهد الوحيد في هذه القضية….

  • انسان
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 15:56

    هذه الحشد يتجاوز الاسرة بل حضرت فيه كل فشات الشعب المغربي….

  • Karim
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 15:57

    le train a derailler acause de l'état des chemin de fer !la vitesse n''est la vrai cause !quand le TGV va rentrée en service vous êtes ben mieux d'avoir des bon chemin de fer très solide et liberer le chauffeur !

  • Mama fransa
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 15:59

    السلام عليكم من العادي توجيه المسؤولية الى السائق فهو من يقود القطار و غيره فقط متفرجون ادا كان السائق يتحمل مسؤولية وقوع الحوادث ففي هده الحالة يجب ان يحصل على راتب اكتر من مديريه ان توجيه المسؤولية لسائق يجب أن تكون مقرونة باتبات عن تقصيره و هدا مستبعد لان القطار يتوفر على نضم القيادة التي تحمي القطار من الاصطدام أو من السرعة المفرطة أو غيرها من الاشياء فاليوم عصر الجبس gps م data logging بمعنى اخر كل شيئ يتعلق بسير القطار محفوض و ان كان عكس دلك فهد مسؤولية الادارة المركزية و ليس السائق

  • مرنيسي
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:07

    والخليع غير مسؤول بصفته المدير العام ؟ من المسؤول عن حالة القطارات التي تصلح لكل شيء إلا لنقل البشر ؟ من المسؤول عن حالة خطوط السكك والخدمات المتردية إن لم يكن هو ؟؟؟

  • aziz
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:08

    دولة الحكرة والظلم بعينه الا تخجلون من انفسكم يا ظلمة يا اقطاعيين.ام تريدون ان نفتح تحقيق دولي نزيه.

  • قطارنا وقطار اسبانيا
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:09

    حادث قطار بو القنادل و حادث قطار مدريد باسبانيا يلتقيان في تجاوز السرعة المسموح بها ويفترقان في العقلية المغربية التي تفهم كل شيء تندد باي شيئ وتحتج عن كل شيء للاشارة فحادث القطار الاسباني موثق بالصورة يمكنكم الرجوع اليه .السائق الاسباني لقي حثفه في الحادث علما انه كان يسير بثلاث مرات اكثر من السرعة المحددة في المنعرج موضوع الحادث ولو بقي على قيد الحياة لما رحمه القضاء الاسباني ولجمعه في زنزانة واحدة مع رئيس وبرلمانيي كاطالونيا .

  • Younes
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:11

    لنفترض أن السرعة هي سبب الحادت, هل سوف ينقلب  كل قطار يمر بسرعة 150 كم من ذلك المكان…المسؤلية المدنية يتحملها المكتب مادام الحادت مسجل بإسمها و على متن قطارها و لابد من محاسبة الذي يمثلها و استقالته إذا كان فيه ذرة كبرياء في الذين توفوا…رحمهم الله و صبر أهلهم

  • ايت الراصد :المهاجر
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:15

    اولا نساند من ارض المهجر- وليس الغربة-السائق البرئ الذي اراد كبار إدارة المكتب…ان يكون كبش فداء امام الراي العام …وكما قلنا سابقا ان العدل معطل بالمغرب لان البلد تسير وتدبر بقانون القوة وليس قوة القانون ..ويكفي ان نستدل على براءة السائق مما قالته احدى المحتجات من جهتها، (انتقدت إحدى الحاضرات في الوقفة "السيناريو" الذي جرى به إخراج التحقيق، بقولها: "أعرف سائق القطار منذ صغري، والجميع يشهد بأنه إنسان طيّب وخلوق، والدليل على ذلك هو أن المكتب الوطني للسكك الحديدية قد سّلمه شهادة تقدير من قبل".)….
    …..غريب كيف يمنح السائق شهادة تقدير نتيجة استحقاق ويسقط في خطإ قاتل ..؟!؟ لابد من اعادة التحقيق من جهة محايدة ونزيهة -ولو انها غير موجودة كما يجب إطلاق سراح الأب البرئ ونقول للجمعيات التي تدعي الدفاع عن حقوق الانسان ..فهاهي اخطر قضية
    يمكنكم الدفاع عنها لتظهر الحقيقة المعطلة حيث تم مسح ادلة/تسجيلات توثق لفاجعة القطار رقم 9…انها ادلة تنهي اعتقال السائق وتؤدي الى اعفاء مدير م و س ح ومن معه ….

  • نريد تحقيق مستقل
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:16

    من حق زبون ONCF وعائلة السائق المتهم في الحادثة ان يطلبوا تحقيق مستقل عن شركة ONCF. وهنا ياتي دور وزير النقل ليتدخل ويامربتحقيق مستقل ياتي من جهات دو سمعة في هذا الميدان بدون انحياز .وسيكون هذا في صالح شركة ONCF لنيل ثقة مستعملي خدماتها وتحسين صورتها امام زبنائها وكل من يتعامل معONCF.وسيعطي هذه الشركة الثقة في التعامل مع جميع الاحداث ,ثقة كاملة ,وبدون تغطية الشمس بعين الغربال ,لان التحقيق الذي اتهم فيه السائق كان بسرعة اسرع من البرق وهذا لايقبل في عهدنا هذا لاننا نعرف ان تحقيق مثل هذا ياخد اسابيع من التحقيق حتى يصل المحققون الى جوهر الحادث

  • Mohamed
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:25

    مسلسل استحمار الشعب لا زال مستمرا. الله ياخد الحق فكل هؤلاء المسؤولين فهاد البلاد.

  • سككي
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:27

    يجب على الشعب المغربي تحرير المكتب من المافيا التي تسيره والتي لها نفوذ تحول دون متابعتها قضائيا. حيت اصبح السككي عاجزا امامها لا يقدر على مواجهتها والمطالبة بحقوقه التي ورتها من ايام الاستعمار والتى اجهزت عليها الادارة الحالية جميع المسؤولين الكبار قامو بتوضيف اقاربهم في مناصب مهمة وانشؤو شركات يفوتون لها الصفقات الكبرى باثمنة خيالية مقابل خدمات جد متردية او منعدمة.

  • ayman
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:32

    ا لى المعلق رقم 3 المعطي انت ماعطي ولو السكة تم صيانتها الليلة بعد الحادث لكي يتم تلفيف المسؤولية للسائق مجرمون لا يخافون خالقهم

  • سائق القطار
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:33

    سبب الرئيسي في فاجعة القطار هي حالة الرديئة السكة والغياب الصيانة فكلنا نعرف قبل هده الحادثة كانت هناك أمطار طوفانية وفي تلك المنطقة أيضا وبفعل هطول الأمطار تمت انحراف الحجر الدي يوجد تحت السكة وهي حقيقة علمية أيضا في حوادث القطارات في العالم لكن المكتب الوطني للسكة الحديدية تجنب دلك لأنه لو اعترف بالخطأ ستكون سمعته فوق الحضيض وتحقيق سيوقع المفسدين لكن وجدوا الحل السريع في سائق مدمر نفسانيا وضربوا بالعرض الحائط سنوات الخبرة والتربة وسؤال الدي يطرح نفسه الآن لمادا لم يتم التحقيق في الصيانة السكك المعروف عنها بصدئها مند أيام البصري ماشي حتى الاستعمار ومديرها يجب استقالته على الفور وإطلاق سراح السائق المغلوب على أمره

  • علاقة الوقت بالسرعة
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:35

    إذا كانت سرعة القطار وقت الحادثة هي 158 كلم في الساعة أي ضعفي ونصف (2,6) السرعة المسموح بها فسنجد أن الفارق بين وقت الخروج من محطة الرباط وبعدها من محطة سلا مقارنة مع وقت الحادث جد ضئيل ولا يتقبل العقل الزيادة في سرعة القطار بهذه الدرجة من أجل مكروه ذون اتارة انتباه الركاب !

  • oumali
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:37

    إِدَن على هاد لَحساب السفر في القطار غير آمن ، أنا بَعد الله إِهَنِّكم غادي نمشي نركب في الكار، إِوَ أَشْ ضْهر ليكم ؟ طريق السلامة وَلَوْ ضارت !

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:49

    الى من يتكلم على عدم حدوث اَي شيئ القطارات الاخرى يبدو انكم غير متتبعين للأحداث الم تسمعو ان عدة مسافرين من القطار الذي سبقه يشتكون من نفس الموقع الذي وقع فيه الحادث ان القطار كاد يزيغ بهم عن السكة لولا لطف الله أو تستحمروننا حسبنا الله ونعم الوكيل

  • hor
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:11

    pourquoi chaque fois nous on demande au roi de se mêler il faut punir ceux qui ne font pas leurs devoirs et ceux qui volent l’argent public et l’argent des marocains point à la ligne.

  • اليونسي
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:21

    والله شعب ضل سبيله بامتياز. حوادث السير وخروج القطارات عن السكك الحديدية ووقوع ماسي هده الحوادث وهدا يقع في جميع دول العالم ولكن هل رأيتم مثل هدا ؟ ابدا لا يوجد هدا الضلال والغباء وفراغ الرئيس الا في هدا البلد! يتضاهىزن ضد الحكومة التي انتخبوا مسؤوليها سواء بحق وبحجة ام بدون حجة! هده تفاهة وتكليخ ما مثله وتكليخ في العالم! مهما فعلت الحكومة فهي المجرم الأول والأخير. لقد اتهموا الحكومة قبل الحادث وفعلوا كدااك أثناء الحادث وبعده ثم الآن عندما قامت يجري أسباب الحادث لتحديد المسؤولية واكتشاف السبب حتى لا تتكرر المأساة كما يحدث في جميع بقاع العا هاهم الآن يتهمونما. اما العمل ادن ؟ damn you do damn you don't ! والله صدق من قال يا أمة ضحكت من جهلها الامم.

  • مهندس وليس دركي
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:26

    مسكين الدركي أنيطت إليه مهام لم يتلقى يوما ابسط تكوين في السكك الحديدية ! لو اطلع الدركي على التكوين الذي يتلقاه المهندس في السكك الحديدية لأحاب للنيابة العامة التي أمرته بفتح التحقيق حول حاثة سير القطار بطلب الاعفاء مما لا دراية له بها أو يطلب الستقالة.
    ما فعل الدرك هو الدفع بالملف إلى المحكمة من أجل فتح التحقيق كقول افعل ما أمرني به ولكم واسع النظر …

  • 3mir
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:29

    والله اعلم لا يعقل انه كان في سرعة 158 في مجال لا يجب تجاوز 60 او 70kmh…هاذا بعيد عن المعقول …والسايق له تجربة 30 سنة وجب اعادة التحقيق ان لم تكن حالة السكة فربما حالة التحام المقطورة بينها او sabotage اجرامي للسكة

  • Mohammed B
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:53

    يقول المثل اذا كنت كذوبا فكن ذكورا
    خرجت علينا اخبار من الدرك الملكي مفادها ان القطار كان يمشي بسرعة وصلت الى 156 كلم في الساعة وكان عدد ضحايا الحادثة قد بلغ 7 قتلى
    كيف يعقل ان خرج قطار عن سكته وهو يمشي بسرعة 156 كلم في الساعة لم يخلف الا 7 قتلى!!!؟؟؟؟
    لماذا تمنع //لا يحق للصحافة ان تدلي بدلوها في مايقع في المغرب من احداث على جميع المستويات!!!!؟؟؟؟
    لماذا فقط الدرك الملكي من له الحق في الاعلان عن ما يقع من حوادث في الطراقات!!!!؟؟؟؟؟
    ما دور الصحافة في المغرب في مثل هكذا احداث!!!؟؟؟؟؟

  • زوز يصطاد السمك
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:54

    يا عباد الله منطقيا هل يعقل أن يتسبب سائق القطار في حادثة متعمدة وهو أول من يموت أو يصاب لأنه يوجد في أول القطار هذا لا يمكن إذن يجب على سائق القطار هذا أن يطالب وبالحاح بحقه والعودة إلى تسجيلات الفيديو كما نطلب من الجمعيات الحقوقية تدخل على الخط لمؤازرته لأنه في الغالب مظلوم وأقول لزوجته لا تسكتي على حق زوجك وان تطالب بالسبب الذي جعل المحكمة تعجل بمحاكمته وكل التفاصيل لأن السكوت ليس في صالحه والمطالبة بالتسجيلات المحذوفة ومن حذفها ومن أمره بحذفها ولماذا حذفت لأن الشكوك تحوم حول هذه
    القضية وتنصب محامي نزيه اقول نزيه حتى ينال السائق حقه أليس حراما 30 سنة من العمل بتفان لم تشفع له هذا فعلا غريب والله ولي التوفيق لان الحق يعلو ولا يعلا عليه .

  • abohicham1
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 18:06

    سبحان الله على مايبدو ان البلد الوحيد في العالم الذي لا يحاسب فيه المذنب هو بلدنا الغالي المغرب فالواضح للعيان ان اضعف حلقة في سلسلة المسؤولين عن حادث القطار وكبش الفداء هوالسائق ففي بلدي لامنجى ولا ملجئ لنا سوى الله عزوجل وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • hamid
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 18:31

    ce drame n'est que le fruit de la non democratisation du secteur transport principalement celui du chemin de fer. en fait on ne trouve qu'une seul et seul sociéte dans ce type de transport.arreter de monopoliser les investissement au maroc.car le bon offre est en relation intime avec la compétitivite………… . encourageant donc celle ci

  • عارف في الميدان السككي
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 18:53

    المسؤول هو منظومة السكك الحديدية في شخص مديرها العام الذي لم يجهز الخط الرابط بين الدار البيضاء والقنيطرةبجهاز ETCS الذي يحول دون وقوع مثل هذه الحوادث. إسألوا اب عارف بالمجال السككي سيقوا لكم ان تجهيز القطارات بهذه المنظومة في الخطوط ذات السرعة وذات كثافة السير بعد أولوية.
    لماذا أعطت الإدارة الأسبقية لتلميع الواجهة على حساب سلامة السير ؟؟
    المبدأ الأول في تدبير القطاع السككي هو " اعتبار العامل البشري معرض الخطأ مهما كانت جديته ونباهته.
    السائق ولو كان مخطا مسؤوليته محدودة .

  • TGV
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 18:58

    le conducteure n.a pas respecter la vitesse limiter.

  • الحقيقة بدون تزييف
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 19:01

    يا اخواني أنا أعرف السائق شخصيا وهو ملاك نزل من السماء ليس بشرا مثلنا مستحيل أن يخطئ هذا كذب وبهتان عليه. المسؤول هو مكتب السكك الحديدية ودليل أنه يوميا تقع حوادث القطارات في المغرب ويموت مليون راكب سنويا
    هذا هو الحال في المغرب أي واحد دار شي خطأ أو جريمة تخرج العائلة وجيران ديالو يقولو *كانعرفوه الله يعمرها دار كاع ما كايهز عينيه طيحو عليه لباطل مسكين*
    السائق ديال لقطار بحال أي سائق آخر يمكن يدوز 100 عام فلمهنة ويجي واحد اليوم يدير خطأ أو سهو وتحصل الكارثة. بالعكس بما أن هذا الرجل أمضى 30 سنة فسياقة معناه أنه شرف وعيا وتركيز ديالو قل .طلع ليه سوقان فراس كايتسنى غير يمتى يشد تقاعد ويتهنى
    إحتمال الخطأ عند كبار سن أكثر من شباب

  • Amine
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 19:35

    القطار من النوع الحديت ويسير بسرعة كبيرة وركبت فقطار طراز اقذم من القطار الهالك وكان يسير بسرعة تفوق 160 كلمتر في اغلب الاحيان بين الدار البيضاء والقنيطرة ولم يحدت شيء وواضح من الصور ان مكان انقلاب القطار ليس معنعرج او حافة تستدعي تخفيف السرعة الامر يتعلق بخلل في السكة في يوم الحادت او خلل في القطار نفسه

  • فاعل خير
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 20:46

    اذا كان فعلا القطار الذي مر قبله قد و قع به نفس المشكل لكنه نجا من الحادث فعلى كل الركاب ان يذهبوا الى المحكمة لان شهادتهم دليل على براءته وهذا امر ليس بالهين عليكم بالبحث عن الطريقة حتى تقدموا شهادتكم بالحق اما كثمانها يعتبر إثم كبير جدا عند الله

  • طلب إجراء خبرة على السكة
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 20:59

    ماعدا تصريحات الركاب، يتحكم مكتب السكك الحديدية في جميع المعلومات التي قد تفيد في التحقيق حول ظروف حادثة سير القطار.
    الضحايا هم الركاب بالدرجة الأولى بما فيهم السائق ومساعده.
    من المتهم ؟
    ماهو الفارق الزمني بين الحادثة وخروج القطار من محطة سلا ؟
    من هو آخر سائق قطار مر على نفس السكة التي وقعت عليها الحادثة ؟

  • صاحب ضمير
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 21:02

    كاضافة لما سبق ان ذكرته في تعليقي تحت رقم 12 اقول ان سائق القطار انسان متمرس وله من التجربة والكفاءة ما يؤهله بان يبقى في منصبه وحتى نقطع الشك باليقين ادعوا الدفاع ان يطالب بمراجعة كل ديسكات les disques de contrôle de vitesse القطارات التي قادها المعني قصد دحض ادعاءات تجاوزه للسرعة المحددة بثلاث مرات . كما ان اقدمية المعني في القيادة ومعرفته الجيدة بمسار القطار والاشارات تجعل منه برئ من ما نسب اليه وعلى القضاء ان لا يتسرع في اصدار حكمه سيما وانه يفتقد للمعرفة التقنية وما دام المكتب الوطني للسكك الحديدية يؤمن نفسه فاليتحمل تبعات الحادث والسلام.

  • مهموم
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 21:14

    بمجرد ما سمعت أن تسجيلات تم مسحها هذا إن دل إنما يدل على على تورط المسؤولين الكبار مسؤولية مباشرة في الحادث ومن ظمنهم لخليع الذي لا أظن أنه سيحاسب أو يحاكم لأنه يخلع ولا يقدر عليه أحد

  • مغربي
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 21:41

    ال صاحب التعليق قطارنا و قطار اسبانيا اتضح و اعترف قطار اسبانيا بالتهور ولكنه لم يسجن لان قضاؤنا ليس كقضاء اسبانيا .لان جهاز تقني يحدد السىرعة لم يكن مشغلا في تلك المنطقة .وفي المغرب الساءق لم يعترف والمكتب ليس له دليل مادي لادانته ومع ذلك .قضاؤنا. فاسد.

  • العبدى
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 00:36

    ادا كنت تسوق سيارة او شاحنة و تمر من نفس الطريق دهابا و ايابا مدة ستصبح تعرف اين توجد الحفرة و الحجرة و القادوس و الدورة . ادا كان سائق القطار دو خبرة 30 سنة لمادا لم يعتمد على خبرته وينقص سرعة القطار لانه هو المسؤول الدي يمسك المقود و لكسيراتور و ليس المدير او الوزير وادا كان كل السواقين يعرفون ان في المكان شيئ ما غير طبيعي فاين هي محاضرهم الموجهة الى الادارة لتحميلها المسؤولية و هدا في رايي هو المنطق .

  • مالك
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 01:54

    ما هذه التهم القتل والجرح
    في أقصى الأحوال وفِي عدد كبير من الدول التهم التي توجه لساىًق القطار في مثل هذه الحالة هي التقصير و عدم المبالاة. اذا تبت هاذا

  • hayat
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 02:31

    اين هو القمر الصناعي M6 لكي يخبركم بالحقيقة ربما صدم في الطريق شئ و و الحادث قرب حي شعبي المهم القمر الصناعي ديل 500 مليار اعطيكم لخبار

  • محمد اسبانيا
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 06:08

    لقد وقع نفس الشيء في اسبانيا في السنوات الماضية(Galicia )و اول من دخل السجن هو من كان يقود القطار بسبب عدم احترام السرعة ممكن تكون اسباب أخرى ولكن السبب الأول و الخطير هو السرعة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين