وزيرة العدل الإسبانية تشيد بالقضاء المغربي

وزيرة العدل الإسبانية تشيد بالقضاء المغربي
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 19:25

أبدت دولوريس ديلغادو، وزيرة العدل الإسبانية، “اندهاشها من قدرة العمل” التي أظهرها المغرب في ترسيخ المؤسسات التي تضمن استقلال القضاء.

وأوضحت ديلغادو، في ختام زيارة قامت بها إلى المغرب وتفقدت خلالها هيئات قضائية مختلفة، أن فصل النيابة العامة عن وزارة العدل “تمثل إحدى دعائم هذه الاستقلالية”، كما يعتبر “تطورا دستوريا مهما للغاية وقاعدة لدولة القانون”.

واجتمعت الوزيرة، اليوم الأربعاء، مع كل من محمد عبد النبوي، رئيس النيابة العامة، ومصطفى فارس، رئيس المجلس العام للسلطة القضائية؛ بينما اجتمعت الليلة الماضية مع كل من محمد أوجار، وزير العدل، ومحمد الحجوي، الأمين العام للحكومة.

كما شهدت الزيارة، التي استغرقت يومين، لقاء للوزيرة الإسبانية مع حبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، ومندوب عن مجلس المستشارين.

واتفقت الوزيرة، خلال زيارتها، على تأسيس فرق عمل مشتركة لاستكمال الاتفاقية القضائية الإسبانية المغربية لعام 2009 مع بروتوكولات إضافية تنص على سبل جديدة للتعاون.

‫تعليقات الزوار

12
  • متتبع
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 19:55

    المسؤولة الإسبانية ربما أدهشتها البنايات الشامخة وزخرفتها وربطات عنق المسؤولين القضائيين وابتساماتهم العريضة،ولكنها لواطلعت على حال محاكمنا وقضاتنا ومستوياتهم لبكت بدل الدموع دما،ولعل شهادة وزير العدل الدكتور العلمي مشيشي لما سأله الحسن الثاني:كيف حال قضاتنا يا فقيهنا؟فأجابه الوزير :أميون وجهلة وقطاع طرق.لازالت تنطبق عليهم.

  • عبدالله
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 19:59

    اسمعو يا جنود الديسلايكات على ودنيكم ، القضاء المغربي الذي تتهمونه بالانحياز اش ظهر ليكم ،؟ ماذا اقول اسي زيان واش هادشي حتى هو كدوب؟

  • wood
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 20:06

    الأجانب دائما يشيدون بالقضاء في المغرب لانه يتعامل معهم كأشخاص ممييزين عن باقي المغاربة ، فعقدة الرجل الابيض اصبحت متلازمة عند المغاربة و بشكل أكثر عند المسؤولين الذي ترتعد فرائسهم أمام الشخص الأوروبي أو الأمريكي ، و الامثلة على ذلك كثيرة آخرها عندما دنس فرنسي و أصدقائه العلم المخزني بشكل علني وسط التصفيق و القهقهات و ذلك في حفل ماجن ، و لم يستطع المخزن أن يتابع أحد و وجد الأعذار المختلفة لهذه الواقعة ، مع أن الفيديو يشير بوضوح أنها عملية مقصودة لإزدراء العلم المخزني ، فلو كان المعني بالأمر مغربي لخسفت به الأرض و ابتلعته. فالأجانب في المغرب يحظون بمعاملة خاصة عن غيرهم !!!

  • محمد
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 20:17

    ياله من نفاق !!! الغرب يلعب فقط على مصالحه ومصالح شعبه ولو على المواطن المغربي الظعيف الذي لاحول له ولا قوة

  • المنافقون الجدد
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 20:19

    وزيرة العدل الإسبانية قالت هذا الكلام لبعض المسؤولين الذين ربما صدقوا كلامها دون أن يشعروا بأنها كانت تجاملهم أو "تنافق معهم" أو تسخر منهم.

  • Amir
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 20:23

    السيده الوزيره الاسبانيه تتحدث من باب المجامله ودفاعا عن مصالح بلدها العليا.
    اما هي تعلم علم اليقين بأن المغرب دوله غير ديموقراطيه وقضائه رهن الاشاره.

  • قضاء مصر وعدالتنا
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 20:23

    القضاء المصري هو الذي اثبت نجاعته واعاد لمصر هيبتها وافرغ ميدان التحرير ولم نعد نسمع ان الشعب يريد فالشعب المصري لم يعد يريد شيئا زمن السيسي بفضل محاكمه التي اصبحت توزع الاعدامات يمينا وشمالا . ويلزم للمغرب ارسال القضاة المغاربة لقضاء فترات تكوين بالمحاكم الجنائية المصرية لكي يتعلموا من نظرائهم المصريين كيفية التعامل مع من يتطاول على الوطن . اما القضاء الاسباني او الفرنسي فلا يصلح لنا لانه على مقاس العقول التي تصنع * البكاسو- سيات – بوجو – الميراج …… ولن يفيد العقلية التي لا زالت ترمي الازبال في الشواطئ الشوارع وتتبول في الاماكن العمومية .

  • علال كبور
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 20:32

    جميع المنظمات المختصة تخلص الى ان منظومة العدالة في البلد منهارة حسب القواعد المطبقة على الصعيد الدولي .
    البلد يطبق النمودج القضاءي الفرنسي بصفة مشوهة والذي يتميز بانعدام استقلاليته نظرا لان رئيس السلطة التنفيذية هو نفسه رءيس السلطة القضاءية على العكس من النمودج الأنكلوسكسوني الذي عمل على النهوض بالحياة اليومية للدول التي تطبقه .

  • تنغيري
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 21:23

    اولا لافرق بين القضاء الاسباني او المغربي لان كلا البلدين لديهما قضاء متسلط يطبق على الفقير فقط،فبالطبع المتسلط و الظالم يشكر اخاه الظالم.بلدين مازالا يتمتعان ب التمييز العنصري الطبقي.

  • بو عنكره
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 22:48

    حقا أنه أحسن قضاء في العالم هو القضاء المغربي ههههههه.

  • مستضعف مغربي
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 22:56

    علمت السيدة الوزيرة ان نظيرها المغربي يتمتع في ظل وظيفته بامتيازات يستحيل ان تحصل عليها في حكومتها فانبهرت واشادت

  • Boumalen
    الخميس 1 نونبر 2018 - 19:32

    ربما الوزيرة الإسبانية اطلعت على القضاء المغربي على الورق ،وليس في الواقع المعاش،لانه لو كان القضاء المغربي مثل ما قالته الوزيرة لما كان المغرب احسن من بلدها لأن المغرب غني ولا يفتقر إلى اليد العاملة،الشمس،المعادن ،البحار المساحة ووووو،،،،كما هو الشأن بالنسبة للدول الأوروبية هم يفتقرون لكل شئ.ولكن عندهم العدل .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب