"أساتذة الجالية" يحتجون ضد مؤسسة الحسن الثاني

"أساتذة الجالية" يحتجون ضد مؤسسة الحسن الثاني
الخميس 1 نونبر 2018 - 20:35

صمود بطولي يخوضه “أساتذة الجالية”، في مسلسل احتجاجاتهم ضد وزارة التربية الوطنية ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، حيث قاوم العشرات من الغاضبين قساوة الظروف المناخية صباح اليوم الخميس، وتوجهوا صوب مقر المؤسسة سالفة الذكر بالعاصمة الرباط، من أجل “تسوية وضعيتهم العالقة، وإرجاع النقاط التي تم سحبها منهم من طرف الوزارة”.

ويطالب المحتجون بـ”ضرورة إعادة النظر في سبب حرمانهم من نقط الأقدمية خلال خمس سنوات قضوها خارج الوطن، وتعييناتهم الجديدة بعد عودتهم، والتي اعتبروها مجحفة في حقهم ولا تتناسب مع سنوات الأقدمية، وكذا الخدمات الكبيرة المقدمة لأبناء الجالية أثناء اشتغالهم بديار المهجر”.

وشدد الأساتذة الغاضبون على “إلزامية معالجة الوضع الذي يعيشونه تحت الإجحاف الذي طالهم”، ملوحين بالتصعيد في حالة لم تستجب وزارة التربية الوطنية ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، للوعود التي سبق أن قدمها المسؤولون، والمتعلقة بتسديد تعويضاتهم المادية مقابل خمس سنوات قضوها في كثير من الدول الأوروبية لتدريس أبناء المهجر”.

ورفع الأساتذة مجموعة من الشعارات في الوقفة، التي حظيت بدعم النقابات التعليمية الثلاث التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل، من قبيل: “حنا ولادك يا مغرب .. مجيناش من برا”، و”علاش جينا واحتجينا حقوقنا لي بغينا”، و”لا سلام لا استسلام حتى تحقيق المطالب”.

وفي هذا الصدد، قالت سلمى الراجي، أستاذة اللغة العربية والثقافة المغربية سابقا بفرنسا، إن “وقفة اليوم أمام مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج تأتي من أجل المطالبة بحقوقنا المشروعة، لا بامتيازات ولا تكريم ولا تشريف، فقط حقوقنا التي سلبت منا بعد أن درسنا أبناء الجالية في المهجر لمدة خمس سنوات”.

وأضافت الراجي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الأساتذة بعدما عادوا إلى أرض الوطن تفاجؤوا باعتبار تاريخ التحاقهم هو تاريخ توظيفهم، وهو أمر غير مقبول؛ لأن الأساتذة لهم 16 سنة من الأقدمية في الميدان”، وزادت: “نحن على أبواب الحركة الانتقالية التي ستنتهي يوم 8 نونبر المقبل، ولا أحد يدري كيف سيشارك الأستاذ في الحركة بـ8 نقاط فقط”.

وفي الوقت الذي ناشدت المحتجة المسؤولين من أجل تسوية الوضعية المالية هذه الفئة في أسرع وقت، تساءلت عن “من هو المتضرر إذا ما مُنحنا نقاطنا؟ بالعكس، في الوقت الراهن نحن متضررون.. نتكبد عناء السفر، والتلاميذ لا يدرسون”.

‫تعليقات الزوار

10
  • ابراهيم
    الخميس 1 نونبر 2018 - 21:16

    تحية نضالية بالتوفيق للاخوان . ما ضاع حق وراءه طالب

  • استاذ
    الخميس 1 نونبر 2018 - 21:48

    عيب وعار أن يشتغل الاستاذ ويقوم بواجبه على أكمل وجه، وبالمقابل يتم حرمانه من نقط اقدميته ومن مستحقاته المالية، انه العبث بعينه. تحية نضالية.

  • م المصطفى
    الخميس 1 نونبر 2018 - 22:11

    الخطأ الذي ارتكبه الطاقم التعليمي الذي هو بصدد القيام بالمطالبة بحقوقه المشروعة لكل من مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج ووزارة التعليم، هو انهم تفرغوا لمهامهم التعليمية بالمهجر دون أن يكون لهم أي احتكاك بزملائهم السابقين في هذه المهام والذين عانوا الأمرين مع مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج من الناحية المادية على وجه الخصوص.فلو كان الاحتكاك من قبل بين الطرفين واستفادوا من خبرة زملائهم ما وقعوا في هذه المشاكل.

  • محمد
    الخميس 1 نونبر 2018 - 22:23

    ابعث ابني لهاذه الدروص في اللغة العربية يوماين فالاسبوع صراحة الاستذ يقوم بوجبه على اكمل وجه ويقدم انشيطة مهمة لطفالنا وجميع المغربة يحترمونه…شكرا لهاذا الاستذ وشكرا للمغرب

  • MAGUIRI
    الخميس 1 نونبر 2018 - 22:37

    للاسف الشديد.. وعلى اعتبار أنني من الجالية المغربية أقف في صف الوزارة ضد هؤلاء …. وحبدا لو كان هناك تقييم حقيقي لما قدمه هؤلاء الأساتذة لأبناء الجالية طيلة خمسة سنوات المنصرمة … ليس هناك ولو نسبة مردودية مقبولة …مايتعلمه أبناء الجالية من أمهاتهم في البيت اكتر واحسن بكتير مما يقوم به هؤلاء الأساتذة… وحبذا لو قامت هسبريس بتحقيق في الموضوع ببلاد المهجر خاصة مع آباء و اولياء التلاميذ.

  • أستاذ
    الخميس 1 نونبر 2018 - 22:54

    نتمنى من المسؤولين إنصاف هذه الفئة.

  • Ahmed
    الخميس 1 نونبر 2018 - 22:57

    متى أفلحت أمة تظلم أستاذها,ذلك الذي قدم كل ما يملك من أجل أن ينتشر النور والعلم بدل العار و الجهل,للأسف ليس الأستاذ مغنيا و لا راقصا ليكرم,ولا لاعبا مهاريا ليحترم و يقتدى,إنه الحلقة الضعيفة التي تكسر عند عتبتها كل العصي و الأفكار الجامدة,ليس غريبا أن يكون الكل متسائلا عن هؤلاء الأساتذة الذين عادوا من نعيم أوروبا إلى جحيم المعاناة في وطنهم,لكنه الحب الذي لا يقاس بثمن بين من عشق وطنه لذاتة و من عشقه لثرواته,مهما تكن حصتي منك ضئيلة أو منعدمة بالمقارنة مع الآخرين إلا أنني لن أخوك أو أطعنك فأنا لا أعتبرك كعكة أو حلوى تقتسم.لقد جئتك اليوم أيها الوطن لأقول لك أنني مللت البعد عنك و لأطلب منك أن ترجع لي بعضا من حقوقي لا لأنك سلبتنيها بل لأني أعلم أحن علي من كثير من المسؤولين الذي كرهوا في الكبر من علمهم
    من علمهم في الصغر.أيها الوطن ضع كلماتي في قنينة من زجاج وفائي لك و ألقها في بحرك العميق عسى أن تسقط في يدي من يحسن قراءة خلف جدار الحروف.

  • مغربي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 04:35

    ي لهؤلاء الأساتذة. حبذا لو غيرتم المهنة في المهجر وبقيتم هناك لكن ولكم كل الحقوق والخدمات متوفرة …واذا لم تنصفكم الوزارة ويستقبلكم الوطن فلا قيمة لهؤلاء..لا قيمة لوطن ولا دولة لا تحترم مواطنيها ولا تقدر تعب هؤلاء 9

  • مغربي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 10:18

    راه كايتخلصوا باليورو باراكا عليهم. وعمل في ظروف جيدة.

  • مسؤول اسباني
    الجمعة 31 ماي 2019 - 19:10

    المغرب يرسل هؤلاء الى القنصليات ليشتغلوا ويقومون بادوار ادارية مساعدة، لان التلاميذ لا يتوجهون الى دروس الثقافة المغربية، لانهم يقومون بهذه الحصص داخل المراكز الدينية عند مختصين ويجيدون اللغة ولهم كفاءة في غرس قيم الاسلام والتعايش مع الاخر.السيد الوزير هؤلاء الذين يذهبون الى اسبانيا هم موظفون اشباح لمدة 4 سنوات من فضلكم تحرى الامر في ملقا ومدريد وغيرها من المدن. وطلبنا من القناصلة ايصال هذه الرسالة اكنه ابى لانه يضع م تحت تصرفه في المهام الادارية حالة الذروة.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش