الاتحاد المغربي للشغل يعمّق "عزلة العثماني" بمقاطعة الحوار الاجتماعي

الاتحاد المغربي للشغل يعمّق "عزلة العثماني" بمقاطعة الحوار الاجتماعي
الأحد 4 نونبر 2018 - 01:00

قررت نقابة الاتحاد المغربي للشغل، أكبر مركزية نقابية في المملكة، مقاطعة جلسات الحوار الاجتماعي مستقبلاً عقب لقائها برئيس الحكومة.

وقال الميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد، إن النقابة قررت مقاطعة أي جلسة مع رئيس الحكومة تتضمن العرض الحكومي نفسه، إلى حين مراجعته.

وتشبث العثماني، خلال اللقاء الذي تم أول أمس الجمعة مع النقابات المركزية الأربع، بالعرض الحكومي السابق المتمثل في الزيادة في أجور فئة من الموظفين العموميين بـ400 درهم موزعة على ثلاث سنوات.

وعرف اللقاء انسحاب كل من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، فيما أكملت كل من نقابتي الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب الموعد إلى نهايته.

وأوضح مخاريق، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “العثماني متشبث بالعرض الهزيل والتمييزي، لأنه ينص على زيادة بـ200 ابتداء من يناير 2019، و100 درهم ابتداء في يناير 2020، و100 درهم سنة 2021”.

وأشار إلى أن هذا العرض يستثني مجموعة من السلالم في الوظيفة العمومية وأجراء القطاع الخاص، مؤكداً أن نقابته حاولت إقناع رئيس الحكومة بمراجعة العرض والتأكيد على فضيلة الحوار؛ دون جدوى.

وتطالب نقابة الاتحاد المغربي للشغل بزيادة 600 درهم معممة على جميع السلالم في الوظيفة العمومية، والزيادة في أجور القطاع الخاص ومراجعة الحد الأدنى للأجور، والتخفيض الضريبي عن الأجور.

في المقابل، قال عبد الإله الحلوطي، الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، المركزية المقربة من حزب رئيس الحكومة، إن “عرض الحكومة ليس جامداً، وقد حاولنا إمكانية تجويده خلال لقاء الجمعة مع العثماني والوزراء المرافقين له”.

وأضاف الحلوطي أنه “تقرر إحداث لجنة تقنية بين الحكومة والنقابات من أجل تدقيق المقترحات لنصل، في نهاية المطاف، إلى عرض شامل لجميع الموظفين ومستخدمي القطاع الخاص”.

وأوضح الحلوطي، في تصريح لهسبريس، أن هذه الأمور يجب الحسم فيها قبل متم المصادقة على قانون مالية 2019، لتضمينه التكلفة المالية للزيادة المرتقبة.

ويتوجب على هذه اللجنة التقنية تدقيق المقترحات بخصوص تحسين الدخل، على أن تعرض نتائج عملها على اللجنة الوطنية، برئاسة رئيس الحكومة، للحسم فيها قبل متم شهر نونبر الجاري.

وانسحاب أبرز النقابات يجعل مهمة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني صعبة، خصوصاً بعد خطاب الملك محمد السادس الذي أكد أهمية الحوار الاجتماعي وضرورة التوصل إلى اتفاق.

‫تعليقات الزوار

65
  • Critiqueur
    الأحد 4 نونبر 2018 - 01:19

    Personne ne peut nier la piece de theatre qui se joue entre ses comediens.et nous, le grand public qui attend la belle finale qui ne vient pas

  • حسن
    الأحد 4 نونبر 2018 - 01:20

    وتستمر حلقات المسلسل المغربي الشيق "الحوار الاجتماعي" ….. انه الضحك على الذقون الاسعار في ارتفاع مضطرد والاجور مجمدة منذ اخر زيادة في عهد حكومة عباس الفاسي ،عفوا فتلك الزبادة عرف بنزيدان كيف بسترجعها من الموظفين على شكل اقتطاعات سنوية لملء صندوق التقاعد.

  • brahim
    الأحد 4 نونبر 2018 - 01:21

    الحكومة مجتهدة في اتخاذ القرارات التي تمس جيوب الشعب ،حكومة فاشلة ضدالشعب

  • المختار
    الأحد 4 نونبر 2018 - 01:32

    آن الأوان كي ترحلوا
    لم تستشيروا الشعب الذي انتخبكم
    مستعجل..مستعجل ..مستعجل
    سئمنا بهتانكم..
    تدعون الديمقراطية وتطبيق حقوق الإنسان…
    لكنكم ابعد ما تكونون عن دالك
    شئ طبيعي ان تسقطوا
    امر طبيعي ان تفشلوا
    #جميعا ضد الساعة الإضافية

  • مرادوووو
    الأحد 4 نونبر 2018 - 01:46

    و نعم الموقف و ثقتنا فيكم كبيرة حتى تحقيق المطالب لن ننسى مواقفكم الصامدة و نحن معكم في جميع الخطوات التي تتخدونها عاش الاتحاد المغربي للشغل

  • زكرياء اءيت الطالبي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 01:55

    إنسحاب الإتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديموقراطية للشغل من جلسات الحوار الإجتماعي هو خطوة إيجابية لأن العرض الحكومي يقصي شريحة هامة من موظفي التعليم العمومي كما أنه لا يشمل موظفي وعمال التعليم الخاص الذين يعانون من الإستغلال الإقتصادي لأرباب العمل دون أن ننسى الحراس الذين يعملون ١٢ ساعة في اليوم ويتقاضون ١٦٠٠ درهم دون حسيب ولا رقيب.

  • السلاوي أبو محمد
    الأحد 4 نونبر 2018 - 01:57

    نعم يجب على الحكومة مراجعة عرضها الهزيل و كما حللها الاتحاد المغربي للشغل بالعرض التمييزي و نشكركم لتذكريهم  بتنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011 نحن نعمل بتفاني و إخلاص و يجب على الحكومة الوفاء بالاتفاقات الموقعة حتى تكون لها المصداقية

  • Aadil
    الأحد 4 نونبر 2018 - 02:05

    الصناديق السواء الخاصة بمجموعة من الوزارات لاحسيب ولا رقيب
    الزيادة في اجور العمال والموظفين يكثر فيها الحسيب والرقيب والتوازنات الماكرواقتصاديةوووووو…..الخ
    لكما الله يا موظف ويا أجير القطاع الخاص

  • الكحلاوي SLAOUI
    الأحد 4 نونبر 2018 - 02:08

    انتظرنا لقائك بشوق مع الشركاء الاجتماعيين لكي تبشرنا بما وعدتنا به في لقائك على القناة الأولى يا رئيس الحكومة بتحسين العرض الأول ( 400 درهم ) الذي لا يرقى و مستوى الغلاء الذي أصبحنا نعيشه يوم بعد يوم نحن مع إقتراح الاتحاد المغربي للشغل (600 درهم ) لأنها هي النقابة الوحيد التي لم تخدلنا و الدليل أنها هي الوحيدة التي صوتت بلا على قانون التقاعد بخلاف باقي النقابات و ذلك الموقف زادنا تشبتا ب UMT كما كان يقولها لي والدي رحمه الله إلى خطاكم الاتحاد المغربي للشغل غا تصبحوا كبحال اليتامى

  • Peace
    الأحد 4 نونبر 2018 - 02:13

    "وتطالب نقابة الاتحاد المغربي للشغل بزيادة 600 درهم معممة على جميع السلالم في الوظيفة العمومية، والزيادة في أجور القطاع الخاص ومراجعة الحد الأدنى للأجور، والتخفيض الضريبي عن الأجور. "

    الصراحة عرض مقبول. 600 بالنسبة للاثمنة المرتفعة, لا باس به. اذا م يكن للدولة امكانية, فعليها ان تتسلف و تتكلف, لان القدرة الشرائية ضعيفة و هذا لا يخدم التنمية. اما الحد الادنى للاجور فيجب ان يكون في حدود 3500 درهم.

  • moha raiss
    الأحد 4 نونبر 2018 - 02:13

    لانريد أي لجنة أو تأجيل .نريد الالتزام بما تم الاتفاق عليه مند اتفاق أبريل .2011 خارج السلم للاعدادي وتعويض العالم القروي .لأن المحسوبية والزبونية جعلت كل النساء ومن لهم ركيزة أو نقابة مشوهة يلتحقون بازواجهم .انصفوا التعليم العالم القروي في خطر . لم يحدث في تاريخ المغرب أن تم عدم الزيادة في الأجور لمدة 8 سنوات إلا في حكومتهم المقيتة تكرهون الشعب إلى درجة ارهاقه بزيادة في كل شيء الافي الأجر . 3 سنوات في التقاعد +اقتطاع من الراتب لافساد التقاعد +الزيادة في الأسعار. اللهم إنا نسألك اللطف من هده الحكومة الجفاف

  • محمد ريان
    الأحد 4 نونبر 2018 - 02:16

    الحكومة تتحمل كافة المسؤولية في الأوضاع التي وصلنا إليها و راه تقهرنا تقهرنا تقهرنا و راه خاصنا على الأقل 600 درهم كي بحال لي صرحت بها الاتحاد المغربي للشغل واش متتفهموش

  • متتبع
    الأحد 4 نونبر 2018 - 02:24

    مقاطعة الجلوس مع رئيس الحكومة إلى حين تحسين العرض الحكومي عين الصواب فل تتحمل الحكومة مسؤوليتها في ذلك و لما ستؤول إليه الأوضاع في حال تعنتها

  • ولد مدينة رئيس الحكومة
    الأحد 4 نونبر 2018 - 02:30

    إفشال الحكومة للحوار الاجتماعي يظهر طبيعتها المعادية لحقوق و إنتظارات الطبقة العاملة المغربية و أختم كلامي ب ( من يعطينا سيصعب )

  • أم محمد
    الأحد 4 نونبر 2018 - 02:41

    نِعمَ قرار الاتحاد المغربي للشغل هو القرار الصائب النابع من انتظارات الطبقة العاملة المغربية التي سئمت تعامل الحكومة مع ملفاتها المصيرية بنوع من الفتور و اللامبالاة.
    معكم حتى نوفي بالعهد

  • يا أسفاه
    الأحد 4 نونبر 2018 - 02:47

    حكومة سعد الدين العثماتي، التي وعدت المغاربة عبر شاشات التلفاز بتقديم عرض حكومي جديد في جولة الجمعة ، راك خيبتي الآمال ديالنا نحن كطبقة عاملة مغربية.

  • مسراحية
    الأحد 4 نونبر 2018 - 02:47

    هذه ليست إلا مسراحية من أجل الهروب الى الأمام، فهم متفقون في إعتقادي على أن يستمر الحوار الإجتماعي لعدة سنوان أخرى.

  • samir
    الأحد 4 نونبر 2018 - 03:05

    Vous avez retranche 500dh pour la retraite . Alors maintenant rajoutez cette somme a tout les fonctionnaire sans discrimination

  • مناضل إبن مناضل
    الأحد 4 نونبر 2018 - 03:12

    قاليك لجنة تقنية و الله إلى نتوما وليتوا حكومة المقاطعة سلاح إلى أن يتحسن العرض من طرف الحكومة التمييزية و أريد جواب عن هذه الأسئلة حتى يتسنى للجميع الفهم ، من صوت بنعم لمشروع قانون ؟ و من ترأس ذلك الجلسة؟ و من هي النقابة الوحيدة التي صوتت بلا على قانون التقاعد؟ و فيقوا و عيقوا. راه كل شي ولا باين

  • تشبث
    الأحد 4 نونبر 2018 - 04:11

    تشبث – يتشبث – تشبثا فهو متشبث….جاي من حزب يدعي أن مرجعيته إسلامية ويبدو أنه لم يقرأ ولم يسمع قول الباري جل جلاله : "(كبر مقتا عند الله إن تقولوا ما لا تفعلون")…فإن قال ذووه : إنه مغلوب على أمره – قلنا لهم : فليترك الكرسي لغيره !!

  • Mourad
    الأحد 4 نونبر 2018 - 05:18

    القنصلية السعودية بالرباط تستدعي الحكومة و النقابات لجلسة حوار داخلها وسنشهد بانهم دخلوا القنصلية وخرجوا منها

  • محمد طنجة
    الأحد 4 نونبر 2018 - 06:25

    هو حوار الطرشان…نقابات مهترءة باعت "الماتش" في كثير من القطاعات مقابل تسلق المناصب والسلاليم…وحكومة تصر على الزيادات والزيادات دون أن تعطي شيءا…!!!..قولوا الحقيقة فنحن نعرفها ايتها "النقابات"…!!!..هكذا فعلتم مع بن قردان فى قانون سن التقاعد …ماذا حققتم للشغيلة…؟؟..لا شيء…!

  • غيور
    الأحد 4 نونبر 2018 - 06:29

    الانسحاب ما هو الى مناورات وتضيع الوقت على هذا المواطن المقهور على أمره الخزى والعار لكل من خان هذا الوطن

  • سيمو
    الأحد 4 نونبر 2018 - 06:55

    هذه لم تعد مسرحية بل مسلسل تركي اتفق الكل على تحايل على الشعب

  • Jawad
    الأحد 4 نونبر 2018 - 07:03

    Nécessité de grade hors échelle pour le primaire et le premier cycle avant toute négociation.

  • حسن
    الأحد 4 نونبر 2018 - 08:11

    السي موخاريق الله يهديك بحال 400 بحال 600 درهم . انت متشبت ب600 والحكومة 400. وغادي يوصل 2021 ومازادو حتى ريال. وباراكا من داك الحوارات ديال الطرشين اللي كتكلف ميزانية من أموال الشعب راه انت عارف انه كون جات على السي العثماني غادي يزيد 1000درهم . ولكن حتى هو مسكين غير محكوم.. لي كالو ليه يكولو .هذه مسرحية عاق بيها المواطن ..

  • وجدي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 08:30

    مسلسل سامحيني في حلقته 1365 ولن تنتهي الحلقة الاخيرة قبل 2030

  • عبدالمجید
    الأحد 4 نونبر 2018 - 08:47

    لا افهم الحکومه تعرف مسبقا ان عرضها مرفوض من قبل النقابات وتدعوهم مره اخری للحوار لکن بنفس العرض ! الیس هذا ضحکا وسخریه !ولعب الاطفال ؟.

  • حميد
    الأحد 4 نونبر 2018 - 08:52

    هده حكومة غريبة وعجيبة…..زيادة ساعة كانت بسرعة البرق وبدون تشاور لا مع الفاعلين على جميع المستويات….عقد مجلس استثنائي والبث في امور زيادة الساعة (كرينتش+ساعة)لخدمة فئة معينة من الشعب …هدا ادا كانت هده الفئة تعتبر نفسها من بقية الشعب…..اما الأوضاع الاجتماعية والقدرة الشرائية ….(. انتضروا اني معكم من المنتضرين)……..يا اخوتي….الحكومة تنتضر نهاية ولايتها فقط ….الرجاء في الله وحده

  • مكتئب
    الأحد 4 نونبر 2018 - 09:01

    يجب على المقاعدون أي أولئك الصم البكم المنهكون بالأمراض والفقر المدقع أن يدافوا على حقوقهم حتى من خلال المحاكم والمنظمات الدولية غيرها، لأنه لا يعقل أن يتقاضى متقاعد ما في المغرب أكثر من 30 ألف درهم في الشهر، والآخرون لا تتعدى معاشاتهم 1500 أو 2500 درهم في الشهر.

  • معجبنيش لحال
    الأحد 4 نونبر 2018 - 09:08

    الحل الوحيد هو الإضراب المفتوح حتى تلبى الحكومة جميع مطاليبنا منها زيادة في الاجور و حدف السلم ٩ و إرجاع الساعة واحداث سلم جديد لترقي.
    فمنذ ٧ سنوات تم تجميد الاجور و اقتطاع و زيادة في سن التقاعد و الارتفاع المهول في المعيشة ونحن ننتظر الجديد من النقابات و الحكومة لكنها مجرد مسرحية.
    و الحل الوحيد هو الإضراب المفتوح

  • أستاذ
    الأحد 4 نونبر 2018 - 09:34

    مسلسل بدون نهاية خلاصة الحكومات المتعاقبة والنقابات

  • بادو عزوز
    الأحد 4 نونبر 2018 - 09:40

    واين موقع المتقاعدين في هذا الحوار. اليس لهم الحق كباقي المواطنين؟

  • عبد الحق
    الأحد 4 نونبر 2018 - 09:56

    والله لقد خدعنا البيجيديون ، أنهم مثل غيرهم منافقون مصلحيون أفاقون يقولون ما لا يفعلون ، كالكارثة حلوا بالمغرب ، كنا نعلق عليهمكبير أمال ، فخدعونا وخذلونا ، فالله نسأل أن يشتت شملهم ويذيقهم ما أذاقوا المغاربة من مهانة وشح وفساد وسرقة لمناصب المعطلين وتجاوز في حق الموظفين وتدمير لقدرة المستضعفين …سيظلون صفحة سوداء في تاريخ المغرب ، لقد عانى الشعب المغربي في ظلهم، لا خير فيهم والله ، لا خير فيهم ،ولن ننسى ما فعل كبيرهم بنكيران الذي سرق مناصب ضحايا محضر 20 يوليوز ثمسلم إحداها لأبنته التي تقتات اليوم على رزقهم …إنهم لا يعرفون الحلال من الحرام ، ألا ساء ما يفعلون

  • عروبي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 10:02

    هو قرار صائب و حكيم من لدن الإتحاد المغرب للشغل النابع من انتظارات الطبقة الشغيلة التي سئمت تعامل الحكومة مع ملفاتها المصيرية بنوع من الفتور و اللامبالاة.

  • مواطن
    الأحد 4 نونبر 2018 - 10:09

    في اللقاء الخاص مع رئيس الحكومة عبر بكل وضوح انه غير مستعجل من نتائج الحوار بحكم ان حكومته لم تمر الا سنة و نصف عن تكوينها و انه عادة ما تتفق الحكومات مع النقابات بعد السنة الثالثة من الولاية. و يتناسى ان اخر اتفاق كان منذ 2011 ولهذه الاسباب و اسباب اخرى على رأسها الساعة الشتوية و تضمر الشعب المغربي من كل سياسات هذه الحكومة.
    أرى ان الفرصة مواتية لتسترد هذه النقابات شيئا من هبتها بإعلان اضراب عام مفتوح إلى حين التراجع اولا عن قرار الساعة و عن تنفيذ اقتراحات النقابات.
    ولكن لذي اليقين ان أمناء المركزيات النقابية تتواطئ مع الحكومة لمص غضب الشعب عامة. نقابة تعلن عن احتجاج هنا و الاخرى هناك لتشتيت الغضب. وحينما تعلن نقابة عن اضراب يوم كذا تأتي الاخرى و تقترح يوما اخر و هكذا الضحك على ذقوننا.

  • الحوار اللااجتماعي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 10:22

    هد المسلسل مابغاي يتسالا كل مرا اجي نتفاهمو والسي مخريق الحل هو الاضراب والنزول الى الشارع اما المقاطعة مشي حل

  • قربالة 2019
    الأحد 4 نونبر 2018 - 10:25

    على النقابات أن تتشبت بعرض يشمل جميع الموضفين دون استثناء كما ان 600 درهم مناسبة أمام الارتفاع المهول الأسعار. عيب و عار على الحكومة استثناء السلم 11 و نحن الطبقة المتوسطة الأكثر دفعا للضرائب و التي لا تستفيد من أي دعم حكومي. لقد أصبحنا فقراء بعد نهشنا من مافيا البنوك و العقار و التعليم الخصوصي و الأسعار. عريتونا حسبي الله و نعم الوكيل. انتضروا الإنفجار الإجتماعي في 2019

  • محلل فوق العادة
    الأحد 4 نونبر 2018 - 10:25

    وتعود الاسطوانة القديمة الداعية الى تشكيل لجنة تقنية. هذا هو الهبل اذ ان كل شئ متوفر لذى الحكومة فلذيها الدفتر المطلبي ولذيها الاحصاءات الدقيقة لكل الاجراء ولذيها مؤشر ارتفاع المعيشة فكيف يعقل ان تشكل لجنة تقنية جديدة هذا الامر لا يعقل ….فقديما كانت الحكومة تعلن عن الزيادة في الاجور بكيفية عامة والكل عليه ان ينصاع لارادتها اما اليوم نسمع ان النقابات عليها ان تحاور الباطرونا في هذا الشان هذا تملص من المسؤولية اما الزيادة الفئوية فهذه قمة التمييز الهادفة الى شق صف الطبقة العاملة…

  • غرباوي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 10:54

    الاتحاد المغربي للشغل بقيادة الميلودي مخارق، دائما في مقدمة المعارضة الجماهيرية للسياسة اللاجتماعية لحكومة "اللئام"، التصعيد و تسطير برنامج نضالي لمواجهة هذا الهجوم الممنهج على مكتسبات الطبقة العاملة و عموم الجماهير الشعبية.

  • عبدالرحيم
    الأحد 4 نونبر 2018 - 10:59

    عرض هزيل ولا يهم جميع الطبقة العاملة، وسنعود للشارع لنسمع صوت الطبقة العاملة، فتحية لقيادات وقواعد الاتحاد المغربي للشغل

  • rachjd
    الأحد 4 نونبر 2018 - 11:00

    اجتماعات على جوج فرانك حشومة تقول 400 درهم على 3 سنوات حكومة أفقر دولة في العالم مادرهاش اسي الكثماني رآه أفقر وزير في حكومتك كيعطي الولد 400 درهم كيضربها في نهار

  • مقهور
    الأحد 4 نونبر 2018 - 11:06

    نقابة الحزب الحاكم تحاول تبرير الموقف السلبي للحكومة ضد الشغيلة المغربية.
    مازلنا ننتظر استكمال اتفاق أبريل 2011
    البنزين والكازوال قهرنا.
    عاشت الطبقة العاملة واحدة ومستقلة

  • الصحراوي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 11:07

    ايها الاغبياء هل تتقون في النقابات والاحزاب.الحكومة احزاب اغلبهم يكدب على الشعب بوعود للصعود فقط اما النقابات باعت الشغيلة من زمان .
    هل هناك حوار يدوم 8 سنوات على شيء متفق عليه بالتوقيع 26 ابريل 2011 .على الشعب ان ينسلخ من الاحزاب والنقابات ويقوم بالدفاع عن نفسه وجها لوجه مع الحكومة او وقفوها حتى نشوفوا من يقهر الشعب

  • مقهور
    الأحد 4 نونبر 2018 - 11:19

    الانسان الوديع والابتسامة العريضة لم تعد تنفع يا السيد العثماني لقد نفذت كل اوراقك وظهرت حقيقة امرك بانك متعنت مثل من سبقك في المنصب فلا خير يرجى منك ولا من حزبك….انتهى الكلام.

  • طومسويور
    الأحد 4 نونبر 2018 - 11:20

    يجب تدخل الملك…واعطاء تعليماته …لتكون الزيادة في الاجور 700 درهم لمن هم اقل من راتب 6000 درهم و 500 درهم زيادة لمن لن راتب اكثر وتعويضات الابناء ب 500 درهم لكل طفل ومنحة ولادة ب 2000 درهم…..وادماج الموظفين اصحاب الشواهد…..والسلام…

  • السيمو
    الأحد 4 نونبر 2018 - 11:22

    يجب إقرار الزيادة للسلالم الدنيا من جانب واحد لأن النقابات أصبحت جزء من المشكلة و لاتفكر إلا في مصالحها , اللهم العمش و لا العمى لأن أصحاب السلم 9 فما تحت يعانون كثيرا وهم في أمس الحاجة لأي درهم زيادة بخلاف خارج السلم و السلم 11

  • باختصار شديد
    الأحد 4 نونبر 2018 - 11:36

    السي العثماني يقول ، أنه في تاريخ الحوار الاجتماعي مع الحكومات السابقة ، كان ينطلق دائما في السنة التالثة من انتداب تلك الحكومات . إش معنا هو تحاوروه في السنة الثانية من حكومته . وإذا سألته عن البر يقول خير البر عاجله .

  • ملالي محمد
    الأحد 4 نونبر 2018 - 11:40

    نقابيون يتوقون إلى ولوج البرلمان. هم مجموعة من الانتهازيين، غبي من ينخرط معكم، أنتم حق وصوليون. كرهناكم وكرهنا نقاباتكم كلها وكرهنا أسوأ حكومة شهدها المغرب، حكومة العدالة أية عدالة، والتنمية أية تنمية.

  • فاسي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 11:45

    لاحوار مع القنافيد ادخلوا البلاد في ازمة ويوزعون الريع وفلوس الشعب على كروش الحرام، نحن في الكنفدرالية مناضلون حتى نفرض عليهم متطلباتنا ليست لنا اي اهداف سياسية تبحث عن التوزيع العادل للثروات وخفض اوجور الوزراء والبرلمان وإرجاع الفلوس المسروقة والاراضي والماذونيات الموزعة لاصحاب الريع.

  • ولد الشعب
    الأحد 4 نونبر 2018 - 11:47

    يجب العمل بالسلم المتحرك للأجور، ووقف احتكار البنزين والكازوال من طرف المافيا.
    حكومة ضعيفة برئيس أضعف.
    ما لا يؤخذ بالنضال يؤخذ بمزيد من النضال.
    التكثل حول النقابات المستقلة هو سبيلنا للوصول إلى اهدافنا

  • driss
    الأحد 4 نونبر 2018 - 11:52

    الحكومة لهاه موظفين يقومون بابحاث ميدانية لمعرفة من يقومون بالخدمات الادارية اكثر من غيرهم.
    بالفعل لما وجدت أن ذوي السلاليم الدنيا هم من يفومون بذلك فقد عملت على استفادتهم من هذه الزيادة التي تبدو لكم ضئيلة و لكن لما تنظروا الى راتبهم الشهري ستجدونه متقارب شيئا ما مع الرواتب الشهرية الاخرى لأغلبية باقي الموظفين.
    و لهذا فلما احس الموظفون عير المعنيين بهذه الزيادة بهذا التقارب في الراتب الشهري بدأوا يعلقون بتعليفات تعيق و تسعى لتجميد هذه الزيادة حتى لا يستفيد منها أي أحد

  • بوعزة البوعزاوي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 12:23

    إن هذا الوزير لا يهمه معاناة الشعب ولا الاحتقان الاجتماعي.يريد أن يستغل تشردم النقابات الضعيفة.

  • DOSS
    الأحد 4 نونبر 2018 - 12:48

    حكومة متحايلة و ماكرة ومنافقة كهذه . لا يصلح معها اي حوار . بل يجب اسقاطها . والتخلص منها . كيف يعقل ان يقبل المواطن برفع هزيل في الاجور والى حدود 2021 فقط . هذا يسمى بالترقيع . والاحتيال .

  • رفيق
    الأحد 4 نونبر 2018 - 13:28

    إذا كان ارتفاع الأسعار والتكاليف اليومية الملتهبة ما يبرر المطالبة بتحسين الدخل…أليس المتقاعد معني كغيره بوضع مماثل؟؟أقصد المتقاعد بجميع فئاته…سؤال بريء يطرح على المتحاورين معا!!!!

  • كريم
    الأحد 4 نونبر 2018 - 14:02

    مهزلة العرض الحكومي الذي لا يرقى الى المطالب الحقيقية لعموم الطبقة العاملة من خلال الحوار الاجتماعي مع النقابات استهتار ومس بكرامة الطبقة العاملة

  • محمود
    الأحد 4 نونبر 2018 - 14:29

    الاضراب العام المفتوح
    هو الحل من وجهة نظري مادمت الحكومة تهدد
    السلم الاجتماعي

  • زكريا
    الأحد 4 نونبر 2018 - 14:55

    انا فقط عندي سؤال: كيف يعقل تزيدو لزميل في العمل في نفس المكتب نفس الاختصاص الزيادة المرتقبة بالنسبة للسلم 10 الدرجة الخامسة دون السلم 10 الدرجة السادسة و هما بحال بحال. اش هاد تخربيق اش هاد روينة.هدا اسلوب معتمد للفتنة في الادارة المغربية

  • اسامة
    الأحد 4 نونبر 2018 - 15:06

    غياب التوافق وكذا أيضا التوفيق مازال يصاحب الحكومة والاطراف الممثلة للحوار الاجتماعي أصبحوا يغردون خارج السرب لم نتكلم عن كيفية تدبير الحماية الاجتماعية لافراد المجتمع المغربي الموظفين والإجراء كإجراء أولي المجتمع المغربي بمثل هكذا للمسؤولية سوف نسير الى نقيض مايروج له في الاعلام من عدالة اجتماعية ومجالية بل سنضرب القدرة الشراءية لفءات اجتماعية مهمة بالتالي نكرس ضعف الحماية الاجتماعية وبالتالي لا مجتمع حيوي وعدالة غير متوازنة

  • جلعوانة
    الأحد 4 نونبر 2018 - 15:54

    حكومة الذل والعار والهوان
    يعجبك العثماني فقط في ابراز عضلاته وعنترياته على الموظفين اما الحيثان السمان فهو علجز امامهم
    الى مزبلة التاريخ يا مجموعة الانتهازيين

  • مستخدم بسيط
    الأحد 4 نونبر 2018 - 18:49

    واش على جوج دريال منوضين هاد قربالة عالم الله كون غادي زيدونا شي 2000 درهم كن بقاووا عليه سنين وسنين الله بهديكم اخلاص

  • متقاعد
    الأحد 4 نونبر 2018 - 20:40

    اينه المتقاعد من هده العجعجة اليس له من يتكلم عليه ومن يدافع عليه

  • عبد الكريم
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:05

    حكومة مغلوب على أمرها تجيد فقط تطبيق تعليمات أسيادها،فعلا خيبة أمل كبيرة لجل الشعب المغربي الذي كان يأمل في أن تتغير أوضاعه لما هو أحسن لكن هيهات هيهات

  • فرحات
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 04:16

    الحوار الاجتماعي ما هو سوى تحريف لكلمتين ( الفرار الاجتماعي ) فرار اجتماعي مند أزيد من 20 سنة و لا مسؤول حكومي استطاع حل مشكل التشغيل والمتقاعدين . إلا بالتسويف أن شبابنا شاخوا ومنهم من قضى نحبه
    الحل للمشاكل الاجتماعية يجب إصلاح التعليم والصحة والتشغيل. والرفع من أجور العاملين بالقطاع الخاص وتشديد المراقبة والمحاسبة على كل المسؤولين وإعادة الأموال العامة لتغطية العجز المالي من جيوب المسؤولين وليس على حساب الطبقة المسحوقة

  • othman
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 14:39

    othmani ne donne aucune consideration aux fonctionnaires ce qui il intéresse les équilibres macroéconomiques peu importe si les fonctionnaires encouragent l économie nationale en achetant les voitures dacia l immobilier en crise actuellement en rentrant dans le plus grand theatre a bouregreg en modernisant la vie des marocains il fait comme si il donne de l argent de sa poche alors qui il est un psychiatre il doit analyser avant de parler si peu a chaque e meme discours comme daouidi ce qui leur interesse c est defendre verbalement les plus démunis pour rester au pouvoir jusq a l infini

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة