زيادة حمولة شاحنات البضائع تثير مخاوف ارتفاع حوادث السير

زيادة حمولة شاحنات البضائع تثير مخاوف ارتفاع حوادث السير
الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 17:00

بشكل غير متوقع، اتفقت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء مع مهنيّي النقل الطرقي للبضائع على زيادة حمولة الشاحنات، بعد دخولهم في إضراب عن العمل، ما أثار مخاوفَ من أنْ يؤدّي السماح بهذه الزيادة إلى التسبب في زيادة حوادث السير.

ورغم أنّ وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء وضعتْ سقف 30 في المائة كأقصى حدّ لزيادة حمولة الشاحنات، ريثما تتم دراسة الجوانب التقنية والقانونية المتعلقة بزيادة حمولة مركبات نقل البضائع، فإنّ المهتمين بقطاع السلامة الطرقية يقولون إنّ هذا القرار ينطوي على خطورة كبيرة.

ويرى رضا الحسناوي، الرئيس الجهوي للمرصد الوطني للنقل وحقوق السائق المهني بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، أنَّ قرار السماح بزيادة حمولة مركبات نقل البضائع بنسبة 30 في المائة “متسرّع وغير مسؤول”، معتبرا أنّه “جاء تحت ضغط مهنيي النقل الطرقي للبضائع”.

وعدّ الحسناوي زيادة الحمولة من أهمّ الأسباب المؤدية إلى حوادث السير التي ترتكبها مركبات نقل البضائع؛ ذلك أنّ المسافة التي تتطلبها عملية الفرملة تتضاعف أربع مرات كلما كانت الحمولة أكبر، على حد قوله، مضيفا: “إذا كان السائق يحتاج إلى مسافة 20 مترا، مثلا، لكبْح العربة، فإنّه سيحتاج إلى 80 مترا إذا كانت حمولة العربة زائدة”.

في المقابل، قلّل يوسف السوقي، عضو اتحاد النقابات المهنية بالمغرب، من احتمال أن تفضي زيادة حمولة مَركبات نقل البضائع إلى ارتفاع حوادث السير، قائلا في تصريح لهسبريس: “العربات التي ترتكب حوادث السير أكثر هي السيارات وليس الشاحنات”.

واعتبر السوقي أنّ “مَن يشتري شاحنة بمائة وثمانين مليونا لا يُمكن أن يُحمّل شاحنته أكثر مما تَحتمل، وبالتالي فلا خوف من قرار زيادة الحمولة بنسبة 30 في المائة”. لكنّ مصطفى الحسناوي يرى أنّ زيادة حمولة عربات نقل البضائع على الحمولة الأصلية ينطوي على خطورة كبرى، وأوضح: “حتى لو افترضنا أن أرباب عربات نقل البضائع سيزيدون فقط الحمولة بنسبة 30 في المائة المتفق عليها فإن هذا القرار سيدفع المهنيين العشوائيين إلى زيادة الحمولة بنسبة أكبر، لأنهم يدركون أنّ المراقبة ستخفّ”، ذاهبا إلى وصف قرار وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بـ”القرار العشوائي الذي أمْلته الرغبة في إنهاء إضراب مهنيي النقل الطرقي للبضائع”.

‫تعليقات الزوار

44
  • محجوب
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 17:12

    ما هداه الحلول الترقيعي وش تتنفقو الشعب ولا كيفاش اش من زيادة الحمولة على زين الطريقكم ولا قنطركم الله يعطين وجهكم

  • مواطن
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 17:14

    السرعة و عدم احترام قانون السير و الحمولة الزائدة و الحالة الميكانيكية هي سبب جل حوادث السير
    وليس،الطرق كما يدعي الجميع .
    خاصة الحافلات و الشاحنات وسيارات الاجرة لا يحتريمون القانون بالمطلق

  • محمد عامر
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 17:15

    التهور اثناء القيادة وعدم احترام قاتون السير هي اسباب حوادث السير وليس الحمولة.خليو السائقين يوكلو وليداتهم طرف اديال الخبز

  • SAID
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 17:15

    ا ودي خليو الناس اخدمو راه عارفين اش كيديرو…………..

  • abybakk
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 17:17

    Ce n'est pas un problème s'il y a plus de tués sur la route, l'important c'est que le gouvernement ne baisse pas le prix du gasoil
    Yak a si othmani w si Rbba7?

  • صابر عبد الصبور
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 17:18

    ما السر وراء الاستجابة لمطالب اصحاب النقل؟وهل زيادة 30في الماءة في الحمولة هي الحل الامثل؟الا تتخوفون من حجم الحوادث المهول الذي تعرفه الطرقات؟الم يعد الحد من الحوادث أولوية في سياسة حكومة العثماني؟الم يكن تخفيض ثمن المحروقات هو الحل المنطقي ام ان لوبي الموزعين اقوى من ان تنتقص مصالحه؟ يالها من حكومة؟ويالها من سياسات غير مفهومة ولا يحكمها منطق.

  • سلام الصويري
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 17:19

    في إطار غياب دولة الحق والقانون بانعدام الديمقراطية فان الدولة تخلت عن اهم دورها وهي واجب الضبطوتحقيق الانضباط وتطبيق القانون ولم يعد لها هذا الدور في المجال العمومي حيث الفوضى والتسيب من احتلال الملك العام الى تغول مختلف اللوبيات في مختلف القطاعات كل حسب قوانينه يفعل ما يشاء في ضل ضعف الدولة وانهيارها امام تسلط مختلف اللوبيات الفاسدة .بهذا تقطعت أوصال المجتمع وانعدم التعاضد والتجانس وكثر العنف والحوادث والفساد والرشوة .

  • واعرين فالنقد إلا قول الحقيقة
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 17:28

    راه كاينين رموكات يقدو يجرو حتى ل 120 طن بحال سكانيا وأتروس مرسيديس.ماشي المشكيل فالطوناج راه المشكيل فالحالة ديال السائق والحالة الطرقان راه القانون خاصو يتبدل ويكون خاص بكل نوع ديال الكاميون شوف غير فضريبة داكشي مخربق طونوبيلات ضريبة 8 دلعودان وحدة 150عود ولخرة 90 ويخلصو نفس القيمة .

  • نفرات من الامارات
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 17:28

    كما عهدنا من حكومتنا الموقرة أو المعوقة ، حل كل مشكل هو زيادة ،ايوا زيد عليه حمار الشيخ ما نايض ما نايض .
    يا ربي تلطف بالمغرب ، الثور اللي غينطح المغرب مازال زايد فالرجوع للور.

  • مسفيوي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 17:36

    أيها السيد مدير كلامك ليس لديه دليل. منذ المصادقة على قانون الحمولة في عهد غلاب وزير النقل آنذاك و الشاحنات لا تطبق القانون فأين هي نسبة ارتفاع الحوادث بسبب الحمولة. الحوادث أكثر المتسببين فيها أصحاب السيارات التي لا تحترم علامات التشوير و الحالة المزرية للطرقات. فكان أولى تحسين حالة الطرق لتجنب الحوادث و توعية السائقين باحترام علامات التشوير. إن أردتم النقص من الحمولة فالواجب الزيادة في القدرة الشرائية للمغاربة حتى تتحمل إرتفاع أسعار المواد الأساسية.

  • Ziryab
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 17:37

    بلاد السيبة و العشوائية مثلها مثل جمهوريات الموز. كل هذا بسبب ضعف العمل الحكومي و عجزه عن إيجاد حلول عملية معقولة تحترم القانون و تجيب على مطالب المهنيين.
    الأرباح تأخذها شركات المحروقات و الدولة تلتجأ إلى الفوضى لتعويض ارتفاع فاتورة الوقود تكاليف النقل. و الضحية هو المواطن الذي يدفع من حياته نتيجة لسياسة إجرامية تساهم في ارتفاعع حوادث السير. و عدد الضحايا الذي يفوق عددهم عدد القتلى في الحرب الأهلية الليبية. فقط في ظرف عشر سنوات توفي أكثر من أربعين ألف بسبب حوادث السير دون الحديث عن المعاقين و تكاليف علاجهم و تعويضهم.

  • دوبل فاص
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 17:38

    هدي هي العقلية المغربية مكتبدلش
    النسبة العالية ديال الحودات فالطرقات المغربية كتسبب فيها السيارات الخفيفة ..السرعة و التجاوز المعيب الانانية قلت الخبرة و العنصرية فالطريق
    عدم احترام قانون السير عامة…
    النسبة ديال الحوادت لى كتسبب فيها الشاحنات قليلة وقليلة ادن مترموش الماء على العافية

  • Wislani
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 17:44

    دراسة فعلية لمشكل *ارتفاع المحروقات* ..يكون احسن حل ربما للسائقين المهنيين

  • مروكي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 17:45

    فعلا الحمولة الزائدة تتسبب في الحوادت وهاد القرار مكانش على وزارة النقل اتخاذ هاد القرار ونطلب من الله السلامة لجميع السائقين

  • قنيطري 1
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 17:51

    زيادة 30% في الوزن الكامل (tare+charge) لن يحدث مشكلا، أصلا في الواقع يتم تجاوز هذا الرقم. المطلوب الآن فقط احترام هذا الوزن وعدم تجاوزه. السلامة الطرقية منظومة شاملة، من أهم أسسها طرق جيدة وتتسع لحجم الرواج الطرقي، أسطول نقل حديث ومراقب ،ساءق متخلق ويحترم قانون السير ولا يعيش تحت ضغط دائم. أعتقد أن الخطوة القادمة يجب أن تكون هي تخفيض تعريفة الطريق السيار مما سيوجه جزء كبير من حركة النقل الطرقي إليها وبالتالي التقليل من الضغط على العادية الصغيرة التي تتحمل، وما ينتج عن ذلك من حوادث

  • متتبع
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 17:51

    الحمولة ديما كاينة ماشي عاد ولات
    المازوط تزاد باكثر من 80% والطريق السيار زائد الضرائب و لم يجد صاحب الشاحنة الربح الا على ظهره و زاد في الحمولة
    اما ادا طبقوا القانون في الحمولة الشعب هو لي غاياكل العصا في النقل ماشي المهني انما المهنيين لا يريدون الثقل على كاهل المواطن

  • علي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 17:53

    الحفاظ على ثمن مرتفع للمحروقات أهم من أرواح الناس!!!…
    لا حول و لا قوة إلا بالله…

  • مستغرب
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 17:54

    هنا للتعليق على الصورة فقط
    سوق الجملة كنت في سن الثانية عشر لما دخلت ذاك المكان اول مرة لشراء الخضر لابيعها في سوق قيسارية سباتة لم أر ذاك المكان مدة 15 سنة حتى شاهدت الصورة أعلاه تحية لناس سباتة ( القيسارية/ درب الحجر/ سيدي عثمان )

  • mohajir
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 17:56

    الشعب تهمه المعيشة او الغذاء بأسعار معقولة على حسب القدرة الشرائية للمواطن اما حوادث السيرفهذه مسؤولية السائق.

  • adam
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 17:56

    هذا ما يسمى بالمعارضة من أجل المعارضة

  • مومو
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 18:10

    هادي زيدوها على السماح لراكبي سيارات الاجرة استثناء بعدم ربط حزام السلامة .القانون راه قانون على الكل او الغاؤه اذا لم يتمكن تطبيقه .الكيل بمكيالين

  • Nabil
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 18:13

    لم أتوقع للحظة موافقة الحكومة على هذا المطلب.لانه غير قانوني. بل ظننت أن التدخل الحكومي سيكون على شكل تخفيض ضريبي علا الشركات .أو على المحروقات لتخفيض السعر .
    اليوم ماذا سنلقن للتلاميذ مدارس تعليم السياقة .؟

  • عبدو
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 18:30

    انا سائق شاحنة الزيادة التي قبل بها وزير النقل في الاصل تصل حمولة الشاحنة الى اكثر من %50 والشاحنة لا تتعدا سرعتها اكثر من 70كلم في الساعة هذا في حال كانت الطريق مستوية اما في بعض الأحيا 10 او 20كلم في الساعة والمستفيد الاكبر من هذا الاتفاق هو المواطن

  • redouan
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 18:31

    جل حوادث السير سببها السرعة وعدم احترام قانون السير

  • محمد
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 18:38

    من المستفيد هذا القرار هم ارباب الشاحنات وليس العاملين الذين يخاطرون بحياتهم والمواطنين انه قرار جائر عشوائي لا يحترم القانون نحن مع القانون وتخفيض ثمن الكزوال الحل الوحيد لهذه المعضلة

  • said
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 18:59

    على من تضحكون
    اقسم بالله من اكبر اسباب حدوت الحوادت الطرقية هي المخدرات باشكالها اللهم الطف بنا

  • azza
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:02

    هل وزارة التجهيز لديها الحق في تشريع قوانين تعارض ما جاء في مدونة السير ام ان القانحبر على ورق من اجل ارضاء مهنيي النقل الطرقي

  • bensaid
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:03

    لتتفادى الحكومة تراكم المشاكل عليها.خرقت القانون! لا باس أن تخرق الحكومة القانون على حساب المواطنين.هدا ليس حلا .اخرقوا القانون حتى نحل بعض المشاكل التي تهمنا تم نرى والغالب أننا سنترككم منكم للمستهلك .

  • التخربيق
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:04

    هناك مشكلة أخرى مهمة كذلك. من بين الأسباب الرئيسية لتدهور بنية الطرق هي الحمولة الزائدة للشاحنات لأن بنية الطرق يتم حسابها و تصميمها على أساس 13 طن لكل عجلتين متقابلتين و مديرية الطرق التابعة لوزارة التجهيز كانت دائما تشتكي من الحمولة الزائدة التي تتسبب في التدهور السريع للطرق. كان هذا عندما كان هناك وزراء التجهيز من داخل الوزارة يعلمون التبعات التقنية لكل قرار سياسي. والله إني متعجب كيف لوزير التجهيز أن يصادق على هذا القرار. سي عمارة يجب أن يحاسب قانونيا و سياسيا لأن قراره سيؤدي إلى تبديد أموال عمومية.

  • مدوخ ومقاطع
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:08

    حكومة متعنتة… لماذا لا يخفضون ثمن البنزبن. لماذا في جميع بلدان العالم ينخفض ثمنه مع انخفاض ثمن البترول ما عدا المغرب.

  • خالد
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:12

    الحمولة قد تؤدي إلى حوادث السير في حالة تردي الحالة الميكانيكية للشاحنات و جلنا يعلم مدى ردائتها الله يدير لفيها الخير و خلاص

  • مبروك الزيادة عاود
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:12

    ما رأي ممثلين الامة من.هذه الزيادة في حمولة الشاحنات.؟

  • محمد سليماني
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:16

    سال كثير من الحبر بخصوص هذا الموضوع فأصحاب الشاحنات لم يسبق لهم أن احترموا الحمولة القانونية لأنهم لو طبقوا القانون فلن يتبقى لهم شيء لأن المصاريف أكثر من المداخيل كما أن الشاحنات التي تباع في المغرب تتحمل أكثر من هذه الحمولة الموصى بها من طرف الوزارة لهذا لا داعي لأن نثير زوبعة من لا شيء.

  • Abdel
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:26

    ديرو شي احصائيات ديال حوادث السير بالنسبة للشاحنات ديك الساعة هدر السي الحسناوي ، نشوفو بلابلا ديالك بالدليل ، الزيادة فالحمولة عمرها كانت مشكل عند الشوافر اللي كيحتارمو قانون السير ، عندها ارتباط مباشر بالقدرة الشراءية ديال المواطن البسيط …

  • Joussef
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:33

    Maximum tonnage n a rien a voir avec un pourcentage determine par le gouvernsment. 1- le maximmum que les semi remorque peuvent supporter
    2- le poids determiner par ingenieurs d infrastructures; routes et ponds.
    Problem est que on a sois des litteraires sois des islamistes et des fois des ignorants en tant que legislateurs.tout les systems au maroc sont devenuent somme un camion avec un sircharge de 200/100, et ils vont prendre tout un siecle avec de s'arreter

  • عمر
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:48

    هذه هي اسباب التأخر بلادنا قرارات متسرعة وردوخ لابتزاز الاضراب ….لقد تجاوزت اوربا استعمال ورقة الاضراب لابتزاز الدولة في سنة 1918 باضراب بريطانيا الشهير حيث تسبب في خسائر كبيرة للدولة وامرت الحكومة انذاك بنزول الجيش وعوض افراد منه سائقي القطارات وسائقي الحافلات و الاتصالات و جميع عمال القطاعات الحيوية ….فلم يجد العمال بد من انهاء الاضراب والعودة الى عملهم وانتهى بذلك زمن استعمال الاضراب كوسيلة للابتزاز الى الابد….واصبح اخر قرار يمكن اتخاذه هو الاضراب …

  • حنا كنسحابو
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:53

    حنا كنساحبو دايرين الاضراب على 6 نقط ومن بينها سعر المازوط….الخ…..سعا نتوما نيتكم على الزيادة فالحمولة…أودي لينا الله نحن الفءة الفقيرة من الشعب

  • abdelaziz
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:03

    لن تتغير حكومتنا الموقرة!
    اقرب الحلول و اسهلها و لو لم تكن هي الصائبة أو المنطقية!
    المهم عندهم هو عدم إزعاج كبار المستفيدين على حساب سلامة السير على الطرقات و سلامة الشعب.

  • مواطن2
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:21

    الحقيقة ان الزيادة في الحمولة رهين بنوع وحالة الشاحنة…وقد يكون حلا من بين الحلول…ومن بين الحلول كذلك دعم هذا النوع من النقل…لتجديد الشاحنات المتهالكة…والتي قد لا تتحمل الزيادة في الحمولة…قلت واكرر بان فئة مهنيي النقل تستحق المساعدة…لاسباب كثيرة اهمها توفير الغذاء للمواطنين على مدار السنة…وهذا من الاهمية بمكان..واود ان يتوقف دعم ارباب الطاكسيات الذين طغوا وتجبروا في البلاد وتمردوا على المواطنين وحتى على قوانين الدولة المنظمة للقطاع…انهم لا يستحقون الدعم…..

  • سكزوفرين
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:21

    المشكلة في السلوك وليس بالضرورة في الحمولة.
    نماذج
    سائق شاحنة يقوم فجأة بالتجاوز
    المشكلة لا تقف عند هذا الحد انه يتجاوز شاحنة اخرى لا تتجاوز السرعة بينهما 10 كلم في الساعة
    كم من الوقت يحتاج للتجاوز…
    الان سنكون امام طابور وبعد ان تحل المشكلة تبدا مشاكل اخرى.
    انا متعاطف مع أصحاب الشاحنات الصغيرة والمتوسطة لأن دورهم في القرى النائية وبعض المدن المتوسطة اكبر من دور الحكومة والجماعة

  • hamo
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:30

    Que vont dire les asureur , ils y auras bcp de duscution . Attend qu il ya un accident grave et la je vaudrais voir le minister ,
    Pour un assureur 30 % de plus n existe pas , CES gent ne connaisse que ce qu ils sur le papier du constructeur .
    A mon Avis le minister et un amateur.

  • زكرياء
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 21:00

    مدير الجهوي للمرصد قاليك الحمولة هي سبب حوادت السير ، واش عندك شي مصدر قام ببحث حولة حوادت ولقا سبب هو الحمولة ،كلنا نعرف ان من اسباب الحوادث هو عدم احترام مدونة السير اساسا ويتثمل دالك السلوكات المنحرفة للسائين من افراط في سرعة وغير دالك ، رضى الحسناوي بصفتك مدير الجهوي للمرصد نعلم انك أشتريت وبأقل ثمن .

  • المولي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 23:18

    خاص تكون الحمولة طبقا لصانع الشاحنة اوهد شي من تكون الشاحنة عندها اقل من 10 سنين او كتوفر ليهم طرقان جيدة اما بحال هنا لمزال كنعتمدوا اعلى الاصلاح ديال ضبانيني عفاك الله اكون في العون خاصهم ادعموهم ماشي ازيدوهم في الثقل اولا احمار جحى مانيضش مانيضش

  • علال
    الخميس 8 نونبر 2018 - 10:44

    لماذا يختبأ مهنيو النقل وراء المواطن
    انتم تبحثون عن الربح وهذا حقكم ولكن لا تستبلدوننا فانتم لستم مناضلين فقراء انتم اغنياء واول ضحاياكم السائقون الذين يعملون في ظروف استعباد

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك