جمعيات آباء التلاميذ: ملتزمون بتوقيت الوزارة

جمعيات آباء التلاميذ: ملتزمون بتوقيت الوزارة
الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 21:56

قالت الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بالمغرب إنها ملتزمة بالتوقيت المدرسي الذي تم الاتفاق حوله مع وزير التربية الوطنية والتعليم العالي.

وأضافت الفيدرالية، في بيان توضيحي توصلت به هسبريس، أنها أصدرت بلاغا في الموضوع يوم 29/10/2018 عبرت فيه عن ارتياحها لما تم إقراره بعد إدخال التعديلات الممكنة على القرار الحكومي، وفي الوقت نفسه تسعى إلى تحقيق ذلك عبر التواصل المتواصل مع فروعها الإقليمية والجهوية لضمان تنفيذه على مستوى المؤسسات التعليمية.

وسبق للفيدرالية أن عبرت، على إثر إصدار الحكومة المرسوم المتعلق بالتوقيت الجديد للمملكة، عن “استغرابها الشديد لهذا القرار الحكومي وتبريراته الواهية”، واعتبرته “شكلا من أشكال تأزيم الوضع المدرسي”.

كما سجل مكتبها “رفضه القاطع لهذا الاجراء الارتجالي أحادي الجانب وغير محسوب العواقب دون اعتبار لكافة شركاء المنظومة التربوية”، داعيا الحكومة إلى “التراجع الفوري عن هذا القرار المتسرع والعودة الى العمل بالتوقيت الطبيعي حفاظا على الاستقرار المادي والمعنوي للأسر وأمن وسلامة بناتها وأبنائها”.

يشار إلى أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أعلنت أن المؤسسات التعليمية ستواصل، بعد استئناف الدراسة يوم الأربعاء 7 نونبر الجاري، العمل بالتوقيت العادي (انطلاقا من الساعة 8 صباحا)، على أن يتم اعتماد التوقيت المدرسي الجديد الذي سبق للوزارة أن أعلنت عن صيغه في بلاغ سابق، ابتداء من يوم الاثنين 12 نونبر الجاري (انطلاقا من الساعة 9 صباحا).

‫تعليقات الزوار

23
  • تجادبات
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 22:08

    الفيديرالية في واد
    ( بمعنى هي مع التوقيت الجديد) ..
    والنقابات في واد آخر (ضد الساعة الإضافية) ….
    إذن : الله إبدل الساعة بساعة أحسن منها.

  • باك صاحبي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 22:09

    غير جونا ديركت شكون للعندو المصلحة من هاد الزيادة فالساعة صافي كل شي بايع الماتش لا نقابات ولا كونفدراليات وزادوا عليهم جمعية أولياء التلاميد ماكاين معنى الشعب مغلوب على أمور حسبنا الله ونعم الوكيل

  • abdo
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 22:10

    أنا بغيت غير نعرف واش كاين شي مواطنين أشباح ماتايبانوش ؟ إلى كنتو رجال أ أحرار غدا كل واحد إخلي ولدو في الدار …

  • احمد
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 22:11

    بغيت نعرف هد جمعية واش مع تلاميذ ولا مع سبع .مع لعلم هد جمعية اكبر قالب معرفتش شو دور ديالها من غير اخد 50 درهم من كل تلميذ في بداية سنة او بزز

  • طرانسبور
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 22:14

    واااا الحكومة شكون غادي وصل لي ولادي المدرسة مع التسعود ها العار إلى ما ديور لينا شي حل نهار السبت الجاي

  • stop mensonges
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 22:15

    غدا لن أرسل أبنائي للمدرسة وانا ولى امرهم انتهى فين حدك أبا حدو ؟؟؟

  • vive le Maroc
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 22:16

    و ماذا عن توقيت عمل الآباء؟ ؟؟؟؟ !!!!!!

  • الإنصاف
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 22:20

    هذه التي تسمي نفسها فدرالية لا تمثل جميع آباء وأمهات التلاميذ من أعطاها هذا الحق حتى تنوب عن أولياء الأمور وتقرر في مصير فلذات أكبادهم .
    لا للكولسة لا للكولسة لا للكولسة

  • محمد علي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 22:21

    لا يهم التوقيت لكن نريد لأبنائنا جودة التعليم ومدارس في المستوى ومناهج دراسية تساير التطور العلمي والتكنولوجي ونريد من الاطر التربوية أن تساهم في خدمة ابناء الوطن بالتفاني بدل الالتفات الى الربح المادي في الساعات الاضافية التي يعاني منها اغلبية ابناء واباء هذا الشعب المقهور بمصاريف الحياة ولقمة العيش كن أنت يا أستاذي رسولا تؤدي الرسالة بأحسن وجه وأنت مع الله حسيب على ما قدمته لابنائي وابناء هذه الارض الحبيبة

  • أمّ.
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 22:22

    نريد إرجاع توقيت غرينتش و العمل به على طول السنة و كفى استهتار فكل هذا يدل على أن الحكومة قليلة الخبرة و التجربة . فبعدما طالب الشعب بإلغاء الساعة الإضافية لما لها من أضرار على الصحة جاوبته الحكومة بأنها ستبقيها طوال السنة إلا رمضان. يعني أن الحكومة تمشي عكس متطلباتنا و تريد رؤية شعب مريض و محطم.
    إذا كانت هناك شركات تستفيد من هذه الساعة الإضافية فلتغير هي توقيتها حتى أنها تستطيع العمل على توقيت فرنسا إن أرادت و دعوا الشعب اللي فيه مكفيه.
    توقيت مدرسي في الخريف والشتاء/ توقيت مدرسي في الربيع/ توقيت مدرسي في رمضان. 3 تغييرات في التوقيت طول السنة مما سيؤدي إلى خراب التعليم أكثر مما هو مخرب و تدمير أبنائنا الله يحفظهم.

  • مواطنة واقيلا مستوطنة
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 22:23

    ال فرط يكرط
    كان الاولى بجمعيات الاباء ان ترفض التفاوض على التوقيت الرسمي غرينيتش وأن لا تتراجع عن هذا الحق
    وبكل اشكال النضال كان سيقف الاباء الى جانب قرارهالأن الضرر وصل لفلدات الأكباد
    حسبنا الله في كل ظالم لا يراعي أمانة الرعية

  • RAMO
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 22:33

    حول هذا الموضوع :
    ـ تارة يقولون لنا جمعيات آباء وأمهات التلاميذ
    تنتقد "لخبطة" تدبير التوقيت الدراسي.
    ـ وتارة يقولون لناجمعيات آباء التلاميذ:
    ملتزمون بتوقيت الوزارة.
    ـ يلزمنا إجراء قرعة : هل نرسل أبناءنا
    إلى المدرسة؟ و في أي وقت؟

  • لوي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 22:38

    هاته الجمعيات لا تمتلنا ونحن كاباء تلاميد نرفض هذه الساعة التي لا تناسبنا .
    nous travaillons ds le privé 8h matin et nous avons l habitude de déposer nos enfants à l école . avec cet horaire comment on va faire .الله يأخذ فيكم الحق–

  • العندليب
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 22:43

    نحن نتكلم عن الساعة لا عن التوقييت. المغاربة قاطبة يرفضون هذه الساعة وتأتي الفيديرالية (؟)، التي نشك في صحتها، لتعلن "إرتياحها لهذا التوقيت ووو……"لأنها ملتزمة بما إتفقت عليه مع الوزارة …". إن كان المبتغى هو الدفاع عن مصلحة فلذات أكبدنا، فهذا ليس الإتجاه الصحيح. والأجدر أن نتشبتوا بالموقف الأول، وهو، الرجوع إلى ساعة غرينيتش. ماعدا هذا، فهو خيانة لشعب باكمله وطعنة من الخلف.

  • كرينتش
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 22:44

    كان على الحكومة ان تبقي على توقيت كرينتش العادي وتعمل تقديم ساعة العمل او تاخيره دون العمل على زيادة او نقصان قي الساعة الموافقة لتوقيت كرينتش

  • bafo
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 23:13

    غدا الدخول المدرسي من العطلة…ولكن مع كارتة الساعة الزائدة .سازيد ابناء ىومين اخربن .. احتجاجا على فعلته هده الحكومة المتعجرفة في اضافة ساعة صيفية في فصل الشتاء والله مهزلة ستبقي محسوبة على {حمادي}

  • غيور
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 23:21

    شكون احبيبي عطاكم الحق تكلموا باسم آباء وأولياء التلاميذ، خصكوم تعرفوا الوضعيات المختلفة لهؤلاء، فمنهم الموظف والاجير و….. ومن تم فإن هذا القرار الارتجالي سؤثر بلا شك على قطاعات أخرى كالوظيفة العمومية إن لم ينسجم توقيتها مع وزارة التعليم، وقد يمس هذا التغيير لقمة عيش بعض الاجراء بسبب تأخرهم الغيرىالارادي عن العمل الراجع لسهرهم على تمدرس ابنائهم.

  • أم مغربية
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 23:35

    الحكومة مكتفكرش ف الشعب آش باغي كتفكر غير ف المصالح ديالها إذن هاد الحكومة مكنعتبرهاش دمقراطية و إنما دكتاتورية.شنو ذنب ولادنا لي غادي يدفعو ثمن هاذ القرار لي كنسميه تعسفي.

  • ابن بطوطة
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 23:44

    الله يعطينا وجهكم.الله يخد فيكم الحق في الدنيا قبل الآخرة .يارب.ديرين فشعب ما بغيتوا.

  • لاجئ
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 05:08

    اولا من رشح هذه العصابة التي تسمي نفسها بجمعية الامهات من رشحها لتمثل كافة الشعب المغربي المتضرر من جميع الجهات ولم يعد يعرف اين يميل برأسه كلما مالةالى جهة وجدها اقهر من الاخرى انا شخصيا لا اقبل بمثل هؤلاء بتمثيلي ثبا لهم والف ثبا حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم اقسم ظهورهم آمين

  • عبدو السلاوي
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 06:59

    الحكومة خلات اللى بغا يهدر .يهدر عارفا كلشى ما يقدر يدير والو عندها سم العيالات ماشى رجولة الرجال خدات قرارها واللى بغا يموت يموت حيت مشاو الناس الواعرين والنقابات الصحيحة والفدراليات القوية الله يرحمهم

  • ما عندي أولاد الحمد لله
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 11:09

    أنا ما عندي ولاد فهاد البلاد….على بحال هاد التخربيق. شقى نتا وقرا وخدم وتزوج وولد وحكومة دايخة تجي تخربق ليك مصارن حياتك (تعليم أبنائك، أوقات إلتقائك بأسرتك، أسعار كل صغيرة و كبيرة من مستلزمات عيشك وعيشهم….لعبة في يد الحكومات.

  • ysf
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:18

    le gouvernement prend des décisions sans consulter les parties concernées ce qui pose des problèmes au
    niveau de l application.
    pr l horaire de l école je propose qu on adopte le système canadien c a d la rentrée 9h et sortie a 16h .avec 1h déjeuner a l école
    Ecole assure la garde entre midi et 13h pr le déjeuner
    apportes par les eleves .
    le gouvernement doit oblige les écoles a assurer le transport des élèves au moins a la sortie avec un tarif a la portée des citoyens et avec une aide et subventions d la part de l état .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات