24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | رئاسة جامعة محمد الخامس تشد الحبل بين العثماني والوزير أمزازي

رئاسة جامعة محمد الخامس تشد الحبل بين العثماني والوزير أمزازي

رئاسة جامعة محمد الخامس تشد الحبل بين العثماني والوزير أمزازي

بعد تلويح أساتذة جامعة محمد الخامس بالرباط بلجوئهم إلى الديوان الملكي من أجل حل مشكل رئاسة الجامعة العالق منذ شهور، بدأت فصول الجمود الحاصل في البروز، إذ أكدت مصادر مطلعة أن "الأمر يتعلق بصراع بين وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، ورئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، حول أسماء بعينها؛ فبعد أن أسفرت المقابلات عن فوز المقرب من أمزازي محمد الغاشي، طلب سعد الدين العثماني اختيار عبد الحنين بلحاج، الرئيس الحالي بالنيابة".

مصادر نقابية حضرت لقاءات مع أمزازي أضافت في تصريحات لجريدة هسبريس الإلكترونية أن "الوزير أخبرها بأنه طرح الموضوع خلال اجتماع حكومي سابق، لكن العثماني تعامل معه ببرودته المعهودة، وسكت عنه، رغم ارتباطه بتعيين عمداء ومديري ثماني مؤسسات جامعية بجامعة محمد الخامس بالرباط".

وأردفت المصادر ذاتها بأن "أمزازي قال إن رئيس الحكومة هو المسؤول عن الوضعية الحالية التي تعيشها جامعة محمد الخامس، فقد تمت تزكية المرشح الفائز في المقابلات منذ مدة، لكن إلى حدود اللحظة يغيب التعيين"، مسجلة أن المرشح محمد الغاشي هو المفضل لدى وزير التربية الوطنية، "بحكم اشتغاله معه كنائب رئيس مكلف بالحكامة، عندما كان أمزازي رئيسا لجامعة محمد الخامس".

وأكدت مصادر هسبريس أن "محمد الغاشي مكلف أيضا بمشروع القطب الثقافي للجامعة بمدينة تامسنا، والذي لم يتم الحسم إلى حدود اللحظة فيه؛ فيما يعتبر بلحاج، مرشح رئيس الحكومة، مدبرا للفترة الانقالية التي مرت منها الجامعة، وهناك من يناصره داخل اللجنة التي تتواصل مع وزير التربية الوطنية، والتي تنتظر إلى حدود اللحظة لقاء مع رئيس الحكومة، قُدم بشكل رسمي منذ أزيد من أسبوع".

وأكمل المتحدثون بأن "الارتباك الحاصل بين وزير التربية ورئيس الحكومة في اتخاذ القرار المناسب جعل الجامعة تعيش على وقع الجمود، ما دفع اللجنة الجامعية إلى اللجوء إلى التحكيم الملكي ببعث رسالة إلى الديوان الملكي".

وقال أعضاء مجلس جامعة محمد الخامس بالرباط، في رسالتهم التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، إنهم قرروا تعليق أشغال المجلس "إلى حين تعيين رئيس للجامعة وفق نتائج الانتقاء"، مؤكدين على "غياب مبررات قانونية تفسر هذا التأخير الذي بات يهدد الرمزية التاريخية والعلمية لجامعة محمد الخامس".

وأشارت الرسالة إلى أن اجتماع الدورة العادية لمجلس الجامعة، الذي عقد الجمعة 26 أكتوبر، عرف "رفض مناقشة النقط المدرجة فيه، نظراً للوضع الذي تعرفه الجامعة في غياب رئيس معين"، وبناءً على ذلك قرروا تكوين لجنة عن مجلس الجامعة لتبليغ رسالة إلى رئيس الحكومة ووزير التربية الوطنية.

وقرر هؤلاء الإبقاء على مجلس الجامعة مفتوحاً إلى حين تجاوز هذه الوضعية، ولم يستبعدوا الاحتكام إلى الملك محمد السادس "بمراسلة الديوان الملكي إذا اقتضى الأمر"، حسب المراسلة التي وقعها سبعة أساتذة جامعيين، وهم محمد الماحي وهشام صدوق وعبد الرحيم المنار اسليمي وشريفة لموير وبنعيني رضوان وأوزير مصطفى وعمراوي محمد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - مواطن الخميس 08 نونبر 2018 - 10:21
التعيين بمنطق الولاء و تنفيذ الأجندات و تطبيق التعليمات..هذا هو القانون و هذا هو تعريف الكفاءة في هذا البلد السعيد..
2 - محمد الخميس 08 نونبر 2018 - 10:25
الوزير بغا صاحبو، رئيس الحكومة بغا صاحبو، إذا الحل واضح وهو تعيين المرشح الثالث الذي هم جمال الدين الهاني عميد كلية الآداب حاليا... هو اللي مالقا اللي يدافع عليه حاليا، ويستحق المنصب فعلا بالمقارنة مع المرشحين الآخرين...
3 - Peace الخميس 08 نونبر 2018 - 10:26
في الدول المتقدمة عمداء الكليات و الاكادميين المعروفين بنزاهتهم و المتفوقين هم الذين يقترحون رئيس الجامعة على وزير التعليم العالي و لا يتدخل رئيس الحكومة في هذا الامر. لان هناك استقلالية الجامعات عن الاحزاب السياسية. و اذا ارادوا راي صاحب الجلالة نصره الله ليبارك لهم التعين, فانهم يذهبون اليه مباشرة.
4 - مواطن الخميس 08 نونبر 2018 - 10:33
المهم هو تعيين رئيس كفء يقود الجامعة إلى مستوى يرقى بالتعليم العالي بالعاصمة إلى الأفضل. فالتعليم بالكليات يعرف عدة اختلالات أهمها تعيين أساتذة ليسوا في المستوى المطلوب، غيابات في آخر لحظة وبدون مبرر، الحضور المتأخر بنصف ساعة والمغادرة للقاعة قبل انتهاء وقت الحصة، ووو ...وهذا يشجع الطلبة على عدم المواظبة ويؤدي إلى تدني مستوى خريجي الجامعات. السؤال هنا ما دور رئيس الجامعة وعميد الكلية لوضع حد لهذه الاختلالات التي تسيئ إلى التعليم، يجب على المسؤولين بالوزارة بدءا بالوزير محاسبة كل مسؤول عن هذا الوضع ومراقبة الوضع داخل الجامعة، التواصل مع ممثلي الطلبة للإستماع لانشغالاتهم وإصلاح ما يمكن إصلاحه.
5 - Peace الخميس 08 نونبر 2018 - 10:49
هو اصلا شيء مهم اريد ان اقوله لرئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني, بانه هو ليس امير المؤمنين و ملك البلاد و العباد هو و زبانيته و اذا لم يستقم كما يؤمر فعليه تقديم استقالته او سنكون مضطرين لاعادة الانتخابات. اول شيء عليه ان يقطع علاقته بعبد لالاه بنكيران و جماعة العدل و الاحسن و دولوة قطر و تركيا, ثانيا عليه ان يفصل الحزب عن الاتحادات الوطنية, مثلا اتحاد الكتاب او اتحد الصيادلة او الاطباء او الاكاديميين او الاساتذة او المطبعيين او الجزارين... لانه الاتحاد يكون لاهداف علمية و غيرها من اامور و ليست حزبية و دينية تنتمي لفرقة دون غيرها. و الا ستصبح متهما قانونا و حسب الدستور انك تريد ان تقيم دولة داخل دولة او ما يسمى في الدول المتقدمة "المجتمع الموازي" لانه يبدئ هناك بتاسيس جمعيات لمذهب معين خارج الدستور و الاعراف المتعارف عليها في الدولة. و اذا لم يكن هذا لقانون في الدستور فيجب المقاضاة عند المحكمة الدستورية او ان تدخل لملك مباشرة و يضيف فقرة في الدستور خاصة بهذا الامر.
6 - Abouali الخميس 08 نونبر 2018 - 10:51
الحل هو ان ينتخب من طرف عمداء الكليات ورؤساء المدارس العليا التابعة للجامعة
7 - #عزيز# الخميس 08 نونبر 2018 - 10:51
الأقزام يتصارعون على الفُتات!!!
البلاد تُباع في المزاد و أنتم تتصارعون على الفُتات.
الفُتات يا أولاد....
8 - أبو بكر الخميس 08 نونبر 2018 - 10:53
لا نستطيع الشك فيما قدمت الجريدة من " صراع ". لان التأخر لابد له من سبب.
والسبب هنا اختلاف اقتناع كل من الوزيرين بأحقية مرشحه.
فلم لا يتم الاحتكام إلى " التصويت " المباشر على المرشحين من قبل " الاطر " العاملة بالجامعة بدل الاحتكام إلى ملك البلاد الذي عين وزراء ليقوموا بواجباتهم في " المساعدة " على التسيير. وهم يتقاضون أجرا على ذلك.
9 - شاهد ما شفش حاجة الخميس 08 نونبر 2018 - 11:01
يا العجب الجامعة مستقلة غير فين بغيتو تفرضو الرسوم والفلوس على الموظفين لي بغاو يقراو ويخرجوا من روتين القسم ومزاجية المسؤولين على قطاع التعليم. اما دابا ما بقاتش مستقلة تتسنى تا يوافق رئيس الحكومة المغلوب على امرو اصلا. تتحكروا غير على اولاد الشعب اما داب فين كاينة الهمزة ما كاين غير باك صاحبي. الله ياخد فيكم الحق الى يوم الدين. امين
10 - مواطن الخميس 08 نونبر 2018 - 11:07
منطق الولاء والمحسوبية والزبوبنية والانتماء الحزبي والعلاقات والنفقة مقابل الطاعة هي المعايير المتبعة للتعيين في مثل هذه المناصب ومناصب أخرى بدء من رؤساء المصالح. لا تهم الكفاءة ا و النزاهة أو الاستقامة. البيجيدي وآخرين يسعون إلى الاستحواذ على القطاعات الحساسة.
هذه السلوكات قد تكون من العوامل التي تدفع إلى هجرة الادمغة. حان الوقت لإعادة النظر في هذه الممارسات. البلاد في حاجة إلى كفاءات إلى نخب نقية إلى القطع مع الفساد ومع الريع لربح رهان التنمية في بعدها الشمولي.
11 - محمد الخميس 08 نونبر 2018 - 11:18
للأسف ،حتى المناصب الأكاديمية العلمية ، ينظر اليه رئيس الحكومة من خرم الابرة الحزبي الضيق ، هذه ياسيدي رئيس الحكومة ، ليست زاوية ، بل إنها جامعة محمد الخامس ، عمدة العروي الجابري طه ع الرحمان ، جسوس .......
حان الوقت لمراجعة كل التعيينات في المناصب العُليى منذ عهد بن كيران الى اليوم ، اذا أردنا ان نحفظ على الحد الأدنى من المصداقية
12 - الوطنية الخميس 08 نونبر 2018 - 11:48
هذا هو حال حكومتنا المغربية كل واحد يخدم اجندته الخاصة . فالمناصب العليا كلها كعكات توزع بين الاصدقاء والاقارب . مع اهمال فعاليات يعهد لها بالعمل الجاد ولا يتم التفكير فيا
13 - باحث في العلوم السياسية الخميس 08 نونبر 2018 - 12:08
لا يختلف العنف الجامعي بين الفصائل الطلابية في الجامعات المغربية عن هذا العنف السياسي بين الاحزاب السياسية من مواقعها الحكومية؛ وان كان الاول فيه عنف مادي مباشر، فالثاني فيه عنف رمزي من أجل حيازة منافع مادية وسياسية واديولوجية.
المتضرر الاكبر هو الطالب(ة) في أخر المطاف.
المشكل التعليمي في المغرب مشكل مركب.
14 - rabat ville الخميس 08 نونبر 2018 - 13:05
قلتها وسأعيد تأكيدها الحل الوحيد لهذا المشكل هو تعيين السيد جمال الدين الهاني المرشح الثالث ﻷنه نزيه ويعمل بشكل رائع في كلية اﻵداب و الدليل انظروا إلى كلية اﻵداب وترتبها داخل الجامعة. هذا اﻷستاذ هو الذي ينطبق عليه المثل "الرجل المناسب في المكان المناسب".
15 - Al mediouni abdelmjid الخميس 08 نونبر 2018 - 13:31
التعيينات يجب أن تكون على يد المجلس الأعلى للتعليم
16 - يونس الخميس 08 نونبر 2018 - 13:51
في إسبانيا رئيس الجامعة ينتخب بتصويت الأساتذة ( معامل 4)، موظفي الجامعة ( معامل 2) و التلاميذ ( معامل1) لمدة 4 سنوات و ينتخب كحد أقصى مرتين متتاليتين. هذه هي الديمقراطية.
17 - محب المغرب الخميس 08 نونبر 2018 - 13:59
أمزازي فشل في كل مجالات التربية والتعليم وبمستوياته الأربع إنه أردأ وزير في تاريخ التعليم بالمغرب أما العثماني فقد فشل وأُفشل في كل شيء والسلام على من اتبع الهدى
18 - المصطفى الخميس 08 نونبر 2018 - 15:27
المشكل الذي لم يتطرق له المقال هو أن وزارة المالية أعطت تعليمات صارمة لللمراقب المالي للجامعة بعدم التأشير على الصفقات التي أبرمتها الجامعة سواءا تعلق الأمر بالتجهيزات أو البناء أو الخدمات وذلك بحجة أنه لا يجوز التأشير على صفقات تم المصادقة عليها من طرف آمر بالصرف معين بالنيابة للمرة الثانية أو أكثر وهذا خلق وضعا كارثيا للجامعة وكذا بعض مؤسساتها. بالنسبة "لسي العثماني" العام زين أو مكاين تا موشكل لجامعة توقف...
19 - إسلام الخميس 08 نونبر 2018 - 15:28
متناقشين على من يفوز بالرئاسة ، رأسوني أنا. الله ينعل للي مايحشم. راه ذاك المنصب من حق أي عميد في الجامعة، والحق الأول والأخير للعمداء والأساتدة هم من ينتخبون من سيترأسهم. لا انت يا السيد العثماني ولا وزير التربية الوطنية والتعليم العالي. معدار المغرب ما بغاش يزيد القدام لأن القرارت يتخذها أناس بعيدين كل البعد عن ما يحدث في الجامعات.
20 - خبير الخميس 08 نونبر 2018 - 15:47
يجب تعيين رئيس من فلندا او كوريا الجنوبية او كندا الدول المتفوقة على مستوى التعليم كما يجب تحقيق العدالة المجالية في حق الوصول الى كرسي التعلم وايصال الكليات الى المدن الصغرى و الرفع من اجور الاساتذة و المنح الجامعية .
21 - رشيد الخميس 08 نونبر 2018 - 17:53
واش تعيين رئيس جامعة مقدرتوش تتافقوا عليه ، والسي أمزازي مابغاش يتنازل وهدا حقو كوزير من على قطاع التعليم ، ولكن في زيادة ساعة كانشوفوه كيقبل بسرعة، ويقلب على حلول ترقيعية للخروج من المأزق اللي تحط فيه. مرة يكول المدارس يبداو مع 8 مرة 8:30 مرة 9 ، مرة توقيت موحد ، مرة توقيتين مختلفين.. ومازال مرتبك واش يتطبق على طول العام ولا كل فصل نديرو ليه وقتو
22 - ضحية الخميس 08 نونبر 2018 - 17:54
امزازي رفض ليه منح الاستيداع للاساتذة الناجحين في مباراة قطر ولاخر رفض تعيين رئيس الجامعة، حسابات بيناتهم على حساب مصلحة الشعب والمجتمع «الله ياخذ فيكم الحق كاملين»
23 - point de vue الخميس 08 نونبر 2018 - 20:52
الله يهديكم. بالنسبة للناس الذين يتكلمون عن جهل المرجو الصمت او اكتب في غوغل : الغاشي + الجامعة. وبعد ذلك ناقش
24 - أستاذ جامعي الخميس 08 نونبر 2018 - 23:12
المطلوب دمقرطة الجامعة وانتخاب الرؤساء والعمذاء من قبل الأساتذة كفى من الفساد والمحسوبية والزبونية كفى من مرشحي القصر والاحزاب البائسة كفى من جهالات أساتظة العلوم الطين لا يحسنون التواصل ولا يفهوم في الثقافة والسياسة وتتلاعب بهم الجهات الامنية والحزبية كالبيادق وما امزازي الا نموذج للجهل الذي يصبح في موضوع المسؤولية؟
25 - مواطن الجمعة 09 نونبر 2018 - 23:51
الغاشي له سابقة مع المجلس الأعلى الحسابات عند تقلده لمنصب مدير المدرسة العليا لتكنولوجيا سلا
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.