24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | رابطة حقوقية تطالب بمأسسة الحوار الاجتماعي

رابطة حقوقية تطالب بمأسسة الحوار الاجتماعي

رابطة حقوقية تطالب بمأسسة الحوار الاجتماعي

دعت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان إلى وضع إطار تشريعي ومؤسساتي بخصوص الحوار الاجتماعي بين الحكومة والمركزيات النقابية، مؤكدة أهمية توسيع صلاحيات ومجالات المفاوضات حتى يتمكن الشركاء الاجتماعيون من إيجاد حلول للقضايا المطروحة في مجال العمل، ثم تيسير مشاركة النقابات في صياغة سياسة تنموية تهم المجال الاقتصادي والاجتماعي.

وطالبت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، في مذكرة أصدرتها صباح الأربعاء حول موضوع الحوار الاجتماعي بالمغرب، بـ "توفير مناخ عام يساعد على قيام حوار اجتماعي فعال وجدّي؛ وذلك من خلال توسيع دائرة المنظمات المشاركة، بما فيها النقابات القطاعية المستقلة، وإشراك ممثلي فئات اجتماعية أخرى كممثلي المعطلين والمتقاعدين والقضاة والصحافيين والمحامين، فضلا عن أطباء القطاع الخصوصي والجمعيات الحقوقية المهتمة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية".

وأوصت الرابطة الحكومة بالعمل على تحديد حاجيات الشركاء الاجتماعيين، فضلا عن وضع برامج خاصة تهدف إلى تطوير قدراتهم على المشاركة الفعالة في حوار اجتماعي دائم وفعال، مشددة على ضرورة إشراك ممثلي الفرق البرلمانية (الأغلبية والمعارضة) في الحوار الاجتماعي مع كل طرف بشكل منفرد، بدل الجلسات الجماعية التي تجعل الأجواء تنافسية وتؤدي إلى نسف المفاوضات.

وقالت الجمعية الحقوقية الحاصلة على الصفة الاستشارية لدى الأمم المتحدة إن "الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات تجعل فئة عريضة من العمال المغاربة تحت استغلال واستعباد الشركات العابرة للقارات"، منبّهة الوزارة المسؤولة إلى إلزامية العمل على إلغاء العديد من القرارات والقوانين التي تضرب في العمق الحقوق العمالية.

وشددت الهيئة الحقوقية ذاتها على أن "تعميم وترشيد الدعم العمومي لكافة المركزيات النقابية، بالإضافة إلى الرفع من مبلغ الدعم في جانب التكوين النقابي، سيمكن من تعزيز دور النقابات في التأطير والتكوين، مع إعمال مبدأ المقاربة والمحاسبة لطرق صرف الدعم وتعميم المعلومة حوله"، داعية إلى تنظيم حملات وطنية تهدف إلى نشر ثقافة الحوار في مختلف وسائل الإعلام؛ وذلك بإشراك المؤسسات والجمعيات المعنية.

وأشارت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، في مذكرة الحوار الاجتماعي، إلى مجموعة من الاتفاقيات الدولية التي تؤطر العمل النقابي بالعالم، مبرزة أن المغرب صادق على سبع اتفاقيات فقط من أصل 188 اتفاقية لمنظمة العمل الدولية بهذا الخصوص، مطالبة بالتطبيق الفعلي لهذه المواثيق الدولية، وبإلغاء مجموعة من المقتضيات التي "تنتهك" الحريات النقابية، من قبيل القانون التنظيمي لحق الإضراب والفصل 288 من القانون الجنائي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - مسطول الخميس 08 نونبر 2018 - 11:33
من الاخر مابغينا لا حوار اجتماعي ولاعبو صطاش
ناس راها عايشة بيخير الحمد لله وخا كاين الغلاء في المعيشة ماشي مشكل حنا اسيدي نسلكو غي بالماء والخبز وحامدين الله وشاكرين حنا لمغاربة عشنا بسطاء دراوش وبغينا نبقاو هكا اليوم الحمد الله المغرب تقدم بزاف وغادي وتزيان الحالة غي بعض الناس كيبقاو يتشكاو هذي قاعدة خايبة فيهم
2 - wood الخميس 08 نونبر 2018 - 11:47
ليس هناك لا مأسسة و لا ستة حمص ، فالدولة قدمت عرض هزيل ، و النقابات رفضته لأنها لا يمكن تقبله لهزالته و في نفس الوقت هي نقابات بدون اسنان و زعمائها غارقون في الريع و الفساد ، و من تحرك منهم سيتم جره للقضاء . فهذا العرض نفسه غير جدي و هو فقط للتمويه نظرا للأزمة الاقتصادية التي يعيشها المغرب و أزمة المانحين و الداعمين من دول الخليج ، و بالتالي فالمسألة تهدف الى كسب مزيد من الوقت ليس إلا !!
3 - مغربي الخميس 08 نونبر 2018 - 11:47
برك ماتكدبو على الشعب راه كولشي عاق بكم المنافقين الحمد لله على فاسبوك والواتساب واﻻنترنيت والبرابول ووو ...
4 - تكريس الفوارق في الاجور...! الخميس 08 نونبر 2018 - 12:03
يجب على الموظفين الصغار ان
ينسحبوا عن كل ماهو نقابي..لان
النقابات اصبحت تطالب بتكريس
الفوارق الموجودة في الاجور...
اصبحت تعرقل من اجل الدفاع عن
اصحاب السلم 11 فما فوق....
ولايهمها الفوارق الموجودة في
الاجور والتي هي غير عادلة...
حيث نجد موظف السلم 11 يفوق
االسلاليم 9،8،7،6 اكثر من 3 مرات
في الراتب....
والموظف بالباك راتبه يساوي الموظف الذي :
لا يعرف لا القراءة ولا الكتابة..انه
العبث والا عدالة الموجودة في الاجور
الفوضى في الاجور بما في الكلمة
من معنى..
النقابات لا يهمها هذه الفوضى
كل ما يهمها هو الزيادة لكل
السلاليم..وبذالك فهي تساهم في
تكريس الفوارق في الاجور..وتكريس
هذه الفوضى الموجودة في الاجور
5 - التازي الخميس 08 نونبر 2018 - 12:46
انا اطالب رحل الحكومة.
واش كاين شي حوار مع حكومة مرقعة
6 - حوار إيه ؟ الخميس 08 نونبر 2018 - 12:59
النقابات عندنا مجرد ديكور يوحي للمغفلين ان هناك ديمقراطية وان هناك خلائق يهتمون بشؤون المأجورين...لكن همهم الحقيقي ليس فيما تراه أعينهم وإنما هو فيما تجنيه أيديهم من أجل ملء جيوبهم وحساباتهم... يأكلون ويتمتعون ويلههم الأمل...وما النضال إلا جزء من اللعبة لذر الغبار في أعين الطبقة الكادحة...فإن قلت : وما الحل ؟ قلت : إنشاء جمعيات للدفاع عن حقوق المأجورين من المأجورين أنفسهم داخل كل قطاع على حدة.
7 - rodéo الخميس 08 نونبر 2018 - 13:36
درجة السخط لدى المواطن وصلت لحد لم يسبق له مثيل ! كل من تسأله يجيبك بسوداوية لا يرى الأمل من خلالها أظن أن الأوضاع ستصبح كارثية حتى تتيقن الحكومة أن المغاربة الذين عهدوهم قد تغيروا
8 - عايز اقول اللي فقلبي.كونيتو الخميس 08 نونبر 2018 - 14:29
الحوار الاجتماعي لايقدم ولاياءخر.ولنتدكر جميعا كيف تاسس في التسعينات، الا للجم النقابات والاءضرابات العمالية والشغيلة على غلاء المعيشة ايام كانت السيديتي يحسب لها الف حساب والخوف من عودة تضاهرة ....شهداء كوميرة....فليس هنالك لا حوار الا الضحك على الدقون وكسب الوقت .والمتقاعدون والشغيلة اصبحوا كرة قدم تتقادفها (المركزيات) والمحكومة
9 - بودواهي الخميس 08 نونبر 2018 - 20:35
على هده الرابطة الحقوقية أن تدعو إلى استقالة حكومة العار لأن هناك مئات الدعوات من مختلف الهيئات لهده الحكومة كي ترشد و تكبر و تتعقل لكنها كلما استمعت لهده النداءات كلما زادت غلوا و تطرفا و فرعنة ....
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.