اختلالات نظام "راميد" تقود العثماني والدكالي إلى القصر الملكي

اختلالات نظام "راميد" تقود العثماني والدكالي إلى القصر الملكي
الأربعاء 7 نونبر 2018 - 15:30

استقبل الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ووزير الصحة أنس الدكالي.

وأفاد الديوان الملكي، ضمن بلاغ له بهذه المناسبة، بأن العاهل المغربي خلال هذا الاستقبال، أخذ علما بالخطوات الأولى التي اتخذتها الحكومة تنفيذا لتوجيهاته المتعلقة بقطاع الصحة، المتضمنة في الخطابين الأخيرين للعرش وافتتاح البرلمان.

ويتعلق الأمر، يضيف المصدر، على الخصوص بتقويم الاختلالات التي تعوق تنفيذ برنامج نظام المساعدة الطبية (راميد) والمراجعة العميقة للمنظومة الوطنية للصحة.

وعلى الرغم من النمو المضطرد لعدد المستفيدين منه، يواجه برنامج (راميد) الذي تم تعميمه سنة 2012 عددا من الصعوبات والاختلالات الوظيفية التي تحد من فعاليته وقدرته على الاستجابة لحاجيات الفئات المستهدفة، لاسيما منها الأكثر عوزا وهشاشة.

من جهة أخرى، وبالرغم من الجهود المبذولة، لا يزال المواطنون يعانون من العديد من أوجه القصور التي تشوب المنظومة الوطنية الحالية للصحة، لاسيما على مستوى اختلال عرض العلاجات على المستوى الترابي، ومن حيث الخدمات المقدمة والتأطير الطبي والشبه طبي.

واسترسل بلاغ الديوان الملكي بأنه خلال هذا الاستقبال، أخذ الملك علما بأولى خلاصات اللجنة التقنية الوزارية التي تم إحداثها لهذه الغاية.

“وبهذه المناسبة، أعطى الملك محمد السادس تعليماته السامية قصد مواصلة التفكير بخصوص مختلف مقاربات الإصلاح المطروحة للدراسة، وذلك بالتنسيق مع القطاعات والهيئات المعنية لاسيما وزارتي الداخلية والاقتصاد والمالية” يورد البلاغ ذاته.

وفي هذا الصدد، يردف المصدر، جدد الملك التأكيد على “العناية السامية التي يخص بها قطاع ومهنيي الصحة، والإرادة الملكية في رؤية هذا القطاع الحيوي يكتسب على نحو سريع النجاعة والتطور العميق لأدائه وجودة الخدمات الممنوحة”.

ويكمل بلاغ الديوان الملكي: “يتمثل الهدف في أن يبدأ المواطنون في معاينة أوجه تحسن ملموسة في تنفيذ مخطط العمل الجاري بلورته”.

‫تعليقات الزوار

45
  • saltos
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 15:36

    واش حنا باقين غير فالخطوة الاولى
    يا سلاااااااام

  • مهاجر
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 15:39

    ايييوااا من بعد؟؟ كما العادة حبر على الورق، و تستمر المسرحية ، و الخاسر الأكبر المواطن الفقير، لك الله يا بلدي.

  • ايمن
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 15:41

    مواصلة التفكير!!! هذا ما تفعله الحكومة من النهار الاول. هنيئا لنا.

  • simo
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 15:47

    toujours meme discours ça fait bientot 20 ans que leroi regne est rien de bon dans les 3 services surtout la sante

  • الى المحاسبة والسجن
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 15:48

    نريد ان تطالهم المحاسبة ثم السجن وتعويض المتضررين و تعويض الدولة مادامت هناك اختلالات اما ان ننتظر منهم شيئا لا اظن خاصة وان الصحة مختلطة بالسياسة

  • سلام الصويري
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 15:51

    عندما تكون المخططات غير مبنية على أسس عملية وعلمية ووفق نظرة المستقبلية وعدم توفير كل الإمكانات المالية والبشرية واللوجيستيكية وفِي ضروف غير ديمقراطيةبدون محاسبة او مساءلة حيث تصدر قرارات و إجراءات في ابراج عالية لا تتوافق مع ما يتطلبه واقع المواطن المغربي فطبيعي ان تفشل مختلف المخططات وواقع القطاعات يؤكد ذلك .
    فعدما تصبح مختلف المخططات مجرد تطبيق التعليمات المتسرعة ماذا ينتظر ان تكون النتيجة غير الفشل وتبذير الاموال وتفشي الريع ؟؟؟

  • H MEN
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 15:53

    راميد خاصو ميزانية كبيرة ومراقبة صارمة ,المغرب غارق كريدي ونهب ورشوة.لذلك راميد ها يبقا حلم لم يكتمل

  • عماد مغنية
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 15:56

    أعطى تعليماته السامية بالتفكير في حلول

    للفئات المستهدفة برنامج راميد أكثر من خمس سنوات بدأ سريانه و ها نحن سننتظر عقد من زمن لوضع خطة للتفكير فقط و بهذا يكون المغرب الأخضر و الأزرق و الأحمر و الأصفر

    مبني عن استراتيجيات سير حتى

    أو سياسات التسويف

  • احمد
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 15:56

    اصلا الدولة كلها اختلالات .هذا اجتماع تم من اجل معالجة اختلال على اساس ان القطاعات اخرى كلها نضيفة اودي هاد الدولة اصبحت اضحوكة

  • حل المحكومة
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 15:58

    يجب حل هذه الحكومة البئيسة التي تضرب مصالح الشعب عرض الحائط فلا صحة ولا تعليم ولا سكن راها غاديا للهاوية

  • عابر
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 16:01

    (رميد) اسم على مسماه بمعنى الرمد ما يتبقى من النار
    فهل يمكن إشعاله بعدما صبح رمادا؟ طبعا لا وهذا هو الرميد التي تحاول الحكومة ان تيقظ فيه النار

  • مواطن غيور
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 16:01

    لاصلاح هدا القطاع الحيوي في البلاد لابد من تحسين ظروف العاملين فيه من اطباء و ممرضين و تقنيين الى اخ .
    والزيادة في التجهيزات البيوطبية و الادوية و الزيادة في ميزانية الوزارة لتصل الى 15% ومراقبة الصفقات الوزارة و مراقبة عمل الاطر مع تحفيزهم في المناطقة النائية و شكرا

  • محمد
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 16:02

    المشكل ليس في راميد،المشكل في البنيات التحتية و المستلزمات الطبية و الكفاءة البشرية،فمستشفياتنا عبارة عن مراحيض عمومية .يا ربي ترزقنا الصحة ف هاذ البلاد كي لا نكون فءران تجارب للاطباء.

  • كمال هولندا
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 16:02

    خالتي تعاني من السرطان و إنتفاخ كبير في البطن و تتبول الدم…طلب منها المختص عمل جهاز سكانير.
    خالتي لديها الراميد، مشات للسبيطار قالو لها عندنا كلشي عامر و عطاوها موعد سنة 2021 يعني حتى تكون ماتت و شبعات موت.
    أين هو العدل يا جلالة الملك ؟
    هل تعرف ما يقع في بلد ؟

  • Toto
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 16:03

    جيبو الاطباء و الممرضين من كوبا، اوروبا الشرقية، الدول الشيوعية، السنغال…، التي نظامها الصحي يتسم بالفعالية دو سمعة جيدة و رخيص التكلفة، الاطر جد ملتزمة و عالية الفعالية و بشوشة…اما غير ذلك فكانك "كتكب الماء في الرملة"

  • mre
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 16:04

    "راميد" فشل لأن الدولة قدمت استقالتها من كل القطاعات الإجتماعية كالصحة و التعليم. بطاقة راميد لا تنفع ما دامت البنيات التحتية لقطاع الصحة غير قادرة على استيعاب الكم الهائل من المستفيدين بالإضافة إلى أن المستفيد مضطر لشراء الكثير من الأدوية و التحاليل في القطاع الخاص و لا قدرة له على ذلك زيادة على أن البطاقة تجدد كل سنة و لا تسمح للمستفيد بالعلاج أثناء فترة التجديد التي تستمر لأشهر. باختصار الراميد فاشل.
    أما من يتوفر على التأمين فالفنادق التي تسمي نفسها مصحات تتكلف بنهب المريض و التأمين مقابل الإقامة و ليس العلاج.

  • الصحة التعليم الشغل والثروة
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 16:08

    بغينا العيش الكريم وتقسيم العادل للثروات والزج بالمسؤولين النهابين في السجون

  • كريم
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 16:16

    الصحة في الوطن العربي تتحسن حين يعالج المسؤولين في بلدهم عوض العلاج في الخارج هنا. ممكن تتحسن الصحة والعلاج

  • حسن برقليل
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 16:23

    الصحة في المغرب يجب على الوزارة توظيف الممرضين جدد وتكوين المستمر والأطباء متخصصين كما يجب تزويد المستشفيات آلة سكانير وليرام لا يعقل مريض بجلطة دماغية يذهب إلى مستشفى بعيد على مدينته وتكوين الإدارة خصوصا إستقبال المرضى أما مختبرتحليلات فهي الكارثة الكبرى يجب صيانة الآلات المختبر الدم هذه ابرز المشاكل التي ترهق المرضى اصحاب راميد.

  • KAMAL
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 16:26

    الإختلالات في كل القطاعات لأ ن ملة الكفر واحده كما يقول المثل ،فليس هناك سياسه قطاعيه عقلانيه ومنظمه بل كل ما هناك عشوائيه وتخبط وتبني قرارات مرتجله ومتسرعه ،لا تهدف معالجه المشكل من جذوره و إنما حلول ترقيعيه تغيب عنها الدراسه والتخطيط ،تتحكم فيها التعليمات وليس القوانين والتشريعات .

  • khald
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 16:27

    نتساءل عن عدم توفبر الانسلين لمرضى السكري

  • محمود
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 16:32

    ما اعرفه هو ان ايام زمان كان اي مواطن او مقيم يدخل المستشفى العمومي للعلاج عندما يخرج اما ان يؤدي مصاريف التطبيب و اما ان يدلي بشهادة الفقر ثم ان الدستور ينص في الفصل 31 على ان للمواطن حق في الصحة اضن ان النظام المسمى راميد هو اضافة للتعقيدات الإدارية الموجودة أصلا في جميع الإدارات المغربية .

  • جبلي ابن الجبل
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 16:36

    نناشد الملك من أجل توفير طبيب و دار للولادة بجماعة أمتار باقليم شفشاون حيث المستوصف بدون طبيب لمدة طويلة و كأننا في العالم القروي لسنا من المستهدفين من هذه الاصلاحات التي نراها شكلية خصوصا و مندوب صحة باقليم شفشاون عجز عن توفير أطباء بأغلب مستوصفات اقليم شفشاون و نقص في الادوية و غياب دور الولادة ،، كما أن سكان اقليم شفشاون عندما ينتقلون الى مستشفى سانية الرمل بتطوان يتم رفض استقبالهم بسبب توفرهم على بطاقة رميد بإقليم آخر غير الإقليم الذي يتوفر في المستشفى.

  • سيمو
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 16:38

    اكبر الاختلالات فهاذ البلاد هي هاذ الحكومة

  • الحسين
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 16:39

    راميد فاشل لانه اصلا وضع لفئة فقيرة مغلوبة على أمرها.
    اما خدام الدولة وعائلاتهم اذا مروا ويحتاجون إلى العلاج فإن مستشفياتهم في فرنسا.

  • AbouMeryem
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 16:46

    زيارة المستشفيات على بغة احسن و سيلة لسي العثماني لمعرفة الوضع الحقيقي للمستشفيات……

  • Rachid
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 16:50

    بدأت الاستقالات الجماعية للاطباء تعطي أكلها.
    حكومة بحال فليو يلا ماحكيتحا ماتطلق ريحة.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 18:23

    والدي رجل فقير بدون عمل حاول الحصول على رميد عندما انطلق اول مرة ليتفاجأ انه عليه ان يدفع 600 درهم لان مقدم الحومة لم يحصل على رشوة ليصنفه في خانة الهشاشة وهو ما حصل مع احد الجيران يحتوي يعمل خياطا و لديه منزلين للكراء مع دالك صنف مع الفئات الهاشة و لا يدفع اي سنتيم لقاء راميد، لم ينتهي الامر بل عند قضاء العام عند طلب راميد جديد من طرف والدي لم يمنحوه قالو له ان لديه تغطية صحية منcnss و هدا غير صحيح فقد استفسر اكثر من مرة عند cnss و اخبره انه لا يتوفر عليها لان مشغله السابق اوقف دفوعاته. و هكدا بقي والدي بدون راميد رغم انه من الفئات المستهدفة.

  • حروف
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 18:36

    اليوم كان اتصال من برنامج معروف في احد الإذاعات الوطنية المعروفة من طرف دكتور معروف يحب الخير لوطنه وللمغاربة وخاصة منهم من تقطعت بهم السبل في الحصول على أبسط حقوقهم من تعليم وتطبيب كان الاتصال مع وزير الصحة فلم يكن رد على اتصالات متكررة .
    سبب الاتصال كان من وراء شكاية لام لها طفل له انتفاخ وبروز عروق زرقاء و الم شديد في خصيته منذ أن كان عمره ستة سنوات والآن عمره يقارب أحد عشرة سنة وكل مرة كان يقترب موعد لإجراء العملية كان الطبيب يمدد له الموعد بستة أشهر.
    بالمعانة والالم ناهيك عن الخسائر المادية في التنقل من البادية إلى المستشفى.
    الأم مطلقة وليس لها عمل قار تسكن مع والديها في البادية ليس لها أي دخل . سوى بعض المرات تعمل على خيط أكياس الزيتون في مناسبته.
    اتمني ان يقرأ هذه الحروف من يهمهم الأمر لاخد بالمواعيد بجدية في هذا البلد .

  • مواطن
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 18:39

    لا يعقل تطبيق نظام راميد بدون توفير الموارد البشرية و المعدات الطبية اللازمة و الكافية ﻹستيعاب الكم الهائل من المستفيدين
    فلا يعقل أن تجد جهاز واحد للسكانير في المستشفى و طبيب واحد في التوليد ﻹقليم بأكمله هل تريده أن يشتغل 24/24 ساعة ؟ و كيف لممرض واحد و طبيب واحد أن يشتغل في قسم للمستعجلات و يستقبل مريض كل 5 دقائق لمدة 12 ساعة ممتتالية دون إستراحة ومعرض لخطر إنتقال العدوى و المسائلة القانونية و السب و الشتم من طرف بعض المواطنين سامحهم الله و ذللك راجع لعدم توفر مصلحة للتوجيه و بدون تحفيز لا مادي و لا معنوي…
    هذا كله و العديد من الحاصلين على ديبلومات في التمريض و الطب عاطلين عن العمل !!!!

  • sarah
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 18:50

    des améliorations "rapides". Est-ce à dire que dorénavant, les Marocains pourront, comme leur roi, aller se faire soigner en France ?

  • MAMADOU
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 18:53

    le mieux c'est de voir avec les français ils vous aideront a mettre sur pied tous cela .Ils sont plus civilisés.

  • مغربي
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 18:59

    أولا عاش الملك
    أما بالنسبة للحكومة فأظن أن كل مسؤول عن أي قطاع فهو أدرى بما له وما عليه إذن لا رئيس الحكومة ولا جميع الوزراء هم أدرى بالقطاعات التابعة لهم.فعليهم العمل و السهر باستمرار حتى يتحسن سواء قطاع الصحة أو التعليم أو السكن…إلخ.
    والله المعين والله يوفق الجميع إلى فعل الخير.لأن الحقيقة الشعب مضرور الله يهدي الجميع لأن المسؤولية في حد ذاتها أمانة.
    والأمانة يوصي عليها الله ورسوله.
    أعانكم الله ووفقكم إلى فعل الخير وحسن النية والسلام للجميع

  • Amokrahe
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 19:00

    علمني كيف اصطاد السمك فبدلا من التفكير في كيفية اعانة الطبقة المعوزة فكروا في توفيرفرص الشغل,

  • رمضان
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 19:04

    المواطن مريض وسبب مرضه هو قرارات الحكومة وخاصة الساعة المشؤومة التي فرضتها علينا الشركة الفرنسية..الله يهديكم راحنا غير خوتكم مغاربة..

  • رشيد
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 19:08

    نطالب بإصلاح الاختلالات الموجودة في التغطية الصحية amo ولماذا يرفض الأطباءprise en charge ويطالبون المرضى بتأدية مصاريف العملية مباشرة وانتظار إعادة المصاريف منcnssبحجة أنها تتأخر عليهم لشهور فيرفضون وقد وقع لي كسر واحتجت لعملية جراحية فلما ذهبت إلى الطبيب طلب مني 14000 درهم لما قلت له هل تقبلprise en charge رفض وطلب مني تأدية المصاريف وانتظار استرجاع ها منcnss ولما الححت عليه أرسلني إلى مصحة فضالة فاجابتني الاستقابالات أنprise en charge تتأخر لأكثر من أسبوع وهذا لتضغط علي وهي متفقة مع الطبيب ولكن ذهبت لpolyclinique ووجدت منهم المساعدة فلهذا لا بد من الضغط على هؤلاء الأطباء لاحترام القانون

  • لبيهات لعيون
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 19:09

    من التاسعة صباحا الى الواحدة زوالا لاقابل طبيب المستعجلات بمستشفى بلمهدي حالة من الاكتظاظ لامثيل لها الناس تءن من الالم ومن صعوبة الاستفادة من خدمات المستشفى بعد طول انتظار دخلت طلب مني اجراء حقنة في قاعة العلاجات مضادة للحساسية والرجوع اليه لاجد نفسي في انتظار من جديد الى الساعة الواحدة وجدت طبيب اخر كتب لي وصفة دواء ثلاثية الارقام لما طلبت منه شهادة طبية كتب فيها مدة 2jrs.حالة صحة بالعيون يرثى لها قطاع في طريق للانهيار

  • bibi
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 19:10

    كيف يكون جوابكما عن اﻻختﻻﻻت ام انكم اصﻻ مخلخلين حتى اكاد اصدق لوحة جميلة كاني في مشهد مسرحي او هي كدلك!!!!!!!

  • راميد
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 19:27

    لا تنتظروا اي شيء من إصلاح الراميد. الشعب يعاني وهذا قدره.

  • عمر نتيج
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 19:47

    اولا حكومة منتخبة عندها برنامج انتخابى ملزمة بتنفيده بكل ما تقدمت به امام الشعب والبرلمان والا مصيرها الاقالة والمحاكمة على تقصيربها

  • متتبع
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 19:48

    حيف كبير ام تعامل دكتوراه الطب كماستر في منظومة الأجور في المغرب.

  • Tahiri
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 20:22

    السيد الكريم.
    كيف يمكنني التواصل معك قصد المساعدة.

  • مهني
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 20:59

    دون توفير موارد بشرية كما و تكوينا و تحفيزا وحكامة مواطنة لا تنتظروا تغييرا في منظومة الصحة المهترئة

  • مواطن مراكشي
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 21:10

    لواليدة ديالي عندها عرق مبوشي في القلب عندها الرميد الحمد لله …هاد البطاقة لي خولت لينا نشدو موعد فيه ستة اشهر دازت الايام اوالومرضات اليدة من بعد 6 اشهر طلبونا بالتحاليل قالو لينا مكانش عليكم تشدو هاد الموعدعطونا واحداخر فيه 9 اشهر حنا كبرنا او الوليدة شرفات او الحكومة بغات تقاد لينا الرميد مرة اخرى …

  • بن زيزي
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 22:03

    نضام رميد خصو مزانية كبيرا وخصو يتحكم ويتنضم من طرف ايادي امنة ولادوية توصل لا فقراء والمحتاجين مشي تسرق من طرف بعض الاطباء والممرضين و الموضفين ديال وزارة الصحة الناس الفقرء كيتسلفو بش يستفدو من التطبيب والخدمة الصحية في القطاع الخاص

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة