24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  3. الحوثيون يوقفون استهداف السعوديّين بالصواريخ (5.00)

  4. عنصر من الوقاية المدنية يغامر بركوب "جيتسكي" لإنقاذ ثلاثة صيادين (5.00)

  5. هل ينجح الكراوي في إخراج مجلس المنافسة من "حالة الجمود"؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | بوريطة: التطبيق السريع أبرز تحديات الميثاق العالمي حول الهجرة

بوريطة: التطبيق السريع أبرز تحديات الميثاق العالمي حول الهجرة

بوريطة: التطبيق السريع أبرز تحديات الميثاق العالمي حول الهجرة

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، إن "المؤتمر الدولي الأممي الذي ستحتضنه مدينة مراكش في شهر دجنبر القادم، له أهمية كبرى لأنه أول لقاء سيناقش موضوعا مهيكلا للعلاقات الدولية تحت مظلة الأمم المتحدة من جوانب متعددة"، مضيفا أن "التحدي الذي سيواجه هذا الملتقى هو تطبيق توصياته بسرعة".

وأوضح بوريطة أن هذا المؤتمر سيعتمد الميثاق العالمي حول الهجرة بشكل رسمي كوثيقة مهمة للتعاطي مع موضع الهجرة، معتبرا إياه من المواعيد المهمة والحاسمة التي يحتضنها المغرب، كمؤتمر "الكات" سنة 1994، واتفاقية الملكية الفكرية و"كوب 22" سنة 2028. وأشار إلى أن الزيارة التي قام بها رفقة اللجنة الأممية تأتي في سياق تفقد سير أشغال الموقع الذي سيحتضن هذا اللقاء رفيع المستوى.

وتابع الوزير، خلال ندوة صحافية عقدت الخميس بمراكش، أن "موضوع الهجرة لا يمكن أن يدرس سوى داخل أروقة الأمم المتحدة، كما هو الشأن للتغيرات المناخية، لمقاربتها من وجهات نظرة متعددة، لأن المعالجة الأحادية تتقوقع داخل قلعة وتنظر بمنظار يجانب دائما الحقيقة، وتشكل تجربة فاشلة بكل المقاييس".

وأورد المسؤول الحكومي أن "للمغرب تجربة رائدة إقليميا بخصوص القادمين من جنوب الصحراء، حيث تمت تسوية الوضعية القانونية لـ90% من الملفات؛ ما جعل منظمة الوحدة الإفريقية تعين الملك محمدا السادس كفاعل أساسي في ملف الهجرة في قمة يوليوز 2017"، مبرزا أن "المغرب شارك بدينامية في إعداد الميثاق المذكور، من مرجعية مغربية في التعاطي مع قضية الهجرة".

وعن سؤال لهسبريس حول إمكانية أن يزاوج المؤتمر بين القرار السياسي والتوصيات الأممية المنتظرة، أجاب بوريطة بأن "المقاربة السياسة مهمة، لكن وثيقة الميثاق العالمي للهجرة تقوم على التعاون لا الالزام، لأنها تتأسس على أرضية مشتركة، وتتميز بالمرونة التي تمكن كل دولة من أن تجد نفسها فيها، وتستطيع بذلك تنزيلها بما يتلاءم مع سياقها الداخلي"، منبها إلى أن "هذا لا يعني أن هذه الوثيقة ضعيفة لأنها ليست ملزمة".

من جهتها، لويس أربور، ممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة في مجال الهجرة، قالت إن "المكان الذي سيحتضن المؤتمر الدولي للهجرة فضاء آمن لتدارس قضية مهمة في القرن 21، من طرف رؤساء حكومات ووزراء وممثلين لهيئة الأمم المتحدة وخبراء"، وأضافت أن "هذا الموضوع يدخل في مجال المؤسسة الأممية لأنه يعنى بالتنقل بين الدول".

وزادت قائلة: "أعجبنا بموقع المؤتمر لأنه له دلالة رمزية لتدارس قضايا الهجرة، في مملكة كان لها السبق في التعاطي مع المهاجرين من جنوب الصحراء من الناحية الاجتماعية والقانونية والاندماج الاجتماعي"، وعبرت عن أسفها لانسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، معتبرة ذلك "قرارا مؤسفا، لأن مكان الحكومة الأمريكية وموقعها بالمنابر الدولية لا خارجها"، وفق قول أربور.

يذكر أن هذا المؤتمر الصحافي حضره وفقد أممي، وسفير المغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، ومسؤولون بمصالح وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - الشعب يريد الجمعة 09 نونبر 2018 - 02:54
الهجرة السرية وضعتم لها تطبيقا سريعا ، لحماية الإتحاد الأوروبي من جحافل المهاجرين لتنالو رضى أسيادكم .
أما في ما يخص مصالح الشعب المغربي فلا تطبيق و لا هم يحزنون
2 - Yassine الجمعة 09 نونبر 2018 - 05:21
pour lutter contre l immigration clandestine il faut lutter contre dictatorships
3 - أحمد الجمعة 09 نونبر 2018 - 07:50
اي هجرة تتحدت عنها أيها السيد بوريطه هل ستتحدت عن هجرة ا آلاف لأطباء والعقول المغريبيه الى فرنسا و ألمانيا و كندا فالسيد بوريطه فقط يصطاد في الما العكر ويورطنا مرة اخرى في متاهات فارغة في مسرحية بدون جمهور
4 - جمال ابو ايوب _ الرباط الجمعة 09 نونبر 2018 - 10:15
السلام عليكم .تحية للجميع .اول خطئ يقع فيه منضموا اللقاء هو ان ضيفة ممن حضرن اللقاء والقت كلمتها كانت قصيرة ولم يكلف المنظمون عناء مدها بطاولة توضع تحت اقدامها لتتلائم مع الميكرفون وحتى مع كامرات التلفاز شاهدناها امس على القنوات المغربية تلقي كلمتها ولا يكاد يظهر من وجهها الا النصف او اقل مثل هذه الاخطاء البسيطة يجب الا يقع فيها من يسمون انفسهم منظمون يجب وضع كل شيئ في الحسبان ارجوا المعذرة وتحية للجميع واتمنى التوفيق للجميع
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.