24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  3. الحوثيون يوقفون استهداف السعوديّين بالصواريخ (5.00)

  4. عنصر من الوقاية المدنية يغامر بركوب "جيتسكي" لإنقاذ ثلاثة صيادين (5.00)

  5. هل ينجح الكراوي في إخراج مجلس المنافسة من "حالة الجمود"؟ (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | خبير إماراتي يُقدم من الرباط وصفة لمحاربة التطرف العنيف بالتعليم

خبير إماراتي يُقدم من الرباط وصفة لمحاربة التطرف العنيف بالتعليم

خبير إماراتي يُقدم من الرباط وصفة لمحاربة التطرف العنيف بالتعليم

قال مقصود كروز، المدير التنفيذي لمركز "هداية" بدولة الإمارات العربية المتحدة، إن التعليم يلعب دورا رئيسيا في محاربة التطرف العنيف، وأضاف أن "التطرف ليس بالضرورة مرتبط بالدين الإسلامي كما يفهم البعض، وإنما هو لا دين له ولا لون له ولا جغرافية له أيضا".

وخلال مشاركته في ندوة حول التهديدات الإرهابية والتحديات الأمنية في إفريقيا والشرط الأوسط، اليوم الخميس بالرباط، استعرض الخبير الإماراتي مقصود كروز، المدير التنفيذي لمركز "هداية" الدولي بأبوظبي الذي يعتبر منصة تنفيذية لمكافحة التطرف والعنف، مساهمات المركز الدولي في محاربة تمظهرات التطرف من خلال البحث والتحليل، وبناء القدرات والمهارات، ثم الحوار والاتصال.

وأوضح كروز في مداخلته التي تناولت موضوع "الممارسات العالمية في الوقاية من التطرف: التعليم أنموذجاً"، أن ظاهرة الإرهاب "هي نتيجة جملة من العوامل التي تتفاعل فيما بينها، وليس بالضرورة مرتبطة بالفقر، وإلا لما كان أسامة بلادن وأيمن الظواهري من أبرز زعماء التنظيمات الإرهابية".

وللوقاية من التطرف، شدد مدير المركز الدولي على ضرورة التدخل في المراحل المبكرة لوأد الإرهاب في مهده؛ وذلك عن طريق إشراك جميع الفاعلين والمهتمين وتوظيف معاني الإبداع ومساعدة المؤسسات الشبابية.

وأبرز المتحدث أن "المنظومة التربوية هي ليست فقط مدرسة أو مقررا دراسيا، بل على العكس يجب أن تكون منظومة شاملة لبناء الإنسان وتحصينه من جميع مداخل الغلو والتطرف"، موردا أن "المحتوى التعليمي عليه أن يركز على نشر قيم التسامح وتعزيز الفكر النقدي لتفكيك الأطروحات المتطرفة، بالإضافة إلى تعزيز منهج الوسطية والاعتدال ودور المرأة والأسرة والمجتمع".

ولفت المدير التنفيذي لمركز "هداية"، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن "كل أشكال التطرف تنطلق من فكرة، وهذه الفكرة تؤدي إلى استجابة انفعالية، وهو ما يؤدي في النهاية إلى سلوك العنف والإرهاب".

وخلص مقصود كروز إلى ضرورة تعزيز مهارات التفكير للمتعلمين، خصوصا على مستوى تفكيك الإشكاليات المطروحة حتى يتم اكتساب مناعة نفسية وتحصين ذهني من الأفكار المتطرفة.

وتابع قائلاً إن "التطوير هو حاجة ملحة لاستشراف المستقبل وتعزيز المهارات الإبداعية والقدرة الابتكارية لأبنائنا وبناتنا للتعامل مع تحديات المستقبل".

يشار إلى أن مركز "هداية" يعتبر من بين أرفع المؤسسات الدولية التي تعمل على مكافحة التطرف العنيف والفكر المغلق والتزمت الديني والثقافي من خلال أحدث التقنيات، وبلغات متعددة، لتقديم رسائل إيجابية تدفع الشباب إلى الابتعاد عن التطرف والانغلاق والعنف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - المغربي الحر الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:39
التطرف مركب ايدي لوجي بنيوي متشابك لايمكن فك خيوطه بسهولة كما يعتقد البعض ومن اسباب التطرف هو عدم حسن التصرف من لذن الحكام وزرع الحيف والتفرقة بين الشعوب بتوزيع الاتاوات على البعض وتقريبهم من الحاكم مع اقصاء الاخرين الشيء الذي يقسم الرعية الى حاقد مقهور ومفيد ميسور هذا السبب الاول للتطرف اما الاسباب الاخرى فكثيرة
2 - ماريا الجمعة 09 نونبر 2018 - 01:07
موضوع مهم جدا. فعلآ التطرف والإرهاب لا دين له ولا لون ولا. ....التطرف هو ناتج عن سوء التدبير للمسؤولين وعدم تحمل مسؤولياتهم لله وبكل صدق وبتحاور.فمثلا عدم تحاور الحكومة مع المواطنين وعدم الاستماع لهم ..فمثلا في قضية الساعة التي ستجر البلد إلى الويلات. نسأل الله ان يقوم كل مسؤول بواجبه بكل صدق وإخلاص لله. نسأل الله ان يجعل بلدنا بلدا آمنا مستقرا . وأن يكون هناك تفاهم بين الحكومة والشعب.
3 - مغربي زعلان الجمعة 09 نونبر 2018 - 01:40
تاااا نهار اكون عندنا تعليم، حينها ممكن التفكير في محاربة التطرف
4 - Said الجمعة 09 نونبر 2018 - 05:55
اخذتم تكوينا خارجيا وبالطبع الغالبية العظمى منكم ستجعل من كل من يدخل المسجد ويطبق شرع الله متطرف وهنا بعض متطرفي العقول من يريد حذف القرآن من المناهج وهناك من ينادي بالثقافة والترفيه وشغل الناس عن دينهم وهذا طبعا مايحاول الغرب غرسه في اذهاننا وبالطبع تجد دائما مسؤولونا يتكلمون عن التسامح والوسطية يااخي اذا اردتم منع التطرف حاربوا الفقر والجهل والبطالة ولما يحس المواطن ان رزقه لم يعد يسرق وكل يأخذ حقه ويرى انه لم تعد هناك ميزانيات تسرق ويحس انه يشرك في اتخاذ القرارات فاعلموا انه لن يعود هناك من متطرف ولا اعني هنا من يمارس دينه بل التطرف الفكري بكل انواعه والسلام اما ان تأتوا واضعينالى مؤتمرات وواضعين رجلا فوق رجل وكل كلامكم يجب يجب بجب وتاكلون الحلوى وتتصافحون وكل يدهب الى حال سبيله فهذا لن يحل المشكل والسلام
5 - lمحمد العفو الجمعة 09 نونبر 2018 - 06:15
هل انتهى بنا المطاف إلى أن نحتاج إماراتيا أن يقطر الشمع على تعليمنا أما قضية التطرف فوالله لولا قلة اليد لما وجدت متطرفا واحدا في المغرب لا يوجد على الأرض رجل يتحمل مثل المغربي لا تظنون التسامح سهلا فهو يتطلب تحمل الآخر رغم أنك لا تطيقه بجوارك لكن مع ذلك تؤثر على نفسك وتأبى إلا أن تتجاهل الخلافات وهذه من شيم المغاربة بلا استثناء ولا يتزايد علينا أحد فيها فوالله وتالله لو المغاربة فقط أدلوا لهم بشيء من الديمقراطية التي يستأثرون بها -أي المستعمرين- لكان المغرب جنة لكنهم وكلوا علينا رجالا غلاظا شدادا لا خشون الله ولا القوانين ينهبوننا كأنهم يتسابقون في الخيزات والحسنى ولا حول ولا قوة إلا بالله
6 - MOHA LE FOU الجمعة 09 نونبر 2018 - 06:32
لا يمكن لخبير عربي أن يستوفي موضوع الإرهاب حقه لأن الفكر العربي مازال بعيداً عن معالجة الثالوث الوعر: الفرد، الإقتصاد والدولة بشكل علمي.
7 - جواد الجمعة 09 نونبر 2018 - 07:40
هذا كلام ضرب من العبث..التعليم ليس فيه أي تطرف و هناك دروس عدة لنشر القيم..و في أغلب المواد...هذه أبطواق لمؤسسات خارجية تريد المزيد من التدخل في أهم شئ الذي هو التعليم...كفانا دل و خنوع ...جمعيات غربية امريكية يريدون حذف مقررات مادة التربية الاسلامية ..و تعويضها بمواد اخرى..لا حول ولا قوة إلا بالله....إقرأ مناهج التعليم المغربي..اريني اين هو التطرف فيها..!!!!!
8 - عبدو الجمعة 09 نونبر 2018 - 10:42
مشكل الإرهاب مرتبط بالانظمة الحاكمة وليس بالشعوب. فكلما كان النظام ديكتاتوري شمولي لا يحترم حقوق شعبه كلما ظهر الارهاب لان الضغط يولد الانفجار. وكلما تم احترام الشعب وأخد رايه بعين الاعتبار كلما كان المجتمع سليما.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.