24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | طلبة معهد الإحصاء بالرباط يضربون عن الدراسة

طلبة معهد الإحصاء بالرباط يضربون عن الدراسة

طلبة معهد الإحصاء بالرباط يضربون عن الدراسة

يعيش المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي على وقع أجواء مشحونة بين الطلبة والإدارة ساهمت في انسداد أفق الحوار بين الطرفين، وهو ما دفع الطلاب إلى خوض إضراب إنذاري لمدة 24 ساعة، على ضوء مطالب عدة يتقدمها غياب خدمات المطعم، وغياب المقصف، وعدم تنفيذ وعود بإصلاحات في داخلية المعهد، وعدم استفادة الطلبة القاطنين بمحور الرباط سلا تمارة من الداخلية.

بيان لطلبة المعهد، التابع إداريا للمندوبية السامية للتخطيط، قال: "رغم تحقيق العديد من المطالب، بداية بتمكن الطلبة القاطنين بمحور الرباط سلا تمارة من الاستفادة من الداخلية وفتح المقصف والاتفاق على صيغة مؤقتة لتقديم خدمات المطعم، إلا أنه تقرر خوض إضراب مفتوح ابتداء من 19 أكتوبر 2018، كخطوة تصعيدية نظرا لتفاقم مشاكل المعهد واستهتار الإدارة بها وعدم التفكير في حلول جدية لها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - أبو طاگاز الجمعة 09 نونبر 2018 - 08:31
سيتم شوية بشوية تهميش المدارس العليا العمومية و تدني الخدمات بها و كذلك جودة التعليم، كل هذا في أفق تشجيع الجامعات و المعاهد الخاصة لأجل الهدف الغير المعلن : خوصصة التعليم بشكل كامل .. و تبا لكل فقير بنى أحلامه على التعليم من أجل تحسين ظروفه و ارتقائه الاجتماعي .. لي عندو الفلوس هو لي يقرى و يخدم و الباقون سيكدحون حتى الموت ..
2 - طالب بالمعهد الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:59
من اليوم الجمعة 19 أكتوبر 2018 وطلبة المعهد مضربون عن الدراسة كخطوة تصعيدية لتفاقم مشاكل المعهد واستهتار الإدارة بها وعدم التفكير في حلول جدية لها، هاته المشاكل التي يعتبر حلها ضمان للعيش الكريم والتكوين الدراسي السليم. وفيما يلي شرح مفصل لمطالب ذات الحاجية تتضمن خمسة محاور أساسية:
المحور الأول: الشق البيداغوجي
غياب البرانم وحصص الأشغال التطبيقية:
تحتاج شعب المعهد الى برامج وحصص الأشغال التطبيقية بصفة مكثفة ودورية، الا انه يتم تدريس المواد نظريا الشيء الذي يشكل عائقا أمام الطالب بسوق الشغل والتداريب المطلوبة منه خلال السنة الدراسية، كما يتم اللجوء إلى البرانم المقرصنة والغير الكاملة (absence des Licences des logiciels) لتطبيق ما تم تدرسيه نظريا. وبالرجوع إلى تداريب السنة الثانية وبحث التخرج، فيطلب تطبيق ما تم تعلمه في إحدى البرانم التي لم تدرس أو لم يستفد منها الطالب.
ونذكر على سبيل المثال البرانم التي يحتاجها الطالب خلال مسيرته الدراسية بالمعهد:
Language de programmation R
SAS
Rapidminer
Edition
Stata
وحصص الأشغال التطبيقية في المجالات:
R/Stata/SAS
3 - طالب بالمعهد 2 الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:44
المشكلة الوحيد بالمعهد هي كون الإدارة تتعامل مع الطلبة من فوق سبع سماوت

لم يُطلَب من جناب الإدارة الموقر سوى مطعم مناسب ومقصف مناسب للطلبة (والقطط ؟). أما الشق البيداغوجي فقد كبروا عليه أربعا منذ ولوجهم المعهد. الأستاذ الباحث هناك - إلا من رحم ربي- قد لا يوفر لك حتى نسخة كاملة من درسه ، كأن درسه يتضمن تسريبات مشروع منهاتن أو خوارزمية كسر شفرة RSA. أساتذة التعليم العالي في باقي العالم تجد لديه موقع خاص وبوابة Teaching/Enseignements تتضمن جميع المحتويات التي قد يحتاج إليه طلبته بما فيها الأشغال التطبيقية . هاته الأخيرة شبه منعدمة عندنا ومع ذلك يحمل اسم المعهد اسم "الإحصاء التطبيقي". سؤالي إذن كيف نعرب نعت "التطبيقي" ؟ هل هو نعت حقيقي أم فرية ضخمة يدفع الطلبة ثمنها غاليا ؟
4 - طالب بالمعهد الجمعة 09 نونبر 2018 - 22:53
الإدارة تتعامل بنوع من اللامبالاة والتهميش الممنهج للطلبة الممثلين بجمعيتهمADEI.وكذالك التعامل بغض الطرف عن تجاوزات بعض الاساتذة خصوصا التفريط في المناهج التربوية. خلاصة القول يجب إعادة النظر في منظومة المعهد بشكل طارئ.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.